فعالياتٌ بالرباط تشكو للملك تحويل ملعب إلى "جوطية"

فعالياتٌ بالرباط تشكو للملك تحويل ملعب إلى "جوطية"
الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:00

انطلقت اليوم أشغال التهيئة في جانب من المركب الاجتماعي “الأمل” بحي يعقوب المنصور بالرباط، والذي دشنه الملك محمد السادس في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك قصد تحويل جزء شاسع من المساحة الخضراء للمركب إلى جوطية لفائدة الباعة المتجولين.

وبدأت الجرافات أشغال تحويل المساحة الخضراء إلى سوق لـ”الفراشة”، وذلك في سياق قرار السلطات الإدارية بتحويل جزء من الأرض التي يتواجد عليها المركب إلى “جوطية” لاحتواء الباعة المتجولين المتواجدين بشارع المسيرة بحي يعقوب المنصور بالرباط.

قرار تحويل الملعب إلى “جوطية” أثار غضب الجمعيات الناشطة في حي يعقوب المنصور، حيث شكلت نسيجا مدنيا موحدا يتحدث بلسان سكان الحي، ووجهت شكاية إلى الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة، بشأن رفع “الضرر” الذي أصاب السكان من هذا العمل.

واستنكر المجتمع المدني ما سمته الشكاية، التي اطلعت عليها هسبريس، تشويه معلمة رياضية واجتماعية دشنها الملك، ملتمسا من أن يحمل الجهات الإدارية المعنية على التراجع عن هذا القرار، ورفع الضرر الذي يلحق مركبا اجتماعيا ورياضيا يعد المتنفس الوحيد لسكان حي يعقوب المنصور”.

وأفادت الشكاية ذاتها بأن نسيج المجتمع المدني وساكنة الحي، يتطلعون إلى إنجاز مشاريع رياضية تكميلية داخل المركب الحالي، من ملاعب مصغرة لكرة القدم، أو ملاعب للتنس، أو مسبح مغطى، أو إنجاز ملاعب للكرة الحديدية، أو مجرد موقف لسيارات وحافلات المستفيدين من أنشطة هذا المركب الرياضي”.

وأبدت أكثر من 26 جمعية استغرابها من “إجهاز السلطات الإدارية على مساحة خضراء داخل “المركب الاجتماعي والرياضي الأمل”، مما سيتم معه حرمان هذا المركب مستقبلا من أي أشغال للتوسعة من بناء مدرجات، أو إنجاز مرافق رياضية أو اجتماعية تكميلية”.

ولفتت الجمعيات المحتجة إلى أن هذا “الإجهاز يأتي في الوقت الذي يوجد فيه سوق فارغ منذ سنوات محادٍ للمركب الرياضي، يمكنه أن يحتوي كافة الباعة المتجولين، حيث يمكن مضاعفة طاقته الاستيعابية، في حالة ما إذا تم إصلاحه” تقول الرسالة.

‫تعليقات الزوار

27
  • ربيع الناظوري
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:10

    اللهما الجوطية ولا الملعب , فين هم اللعيبية لي العبو الآن مكان غي الفيسبوك و الواتزاب و البلايستايشن

  • علولة
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:19

    لا حول ولا قوة الا بالله
    هذه هي الفوظى وقلة الامن وقلة احترام القانون ولا من يحرك ساكنا من رجال الامن او لرجال الوطن
    الفوظى عمت كل الأزقة والمدن والأحياء أصبحوا البوادي افظل من المدن من جميع النواحي
    فكلما ضاق الشعب الا قدم شكوى لكن للملك اليس هذا بعار على اصحاب السلطة ؟
    ياقاظون أجورا بلا عمل ولا حراسة ولا أمن فأي الناس نحن ايها الشعب ؟

  • مهاجر غاضب
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:25

    اذا كنا فعلا دولة الحق والقانون و دولة المؤسسات ، فمثل هذه التجاوزات تعرض على المحاكم وليس على الملك!!!
    ما زلنا في دولة تحت عطف الاشخاص ولم نمر بعد الى دولة المؤسسات !!!!

  • ولد المنطقة
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:28

    كفى من المزايدات الأفضل أن يتم تجميع الفراشة هنا على ان يبقوا محتلين لشارع ج5 كما هو الحال منذ سنوات التسعينات، شارع رئيسي في يعقوب المنصور يصعب المرور منه بسبب الفراشة الذين لا يمكن قطع ارزاقهم فالاقتصاد الغير ميهكل جزء من الاقتصاد المغربي و الملعب الذي تتباهون به لا يستفيد منه ابناء الحي بل تستفيد منه الفرق كالفتح الرباضي.

  • ولد يعقوب المنصور
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:44

    الله يخلي لينا سيدنا، هو الوحيد لكيقكّر في مصلحة هاذ الشعب المسكين. كيفاش ساكنة حي يعقوب المنصور كيطالبو بالمزيد من التجهيزات الرياضية داخل مركب هو مخصص أصلا للرياضة، وسلطة الولاية عازمة على تحويل جزء كبير من أرضية المركب إلى ساحة للبيع والشراء، والغريب في الأمر هو وجود سوق فارغ محاديٍّ للمركب الرياضي وهو "سوق الأمل للخضر والفواكه" يمكن أن يتسع للجميع..
    أمام تعنت السلطات الإدارية على فعل ما تريده هي وليس ما تريده الساكنة المعنية، وأمام ضعفها وقاة جهدها فملك الضعفاء هو الوحيد القادر على إنصافها.
    اللهم اجعله ذخرا لهذا الشعب واحفظه حتى يطهر الإدارة من العقليات البائدة والمتسلطة والواقفة حاجزا أما تطلعات الساكنة ومبتغاها.

  • akkawi
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:50

    هؤلاء لا تهمهم لا رياضة ولا متنفس للساكنة. الشيء الذي جعلنا نتقهقر إلى المراتب الأخيرة سنة تلو الأخرى .

  • عبد الجبار
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:50

    وماذا استفدنا من مئات الملاعب ???? لاشيء لا بطولات دولية او حتى قارية لا لاعبين يلعبون في البرصا اوالريال لا كؤوس دولية او قارية سواء المنتخبات او الاندية …دائما نخرج مذلولين من الدور الاول ….واللع العظيم الجوطية خير من ملعب .على الاقل الجوطية ستوفر القوت اليومي لبعض الفقراء والنساء الارامل وكذلك شراء بعض المحتجيات باثمنة زهيدة بدل الاثمنة النارية في المحلات اللتي تبيع السلع باضعاف اضعاف ثمنها دون حسيب ولا رقيب

  • بنهدي محمد
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 18:56

    دابا تنطلبو من المجلس البلدي يدير وحدا من جوج يا تيران مسگد فين يلعبو لوليدات يا جوطيا مقادا فين يتقداو الأمهات لوليداتهم. عار مدينة بحجم الرباط يقع فيها هدا التلاعب في التسيير يجب إعادة النظر في المجلس الإداري. الإنتخابات قريبة لمافيه نفع غي دفع

  • مغربي!!
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 19:05

    إيوا نتوما يصاوبو ملعب للتنس ومسبح مغطى وهادوك الباعة اللي مضربين مع الزمان فين غادين يمشيو
    الحاصول الله ينعل اللي مايحشم …..

  • محمد
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 19:50

    نفس الشيء وقع لملعبين كان يستغلهما الشبان في قضاء الوقت الفارغ بممارسة الرياضة ، أحدهما في الحدود بين دوار الكورة وإقامة الصباح والآخر غير بعيدأمام اقامة المنصور. والغريب أن الجرافة أتت على الملعب وقبله على ملعب للتزحلق لم تمر على الإنتهاء من انجازه شهرين :هذا وهنا هدر المال العام دون حسيب ولا رقيب .ارتجال وارتجال الموكول اليهم تسيير الشأن العام . أين هي التصاميم المديرية ؟ أم هي حبر على ورق ؟أم هو اختلاس المال العام بطريقة الهدم والبناء ثم الهدم والبناء…هل من محاسب ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Amina
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 20:09

    26 جمعية واو الجمعيات في المغرب أصبحت منتشرة ك الفطر وأين هاته الجمعيات عندما يتم الاستيلاء علي أراضي الجموع وأراضي السلاليات وتحويلها إلى مافيا العقار بأثمنة رمزيه الجوطية علي الأقل ستعيش منها كم عائلة أعتقد الأمر لايستحق كل هدا الانتقاد

  • reda
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 20:18

    للاسف هادشي تنشوفوه غي في المغرب

  • ولد يعقوب المنصور
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 20:53

    راه حتى شي واحد ما هو ضد الفراشة، ضروري خاص يجبروا ليهم حل باش يترزقوا الله ويكسبوا قوت يومهم ويحسنوا ليهم وضعيتهم، ولكن آعباد الله راه كاين مكان مخصّص محادي للمركب يمكن أن يحتوي كل الفراشة بدون استثناء، علاش ما يصلحوش هذاك المحل مزيان ويعطيوه للباعة المتجولين ويعطيو التقار للمركب الرياضي، واش ولد المسكين ماشي من حقّو يلعب التنيس ويعوم في لابِّسين؟؟!!
    والشرّاف ديال الحي ما شي من حقّهم يلعبوا الكرة الحديدية؟!!
    وافيقوا من الغفلة، راه كلشي من حق الشعب!!!
    الرياضة رياضة، والتجارة تجارة..

  • غيورة
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 21:58

    صراحة انا لا ادافع على اي احد ولكن قول الحق اللهم سوق ونجمعو فيه الفراشة ونخليو شارع عندو رونق وجمالية لان الارض التي يقومون بجرفها وتحويلها الى سوق والتي هي بداخل مركب الاجتماعي الامل ليست بمساحة خضراء وغير صالحة لان شكلها على شكل هضبة صغيرة ومند تدشين وهي على حالتها لذا ارى احسن حاجة هي سوق للفراشة منها عطينا قيمة للفراشة ومنها يصبح شارع مزيان وسلام اما نبقاو نقولو كون كون كون فين كنتو هاذي 5 سنوات او اكثر مفكرتوش ديرو فيه كرة الحديدة ولا مسبح ولا من تتطيح البقرة تيكثرو جناوة وبراكا من نفاق وخليو لفراشة يحسو بالكرامة عند تهييئ مكان لهم

  • abdo 2
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 22:11

    هده القطاعات تزيد في التنامي وهي غير مهيكلة وليس عليها ضرائب . والاسواق مملوئة بالملابس الجديدة والتخفيضات لقد حان الوقت لكي نغير سياستنا الاستهلاكية . والانخراط في برامج الحكومة ومحاربة الجوطية والكونطربوند لانه سيف دو حدين . خاطئ من يقول هده تجارة مربحة لان مشاكلها اكتر من ربحها .

  • جعفر
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 22:12

    نحن لسنا ضد الفراشة ولا الباعة المتجولين بل مريد لفت انتباه المعلقين على المقال بان هناك سوق الأمل للخضر و الفواكه خالي وقد خصص هذا المرفق من اجل تجار والفراشة بجو طية المحاريك وقد اغتصب من مركب الأمل و هناك سوق المسيرة يحتوي على أزيد من ١٠٠ متجر كلها مقاولة لانها لم تمنح للحرفبين بل لصحاب الشكاًرة

  • مولاة الخبز والمسمن
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 22:14

    فكرة هائلة الله نبقى نبيع ف خاطري انا انتظر هذا المشروع بفارغ الصبر الله ينصر الملك محمد السادس

  • ولد يعقوب المنصور
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 22:15

    1ـ خاص الفراشة والباعة المتجولين يعرفوا مزيان واحر القضية، هو راهم ما غاديش يعطيوهم محلات تجارية فابور، راهم غادي يبيعهم ليهم على الأقل بثمن التكلفة أو ما يزيد، والتجربة علماتنا بأن مثل هذه الأسواق داخل الأحياء الشعبية ما خدّماش وما صلحاش، والحجة هو سوق المسيرة ديال ليراك لراه كلّو مسدود ومهجور..
    2ـ الولاية خاصها تعرف بأن مثل الأسواق المبنية ليبغات تديرها باش تبيعها أو تكريها راها ماشي هي المنتوج لكيقلبوا عليه الباعة المتجولين، ورا كلشي غاد يسد الحوانت ويخرج عاود الثاني للشارع وخاصة بالنسبة لبائعي الخضر والفواكه والحواتة، وسوق المسيرة خير دليل على ذلك.
    3ـ إلى كانت الولاية بصّاح بغات تصلح أحوال الفراشة، علاش ما تصلحش ليهم سوق الأمل للخضر والفواكه وتبعّد على المركب الرياضي!!! ولا علاش ما تهيئش ليهم المساحة لكاينة قدّام سوق المسيرة وهي كبيرة وكافية، ولا ما بانت ليها غير في المركب الرياضي!!!
    4ـ ما يبقاوش الفراشة يحلموا، راه اللعب كبير عليهم وعلى الجميع، بغاو يديرهم غير طريق ومن بعد غاد يدخل البيع والشرا، وما يستفد غير لعندو الحبّة صحيحة ولا يوزّعوا داكشي بيناتهم كما جرت العادة…

  • بنت يعقوب المنصور
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 23:19

    السلام عليكم
    انا بنت يعقوب المنصور وهذا الحي يحتوي اكبر عدد من الساكنة
    مني قريت هذا الموضوع درني قلبي لانه سبحان الله جماعة يعقوب المنصور هذا العام غير كتريب في الملاعب
    كيفاش غادي بفرغو الشباب و مراهقين الطاقة ديالهم و فين ؟؟؟؟؟ الله أعلم
    غير بعيد فمشروع دوار الكورة تم تهديم ملعب الحي لاش؟؟ باعوه لديار المنصور باش تبني عمارات البيع مع ان هدا الملعب ضمن ممتلكات المشروع والساكنة طالبات بمسجد ودارت فجنب الملعب مسجد صغير الناس الكبار لي بناوه وصلحوه في الاخير ريبوه بالقوة
    وصيف 2014 بناو ملعب وألعاب لدراري الصغار حدى البحر اليوم نزلت نشم الهوا لقيتهم ريبوه علامات استفهام كبيييييرة على جماعة يعقوب المنصور
    الله يخذ الحق
    واش الباعة ا لمتجولين غادي يحيدو ابدا ف دول متقدمة موجودين غير بنظام و هو لي ناقصنا

  • simo
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 23:29

    خطوة حسنة نتمنى أن تاتم على أحسن حال

  • Dris
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 23:57

    C'est la honte …c'est le désarrois , c'est aussi de l'insouciance des politiques de la ville…Benchemas est le president de la commune de yaacoub el mansour.il ne connaît pas l'histoire des sites de ce quartier …il a facilement réduit le terrain el HIlal en miettes…espaces de mémoires …il va facilement céder une portion du terrain ba Ghouna pour le rendre Joutia….

  • عبدالعالي
    الخميس 22 يناير 2015 - 00:20

    الى من المشتكى طبعا الى امير المؤمنين بعد الله تعالى حيث ان متنفسنا الوحيد الذي هو عبارة عن ملعب صغير لاطفالنا جرفته الجرافات قيل انه سيكون عمارة للسكن فياالله من اين لنا نور الشمس اذا بني هذا الملعب اد لا نوافد لنا الا من جهته ومن يجيب الاطفال الذين ينادون بابا محمد السادس اين سنلعب يوم العيد فانت الذي دشنت لنا هذا المتنفس بعد ان غيرت احوالنا من السكن العشوائي الى السكن اللائق بكرامة الانسان . حفظك الله لنا ورعاك وادام عزك ونصرك فالحمد لله الذي حبانا بهذا الملك حامي الملة والدين والشعب والوطن جلالة محمد السادس نصره الله وحفض ولي عهده المولى
    الحسن وصنوه المولى الرشيد.

  • حارس مرمى قديم
    الخميس 22 يناير 2015 - 00:44

    ما يحز في النفس هو هاد الجمعيات ، كيهضرو غير فاش بغاو ، علاش مهضروش فاش تم إقصاء دوك الجمعيات لي كانو كيتدربو فيه فاش كان توفنة و ما فيه لماء لا ضوء و ملي تصلح و ولا عشب إصطيناعي و ولاو فيه دوشات سخان و دشنو سيدنا ولا كيستفد منو ولاد الأغنياء ( الفتح الرباطي ) ، ليكن في علم هاد الجمعيات راه هادوك الفراشة أو الباعة المتجولين لي بغاو إجمعوهم فداك المكان هما ليكانو كيستفدو من الملعب فاش كان غير توفنة و ملي تصاوب و همشوهم ، مشاو دارو فرشات ، و خلاوه ليكم .
    بقا لينا غير التنس و المسبح و موقف السيارات ، كون درتو حتى الكولف راه ولاد يعقوب المنصور طالع ليهم فراسهم .

  • لمعلم حسن
    الخميس 22 يناير 2015 - 06:58

    ان جعل ملعب رياضي في مدينة الرباط شيء فضيع الى جوطية يجب ان يعاقب من تسبب في هدا التغيير الغر قانوني ويعاقب طبق قانون المملكة المغربية
    وان الشكايات الموجه الى جلالة الملك نصره الله من طرف جمعيات حقوقية
    شيء مضبوط
    اما في مدينة الدارالبيضاء مقاطعة سيدي مومن 71 الملحقة الادارية الولاء
    وف حي الولاء امام شطر 3 فصلية 1 التشارك ان قائد الملحقة الادارية الولاء
    جعل الحديقة اسطبل للحمير والبغال وجعل سوق من البراريك وسط الطريق
    ليلا ونهارا وهدا نداء الى جميع السلطات ان هدا المكان اصبح يرتى له
    ونحن في 2015 وخصوصا اننا نعيش 59 خمسين سنة من الاستقلال
    عندما كان ابن الشهيد الزرقطوني قائدا على هده المقاطعة 71 لم تكن هده الهمجية رحم الله القائد الزرقطوني

  • الرباط تستنجد؟؟؟
    الخميس 22 يناير 2015 - 08:37

    السلام عليكم غريب أمر المسؤولين المحليين لعاصمة المملكة(مرأة البلاد)؟؟؟لا يحركون ساكنا رغم كثرة المشاكل التي تتخبط فيها الرباط؟؟؟أعطيكم مثال واضح عن هاذ الركود في عمل المسؤولين المحليين!!!مشكل الباعة المتجولين في إزدياد مهول بسوق العكاري الذي أصبح مزبلة رغم تواجد سوق نمودجي جاهزللباعة المتجولين مند سنين خلت؟؟؟و بجوار السوق؟؟؟لهاذا نناشد والي صاحب الجلالة على عاصمة المملكة التدخل المباشر في هذا المشكل

  • abou ibrahim
    الخميس 22 يناير 2015 - 12:25

    المجلس البلدي يبحث فقط على الربح المادي على حساب راحة السكان وتطلعاتهم في انجاز فضاء يستفيذ منه أبناء الحي ويكون واجهة جميلة للمركب الرياضي الذي تم تدشينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .

  • noureddine
    الإثنين 26 يناير 2015 - 11:48

    ETANT UN HABITANT DU BOULEVARD AL MASSIRA? NOUS SUBISSANT DEPUIS PLUS DE 3 ANS LA SALETE LE BRUIT

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس