ما الذي يجري في سلا .. "تشرميل" وقتل وسرقات وأزبال

ما الذي يجري في سلا .. "تشرميل" وقتل وسرقات وأزبال
الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:00

ما الذي يحدث بمدينة سلا جارة العاصمة الرباط..”تشرميل وقتل وسرقات وأزبال تملأ فضاءات المدينة التاريخية التي تعود نواتها إلى القرن الحادي عشر خلال عهد الدولة الموحدية، حتى باتت مدينة سلا ترمز إلى تفشي الإجرام، وسفك الدماء، وانتشار الأزبال في كل مكان.

“سلا لم تعد تلك المدينة الهادئة والوديعة كما كانت خلال القرن الماضي، فقد صارت مجرد فضاء متسع ومشتت ومفتوح على كل الاحتمالات والمخاطر المهلكة” يقول الحاج بنعيسى السلاوي، صاحب محل لبيع المجوهرات وسط مدينة سلا لجريدة هسبريس.

وأضاف المواطن بأن عددا كبيرا من ساكنة المدينة القابعة في الضفة اليمنى لنهر أبي رقراق، باتوا يخافون على أنفسهم من اعتداءات المنحرفين التي تتفاوت بين الاعتداء الجسدي من ضرب وحرج وبين إزهاق الأرواح، وأيضا على ممتلكاتهم من التعرض للسرقة”.

ويحكي بائع المجوهرات بأنه تعرض أكثر من مرة لمحاولات سرقة متكررة في محله التجاري، كما استهدفته أيادي منحرفين شباب ليسرقوه، خاصة عند عودته مساء إلى بيته، ظنا منهم أنه يحمل معه المال أو الذهب، مضيفا أنه لولا ألطاف الله لما كان حيا منذ سنوات خلت”.

شكوى الحاج بنعيسى يتقاسمها الكثيرون ممن تحدثت إليهم هسبريس في الشاعر السلاوي، أمس الأحد، والذين لا يخفون شؤمهم من السكن في أحياء مدينة سلا التي تحولت إلى وكر للتشرميل بامتياز، رغم محاولات مصالح الأمن ملاحقو المجرمين وتوفير الأمن للسكان” يقول عبد العاطي شهبون، أحد سكان حي الانبعاث بسلا.

ويبدو أن تخوف مواطنين كثر التقتهم الجريدة، أعربوا عن فقدانهم لشعور الأمان في مدينتهم التي يقطنوها، لا يوافقه البتة مسؤول أمني، طلب عدم الكشف عن هويته، حيث أكد لهسبريس أن الحديث عن التشرميل وجرائم للقتل والسرقات مجرد تهويل إعلامي لا أقل ولا أكثر”.

وأفاد المصدر الأمني أن “ما يحدث في سلا شيء لا يخرج عن نطاق الاعتيادي، حيث يتعين وضع الأمور في سياقها بين التهوين والتهويل”، موضحا أن “مدينة سلا لا توجد على قائمة المدن الستة الأكثر إجراما في البلاد، وهي الدار البيضاء والرباط وأكادير وفاس ثم مكناس ومراكش.

تطمينات المسؤول الأمني هذه لا تجد لها سندا عندما يسمع أو يقرأ الكثيرون أخبار الجرائم المتتالية بمدينة سلا، قد لا يكون آخرها جريمة القتل التي ذب ضحيتها زوج على يد زوجته في جلسة خمرية ليلية قبل أيام خلت بحي القرية، ولا “تشرميل” عصابة من 3 أشخاص قبل أيام، لمواطنين بمحيط المركز الصحي بحي السلام.

وشهدت سلا جرائم قتل أخرى عديدة في مختلف النقط السوداء للمدينة، منها جريمة قتل بشعة بطلها شقيقان اثنان قاما بقتل شاب بحي “راس الشجرة” بواسطة السلاح الأبيض بالمدينة القديمة بسلا، وذلك بعد شجار تافه حول فتاة، فضلا عن جرائم دموية أخرى.

وليست ظاهرة التشرميل أو جرائم القتل والسرقة وحدها التي تقض مضجع السلاويين، بل أيضا انتشار القاذورات والأزبال في عدد من أحياء المدينة، خاصة منها المصنفة ضمن الأحياء الشعبية والمهمشة، حيث تعج الكثير من الفضاءات بأزبال تخلق مشاكل صحية وبيئية للسكان.

‫تعليقات الزوار

115
  • kalam
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:12

    هذه نتائج الهجرة القروية و بناء مدن صغيرة كسلا الجديدة الخ….زائد على هذا القضاء المغربي متساهل جدا مع هؤلاء المجرمين. دوز 6 اشهر و اخرج تشرمل من جديد كانه كان مجرد في عطلة.

  • realisme
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:16

    je suis de salé. Nous entrons à la maison a 20h pas question d etre en dehors de chez soi apres cette heure. # si tu sors tu vas mourir # salà est classé première au maroc violence et agression juste que la majorité ne font pas des declarations. Puis y a rien a faire a sale : kenitra est bien développé. Sale fiha hir cheffara men lazre9 w sentissii……

  • بدون هوية
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:20

    في حديث لي مع مسؤول أمني شريف قال"بسلا 1500 مجرم و 2000 شرطي فقط .." و نحن سلاوين نطالب السلطات بزيادة ولاية أمنية بسلا … حيث تعتبر سلا أكبر عمالة بالمغرب و بها ولاية امنية واحد هذا لا يعقل

  • عزيز
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:20

    المشكلة في تطبيق القانون. فالمسؤلون يتلاعبون بأطراف القوانين وعدم الجزر فيه.

  • خروج الملك
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:23

    بالطبع نحن ننتظر الملك ان يتفقد المنطقة ومدينة سلا المعنية بهذه الأحداث والتي لا تبشر بالخير فيما غياب كامل للسلطات وللحكومة ومسيري الشأن بالبلاد و الأسباب إنسانية وهي معانات وتراكمات وفقر وتهميش و حكرة كل هذا يولد الانفجار والقادم أقبح
    الدمراوي

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:26

    سلا هي أكبر دليل على سوء التسيير والتشرميل السياسي والإداري بالمغرب …

    فرغم أن بها قصر الملك خيث مكتبه ويوميا يتنقل بين الرباط وسلا …

    ورغم أن رئيس الحكومة يترشح ويفوز فيها …

    وسلا هي المدينة المليونية بعد الدارالبيضاء – الدارالبيضاء أعطاوها 16 مقاطعة في حين سلا عطاوها غير 6 .

    تقريبا جميع الموظفين العاملين بالرباط يقطنون بسلا – الكراء بالرباط يفوق 3000 درهم للشهر أما سلا ممكن ترهن وتخلص غير 200 درهم في الشهر.

    سلا تعرف زحفا من بوادي السهول – زمور – زعير .

    أغلب الأحياء بسلا تضم عشرات الآلاف من السكان " كقرية ولاد موسى أو سيدي موسى أو حي الرحمة – كريمة …" ولا متنفس طبيعي واحد ممكن الواحد يخرج ولادو يفوجو فيه …

  • مهاجر غاضب
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:26

    الامن الوطني هل هو فعلا يسهر على أمن المواطنين !!!
    تعرض احد افراد العائلة للعنف وثم سحب دراجته النارية من طرف شخصين مجهولين ، وحين التجأ الى الدرك للتبليغ أتعرفون ماذا قالوا له…اولا ملأ سيارتهم بالوقود للبحث عن المعتديين وثانيا يجب دفع رشوة من أجل القيام بالبحت !!!
    بعدما نالوا كل ما ارادوا منه طلبوا منه البحث عن الشخصين وفي حالة التعرف عليهما يجب الاتصال بهم حينها فقط يمكنهم التدخل !!!!

  • zakaria
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:29

    سلام وتحية للسلاويين المشاكل لي ولات فيها سلا دابا دخلو لبرانيين بلا اخلاق بلا والو والاعيان لي كانو فسلا رحلو وخلاوها لبراني لله يعمرك ا سلا بقوت لي كانت خاويا غيو ولاد العائلات لي عجبو الراي ديالي يجاوبني والسلام

  • soumaya
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:38

    السلام عليكم أريد أن أقول فعلا هذه المدينة أصبحت تخاف فيها حثى بالنهار غير ليلة البارحة ذهبت إلى إعدادية الوحدة بتابريكت لكي أوتي بإبني اللذي يدرس بها وسيخرج مع السادسة فجأة فوجأ الكل مع الخروج من المؤسسة بشخصين يضرب كل واحد منهما الآخر بسيفه الكبير فعمت الفوضى بين التلاميذ والصياح والجري….
    أصبحنا نعيش في الخوف على أبنائنا وحثى على أنفسنا ولهذا نطلب من السلطات الأمنية أن تكون المراقبة مرة مرة أمام المؤسسات التعليمية وخصوصا مع 12 زوالا و6 مساء
    ولكم جزيل الشكر

  • red-one
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:41

    لو قام كل مسؤول على أحسن ما يرام بروح المسؤولية وحوسب كل من تخادل في خدمة مدينة سلا وسكانها البسطاء لما أصبحت وكراً للجريمة والدعارة والأزبال
    لك الله ياسلا
    الله ياخذ الحق في لي كان السبب

  • isam
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:46

    وليست ظاهرة التشرميل أو جرائم القتل والسرقة وحدها التي تقض مضجع السلاويين، واش غي انتما و لا؟ المغرب كامل..البوليس و الدرك همهم امن النظام فقط،و ليس امن الموطن…انفلات امني حقيقي تعيشه العديد من المدن المغربية،في حين نحد حراسة مشددة في الأحياء الراقية….الحل هو القضاء على المخدرات،و تشغيل الشباب، والضرب بيد من حديد على المجرمين،اما السجن وحده ليس كافيا.

  • محمد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:47

    ادا لم تكن اجهزة الامن قادرة على توفير الامن التام للمواطنين, فالاولى توكيل هده المهمة للمؤسسات العسكرية, و التي تو توكيلها حديثا بحماية المنشأت العامة, بعد ان ابانة قوات الامن و وزارة الداخلية عن ضعفها في القيام بواجبها, و اظن ان خطر التعرض للسرقة او الاعتداء الجسدي مرتفع اكثر من نسبة التعرض للادى نتيجة عمل ارهابي.

    ادن ادا كانت الدولة تخاف حقيقة على المواطنين من الاعمال الارهابية, فالاجدر بها ان تحمينا من اكبر ارهاب نصادفه يوميا و هو الجريمة.

    شكرا

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:47

    في الحقيقة ليست لدينا احكام ردعية(لي عندو اختو في اوروبا او الخليج من باءعات الهوى تتفاصل على اخوها باش يخرج من الحبس ) اين القضاء مادمت الرشوة موجودة كاين تشرميل. مادا تنتضر من ابناء العاهرات.شباب كلو تبلى بسبب سياسة خليهم اديرو ليبغاو يبعدو غمنا .

  • موطن من سلا يقطن بالخارج
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:49

    ان القلب ليتمزق لما يحدث بالمدن المغربية من قتل وسرقة واغتصاب وبالخصوص مدينة سلا. من الذي يشجع على ذلك. السجون ذات الخمس نجوم والأطعمة المتنوعة والزيارات المستثنية والممارسات الجنسية وووو. اين الشرطي الذي اعتدنا ان نراه يحوم بين الشوارع ويتدخل لمنع الجريمة. اصبح غائبا عن الساحة لاوجود له.اذا استدعيت الشرطة للتدخل ، يسألون هل هناك دم ؟ بالله عليك اصبح الشرطي يخاف على نفسه اكثر من المواطن العادي. اخاطب العمال والقادة ورجال الشرطة والمواطنين ان يتضامنوا لحماية وطننا من الجريمة . اما عن الإزبال فالمواطن هو السبب الرئيسي والاول واصحاب الدكاكين الذين يتركون الازبال خارج محالاتهم التجارية . فلتقم لجنة بمتابعة هؤلاء بدفع غرامة مالية وتحسيس عديمي الضمير بالمسؤولية.

  • bouchra
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:50

    بتنا نخاف الخروج نهارا فكيف بنا ليلا ,لا امن ولا نظافة الازقة والشوارع مليئة بالازبال والباعة المتجولين اللذين احتلوا الازقةامام اين السلطات المختصة على عينك يا بن عدي واذا اعترض احدهم فالويل له اما ابواب الجوامع لعلك ترضى وتجارة المخدرات بالنهار الجهار واذا تجرات وبلغت الشرطة فكن متاكدا بانك ستصبح انت المتابع المهم الله يجيب لينا شي مسؤول يخاف الله

  • ولد حي حسان
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:54

    السبب الرئيسي هو الهجرة القروية . كاين شي بلايص كاع مكيوصل ليهم البوليس

  • Un citoyen marocain
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:57

    هذا يدل على ضعف المغرب أمنيا .

  • MEHDI
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:58

    Mais casa ou rabat etc. . . sont de grandes villes, par contre salé est une toute petite ville, facile à maitriser, c'est bizare qu'on entend ceci chaque jour,
    , il y' a que ça à salé?????!!!!!!!

  • بدون تعليق
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:59

    نموذج للمغرب المصغر اجمل بلد في العالم، اللهم كثر حسادنا

  • slaoui
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:11

    Salé est une ville hors la loi; venez voir a hay cheikh lamfaddal, l'artère principale, avenue boukraa est occupé par ce qu'on convient d'appeller lesz ''farrachas'' eh bien; cette occupation est réalisée de force au mépris des habitants qui ne circulent plus aisément et ne peuvent plus garer leur voitures devant chez eux ou encore ne reçoivent plus de transport scolaire de leurs en fant ou des ambulances ou taxis pour leur malades. Ceci au su et au vu des autorités et des élus. Les autorités n'appliquent plus la loi et les élus ne font rien pour la faire respecter, en résumé c'est l'anarchie totale!

  • محمد العالم
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:13

    بكل صراحة وبدون مراوغات شخصيا أعيش بضواحي هذه المدينة منذ عشر سنوات وحسب رأيي المتواضع فهذه المدينة تستحق أن تدخل كتاب جينيس للارقام القياسية من حيث الكثافة السكانية ومعدل الجرائم والبطالة والامية والتشرميل وهلم جر…صدقوني أذا قلت لكم أنه في بعض الاحياء يوجد حظر التجول ليلا فلا تدري ماسيحدث لك أذا سولت لك نفسك الخروج ولو كنت مضطرا…السيوف والسكاكين جهارا كأننا في قندهار..التشمكير وشرب الخمر وترويج المخدرات والاقتتال ووو…الله يلطف بنا ويرحمنا..

  • من سبعيون
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:23

    ليس ما يقع في سلا بالغريب او منفردة به بل هو معايش ومألوف في كل المدن والقرى المغربية,لا يمر يوم دون ان نسمع او نقرأ عن <جريمة او جرائم ترتكب ليلا ونهارا

  • الحاقد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:27

    انا عمري 20 عام ساكن فقرية اولاد موسي فسلا اش غانقوليكم راه الكريساج بالنهار اعباد الله !!! رام ماشي معقولة !! مني كنت ساكن فوجدة كنت هاني كنخرج مع جوج ديال الليل ما كاينش لي يهدر معاك اما فهاد سلا بالنهار او ما خاسكش تخرج ولينا مخبيين بحال الفكارن !!

  • MIMOUN
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:29

    السلام وعليكم انا موتفق مع رقم التعليق8 هاكذا ترات لمدينة الناظور كانت انقييا ولاكن ادخلها البراني وكثرت فيها الصوص والجرائم وفيعلان هاذ الشيء مابقا ايبشر بلخير خس الدولاء تبالي بهاد الشيء ماشي الموجرمين كيبالغو في الائجرام ديالهم 6ستشهورحبسن يخرج لاء الحقوق الانسان ماشي مع الموجرمين حقوق الانسان هوالطظامن الاجتماعي الصحا العدل الشوغل الامن اما الموجرمين في العالام كيزرو اعليهم فلحباسات الشينوا عندها قانون القاتل يوقتل عندهم مليار ونصف دلباشار اومحطافظين اعليه بلقانون مع الموجرمين كتمشي في الشارع ليل ونهار ماتخافش احنا كيخافو الناس بولاد جرانهم والرجل ولامسؤل اللي ماينهي علي الفحشاء والمونكر كانه ديوث

  • مغربي يسئل
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:35

    لماذا الدولة تحارب الارهاب بكل قوة وحنكة وجدية وعزم واصرار؟ اكيد نحن مع الدولة في ذالك؟ ولكن في نفس الوقت لماذا الدولة المغربية لا تفعل نفس الشئ وبالقوة الخ مع الاجرام التعدي على حرمة المواطنين والمخدرات والفسق والموبيقات؟ هنا السؤال مطروح على الدولة

  • معاد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:35

    أنا أقطن بمدينة سلا منذ الثمينينيات ،و في تلك الفترة كان الاجرام قائما كأيامنا هاته و لكن لم نكن نسمع عليه شيئا لسبب بسيط ، لم يكن أنترنيت و لا الإعلام المسموع أو المكتوب كان يتحدث عن عن مشاكلها.
    سبب استفحال المشاكل بسلا يعود لسببين ،أولا صراع الأحزاب فيما بينها لنيل بكعكة المدينة .ثانيا شراء ذمم الناس معدومي الضمائر والجهالا و ما أكثرهم و تسخيرهم لترويع الناس و تخويفهم .
    من خرب سلا أو أي مدينة أخرى هم مواطنون رعاع بدون أخلاق و لا ضمير همهم الوحيد عقدة القوي .
    سبب تفشي هذه العقدة هو تساهل السلطات الأمنية و الرسمية معهم لأن هيبتها ذهبت بكثرة أبواق حقوق الانسان . عن أي حقوق تتحدثون لهؤلاء السفلة .
    شراء الاصوات تساوي سياسي فاسد و زعيم عصابة.
    سياسي فاسد يساوي تماطل عن مصالح المواطن.
    التماطل يؤدي إلى غياب الأمن و الأمان و الرقي بأخلاق المواطن.

  • Aziz
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:42

    Salam.il faut faire quoi alors pour défendre ca vie et celles de ca famille?achetée des armes?il faut créer des unités d intervention militaire ou rapide qui tournent de jours comme de nuit avec l autorisation de tirer dès le première avertissement sûr ces criminels sans fois n est loi .

  • hard disc
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:50

    si rabat ne fait rien pour controler salé .un jour le maroc entier le regrettera .sonnette d alarme ???????????

  • abd da3if
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:51

    Aux usa des policiers ont tire sur un enfant de 12 ans sui jouait avec un pidtolet a
    billes
    il est mort
    les policiers toujours rn service

  • سلاوية مفقوصة على مدينتها
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:51

    لكي الله يا مدينتي…
    عشنا حتى نرى عراقة المدن تدنسها أيادي المجرمين الذين ما هم إلا نتاج للجهل والهجرة القروية المكثفة نحو المدن الكبرى والتعاطي للمخدرات بشتى أنواعها
    إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع لما تكابده مدينة سلا العريقة والضاربة في القدم و الأ مجاد منذ أيام الاحتلال البرتغالي و أسوارها خير دليل على ذلك، مدينة سلا التي تفشت فيها السرقة و التعاطي والدعارة وتشويه المنظر العام بالأزبال الملقاة على جوانب الطرقات والمتسولين والباعة المتجولين وما خفي كان أسوأ وأعظم…
    مدينة سلا التي تكالب عليها وعلى تاريخها المسؤولون الدخلاء والمرتشين والمرشحون الطامعون في كراسي السلطة التي توضع على رقاب الناخبين السذج و الطامعين في 100 درهم لقاء أصواتهم يوم الإنتخاب، وما زاد الطين بلة شدة الانفلات الأمني فأنا كمواطنة سلاوية لاأكاد ألمح شرطيا في جولة روتينية إلا نادرا !!
    لكي الله يا مدينتي

  • سلاوي اغرابلي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:53

    أعتقد ان سلا تؤدي ضريبة قربها من العاصمة، نعم لو قارنتم بين التجهيز الحضري بين حي بالرباط وحي آخر بسلا فستلاحظون الفرق الشاسع فكلما جهزنا الرباط إلا وترى العكس بسلا انظروا إلى الحدائق والإنارة والطرقات ونظافة الشوارع والأزقة لتقفوا على حقيقة صادمة وهي أن المشكل يبقى في تحديد الدور الوظيفي لكلا المدينتين. ناهيك عن الحكامة المفقودة بسلا والسبب يعود أيضا للمواطنين الذين لازالوا يبيعون أصواتهم لأشخاص يعرفون مسبقا أنهم لايريدون إلا تحقيق مآربهم. إضافة إلى قلة الوعي عند ساكني سلا بالرغم من انهم هم الخاسرون؛ بالله عليكم هل تجدون السياح يزورون مآثر المدينة القديمة أو محيطها كما يحدث بالرباط؟ لا ولاولا؛ والسبب راجع إلى المعاملة والسلوك السيئ للبشر الذين يعربدون نهارا ويتحرشون بالزائر دون سبب يذكر ويرمون الأزبال في الأزقة ولايرممون منازلهم،…إلخ فكيف للسيا أن يأنوا لسلا بالرغم من ان السياحة اصبحت مدرة للدخلح هنالك مدنا لاتوجد بها معلمة واحدة لتزار تراها تخترع من صخرة قديمة مأثرا لتجلب بها السياح. دلوني على مطعم أو مقهى لائق بالمدينة القديمة ليأتي لها الزائر لقد اسأسدت الفوضى بسلا

  • سلاوي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:53

    انا إبن مدينة سلا ومن خلال تجربتي مع التشرميل فأقول لكم أن بعض رجال الشرطة 85% هم على علاقة بالمجرمين حيث أنك إذا مابلغت عن عملية سرقة تعرضت لها وبعد أن تدلى بأوصاف الجاني والمسروقات وقيمتها يتوجه الشرطي الفسد لليحصل على نصيبه من الغنيمة وبصراحة مالذي نتوقعه من شرطي يحارب المخدرات وفي نفس الوقت يستهلكها يائجه لبائع ويأخد منه قطعة لﻹستهلك وفي نظركم ما المقابل الذي يقدمه الشرطي

  • abdel
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:56

    je propose pour ce genre de délinquance de faire des punutions publique comme aljalde wala hamala (walakom fil kassassi hayate)

  • Smoker
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:56

    اعمال السرقة والعنف تحصل امام ولاية الامن ومابالك بالاحياء الشعبة
    اما ردا على المسؤول الامني كيف تعد الامر مجرد تهويل إعلامي و قبل حوالي 5 سنوات ا السلطات فرضت حظر التجول بعد 8 مساءا لان المدينة خرجت عن سيطرتهم
    سلا تعاني من التهميش في كل المجالات فعل سبيل المتال هل سمع احدكم عن التاريخ الكبير للمدينة في احد القنوات الاعلامية لا نسمع الا مدن كفاس و طنجة و مراكش رغم ان مدينتنا الحبيبة اقدم من هده المدن بمئات السنين

  • ابن سوس المغربي، الحل؟
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:01

    قلنا لكم يا شعب المغرب خليونا نتعاونو مع اﻷمن لي شاف منحل اخلاقيأ يتعدى على مواطن كان من يكون مسن فتات امرأة طفل ، نكونو يد وحدة نخليو داربوه وتكسير حتى يشعب ونسلموه لﻷمن والعدالة ترميه في الحبس، حيت هادوك ناس يمكن يكون شي نهار واحد منهم من عائلتك

  • hicham
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:02

    Salé est effectivement la ville la plus dangeureuse au Maroc, difficile de penser à sortir la nuit meme en cas d'urgence.
    personnelement, j'ai preferé partir à Témara qui est plus chère mais plus sécurisée.

  • Abrouti trimicha
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:06

    هذه حالة مدينة تبعد ببعض اللامتار عن مراكز القرار حيث تنعدم فيها الدولة ومابالك بما يقع في مدن وحواضر بعيدة عن الرباط .لقد عمت الفوضى وعم الاجرام في جميع مناطق البلاد فلا تسمع غير الاغتصاب والقتل والنهب والعنف المادي والمعنوي واحتلال الملك العمومي في غياب تام للسلطات العمومية .وانشغال المسؤلين بجمع الأموال ونهب الميزانيات وأملاك الدولة والجماعات حيث أدى هذا الى انعدام هيبة الدولة ولم يعد احد يعيرها اي اهتمام الكل له قانونه الخاص ويتصرف كيفما يحلو له

  • سلاوي عروبي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:18

    ان ظاهرة انتشار الاجرام هو مشكل اجتماعي راجع الا غياب الوعي لدى الساكنة.ان اسرتي هجرة من ضواحي مدينة خميسات الى حي سهب القاىد في تمانينات جراء الجفاف استقرنا بكريان جوار سوق قديم هم الاب والجميع العاىلات هو العيش الكريم ولاكن كان هدا هو الاسوء حيتوا وجدوا متسع لبناء لتفريغ مواهبهم ومع ضعف دولة في تسير شؤون الاجتماعية للمهجرين تربى جيل من شباب غير متمدرس واحاقد وغير واعي .مما ادى الى ظهور الجريمة بكل انواعها .واسباب هو الفقر الجهل الاباء تربي في حي هش .ونتيجة هي كما تشاهدون الاجرام تشرميل فقر جهل الانحراف

  • ا بن الحي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:23

    في الحقيقة مرتاح نفسيا لانني هاجرت لاسباب شتى منها الفوضى والتسيب والاغتصاب والقتل والازبال والتسيير الاداري ووو…في هذه المدينة.
    درست في المدينة وعملت كناشط جمعوي وكل ما نلته وبعض الاصدقاء كان يلقى سوى عدم الاقبال لا من السلطات ولا المواطن.
    عيب كل العيب ان تكون هذه المدينة مسكن الملك ومقر وقاعدة رئيس حكومة البلاد.

  • ذكريات الطفولة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:33

    ا لشرطة..اصبح عندهم التشرميل عادي,قطاع الطرق عادي,السرقة عادي,حتى يسيل الدم عادي,حتى تخرج الروح عادي,اخواني المغاربة حمل الفردا..والدفاع عن النفس والاهل والجيران..والممتلكات هو الحل,نتمنى ان يعطي ملك البلاد الضوء الاخضر بحمل السلاح والدفاع عن النفس..والممتلكات عند الضرورة,والسلام عليكم.

  • HAMID
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:34

    C'est Normal et c'est partout dans le Maroc actuel.

  • عامر
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:37

    المشكل في مدينة سلا هي ثقافة الريع
    عندما صارالمهاجر القروي يحصل على براكة وعلى كروسة ولا يؤدي الضرائب ويحصل على مكان في الاسواق والقساريات مقابل الرشوة فذلك يشجع الآخرين على الهجرة
    فلذلك صرنا نرى الاوباش في كل مكان نتيجة تفريخ هؤلاء الفوضويين الذين لايعرفون معنى الحياة ولا فلسفتها
    لايعرفون الا الرشوة والتعدي على حقوق الآخرين وحرمانهم من الامن والآمان بتنغيصهم على الآخرين في الحياة العامة من صداع وازعاج في الليل والنهار وتبشيع للصورة العامة للمدينة
    انه لمرض يجب معالجته ……… وفي اقرب وقت

  • marocain
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:46

    هفاذ البلاد رجعت نخاف من البوليسي والدركي كثر من المشرملين.الله يستر

  • عبود
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:50

    المشكل الحقيقى لمدينة سلا يتجلى فيما يلي كثافة سكانية عالية ,الفقر, الأمية, البطالة,الهجرة القروية,أحيانا عندما أكون أتجول في مدينة سلا خصوصا في الأحياء الشعبية يتخيل لي أن جميع المواطنين مجرمين بحكم لباسهم و طريقة كلامهم,عدم أداء تذكرة الحافلة’’’ إلى غير ذلك الحل في رأي المتواضع سهل جدا يجب التنسيق بين رجال الأمن و النيابة العامة على القيام بحملات يومية لمدة تزيد عن الشهرين خصوصا في أوقات الدروة مع عدم التساهل مع المجرمين من طرف المحكمة متلا حمل سلاح أبيض من الحجم الكبير العقوبة سنتين مع الوضع بسجن بعيد عن مدينة سلا’ السرقة تحت التهديد العقوبة عشر سنوات’ الضرب و الجرح بالسلاح الأبيض عشر سنوات’’’ ومن جهة أخرى نحن في حاجة لقضاء نزيه بمعنى الكلمة بعيدا عن قضاء سلا و في الأخير يجب على المواطنين المساهمة في التبليغ عن الجرائم عن طريق الهاتف عن طريق المراسلات الى الجهات المختصة من وزارة الداخلية العدل و المديرية العامة للأمن الوطني

  • مواطن
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:52

    أين أنتم أيها المسؤولوت الأمنيون فعلا الأمن منعدم بسلا التي توجد على بعد 300 متر من المديرية العامة للأمن الوطني و عن وزارة الداخلية.

  • نقد صريح للواقع
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:52

    الجريمة متفشية بمختلف المدن والأنحاء في المغرب، هذا إرهاب كبير يتعرض له الشعب المغربي. لكن الدولة لا تقوم بواجبها سواء في تشغيل الناس وتنمية المجتمع، أو في حماية الشعب من الجريمة. الإنارة العمومية ضعيفة، مركز الشرطة قليلة، الدوريات نادرة، تجارة المخدرات حرة، … أما نظافة المدن و تصاميمها و أشكالها ، فهي معروفة و تدل على التخلف الذي تتخبط فيه بلادنا بسبب سياسة عقود و عقود من الفشل و التهميش و التركيز على الواجهة بشكل بئيس لم يعذ حتى فائدة ولو للواجهة. ل هناك فعلا أمل في تصحيح السياسة الراسخة في البلاد؟

  • معاناة مواطنة مريضة
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:58

    أنا سلاوية أقطن في حي شماعو والله العظيم إلى المعاناة مع شي نماذج كيلعبو الكرة فالشارع بالليل مع 11 ماكاساليو حتى 2,30 دالليل عيينا وأنا صحتي مريضة دايرة عملية على القلب وزيد التانسيو وهوما ولا كايوقرو ماكاين غير الكلام الساقط البوليس ماكايقربوش ليهم ولا حول ولا قوة إلا بالله إذا مت مانيش مسامحة ليهم حتى لعند الله حيت عييت حسبي الله ونعم الوكيل

  • hilali
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:07

    مدينة سلا كلها مشاكل الطرق الضيقة وبدون إنارة الازدحام في كل شيئ الإنارة الصفراء لا تنير حتى على نفسها كثرة الحفر والأزبال مدن الصفيح التي
    باتت تقلق راحة الناس لما ذا لم يتم القضاء عليها _ سهب القايد _ الكاريان
    بتابريكت _ تابريكت سلا _ سيدي عبد الله _……. ومع ذلك الأمن غير موجود
    مدينة كبيرة يجب على المسؤولين إحداث مراكز امن جديدة _ انعدام وجود حديقة بالمدينة كل شبر من الأرض تبرمج فيه عمارة وبأزقة ضيقة _ ونحن
    في سنة 2014 _ النقل الحضري عشوائي باستثناء الطرام …..متى ينتبه
    المسؤولون عن هذه الوضعية المزرية ………………………………/

  • عبدو
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:14

    سلا مدينة الاصالة والتاديخ والوطنية اصبحت وكرا لاصحانب التشرميل واللصوص والاجرام بمختلف اشكاله ناهيك عن الازبال والنفايات بواجهة الشوأرع وداخل المدينة فمشاكل الاجرام تتكاثز كلبكتريا والغلاج ان شا ءت السلطات بيدها لكن للاسف السلطات تدعي قلة التجهيزات و الاليات والموارد البشرية وهذة تبريرات يمكن تصديقها حيت ان سلا اصبح عذ سكانها يفوق مليون ونصف نسمة مما يلزم السلطات المعنية من جعلها ولاية امن وامدادهابالموارد البشرية اما الازبال والنفإيات مسؤولية الجماعة لتي هي في سبتت عميق

  • un slaoui très mécontent
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:20

    يتعرض شارع بوكراع (المسمى زنقة التوب) المتواجد بحي الشيخ المفضل بمقاطعة تابريكت صبيحة كل يوم ابتداء من الساعة التاسعة إلى غاية التاسعة ليلا لاكتساح كلي من طرف مجموعة من الباعة أو الفراشة كما أصبح متداول بين العام والخاص. هذا الاكتساح يترتب عنه ما يلي:
    • ضوضاء وصداع وعراك يومي عن الحيز المكاني الذي أصبح كل " فراش " يقتطعه لنفسه و يعتبره ملكه الخاص و يستعمل كافة الوسائل للذود عنه بما في ذلك السلاح الأبيض : وهذا مشهد يومي يرعب السكان كبارا وصغارا
    • تعطيل مرور توصيل كافة الخدمات طيلة اليوم إلى السكان من شاحنة التزويد بقنينات الغاز و سلع المواد الغذائية إلى سيارة الإسعاف أو الإطفاء لا قدر الله ، أو ببساطة سيارة أجرة لمن لا يستطيع المشي أو حمل أثقال .
    • ضجيج متواصل يصدر عن صراخ الباعة بترديد أثمنة بضاعتهم والتعريف بها ، اللهم إن هذا لمنكر ".
    • أزبال ومخلفات عبارة عن أكوام لا أحد يكرث بها.
    يروج ان مسؤول مجلس المدينة يعمل على التستر وحماية بعض الفراشة لاستغلالهم في أغراض انتخابية.

  • halim
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:28

    انا سلاوي واوافق التعليق رقم 32 صح

  • غيور
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:32

    إقول لصاحب التعليق 6 إنك تجهل التاريخ فسكان السهول زعير هم من هجروا سلا الرباط قبل ان يأتي اليها من كل حدب و صوب فمدخل باب زعير يوجد بوسط الرباط و ليكن في علمك ان العرجات تابعة اقليميا للسهول والتي لا تبعد عن سلا سوى ب10كلم او اقل وليكن في علمك ان سكان السهول هم من تراجعوا للسكن بعيدا عن البحر في وقت مضى نظرا للانتشار القرصنة مما دفغ بالسكان الاصلين للهروب من هجوم القراصنة نحو حصين و السهول وهي النواة الاولى لمدينة سلا

  • Mhame
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:38

    Malhereusemnt les agessions a Sale deviennent de reccurentes; personne n'est à l 'abri des malfaiteures qui menacent tout le monde avec les grands couteaux , prennent leurs objets à forece,blessent les visages et tuent parfois: malhereusement c'est la vérité, de cefait je demande à aux autorités de renforcer la sureté dans cette ville.
    Merci.

  • خليل العباسي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:05

    رحم الله الحسين السلاوي ،ونجله الذي لحق به منذ مدة قصيرة،ورحم جميع أمواتنا،فعبد ربه زرت مدينة سلا أول مرة 1958 رفقة أخي سيدي محمد رحمه الله،ثم تعددت الزيارات شبه مستمرة الى ألتحقت بالجامعة فكان الإسقرار بسلا والعمل بالرباط رفقة فقة زوجتي رحمهاالله وأبنائنا حفظهم ربنا،وحفظ الجميع.فحوى هذا كله ؟ جوانب:أنني أصبحت جزءا من سلا العريقة عراقة جذوري وأصولي الشمالية الشبيهه.أما إذا أردتم أن حكي عن أمن وطبيعة،ونزهة سلا،وتكافل سكانها فيمابينهم،وطيبوبتهم إزاء الوافد المتخلق،المؤدب،…فأخشى ألا تصدقوني !لكن كونوا على يقين وصدقوني من فضلكم بأن الأبواب والنوفذ كانت آنذاك لا توصد،سيما ربيعا وصيفا؟؟!لكن الآن الكل مهدد،ويخشى على أهله ونفسه،بما في ذلك رجال الأمن الذي لا يجوز تحميلهم المصائب كلها،فهم كذلك كمثلنا يكدحون وراء الرغيف لذويهم.أما الحل فيكمن والسياسة الأمنية عموما،فنقبواعنها بأحياء السويسي وبير قاسم وأجزاء أخرى من حي الرياض،والهرهورة،إقامات السخيرات وبوزنيقة؟!و.." أراسي مداز عليك وباقي..خلي الهموم تتصرف دابا يفرج ربي..ياطنجة يالعاليا…دوك العيون الكوحل من السراجم يطلوا.."فتبالهذاالزمن وأهله!

  • KRIFLA
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:08

    SALE LA VILLE ANTIQUE NE TIRE PAS BENEFICE DU FAIT DE SA PROXIMITE DE DISANT LA CAPITALE CERTE SI L'ON SUPPOSE QUE SUR LA CARTE, ELLE SE TROUVE QUELQUE PART A UNE BONNE DISTANCE DE RABAT COMMENT SERAI CETTE AGGLOMERATION QUI NE TIRE DU FAIT D'ETRE OUTSIDER ET DE SON ANTIQUITE QUE LE RETARD QUI FAIT DE QUE LA VILLE EST DEVENUE MORTE PAR LA PROLIFERATION SURTOUT DU CRIME DE LA SALETE AVEC UN GROS FOYER DE CORRUPTION DONT LES PILIERS SONT LES GENS QUI VIVENT DANS LA PRECARITE

  • السلاوي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:13

    للحديث عن سلا وعن ما آلت اليه المدينة قد لا تكفي مجلدات من الحجم الكبير، سلا مدينة منسية مهملة ضاع منها التاريخ واخطاتها التنمية. دمرها الفقر وعاثت فيها أيادي المخربين العقاريين، وتواطىء وراء ظهرها سياسيوها بعد ان اتخذوها مطية للوصول. مدينة الموت حيث لا فضاءات للترفيه والتثقيف. مدينة السل والأمراض المختلفة. هل يعرف سكان مدينة سلا انه تم تسجيل حالات إصابة بالطاعون في مدينتها العتيقة! مدينة سلا كالعاهرة تنكر لها الجميع. ادعوا من هذا المنبر السلاويين الى ليلة يتجمعون فيها لرثاء سلا والتحسر عليها.

  • marocain
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:15

    ما الذي يجري في سلا .. "تشرميل" وقتل وسرقات وأزبال ?
    ما الذي يجري في مدن المغرب كلها .. "تشرميل" وقتل وسرقات وأزبال ?
    الجواب : السبب هم جماعة الشياطين ديال حقوق الانسان التي تاكل مع الدئاب وتبكي مع الراعي لان من هو القيا القبض عليها تشرميل" وقتل وسرقات فانه معتقل سياسي وتعرض الى التعديب ادن الامن يخرج من الباب الواسع والجرام يدخل من النافدة

  • خريبكي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:16

    سلام:أفضل طريقة لانخفاض الاعتداءات على المواطنين. أي شخص يضبط بارتكاب اعتداء على المواطنين يرسل على الفور إلى الجيش ليتم توظيفه لبناء الأسوار والأشغال الشاقة لمدة سنتين أو تلاتة في الصحراء باش يتحكو ولو رجال

  • عباس
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:16

    الوضع الامني في مدينة خارج السيطرة؛و الامن عاجز تماما على مواجهة الظاهرة الاجرامية

  • latifa
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:18

    في الحقيقة لايوجد الامن في سلا مطلقا ولم نرى اي شرطي او دورية في سلا وخصوصا في تبريكت او روسطال الامن خالي في هذه المنطقة في هذا الحي يعج بقطع الطرق وبيع الحشيش لايوجد الامن في سلا

  • ANAS
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:18

    وحشوما اعار على المسؤلين واش الامن اشدوا المجرمين او وكيل الملك اطلقهم او اجي العفو الملكي اخرجوا اذن هادشي ولفوه علاش لشدوه اديوه لتمارا الكرفي باش احسوا بالحياة

  • adil
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:25

    franchement je suis citoyen j habite à sala al jadida c est une ville ou tu te sent pas en securité bcp de grissage et aussi yapas de proproté et en fin de compte aux eléctions viennent pour nos voix lahawla wala 9owata illa billah

  • سلا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:34

    اين حي واد ذهب . الانبعاث . الحوات . العيايدة .المازة . بنعاشر .سيدي عبدالله . الضاية . ……. و يوجد مركزين للامن فقط .!!!!!!!!!!

  • مواطن من بوقنادل بسلا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:05

    ناهيك عن الظاهرة الخطيرة التي ظهرت في بوقنادل بالبراهمة،و هي سرقة الماشية حتى عن طريق هدم الجدران،الشيء الذي خلق حالة من الخوف و الترقب غير مسبوقين لذا ساكنة هذه المنطقة.

  • فخورة بهسبريس
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:08

    شرطة مدينة سلا فريدة من نوعها في العالم علي المسوولين اعادة النظر جيدا في هياكلها حلل وناقش

  • رضوان الفتح
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:16

    ليكن في علمكم أن جميع المدن تعرف نفس المصير، السيبة فالبلاد ولا من يحرك ساكنا مثلا في مدينة الرباط نفس المشكل الذي تعيشه الجارة مدينة سلا، ما عدا المدينة العتيقة للرباط التي تتوفر على مراقبة كبيرة وصارمة، لان ابناء هذه الأخيرة يراقبون كل صغيرة وكبيرة ويتصلون برجال الامن فور وقوع أي حادث أو يتدخلون بانفسهم لحماية حيهم، أما عندما تغادر الصور فالله معاك يا اخي.

  • ZAKARIA
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:24

    ياحصرتي على مذ ينة الاولياء و العلماء الامجاد فقذ اصبح تسيرك بايذي الوصوليون الملونين بجميع الوان النفاق

  • سلاوي حر
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:47

    je dédie ce message à M.Mehdi titulaire du commentaire 18 je lui dit tout simplement qu'il peut se référer aux documents officiels de la DGSN et du Min.de l'Intérieur et il va constater sans amalgame que Rabat ,Casa Fes et Nador viennent de loin en premières places du podium des criminalités et en plus j'ai des connaissances dans ces deux départements qui peuvent aider M.Mehdi dans ses recherches, d'autre un pur marocain doit avoir des connaissances élémentaires en géographie et l’histoire et tous les marocains connaissent la grandeur de cette ville qui est Salé et son Histoire qui remonte à la conquête romaine avant l’avènement de l'Islam et en se référant aux statistiques du Haut Commissariat du Plan Salé est la deuxième grande ville du Maroc après Casa je crois que ça vous suffit

  • Rochdi
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 15:49

    كم أحببت هذه المدينة عندما حللت بها منذ عشرة سنين ، سلا مدينة الخير و الرزق ، مدينة تعاني به صمت ، تسمع أنين أسوارها قبل سكانها ، لم يفلح المسؤولين سوى في تضييق طرقها ب الترامواي ، و بتكريس معانات العابرين الى الرباط فوق قنطرتها و كأنها تفتقر الى الى الفضاء حيث علقوا القنطرة و لن يراعوا لا تاريخ ولا صمود المدينة في وجه زحف الإسمنت و الحديد ، المدينة لم تسلم من جشع و طمع المقاولين حيث لم يتركوا مجالا و لو لنبتة خضراء تنموا في هدوء و لم يراعوا لا جمالية المدينة و لا رونقها . سلا مدينة العمارة و الفيلا و البراكة ، الكل في حي واحد ، لا تستطيع ان تفرق بين حي راق أو حي شعبي ، أما التشرميل فهو نتاج لنقص فرص العمل ودور الشباب ، و تماطل السلطة و رجال الأمن الذين لا يهمهم سوى الگاميلة . وما الترخيص لكارفور ببيع الخمور الا دليل على لا مسؤولية السلطة و عدم إكتراتهم بأمن السلاويين ، وليس للسلاويين الا الالتجاء الى ملكنا لينظر بعين الرحمة الى رعيته ب سلا . فبنكيران نسي ان السلاويين أيدوه و أن مدرسته الخاصة بسلا ،

  • ابو افكار
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:03

    نداء ﻷعين الميكة باراكا من عين شافت وعين ماشافت ،كيف ماتنعرفو جميع أن تغيير المنكر انعدم تقريبا إﻻ من رحم ربي. رجل السلطة لي الشعب معول عليه وﻻ خايف على راسو من التشرميل كيف ما تيقولو آش يقول الميت قدام غسالو.راه بغينا الداخلية تشدد من هاد المواقف التشرميلية وتعطي أهمية للمواطنين لباغين السﻻمة واﻷمن في بﻻدهم ماشي غير لهز شي سﻻح أبيض ودير فيها سبيرا الي حصل يودي راه كاين شي نمادج خداو معنى الحرية بالمقلوب خاصهم اتردعوا وإﻻ راها سابت وشكرا يا داخليتنا.

  • حمو المفقوص
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:12

    بسلا الجديدة وخاصة بملتقى شارع محمد الخامس و شارع الحسن التاني حيت في المساء يتمركز اصحاب الهوندات لبيع الخضر والفواكه امام مر\اى ومسمع من السلطات هؤلاء الباعة احتلوا الرصيف وجزء من الطريق مما يخلق نوع من الضجيج للسكان وعرقلة السير ويتركون وابل من الازبال في الطرقات والرصيف للاشارة ففي عهد القائدة السابقة كانت تقوم بالازم حيت كانت تقوم كل مساء بدورية وكادت تقضي على هده الضاهرة لولا انتقالها وعند مجيىء هده القائدة عادت حليمة الى عادتها القديمة لدا يطالب السكان من السلطات الضرب على هؤلاء الباعة الدين يقلقون راحة السكان من ضجيج وصراخ حتى أواخر الليل ويعرقلون الطريق ويتسببون في الحوادث

  • ادريس
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:16

    سلا الفساد
    سلا التشرميل
    سلا الوسخ والازبال
    سلا كل شيء قبيح
    سلا الاجرام
    سلا المنكر
    سلا الحشيس والقرقوبي
    للاسف كل هذا يجري تحت اعين السلطة الامنية والسياسية وغيرها.

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:19

    لقد كانت سلا فيما مضى حاضرة من الحواضر استطاعت ان تجذب اليها اثنيات هامة من سبتة وتطوان وتلمسان ووهران وبجاية وقسنطينة وطرابلس و من سوريا وتركيا. وقد أورده المؤرخ الناصري في الاستقصا، أن الأساطيل البحرية كانت صناعة رائجة بها… حتى أنه في عهد المرينيين كانت الميناء الأكثر غنىً ويسراً للمملكة ..
    أما اليوم فسلا أضحت تعج بالبشر وغدت تصنف من حيث التعداد السكاني.. بعد الدار البيضاء …حيث توجد بها طبقة متوسطة ضئيلة وأحياء كثيرة فقيرة يغلب عليها طابع العشوائية ;حي سيدي موسى..القرية.. الانبعاث.. الرحمة ..الخ… وهذه احياء ما أن تذكر ..حتى تسمع من يقول ; اهل سلا أهل بلا !!!!!

  • BENABDALLAH Anouar
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:25

    Bonjour,
    Salé est une très grande ville dont TCHARMIL est partout, alors prière d’intervenir pour qu’elle soit belle et calme aussi.

  • فيصل
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:26

    مدينة سلا العريقة اصبحت وجهة للهمج الدين استغلوا مرحلة الثمانينات في تاسيس البرارك والسكن العشوائي وحصلوا على تراخيص البناء بصفة غير قانونية ورغم دلك فهم لا زالوا همج والضحية هو ابناء المناطق و الاحياء القديمة لي وصل ليهوم فيروس الاجرام و الهمجية البراركية

  • أبو آدم
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:30

    بنسبة لقضية تشرميل فهناك شرميل مشرمل عند ذهابك للإدارة من أجل ورق أو وثيق تصادفك كلمة رءيس غير موجود أو إرجع غدا ………؟ هذا تشرميل في حد ذاته. أو ذهابك إلي مستشفي من فحص أو حال طارء تصادفك كذالك دكتور غير موجود أو لا توجد المعداة كافي أو إنتضر…….؟هذا تشرميل في حد ذاته عند تاجر مجوهرات او سوق تكون هنالك أتمن مرتفع وعند سؤال عن خفض سعر يقسم بلاه ليس هناك الكثير من ربح ويعلم الله كم لديه من الربح وكذالك الجود ……؟فهناك الكثير من تشرميل إلا من رحم الله.ولو ان كل واحد إتقي الله في نفسه وعلم أن الله يراقبه لن نصل إلي كل هذا الاجرام للاسف. إنَّا لله وإنا اليه راجعون

  • abdou74
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:37

    Salé est la seule ville au monde n'ayant pas un centre ville au vrai sens du terme.elle est délaissée par les élus et les autorités locales qui essaient tant bien mal de décupler leur fortune à travers la vente des biens publics et se soucie peu de moderniser la ville et mettre en place un centre ville digne de son histoire et sa grandeur à tel point qu'elle ne reste plus dépendante de Rabat puisqu'elle a tous les atouts pour devenir une ville respectable et respectueuse vis à vis de ses visiteurs nationaux et internationaux.

  • سلاوي غيور
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 16:57

    أحترم كل التعاليق التي كتبت حول سلا، ولكن نسينا أن سلا لا يمكن لها أن تنهض بدون إنفتاحها على العالم، فأعيان المدينة ،ورجالات الدين ،أرادوها هكذا ،بل أنهم يحاربون إقامة فنادق،حانات،مراقص ، فلا يمكن أن تجد لأبناءها شغل ،وأن يأتيها الإستثمار من الداخل والخارج ،وجل الأحزاب الإسلامية التي تتقوقع بهذه المدينة تقف ضد كل إستثمار أو فتح حانات أو فنادق تحث ذريعة أنها ستجر أبناءها إلى الفساد والرذيلة ، سلا يجب أن تنفتح على العالم وأن تطرد الأحزاب الدينية الذين يرون فيها فقط خزان إنتخابي، فتعداد سكانها فاق 2 ملايين نسمة ،فلا يمكن أن نملأ أحياءهم فقط بالمساجد ،وأن نشجع" الكرابة" بالأحياء ،فمن هذه الأشياء ينبث التطرف والتشرميل

  • Lamborghini
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:00

    عادي جدا.
    فالمغرب يحكمه من يسمونه بأمير المؤمنين ولهذا ضروري أن تجد السرقة والجرائم والفساد والظلم والقتل والزنا و…..
    ودائما الضحية بنكيران، أي شيء يقع بالمغرب تسمع كلمات غبية ك: عاش الملك والسبب بنكيران …… وتسمع كلمات النفاق والغباء تخرج من أفواه جل المخاربة.
    انشري يا هسبرس كوني ديمقراطية وانشري.

  • ABDOU
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 17:08

    سلا هي المكان المناسب لتنفيذ مخطط «حذر الأمني» ???????????

  • kaishouhe
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:21

    Arretez de chialer. Ce n est quand meme pas Culiacan. En plus a Bettana c bien c assez sur comme quartier. C vrai que les autres quartiers sont 1 peu risqué mais pas autant k1 favela

  • عبد من عباد الله
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:35

    آصبح الآمن منعدم بسلا وخصوص في قرية ولاد موسى فكل يوم تسمع سرقات وقتل ونهب آمام آعين سلطه فلا محرك لساكن ،كول واحد كي خاف علا راسو في هدا وقت لقوي كيكل ضعيف مبقاش لواحد كي قدر إخرج والادو في سلا

  • LE SOCIOLOGUE
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:47

    Le véritable problème est que le corps social de salé ne dispose d'aucun diagnostic élaboré par un ou des sociologue, à même d'éclairer ses décideurs qui, dans ce cas, procède à la navigation à vue.
    Plusieurs phénomènes doivent faire l'objet de recherche et d'étude(le crime, la mendicité, le non respect du domaine public, la prolifération des ordures, la drogue, la prostitution…) pour apprécier leur ampleur et arrêter la liste des élément qui entrent en cause dans leur prolifération et développement.Les responsables locaux devraient disposer de tableaux de bords étayés sur des indicateurs de gouvernance. Tant que ce n'est pas le cas,on reste incapable d'évaluer les efforts et les moyens engagés pour la sécurité des citoyens.
    Les responsables communaux sont désengagés depuis belle lurette, leurs actions se focalisent exclusivement sur les transactions juteuses tels les marchés publics.A ce jour des marchés fantoches sont contractés, ou sont les auditeurs?

  • Marroki
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:48

    لقد قرأت الكثير من التعاليق كلها تشرح حالة هاته المدينة لكن تعليق 78 قد أصاب الهدف ، ففي الحرمان تولد مثل هاته الأمور فعلا سلا محرومة من الكثير من المرافق الترفيهية و إن كانت حرام مثل الحانات فالخمور تشترى نهارا من مدينة
    الرباط و تباع ليلا في سلا إنها بداية الإجرام في سلا فعلا.

  • مواطن
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 18:57

    سلا اكبر مدينة مغربية في التشرميل و السرقة باستعمال السلاح الابيض بالعلالي الشرطة غائبة عن معضم الاحياء الخطيرة كسيدي موسى وحي الانبعاث وحي الرحمة….لي خرج من الحبس كيشري موطور ويشرمل بيه عباد الله

  • مقيم بسلا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:05

    "الحديث عن التشرميل وجرائم للقتل والسرقات مجرد تهويل إعلامي لا أقل ولا أكثر"
    هاد المسؤول اليمني ساكن ف سلا ولا غير معاودين ليه…
    إلى مشيتي لشي كمسارية كل نهار لمدة أسبوع غادي تلقاهم شادين شفار فالنهار على الاقل….هادشي غير لي تشد ولكن وكاين لي غيضورها لعاقة وكاين لي أيخرج بعفو من بعد شي بركة او ليحصل راح تستعد لخروج أحسن فالسجون الزوينة ديالنا

  • العميد الممتاز محمد أكضيض
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:05

    إنما جاء على أن مدينة سلا لا تعتبر الآن محطة إجرامية بمتياز و أن الإجرام يوجد في الدار البيضاء و الرباط و فاس و …… حسب ما أفاد به المسؤول الأمني الوارد كلامه في هدا التحقيق لا يحمل إلا أسباب الفشل الظاهرة لهذا المسؤول في محاربة الإجرام
    أما العاصمة في الرباط و تحت العناية الخاصة لوالي الأمن فإنها تختلف كليا من جعلها من ضمن المدن المرتبة في خانة الإجرام
    نتمنى أن يفتح والي أمن الرباط تحقيقا لمعرفة من الإطار الذي نعت و صنف الرباط ضمن مدن الإجرام
    ساكنة سلا تتحرك الآن وتضع ضمن اهتمامها حالة الأمن في المدينة و كذلك المجتمع المدني و لكل حديث مقام

  • simo
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:26

    إلى صاحب التعليق رقم 1. واش كاتقارن بين سلا الجديدة أو حي الانبعاث ولا القرية. الله يهديك وكون تحشم

  • Youri
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:40

    من المعروف ان مدينة سلا تعاني من نقص كبير في رجال الامن و هذه ضريبة محاداتها للعاصمة التي امتصت العدد الكبير من رجال الامن الذين يشتغلون بالولايةعلى حساب سلا لانه و للاسف عوض تكليف الدوريات القليلة الموجودة بسلا و تجنيدها لمكافحة الجريمة بشتى انواعها يتم تكليفهم رغم قلة اعدادهم بمهمات اخرى كجمع الرشاوي على الطرقات و نصب الرادارات و الحواجز التلقائية لا لشئ سوى جمع الاموال غير ابهين بما يحدث من جرائم كما ان اوكار المجرمين و النقاط السوداء معروفة لاكن ليس هناك حملات لمداهمتها تساهل كبير في ظل عمدة امن و اعضاء مجلس فاسدين كل منهم في ڤيلاته بحراسه اما الشعب فله الله

  • جماعة بوقنادل
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 19:47

    كجماعة الحضرية لبوقنادل تعرف فساد في تسير والسرقة المال العام و التقسيم الاراضي بين عائلتهم و امرأة رئيس جماعة تترأس جمعية هناك لا نراها الى في أوراق حيت أعطيت لهم أزيد من 100 مليون سنتيم و بينما استغل منصب لبناء بومبة …. وله شركة انتاج عسل …..أليس هناك مراقب ونائب له مقالع رمال غير مرخصة و كريمة طكسيات صغير بيعة بالمال وهي لاعنت عائلات معوزة ونائب التاني حاصل على راميد … أما الدرك الملكي الحماية بالمال بالرشوة لك المال لن يستطيع تغلب عليك أحد بيع حشيش و خمر بالعلن … أما قطاع نقل الغائب ووووو حدث ولاحرج بلاد فيها سيبا والله

  • مسالم
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:20

    فعلا سلا أصبحت مرتعا للإجرام بامتياز .تصوروا أن الأحياء المجاورة لمحطة القطار بتابريكت وهي أحياء حديثة البناء وسكانها تقريبا من الموظفين تعرف انحرافات وسرقات بالعنف وانتشار السيوف بين شباب يافع ..والله لم يعد سكتنها ينعم ليلا بالراحة لانتشار المخذرات وسب الدين والذات الإلاهية وكلام ساقط ..نعم إن الشرطة تقوم بواجبها لكن ما تلبث هذه الشردمة من المشرملين إلى العودة والقيام بما هو أكثر .لأنهم لا ينالون ما يستحقون من العقاب كمنع القفة والزيارة وتشغيلهم في أشغال شاقة وإبعادهم إلى سجون تعرف البرد والحرارة حتى يشعرون فعلا بالعقوبة إضافة إلى تأدية أثمان ماسرقوه وسلبوه للناس..أو يقبعون في السجن مع تأدية مقابل أكلهم ومبيتهم في السجن بواسطة العمل الشاق ..لأنه لا يمكن للمواطن أن يؤدي من الضرائب ليعيش هذا الصعلوك في فندق خمسة نجوم ليرجع إلى نشاطاته الاجرامية وهو في غاية من الصحة ..يجب تطبيق على هؤلاء قانون الارهاب لأنهم يرهبون المواطن ..ونتمنى لرجال الشرطة كل الخير ليجعلوا حدا لهؤلاء المجرمين..

  • السلاوي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 20:32

    الحقيقة يعرفها الكل فالاجرام منتشر في جميع المدن المغربية لكن بصفة اكثر في المدن العثيقة. فمدينة سلا تعرف جميع انواع الجرام سواء امام الثانويات و المدارس و الإعدادات في الأسبوع الماضي كان لي حوار مع احد الأمنيين المسؤول عن الدوريات في المؤسسات حيث أكد لي انه توجد دورية وحيدة في سلا. غريب سلا بكثافتها تتوفر على دوية وحيدة على مستوى الإعدادات و الثانويات و نريد استتباب الأمن بلإضافة عوض الاعتراف بارتفاع نسبة الجريمة ووضع خطط لمواجهة الجريمة نقوم بتبغيس الأمور

  • bensliman
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:07

    الصين ملياروخمسية مليون نسمة الانسان إلا دبرعلى جبنية من روز في اليوم يحمد الله أما نحن في هدا البلاد دخلنا في طريق طويل كله سيب حتى السجون لا تسلح لهد الفئة من المجرمين فيجب سجون فلاحية لهد الفئة لدخل خرج لسجن عداد المرات لسجن يخص علي هد المجرمين من جر المحراث مثل حمار مدة لمحكوم بها

  • المغربي **بعا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:07

    لو كان عهد البصري لضرب على هؤلاء بيد من حديد ولَــــمــــَا سمعنا عن مصطلح التشرميل . ولكن السيبة والترهل جاء من عند المسؤولين …
    هذه الحشرات المضرة شكلت رقما عصيا على الامن
    والله الضحك على الذقون فلنقل ان البيع والشراء بين الأمن الذين يعدون امناء على الناس مؤتمنين .. و بين المجرمين من جهة ـ حينما يطلق العنان لشرذمة مؤذية لا قيمة لها و لا نفع فيها و لا نجني منها إلا الضرر ..
    والله لأحكمن عليهم بأقبح المصائر ولن اترك فيهم خشة تثيرها الرياح على الارض .. والزج بهم في غياهب السجون المؤبد حتى يموت جوعا ومرضا وتخار قواه …. ثم يستسلم للموت الأخير بدون شفقة ولا رحمة …

  • Nora
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:11

    Le ministre de l intérieur nie la présence du charmil tout est beau c la paix totale selon lui cacher la délinquance c l encourager échec total aussi pour sauver des vies des inondations normales tout va bien les associations marocaines des droits homme refusent de participer au colloque international de Marrakech pourqoui car ça va très bien lahawla wa la kouwata il l'a. M
    Billah pauvre pays. Meskine

  • عبدوا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:18

    سلا مدينة جميلة ولاكنها مهمشة بسبب عدم إهتمام المسؤولين فهي المدينة الوحيدة القديمة التي لاتتوفر معظم مناطقها على رخصة البناء وهذا يعجب المسؤولين لأنه مصدر دخلهم كذلك وزيادتة على تهميش شبابها اذ أغلبهم مصدر عيشه وهو الجرائم والسلطة لاتحرك ساكنا وحتى في القرى المجاورة لسلا فهي بالتالي تتعرض للنصب بسبب الجهل والأمية إذ كل أراضيها تباع للضحى دون إستفادة أبنائها من أجل تعويضهم عن الأرض للعمل في جهة أخرى إد بمجرد موافقة النياب تباع الأرض لا سلطة ولا قانون يعطيك حقك ما العمل إذا! هل تتجه للمحكة شيشتريها كذلك الصفريوي ربما تعتقل أنت مما يترك الإجرام يكتر والقتل كذلك من أجل إطفاء نار الحقد على الأرض 

  • محبة لسلا
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:21

    كيف نتمنى لمدينة سلا ان. تعم بالسلام مع تفشي الرشوة بين رجال الامن و مع غياب الدورات المنية خاصة في الاحياء التي توجد بها مخدرات ليلا و نهارا
    نلتمس من رجال الامن والسلطات و الجماعات تكثيف الجهود لتنضيف مدينتنا

  • حميد مهاجر
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:23

    السلام عليكم اخواني المغاربة ، اعود بالله من أنا خرجت من المغرب مند شبابي ، وعمري لا يتجاوز 24 ، 21 سنة في أميركا ، 3 سنوات في سنغافورة ، والآن في استراليا ، والله أشعر بالامان مند خروج من المغرب لا في أميركا ولا في سنغافورة ولا في استراليا رغم ان عملي متعب وساعاته جد طويلة ، والله ثم الله لا اسمع الا كلام الخير من جل الاستراليين (صباح الخير ومساء الخير و كيف أحوالك ) رغم الكل يعرفني بأنني مسلم مهاجر ، ولما اروح الى المغرب لأزور الأحباب والاصدقاء ، ما شاء الله ، كانني في دولة ليست بمسلمة ، شعب منعدم الاخلاق والمعاملة ، رشوة تعم جل الإدارات ، ازبال في جميع أنحاء المدن ، أرجو من الدولة اتخاد جميع الاحتياطات اللازمة لطماءنينة المغاربة بالامان ، و تحاول ان تجد من يخلف ادريس البصري رحمه الله ،ونعم وزير الداخلية ،والسلام

  • عزيز الهلالي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:26

    في الحقيقة كل ما قيل حول هده الجرائم صح وانا اقول انها المدينة رقم 1 في المغرب في الاجرام اقسم بالله وانا اكتب هدا التعليق وشجار بين اثنين في نفس اللحظة اما الجرائم التي تقع في سلا لم تقل منها جريدتكم الموقرة الى القليل اما ما قاله المسئول الامني اقول ان مثل هده التصريحات تشجع على الاجرام ولا تحد منه مع غياب كبيير للامن للاسف اصبحت سلا مدينة اشباح اضن في ضرف سنة او سنتين ستصبح مثل افلام الرعب التي يحكى عنها.

  • abdou
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:30

    أقسم بالله إن مدينة سلا تسير في طريق مجهول والأمن لا يقوم بواجبه أنا شخصيا رأيت إمرأة يسلب منها رزقها أمام رجال الأ من بالدائرة السا بعة بحي الرحمة إنهم يطبقون مثال – تبعد من راسي أو تجي فين بغات-هدا شي ثمار الرشاوي الدي تعطى للمسؤلين المشرفين عن توضيف رجال من شب عن شيء شاب عليه كسب وضيف بالرشوة سيعمل بالر شوة إدا كسبها عن جد سيعمل بجد أ ما رال إلا نمودج مصغر لفساد مسؤولين كبار هم من كونوا هؤلاء

  • كاتي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:42

    اولا لابد من تضامن المواطنين مع بعضهم البعض وان ينظفوا الحي الذي يقطنونه ثم التصدي لاي مجرم او متطاول على الحي ، وكذلك الامن يجب ان يقوموا بمهامهم على اكمل وجه بدون زبونية ولامحسوبية ، وان يظهر عمدة سلا واعضاء البرلمان الذين انتخبهم المواطن لكي يراجعوا حساباتهم وينظفوا المدينة من الجريمة والازبال ، والله لهذا منكر فالجريمة اصبحت في مدينتنا مثل اكل الخبز لايستغنى عنها فكل يوم تسمع بالتشرميل والسرقة والنهب حتى المقابر لم يراعوها قهناك كل من هو مقرقب وسكايري او حتى المهاجرين الافارقة اصبحوا يملؤونها ناهيك عن الافعال البذيئة التي يقومون بها ، ياليت يامجلس المدينة ان تنظر في امر مدينتا لانها بهذا التغاظي سنصبح في عداد كان .حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • ملاحظ حر
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:56

    ما يجري بسلا هوتمارالسياسة المنتهجة لا تعليم ولاتكوين ولا عمل في غياب
    فرص
    الشغل التام معدا بعض معامل النسيج التي تشغل فقط النساء….
    اضافة الى شح المنشات الرياضية والتقافية والترفيهية وغياب التاطيرالجمعوي
    وووووووو

  • احميدة برشيد
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 21:56

    عندما ينسب الصحافي قتل زوج لزوجته وقتل شقيقين لأحد الأشخاص بسبب الصراع عن فتاة إلى عدم استتباب الأمن فهذا منكر.

  • رباطي
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 23:09

    مع الاسف معضم التعليقات تتحدث وكان الرباط و مدن اخرئ يوجد بها شوارع فارهة حيث ممر خاص بالحافلات والاخر خاص بالاسعاف(الوقاية المدنية) و ناطحات السحاب و وولدزناي وكرنيش (علئ الاقل مثل الشمال) و ترام واي معلق و مترو وبشر منظم (كاليابان) وشوارع نظيفة (ترئ فيها وجهك) ونضو الله اجيبكم علئ خير ما شفتوش دوار الحاجة او دوار الكرة و الكرعة او النوايل او كاريان صحراوة والكيش او زيد او زيد.سلا كسائر المدن بها احياء شعبية وبها ناس خارجون علئ القانون (طبعا ليس الكل) واحياء نظيفة تسكنها طبقة متقفة وميسورة وتنعم بهدوء(علئ العموم) اما التشرميل وعدم الامن فهو موجود في كل المدن المغربية.

  • Nour
    الأربعاء 26 نونبر 2014 - 23:43

    السلام عليكم كي نتحدث عن سلا لا يكفي مجلد أو مجلدين فبدلا أن نحكي عن تاريخها العريق يجذبنا هول ساكنيها الذي فاق عددها جميع المدن المغربية حتى بات البعض يخاف من شبح المجرمين الذين يتجولون لا يخافون من الأمن اما أصحاب سيارات نقل البضائع فأينما وليت وجهك رايتهم مستحوذين على الأزقة وأمام العمارات بدون حسيب أو رقيب من الصباح حتى المساء وبداخل السيارة يدخنون المخدرات والحشيش. وخير مثال على ذلك منطقة الأنصار بسيدي موسى طريق القنيطرة سلا .

  • zakariaadib
    الخميس 27 نونبر 2014 - 00:16

    انا ولد سلا عمري 30 سنة ازددت فمدينة سلا و قريت فيها حتى خدمت فمدينة اخرى و طلبت الانتقال كنت اظن بعد غياب طويل ان مدينتي مازلت كما تركتها اناس كرماء و امن بالليل و النهار لكن فوجئت ان المدينة كشرت عن انيابها سطو بالنهار و قتل بالليل اقسم انني اصبحت اكره هاته المدينة تخيل فينما نطلعو فالطوبيس كندوزو على الكوميسارية لان بعض الناس سحابلهم الطوبيس فابور الدراري ولا عندهم الكلام الفاحش عادي امام الملأ والزنى عاين باين فواحد الجردة فحي السلام .طلعت مع واحد الطاكسي والله حتى شاعل جوان .الكورة كتبدا حتى نصاصات الليل.صاحبي كريساه جارو.اشمن مدينة هادي الله يلطف بينا

  • zakaria
    الخميس 27 نونبر 2014 - 00:29

    Je confirme que dans notre cher pays nous avons plusieurs problémes et ca me fait mal au coeur quand quelqu'un insulte le Maroc .J'ai eu l'occasion d'habiter
    a salé pendant 5ans lors de mes etudes
    supérieurs
    et franchement j'ai pas aimé la securité et la sureté dans cette ville ni meme la mentalité de certaines personnes . Nous avons des routes que la moindre averse les expose alors moi je propose la prison avec travaux forcés et vous allez voir si le taux de criminalité va baisser ou pas . ce ne sera plus une visite ou un séjour mais la prison retrouvera son sens et comme ca nous allons frapper d'une pierre deux oiseaux .Des routes et une infrastructure reglée et un taux de criminalité reduit.

  • تجربة التشرميل
    الخميس 27 نونبر 2014 - 00:51

    زرت سلا لقضاء غرض النساء عاريات جدا والأطفال من الصغير للكبير يرمون الأحجار على الحافلات (Tobus) والكلام السب والشتم والكل يسمع اصبحت هده عادة الجميع 40 او 60 شخص ينتضرون الحافلة والسب والحجارة والمطايفة …
    وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) سورة المائدة
    الحل لسلا هو داعش التي تطبق شرع الله انظر لمدنها كانك في الجنة لا جريمة اطلاقا المحال تترك مفتوحة طيلة النهار ويدهبون كلهم للصلاة و0 خمر 0 سجائر 0زنى والشباب الزطايلي (المشرمل) يأخد لسجن ويعدل هناك سلوكه يعلم الدين والعقيدة فيتحول رئيس عصابة لتروج المخدرات مؤمنا صالحا تقيا، انظروا جيدا لوجوه جنود الدولة الإسلامية سترى انه وجهه يبين ان له سابقة بالإجرام ولكن التغيير كبير جدا فمن البلطجية الى الإيمان ثم الجهاد وتبخيص الغالي والنفيس في ذلك
    فهذه عقلية كل المناطق تحت ظل الدولة الإسلامية (داعش)

    أما سلا فعقليتها وعادتها وسلوكها الحالي هو التشرميل والزطايلية والتبعبيع أنا بنادم غندبحوا… فلا حل لكم الا شرع الله معه يد واحدة تقطع فستنسى ان سلا او كازا كان فيها شيء من التشرميل أوالحشيش أوالزطلة والقرقوبي …

  • رجل قانون
    الخميس 27 نونبر 2014 - 02:00

    اقولها و اقولها القوانين الزجرية في المغرب اتبتت فشلها في مواجهة الضاهرة الاجرامية يجب الارتقاء بجرائم السرقة بالعنف و الاعتداء بالسلاح البيض الى جرائم ارهابية حيت انها تؤدي الى ترويع و ترهيب الامنين و تحدت اضطراب اجتماعي
    وكما ان السياسة العقابية اتبتت فشلها الدريع فالسجون اصبحت مشتل لتفريخ عتاة المجرمين يجب ربط فترة قضاء العقوبة بالاعمال الشاقة كباقي الدول و انشاء سجون في المناطق الصحراوية و تطبيق نظام المراقبة القضائية اي عند خروج المجرم من السجن يجب عليه ان يقضي ساعتين كل اسبوع في مخفر الشرطة لمدة خمس سنوات
    يجب الطلاق يد الشرطة و القوات المساعدة في التدخلات الامنية واعطائهم صلاحيات واسعة اتناء تدخلاتهم( باركة علينا من حقوق الانسان )
    و االيكم بعض النماذج من التدخلا ت الامنية التي يجب ان تعمم في جميع المدن لمحاربة المجرمين و المنحرفين

  • سلاوي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 03:23

    عندما ندهب للتبليغ عن المجرمين نجد تقاعس من الشرطة وتيصدرونا بالدارجة حتى لا نقوم بالمحاضر و بدلك يظهر ان سلا لا تعاني من شيء راه والله حتى تخسرت فوجهي و مادار لية والو خسر علي سير تال غدا

  • algeria
    الخميس 27 نونبر 2014 - 07:45

    علا حساب كلامكم كنت حاسب المغرب اوروبا وحنا او نشوفو فىاضانات سرقة مخذرات رخس تشرميل دعارة ….الخ حلو مشاكلكم اومبعذ ارواحو مرحبا بيكم عنذنا فى تنذوف شعب رخىس

  • مصطفى
    الخميس 27 نونبر 2014 - 10:19

    وهل داعش يا رقم 108 ،حلت مشاكل المدن والقرى التي إحتلتها بسوريا والعراق ، وهل بإغتصاب القاصرات والمتزوجات أمام أزواجهم ،وبيعهن لمن يعط دولارات أكثر ،هو الحل الذي تريده لسلا ،هي أشياء موثقة ومصورة، وهل تريد قطع رأس من يخالفك في الرأي، وهل داعش لديها برنامج إقتصادي وسياسي ،الشيء الوحيد الذي يثقنونه لحد الآن هو سبي النساء،وطرد وتهجير السكان من مساكنهم أو دفع الجزية ،وأيضا قطع الرؤوس.
    سلا بحاجة ، لتدبير علماني ،إقتصادي لحالتها، من طرف أخصائيين من كل القطاعات، وبحاجة إلى مستشفى كبير ،إلى مديرية كبيرة للأمن، وكما قال أحد المعلقين ،بحاجة إلى أن يبتعد عنها المتطرفين أمثال صاحب رقم 108 ، ورجالات الدين.
    حق الرد مكفول ،شكرا للنشر

  • ناظم
    الخميس 27 نونبر 2014 - 11:33

    فعلا أنا أسكن في مدينة سلا بحي تاريكت، هناك مجهودات لجمع الأزبال وتنظيف الشوارع، ولكن الإجرام والقتل والشجار موجود بكثرة، خصوصا أمام المدارس وقد شاهدت ذلك مرارا بعيني عندما أصطحب بنتي إلى المدرسة، ولم أجد ولو مرة رجال الأمن لتفريق وللقبض على المجرمين رغم أن الشجار يكون في بعض الأحيان بين جماعات ولمدة طويلة، بالسيوف السكاكين.

  • mohamed marzougui
    الخميس 27 نونبر 2014 - 12:26

    الجرائم التي اصبحت اعتيدية كماجاء على لسان المسؤول الامني سببها تبجح الحقوقيين على احترام المجرمين بدل حقوق الناس الموسلمين وذلك بعدم وجود قوة رادعة فكل من دخل سجن تمن رجوع اليه فهناك الماكل والملبس ………………..دون عناء

  • لبنى
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:31

    السلام عليكم
    مدينة سلا فعلا مدينة عريقة وكانت جميلة وكانو ناسها معرفوين بالشهامة والرجولة منين كانت الحشمة والمساعدة بين الجار واخوه، والغيرة على بنات الحومة والمدينة والدفاع عليهم من البراني ودابا ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، ناسها هجروها من بعد ما كثرت الهجرة لها وكثر الاجرام حتى لواحد ولا يخاف من خيالو والرشوة ولات عيني عينك فيها حتى بالعلالي والا هدرت تكون انت كبش الأضحية وتولي انت الغلطان. هناك للأسف فساد إداري واخلاقي واجتماعي للأسف لا التزام بالقانون لا خوف من الله حتى ولينا الشرطة مثلا الا استعان بها الواحد اش تيقولك كاين الدم عاد ممكن نجو هناك فساد ما تقولوش فيها سكان كثيرة ومصالح شرطة قليلة بل قولو فيها فساد اخلاقي للمسؤولين لتيدافعو على نفوسهم اه الكثافة السكانية لو كان الضمير عند المسؤولين ما توصلش سلا لهاد المستوى. وثانيا احياء القصدير والأحياء العشوائية فين كانو المسؤولين منين تبنات دك الأحياء دابا تيبانو غير فالهمازي علاش ما يحاولوش يبنو ويعمرو لدوك الأحياء الهامشية ويفقهوالناس وينشرومفهوم الإسلام الحقيقي لي ولينا بعيدين عليه مفهوم التضامن والتسامح غير حلم.

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي