بُيوتُ قرى واد درعة الطينية .. قنابل موقوتة تهدد ساكنيها

بُيوتُ قرى واد درعة الطينية ..  قنابل موقوتة تهدد ساكنيها
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:55

بعد كل تساقطاتٍ مطرية تعيش المئات من الأسر القاطنة في جماعات وادي درعة، خصوصا المنتمية لمدينة زاكورة، حالة من الهلع والرعب، بسبب البنايات الطينية التي تعتبر قنابل موقوتة تهدد حياة ساكنيها ويمكن أن تهوي على رؤوسهم في أي لحظة.

التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها المنطقة كشفت حجم المعاناة اليومية التي أصبحت تعيشها الأسر في العديد من الدواوير المنتمية لجماعات تاكونيت، والمحاميد الغزلان والتي حولت حياة السكان إلى جحيم.

فواجع الإنهيارات

يتذكر سكان زاوية سيدي صالح التابعة لجماعة تاكونيت بزاكورة، بكثير من الأسى فاجعة مقتل سيدة وطفليها قبل ثلاث سنوات بعد انهيار منزل عائلتهم الطيني؛ انهيار يعيد إلى لأذهان الخطر الداهم الذي يهددهم، خصوصا مع التساقطات المطرية.

معاناة الساكنة القاطنة بالمنازل الطينية تتمثل في عدم قدرة العديد منهم على تغيير منازلهم أو إعادة بنائها، الأمر الذي يضطرهم للبقاء في بيوت تهاوت أطرافها، “نجلس في نصف البيت الذي لم يسقط لعد استطاعتنا اقتناء بيت جديد”، تقول الحاجة فاطمة من قصر الطلحة بالمحاميد في حديث لهسبريس، مضيفة أنها تضطر للمبيت لدى الجيران ليلا خشية سقوط النصف الأخر من البيت ليلا، لكن “كانطيب فيه وكانكلس فيه بْالنهار”.

وفي سردها لشريط ليالٍ قاسية بسبب الأمطار، تحكي الحاجة فاطمة لهسبريس، “أن البيت الطيني كاد يؤدي بحياتها لولا ألطاف الله”، مشيرة إلى أن الفرق بين سقوطه ومغادرتها له لم تتجاوز دقائق معدودة قبل سماع دوي الانهيار من منزل جيرانها الذين تأذّى جزء منه.

عشرات المنازل انهارت وأخرى مهددة بالانهيار، وصور سقوف المنازل التي دُكت بالأرض تؤثث قرى الجنوب في مشهد أصبح مألوفا للجميع منذ التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

غياب المسؤولين والإحصاءات

خلال زيارة هسبريس للعديد من الدواوير المجاورة لواد درعة ترددت نفس المطالب من طرف مواطنين لا يعرفون على حد قولهم العلاقة التي تربطهم بمسؤوليهم ومنتخبيهم سوى رابطة الانتخابات؛ “لم يسأل أحد عنا ولم تأت لجان لتطّلع على أحوالنا”، يقول أحمد، أحد ساكنة دوار أيت عيسى وإبراهيم بالمحاميد لهسبريس، مسجلا أن “الأسر تواجه مصيرها لوحدها وكأن المسؤولين لا يقرون لنا بالمواطنة”.

ففي غياب الإحصاءات الرسمية لعدد الدور الطينية الآيلة للسقوط في دواوير الجنوب الشرقي، تبقى تحذيرات السلطات المحلية في نظر السكان غير كافية؛ “القائد حُذّرنا من البقاء في بيوتنا لقربها من واد درعة”، يقول بعض ساكنة زاوية سيدي صالح، الذين لم يجدوا عوضا عن الالتحاق بالأهالي والأقارب في انتظار حلولٍ قد تكون كافية لمواجهة فزع الفيضانات التي تتمنى الساكنة عدم تكراها.

المجتمع المدني بديلا للمؤسسات

سكان المناطق الجنوبية المنكوبة بسبب الفيضانات لا يجدون أمامهم سوى الفاعلين الجمعويين لنقل معاناتهم، الأمر الذي يُؤرق كاهل جمعيات المجتمع في واقع انعدام شراكات وطنية ودولية تعمل على الرفع من مستوى عيش السكان ومساعداتهم في مِحَنهم.

العربي أيت بلا، فاعل جمعوي بالمحاميد، قال في تصريح لهسبريس “إن الجمعيات بالمنطقة تحملها الساكنة المسؤولية الأولى في كل ما يقع، كونها لا تعرف غيرها.”

وأضاف الفاعل الجمعوي “أن المجتمع المدني ورغم إمكانياته المحدودة وجهوده المتواصلة لا ينجح في التعامل مع الجهات الرسمية ومؤسسات الدولة المعنية، وزاد قائلا ” لم يستوعب المسؤولون بالمنطقة بعد الدور المحوري الذي تلعبه الجمعيات في المجتمع، حيث نجد أنفسنا في مرات عدة أمام تحديات إقناع الجهات الرسمية بضرورة التعاون المشترك في تنمية المنطقة خصوصا في ظرفية الكوارث الطبيعية من فيضانات وظاهرة التصحر والجفاف التي تضرب المنطقة”.

‫تعليقات الزوار

10
  • hanane
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:18

    عوض ما نتسابق على تنظيم المسابقات العالمية نوفر تلك الميزانية لترميم مثل هذه المنازل الايلة للسقوط ماشي ''شنو خاصك ا العريان خاصني خاتم امولاي'' هاحنا غير تحشمنا مع داك الملعب الي تصايب بملايين الدولارات باش يبان ليهم زوين فالاخير … الاولى بالاولى

  • نادية
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:22

    واش هادو منازل او عرض مسابقة في فن الرمال كما نرى على الشواطئ. الله يكون في عون اللي ساكن فيها هزة قوتها ١ درجة تنزلها او حتى طيح غير لوحدها. واش هاد الناس كيعيشو فديور او مطمورات. الله يشوف من حالهم

  • wislani
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:29

    شوف هاذ الزمان شحال غدار..
    واحد فعمارة مرتاح اواحد خايف لاطيح عليه الدار..
    امول الفيلا مهاني اساد عليه باب الدار..
    كلهم غايموتو ايتلاقاو فهذيك الدار..
    تماك يتحاسبو عنظ الواحد القهار..
    دير الخير فحياتك شحال ما بق راك تولي غبار..

  • سلام
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:39

    اللهم اللطف والرفق بكل قروي ويسر احوال كل فقير لبناء بيت آمن من الانهيار امين
    اما الحكومة فلا تبالي الا بالقناطر والسكك الحديدية وملاعب كرة القدم

  • الخرزة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:54

    زاكورة او مدينة الحجارة من اكثر المدن المهددة بسقوط المنازل لا سيما ان القرى فيها اغلب المنازل مبنية من تراب
    لكن الاشكالية لاتكمن في هدا الباب بوحده فالمشكل الاكبر ان المنطقة مقسمة الى قسمين وساستغل الفرصة لابين لكم الطامة الكبرى التي تعيشها المنطقة .
    لقد قسم الواد المنطقة الى قسمين غربي و شرقي فحيتما هاج الوادي بقيت المنطقة الشرقية معزولة وقد توصف بالمنكوبة ولا مسؤل تدخل لفض هده الاشكالية انها في الحقيقة منطقة مظلومة ظلمها جور مسيرها بداية من المسؤل الاكبر الدي نزع (العامل) المعونات لاهل المدينة بدعوى ان اهل المنطقة غير متضررين من الفيضانات لكن كما يقولون (ما يحس بالوجع غير الي كايضروا) ما به هدا الرجل تجبرعلينا وقسى لكن حكم الله فوق الجميع
    ان اغلب المازل هي منازل طينية لدلك فهي سريعة التاتر بالماء ولا تتحمل اكثر زيادة على دالك فكلما حاول احد البناء في منطقة امنة بعيدا عن المناطق الاهلة لسقوط الا ويتدخل بعض المسؤلين فيعرقلون القضية بدعوى القانون لن اقول نحن لانحترم القانون لكن هل يحترم القانون ضعف المجتمع في تلك المنطقة

  • Mohammed
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:27

    Ah oui les amazighs de Derb Omar et les hanotiers, si chacun débourse au moins 100 Dhs par personne ça va aider à construire toutes ces maisons et non pas en argile mais en ciment armé

  • hassan achehboune
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:11

    22 مليار التي صرفت على ملعب الرباط يستحقها أهل هذه المناطق وغيرهم. يا مسؤولين طهلاو فهاد الشعب راكم عييقتووووو بزااااففففف….

  • اكاسي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:33

    يجب على الدولة تسهيل مساطير البناء في العالم القروي .انا مواطن اعيش في البادية حيت جل السكان يقطنون في بيوت طنية مهددة في اي لحظة للانهيار فوق رؤوسهم والغريب في الامر ان السلطات المحلية تقهر كل من حاول الخروج من تحت هذه القنابل الموقوتة وبناء مسكن امن يضمن سلامة ارواحهم وارواح عائلتهم..يجب اعادة النظر في مساطير البناء في العالم القروي والا فالهجرة الى المدن وترك البادية هي الحل

  • ابن زاكورة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:39

    اولا الصورة المنشورة اولا،فهي لمبني خرجت منها الساكنة منذ زمان ،اعني القصور القديمة التي تم اسبدالها،لكن ما حكت المرأة قد يكون صحيحا،في الوقت الذي تنضج عقلية الرجل القروي الساكن في هذه المنطقة،ويعرف كيف يختار مرشحه المدافع عن حقوقه ومصلحته ،انذاك يمكننا ان نقول سنتمكن من الاتصال بمنتخبينا ويتصلون بنا،اما مازلنا نصوت بما يطلق عليه توقيف العر،او شراء الأصوات،او توحيد كلمة القبيلة على واحد،الاعيان يأخذوا المال ويفرضون على الآخرين بالتصويت لفلان او فلان ومن خرج على القبيلة نقاطعه،مادامت هذه الأمور في البلاد فلن نصل الى اي نتيجة،كم من ملايين الدراهيم صرفت في زاكورة في هذا الملتقى؟لماذا لاتصرف هذه الاموال لإصلاح البنية التحتية لمدينة زاكورة بالخصوص،الزناقي محفرة،تهرب من حفرة تسقط في أخرىنوكذالك الشأن في كل الجماعات القروية،ففي الجماعات القروية تفرض الرخصة مع تصميم{لبلان} على من اراد القيام باصلاحات في منزله،وهذا من زاد في الطين بلة،كان السكان يقوم كل سنة بترميم مساكنهم دون مشاكل الشيء الذي اطال عمر بعض المنازيل لأكثر من خمسة اجيال،اما اليوم فلايسمح لأحد من ترميم منزله ،

  • Nora
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:49

    Des gens qui vivent encore comme ahl al kahf mais attention de loin on appelle ça patrimoine culturel pour avoir des touristes .. Rira bien qui rira le dernier devant allah palais ou kahf. La fin est une tombe …..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات