نقاش مطوّل يحاول إعادة الدفء بين بلديّة خريبكَة وعمالَـتها

نقاش مطوّل يحاول إعادة الدفء بين بلديّة خريبكَة وعمالَـتها
الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:15

عقد المجلس الجماعي البلدي لخريبكة لقاء مطولا مع عامل الإقليم عبد اللطيف الشدالي، حضره بالخصوص المستشارون الذين خاضوا اعتصاما بباشوية المدينة قبيل أيام، وجاء ذلك في إطار استجابة منسق أداء المصالح الخارجية للوزارات لمطلب المستشارين الغاضبين والمتمثل في عقد لقاء عاجل لتدارس عدد من الملفات التي تهم الشأن المحلي، ومدى تقدم المشاريع العالقة منها والمتعثرة، وأسباب فشل وتوقف مشاريع أخرى، وذلك بحضور رئيس المجلس الإقليمي وعدد من رؤساء المصالح الداخلية والخارجية.

وحاول الشدالي، خلال تناوله الكلمة ضمن مداخلاته، وكما جاء على لسانه، “وضْعَ النقط على الحروف في مجموعة من القضايا التي تهم المواطنين”، معززا توضيحاته بعدد من الوثائق والاتفاقيات والمراسلات، ومشيرا إلى أن “المجهودات التي بذلها منذ توليه المسؤولية بالإقليم، سواء فيما تعلق بمشاريع برنامج التأهيل الحضري ـ خريبكة 2017 ـ أو عدد الزيارات الميدانية واللقاءات المراطونية، من أجل بلورة مشروع متكامل يتوفر على كافة ضمانات التمويل” وذلك وفق تعبيره الذي أورد أن “جميع المشاريع المصادق عليها أخذت طريقها، وتُحسب للمجلس الجماعي والسلطة الإقليمية”.

وفي المقابل، تطرق المستشارون الجماعيون بمداخلاتهم لعدد من المشاكل التي تتخبط فيها المدينة، خصوصا ما يتعلق بمجالات التشغيل والصحة والإسكان، إضافة لسير المرافق العمومية، وكذا مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. مطالبين بـ “تفعيل المقاربة التشاركية بين المجلس الجماعي وعمالة الإقليم، والإكثار من اللقاءات التواصلية، وضرورة الخروج بمعطيات ملموسة حول المشاريع المتعثرة، مع تحديد سقف زمني لإخراجها”.

مُقابِل تأكيد عبد اللطيف الشدالي على الاهتمام بالتواصل مع المستشارين والفاعلين الجمعويين، وعقد لقاءات متعددة معهم، وَصَفَ بعض المُستشارين العلاقة بين المجلس الجماعي والإدارة الترابية الإقليمية بكونها “غير واضحة وتغلب عليها الضبابية”، في حين قال رئيس المجلس البلدي: “يأتي هذا في الحين الذي تعيش الأغلبية والمعارضة، داخل المجلس الجماعي، انسجاما وتفاهما كبيرين”.

وامتنع رئيس المجلس البلدي عن الإدلاء بتقييمه لنتائج اللقاء التواصلي، عقب الانتهاء منه، بينما قالت البرلمانية والمستشارة الجماعية ربيعة الطنينشي، في تصريحها لهسبريس، إنها لم تكن تتمنى أن يمر اللقاء على هذا الشكل، باعتبار المشكل الأساسي يكمن في عدم وضوح العلاقة بين مؤسستي التدبير، خصوصا في جانب التتبع والمواكبة والتواصل، مضيفة: “عامل الإقليم لا يتجاوب بالشكل المطلوب مع رغبة المستشارين في التواصل منذ آخر لقاء انعقد معه قبل سنة”.

كما أكدت ذات المتحدثة أن المعتصمين سابقا بمقر الباشويّة، وتعبيرا منهم عن حسن النية، “سيُمهلون العامل أسبوعا أو اثنين لإيجاد حلول للمشاريع المعطلة والمتعثرة بسبب رغبته في التدقيق بالملفات ضمن مدّة زادت عن السنتين”، واسترسلت: “المشاريع التي يتبناها العامل الحالي هي مشاريع قديمة، تم إعدادها من قبل العامل السابق والمجلس الجماعي سنة 2009″، واصفة ما جاء على لسان المسؤول عن الإدارة الإقلمية باللقاء المشار إليه على أنّه “في شاكلة توضيحات غير مقنعة، وتحمل فقط تبريرات لتلميع صورة مؤسسته لدى الصحافة والرأي العام”.

ومن جانبه، قال المستشار الجماعي عبد الكريم فاسيني، أحد المعتصمين جراء الغضب، أن “اللقاء لم يحقق المبتغى منه”، مشيرا ضمن تصريحه لهسبريس إلى أن عبد اللطيف الشدالي “لم يُجب عن الأسئلة المتعلقة بغياب التواصل بينه وبين المجالس المنتخبة، ولم يوضح موقفه من الحركات الاحتجاجية أو الملفات الاجتماعية”، كما طالب فاسيني من عامل خريبكَة “القيام بحملات استباقية من أجل التعامل الإيجابي مع الملفات الاجتماعية، وتسريع وتيرة الاجتماعات، وفتح جسور التواصل مع المجالس المنتخبة بالإقليم”.

‫تعليقات الزوار

25
  • مواطن خريبكي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:30

    ذكروهم أن معظم الثورات التاريخية التي مرت عبر الزمن انطلقت شراراتها من مدن منجمية. مدينة خريبكة تعرضت لتهميش ممنهج من طرف النخبة لعقود طويلة بينما المواطن البسيط في هذا الإقليم لا حول له ولا قوة. ذكروهم أن الزمن بيننا وبينكم والمحاسبة ستأتي عاجلا أم آجلا.

  • خريبكي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:35

    نطالب منا الملك برحيل هذا العامل لعدم تجاوبه مع ما يجب فعله للعاصمة العالمية للفوسفاط

  • خريبكي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:14

    أنا من مدينة خريبكة وأقطن حاليا بمدينة أخرى. حقا عندما أذهب لزيارة اﻷهل فإنني أﻻحظ أن حال المدينة ماض من سيئ إلى أسوأ. أتمنى وأطالب أن يتحرك المسؤولون وكل من له غيرة علىالمدينة بإنقاد ما يمكن إنقاده. إن لم يمكن لتطويرها فعلى اﻷقل إعادتها إلى ما كانت عليه في سنوات الثمانينات حينما كانت من بين أجمل المدن في المغرب.

  • محمد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:34

    اننا في هده المدينة نعيش خارج التغطية داخل الوطن مهمشين وكل من جاء لهده المنطقة ليس لخدمتها بل للاستغناء وحتى ابناء جلدتها من المسؤولين اصبحوا اكثر ثرائا بعد ماكانوا يسكنون في احياء شعبية التي اصبحت نكرة عندهم ويفتكرونها الا في الانتخبات ويتواطؤون مع المكتب الشريف للفوسفاط الدي لابشريف ولاهم يحزنون في تشغيل ابناء المنطقة انها سياسة ممنهجة تجعل الشباب يثور قد تجره الى الوحشية في التعامل مع من يقف امامه لان الظلم يفجر كل شئ ونطلب من الله ان لانصل الى هدا الامر لان شعب هده المنطقة يحب الوطن الدي ضحى بالغالي ونفيس من اجله وكبد المستعمر خسائر جسيمة وهاهو يعاني ميدالية التهميش جزاءا له فشكرا ياوطني

  • khouribgui
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:39

    tous le monde ici sait que c est du théâtre les Elections approchent et messieurs les Elus veulent corriger beaucoup d aspects qui ont nuit a leur crédibilité moi je dis que vous deviez dégager la majorité a dépasse les 20ans dans le conseil a titre d exemple mazi laissez la place aux jeunes merci hespress

  • HacHouch Abdelmajid
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:53

    Nous saluons cette conciliation et les participants;Mais n"oubliez surtout pas un dossier si important qu"on attend avec grande avidité: il s"agit des terres de nos ancétres de la kabila d"AitSalh secteur de Bejaad. j"espére comme des molliers de concernés que le probléme soit réglé et mettre à la lumiére le contenu des décisions prises. Nous croyons au dialogue et à nos droits . voilà c"est tout pour le moment.

  • محمد سعيد خريبكة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:18

    بعد الغضبة الملكية والتي افقدت المدينة عدة مشاريع حيوية والتي انتقلت الي وجهة معلومة ومع اقتراب الانتخابات الجماعية يحاول بعض المستشارين ان يلمعوا صورتهم لذا الساكنة ولكن هيهات مدينة خريبكة لم بعد لها الاالاسم مدينة شبح .بدون مخطط مديري بدون مرافق بدون نقل عمومي بدون اماكن للترفيه احتلال الملك العمومي بامتياز شوارع ضيقة تفشي جميع الظواهر( الرشوة المخدرات العهارة بأشكالها البطالة مشاريع مغشوشة)لاامن لا صحة لاتعليم عمومي ولا خصوصي الاغتناًا الفاحش لبعض المستشارين الجماعيين الذين راكموا ثروات كانوا قبل ولوج المجلس بسطاًاوعاديين

  • رشيد طورينو
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:02

    لا وجود لا لتنمية ولا لاي شيء، مدينة مهمشة .كفانا من اللصوص

  • Natif de la ville
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:16

    Avec toute sincerité la situation de la ville de Khouribga est catastrophique. D'une ville modèle elle s'est transformée petit à petit en une ville ruralisée qui vit au rythme des années cinquante! Ce qui donne l'impression que ni les autorités ni les élus ni encore l'élite ne se soucie de son avenir. Un changement dans toutes les structures s'impose et de toute urgence .A bon entendeur salut!

  • خريبكي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:22

    يا هادا…..ارحم هده الارض المضلومة قهرا …..هده البقر الحلوب ……102سنة من الفوسفاط ……والعلة الصعبة… اعطت لهدا الوطن كل شئ… لما كانت القملة تجر الهيدورة بالمغاربة….لاملاعب كبرى لانقل عمومي لاطريق سيار…..ارحمونا………………..

  • nour
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:28

    مدينة مهاجرين مدينة ترقض علي اكبر منجم من فوسفاط في عالم مدينة شهداء وعشرون غشت …………مدينةلي 100عام يباع تربها بدولار اخف علي وطني من ثورة مهمشين ومحكورين……….. 

  • Khouribga pour toujours
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:53

    الرئيس والمستشارون المصخرون يحاولون الظغط على عامل الإقليم من أجل تمرير تصميم تهيئة يخدم مصالحهم الخاصة
    لوبي العقار المعني يتكون من الرئيس وصهره الدي تبحت عنه أنتربول وبعض مستشاري العدالة والتنمية. سكان مدينة خريبكة يطالبون السيد عامل صاحب الجلالة بتصدي للوبي الملعون.

  • marwan
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:20

    ا نا من سكان مدينة خريبكة لم الاحظ اي تغير او اصلاح يذكر في هذه المنطقة التي تعتبر خزانا للفوسفاط سوى مشاريع لن تفيد المنطقة في شيء كماكدونالز على المسولين ايجاد فرص تشغيل لنا

  • ابن محمد / ابو الجعد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:21

    ليست بلدية خريبكة وحدها تعرف تعترا في التسيير بل الإقليم كله في حاجة ماسة تتجلى من خلال ضعف الكفاءات المؤطرة والبحث عن إشباع النزوات الفردية من الثروة بدل حب البلاد والكد في وضع سياسة واضحة للنهوض بالميادين الاجتماعية والاقتصادية في إطار تشارك جميع المتدخلين وحذف مقاربة الاقصاء التي تجذرت بإقليم المقاومة

  • نجيم
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:36

    ان عامل إلا قليل لا تهمه مشاكل الإقليم .إننا كعمال الوساطة في المجمع راسلنا اكتر من مرة ولم نتلقى منه أي جواب على مراسلتنا وتعتبر هدا السلوك غير حضاري من مسئول تهمه أمور المدينة

  • Charif Oued Zem
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:51

    نحن ابناء وادى زم ليس كمثل غيرنا , نحن الجهلاء لا نعرف كيف ندافع عن حقوقنا, نلتزم بالصمت كانها ستمطر تينا و زيتونا, غلب علينا الكسل والجمود , مدينتنا تبرئت منا كل مرة وبكت وصاحت هل هناك من رجال لبناء الكرامة والبعد عن الشهوات لكن مات فينا الذل وغابت العزة.
    اقول هذا لان جل المدن تاهلت وازدادت تطورا فكريا ومعنويا وتقافيا وو,وبنيانا ,لكن صارت مدينتنا مدينة الاشباح امتلئت عن اخرها فسادا و وجهلا……
    فهل من مجيب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • الشرقي العلافي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:01

    حطان خريبكة تتحطر الحوار مع المكتب الفوسفاطي اقبر والمشاريع متوقفة رغم ان الملك دشن المسبح وهدا الاخير في خبر كان. لا حق للوردغبين في الدولة لا لمن تنادي الابواب مغلوقة في وجه الجميع بدون زبونية او باك صاحبي.خريبكة اصبحت قنبولة موقوة بعدما اصبح الجميع يتحدت عن الغضبة لكن ما هو ذنب الوردغيين من هفوات المخزن وعدم التحقيق في كل زلة ،تحقيق من المركزية لايمكن معرفة الحقيقةالتي تضيع مع المخزن في خريبكة.الحلول.سمعنا بان الملك اشرف بنفسه في مدن كبني ملال وهو الحل الوحيد للمدينة.ليقف شخصيا لازالة الحكرة.سبق للملك التدخل في مشروع الفردوس وهدا الاخير لم يكتمل بعد ممتل الملك لا يهتم اماحكومة بنكبران ربما لا تعرف اين توجد خريبكة ونذكر هذه الاخيرة عن تواطيها في الانتخبات ٢٠٠٧ -٢٠١١ في خريبكة ياهل العدالة والباقي اعظم

  • خريبكي لن يسمح بالحكرة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:16

    عيب و عار على المكتب الفوسفاطي أن يهمش ابناء المدينة المرجو مراجعة البنذ السادس الذي يلزم المكتب بتوظيف أحد أبناء عامل سابق متقاعد مع العلم أنني ذو كفائة مهنية تأهلني لولوج المكتب أم أن الحلول تأتي دائما بالثورات ‏‎ ‎

  • احمد من هولندا
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:40

    و اين التعويض عن اراضي الجموع الكعدة التي استولى عليها المكتب الغيرالشريف للفوسفاط.
    الناس تنتظر على احرمن الجمر.
    انقدنا يابن كيران ولك كل الجزاء

  • خريبكي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:35

    انا اطالب بمسيرة احتجاجية لجميع سكان خريبكة لم يعرف لها مثال نطالب فيها محاسبة جميع المسؤولين الذين اغتنموا و سرقوا اموال هذه المدينة و كذالك طلب رحيل السيد العامل لان و جوده غير ملزم فيه لانه يدافع على اللصوص و يحميهم كما انه لم يقدم اي شيء للمدينة مثله مثل الاخرين.

  • خريبكي ابا عن جد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:37

    إن مدينة خريبكة وأبناؤها يتعرضون لتهميش ممنهج ومدروس.فبعدما أن كانت خريبكة من أنظف وأرقى مدن المملكة أصبحت تعبش وضعا ﻻتحسد عليه.هذا راجع الى هيمنة الدخﻵء منهم مسؤولون في م ش ف ومسؤولون على الشأن المحلي.ونحن كأبناء لم نكن قط فوضويينن كما يتهمنا بعض الدخﻵء،لقد عاش معنا فب هذه المدبنة كل اﻷطياف ألمغربية. على كل حأل نطلب من صاحب الجﻻلة نصره الله أن يفك علينا هذا الحصار.

  • لخرابقي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:40

    للي بغى يتكلم او يحتج حتى يشطب باب داره ، كم من عضو جماعي كان لا يملك شيئا واصبح اليوم اصحاب ماشريع واراضي وامول مكدسة في الابناك سؤالي من اين لكم هدا ؟ نعرف من يتاجر في الميزانيات الكبرى والاراضي ويفصلها حسب مصالحه واهواءه ، من قتل المجالات الثقافية والجمعوية والتي لم يعرها اي مجلس اهتماما رغم ان المدينة تزخر بالفاعلين والفنانين والمثقفين ؟ من قتلهم وهمشهم ؟ انظروا ال حالة المركب الثقافي الدي اصبح فارغا بدون روح بدون تجهيزات ، اين هي الحدائق والمصانع ايها الاعضاء والاعضائ السابقون ، هناك من خيم سنين في هدا المجلس ومازال يحلب في البقرة ، مهرجان السينما الافريقية اصبح بين اياد انتهزيين ومتطفلين والمجلس ساكت يتفرج لا حول له ولا قوة ، كفى نفاقا العامل ليس هو ملك الارض

  • QOTBI
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:55

    ثروة البلاد نقمة على أهلها.مثال مدينة خريبكة.

  • khouribgui
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:06

    une ville comme khouribga doit etre une ville de haut niveau soit en education ou en industrie ou en culture et surtout le niveau social.ici on trouve meme pas le transport par autobus les petits taxi font ce quil veulent dans le peuble.je demande au gouverneur d'etudier le docier de bus et le faire paraitre

  • khouribgi
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 11:36

    Pourquoi la ville de Khouribga n'est -elle pas développé alors qu'elle a beaucoup de richesse .Une ville sans terrain de foot , sans réseau de transport , sans jardin , sans loisir , le projet d'autouroute de Berchid jusqu'à Khouribga s'est vue arrêté , l'O.C.P a prit nos terrain de Hlessa, Gahda pour une somme misérable (C'est de la hagra merci Hespress) quand est t-il des projets du Roi ? e

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب