البَايِيس: ملك المغرب يأمر بمحاربة اقتصاد الريع بالعيون

البَايِيس: ملك المغرب يأمر بمحاربة اقتصاد الريع بالعيون
السبت 27 دجنبر 2014 - 10:45

دبج المراسل الجديد لجريدة الباييس الإسبانية، خابيير كاسكيرو، مقالا سرد فيه ما شاهده خلال زيارته إلى مدينة العيون، ولقائه بمجموعة من المسؤولين هناك، والوقوف على عدة مشاريع تنموية، مقرا بوجود نهضة عمرانية واقتصادية لا تخطئها العين في أحد أكبر حواضر الصحراء.

وأورد الصحفي الاسباني أن الملك شجب نظام التنمية بالعيون القائم على اقتصاد الريع، والدعم المليء بالحيف والامتيازات، وهو ما فهم منه المسؤولون المحليون على أنه من الضروري الانتقال لمرحلة جديدة تنبني على العدالة الاجتماعية ومحاربة أوسع للفقر.

وهذا نص ترجمة مقال المراسل الجديد لجريدة الباييس الإسبانية، خابيير كاسكيرو:

تبدو مدينة العيون اليوم مختلفة تماما عن تلك المستعمرة الصغيرة التي تخلت عنها إسبانيا بعد تحدي المسيرة الخضراء سنة 1975. لقد تضاعف عدد ساكنة المدينة ليصبح أكثر من 250.000 نسمة، وترتكز في تنميتها على عدة جوانب، بفضل الشروع في إنجاز أربعة مشاريع كبرى واستثمار تفوق قيمته 50 مليون أورو.

يهدف المغرب لجعل مدينة العيون قطب جذب، ونموذجا سياسيا واقتصاديا. لكن يظهر جليا أن نظام التنمية المعتمد والقائم على اقتصاد الريع والدعم مليء بالحيف والامتيازات، حتى أن الملك قام بشجب ذلك النظام وأمر بتغييره.

وتمثل المنطقة التي يسميها المغرب بالأقاليم الصحراوية، والتي يشار إليها كذلك بالصحراء الغربية 59% من مجموع المساحة الممتدة على أحد الصحاري الأكثر جفافا في العالم وتحتوي فقط على 3% من ساكنة المغرب.

ولا تنتج المنطقة كمية كبيرة من الفوسفات (10%من مجموع الناتج الوطني)، بالإضافة للملح والرمل. وتتحكم هاته المعطيات في كل نشاط واستثمار اقتصادي.

ولم يحسم سياسيا في مسألة تبعية المنطقة، إلا أن المغرب هو من يسيرها منذ سنة 1976، تحت إشراف بعثة المينورسو منذ 1991 وفي ظل نزاع قد يصبح أبديا حول تبعية المنطقة. ويعتبر المغرب الصحراء، في ظل التجاهل الدولي، جزء لا يتجزأ من كيانه ” حتى قيام الساعة” كما أشار إلى ذلك الملك محمد السادس، في خطاب السادس من نونبر بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثون للمسيرة الخضراء. لكن جبهة البوليساريو والجزائر لم يتخليا عن قدرتهم على الضغط.

كما قام العاهل المغربي بإرسال رسالة قوية أخرى في خطابه الرمزي الشهر المنصرم، حين كذب الاتهامات التي تشير لكون المغرب ينهب ثروات المنطقة، مؤكدا على أنه يتم استثمار سبع دراهم مقابل كل درهم يتم تحصيله في الصحراء، مشيرا إلى كون النموذج الاقتصادي الحالي لا يعجبه، وليس في صالحه.. وقامت جميع السلطات بالانتباه لمغزى هذه الرسالة. وأشار الملك إلى المشكل التالي: تقوم الصحراء على نظام مليء بالاختلالات والامتيازات والحيف.

من جانبه، أشار والي الجهة بوشعيب يحضيه، والذي لم يمر على تعيينه أكثر من عشرة أشهر، إلى كون رسالة الملك واضحة بحيث تهدف إلى الانتقال لمرحلة جديدة تنبني على العدالة الاجتماعية ومقاربة أوسع للفقر.. ولم يتعمق الدبلوماسي المغربي في سرد مسببات الاختلالات التي أشار إليها الملك، “عادة ما تكون هناك أخطاء، ولكن قمنا كذلك بعمل كبير”.

وشرع الوالي في سرد سيل من المقارنات حول ما كانت عليه الصحراء إبان الاستعمار الاسباني وما أصبحت عليه: ” كان هناك 927 تلميذا ليصير العدد اليوم 50.000، كان هناك معهد واحد والآن يوجد 15 معهدا، هناك آلاف الكيلومترات من الطرق، وتتوفر كل بلدة على محطة للماء والكهرباء وعلى وسائل الاتصالات من إنترنيت وقناة جهوية واحدة ومحطتين إذاعيتين ومطارين وأربع موانئ ومستشفين والعديد من المنجزات الأخرى.

ويبقى هاجس السلطات هو المقارنة بين الماضي والحاضر وكذلك توفير المعطيات المرتبطة بالمشاريع الكبرى الجاري بها العمل. ولازال من الصعب إعطاء الحصيلة النهائية حتى بوجود هيئات عمومية تم إنشاؤها لنفس الغرض.

مسؤولو وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب في حركة دءوبة هاته الأيام، وكل الأنظار مسلطة عليهم. وشرعت الوكالات المركزية في عملها منذ إنشاء الهيئة سنة 2002 في العاصمة الرباط على بعد 1.200 كيلومتر، لتقرر الحكومة الحالية أن تنتقل الوكالة للعيون.

خصصت خلال العشر سنوات الأخيرة مع شركائها وهيئات محلية أخرى أكثر من 160 مليون أورو في مختلف البنيات التحتية وحاليا هم في المراحل الأخيرة من المشاريع الأربع الكبرى بالعيون باستثمار إجمالي يصل ل 50 مليون أورو، مشاريع من شأنها تغيير شكل عاصمة الجهة.

ويبرز محمد عبدو السلامي بافتخار الساحة الكبرى أم السعد، وثاني أكبر مسرح بالمملكة والمكتبة الجهوية والمسبح الكبير المغطى والمحطة الجديدة. هاته المشاريع التي أشرف عليها المهندس المعماري الشهير محمد بنكيران.

وبخصوص المستقبل صرح السلامي:” اليوم هناك سياسة استراتيجية شاملة ستنهجها الحكومة وسترحب بها الساكنة المحلية، تنبني هاته السياسة على التنمية الإنسانية والاستغلال الأوسع للثروات الطبيعية، وعلى سبيل المثال تغيير سياسة الدعم وتقليص رقعتها والاعتماد على القروض الضعيفة الفائدة والقروض بدون فائدة”.

ليست هناك معطيات حول ما سيحصل انطلاقا من الآن. إنها تخمينات فقط. لقد أشار تقرير المجلس الاجتماعي والاقتصادي، الذي اعتمد عليه الملك في خطابه إلى أن الدولة تستثمر في الصحراء نصف برنامجها للمساعدات المباشرة (60 مليون أورو) مخصصة ل 34.000 شخص و 46 مليون أورو أخرى كمساهمات لمحاربة الفقر.

وتقدر نسبة البطالة بحوالي 20%(ضعف المعدل الوطني) 30%تقريبا من الشباب وتفوق 40% بالنسبة لحاملي الشواهد العليا. تعودت فئة كثيرة على عدم العمل وهناك أكثر من ثلاثين نوعا من الوظائف البسيطة التي لا تجد من يشغلها. “المشكل هنا ليس سياسيا ولا يتعلق بحقوق الإنسان.

وتعمل هاته المنطقة مثل أي منطقة أخرى ولكن لديها صراع مع عقلية ساكنتها، بحيث تتكون من أربعة وعشرين قبيلة ولا يقبل الكثيرون بأن يتلقى أوامر من مسؤول ينتمي لقبيلة أخرى” حسب ما جاء على لسان عبد الله بن مولاي مسؤول بمطعم جوسيفينا.

“لا أعتقد أن المسألة قبلية وبالخصوص بين الشباب، أنا أعمل معهم وليست هناك أية مشاكل. فرسالة الملك اتخذت منحى آخر. لم يتم اختيار وتعيين المسؤولين عن بعض المشاريع بشكل جيد وأموال كثيرة بدرت بالإضافة يجب معاملة الصحراويين وغير الصحراويين على حد سواء”.. هذا ما قاله عمدة مدينة المرسى ذو الاثنين وثلاثين سنة والمنتمي لحزب الاستقلال والمنحدر من قبيلة الركيبات، كما يعتبر من المنتقدين لحكومة عبد الإله بنكيران الإسلامية.

‫تعليقات الزوار

25
  • سالم
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:05

    كلام منطقي ومعقول يجب توفير الشغل للجميع والمساوات بين القبائل وابناء المناطق الشمالية لتنميتها حينها سنصل للمبتغى.ووداعا للحيف والعنصرية واباولوية لاصحاب الكفاءات والشواهد العليا.وفوق كل هذا فرض القانون وتهميش الانفصاليين

  • General tire
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:06

    أرجو من هذا الصحفي ان يقول لعصابة البوليزاريو ان يطلقو سراح المغاربة الصحراوين المحتجزين في تيندوف

  • الريييييييييييييييييع؟
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:11

    الريع صناعة مخزنية بامتياز
    يؤدي الى الكفر بالوطن
    يجب محاربة الريع من أجل تقوية الروح الوطنية
    ولن يتأتى ذلك الا بالديمقراطية الداخلية في اطار اقران المسؤولية بالمحاسبة
    وقضاء مستقل وتقديس القانون على الجميع بدل تقديس الأشخاص فقط لأنهم "شرفاء"
    الشريف من يخدم وطنه ويسعى لخدمة الانسانية جمعاء

  • علاء المغرب
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:21

    الله يعاونو على المفسدين والفاسدين و يحفظ هدا البلد اميييببييييبببببببيييييييييييييييييييييييييييييييييييييببببببببن

  • azoz
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:27

    بالله عليكم كفاكم من النبش في ملفات متيرة للفتنة لمادا لا تبحتوا في ما تنفقه الدولة من مزانيتها على المدن الأخرى الكبرى وبعض المدن مهمشة ليس لها مزانية اصلا

  • احمد
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:31

    هناك مثل لدى الاخوة المغاربة يقول «جنان اليهودي الماكلة فيه والمعيور ف مولاه» هذا بالضبط ما ينطبق على الصحراء

  • مغربي
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:46

    نحن نريد يكون بلدنا قوي برجاله ونساءه التعليم التعليم ثم التعليم، اقتصاد صناعة وليس بصدقات، بالنسبة للدولة المغربية ندعو الى غربلة البلد من الخونة المرتزقة في الداخل والحيطة والحذر منهم هم مغلغلون في الداخل الطابور الخامس يجيب أن لا ننام على الحرير، نسئل الاعداء المتربصين الذين يدعون أن المغرب طامع؟ في ماذا سا نطمع؟ هذه ارضنا التاريخية قبل أن تفيقو من النوم يا سارقي علم فلسطين يا دمية الجنرلات، كيف كانت الأقاليم الجنوبية عندما كانت تحت استعمار الاسباني؟ كم طريق كم مدرسة كهرباء ماء بنية تحتية؟ الم تكون خالية من الحياة المدنية؟ الم يكون الكل تحت الخيمة وفوق الجمال؟ على كل نحن مع شعبنا المغربي الاصلي من اقاليمنا الجنوبية هو منا ونحن منه ولكن المرتزقة دمية زمرة بومدين لن يحلمو بكيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ على حساب ارض مغربية تاريخية

  • ١محمد١
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:58

    أتمنى أن يأمر الملك بمحاربة اقتصاد الريع في جميع المغرب لكي يكون لنا اقتصاد حقيقي خالي من الفساد

  • hassan
    السبت 27 دجنبر 2014 - 12:01

    " لا أعتقد أن المسألة قبلية وبالخصوص بين الشباب، أنا أعمل معهم وليست هناك أية مشاكل. فرسالة الملك اتخذت منحى آخر. لم يتم اختيار وتعيين المسؤولين عن بعض المشاريع بشكل جيد وأموال كثيرة بدرت بالإضافة يجب معاملة الصحراويين وغير الصحراويين على حد سواء".. هذا ما قاله عمدة مدينة المرسى ذو الاثنين وثلاثين سنة والمنتمي لحزب الاستقلال والمنحدر من قبيلة الركيبات"
    هذا هو البهتان بعينه هذا عمدة لأنه من الركيبات هناك قبائل تستفيذ و اخرى لاتستفيذ لان المشكل سياسي الركيبات و ازركيين و يكوت و دليم و الاخرون ليس لهم حقوق

  • صحراوي حر أبدا عن جد
    السبت 27 دجنبر 2014 - 12:23

    الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • aziz
    السبت 27 دجنبر 2014 - 12:36

    C est vrai il ya de changment mais esr ce que il ya de changment a sidi ifni depui le depart de l espgne on e abondone entr la mer et ls montagne merci gouv maocain

  • ولدالمغرب
    السبت 27 دجنبر 2014 - 12:48

    هاذا الكاتب الاسباني يقول في كلامه الصحراء الغربيةلماذا لايقول الصحراء المغربية لانا اجداده الاسبان يريدون تقسيم المغرب إنهم المستعمرون ومنهبوارخيرات المغرب هم الاسبان بحرا وبرا وجوا الصحراء مغربية ونفديها بارواحنا وشكرا هسبريس

  • karim de bxl
    السبت 27 دجنبر 2014 - 13:34

    إوا شفوا شويا المدن الداخل بحال الخميسات خنيفرة ؛ الحاجب ؛ بني ملال، أزيد أزيد ، راه الفقر العمال القياد الأشخاص دوي النفود خلاوها عليهم

  • طارق بن زياد
    السبت 27 دجنبر 2014 - 13:57

    المغرب في صحرائه ومن ليس مغربي فعليه ان يرحل عن الصحراء المغربية
    والمغرب يجب ان يسترجع الصحراء الشرقية اللتي سرقتها فرنسا من المغرب وضمتها لحديقتها الخلفية ويسترجع موريطانيا.

    المغرب ليس قابل للنقصان او القسمة ولاكن قابل للزيادة ومن سولت له نفس ان يجرب احفاد طارق بن زياد والمراطبين والموحدين والبربر المتوحشين فعليه ان يبدا وسوف يرى الجواب بعينيه.
    من اراد السلم والتعايش والاحترام فليحترم سيده المغرب الاب الروحي للمنطقة
    ومن يوريد الدمار والهلاك فالمغرب ولد وكبر وترعرع في الحروب والدمار والدماء والامعاء واشلاء الاعداء من الاف السينين والغرب يعرف هدا جيدا قبل ان تخرج الابنة العاقة للوجود.
    اللهم اجمع شمل المسلمين واهلك من يحاول تفتيت الامة الاسلامية لاجل زعامة وهمية فانية.

  • منجم
    السبت 27 دجنبر 2014 - 13:59

    فعلا مقال تحليلي يلخص الواقع المعاش على ارض الصحراء العزيزة على كل مغربي. الارض بمترابها و رمالها و سمائها و مائها …اما الاشخاص ؟؟؟ يجب المساوات بين اي شخص يعيش على هده الارض ‏‎ ‎

  • الجكاني
    السبت 27 دجنبر 2014 - 14:15

    عشرر شخصيات فقذ قد تكون تستحوذ على 90 فالمئة من اقتصاد الريع .اذا كانت محاربة الريع يتقتصر على المواطنين وبطائق الانعاش و رخص السيارات فهذا لن يعدو ان يكون كذب على الذقون و ذر الرماد في العيون.لمحاربة اقتصاد الريع يجب سحب رخص الصيد في اعالي البحار من الجنرالات و اعيان الصحراء المعدودين على رؤوس الاصابع و العائلات الفاسية التي تبتدئ ب "بن" او الفاسي الفهري. و كذلك الممثلين و اللاعبين الذين يستفيدون من الكريمات و الاشخاص الذين يستفيدون من المقالع .اما ان يتم التركيز على بطائق الانعاش و الكيوسكات و رخص السيارات .فهذا استغباء ما بعده استغباء,السؤال هو هل يمكن المساس بمصالح المذكورين اعلاه .الجواب مستحيل. الاستنتاج لا يمكن القضاء على اقتصاد الريع حاليا فلا داعي لببروباغندا الفارغة .

  • التاريخ
    السبت 27 دجنبر 2014 - 14:15

    جوابا على رقم 12 و 14 فلتعلموا أن التاريخ ﻻيرحم فلماذا ﻻتساندون إستقﻻل إقليم الباسك مادمتم تتبجحون بتقرير المصير
    وماذا فعلت لكم إسبانيا سوى سبي النساء و تهجير المناضلين إلى الداخل وإلى موريطانيا فإسبانيا قتلت ونهبت في الريف كما في الجنوب ونظرا ﻷن المغرب كانت سلطته ضعيفة على أراضيه فقط تم تقسيمه بين فرنسا وإسبانيا وبريطانيا فحتى موريطانيا كانت تابعة أنذاك للمغرب فالتاريخ ﻻينسى ياإبني أما إيديولوجية الحرب الباردة التي يروج لها القتلة في تيندوف وأمك الجزائر ماهي إﻻ محاولة بائسة ويائسة ستتحطم على رؤوسكم يوما ما وحينذاك حتى المغرب لن يستقبلكم وﻻ عليكم السﻻم

  • tifawt
    السبت 27 دجنبر 2014 - 14:31

    c vrai qe le maroc mon chere pays es malade de corruption et clientilisme.je sui d un village belfaa chtouka ait baha.pour construir il faut donner du bakchich au kayd et au maire.moi mem j etai confronter a ce problem.donc je prefere investir en france q au maroc.et je conseill aux r m e d investir en europ pluto q au maroc.

  • almajholx
    السبت 27 دجنبر 2014 - 16:19

    علاش محاولتش دولة تدمجنا فاللمجتمع المغربي ولكن هاد المفسيدين خربو كلشي من اجل مصلحتهم الشخصية وخا هاد السلبية ديال سياسة المغرب فالجنوب ولكن انا ضد البوليساريو تماما وكناءمن بغد افضل انشا الله + 80 فالمئة من السكان من شمال و لي ولد العيون عرف ان الامتيازات دارو باش يحفزو ولاد الشمال يجيو الجنوب باش يعمروه+ مملي كنسمع الملايير كيتصرفو كنسول سؤال بسيط علاش الماء كيجي ساعتين فالنهار فقط و مامعروفش امتا غيجي بضبط +الطرق محفرة + اماء مالح لا علاق بالماء فالشمال + طرق محفرة + الاغلبية من ناس شمال معمرو شاف الجنوب و كيقول للجنوب فيه و فيه++++

  • Free Market
    السبت 27 دجنبر 2014 - 16:49

    il est une chose tres sure, chaque fois qu'un peuple commence a vivre des subventions, il ne veut vraiment plus travailler dure et il devient tres inutile…..les subventions sont tres mauvaises pour l'economie …la Grece est un tres bon example d'un pays ou les subventions ont conduit le pays a lafaillite…ils ont beaucoups de syndicats et beaucoups de gens qui ne veulent vraiament pas travailler mais seulement recevoir de la charite et les subventions…

  • اناس
    السبت 27 دجنبر 2014 - 17:47

    الحق يجب ان يقوله المرء ولوكان مور اقول ان الفساد ينخر المزانية والمشاريع في جميع الجيهة وفي جميع المدون واسباب هده المصاءيب كلها ومن بينها الفساد المالي وكثرة السوراق لانا لم تكن هناك اي محسابة مع الاسف ولوكانت المحسابة ومتباعة المفسدين ومحكامتهم وارجاع الاموال المسروقة والمنهوبة لم يتجر اي مفسيد اوساريق ان يسرق بعد دلك لهدا ماعلينا الا ان اقول اللهم بدل حالنا وحال المسلمين الى احسن حال ان شاء الله

  • عبروتي طريميشة
    السبت 27 دجنبر 2014 - 20:01

    الريع هو امتياز مقابل الولاء لهذا استعمله المخزن كوسيلة منذ الستينات حيث يعد اكبر كارثة اجتماعية في هذا البلد ومن أسباب تراجع الوطنية والعمل الجاد وعدم المساوات في الحقوق بين المواطنين .فافسد اخلاق طبقة من المواطنين بسبب المال السهل واحباط طبقات اخري فهو نوع من الميز العنصري وغم انه يعد من الركاءز الاساسية لسياسة المخزن ومن الأخطاء الاستراتيجية التي تحسب عليه .فاصبح ثقافة متجدرة من الصعب القضاء عليها ومن شب على شيء شاب عليه وكيف يمكن انتزاع امتيازات من الأشخاص الذين تعودوا عليه

  • السوسي
    السبت 27 دجنبر 2014 - 21:13

    هنا في قلب سوس توجد مدينة اسمها لقليعة عمالة انزكان ايت ملول لاتوجد فيها ابسط نوع من الحياة .مدينة تتكون من اكثر من 120000ساكنة على راسها منتخبون وجمعيات لامستوى لهم سوى النهب والنصب وملئ الجيوب والتهميش والتحريض على الدعارة والبناء العشوائي لكسب مقعد في الانتخابات الاتية لا شوارع ولا ازقة معبدة التي تنبعث منها روائح كريهة والتلوث بسبب المياه المستعملة وعدم الصرف الصحي والفوضى في كل مكان بسبب الفقر والجهل والاجرام ودور للدعارة وعدم الامن والفوضى في كل شيء .السلع المهربة والمواد الفاسدة والمخبزات تنقص من كميات الخبز .مدينة يسمونها بكلوبيا المغرب والنقطة السوداء في قلب سوس ولا احد يحرك ساكنا لا من الحكومة ولا من السلطة المحلية ولا من 3 برلمانيين من العدلة .فعلا مدينة اكثر من مهمشة اذا ماذنب الساكنة التي تتالف من الشرفاء ومن ابناء الذين قاوموا في سبيل هدا الوطن ومن شريحة كبيرة من ابناء قدماء المحاربين في الصحراء .هل لسنا مغاربة وهل لسنا من رعية جلالة الملك نصره الله لانريد حرية ولا ديمقراطية ولا حرية التعبير بل نريد سوى رفع التهميش عن مدينتنا ونعيش في كرامة والتصدي للمنتخبين الفاسدين

  • med laayoun
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 08:11

    صحيح ماقاله الخبير نريد توظيف حامل الشواهد والمساوات وابناء الصحراء في بلدهم المغرب العزيزمن طنجة الئ الكويرة وعاش ملكنا محمد السادس وبدون كدب اني صحراوي احب المغرب

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 21:49

    و لمادا يتوجب محاربة اقتصاد الريع فقط في مدينة العيون؟ و هل اقتصاد الريع و عمق اقتصاد الريع وعلاقته بافساد العلاقات الاجتماعية ، الثقافية و السلوكاتية التي تؤثر سلبا في توحيد كلمة ابناء العيون من اجل مواجهة اعداء المملكة ،يخص فقط تحسيين نمط حكامة وعيش الصحراويين دون سواهم بالمناطق الوسطى و الشمالية ،الدين ضحوا بالكثير و لا يزالون يضحون ،مند استقلال المغرب الى استراجاع الاقاليم الصحراوية ؟ ام حلال على ابناء المراة الحديثة في الوقت الراهن ،وحرام على ابناء المراة القديمة ؟ و ان دل هدا على شيئ فانما يدل على مدى الفكر الانتهازي الحكومي ،ومدى طمعه في تحقيق اهدافه السياسية فقط لفترة زمنية معينة ، بل يتوجب تفعيل عكس دلك من اجل تحقيق دلك،و الا فان يد الحكومة و حدها ،قبل تحسيين اوضاع ابناء المرأة القديمة لا تصفق .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب