تروال .. أرض مجهولة الأصل والتاريخ في جبال تقاسي البرد

تروال .. أرض مجهولة الأصل والتاريخ في جبال تقاسي البرد
الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:00

بآهات أمازيغية حادة وجامدة تستقبلك قرية “تروال” المتواجدة على بعد 50 كلم من مدينة وزان، لا شيء يدل على وجود الحياة في هذه القرية الثائرة على عنف المكان، والتي اختارت الانغماس في البساطة والعزلة، في زمن اختلت فيه المقاييس، ولم يعد النجم القطبي يشير إلى نفس الاتجاه، وأصبحت الشمس تبدو وكأنها تشرق من غير المشرق.

بعيون براقة تحمل آمال كبيرة في تجاوز عقبة ذلك الجبل الهرم المقابل للقرية، والذي بتجاوزه تنسى كل ما حصدته من هموم الطبيعة والمناخ الصعب، الذي لم ينصف قرية تروال، يستقبلك سكان القرية البسطاء بنظراتهم المستفزة ولباسهم الشتوي الذي لا يفارق أجسادهم بسبب انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر.

أول ما تبادر إلى ذهني وأنا أتأمل واقع هذه “القرية” التي لا تصلها لا موجات الراديو و لا كابوس سنة 2014، الذي خطف العديد من السياسيين والفنانين المغاربة، مقولة الشيوعي الصيني “ماوتسي تونج” التي خاطب بها شعبه: “احفروا الخنادق وأمسكوا البنادق وتأملوا أحوال العالم من حولكم وفكروا”. ربما كان “ماو” يُلمّح لواقع هؤلاء العزّل، الذين يحملون البنادق البالية ليطاردوا “الخنازير” التي تفسد المحاصيل الزراعية، ويحفرون الخنادق بحثا عن الكنوز، ويتأملون أحوالهم الصعبة ليس أحوال العالم، بل لأنهم ببساطة لا يعرفون شيئا عن هذا العالم.

عندما زارها الفرنسيون واتخذوا منها برجا للمراقبة

أول ما يشعر به المرء وهو يتجوّل في هذه القرية الأمازيغية، هي تلك النغمة الجبلية الصامتة التي تبدعها آهات الجبال البعيدة، الممزوجة برائحة زيت الزيتون، والتي تعطي للحياة نكهة طبيعية خاصة، فللطبيعة هنا مفهوم آخر وسحر لا يقاوم، سحر يرتبط كل الارتباط بعنف المكان والعزلة الموحشة. بفضل موقعها الاستراتيجي الذي جعلها في مقدمة الريف، وجبالها المسننة المنتصبة، اتخذ منها الفرنسيون ثكنة عسكرية وبرجا للمراقبة نحو 1918، لمراقبة القبائل الأمازيغية الثائرة خصوصا قبائل صنهاجة ومصمودة.

انتظرت قرية ”تروال” لسنوات طويلة لعلها تكتشف أصلها وتاريخها، الذي يبقى لحد كتابة هذه الحروف غامضا، فإذا كان بعض المؤرخين يرجعون أصل قرية تروال إلى قبائل جبالة غمارة، التي استوطنت شمال شرق المغرب، وكانت عبارة عن امبراطوية كبيرة تضم مناطق شاسعة من الريف الغربي و الريف الأوسط و المضايق الجنوبية، قبل أن تتفكك إلى مجموعة من المداشر والدواوير، فإن بعض المؤرخين يشيرون إلى أن أصل تروال يبقى بربريا، حيث ورد في عدة روايات أنها تنتمي إلى قبيلة صنهاجة، وحسب بّعض المصادر فإن اسم تروال وارد في أحداث تاريخية في عهد الموّحدين وخصوصا في عهد يعقوب المنصور الموحدي.

قرية المسالك الصعبة

تتميز قرية تروال بموقعها الساحر المفتوح على كل الواجهات، وأهم ما يميز هذا الموقع هو وجود قمم مرتفعة تشقها طريق معبدة تربط بين عين دريج وسد الوحدة ووزان وسيدي قاسم وفاس. ما يشدك أكثر وأنت تقف على قارعة الطريق هو وجود مسالك وعرة أقيمت في عهد الاستعمار الفرنسي حسب ما أفاد به أحد سكان القرية، تخترق جبالا ذات منعرجات صعبة، وتتميز هذه القرية بمياهها العذبة وقممها المكسوة بأشجار الزيتون الذهبية التي تجعلك أمام لوحة زيتية رائعة، تزيدها خيوط الشمس المسترسلة رقة وسحرا.

بعد قطع حوالي 12 كلم مشيا على الأقدام وهي المسافة التي تفصل بين محطة التاكسي المتهالكة وقرية تروال، تستقبلك قرية “تروال” بعلامة صدئة كتب عليها بخط رديء “هنا تروال أحسن مدينة”، شبان في العشرينات من العمر يدخنون الكيف، وينتظرون “سي علي” صاحب “سيارة 207” لإيصالهم إلى مدينة وزان التي تبعد حوالي 50 كلم من أجل مشاهدة مباريات الموندياليتو. “شوف أخويا الوضعية هنا صعيبة بزاف، الضو ماكاينش والطريق مسدودة، وخاصنا نمشيو حتا لوزان باش نتفرجوا” هكذا لخص يوسف 25 سنة معاناة سكان تروال، قبل أن يظهر “سي علي” بلحيته الخفيفة وقبعته الرثة ويتنفس الشبان الصعداء.

على هذه الأرض ما يستحق الحياة عبارة قالها محمود درويش ففارق الحياة، وآمن بها شباب تروال الذين تمكّنوا من إيصال رسائلهم إلى العالم الافتراضي: “الشباب يا أخي لا يتوفرون على دار للشباب، ومن بقي بهذه الأرض بقي قسرا، فلا وجود للتكوين المهني أو لمدارس تعلّم الشباب حرفاً تساعدهم على الاندماج في سوق الشغل، خاصة أن من ينقطعون عن الدراسة يدمنون المخدرات ويشتغلون في إنتاج الكيف والحشيش”، قبل أن يتابع بحسرة كبيرة:”شبابنا ضاع إلا فئة قليلة تقاوم رغم كل المعيقات” يقول عزالدين القلعي فاعل جمعوي محلي، في حديثه أن أوضاع قرية، زادت من محنتها، التساقطات المطرية الأخيرة التي دمرت البنيات التحتية، وحاصرت أسرا بكاملها.

*طالب بالمعهد العالي للإعلام والاتصال

‫تعليقات الزوار

108
  • بالال بروكسل
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:13

    لو بقينا في بساطة هؤلاء لكان لنا على الأقل راحت البال …. أما في المدن لا ذالك ولا ذاك …

  • maghrebi
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:27

    تهميش القرى الجبلية وعدم الإهتمام بهم تضع الدولة في مأزق كبير محليا ودوليا كيف يعقل دول كبوليفيا نرى طرقا ووسائل لوجيستسكية تصل إلى أعلى نقط ونحن نرى قرية لا راديو لا تلفزة لا كهرباء لا طريق جيدة لا وسائل العيش الضرورية ونرى وزيرا يلتهم الملايير إهتموا بما هو أهم أناس يعانون في صمت ولا من معير بهم واتهلاو فهادو بعدا عاد شوفو تيرانات.

  • اسيفان
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:28

    المغرب بلد كبير وله قرى كثيرة مثل هذه القرية التي لا أصل الحيات فيها ولن تكون ابدا
    فلوا اتجهنا الى مناطق جبلية ستجد الشمس غائبتا عنها دائماً عن منبسط اراضيها وصعوبة تضاريسها وعلو جبالها
    لقد خطفتني الطريق مرتا وانا في اتجاه شفشاون
    وكان الليل وضباب كثيف فوجدت نفسي في طريق لم اعرفه من قبل وجبال لم أراهم من قبل ومع الذكر ان سيارتي كاط كاط جديدة وحمى محركها فلما تابعت الطريق وكانه سفر في جهنم وسلط السطيحات في منتصف نهار الغد وجدت نفسي لا زلت في عمالة شفشاون فعرفت ان الطريق الذي قصدته لا تسلكه الا الدواب الحاملة التهريب

  • مغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:30

    السلام عليكم
    لقد زرت مده القرية تروال في بداية الستينيات قرية جميل جدا
    كثير من أشجار الزيتون وكدالك الكرموص
    البرج الدي تتحدتون عليه هو كدالك زرته ويسمى (( لبل كوش ))
    بني ايام الاستعمار الفرنسي
    لنت أزور هده القرية التي سكنت فيه خالتي وعائلته وهي عائلة
    معروفة عائلة( العوفير) الأصل من الرباط العاصمة
    وكان زوج خالتي يشتغل في مركز البريد ( POST) واسمه محمد العوفير رحمه الله
    وفي تروال علي ما أتذكر كانت فيه مدرسة التي كان أبناء خالتي يدرسون فيه
    قرية جميل جداً وأهله كرماء
    وسلام الي أهل هده القرية

  • Halima bakoura
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:32

    Merci beaucoup pour votre aide votre informations

  • الوردي م
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:45

    شكرا هسبريس على تصليط الضوئ على منطقة من المغرب الغير النافع حسب رئييهم .معلومة فقط في تروال هنا اكثر 800 طالب من جميع الجنسياة الافرقية يدرسون في معهد تروال للعلوم الشرعية.

  • EL OUTMANI
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:46

    تروال هي قرية في إقليم وزان ضمن جهة طنجة تطوان بالشمال المغربي، هي منطقة باردة في فصل الشتاء وحارة في فصل الصيف ،في حين تبقى الفلاحة من القطاعات الحيوية بها، فعلاً غياب أبسط حقوق المعيشة من مستوصفات طبية ودور للشباب …مما يسبب في هجرة الشباب نحو المدن ..لكنها ما زالت تحتفض بالأرت الحضاري من عادات و تقاليد ؛حيت يعتبر معهد الإمام مالك من الماعهد التي كانت وما زالت رمز لحفض كتاب الله والدراسات الاسلامية لطالب العلم من داخل وخارج المنطقة ، لمادا لم تتكلم عن المنتجه السياحي لتروال ؟لا اتفق معك في بخصوص كما جاء في المقال من أجل مشاهدة الشباب لمباراة الموندياليتو يستوجب عليهم السفر إلى مدينة وزان ،(من أفضل يسافر إلى مراكش).

  • fouad
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:46

    merci bcp hesspres pour attirer un peux d,attention sur notre region mais terwal jabaliya pur et pas amaziria. et je porte a votre connaissance que d,autres deouars de la meme region comme douar mghassel, mjaara- sont pures et pas d simples conditions d vie (mauvaise route, pas d:eau potable…) lahoma hada monkar

  • يونس
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:01

    زرت هده القرية الجميلة الطريق لاباس بها وليست كما صورة في المقال . ونحن نتجول بها في شهر 7 وجدنا مشروع اعادة تهيئة الطريق

  • marocain
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:06

    Teroual existe aussi au nords est d'espagne sous le nom de Teruel

  • hassan
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:07

    تمنيت ولو واحد يتكلم عن قرية عين دريج التي لا تبعد عن تروال ب 8 كلم

  • مهدي عامري
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:12

    سلام، مبروك مقالك الجديد، دائما إلى الأمام !

  • mousalli
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:16

    قرية تروال من المناطق الجبلية الجميلة تعرف أيضا بسوق أسبوعي معروف لدى الساكنة و الدواوير المجاورة مثل زغيرة، أم ربيعة، الخربة، واد سلف، تامزيملت و العديد من المداشر المجاورة للطريق و انت متجه من ثكنة القوات المساعدة بسد الوحدة صوب تروال. إلی وقت قريب كانت الحافلة تنزل من تروال الی الدار البيضاء، لكن تدني البنيات التحتية وصعوبة المسالك الطرقية زاد من محنة الساكنة، ناهيك عن التهميش واللامبالاة المنتخبين و المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي دفع العديد من الفلاحين البسطاء الی زراعة الكيف و تعاطي شباب المنطقة لمشتقات الكيف.
    نتمنى صادقين أن تكون هذه الطلة الصحفية من هسبريس صيحة في أدان المسؤولين و الغيورين علی هدا الوطن الحبيب من أجل النهوض بالمنطقة و المساهمة و لو بقسط خجول في نفض الغبار و رد الاعتبار لمنطقة تروال.
    شكرا لهسبريس علی النشر.

  • Rochdi
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:29

    أشار بسبباته نحو القمر، فاتجهت الأنظار إلى الأصبع …
    قرأت و أعدت، فلم أجد الكاتب يؤكد على أنها أمازيغية.

    الهدف كان جلب الإنتباه إلى منطقة تناستها "مشاريع التنمية البشرية"، كم من مثيلات لها تعيش نفس التهميش. كما زرعت تحصد، شباب ضائع يا حسرتاه.

    و للحديث بقية …

  • terouali
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:33

    Merci pour l'article
    teroual est vraiment une si belle village
    ce sue je remarque achaque fois que je visite cette merveille c'est la situation catastrophique de la route à vrai dire, route inexistante village isolée
    Merci de diffuser

  • مغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:36

    تحياتي أخي على هذا المقال الرائع

  • terouali
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:37

    Teroul 1000% Jbala en plus la photo ne correspond pas a ce village , merci de ta rectification .

  • تروال
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:01

    أود أن أشكر هذا الطالب الصحفي على هذا المقال الجميل….دمت متألقا…تروال تحتاج لمثل هذه الأقلام

  • ابن المنطقة
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:14

    تروال من المناطق الجبلية في إقليم وزان و ليست قرية أمازيغية،

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:16

    إلى صاحب التعليق رقم 03 عبد الرحمان أنت جبلي ولكن لا تعرف أصلك لأن جبالة كلهم صنهاجة التي هي تعريب لكلمة زناكة أي الإنسان الأحمر وجبالة كلهم شعرهم أحمر ووجههم أحمر وزناكة هم أمازيغ إقرأ ابن خلدون يا أخي فصنهاجة أمازيغيي الأصل ، والمهم في الأخير أن الجميع مغاربة في النهاية وهذا يكفي .

  • marocain
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:20

    pour les visiteurs qu'on dit que terwal est jbala tous le terretoir marocain est amazigh vous etes touse des visitours

  • دايز
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:22

    حقيقة منطقة تروال التي تعتبر من قلاع جبالة هذه الشريحة من سكان المغرب "جبالة" الذين يقاومون عاديات الزمان لوحدهم في صمت بكل أنافة و عزة نفس و شموخ في الأخلاق، شموخ تلك القمم التي تتطلب الحياة اليومية فيها روح المقاوم و المناضل من أجل الإستمرار و إنتاج أسباب الحياة المستمدة من منتوجات أرض البلاد…
    هذه هي روح جبالة الأشاوس الذين لايرضون بالمزايدات أو المتاجرة برأس مالهم في الوطنية من أجل نيل مكاسب إجتماعية أو غيرها…
    هذا لا يعني أن جبالة يعيشون في التخلف بل لأنهم يدركون أهمية التشبث بالأرض، المصدر الوحيد للحنان حين تقسو الأيام.
    فرغم صعوبة التضاريس لكنها تعتبر بمثابة حصون طبيعية تأمن كل ما يحتاجه الفرد للمعيش و بالأخص المياه العذبة.

    فلعله جبلي ذلك الشخص العصامي الذي قال : "من كان أكله من فأسه كان رأيه من رأسه".

  • toubkal
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:32

    Si la commune de Teroual fait partie de Jbala rien n' indique qu'elle n'est pas d'origine amazigh et ne merite pas de rester en marge du développement Au temps du protectorat elle servait de lieu de punition comme ce fut le cas de feu A Lyachi ancien communiste marocain

  • أبو أمين
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:42

    إلى الأخ "عبد الرحمان" صاحب التعليق رقم 3، إذا استفزك انتماء منطقة تروال وعموم بلاد "اجبالة" إلى الأمازيغ،فلربما أنت لست ابن المنطقة أصلا….بلاد جبالة عموما أصلها من كونفدرالية قبائل "اغمارة" الأمازيغية نسبة إلى القائد الزناتي "غمار بن مصمود" وكونفدرالية القبائل هذه (أو ما يصطلح عليه خمس خماس لكبرها)، تم تعريبها على مراحل وتحالفت مع الموحدين في القرن الثاني عشر الميلادي من أجل استرجاع سبتة….ومجموعة القبائل لا زالت إلى يومنا هذا تضم أسماء قبائل ومداشر أمازيغية (صنهاجة…مصمودة…) إضافة إلى كون أسماء مدنها وقراها أغلبها أمازيغي….وإذا كنت أنت تحسب نفسك موريسكيا فهذا شأنك، لكن أنبهك إلى أن الموريسكيين هم أنفسهم إما أمازيغ في الأصل في أغلبهم ، وبعضهم عرب الأصل وجزء آخر من الإيبريين الذين أسلموا….ولا يملكون هوية خاصة…..

  • Passante
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:46

    Je connais bien la région puisque j'y suis originaire et je ne suis pas du tout d'accord avec l'auteur de l'article qui prétend que ses habitants sont d'origine berbère. Bien au contraire, les habitants de cette partie de Jbala sont des Arabes expatriés de l'Andalousie (les mauresques).

  • لوسيور
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:14

    جبالة امازيغ تعربوا ..ومن يريد ان ينسلخ عن جلده وعن جلد اجداده فذلك شأنه..هوارة عبدة دكالة شياظمة الحوز البوليزاريو وو كلهم امازيغ ..هناك من يعترف انه امازيغي ويفتخر باصوله وهناك الامعات الاذلاء الذين ينتسبون الى غير اصولهم..فالاعراب يعتبرونكم من الموالي اي من العبيد لهم..القبائل الاعرابية في المغرب هم بنو سليم وبنو معقل وبنوهلال…يا اخواننا جبالة انتم امازيغ كما نحن فلماذا تجلدون ذاتكم..ان الاعراب يسخفون بكم عندما تنتسبون اليهم..الامازيغي الحر لا يحتاج الى تزكية من احد

  • جمال من طنجة
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:16

    سبق لي أن زرت هذه القرية فاعجبت بمناظرها الخلابة وتستحق أن تكون منتجعا سياحيا بامتياز .

  • ali
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:21

    je ne suis pas tt a fait d accord avec vous j ai visité ce village l an dernier b vrai que la route est mauvaise mais c a cause d la geographie rude… mais il existe 2 ou 3 café moyennement équipé pour suivre les match d foot,..en plus la region sont des jbala aban an jad… reviser ton article avant la pub

  • karima
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:34

    الشكر الجزيل لصاحب المقال لهاته الإلتفاتة رغم شكي بأن الصورة ليست لتروال

  • يوسف من فاس
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:36

    إنها مناطق جميلة جدا ذات طبيعة خﻻبة حباها الله بمناضر اخادة لكن أهلها ناس ضعفاء طيبون يجب على الدولة ان تلتفت إليهم وتبحث لهم عن سبل ناجعة كبناء الطرق والقناطر والمراكز الصحية و المدارس والمشاريع البنيوية والإقتصادية والإجتماعية وذلك للنهوض بالقرية المغربية عموما ومساعدة إخواننا في القرى البسطاء على الخصوص ولكم ايها المسؤولين مني جميل الشكر والامتنان والله المستعان .

  • 07hassan
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:36

    المنطقة المعروفة اليوم بجبالة نعم تسكنها نسبة كبيرة من المغاربة ذوي الاصول الموريسكية وهذا واضح من ملامحهم وبدلالة اللهجة الجبلية التي تلتقي في كثير من خصائصها مع لهجات اهل الاندلس قديما لكن قبل الهجرة الاندلسية كانت جبالة منطقة امازيغية تماما وكان اهلها اول من احتضن الادارسة بعد سقوط دولتهم ثم المورسكيين وتحت تاثير القبائل الهلالية تعربت المنطقة بشكل كامل الا ان اصلها يبقى امازيغيا لكن الاهم اننا كلنا مغاربة ومن المؤسف ان يعاني هؤلاء الناس الطيبون في مغرب 2014 لو قام كل مسؤول بواجبه واتقى ربه لما كانت هناك مشاكل اصلا

  • الزيتي الأمازيغي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:36

    نعم أصل القرية و المناطق المجاورة كلها برابرة أمازيغ شأن سكان المغرب الأصليون.
    بخصوص المنطقة فهي رائعة بجمال أشجار الزيتون و المناظر الخلابة خصوصا ادا كنت صاعدا عبر الطريق من سد الوحدة مرورا بدواوير و مداشر تامزيملت، الرمل، طاحونة الزيتي، الخربة، أم ربيعة، زغيرة، القائمة طويلة معذرة لعدم ذكر المداشر و القرى المجاورة.
    شكرا لك اخي الطالب علی نشر قرية تروال.

  • jamalovich
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:43

    لن تصل تروال الا عبر عين دوريج او تلاثاء بني مزكلدة التي تعتبر حاضرة سكان تروال والمجاعرة و.كل سكان الجهة تمدرسوا في مدينة وزان ويقضون معظم اوقاتهم في المدينة التي اصبحت محجا للجميع …
    عبد الرحمان أنت جبلي ولكن لا تعرف أصلك لأن جبالة كلهم صنهاجة التي هي تعريب لكلمة زناكة أي الإنسان الأحمر وجبالة كلهم شعرهم أحمر ووجههم أحمر وزناكة هم أمازيغ …والكل مغربي ابحث جيدا في التاريخ وستتوصل لحقيقة واحدة .
    امازيغي وجبلي ابناء الجلدة الواحدة ويجمعهم بلد واحد وعلم واحد..
    ونتمنى ان تزور مناطق اخرى كالشرافات باب برد باب تازة ودوار احمداثن لتتعرف على بني جلدتك اكثر.

  • مراكشي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:49

    الى صاحب التعليق3 ومن يكونون الموريسكيين في رأيك؟؟
    انهم أغلبهم أمازيغ هجروا من المغرب قي فترات متعددة منذ غزو الاندلس من طرف طارق بن زياد وأغلب جيشه الامازيغي ثم هجرات من صنهاجة ايام المرابطين ومصمودة ايام الموحدين وزاناتة ايام المرينيين .
    هل تظن الموريسكيين طاحو من السماء؟؟؟؟!!!

  • rabah
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:58

    تروال قرية منسية سواء من طرف السلطل ت المحلية او المركزية , خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية الهشة.وعبر السنين لم نسمع بذكر لاسمها حتى انها تكاد تكون مجهولة عند عدد من المغاربة . ولذا تستحق هسبريس كل الشكر اذ اعطت الدليل انها جريدة وطنية تغطي كل اجزاء التراب الوطني.
    تروال المركز والقبائل المحيطة تشكل عالما متميزا ,وتضم امكانيات ومؤهلات تاريخية وجغرافية وطبيعية هائلة , وهي مؤهلة لتصبح منطقة سياحية ممتازة . واهم ما فيها , الى جانب الطبيعة الخلابة , اهلها وهم ناس طيبون وشغالون وجديون , ولعلهم يبالغون في الاعتماد على انفسهم ولا ينتظرون الكثير من المسؤولين , لكنهم عليهم ان يعلموا ان لهم عند الدولة حقوق , واهمها الحق في تنمية اقتصادية واجتماعية تضمن الرفاه والكرامة للسكان

  • pjd
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:11

    احتضار القرى المعزولة يعني فشل المخططات الحكومية

  • أم يحيى :
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:11

    اشاطر ماقله الاخ عبد الرحمن ، أنا من هده المنطقة و تروال ليست بقرية أمازيغية بل قرية جبلية شمالية ، مع احتراماتي للامازيغ ..

  • hamid
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:28

    Il n ya ni arabe ni amazigh ni n importante qui qu'on que nous
    .sommes tous de Adam et haouae

  • شباي عبد الرحمان
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:53

    اود بادئ ذي بدئ ان اشكر صاحب المقال على ابرازه بعض ما تعيشه هذه القرية المهمشة المنسية ,واتاسف اولا لكون صاحب المقال لم ينشر الصورة الحقيقية لقرية تروال التي تعبر عن الدمار الكامل بل هي صورة مفبركة اخذت من الفايس,وفيما يخص باصل تروال فقد استوطنها الامازغيون وذلك استقيناه من مصادر تاريخية ولابناء المنطقة ان يتاملوا حتى اسماء الدواوير والمداشر جلها يحمل اسماء بربرية مثل:اغبالو وتمزيملت وتروال الائحة طويلة وقد نشرنا مقالا في نفس السياق على بعض اعمدة الجرائد الوطنية وكذا على هسبريس والشرق الان وعدة جرائد الكترونية اخرى.وفي هذا الصدد نتمنى ان نتلقى مساعدة لنشر نفس المقال على اعمدتها حتى تتبين المعارف بجلاء.كما اتمنى من خلال هذا المنبر المحترم ان يفصح كل المتدخلين عن اسمائهم الحقيقية ولا يتسترون وراء اسماء زائفة او وهمية.

  • Amina
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:56

    Merci à vous tous pour le cours d'histoire mais il est temps de mettre à coté cette histoire d'arabo-amazigh si on veut aller vers l'avant car les pays développés cherchent la vie sur d'autres planètes

  • Khalid
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:04

    Bonjour chers lecteurs…
    Personnellement, je ne pense pas que l'ecrivain de cet article ait déja été a Teroual, car actuellement et depuis longtemps on peut arriver a teroual sans etre obligé de marcher 12 km a pied.
    Ce qui est vrais dans l'article c'est un village d'une rare beauté du fait qu'il n'est pas accessible facilement car ce n'est pas un village qu'on peut trouvez sur notre passage. (on passe par Teroual que si on va A teroual.
    les gens labas sont tres souriants et il vivent a leur manière.
    ce qu'il fait maintent a ce village c'est une mosqué et reamenagement de la route et des petits projets pour les habitants.
    je teins a signaler que plusieurs personnalités, de hauts cadre de l'etat, de grands medecins et de grands … je pense que ces gens la doivent bouger pour la region. entreprenuers sont originaires de Teroual.

    Merci d'avoir ecrit sur ce village disparu dans lma nature.
    Autre chose la photo n'est pas une photo de Teroual.

  • said elkbir
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:17

    يعجبك الانسان وهويتحدث امام الملا باشياء لا توجد الا في خياله
    فعن اي قرية امازيغية يتحدث؟؟؟؟؟
    تروال جبالة عرب بدون مزايدة ولا مجاملة لاي احد,
    ارجو النشر

  • said
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:24

    C un village de jbaala pour information

  • Mohamed
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:36

    طوبونوميا المناطق المغربية اكبر شاهد على هويتنا و على هوية المغرب , لذا يا سيد عبد الرحمن (تعليق رقم 3) لا تكن يا اخي واحدا من المستلبين هوياتيا , الله يهديك هل قبائل غمارة موريسكية ? او هل قبائل صنهاجة و مصمودة موريسكية ?
    بل حتى ان الموريسكيين هم خليط من العرب و الامازيغ و الاسبان

  • abdelmajid
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:39

    كواحد من ابناء المنطقة ارى ان هاته الاخيرة تعاني من تهميش شديد من طرف السلطة المركزية و التي نست منذ زمن بعيد ان هناك مناطق مثل تروال و عين دريج و سيدي بوصبر و و و و….تنتمي لهذا الوطن ،و مع كل هذا فابناء هاته المناطق لم يتهاونوا يوما في القيام بالواجب من اجل الوطن ،اعداد كبيرة من ابناء المنطقة شاركت في المسيرة الخضراء ،و اعداد اخرى تقدر بالالاف استشهدت و هي تدافع عن الوطن بالصحراء المغربية ، و انظروا الى النتيجة تهميش يطال البشر و الحجر ، لا طرق معبدة و لا مراكز صحية في المستوى ، و لكي لا ننسى هناك كثير من الخونة همهم الكبير الاغتناء على حساب هموم المواطنين و خصوصا الطبقة التي تشرف على تسيير الجماعة القروية المجاعرة بعين دريج ،اختلاسات بالجملة و لا حسيب و لا رقيب ،حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • hassan
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:42

    teroual est un village qui appartient à la région de jbala au nord du Marcoc il est purement arabe et n'a de relation ni de près ni de loin avec les berbère.

  • بدر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:54

    انا ابن المنطقة، واعتقد ان اصول هذه المنطقة لها علاقة بالموريسكين المنحدرين من الاندلس، فسحنة ووجهوهم تشير الى انتماء مختلفزعن القبائل المجاورة، اما ما يسمى تهميشا فهو مقصود لان روح الانسان الجبلي لاترضى بالخنوع و. الادلال من اجل حفنة من المال الزائل

  • daz men hna
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:09

    تحياتي لكم .'تعرف قرية تروال كدلك بانتشار الجريمة وبالخصوص القتل العمد هناك الكثير من الضحايا نجهل لحد الان من قام بقتلهم هناك مجرمين يشكلون خطرا كبيرا على العباد.

  • ABDESSAMAD EZZAIM
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:17

    إن أصل إسم تروال هو فعلا أمازيغي – ترويل – بالأمازيغية يعني هرول هرول بمعنى اهرب ، وهذه القرية ليست الوحيدة التي تحمل إسما أمازيغيا بل هناك قرى أخرى تابع لقيادة تروال تحمل إسما أمازيغيا ونذكر على سبيل الحصر – أمالو- اغبالو – ازغيرة – تزروت – يندغار …..

  • Hamidou
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:51

    Très belle région connue par ses oliviers et son excellent huile d'olive , ses habitants a travers les époques sont connus par leur culture et ses oulamas dont beaucoup ont étudies a Alkarawine a Fès

  • MOHAMED
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:21

    للوهلة الاولى حسبت ان صاحب المقال يكتب عن تروال اخرى غير تروال اللتي عشنا و نعيش فيها,,نعم هناك مشاكل و لكن ليست الى حد # لا شيء يدل على وجود الحياة في هذه القرية "# وأنا أتأمل واقع هذه "القرية" التي لا تصلها لا موجات الراديو و لا كابوس سنة 2014، # وينتظرون "سي علي" صاحب "سيارة 207" لإيصالهم إلى مدينة وزان التي تبعد حوالي 50 كلم من أجل مشاهدة مباريات الموندياليتو. # 😮 معلومات اظن انها غير صحيحة مغلوطة اظن ان الكاتب يتحدث عن تروال الامازيغية .

  • مغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:22

    السلام عيكم
    واحد من الاساسدة لقروني كان من هد المنطقة وقال بان اسم تروال اصل فرنسي terre d'huile ارض ا لزيت ومغاربة بعد الاستقلال بدو يبدلو في اسم حتى رجع تروال

  • hicham el kelai
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:52

    merci pour l'article , je souhaite que cette région sera développé et avance plus , car l'État des routes a tous les niveaux impratiquable , car je suis originaire de ce petit village et plutôt d'une douar plus proche .merci merci

  • تروالي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:23

    Juste je voudrais corriger ce qu’a dit l’auteur, il faut s’assurer de l’information avant de publier quoi que ce soit , Teroual n’est pas un village Amazigh mais sont arabes ils parlent arabes et concernant Electricité et eau sont bien équipés, je parle du village lui-même.

  • ahmed mzglda
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:29

    pour ne pas etre rude, il faut d'abord poser la question suivante, si les amazighs ne sont pas marocains donc les habitants de teroula ne le sont pas

  • ك س
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:40

    عن أي تروال تكتب يا رجل ومن أنت ومن أين أنت

  • جبلي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:45

    أصلي من أحد المداشر الجبلية المحاذية لقرية تروال الجبلية، قرأت هذا المقال فاستنتجت أن صاحبه أتى بمعلومات لا تتناسب مع تروال، فهي ليست أمازيغية بالمعنى الذي يفيد أن أبناءها يتحدثون الأمازيغية؛ وهي باردة لكن ليس إلى درجة الصفر؛ والطريق إليها من عين دريج ضيقة وبها حفر وملتوية لكنها مستعملة من طرف جميع أنواع النقل؛ والعناية بالشباب بها جد ضعيفة لكنها أنجبت شخصيات ذات وظائف عليا متنوعة… إذن في المقال شيء من المبالغة في وصف تروال جغرافيا واجتماعيا واقتصاديا؛ لكن غير المبالغ فيه هو أنها جميلة جدا لكن لم يتم لحد الآن استثمار مؤهلاتها السياحية.

  • adil boutahli
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:55

    I been so many times in this place is very beautiful and calm and nice people

  • سعيد البوزيدي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:09

    في البداية قرية تروال ليست امازيغية وسكانها ليست لهم اية صلة بالامازغية هدا من جهة اما الوضعية المزرية اللتي تعيشها المنطقة فهادا راجع بالاساس الى ظاهرة الهجرة الى المدن اللتي تعرفها الفئة الشابة بالخصوص

  • Hamza
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:10

    السلام عليكم ورحمة الله .
    أنا إبن المنطقة القروية تروال ، المنطقة صراحة تعيش على واقع مؤلم حالها حال الكثير من المناطق القروية المغربية التي يطالها التهميش .
    لكن الكاتب لا يعرف الكثير عن هذه البلدة الجبلية بامتياز والتي لم يعطيها حق البحت عنها حتى في موقع غووغل على الأقل ، والدليل على ذلك الصورة المرفقة بالمقال(صورة لا تمت بتروال بأي صلة). الأخ الكاتب عبد السلام أنصحك بزيارة البلدة و شرب ماء "الحجرة المشقوقة" أو عدة منابع وعيون تمتاز بها المنطقة ولها طعم خاص أخي الكاتب .
    أما بخصوص أحوال القرية فهي مبالغ فيها قليلا لأن المنطقة تتوفر على الكهرباء والماء الصالح للشرب منذ أمد بعيد و يوجد بها أكثر من ٨ مقاهي تنقل جميع المباريات و الدوريات العالمية و لم أسمع بأحد ذهب لمدينة وزان لمشاهدة مباراة هههه المرجو التأكد من المصادر قبل الكتابة بلا يمت للواقع بصلة .
    فالأخير أود أن يلتفت المسؤولون قليلا لحال هذه المناطق التي تزيد حالها للأسوء مع تماطل الخادمين على الجماعة و ممتلي المنطقة في البرلمان على تدبير شؤونها ، بل يتخدونها مصدر إغتناء وملأ الشكارة الخاصة بهم دون حسيب ولا رقيب .

  • ali terrass
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:21

    إنتشرت في الآونة عشرات الكتابات التي تتكلم عن قبائل جبالة ، وعند قراءتها تشعر أن هناك تواطؤا مفضوحا من بعض الأقلام الكاذبة الغاية منه تحريف التاريخ وتزوير أصل قبائل جبالة ، ومع كل أسف أصبح أبناء جبالة من الدارسين والباحثين ينقلون عن هذه الأقلام من دون وعي بخطورة ما ينقلون من أكاذيب وافتراءات مغرضة ، وهكذا أصبحنا نقرأ في بحوث الماستير عبارات من قبيل: قبائل جبالة البربرية، وقبائل جبالة المستعربة ، وقبائل جبالة الوافدة ، حتى أصبح الكثير من طلبة جبالة على مستوى الجامعة يشككون في أصلهم ويميلون إلى الإستسلام والقبول بماتخطه الأقلام الأمازيغية المسخرة لضرب أصالة وعروبة جبالة …
    يؤكد الدكتور عبد العزيز بنعبد الله رحمه الله في كتابه الهبط عبر العصور.القصر الكبير عاصمة الهبط ، العرائش أعرق مرسى مغربية في المحيط الأطلسي، القصر الكبير هي أول حاضرة بالمغرب لا تزال قائمة المعالم وهي عاصمة الهبط التي شملت طوال ألف عام قبائل ومدنا وقرى تمتد من وزان إلى تطوان عبر إثنين وخمسين قبيلة من جبالة ، وقد اندرجت على طول الأجيال ضمن الحواضر الملكية إذا أخذنا بالاعتبار دور رجالاتها في مختلف ميادين المعرفة .

  • مصطفى
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:41

    مقال كله كذب و بهتان أولها الصورة ليست لتروال من اين ات بهذه المعلومات ، اولا هذا الشخص دخل الى منتدى تروال على أنه صحفي و طلب من بعض الاعضاء ان يمده ببعض المعلومات وقام بنشرها هل هذا صحفي برأيكم ،حرام عليك اخي تتطاول على الصحافة.

  • ريان الزهري
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:43

    جميل ما كتبت أيها الصديق بالفعل ف تروال تعاني في صمت منذ مدة طويلة غياب بنية تحتية في المستوى غياب مشاريع تنموي تستقطب اليد العاملة المحلية غياب فضاءات خضراء و مدارس و حتى مستشفى إذا هنا نستخلص زيف الشعارات الرنانة التي ترفعها الدولة و نقول بصوت عالي أن تروال هي واحدة من مناطق المغرب العميق أو مغرب الإسثتناء …ختاما احيي كل ساكنة جماعة تروال عامة و تروال المركز خاصة و حومة الدهميين بشكل خاص و دقيق.

  • abdennour terouali
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:02

    الهد ف من الكلام على تروال هي الممارساات اللا مسؤولة و المنعد مة بتا تا اتجاهها من طرف جميع المسؤولين على بلد تنا تروال العزيزة ;ونشكراللا خ الصحفي عبد السلام الشامخ على مجهوداته في النشر وشكرا٠

  • تروالي وأفتخر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:14

    أصبحت تروال أرضا منسية في مغرب الألفية الثالثة، فلا يعقل أن ساكنتها تقبع في التهميش والعزلة على مرأى من مسمع رئيسها الجماعي الذي يعتبر رمزا من رموز الفساد والإستبداد والتسلط الذي نهب وفسد وحطم آمال الساكنة، ولهذا ندعوا المجلس الأعلى للحسابات التدخل لإسترجاع المال العام المنهوب، كما ندعو بزيارة ملكية في القريب العاجل.

  • ali terrass
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:29

    أصل قبائل جبالة الصنهاجية
    يقول المؤرخ المغربي ابن زرع الفاسي

    ذكر محمد بن الحسن الهمذاني صاحب كتاب الاكليل في الدولة الحميرية ان صنهاجة فخد من ولد عبد شمس بن وائل بن حمير وأن الملك إفريقش لما ملك حمير خرج غازيا نحو بلاد المغرب و أرض افريقية فلما توغل بالمغرب بنى مدينة افريقية وهي مشتقة من اسمه و خلف بها من قبائل حمير و زعمائها صنهاجة ليردوا البربر على شاكلتهم و ياخدوا خراجهم و يدبروا أمرهم

    قال الزبير بن بكار ان صنهاج ابا صنهاجة ابن حمير بن سبا و لد حمير بن سبا لصلبه

    يقول صاحب كتاب مفاخر البربر و منهم الشيخ الصوفي المفتي المحدث ابو عمر بن ميمون بن الخطابة.رايت بخط يده لمن ساله عن نسبه ، انا من الصنهاجيين فهذا النسب الحميري يسمى قحطاني

    يقول الامام السيوطي الصنهاجي: صنهاجة قبيلة من حمير بالمغرب.

    قال النسابة ابو الحسن اليمني القرطبي ومن قبائل حمير فرق من ذلك الملوك التبابعة وهم من ولد يقدم وآل المنتاب ملوك حسور

    يقول ابن خلدون وفيما نقل الطبري في تاريخه أنه صنهاج بن يصوكان بن ميسور بن الفند بن أفريقش بن قيس بن المثنى بن المنصور بن المصباح بن يحصب بن عامر بن حمير الأصغر من سبأ ….

  • agaris
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:32

    من إسمك "عبد السلام الشامخ" يبدو أنك جبلي
    فعندما تقول أن نروال أمازيغية فهذا أمر غير مفهوم
    لا تروجوا لمثل هذه الخزغبلات من فضلكم

  • mEd
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:34

    Vu la photo , la question du village amazigh, et le paragraphe suivant : هؤلاء العزّل، الذين يحملون البنادق البالية ليطاردوا "الخنازير" التي تفسد المحاصيل الزراعية، ويحفرون الخنادق بحثا عن الكنوز، ويتأملون أحوالهم الصعبة ليس أحوال العالم، بل لأنهم ببساطة لا يعرفون شيئا عن هذا العالم. j'ai pensé qu'il s'agirait d'un autre TEROUAL " situé quelque part dans l'atlas sa situation par contre est bien définie mon village se trouve à 6 km env nord ouest du barrage Alwahda ses habitants sont d'origine multiple jbala algharb chraga mauresque et même du Sahara vu sa nature foudroyante l'écotourisme peut très bien développer la région mais l'infrastructure fait défaut
    Les routes goudronnées du temps des Français sont .devenues slt des pistes impraticables
    Cette marginalisation doit être stoppée la région doit prendre son gain de cause son mérite elle fait partie du Maroc nouveau

  • ابن ادريس
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:37

    الاخوة المعلقون من فضلكم اتركوا النقاشات الثنائية الخاوية امازيغ او عرب, الكاتب يحمل لكم مشاكل عزلة القرى الجبلية و ظروفها القاسية,فبما سينفعهم هذا النقاش.لقد وقع مثل هذا في قناة عربية بين مغربي يدافع عن اقاليمنا الجنوبية و جزائري يدافع عن الانفصاليين,فلفت نظر الجزائري خصمه المغربي,بان شعره اسود لعله يصبغه,فراح المغربي يدافع عن شعره العادي و الغير مصبوغ,اريد فقط ان تتعظوا من هذه القصة,الكاتب طرح مشكلة وانتم تتخاصمون ما هي اصلها,لا نزد من تخلفنا,الناس يقرؤون تعاليقنا فيضحكون منا,نحن كلنا مغاربة,علينا ان نهتم بالامور المهمة و الدقيقة جدا,وان نعالج امورنا بجدية بعيدين عن نقاشات عرب امازيغ,فهذا يؤدي بنا الى ضياع قضايانا و المصلحة العامة,جزاكم الله خيرا

  • hammane
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:49

    شكرا لك على هذه الكلمات ولو أنك لم تنصف تروال في مقالك. فاذا بقينا نناقش التاريخ ونضيع وقتنا في المشادات. تروال سواء عربية أو أمازيغية أو غير ذلك المهم أنها مغربية وهذا ما ينبغي مناقشته. سرد التاريخ لن يخرج هذه المنطقة من عزلتها. أخذت بعض المعلومات الغير الكافية من أعضاء المنتدى وهذا لا يكفي لكي تكتب مقالك هذا الصحافي لا ينتظر المعلومات الصحافي الحقيقي يعاني من أجل الوصول والوقوف على الحقيقة بنفسه. فياليتك كتبت ما زودوك به اهالي هذه المنطقة لكنك ضربت بمعلوماتهم عرض الحائط واعتمدت على مخيلاتك. فأين هي صور الطرقات والمداريس وووو المهمشة التي زودوك بها. لمذا أتيت بصورة بعيدة كل البعد عن تروال. عليك أن تعود وتنصف تروال أخي

  • azedine terouali dahmani
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:54

    نعم يا،اخي،توجد،عايلة العوفي عندنا.بالنسبة للبرج اسمه بليكوس من كلمة paler de causse.اسم لمستعمر.المهم من تعليقي هو ان.تسرد،لنا احوال اجدادنا في،الستينات اذا لم تخنك الذاكرة.ههه.لاني،احن لماضيهم.

  • الحيسن بن علي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:56

    بلدة تروال كباقي مناطق إقليم وزان ،بلدات عربية نطقا وثقافة ،فلم يكن من النزاهة تسويق هوية غير هويتها الحقيقية .لا مجال لإقحام الإديولوجيات تحت غطاء مشبوه . من تروال .

  • wassimo touil
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:00

    السلام عليكم : هناك مجموعة من المعطيات تشوبها الصحة ، الكهرباء وصل الى تروال منذ مدة طويلة ، هناك طرق لكنها تحتاج فقط الى الاصلاح والصيانة.أما نظرات الناس فتطبعها الابتسامة والمرح وليست مستفزة كما وصفت . قرية تروال تنتمي الى قبيلة بني مزكلدة المعروفة بنضالها وجهادها وكرمها. أما الفضائيات فمنتشرة في جميع الدواوير، فلماذا سيذهب الشباب الى وزان . غياب المرافق الاجتماعية والثقافية والرياضية تعاني منه حتى المدن كوزان وسيدي قاسم فما بالك بقرية صغيرة . اما زراعة الكيف فالسلطة والمجتمع المدني وكذلك السكان فهم من يتحملون المسؤولية . لأن الأجداد لم يعيشوا على حساب هذه النبتة الخبيثة . يبدو لي من خلال قراءتي للمقال أنك لازلت سطحيا وتعتمد على مصادر مغلوطة . اما الشباب الذين تابعوا دراستهم واختاروا الطريق الصحيح ، فقد وصلوا الى بر الأمان بعون الله وبركته . أما الذين اختاروا خردالة (الكيف) فمصيرهم معروف . فهم يساهمون في تخريب المجتمع

  • ربيعي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:06

    مجموعة من المعطيات تضمنها المقال غير صحيحة عن مركز تروال و أستغرب لذلك …

  • lyesfi
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:07

    إن لم تكن تعلم على المنطقة أي شيئ فلا تقل الطرهات عن هاده القرية الجبلية الجميلة العربية ١٠٠:|والتي لاتتساقط فيها تلوج إلا نادرا والحمد الله نعيش كباقي المغاربة وكل شيئ لدينا وجميع الإداعات تلتقطها هواتفنا النقالة وإن كنتم تقصدون الإسائة لأغرادكم الدنيئة فدالك شكل أخر

  • ابراهيم زواكي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:09

    انها اشرقت بعلم اهلها حيت لا يخفى على احد المستوى التعليمي الجيد و الممتاز لطلبتها عامة تحية لكل طلبة تروال خصوصا من درس في القنيطرة

  • عمر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:12

    ليعلم الجميع أن تروال تعرف وجود أكبر معهد تدرس فيه العلوم الشرعية و قد بدأ المعهد ب 11 طالب و الان يتوافد على المعهد أزيد من 700 طالب من جميع أنحاء المغرب و يرجع فضل تأسيسه لرجل سلطة يدعى ادريس الفيلالي بوخريس الذي كلما حل بمكان ترك بصمته فيه فجزاه الله الف خير و توجد ملحقة المعهد بمنطقة شبيهة و هي منطقة موقريصات بوزان

  • taounati
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:33

    جبلي انا اسكن في ارض اجبالة و اصولية جبلية من طنجة العالية الى تاونات العزيزة

  • nordine
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:36

    je crois que vous parlez sans visiter le lieu parce que kiadat teroual parmi les belles regions de jbala il ya tous ce que tu veux un lyce+un college
    ecole primaire+bureau de poste+ecole imam malec du coran ou il ya plus de trois cent fkih avec logement +le telephone fixe depuis longtemps etc etc etc allez vistez le lieu avant de dire bla bla

  • mohamed
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:38

    Il ya une ville qui porte le même nom Terouel comunidade de Valencia connue par sa gerre civile avec l'armee de Fanco

  • mohamed
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:44

    ON PEUT DIRE QUE LE VILLAGE DE TEROUAL a 'origine amazigh mais l'article divine que le village n' a pas vécu de civilisation ,l 'article a parlé seulement de la nature mais il a oublié l 'homme qui a lutté contre la politique de colonisation français et contre la marginalisation de régime marocain enfin je dite que le village de teroual a a reçu un premier district au niveau d'un village très moderne après la ville de ouazanne car le village a installer par les moyens d'vie mais les responsables de la commun ad déroger la tout moyennes spirituelles de la vie de teroual

  • ghayour 3ala baladih
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:46

    Desolé mr abdesselam je pense que tu n a aucune idee sur le village de teroual. C est un magnifique village dont l essentiel des infrastructures existe : electricte eau college lycee cafes souk institut des sciences islamiques. En tant qu etudiant ds un institut superieur d audiovisuel tu dois etre sur des donnes que t ecris afin de ne pas induire les gens en erreur.
    C est dommage nous attendons de vous une mise en valeur des caracteristiques positives de la region et nn pas le contraire

  • بنجي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:54

    الشكر للكاتب لأنه فتح نقاشا. أظهر أن أبناء و بنات المنطقة يتباعون ما يقع في منطقتهم. المتابعة تعني أساسا ان الكل يود أن يرى تروال في غير الصورة التي هي عليها الآن.تروال الآن واحدة من القرى المهمشة، المقصية من كل برامج التمنية. هي القرية التي لها من الإمكانيات الطبيعية ما يمكن أن يجعلها أحسن بكثير مما هي عليه الآن. المسؤول الأول و الأخير عن وضعيتها الكارثية هم كل المتعاقبين على تسييرها ومن يدور في فلكهم.
    والمعهد الذي تحدث عنه أحد القراء ما هو إلا بؤرة لخلق فكر نكوصي متخلف.
    وفي الحقيقة أن 'خريت' بالضحك لم قرأت أن سكان تروال موريسكوين. راه الموريسكيين اسيدي لما طردوا من الاندلس استقروا بتطوان،سلا و فاس. أهل تروال مغاربة كان لسانهم فيما مضى الأمازيغية ،و الدليل على ذلك العديد من المفردات العالقة في دارجتهم(أزنبو،أورز، الوشكا، تفزا،افنزان،سلاوس'تلاّس'،كالو(اسكلو)،امركس،…
    ولكن ينبغي الإقرار بما يلي: ليست هناك هوية نقية. والباحث عنها خصو يعاود النظر في رؤيته للتاريخ و الإنسان.
    أتفق مع بعض الذين قالوا بأن صاحب المقال ليس له اطلاع دقيق على المنطقة.سيشتد عوده حين يتجاوز مرحلة 'الطالب'

  • طارق
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:19

    بشكرك أخي جزيلا الشكر على هذا المقال لكن ما نطالبه من الحكومة التي كان شعارها هو تأهيل المناطق القروية إصلاح الطريق الرابطة بين عين دروج تروال وإصلاح المستوصف

  • التروالي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:32

    بادئ ذي بدء أود أن أشكر جريدتنا الغراء التي أزاحت اللثام عن قريتنا التي ومن خلالها أشكر كاتب المقال ولو أنني لا أتفق معه في العديد من النقط التي وردت في مقاله ولا أدري من أين له بهذه الصورة التي لا تعكس الصورة الحقيقية لتروال ، ثم اسم القلعة العسكرية أو البرج كما سماه بليكوش بدل البليكوس الاسم الحقيقي كما ينطقونه أهلها أما أصلها مجهول فهذا يدل على أنك جاهل بالمنطقة وعنها كذلك ، أما كونها من أصل أمازيغي فهذا يزيدها فخرا وشرفا على شرف عروبتها إلا أنها لم تنل حظها من التنمية ولم تواكب تطور بعض القرى المجاورة لها والتي ظهرت إلى الوجود من بعدها بسنوات وأصبحت الآن مدنا وهذا راجع إلى تعاقب المسؤولين المحليين على تسيير شؤونها الذين كان همهم الوحيد هو الاغتناء على حساب أولائك السكان الذين يستقبلون كل زائر إلسهم بالابتسامة العريضة وجود كرمهم أما ماؤها العذب فاسأل من شربه وتذوق عذوبته قلما تجده في بعض المناطق الأخرى لكن الأن تريد هذه القرية الجميلة بجمال طبيعتها الخلابة تروال الغالية على أبنائها البررة من يرد لها الاعتبار ويجعلونها قرية سياحية لما لها من مؤهلات والحفاظ على ومروثها الثقافي .

  • عزالدين القلعي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 23:15

    هناك عرب تمزغوا وآمازيغ تعربوا إنه سؤال الهوية

  • ميمون الورياغلي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 23:49

    كثر الحفر و النقر و بناء المتارس بين أبناء المغرب الواحد . و قد أصبح اليوم من الموضة و التقليعة الجديدة الخوض في الأعراق و الطوائف المغربية و كل موضوع مهما كانت طبيعته يتم تلبيسه لبوسا عرقيا لتأجيج احقاد و نعرات كانت قد خبت منذ الأزل . و لدي قناة في اليوتوب اعتدت أن انشر فيها فيديوهات تخلد و تعرف ببطولات و إنجازات المغاربة في الرياضة و الدين و غيرها . لكن الصدمة كانت كبيرة إذ يكفي اليوم أن تنشر فيديو لبطل مغربي فيتحول الموضوع إلى حرب حقيقية و سب و وعد و وعيد ما بين المعلقين على الفيديو . فهذا يراه عربيا و الآخرون امازيغيا و على العرب أن يرحلوا و كل الكلام الذي بدأ يتم تسويقه للشباب مؤخرا و الكل يستسيغه . عميت الأبصار و البصائر و هناك في الخفاء من يحفر للمغاربة لتمزيقهم كل ممززق و قد نجح نسبيا في مسعاه و لا أتحدث من فراغ فقد رأيتم كيف طالب عنصري متمزغ متطرف قتل المغاربة الذين يراهم سعادته عربا أمام سكوت الكل . والسكوت كما يقال علامة الرضا .هم مجموعة من العنصريين و عرابو الإلحاد يسوقون الأغلبية الصامتة كما تساق الأغنام إلى المدبحة و هم عنهم غافلون .

  • Ali Mezgueldi
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 23:51

    Mais qu'est-ce que c'est- que ces blablas écrits dans cet article bourré de fausses informations sur ce beau petit village Jebli? Téroual est le fieu de Bni Mezguelda, comme l'indique leur nom, ils sont arabes et n'ont rien à voir avec les amazighs. Je demande à celui qui a écrit ce n'importe quoi de se rendre sur les lieux, de rencontrer les gens de la région, de voir leur mode de vie pour pour rapporter la vérité et rien que la vérité. Merci de publier Hespress

  • الوردي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 23:54

    واو بزاف ديال الناس من الناحية ديال تروال كيقراو هسبريس هاد شي كيفراح تحية لناس تروال بني ربيعة .

  • تروالي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 00:48

    كان ذلك عن الماء أما الكهرباء فقد كانت تروال من المراكز السباقة المستفيدة من الكهرباء وكان ذلك سنة 1984 في حين استفادت جميع دواوبرها وبنسبة 100في 100 منذ مايزيد عن 15 سنة فعن أي تروال يتحدث صاحب المقال فتروالنا تعج بالفضائيات التي لايخلو بيت واحد منه إذ لانحتاج لماسماه صاحب المقا ل سي علي لينقل شبابنا إلى وزان لمتابعة مباريات الموندياليو التي تابعناها في حينها كما أنك يا أخي العزيز لاتدري أنه لم يعد أحد يقطع مسافة 12 كلم على الأقدام إذ أن وسائل النقل متوفرة بما فيه الكفاية ربما أنك لم تزر تروال منذ سنين خلت ولا يخلو أي دوار من ;توفره على وسائل التقل كما أن تروال تتوفر عل قيادة ومركز صحي وثانوي واعدادية ومكتب البريد ودار الطالب … صحيح أن الترواليات والترواليين يطمحون للمزيد وهذا من حقهم لكن ينبغي قول الحقية بمرها وحلوها .

  • omar
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 01:04

    انا ابن المنطقة اقول لك يا اخي صحح معلوماتك انها منطقة جبلية ليست بامازيغية

  • nouh
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 01:27

    تحية تقدير وشكر لصاحب المقال سي عبد السلام الشامخ،اللذي سلط الضوء على المنطقة في اكبر المنابر الاعلامية متابعة داخل وخارج المغرب .

  • mEd
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 10:31

    نرجو من طلبتنا المتمرسين في عالم الانترنت واصحاب رؤوس الاموال الغيورين ان يؤسسوا موقع خاص بترال على الانترنت من اجل التعريف بمنطقتنا العزيزة ومؤهلاتها ورجالاتها والانخراط الفعلي في تنميتها وازدهارها
    vive Hespress

  • rafik rahil
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:10

    السلام عليكم أولا أود أن أشكر شبكة هسبريس على تسليطها الضوء على منطقة تروال العزيزة على قلوبناو خاصة أن جدوري و أصولي و والدي من السكان الأوائل و الأصليين لهاته المنطقة و خاصة سيدي علال الزغاري أتكلم هنا عن (عائلة فراوية و احمد طاما). أريد أن أضيف أن الاسم هو إسم فرنسي و يعني (terre huile) أي أرض الزيت نظرا للثروة الكبيرة التي تختزنها من أشجار الزيت العالي الجودة و أشجار التين و هي أرض مباركة تخرج منها أكبر العلماء في الدين و الأولياء الصالحين و جل سكانها هم من حملة كتاب الله الكريم. و هي منطقة سياحية جد رائعة من حيث مناظرها الطبيعية الخلابة و التي تساعد الانسان على الارتياح و التأمل و أنا شخصيا أزورها مرتين إلى ثلاث مرات في السنة و أتمنى أن أعيش فيها باستملرار.
    هاته المنطقة تعاني من عدة مشاكل أهمها الشبكة الطرقية التي تعويد إلى الاستعمار و مشكل المدارس و مشكل البطالة. و أهم مشكل هو الاهمال من طرف السلطات و عدم إعطاء قيمة لهاته المنطقة. و من هنا ألتمس من كل من يحب هاته المنطقة أن يناضل لإعادة إحياء هاتها و استرجاع تاريخهها الاشعاعي في العلم و الحكمة. والسلام

  • Tanjawi_Puro
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:26

    سبحان الله، ألهذا الحد الإنتساب إلى الأمازيغ وفي بلادهم وفوق ارضهم رجس و نجاسة؟؟ صراحة اقشعر بدني بعد قراءة الكثير من التعاليق. تراهم من خلال تعاليقهم متخوفون ويرتبكون من أن يسمعو أو يقرأو بأن اصولهم أمازيغية..كالأطفال يضعون أيديهم على أودانهم خوفا مما قد يسمعونه…والمضحك في الأمر يرجعون اصولهم إما للموريسكيين (خيال علمي) أو للفاتحين (أينهم الله أعلم) وإن إشتد الأمر يقولون شرفاء..إضطراب نفساني ووجداني وهوياتي وثقافي صارخ ومضر للقلب والعقل والصحة بصفة عامة!!!! ولكن نفسيتهم عمرها ما ترتاح، لأن أسماء المناطق والقبائل والمداشر مازالت شاهدة على شموخ أصولها وعراقتها..فكنو يا أسيادي موريسكيين أو شرفاء أو عرب 100% أو حتى صينيين شأن كل واحد منكم الخاص لكن لا تقربو إلى أصول قبائلنا ومداشرنا..فالأصل أصل والمتنكر لأصله لاخير يرجى منه…أرجو النشر

  • مغربية
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:20

    بحكم عمل والدي عشنا 3 سنوات في سد الوحدة وكنا ندري في عين دريج وزرنا مرات عدة تروال صراحة وجه آخر لمغرب آخر.. حياة دونما حياة أناس طيبون وطبيعة خلابة أما عن ظروف العيش أقل ما يمكنني قوله هو أنها صعبة جدا جدا

  • Jediyo terouali
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:40

    Tout ce papotage pour l’origine de teroual
    Je suis un terouali de père en fils, on aucun moment l’un de nos ancêtres à mentionner que nous sommes des amazighs, on est des marocains arabo- moresques et fiers, nous aimons les amazighs vue plusieurs points communs entre nos deux traditions
    *teroual disposait depuis 1900 d’une des plus belles fontaines d’eau, vous pouvez le voir sur Google image,
    * monsieur y’a des responsables terouali de haut niveau en public et privée, si une partie de ces jeunes ont dérogé vers le Kif, c que le village a eu des élus… (dans tous les sens),ils font subit à la région un enclavement total pour des fins !!!, si non comment appelons la démolition et LA ratissassions d’un ancien monument de la région premier usine de raffinement d’huile d’olive de l’époque
    Vous êtes remercie pour l’effort, mais il fallait attirer l’attention vers le potentiel humain et naturelle dont dispose la région afin de bénéficier du programme de INDH et des projets de grandeurs

  • you ness
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:41

    أشكر هسبريس على هدا المقال الذي عرفت به على المنطقة الجبلية وسلطت الضوء على مجموعة من الخاصيات التي تختص بها المنطقة مثل الكرم وحسن الضيافة وأنا فخور بكوني جبلي تروالي تحديدا بدوار جامع الواد الذي يبعد عن تروال بحوالي 10 كلم، رغم أنني خارج المنطفة ولا أزورها إلا عندما تتاح لي الفرصة فأنا فخور باصلي ومسقط راسي، فلقد صدق صاحب المقال بحديثه عن الصعوبات التي تعاني منها الساكنة إلا أنه بالغ بقوله "أن الشباب ينتظرون صاحب سيارة 207 من أجل مشاهدة المونديال" فإن كان حقا ما يقول فلا شك أنه يتحدث عن السبعينات والتمانينات أما الآن والحمد لله فإن المنطقة تزخر بوسائل النقل والمنطقة تعد من المستفدين الأوائل من الكهراباء ونطمح إن شاء الله إلى مزيد من الاصلاحات وفي هدا المقال دعوة إلى المسؤولين من أجل النهوض بالإصلاحات وبالله التوفيق

  • جبلي و افتخر
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 12:46

    تروال جبلية من اراد ان يتأمزع فليدهب الى جيث ريافا او شلوح مناطق جبالة تكونت و ترسخت هويتها منذ مئات السنين الان الجبلي جبلي و الريفي ريفي و السوسي سوسي و هده المكونات اعترف بوجودها الملك في خطابه الاخير كل منطقة في المغرب لها هويتها الخاصة اما من يتحدث عن البربر في بلاد جبالة ما عليه سوى البحث عنهم في المستحثاث و في الهياكل العظمية الموجودة في كهوف بلاد جبالة بدون نقاشات الشعب الجبلي العظيم انصهرت فيه امم و شعوب مختلفة من بربر و فنيقين و رومان و وندال و عرب و ابيريين اندمجوا و اعطو هدا المكون الفريد من نوعه يعني لا هم بربر و لا عرب هدا شعب مستقل بداته ليس لمجرد ان منطقة او اسم مدينة تحمل اسمه يضنه البعض بربري يعني ان البربر كانوا فيها لمادا لا يكون هدا الاسم جرماني مثلا و اهم شئ انه لا يوجد جبلي على وجه الارض يقول على نفسه ان بربري كما انه في الواقع يوجد تنافر بين الجبلي و البربري خصوصا العنصر الريفي الدي يعتبر نفسه فوق البشر و انه شعب الله المختار حتى في مدن جبالة التي فضلوا الاستقرار بها لا يوجد اندماج بينهم وبين السكان المحليين لدا تجد احياءهم اشبه بالملاح اليهودي

  • Tanjawi_Puro
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 13:34

    إلى جبلي و افتخر: أنا جبلي(الكلمة التي أصلا اخترعت من قبل المخزن ولا تاريخ لها أصلاً!!) و أمازيغي يا سيدي ياالله..إذاً يوجد ما تحاول جاهداً نكرانه وأعرف الكثير مثلي..او أجي بعدا..ما علاقة أن تضع السوسي والريفي والجبلي والأمزغي في خانة واحدة ؟؟؟ الأولى والثانية والثالثة انتماءات جغرافية والأخيرة إنتماء إثني!! ثانيا لا تتحدث بإسمي الله خليك..إن كنت أنت خليط مهجن من قبل جميع شعوب الأرض فذاك شأنك، فالحمدلله مازلت القبائل والمذاشر بأسمائها ويكفي قليلاً من البحث والقراءة لتعرف أصول قبيلتك يا سيدي!! أرجو النشر

  • جمال
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 16:15

    لماذا حق الرد مرفوض عندما يعلق أهل الشمال؟ على كل حال لا يهم. المهم ان تعرف أنه لا علاقة لنا بالبربر و السلام

  • البغاوي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:18

    فلماذا الجدل على تروال هل هي أمازيغية أو ….، ألم تعلموا بأن سكان المغرب كلهم أمازيغ وهناك من تعرب وتمزغ. على كل حال أنا استغربت لما قرأت هذا المقال.كله مغلوط. هل صحيح أن تروال ليس فيها ﻻ شبكة راديو و تلفزيون و و حتى يذهب الناس إلى مدينة وزانن لمشاهدة…..؟؟؟؟.وأين الخنزير الذي يتحدث عنه الصحفي المزعوم وأين المحطة التي تبعد عن تروال ب 15 كيلومتر اللهم إن هذا منكر.فليعلم صاحب المقال بأن دوار بغاوة التابع لقيادة تروال فيه تغطية و…، ألم يعلم صاحب المقال بأن تروال فيه معهد لتعليم العلوم الدينية منذ 1998 ويستقبل الطلبة من جميع دول العالم من دول إفريقيا وأوروبا.أألم .على كل حال صحيح أن المنطقة طالها اﻹقصاء والتهميش ولكن من سكانها والذين يدعون بأنهم يدافعون عنها.صحيح أن البنية التحتية بكل مكوناتها متقدم في تروال ولكن بسبب سكانها. مصداقا لمقولة كيفما تكونوا يولى عليكم.وووو. …..ين

  • بنجي مكرر
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 17:23

    مسألة هوية المغرب حُسمت.هي هوية متعددة غنية. والمفروض ان تبقى هوية مفتوحة. و المهم ليس هنا. المهم هو أن المنطقة تعيش تهميشا مقصودا وممنهجا.القصد منه عدم نضوب الخزان الانتخابي للانتفاعيين. ولأولئك الذين يقولون إن المعهد معلمة ويقوم بتدريس العلوم الشرعية.آش من علوم الله يهديكم؟ فاش غدي ينفع المغاربة هذا العلم؟راه المعهد محطوط هناك لكي يكون في خدمة العقل الماضوي…وابحثوا عن علاقة 'الشاف' ديال المعهد مع البرلماني السابق. ابحثوا في بناية دار الطالب لم تصمد لأكثر من عام وسقطت. اسألوا عن الواد الحار الذي بدأ ولم يكتمل. اسألوا عن البليكوس الذي ومطحنة الزيتون التي نهبت حجرها وخشبها وحديدها. اسألوا عن اشجار الصنوبر التي قطعت والتي كانت مفخرة الاحد القديم. فاش نفعنا العلم الشرعي اذن؟ هل قال كبيرهم:اللهم ان هذا منكر…وبالنسبة للطالب الذي كتب المقال فهو يعكس حالة الكثير من الطلبة:كوبي كولي. وهنا الطالب المسكين نقل حرفيا ما قاله صاحبه الفاعلي الجمعوي(في الغالب على ايقاع شي زردة فاعلة ما تاركة)… وفي الأخير المفروض فينا نكونوا واضحين:نحن ننتمي للمغرب المتعدد. المغرب الغني بثقافاته.

  • O timsamane
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 18:34

    bonjour (azul)
    Il y a beaucoup des marocains croient que les Amazigh s marocain sont les. gents qui parlent la langue Tamazight.?

    les autres , comme ils sont arabisé comme ( jbala= les montagnards en francais oú. imazdorar en Tamazight) ne sont pas Amazigh .

    jbala. sont des Rifins. Amazigh du nord

    taroual = verbe: yaroual=s enfuier …donc ( izgal,mazgalada : c est claire Amazigh veut dire le lieu de sauvegard

    En árabe : el haribon , makan el ikhtibaa

  • صباح بنمنانى
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:09

    لقد لفتت انتباهي هده الصورة التي تعبر عن قرية نائية و البعيدة كل البعد عن تروال الحقيقية التي تزخر بمناضر خلابة و تحتوي على المرافق الضرورية التي تحتاجها الساكنة من مستوصف و مدرسة ابتدائية التي تفي بالغرض و ثانوية التي جعلت من تروال تفقد طابعها الجبلي باختلاطها مع ابناء المدن اللهم افتقارها الى دور القرآن النسائية و التربية الغير النضامية فتحية كبيرة الى جميع الاطر الساهرة على تروال وخاصة الاطر التعليمية الابتدائية التي تعلمنا منها الكثير امثال (الشباي عبد الرحمن المغفول الشراط …) و القائمة طويلة فانتم القنديل الذي ينير طريق براعم تروال

  • ALLAL
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:55

    Arrêtez de raconter n'importe quoi.qui vous a dit que l'origine et l'identité de ce village sont inconnus? il me semble que dès le départ que voulez savoir si nous, les gents du nord sont concerné par vos bêtises meurtrières à propos de l'identité des marocains.. C’est pour cela vous aviez donné un titre provocateur au départ avant de le changer. En tout cas les gens du nord sont arabes de culture et de langage et en aucun cas nous accepterons votre blabla sur tamazight et le soit disant l'origine amazigh de tout les marocains..Laissez nous tranquilles car si le choix s'impose nous avons d'autres alternatives au sujet de l’appartenance idéologique.

  • asaad akhouider
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 00:42

    My reading to this article makes me feel that I am not the person who is trying to respond by writing these words after midnight. not even from Teroual as the center of the tribe Bni Mezgelda, but from Amalou as the periphery… by the way Amalou is an Amazigh name means shadow in English …. Dill in Arabic language…

  • grbouz@proud
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:51

    Jbala fait partie de la cote ouest du Grand rif.Selon
    l'histoire cette region est amazighe,la toponomie en
    est l'une des preuves.Ces gens furent arabiser des
    le XI siecle.Les amazighes ne font que rappeler les
    faits historiques et ne visent pas a vexer l'orgueuil
    arabe.D'ailleurs chacun peut s'identifier tel qu'il le
    souhaite,mais ca changera jamais la donne que
    cette region est amazighe.Si Jbala presente des
    similitudes avec le mode de vie saoudien,alors ils
    peuvent s'identifier comme arabe.Cette hypothese
    s'averre incorrecte car les bedouins de l'arabie
    preferent le desert aux montagnes.Chez les amazighes,la montagne a tjs eu une place precieuse
    Elle est entre autre le lieu de culte des la prehistoire.
    De ce fait on peut bien estimer que ces gens sont
    amazighes qui ont subi des vagues d'arabisation
    a tel point qu'ils ont perdu le sens de leur identite.
    En afrique du nord la probalite de denicher un
    arabe de pure souche est minimale.Il s'agit en fait
    d'arabe culturel et non ethnique

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك