ما الذي يحدث بمراكش؟.. "تشرميل" ومثليّة واغتصاب

ما الذي يحدث بمراكش؟.. "تشرميل" ومثليّة واغتصاب
الخميس 20 نونبر 2014 - 23:00

ما الذي يحدث في مراكش؟.. سؤال بات يطرحه الكثيرون من أبناء المدينة الحمراء بعد توالي أحداث دموية تتوزع بين الاغتصاب الوحشي و”التشرميل” البشع وقصص لشواذ أجانب، حيث لا يكاد يمر يوم دون سماع أخبار مِلؤها العنف والدم، ما لا يتناسب مع الروح المرحة التي اشتهر بها “بهجاوة”.

وتصدرت مراكش أخيرا صفحات وأخبار الحوادث في العديد من المنابر والصحف، حتى أن البعض شكك أن هذه المدينة النشيطة ليست تلك التي تحتضن أحد أكبر مهرجانات السينما في العالم، ولا منتديات رجال الأعمال، ولا هي التي يأوي إليها مشاهير العالم طلبا للراحة والهدوء.. وغدت قصّة المثليّ البريطاني رَاي كُول، وصديقه المراكشي الذي أودع بمعيته السجن قبل معاودة تمكينهما من الحريّة، تلتصق بصورة “عاصمة النخيل” أكثر من أي شيء.

وبات المراكشيون يستفيقون كل صباح على أخبار ملونة بالدم الأحمر، عوض أن يستفيقوا على نكت تدخل السرور على الصدور، كما دأبوا على هذا من قبل، ومن ذلك جريمة كان بطلها شاب لم يتجاوز عمره 28 ربيعا عندما اقتحم بيتا في غياب الزوج، فوجد امرأة ليغتصبها بقوة أمام أطفالها الثلاثة.

وقبل أيام قليلة أيضا حدث أن اغتصب تاجر مخدرات له سوابق في عالم الإجرام طفلا لم يتجاوز ربيعه الخامس، في حي بريمة بالمدينة العتيقة في مراكش، وهو ما أفضى إلى معاناة نفسية وجسدية صعبة للطفل الضحية، دفعت أسرته إلى التقدم بشكوى للنيابة العامة للتحقيق.

وليس بعيدا عن مكان الحادث السابق، كان “بيدوفيل” فرنسي يقوم بمغامراته الجنسية الآثمة عابثا ببراءة وأجساد أطفال في دوار العسكر بالمدينة الحمراء، ما دفع مصالح الأمن إلى القبض على المشتبه به، والذي كان يغري الصغار بمنحهم بعض المال أو شراء بعض الحاجيات لهم.

وشهدت رحاب المدينة الحمراء، قبل أيام قليلة خلت، اعتداء زوج على زوجته الشابة، سميرة، من خلال ضربها بآلة حادة في وجهها، ما شوه تقاسيم محياها بجروح غائرة، وذلك في غمرة استعداد الزوجين مباشرة إجراءات الطلاق أمام قضاء الأسرة، جراء تفاقم الخلافات اليومية بينهما.

وقبل واقعة سميرة بأيام قليلة كانت خولة ـ 17 عاما ـ قد تعرضت تقريبا لنفس “التشرميل” على يد زوجها الهائج، الذي خرج لتوه من السجن بعد إدانته بستة أشهر نافذة، وذلك بواسطة سلاح أبيض، أدى إلى جروح غائرة جدا في وجه وأطراف الزوجة، تطلبت أكثر من 30 رتقا.

الباحثة في علم الاجتماع، ابتسام العوفير، علقت على توالي هذه الأحداث الدموية بكثافة داخل المجتمع المراكشي، بالقول إنها نتاج اضطرابات متداخلة بين ما هو نفسي واجتماعي وجنسي، ولا يمكن إلصاقها بمراكش دون غريها من المدن، فالجرائم لا وطن ولا زمكان لها”.

وأردفت الباحثة، في تصريح لهسبريس، بأن توالي أحداث وجرائم في أوقات متقاربة داخل مدينة واحدة قد يكون من باب المصادفة، لكن هذا لا يمنع من دق ناقوس الخطر لنوعية تلك الجرائم، لأنها موغلة في العنف الذي يستبيح الأجساد والأعراض بطريقة بشعة”.

وسجلت العوفير أن هذه الجرائم تجمع بين عنصرين اثنين، الأول أنها تعمد كلها إلى اللجوء للعنف سواء في اغتصاب الزوجة أو اغتصاب الطفل، مع شيء من الترغيب بالنسبة لواقعة البيدوفيل الفرنسي، والثاني أنها جرائم تستهدف فئتين معروفتين بالهشاشة، وهما النساء والأطفال.

ودعت المتحدثة السلطات الأمنية والمجتمع المدني وأخصائيي التربية والاجتماع، إلى تكثيف الجهود المتبادلة، وبسط موضوع الجرائم والانحرافات المتزايدة في مراكش وغيرها من المدن، على طاولة النقاش والبحث، من أجل محاولة الحد من الدماء التي تسيل على طرقات البلاد”.

‫تعليقات الزوار

96
  • Abrouti trimicha
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:19

    هذا دليل قاطع على ضعف الدولة وتخليها عن دورها في استسباب الأمن وحماية الناس والأملاك .فالدولة انحطت الى مستوى جعل الناس لا يعيرونها أي اهتمام فهي أصلا لم تعد موجودة لانعدام تدخلها وفرض هيبتها وذلك راجع الى الفساد وانعدام المسؤولية ووسائل الردع
    والتساهل في معالجة القضايا .
    المسؤول هو القضاء الفاسد والامن المتساهل والنهب المستشري في الجماعات وعبثية الأحزاب

  • ضيف شرف
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:21

    باختصار شديد. ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • عبدو
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:26

    فعلا عنوان واقعي ، اليوم تمت سرقة دراجتي النارية من داخل المنزل ، لدى نطلب من المسؤولين الضرب بقوة على كل معتدي .

  • مايا
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:28

    وماذا بوسعنا ان نقول فمثل هذه الأحداث صرنا نشاهدها علنية قبل سماعها

  • انيل
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:35

    يقول المثل العربي من زرع الريح حصد الشوك هذا حال الفسق والخروج عن طاعة الله ورسوله .

  • je te deteste marrakech
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:36

    une ville que je deteste,malgré toute la publicite qu'on essaie de lui faire..une ville paradis de tout les malades etrangers..attendez a la prochaine la majorite de la generation de Marrakech, ou bien des homos, ce qui est déjà devenu connu, et vu..tout le monde le sait et sa reputaion pour ca a eu les 1eres place dans les annonces internationales..surtout que ca ne coute pas cher, on est rendu moins cher qu'un dinner dans un restaurant,,,homme et femme malheureusement,…et aussi, Marrakech est devenu le paradis aussi des pédophiles…pour la reputaion tolerante de notre justice…la pauverete de nos enfants qu'on abuse d'eux moins cher qu'un kg de viande..et aussi pour la reputaion de nos responsables peureux de l'occident, qui finissent toujours par lacher et liberer le pedophile au cas ou on l'arrete , et a savoir!..et en plus ils ne seront meme pas interdit de retourner au maroc ils sont les bienvenus tout le temps..et ceux qui y habitent déjà, ne seront jamais expulser.

  • محمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:37

    جو البهجة هو الدي جعلهم يعتبرون كل شيء مرح و الخطا في بعض المغاربة و ليس في الاجنبي و لمادا لا توجد هده الظواهر في اغلبية المدن المغربية فادا كان سكان مدينة سياحية فقراء فمادا سيقول الاخرون و صراحة فانا اعرف مراكشي يتمازح مع ابنائه الصغار بكلام مخل بالاداب فليست هده هي التربية مع احتراماتي لاغلبية المراكشيين المحافظين حتى لا اعمم

  • wadou
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:46

    الله يخرجان من دار العيب بلا عيب ،هدشي بزاااف ….غير الله يستر اصافي

  • nazha
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:48

    يكفي ان الاندلس بنيت على شكل بنايات مراكش وتارودانت. ولم تعرف الاندلس بناية اسلامية وفقها مالكيا قبل المرابطين والموحدين .

    الجميع يقصد مراكش وكل بنيته ولكن مراكش نارها جنة. ثابتة باوتادها.
    مراكش ربت دول باهلها وكونت اجيال علماء وقراء .
    يظن البعض بحروف متناثرة يؤثر في مراكش . غلط

    مراكش بحفظ الله اثقل مما يتصور الاعداء.

    العيب في المراكشيين الذين باعوا رياضتهم للسياح, رياض كان يصلى فيه ويقرا القران ويذبح فيه نحر شاة كل سنة : اصبح اليوم مكان شياطيين .

    والحمد لله الاغلبية لم تبع دينها بعرض من الدنيا واهل مراكش اناس اصحاب وزن وثقل وصلاح.

  • ﺭﺑﻲ الله ﻭﺣﺪﻩ ﻟﺎ ﺷﺮﻳﻚ له
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:58

    ﻓﻤﺎ ﻋﺴﺎﻧﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺳﻮﻯ ﺍﻧﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﻋﻂﻴﺖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻛﺜﺮ ﻛﻠﻤﺎ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ… ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺑﻘﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻃﺎﻍ ﺟﺒﺎﺭ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎن ﻣﻨﺼبه و ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ رتبته

  • إستغفروا ربكم
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:04

    بسم الله الرحمن الرحيم ،ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين .صدق الله العظيم ،هذه نتائج الإعراض عن الدين وتهافت المستضعفين في الأرض على المال ،الذي كرست الحكومة حياتها لحرمان الناس منه ومن رزق يضمن كرامتهم.

  • مريم
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:05

    إلى رقم 1: و هل أنت نائب الله في أرضه؟ و هل سخط الله لا ينزل إلا على الأطفال و الفقراء؟ لماذا يا ترى لا ينزل على أصحاب الملايين الذين يأتون لإحياء السهرات الحمراء الماجنة؟ و لماذا لا ينزل على العاهرات و الشواذ و أصحاب الخمارات و المراقص؟ لا، يجب أن ينزل على الضعفاء الذين هم أصلا يعانون مرارة العيش و لا حول و لا قوة لهم. يوم يضرب الزلزال و التسونامي المغرب و يجمع الكل، الأخضر و السابس، هنا يمكنك أن تقول غضب الله نزل على المغاربة و لو بينهم تقاة صالحين، لأن الفساد أصبح عملة المغرب المتداولة.

  • Mhd khbga
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:20

    أقول الأخت نزهه/11
    كاااااان أبوك صالحا،،، اليوم نرى مراكش اخر..

  • نجمة سيدي ينور
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:21

    أعجبتني كل تعاليق وان في نضري يجب ان تقوم الشرطة بتدخل سريع لإنقاذ هذه المدينة من الفواحش التي تغزوها ودرب بيد من حديد كل شخص يقترف اية جريمة سواء كانت صغيرة ام كبيرة من كترت ما تنسمع الجرائم مبقيتش تنحمل نمشي ليها

  • آه علی مراكش
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:22

    هذه المشاكل كلها سببها انعدام الامن الشرطة موجودة بكل شبر بمراكش لكن بدون جدوی اعمل ماشئت بشرط تكون معك 200 درهم ولن يصيبك مكروه شباب وبنات يمارسون الجنس بالحدائق والشرطة تأخذ الفلوس وتلتزم الصمت

  • duciel
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:22

    Je pense qu'il est grand temps de mettre fin aux clichés qui font de Marrakech une destination de tourisme sexuel. c'est la cause principale de toutes les dérives dans cette ville. A commencer par les appartements meublés pour la nuit. qui sont devenus un calvaire pour les habitants des immeubles. Ces appartements se propagent comme un virus en propageant la débauche au sein des immeubles de mrk. tout ceci devant un silence complice des responsables.

  • من سكان مراكش
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:23

    انا اسكن بمراكش و اكاد اجزم ان فقدان الأمن هي نقطة أساسية بمراكش لكل هذه المصائب.
    عشت واقعة من الغرابة بمكان حيث انني اتصلت تلفونيا بالشرطة. فأجابني شخص طلب اسمي و مهنتي. بعد ذالك قال ان الشرطة سوف تأتي في الحال. بعد خمس ساعات لم يأتي احد. و انا انتظر اتصلت بنفس الرقم بالشرطة اكثر من عشرين مرة. لا احد رفع سماعة التلفون لإجابتي.
    هل هذه الواقعة تعطيك حسا بالامان؟ هل هذه التصرفات لا ترفع من معدل الجريمة؟
    اترك الإجابة للقارئ..

  • ابن المغرب
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:32

    الفقر لم يكون ابدأ سبب بيع كرامة الإنسان والجري وراء الرذالة التعليم التربية من اﻷهل المدرسة الدولى من خلال خطط وبرامج لبتاء مواطن مغربي شريف يعتز بكرامته العمل العلم المعرفة حكومة لديها رؤية لبتاء شعب ووطن

  • ايوب
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:33

    السلام عليكم ورحمة الله و تعالى و بركاته
    حدثت الزلازل في المدينة في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قالت صفية: (زلزلت الأرض في عهد عمر حتى اصطفقت السرر، فوافق ذلك عبد الله بن عمر وهو يصلي فلم يدر، قال: فخطب عمر للناس: يا أهل المدينة ما أسرع ما أحدثتم، والله لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم) أخرجه ابن أبي شيبة
    الشاهد من هدا الحدت ان الخليفة قال سيترك المدينة لو لم يرجع الناس الى الله عز و جل حيت ان الزلال دليل على غضب الله على عباده
    واليوم كم من زلزال يضرب المغرب خلا السنة ؟

  • حدى وعليموش
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:38

    ما يقع في مراكش ليلا لا يخطر ببال شيطان، لذلك فهذه المدينة هي قبلة "السياح" بين مزدوجتين لان اكثر من نصفهم تستهويهم اللحوم الحمراء بدل المدينة الحمراء خصوصا الفرنسيين و ما ادراك ما الفرنسيين

  • مراكشية
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:40

    مشكل مراكش هي انها محاطة بالبادية… عمرت مراكش غير حاشكم ببنات بني ملال و الفقيه بنصالح و اسفي و اليوسفية و خريبكة… جاوا باش يخدمو فالمقاهي و فالشارع حاشاكم.
    مثلا حي المسيرة كثيرة هي المنازل المكتراة من طرف هؤلاء… عشرة في غرفة لا يخرجن الا ليلا و يرجعن فجرا….
    المراكشي الحقيقي ما راضيش بهاد الشي

  • simo
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:47

    السلام عليكم ، أنا في نظري كل هذه الجرائم والمشاكل منظمة من طرف الحكومة كيف يعقل الفتاة القاصر أقل من ١٨ تغتصب والملف يدفع الى المحكمة ويحكم القاضي على المغتصب ب شهر حبس هنا في فرنسا المغتصب يحكم عليه عشر سنوات . ونجد كثيرا عدد كبير من الاشخاص ابرياء مشرملين في الوجه اتعريف ما هو حكمه هنا في فرنسا المؤبد لانها محسوب محاولة قتل فالماذا لا يكثر الاجرام في المغرب ؟ بعض الاحيان تخاف ان تتجول في بعض الشورع في المغرب الحمد لله هنا في اوروبا اتجول في كل بيقع الشوارع لن يزعجك احد في منتصف الليل في صبح في الفجر وعندما نأتي في عطلة الى المغرب نخاف ان نتجول في الاماكن الخالية هذه بلدنا ونعيش كأننا غرباء عكس اوروبا اذا كل هذه الجرائم نلقي اللوم ليس على المجريمين بل على الحكومة لو وضعو قانون مثل الدول الاوروبية وطبقوه لما رئينا هذه المشاكل كلها

  • ولد حميدو
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:51

    مخطئ من يظن بان عرض الخدمات الجنسية هو الدي يجلب السياح بل بالعكس فلو كانت مراكش سمعتها طيبة فربما ستكون الاولى عالميا في السياحة لان الشبهات هي التي تهرب الاجانب من المجيء اليها و عندما يكون الفساد فطبعا سيكون الاجرام و الاحتيال و ياتي عندنا فقط اصحاب المشاكل و لهدا فعلى الدولة ان تلقي القبض على جميع الوسطاء و المثليين حتى و ان استخدمت مغاربة عندهم ملامح اجنبية للايقاع بهم لان الديوتيين سيحومون عليهم ليعرضوا عليهم خدماتهم و على كل حال فالامن بدا يتحرك عندما القى القبض على فرنسي برفقة قاصر فحتى هدا حل

  • RAHIM
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:56

    في الحقيقة و على طول السنين القديمة مدينة مراكش كانت معروفة بالبيدوفيليا بما يسمى بالغلمان وبالمثلية مما جعل المدية مستقطبة من مثليي و بيدوفيل العالم بأكمله، كانت مسالة عادية عند سكان مراكش ، ولا علاقة للأجانب بهذه الظاهرة، والحمد لله اليوم بدأت الأمور تتغير مع محاربة هذه الظاهرة "البيدوفيليا" عالميا حيث كسرت أسوار الصمت ولم تعد من الطابوهات، ولهذا بدأنا نسمع الكثير من الحوادث خصوصا بهذه المدينة، لانه هناك نية "للقضاء" على هذه " الظاهرة" القديمة، ومن منكم لا يعرف قصص، أمثلة قديمة او نكتة تخص هذا الموضوع او هذه المدينة. احبك مراكش.

    شكرًا Hespress على النشر.

  • ابن مراكش
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:16

    لا اعرف لماذا هذا الهجوم على مراكش بالضبط ؟؟ اليست هناك اجرام ،دعاره وشدود في باقي مدن المغرب ؟؟ كفاكم نفاق !!
    لماذا لا تتكلمون عن مراكش عاصمة الشيوخ و حفظة القرآن في المغرب ؟؟

    مدينة البهجه ما كاين لي وسخها قد "الهاربات" البنات لي كايجيو من المدن المجاوره من اجل السياح !! ويجب على الدوله ان تجد حل لهن !!

  • سلمان
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:31

    ايهما احسن
    الفقير الدي يحط من كرامته و يتسول و لا يؤدي احدا
    او الدي يشوه نفسه و يشجع ابناءه على الرديلة فهدا النوع مثل الحيوان
    و الانحلال لا علاقة له بالفقر بل هو فيروس ينخر بعض العائلات و الدليل كنت اسكن في حي و جاري عنده بنتان و يتقاضى 4000 درهم لا داعي لدكر عمله فقد كان يجبر بناتيه على الخروج و ادا لم تحضر كل واحدة 200 درهم لن تدخل و قد باحت بها احدى بناتيه و عندما علمت بدلك رحلت من جواره فاي نوع من المخلوقات هدا الاب و كان دلك في سنة 2001 و 4000 درهم التي كان يتقاضاها وقتئد جد كافية ليس مثل اليوم

  • ابو العتاهية
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:39

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كيف يعقل لمكان دفن فيه رجل عظيم كابن تاشفين الذي اذل الصليبين في الاندلس ان يصبح بالقرب من قبره مكان للرذيلة
    بلد لايهتم ولايغار على عرض من اجل المال يستطيع ان يبيع مؤخرته ومقدمته شعب ليس جوع البطن مصيبته بل فقر الشرف والعزة التي لايملك هناك دول افقر من المغرب بكثير ولن تصل الى حرائره
    اسر تفخر وتزمر لابنتها حيث تزوجت مع نصراني ازعر بل بكل خشاش الارض المغاربة عندهم عقدة الاجنبي وهذا حتى مشاهيرهم من ممثلات وصاحبات شواهدعليابالله عليكم عالمة فلك كمريم شديد تتزوج بكهل فرنسي
    فكيف تكون الطبقة الدونية ان كانت القمة وسخ فالسفح اوسخ الامن رحم ربي هذا الشعب يجب ان يعلم دروس الاخلاق الشرف ويحكم بالشرع حتى يتربى على القران ويرجم ويباد منه الخبيثون والديثون ثم نقول اد ذاك اننا مغاربة
    كما قيل كل اناء بما فيه
    اصبحنا مسخرة بين شعوب العالم الاسلامي يأتي رجل معروف شيأ ما تجد بنات المغرب نزوعوا سروايلهن ان كانت اصلا
    تعلموا النخوة من نساء الشام والغيرة منهم فبينا معهم سنوات ضوئية
    كل خشاش الارض الفتاة المغربية متاحة له على المقاس الذي يريد وكل شاد يريد اشباع نزواته
    تفوع جنسية اخخ

  • مرابطي مراكشي حر. عروبي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:39

    ان. ما. كتب. في هدا المقال هو شيء. يقع في كل. البلدان. والمدن. وحتي مكة. المكرمة. فهدا فيه. شيء من التحامل وحتي التعليقات. فيها. شيء. من الحقد فنحن المراكشيين. محافظون جدا. وان. كلمة. البهجة. فقط للضيافة. وكرم الغريب وهده هيا. قصتها لا. ان نضرب في تاريخ. مدينة كانت عاصمة. لثلات. دول. ولها. تاريخ. كبير. فلا تهاجمون. مراكش حتي. ولو كان بيها. الم. وواقع. مرير. يجب. ان يكون التعليق ناضج. لا. الهجوم الغير مبرر فنحن نرحب. بكم. كإخوة. ونقدم. الغالي والنفيس حين تزورون. مراكش. فلا. داعي. لوصفها. بهده. الأوصاف. وانمني. من. الهسبيريس هده الجريدة. المباركة. ان تلقي الضو ء. علي. الجانب الأبيض. لمراكش. وما تقدمه. لخدمة الوطن. والاقتصاد. الوطني من الجانب. السياحي. اتمني. دالك. ان يكون. اعترف. ونقد في. نفس. الوقت. وشكرا لكل. من قال. في. مدينتي الحبيبة. كل. كلمة كانت سيئة. اوطيية. وتبقي مراكش دائماً. بلد البهجة. والضحك. والابتسامة. والاتزان. المغربية. المتأصلة في. جامع الفناء كأقدم سوق مغربي. ومسجد الكتبية. وسلام الله. علي الجميع.

  • ولد حميدو
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:53

    ادا كانت مراكش هي التي تجلب لنا المشاكل فمن الاحسن ان يبيعها المغرب للصين بالمليارات و نرتاح من صداع الراس و على الاقل فالصينيون سيعيدون جدولتها و سيسمونها شانغاي الحمراء

    و لهدا فاقول لسكان مراكش
    انضبطوا قبل ان يفعلها المغرب واش ديما غادي يبقى حاضي الاجانب اش تيديرو و المشكل بايديكم

  • Anas
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:55

    هناك علاقة بين حالة الطقس التي تعيشها مراكش حيث أنه لأول عام منذ سنين تعيش جوا معتدلا جدا في الشهور الثلاثة الأولى من السنة الدراسية

    وقد تصادفت مع الدخول المدرسي والجامعي وقدوم الآلاف من الطلبة من خارج المدينة حيث يفضلون التجول و كذلك المجرمون والمغتصبون يجدون نزوتهم

    فمثلا أنا أشتغل في مكان يوجد به الطلبة و على غير العادة ألاحظ عددا رهيبا من العلاقات بين الجنسين

    وكل الأماكن العامة ممتلئة وكأننا نعيش الصيف مما ساهم في تزايد عدد الجرائم

  • فاروق
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:29

    هناك سياسة خاصة يتم نهجها في مدينة مراكش على جميع المستويات خاصة من الناحية اﻷمنية حيت بزيارتي لهذه المدينة أﻻحظ هناك تغافل أو غض العين عن كل ما هو مرتبط بالسياحة الجنسية.حيت يبدو ذلك جليا في الشوارع الرئيسية وخصوصا بالليل حيت ترى بوضوح انتشار كل مظاهر التحريض على الفساد وذلك أمام أعين رجال اﻷمن وﻻ من يتدخل .زد على ذلك الظروف الهشة التي يعيشها أغلب الساكنة المراكشية

  • kiz
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:35

    لم افهم سبب هذه الدعاية السيئة لمدينة مراكش و كأن المدن الاخرى تعيش في هناء و اناسها من الملائكة و الاحصاءات قد وضعت مدينة فاس و سلا و الدار البيضاء في المراتب الاولى في الجريمة و كانت مراكش هي الاخيرة في الترتيب , ورغم كل ما قيل عن مراكش فعلى الاقل لاتزال وستبقى مدينة العلم و الدين القراء و الصلاح , فاينما وجدت الجبال وجدت الزلازل و الفاهم يفهم

  • خليل
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 06:07

    كانت مراكش ارض العلم والعلماء(سبعة رجال) وعاصمة المغرب وقت كانت المغرب يقام لها ويقعد وحتى زمن قريب كانت تسمى بارض الله لسهولة عيش الفقير فيها أما الان فاصبحت مليئة بالموبقات السبعة بالكاباريات بدل دور القرآن ويحضر لها كل فاسق كاره للاسلام ليزني بنسائنا وبنائنا وحتى البراعم الصغار لم يسلموا إنه غضب الله

  • ali
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 06:09

    Tout ça et on a pas encore atteint les 10 millions de touristes

  • منصف
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 06:51

    في مراكش من الخير واهله الشيء الكثير. وهذه الظواهر لم يخل منها مكان على وجه الأرض ولكن حينما تكون نمزلة المدينة كبيرة يكون لمثل هذه الحوادث تأثيرا بينا على سمعتها. حفظ الله بلاد المسلمين من شرقها إلى غربها

  • ak chgora
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 06:55

    ابتعاد الدولة عن التشريعات الاسلتمية و تغييرها بالقوانين الوضعية هذه هي النتيجة اشربو من وعاء القوانين الوضعية و الله ان لم يطيق شرع الله فلن و لن يصلح حال البلاد و العباد و لن يحل الامن و لو سخرت له مزانية الدولة كلها

  • علولة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:00

    للأسف لما يغيب الأمن يتكسر العيش ولما يغيب الحق ينتشر المنكر وهذا خلاصة الامر ليس في مراكش وحدها وإنما في كل الدنيا
    لما لا نرى مثل هذا المنكر في الدول الأوروبية مع كل الحريات المطلقة التي لم نعرفها نحن بعد وسبب كل هذا هو الاخلاق فان غابت ضاع المجتمع

  • said
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:00

    Merci pour le commentaire 8 bravo

  • yahya
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:20

    Ce qui se passe à marrakech avec les touristes occidentaux nous rappelle les années80avec les pays de golf qui venaient au Maroc juste pour les filles marocaines. C est inné chez des familles. De génération en génération.

  • مغربية
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:30

    اطفال المغرب هم مستقبله سنوا قوانين تعاقب باقسى ما يمكن يا وزير العدل ما هذه المهازل ما هذا الذل كل البلدان تعاقب من يعتدي على الاطفال بعقوبة قاسية الا المغرب ما هذا الانحطاط!!!!!!!!!!!!!

  • karim
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:33

    ربوا أولادكم و كفى نفاقا و قللوا من النسل.من لامقدرة له على التربية و المراقبة والتوجيه لا ضرورة له أن يفرخ لنا مشاريع اجرام.وليست المسألة مسألة دين بل مسألة مبادئ و قيم عالمية .يجب أن نملأ أوقات أطفالنا بأنشطة تعليمية و تربوية تبعدهم عن الاجرام أما أن تلد و تفع أولادكم للعب في الدرب مع من هب ودب بدون رقيب و توجيه فعواقبه ما نعيشه اليوم من اجرام.

  • رقية
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:34

    وامعتصماه ابناؤنا فلذات اكبادنا بين المخدرات والاغتصاب والتشرميل انقذوا ابناءنا سنحاسب جميعا

  • kariiiim
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:36

    ا لحكومة المغربية راها كتبيع القرد اوكضحك على اللي شراه . وذلك بتشجيعها السياحة الجنسية من جهة . والبكاء على الاطلال من جهة اخرى .

  • أستاذ
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:50

    الدولة هي من جعلت من مراكش ما هي عليه.
    وهذا حال المغرب كله في هذه الأيام
    الدولة جعلت من مغربنا بلد الخوف والفقر لان موظفي الأمن لا يقومون بواجبهم فيمر عليهم اليوم في المقاهي يفشون سرهم المهني! اما الفقر فقد قام بذلك من صوت عليهم الشعب فافقروه
    لو ان غضبة ملكية طالت هؤلاء لصلحت حال العباد
    اما عن هذا المقال فلا أظنه الا تشويها لمدينة مراكش بالضبط نتيجة حسابات سياسية ضيقة

  • Arifi
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:56

    franchement,c est une ville connue en Europe pour la pedophilie,l homosexualite,la prostitution.tous les européens ,malades, disent qu ils ont visité Marrakech et qu ils ont bien profité. Honte.lesresponsables marocains payeront pour cette lâcheté .voir reportage avec camera caché pour un journaliste qui s'est fait passer pour un pedophile.les marocains doivent ouvrir leur yeux et surveiller leur enfants et leur filles. Allah ouma ihfad awladana .

  • سعيد من فرنسا
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:04

    لنا مراكشنا و لكم مراكشكم ، فقط الفرق بيننا أننا نحن أصبحنا من الماضي وانتم هم الحاضر . وتمنيت من كل قلبي ان لم يكن هذا الحاضر الذي قضى على الماضي الزاهر لمدينة العلم والدين ، مدينة كتب تاريخها بحبر من ذهب عكس اليوم الذي تكتب فيه بحبر من دم ،اللهم لا تؤاخدنا بما فعله السفهاء منا .

  • مجتمع غريب و ساذج
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:17

    اين هو المجتمع المدني لماذا لا تتحرك الجمعيات المدنية من اجل الوقوف ضد الاجرام و السياحة الجنسية وتحسيس المواطنين في كل احياء المدينة ؟؟
    اننا مجتمع غريب والله ! هل يعقل مثلا ان نترك اطفالنا في الشارع لساعات طويلة دون التفكير في ما قد يحدث لهم ؟
    انها قمة السذاجة !!
    لا يجب التعويل على السلطة او القضاء ، لا يوجد في المغرب عدالة و لا سلطة في المستوى المطلوب،
    لذلك وجب علينا كمجتمع مدني بالتوعية و التحسيس للمواطنين و ذلك في كل حي او درب بالمدينة، الوقاية هي احسن وسيلة لاحتواء هذه الجراءم التي تقع في مدينة مراكش !!
    وهذا ينطبق طبعا على كل مدن المملكة !!

  • مراكشي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:29

    المراكشيون معروفون بالنكتة و البهجة أما ما يحدث اليوم في هذه المدينة من إجرام فسببه هو الناس اللذين قدموا إليها من البوادي و الدواوير القريبة فأصبح المراكشيون الأصليون يحسون بالغربة في مدينتهم

  • مغوبي في المهجر
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:38

    ان مدينة مراكش تلك المدينة العريقة التي عرف باسمها المغرب ككل في جميع المجالات من علم واصالة وحضارة اجتماعية وغير دلك يقول اهلها انها مقصودة بما يقع فيها لمسح هوية المراكشي الاصيل الدي يغار على دينه وعرضه وان يجعل منها وكرا للدعارة باصنافها والانحلال الاخلاقي ان عاصمة المرابطين التي كان اشعاعها يصطع في اي مكان في العالم اصبح اليوم راسها في التراب فهل من منقد شريف يحيي لها مجدها يا ترى

  • سيف ذي يزن
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:38

    إنه نتاج إنهيار القيم واالمبادء والأخلاق في مجتمع ابتعد جل أفراده عن الهدى..
    نعم للسياحة
    ونعم للتحضر
    ونعم للإحتكاك بالآخر..
    لكن في حدود
    أصلنا مسلم..ومصدري أخلاقنا إثنان..القرآن والسنة..
    وعندما نبتعد عنهما ونريد أن نتشبه بلآخر..يقع الخلط..وتأتي المصيبة..
    نفسانيا لايستسغي المسلم منا في عمقه عند جنوحه إلى الرذيلة.. لعوزه..بفعل فقره وكبر طموحاته الإفتراضية..
    لايقبل سخط الله..وعقوق الوادين..ودحر المجتمع له..فيصبح منبوذ نفسه..وهذا الشعور الأخير هو الأصل في تفكك إنسانيته..فإستنساخ مخالف للطبيعة..طبيعة البشر..طبيعة الإنسان كما خلقه الله ..ليخرج إلينا مخلوق جديد..لا كما أراده الخالق عز وجل..ولكن شبه بشر… شيء .
    ماذا ننتظر ممن فقد آدميته
    إنهم وحوش ..ضارية.. وجب كبحها أولا..ثم العمل على
    شفاءها إذا كان هناك أمل..في الشفاء..
    الجريمة تنادي على الجريمة خاصة في المجتمع الهش
    يجب الضرب..وبقوة
    يجب العمل وبكل الطرق على إزالة الحبوب المهلوسة من مجتمعنا..فوالله هي أصل الدمار
    وإذا بقي الحال على ماعليه
    فلننتظر يوما ما رؤية..طيرا أبابيل ..في سماء مراكش
    الإنسان هو المصدر وفيه وجب الإستثمار
    والعزة لوطني

  • مراكشي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:43

    علاه بوليس مراكش مسالي راه لاول مرة ولينا تنشوفوا ضباط ومفتشي الشرطة بل حتى بعض كبار الرتب خلاو الاجرام بصفة عامة ومقابلين الجريمة النكراء الدنيئة الوحشية التي تستهدف الامن العام وترويع الشعب والاستهزاء بالدستور والاضرار بقطاع السياحة ومصالح المغرب الخارجية وتشكل خطرا على شباب البلد واحد اسباب تراجع مؤشر الحرية الاقتصادية ورداءة التلفزيون العمومي…… عدم ارتداء الكاسك

  • عبدالحليم
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:59

    انما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

  • محمد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:06

    قالت الاخصائية يكون من باب المصادفة ؟ لا افهم نحن المغاربة دائما نحاول ان نهرب من الواقع بتجميل / تبصيط الاشياء مخفين كوارثنا. اقول اها ا لالة مراكش اغلبها تعيش على السياحة و للاسف جزء كبير من الانشطة السياحية متعلق بالدعارة و البيدوفيليا هذا ليس رأيي فقط بل هناك عدة قنوات أجنبية أعدت ربرتاجات عن هذه المدينة. مراكش اصبحت محج للعاهرات و البيدوفيل و المشكل ان كل هذا واضح للعيان و لا احد يتدخل. من جهة ثانية عندما يعيش الشباب الفقير وسط كل هذا العري و الانحطاط الاخلاقي مذا تنتضرون كنتيجة ؟ خلل مجتمعي رهيب . مؤخرا قبضو على سائح يمارس الشدود على طفل بالشارع العام قرب المحكمة الابتدائية بباب دكالة و الكتير الكتير من الجرائم فقط اطلعو على المواقع المحلية لتقرؤو العجب

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:07

    شكرا شكرا شكرا شكرا هيسبريس على الخبر والمقال..
    المزيد من الاخبار والمقالات على فضائح هذه المدينة هو ما سيحرج السلطات لتنقية المدينة.
    هيسبريس والله والله والله اني أنتظر منك شخصيا خبرا أو خبرين على هذه الشاكلة كل أسبوع لأن عملك مشكور وقراءك كثر أكثر من أي جريدة إلكترونية أخرى.
    إلى الامام هسبريس.

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:18

    -العذاب الأدنى بمراكش -‏
    1)السبب:<والعصر'إن الإنسان لفي خسر'إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات..>السورة]
    ‏2)المشكلة:<ظهر الفساد في البر والبحر بما 'كسبت أيدي الناس' ليذيقهم بعض الذي عملوا'لعلهم يرجعون'>‏
    ‏3)النتيجة:<ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر'لعلهم يرجعون'>
    4)ابتعدنا عن ربنا البعد الشديد،وما فيضان "أوريكة" عنا ببعيد.
    5)الحل: الآيات الآنفة تخوف الناس تخويفا،وتفتح لهم أملا كبيرا وكأنها تقول:أيها المراكشي،أيها المغربي،أيها المسلم،أيها الإنسان:آمن بالله تسلم،أب إلى الله وارجع إليه تنعم، عد واعمل صالحا تغنم.‏‎ ‎

  • ابن البناء
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:19

    الارهاب و الارهاب المضاد
    ثنائية تحكم وستحكم المدينة الامبراطورية
    ارهاب الشدود و الزنا والربا والخمر واللواط والسحاق والاموال المغسولة
    يواجهه ارهاب اللا امن و التشرميل والوباء و الرديلة
    المعيشة الضنكة.

  • المهاجر
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:23

    بلد فيه قوم ﻻيتناهون عن منكر فعلوه فلياذنوا بحرب من الله . اللهم ان هذا لمنكر

  • hamid
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:30

    assalam
    la chanson disait "ya marrakech ya Ourid,bin a nakhil)
    maintenant Marrakech est devenu un nid pour les pédophiles, les sois-disons homme d'affaires déquisé ,la prostitution,les blanchisseurs d'argent qui s'installent dans les beaux quartiers, et le pauvre Marrakchis, se contente d'accepter l'inacceptable.
    avec tous mes respects pour les marrakchis, mais la ville est connu mondialement pour son tourisme sexuel.

  • المغتربة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:49

    ابتعاد عن الدين هو سبب والله يحفظ جميع اولاد المسلمين

  • البهجاوي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:51

    الاشكالية معقدة لايمكن للامن وحده ان يحلها بسبب قلة عدده وعتيده ومراكش بها الدخيسي احسن والي امن بالمغرب ونهار جا قام بحملات ونوضو عليه الصداع البارونات ولما اخرج فرقة الاخلاق العامة من مكاتابها الى الشارع كتبت الصحافة انها هيئةرجعية للامر بالمعروف والنهي عن المنكر رغم ان مثلها في باريس
    المشكل انعدام التربية والوازع الديني والتحلل الخلقي الذي يعرفه مجتمعنا والذي تساهم فيه دوزيم ببرامجها في ظل تراجع الاسرة والمدرسة والامن والقضاء
    زمان كنا نتربى على يد اسرنا وجيراننا ومعلمينا والمقدم والبوليسي كل واحد يدلي بدلوه في التربية والمراقبة والفلقة ان اقتضى الامر كلهم كانوا يعتبروننا ابناءهم وكنا نوقرهم ونخافهم كنا ناكل العصا اذا اخطئنا في المنزل وفي المدرسة وفي الشارع والكومسارية الا درنا علاش والحمد لله خرجنا رجال
    اليوم هناك جيل كامل مدلل مخدر بالمخدرات بانواعها و بالتلفاز والخمور لم يربى جيدا ولم ياكل ضربة واحدة او تصرفيقة واحدة من والديه ومن معلمه ومن البوليسي
    حقوق الانسان ستكون سبب السيبا لانها تعطى لمن ليس انسان وكما يقول الغربيون /اعطاء الحقوق والحريات الى جاهل كاعطاء السلاح الى احمق/

  • سعودية البادية
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:57

    الجهل مع غياب الخوف من الله وغياب سلطة القانون كل هذا يجلب المصائب ليس في مراكش أو المغرب بل في أي بلد..اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين

  • علال
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:00

    الربا..البعد عن دين الله ..مدونة الاسرة..الدعارة..تسهيل الطلاق..الاعلام..الرشوة..الاعلام..الافلام المكسيكية والتركية كل هذا ساهم في الانحلال والتشرميل الدولة انهت مهمتها الاخلاقية والامينة

  • Abdoullah
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:14

    Je vous renvoie au Coran sourat Al Israe et vous arrêter à ayat que je ne peut pas traduire et qui veut dire:
    Si on veut détruire une cité nous ordonnons à ses habitants de faire du mal et la punition et justifiée alors nous la détruisons

  • رشيد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:55

    بسم الله الرحمان الرحيم"اما بعد فهذا امر طبيعي لبلد عاثت فيه السياحة بشتى انواعها و اشكالها و اطيافها يقولون السياحة تنعش الاقتصاد وتدر الاموال الوفيرة ووووالخ والشيئ الذي لم ينظر له هو هاذا الشعب الفقير الذي كان يقنع بالقليل ويعيش بحسن التدبير ولا يشتكي الا للعلي القدير حتى دخلت على ابنائه انواع من الذئاب البشرية تحمل معها الاموال النقدية وتقول له خذ الاموال و اعطنا العذرية كي تكون لنا التبعية لاحول ولا قوة الا بالله لم يكن لهذا الشعب سوى الخيار بين امرين اما ان يعيش في فقره صابرا صامتا او ان يرحب بالاموال ويبيع شرفه لكن للاسف اختار الكثيرون الطريق الثاني فصرنا نجني جميعا ويلات ما حل بنا من الكثير وليس البعض من السفهاء من البسطاء ومن المسؤولين على حد سواء .

  • yahya.tabet
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:06

    مراكش الحمراء قلعة المرابطين، وفخر الأمة الاسلامية، فهي رمز العزة حين نتذكر كيف انقذ ملوكها بلاد الاندلس من الهجمة الصليبية، وكان النصر حليف ملوكها لأنهم اسسوا الدولة على اساس العلم والورع والتقوى، فاستخلفوا في الارض وحكموا بلاد المغرب العري الكبير وبلاد الاندلس، فكانت مراكش حاضرة سياسية وعلمية ودينية للمسلمين عامة والمغاربة خصوصا.
    وفي زمن التردي والانحطاط، امست المدينة رمزا وملاذا في المتخيل الغربي للفلكلورية المنحطة، ولمرضى الشذوذ…هذه هي مراكش كما يتم التسيوق لها سياحيا.
    مراكش عند المغربة هي رمز الفن النبيل، والنكتة الهادفة، ومدرسة لكبار القراء والعلماء، وهي رمز للكرم الحاتمي لطيبة ساكينيها.
    رسالتي لكل مسؤول، نجاح السياحة في تركيا واسبانيا وغيرها من الدول الرائدة يتطلب وضع خطة لمحاربة العابثين بشرف المغاربة، وتقديم كل من سولت له نفسه أن يصور مراكش وكانها جنة الشاذين، أن يضرب على أيديهم بالحديد ، ويقدموا للعدالة ليكون عبرة لغيرهم ، وأن تشمل هذه المحاسبة الأجانب والمغاربة على حد سواء وان تحدث لجنة خاصة من رجالات الأمن لمحاربة هذه الظاهرة .

  • احمد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:26

    .الدعارة..الدعار الدعارة..المثليون كل هذا ساهم في تردي الاخلاق وخصوصا السياحية كمراكش

  • Texas
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:46

    ايييياي كلشي كيخربق وكلشي كيرغع • مراكش خاص ناس ديالها ل lvré بنضو يحاربوا داك لفساد انا نتسنا ونت تسنا وكلشي يتسنا فدوك لي هما غرادهم لفلوووووووووووسسسسس لدالك نتوسلو الي الله ان يهديهم << ان الله لا يغير مابي قوم حتي يغيرو مابي انفسهم صدق الله العظيم>>. •هادوك الوزارا خاسهوم ابولا باش تنقص سياحة وغادي ينقص شويا ديال لفساد

  • karim belgique
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:54

    ردتم 10مليون سائح…فجائكم 10 مليون بيدوفلي…لو لم يجد هؤلاء ضالتهم لما قصدوا مراكش.الفقر ليس عذر لبيع الجسد المرأة او الرجل والدليل هناك مدن جدة فقيرة لكن محافظة …المشكل في التربية و تساهل الدولة،حتى ان كثير من الشرطة اصبحوا قوادة للنصارى….واعلموا ان الأروبيون الذين يأتون الو مراكش غالبا شيوخ موسخين شاذين….والمغرب يستقبلهم استقبال الفاتحين….لا نريد سياحة بحال هدي …الفقر مع الشرف احسن الدياثة….

  • amine arbi
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:54

    comment expliquer qu un francais ou autre rentre et sort du maroc 9 a 10 fois par année juste pour visité le pays
    moi je dis qu il faut une cota pour les touristes pas plus 2 fois par anneé

  • maroc'1
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:18

    ما الذي يحدث بالمغرب؟.. "تشرميل" ومثليّة واغتصاب

  • mohamed ch
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:31

    مراكش مدينة البهرجة الاعلامية.جنة السياحة الرخيصة و مائدة المؤتمرات و ركح المهرجانات ،ملاد السواح المغاربة الهاربين من ضجيج مدن كالبيضاء و من غلائها…ملجا للمهاجرين القرويين الفارين من عداب الارض و قحطها. مراكش بمسؤولين لبسوت مسؤولين لا يهمهم من هده الخلطة الاجتماعية الفريدة و غير متجانسة الا كم سيلتهمون من كل عملية بين افرادها من لعاقة.مراكش بهكدا تركيبة اضحت فترينة فش داخلها مزبلة تنبعث منها الردائل صباح مساء. و الدولة المبجلة اوصدت دور القران و رحبت بكل من يريد فتح الخمارات و المراقص الليلية

  • l7a9d
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:38

    اللهم كثر حسادنا على هاد الشي إلا كان غير بحال هاد شي غير حسدنا

  • meknassya
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:42

    مراكش أصبحت مدينة اختلط فيها الحابل بالنابل ومن وجهة نظري فالانحلال الأخلاقي والسياحة البعيدة عن إطارها الترفيهي بدأ يساهم في محو معالم بهجة المدينة لكن الجرائم المذكورة تبقى مجرد احداث متفرقة اجتمعت في ازمنة متقاربة والله يهدي ما خلق نتمنى كل الخير لبلدنا

  • Métamorphose
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:45

    AVANT 2020

    FAUT QUE NOUS CHANGIONS DE CONCEPTS MENTAUX ET RELIGIEUX ( métaphysiques ) /I

    SI NON !!!!!!!!!!!i

    ON AURAIT A CONFRONTER BEAUCOUP DE GALERE

  • samira
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 15:05

    qui veut s'emprendre sur marrakech….qu'il fasse un tour sur tout le pays…il n'y a pas que marrakech dans tout le royaume….les agressions ..les viols…les vols à l'arraché…la pédophilie…l’adultère…..la corruption….ect…c'est courant et c'est partout dans le monde…et parce que Marrakech est devenue une des destinations favorites .. que les caméras y sont braquées… que celui qui n'a jamais péché lui jette la première pierre autrement dit qui pourra me citer une ville au monde sans violence…..par contre j'aurai aimée que l'on propose d'autres solutions pour diminuer ce fléau…et non créer une situation conflictuelle…..tout ce qui touche de près ou de loin nous touche …nous marocain…..et si on s'amuse à traiter chaque ville du maroc..de tous les noms où si on lui donne des surnoms..on n'en finira jamais…et faites très attention chers citoyens….ne jouez pas avec le feu…on doit rester de vrais patriotes envers notre pays… avec volonté de le défendre

  • younes
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:15

    للاسف عندما تتخلى الاحزاب عن تاطير الشباب ويتخلى الاعلام عن تهديب الاجيال وتفرض علينا برامج تافهة وعلى نسائنا واطفالنا مسلسلات فاسدة يندى لها الجبين وتكميم افواه المقفين والمفكرين كما يقول المثل -لعودان مربوطة ولحمير كتبورض- وفي ظل قضاء نزيه يحكم يحكم بقبضة من حديد عوض الوقوف الى جانب المفسدين والمغتصبين وسارقي المال العام وناهبي ثرواث البلاد والعباد وتجاهل الكفاءات \سئلت احدى رئيسة احدى الدول الغربية عن سر نجاح سياسة دولتها فاجابت التعليم ثم التعليم ثم التعليم\ فكيف هو خال التعليم ببلادنا للاسف اكثر من منحط كلها عوامل ساهمت في الوصول الى ما نعيشه اليوم شباب يهرول وراء الموضة العمياء فتيات وامهات مدمنات على افلام مكسيكية وتركية فاسدة\انا لا اعمم\

  • كريمة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:21

    مايحدث الان هو نتيجة لعدة عوامل منها : الأحكام الصادرة في حق المجرمين تشجع من انتشار وتزايد الاجرام بكل أنواعه. انتشار الفساد بشكل مخيف ، واخلاق الناس التي أصبحت شبه منعدمة.

  • bouchoucha ahmed
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:33

    مراكش جميلة و ناسها أجمل، و الجريمة و الانحلال الخلقي نتيجة الحرية المطلقة التي طلبناها و تمكنا منها، و قلة الأمن التي نتحدث عنها عنها فإننا لا نقبل أن يطبق علينا القانون لما نكون مخطئين، و لما نكون ضحايا أو ندعي ذلك، نطلب بتطبيق القانون بسرعة، لنراجع أنفسنا أيها الأحبة…

  • fouzia01
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:18

    malgré tout marrakech restera la plus jolie ville du maroc.

  • Majed
    السبت 22 نونبر 2014 - 06:47

    كل هده الحواث بسبب البعد عن القيم والاخلاق الاسلامية : فلو كان هناك تمسك بالقرب الالهي لما حدثت هده المشاكل : لست مغربي ولكن احب المغرب لانه يشاركني في ابنائي حيث ابنائي من امراة فاظلة مغربية : لقد عشت بالمغرب عدة سنوات وعرفت المغرب وعرفت اهله ووجدة فيهم التمسك بالاسلام والقيم الاسلامية لكن يتواجد فيه خفافيش ظلام يعتاشوا على على بيع الاجساد وبيع الطفولة للاغتصاب :اليس الوقت قد حان للحفاظ على برائة الطفولة من التدنيس ؟ اليس من الوجب تشكيل العمل على حماية هؤلاء الاطفال؟ نعم هناك خلل في منظومة القيم الاخلاقية والاسرية يجب الحفاظ على الجميع وضع اليد باليد كي نحافظ على هدا المجتمع الاصيل : واشهد الله الدي لا اله الا هو سبحانه وتعالى اني وجدة بالمغرب من قيم وتمسك بالقيم الاسلامية ما لم اجده في بلدي ليس مجاملة لاني متزوج من امراة مغربية وانما هي حقيقة لمستمها : ان قلبي يؤلمني من حين الى اخر حين اسمع بهده الاخبار واسال نفسي اين انتم ايه الغيارى النشامى عن هده الافعال التي تتطلب منكم ايقافها والحفاظ على هويتكم الاسلامية : تحياتي الى المغرب واهل المغرب الشرفاء الكرماء

  • mrwan001
    السبت 22 نونبر 2014 - 09:04

    قبل أيام صرحت جمعوية مغربية لقناة بسمة التونسية أن المغرب سيصل فيه عدد الاطفال بدون هوية أو بالمغربية أطفال لقطاء ضحية السياحة الجنسية إلى 50% سنة 2030،ونسمع يوميا عن الأعداد الهائلة للأطفال المغتصبين والقاصرات اللواتي يتاجر بهن مافيا وعصابات السياحة بالمغرب،والسؤال ،هل نحن هنا تحت استعمار أجنبي دخيل علينا ولا يهمه شيء ،يستغل البلاد والعباد في كل شيء؟وهل فعلا نحن بلد مسلم ولنا نظام مسلم ،أم هناك شيء آخر وراء الكواليس يحكم المغرب ويريد جعل االبلاد والعباد قبلة ماسونية لكل ماسوني فاسق يلقى راحته في المغرب أكتر من المغاربة أنفسهم؟ومتى سيتكلم المغاربة بجدية في هذة الأشياء التي لها علاقة بكرامتهم ودينهم وشرفهم،ألا يهمكم مستقبل أولادنا؟حسبنا الله ونعم الوكيل

  • خبير
    السبت 22 نونبر 2014 - 11:53

    هده سياسة مطبقة لرذخ انف المواطن بالارض و دلك بمس شرفه من قوى خارجية ……..لكي يرى بعينيه دون النطق بكلمة لانه منحط اخلاقيا……

  • Usama
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:27

    اهل مراكش يبتعدون عن أماكن الشبهات جليز و مسره لا يذهبون اليها مراكش احتلتها مافيا جنس و مخدرات عالميه

  • طاسة
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:59

    مراكش أصبحت عاصمة للفساد بكل أنواعه ، فهي تروي العطش الجنسي لسياح العالم بأسره .
    حين يتفشى الفساد، تتفشى الجريمة و الإنحلال الأخلاقي
    هذه هي مخلفات سياحة الجنس وهذه ما هي إلا البداية .

  • سعيد
    السبت 22 نونبر 2014 - 14:06

    الهشاشة .الفقر.رداءةة التعليم.عدم الاهتمام بالتعليم الديني .التربية الهشة للاباء.اهتمام المسؤولين بشؤونهم الخاصة.غلاء المعيشة.السياحة الجنسية.نهب ثروات الشعب.ميول الدولة العلماني.فساد الجهاز الامني.تضييع الدين وقلة الايمان.ترك الاخد الاسباب و النتاءج فساد المجتمع.والقنبلة موقوتة.

  • hajar
    السبت 22 نونبر 2014 - 14:18

    السلام عليكم .. جل المدن المغربية تعاني من هذه الحوادث و الجرائم , لانخص بالذكر مدينة وننفي الأخرى,فنحن في مجتمع واحد,قيم وتربية واحدة, أنا مراكشية وأريد تفسير هذه الجرائم التي تشهدها مدينتي و فمراكش تجمع بين أحضانها معظم الاجناس و الثقافات,هؤلاء الذين ارتكبوا هذه الجرائم ونسبت لأبناء المدينة الحمراء "بهجاوة" ليس صحيحا,لانعلم أصلهم بالضبط هل هم فعلا مراكشيون ام من مدينة أخرى,فسكان مراكش الحالييون يمثل أغلبهم سكان مدن أخرى استقروا بهاته المدينة نظرا لجمالها ورونقها الغائب في باقي المدن ولكن لسوء الحظ لم يجلبوا معهم سوى الدمار و السمعة السيئة ليطبعوها على جبين مدينة النكتة المرحة,والقلوب الصافية,فنظرا لما أسمع وأرى كل يوم فأغلب المغتصبين وخصوصا السارقيين الذين انتشروا بشكل رهيب هم من مدن أخرى -دون الحاجة الى التخصيص- .. ومرتكبوا هاته الجرائم سواء هم مراكشيون ام لا .. يجب معاقبتهم أشد العقاب ليكونوا عبرة لغيرهم,فهؤلاء وحوش ليسوا بشرا … أسأل الله أن يحمينا من كل آفة او مصيبة آمييييييييين

  • Frank zappa
    السبت 22 نونبر 2014 - 14:52

    لا حول ولا قوة الا بالله.الله يستر لبلاد غادا في الهاوية والمسؤولين ناعسين

  • مراكشي سابقا
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:31

    م راكش وقع ضحية الدولة التي تركة باقي المدن واتخذته مسرحا للتباهي امام العالم وتناست الامراض التي ترافق ذلك من تشرمبل وسياحة جنسية محضة وضواهر اخرئ انا من مدينة مراكش التي حولتها سيسات الحكومات الى بؤرة عالمية للدعارة والشواد

  • العرائشي
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:41

    مراكش التي تعني بالأمازيغة " أرض الله " يحدث فيها هذا. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • فدوى
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:34

    هذا هو ما اكتسبناه من السياحة و الدولة هي المسؤول الاول عن هذا كما ان نشر الرذيلة والفساد هو امر متعمد

  • jawad
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:54

    هذه ضريبة غياب الامن وتكميم الافواه من طرف مسؤولين في الخفاء عما يقع في المغرب ،فليس من مصلحتهم ان ينعم البسطاء بالامن والسكينة كي لا يلتفتوا الى مطالب قد تدفع بهم الى الهاوية

  • WéMiX
    السبت 22 نونبر 2014 - 20:03

    Je ne sais pas pourquoi cette attaque sur Marrakech exactement ?? La criminalité ne sont pas là, bordel et Hdod dans d'autres villes du Maroc ?? Arrêtez l'hypocrisie !!
    Pourquoi ne parlez-vous pas sur le capital Marrakech du Sénat et le Saint Coran au Maroc ??

    Ville-moi ce que Caen et Schha mai "Runaway" filles me Kaigio ravir des villes voisines pour les touristes !! Et l'Etat doit trouver une solution pour eux !!

  • Belcaid
    الأحد 23 نونبر 2014 - 03:51

    لقد حملتم حملة شعواء على مدينة مراكش بنعتها بارذل الاوصاف وابشع الجرائم ، ولو محصنا وبحثنا لوجدنا ان اخوات كاتبي هذه التعليقات هن من غادرن مدنهن او قراهن ولجان الى ممارسة الدعارة بهذه المدينة العريقة ، فالمواخير والحانات امتلات بهن .

  • مرااكشي و افتخر
    الأحد 23 نونبر 2014 - 19:22

    السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ساتطرق في تدخلي لنقطتين اولا لمادا تتحاملون على مراكش اليس هناك فساد و بيدوفيليا في المدن الاخرى! بلا واتحدى الجميع. فلمادا تلطخ سمعة المراكشيين بهده الحدة هل هي مسألة حقد عن اناس تضحك ليل نهار رغم الفقر ام جهل بأن مراكش هي ضحية القوافل المهاجرة لها من جميع بقاع المغرب فما ينسب للمراكشين هو من فجله ان لم يكن كله من فعل النازحين من مدنكم ودواويركم التي مافتأت تصدر المدمنين والعاهرات الى مراكش بحتا عن المال بأي طريقة شرعية كانت ام لا ويكفي التوجه الى بوابة الحي الجامعي لتعلم ما نوع العلم الدي تتلقنه طالباتكم او الى جليز لتعلم ان المراكشيين المتواجدين بتلك البقعة يعد على رؤوس الاصابع اما بالنسبة للمراكشيين(الاصليين وليس عشور القبايل) هم اشرف من الشرف لكنهم ضحية كرمهم الدي استقبل نازحيكم وضحية الصحافة التي اصبح كل ما يهمها في الرأي العام بمراكش هو الفضائح و المؤخرات متجاهلة الجزء الخاص بالاختلاسات و التفويضات االغير قانونية التي يقوم بها المسؤولون والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • mohamed amine sadgui
    الأحد 23 نونبر 2014 - 20:33

    باعوا مراكش رياض برياض و أصبحت مراكش منتجع للفساد و قالييييك لواه تشجيع السياحة و السياح اش غادي يجيو يديرو غير غادي يزهاو لينا على بناتنا و ينشرو الفاحشة فوسط ولادنا باستغلال الفقر و لكن الله ياخد الحق فللي كان حيلة و سباب

  • مغربي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 13:24

    السلام عليكم
    كي لا اطيل عليكم أنا مغربي مقيم في الخارج وبصراحة أصبحنا نستحيي ان نقول اننا مغاربة لان كل اصدقاءنا هنا منهم العرب والأجانب عندما يسافرون الى المغرب يحكون لنا انهم وجدوا مغربا لم يتخيلوه نضرا لكثرة الفساد خصوصا بمراكش ،هل هذه السياحة التي تريدها لنا الحكومة؟حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم