وزارة الداخليّة تقلب الحسابات السياسيّة بمدينة الدّار البيضاء

وزارة الداخليّة تقلب الحسابات السياسيّة بمدينة الدّار البيضاء
الإثنين 26 يناير 2015 - 12:00

ستضطر أحزاب الأصالة والمعاصرة و”العدالة والتنمية” و”الاستقلال”، الممثلة للتنظيمات الطامحة لتصدر الانتخابات الجماعية بالدار البيضاء، والمنتظرة قبل نهاية السنة الجارية، إلى معاودة حساباتها بعد إعلان وزارة الداخليّة عن تحرك يروم تقليص عدد المقاطعات بالعاصمة الاقتصادية إلى النصف، وذلك من 16 مقاطعة إلى 8 فقط.

كما قررت “أم الوزارات” إدخال مجموعة من التغييرات الجوهرية على مسطرة عزل رؤساء المقاطعات والمدن، إذ تقترح أن تصبح بيد القضاء عوضا عن الإدارة التي تبت في ذلك ضمن الوقت الحالي، فيما لا يمكن إزاحة ذات المنتخبين عبر أعضاء المجالس الجماعية إلا بعد مرور ثلاث سنوات على ممارستهم لمسؤولياتهم.

مزايدات سياسية

اعتبر منتخبون من حزب العدالة والتنمية، ضمن التركيبة الحالية للمستشارين الجماعيين بالدار البيضاء، أن تقليص عدد المقاطعات بخفض كم منتخبيها إلى 137 عضوا يصب في المصلحة العامة للمدينة التي يرغب الجميع في تحويلها إلى “متروبول بمعايير عالمية”.. وعبروا، ضمن تصريحات متطابقة لهسبريس، عن كون التقسيم الترابي الجديد، وفق التصور المقدم بخصوصه، لن يضعف الـPJD على مستوى البيضاء.

ورفض معظم مستشاري نفس الحزب، من الذين اتصلت بهم هسبريس، الإدلاء بمواقفهم من التقسيم الجديد لمقاطعات الدار البيضاء، لكنهم اعتبروا أن الرفض الذي أبداه مستشارون منتمون لصفوف حزبيْ الـPAM والاستقلال “يدخل في خانة المزايدات السياسية”.. معتبرين أن المنتخبين بالبيضاء من صفوف “المصباح” لا يشغلهم غير “انبثاق أغلبية منسجمة ورئيس في مستوى الطموحات من الانتخبات، حتى يتم تفعيل العمل من أجل تطوير المدينة ومجابهة التحديات الكبرى التي تنتظرها”.

من جهة أخرى، يرى مستشارون بالدار البيضاء من صفوف تنظيمي “الجرار” و”الميزان” أنهم لا يتفهمون الدوافع وراء رغبة وزارة الداخلية في تحجيم مقاطعات المدينة في 8.. معتبرين أن هذا المسعى تم تبنيه على المستوى المركزي دون الرجوع إلى الأحزاب ومنتخبيها ضمن التدبير التشاركي المفترضة أجرأته.

ويدفع أصحاب ذات الرأي بكون تقليص عدد المقاطعات المكونة للمجلس، من خلال دمج العديد منها، سيعمل على مس العمل الجماعي المحلي في صميمه.. وذلك في ملاحظة تهم إقدام وزارة الداخلية، مثلا، بدمج مقاطعتي ابن امسيك وسباتة في مقاطعة واحدة، ونفس الأمر بالنسبة لمقاطعة عين السبع التي ستلحق بها كل من مقاطعتي الحي المحمدي والصخور السوداء.

“وزارة حصاد” اقترحت أيضا دمج مقاطعات المعاريف وآنفا وسيدي بليوط في مقاطعة واحدة، إلى جانب دمج مقاطعتي سيدي مومن والبرنوصي، في حين تم جمع كل من مقاطعات الألفة والحي الحسني، في مقاطعة واحدة.. كما ينتظر الإدماج كلا من مقاطعتي الفداء ومرس السلطان، إضافة إلى مقاطعتي سيدي عثمان ومولاي رشيد.

انتخاب علني للعمدة

البنية الجديدة لمستشاري الدار البيضاء، والتي تهم المقاطعات الـ8 المنتظرة، تشهد تخفيض عدد المنتخبين المحليين من 220، في الوقت الحالي، إلى 147 أو 137 منتخبا من خلال صناديق التصويت التي سيتوجه صوبها المقيدون باللوائح الانتخابية الجاري مراجعتها.

إلاّ أن المستجدّ الملفت يتجلى في عملية التصويت على عمدة مدينة الدار البيضاء، وكذا رؤساء المقطعات، حيث سيكون بطريقة علنيّة، بينما سيتراوح عدد منتخبي كل مقاطعة ما بين 12 و15، وسيصبح كل مفلح في المرور نحو مجلس المقاطعة، وفق التصور الجديد، عضورا بمجلس المدينة بصورة مباشرة.

آراء معارضة

رئيس مقاطعة سيدي مومن اعتبر أن التقسيم الجديد “لا يخدم استراتيجية القرب الذي تدعو له الحكومة”.. وأضاف أحمد بريجة، المنتمي للـPAM ونائب عمدة الدار البيضاء، أن من بين الإشكالات المرصودة “كيفية إعادة تنظيم الموارد البشرية والتعامل مع المشاكل اليومية للمواطن”، وأضاف: “هل يمكن بلوغ الأهداف التنمية بـ8 مقاطعات وسط مدينة عملاقة؟.. ينبغي العمل على تقوية المقاطعات لا إضعافها”.

مصطفى الريشي، عضو مجلس المدينة، قال لهسبريس إن التجربة تشخص الخلل في تسيير الشأن العام المحلي للدار البيضاء بمجلس المدينة لا بمقاطعتها.. وأضاف أن أعضاء المجلس، من غير الرئيس ونوابه، دورهم تأثيث المشهد السياسي بعيدا عن القرارات المصيرية التي تتخذ بتصويتات لعدد محدود.. معتبرا أن عدم مناقشة مشروع تقسيم العاصمة الاقتصادية بمعية الاحزاب يفقده التوازن.

‫تعليقات الزوار

31
  • وجهة نظر
    الإثنين 26 يناير 2015 - 12:23

    الدار البيظاء بأكتر 8 مليون عبارة علي دولة صغيرة و هي تعتبر جهة قائمة بداتها في تقسيم جديد.

    تحتاج لبرلمان محلي و رئيس الجهة يتحمل المسؤلية من الحزب الأغلبي المتصدر للإنتخبات.

  • Amina
    الإثنين 26 يناير 2015 - 12:41

    نتمني أيضا بعد هاته الخطوة أن تليها خطوات أخري كتقليص الأحزاب السياسية والجمعيات

  • ش محمد
    الإثنين 26 يناير 2015 - 12:43

    احسن ما أقدمت عليه وزارة الداخلية لربح ميزانية كبيرة تستعمل في صميم انشغالت المواطنين لتنمية الدارالبيضا لان تسير المقاطعة يلتهم المزانية

  • Redwane
    الإثنين 26 يناير 2015 - 12:49

    لا أحد يحب الإصلاح طالما يمس المصالح السياسية الضيقة و خصوصا ال الفسي و لوبياتهم

  • محمد البوهالي
    الإثنين 26 يناير 2015 - 12:59

    إدماج مجموعة مقاطعات مع بعضها البعض لا يخدم المصلحة الوطنية من جهة كون تلك المقاطعات أحادية تعاني الاكتضاض والعجز على مستوى بنياتها التجتية وغير قادرة على استيعاب الانفجار الديمغرافي الحاصل بمدينة الدار البيضاء، إضافة إلى كون التقطيع الإداري الجديد قد أزم وضعية المواطنين وزاد من مشاكل وزارة الداخلية التي ستقف لا محالة عاجزة أمام الاضرابات المرتقب حدوثها بدون شكل، وسيؤدي المواطن فاتورة كل ذلك.
    لماذا كل هذا التكثيف أو لنقل الرجوع لمركزية الإدارة، هل الدولة خائفة من تشتت السلطة أم أنها تحاول خفض النفقات على حساب جودة الخدمات، يبقى مجرد تساؤل في الموضوع؟

  • الحــاج عبد الله
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:00

    كل ما قل رؤساء المقاطعات ومنتخبي الأحياء، كلما قل الفساد والرشوة،.
    كثرة المنتخبين والرؤساء والمسؤولين ينتج عنها التنافس في الفساد والتنصل من المسؤولية وتعويم الوضوح والشفافية.

    مدينة مثل الدار البيضاء يجب أن تسير كما تسير المقاولات الخاصة ويلزمها (PDG) مدير عام واحد مسؤول، مع بضعة مساعدين مقربين وأطر كفأة وعمال منفذين

    ويجب مساءلة الرئيس المدير العام كل سنة بعد تقديم جرد كامل من نشاط المجلس المالي (جبايات ومصاريف) ولائحة المشاريع التي أفيمت وتكلفتها مع ما يبرر ذالك من فواتر و…
    وإذا اخل بالمسؤولية التي أنيطت به فيجب محاسبته وطرده فورا واستبداله بشخص آخر.

  • mouchrik
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:03

    First thing first.
    In order to be consider metropolitan city , you need solid transportation infustraction.
    subway lines) not one line per 10 million habitants (.
    More buses that control by the city ad government for .
    more taxis that take one passenger and not 6 passengers like goats.
    taxi that doesn't pick and choose where and where not to go with enforcement from local agency.
    Taxi license that available to the public that willing to pay the city fee to support building better road.
    taxi that can match the word metropolitan. And 40 years junk car that has holes….and still pass inspection …
    the transportation that affect the life of the people daily

  • أبو سلمى
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:10

    إن معارضة هذا الطرح الوجيه الذي يجب الأخد به في باقي المدن التي تعرف نظام المقاطعات كذلك ، هو تشجيع للفساد والفوضى في اتسيير / إن من شأن هذا الإجراء التقليص لامحالة من مصاريف التسيير وعدد المنتخبين الذين أصبح العديد منهم يحترف العمل النيابي بعد السماح في وظائفهم من جهة وتسهيل المراقبة وتحديد المسؤوليات من جهة أخرى
    إن على الأحزاب ان تستحضر المصلحة العامة وان تشجع على السير في هذا الاتجاه الذي من شأنه الرقي بالعمل الجماعي وتطوير الأداء الإداري
    "كاتب عام صاحب تجربة 30 سنة من العمل بالجماعات والمقاطعات"

  • الجوهري
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:13

    لمن يعترض اقول له ماذا اضافت 16حزب للدار البيضاء سوى المشاكل البنيوية والاوساغ العبرة في الجودة وليس في الكم

  • ضد الاحزاب
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:17

    ليت هذا التقليص يشمل حتى البرلمان لكي يصبح برلمانيا واحدا لكل عمالة او اقليم و نتمناه ان يكون لا منتميا لاية شركة من الشركات الحالية كما نرجو تقليص عدد الوزراء الى ستة فقط وهذا الإجراء البسيط سيوفر للمغرب ميزانية بناء كل سد في العام وعدة مستشفيات و مؤسسات تعليمية و طرق سيارة. هل من المعقول ان يتقاضى البرلماني 35000درهم شهريا مقابل جلوسه على الكرسي مرة في الشهر؟

  • Abderrazak
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:23

    Franchement le centre de Casablanca est catastrophique. La concentration des Hôtels est au centre, l'image du Maroc est au centre, pourtant le centre (place de France, boulevard des FAR, Bab Marrakech) est très sale, mal éclairé, la circulation aussi bien des piétons que des voitures est anarchique. L'état des trottoirs est malheureux.Je ne comprends pas les autorités en charge de la ville: cette partie doit être la vitrine de Casa. Les investisseurs, hommes d'affaires, officiels, touristes descendent dans les hotels de centre (Hayyat, Sheraton, Sofitel..). Le sentiment d'insécurité y règne, on ne voit pas de voitures de police ni de ronde de ces derniers. MESSIEURS, RÉVEILLEZ VOUS! FAITES QUE LE CENTRE DE LA VILLE REPRÉSENTE DIGNEMENT LES MAROCAINS .

  • مغترب
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:23

    حقيقة الدارالبيضاء فقدت جمالها..
    أصبحت عبارة عن بنايات عشوائية في جل الأماكن، الطرق جد مزدحمة إلى حد الاختناق.. البنية التحتية.. الله يرحمها..
    رغم أن الكل هنا في أوروبا يعرفون البيضاء..
    حشومة والله..
    يجب الرقي بالمدينة وضخ الأموال في كل احياء البيضاء ليس بحي واحد..
    وإقامة معلمة خالدة راقية.. بل يجب على البيضاوين بالقيام بحملة نظافة.. وما شابه ذالك..
    والله المستعان.

  • hakim
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:27

    يجب على الاحزاب خاصة الاحزاب الكبيرة فتح الباب لكل من يرغب خارج الاحزاب قبوله للترشج للانتخابات المقبلة وتمكينهم من المراتب المتقدمة ورفض الترحال السياسي والاقدمية في الحزب لانها مؤسسات منتخبة وليست وظيفة عمومية تعتمد على الاقدمية ما اقوله اعتبره من المستحيلات وتدكرو هدا الكلام وسياتي يوم اقتراب الترشيحات لتروا الكلام شيئ والتنفيد شيئ اخر سترون اصحاب 60سنة فمافوق والدين عشعشو في الجماعات وبدون باكلوريا يتقدمون اللوائح

  • Un citoyen marocain
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:31

    مبادرة حسنة من أجل تقليص عدد المستشارين الجماعيين والبرلمانيين أيضا . العبرة ليست بالكم ولكن بالكيف ، على سكان البيضاء اختيار ذوو السمعة الحسنة ومن يخافون الله في مال الشعب . الدار البيضاء ليست في المستوى الذي يشرف المغرب من كل الجوانب .

  • أبو عثمان
    الإثنين 26 يناير 2015 - 13:45

    المشكل ليس في التقسيم أو في العدد بل في الحكامة فلهذا يجب الإجتهاد في خلق وسائل لإبعاد الفاسدين و المفسدين من الترشح و في محاسبة المنتخبين.

  • بركاط محمد
    الإثنين 26 يناير 2015 - 14:11

    السلام عليكم
    نتمنی ان يشمل هدا التغيير جميع مناحي التدبير الجماعي لان هناك اشخاص يتصرفون بارادتهم الشخصية غير ابهين بالمصلحة العامة وليست لهم الكفات الضرورية للقيام بدلك. نطلب الله فالانتخابات القادمة ان نری مشهدا سياسيا لاءقا للسير بالبلاد والعباد قدما؛

  • mus10
    الإثنين 26 يناير 2015 - 14:13

    هذا النظام كان معمول به من قبل بمدينة الدارالبيضاء، فمثلا تم ضم جماعة الحي الحسني و ليساسفة في مقاطعة واحدة و نفس الشئ ينطبق على عين الشق و سيدي معروف علما ان عدد سكان هذه المقاطاعات يمثل ثلاثة أضعاف المقاطعات الاخرى.
    تقسيم الدارالبيضاء الى ثمانية مقاطعات سيساهم في افراز نخبة قادرة على اعطاء دفعة قوية للدارالبيضاء.

  • Anzid
    الإثنين 26 يناير 2015 - 14:48

    If I was a mayor of Casablanca, the first thing I will do is stop immediately all heavy goods vehicles, namely, lorries and vans, from entering the city during the day.

    All deliveries must be done by night in a time slot between 22:00 and 6:00.

    It drives me mad to see lorries of milk, mint, carpets, watermelons and chickens being delivered mid-morning and creating chaos in the main avenues and back streets.

    This is crazy. No metropolitan city in the world like Seoul, London and New York does this. All deliveries are done by night to create space during the day for daily commuters and students.

    Stop the deliveries of goods by day and most traffic congestions will be solved immediately.

  • citoyen
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:07

    لو كانت مقاطعة البرنوسي و سيدي مومن واحدة لما ضيق شارع محمد با عمراني انطلاقا من بداية مقاطعة س/مومن.اصبح عرضعه اقل من عرض قنطرته التي تعبر الطريق السيار(تجزئة جوهرة)

  • hamid
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:23

    رئيس يتحمل المسؤلية من الحزب الأغلبي المتصدر للإنتخبات.
    وإذا اخل بالمسؤولية التي أنيطت به فيجب محاسبته وطرده فورا واستبداله بشخص .
    نتمنی ان يشمل هدا التغيير جميع مناحي التدبير الجماعي.
    إن على الأحزاب ان تستحضر المصلحة العامة وان تشجع على السير في هذا الاتجاه الذي من شأنه الرقي بالعمل الجماعي وتطوير الأداء الإداري .
    يجب الإجتهاد في خلق وسائل لإبعاد الفاسدين و المفسدين من الترشح و في محاسبة المنتخبين.

  • البيضاوي
    الإثنين 26 يناير 2015 - 15:51

    قرارمهم أن يكون عزل رؤساء المقاطعات والمدن وحتى الأعضاء بيد القضاء لكن الأهم أن يكون القضاء مستقلا ولا ينتمي لأي جهة سأعطي مثالين القضاة الآن الذين هم ضد وزيرالعدل الرميد إذا قدم لهم رئيس جماعة ينتمي لحزب العدالة والتنميةهل سيرحمونه سواء كان مذنبا أم بريئاته؟رئيس جماعة المعاريف المنتمي لحزب شباط إذا قدم لقاضي موالي لحزبه هل كان سيدينه لو كان مذنبا والعكس بالنسبة لجميع الأحزاب في هذه الحالة يجب تكوين قضاة محايدين مختصين في القانون الدستوري وقوانين الجماعات أما عن دمج المقاطعات فهذه خطوة حسنة وكمثال فالذي يعرف مقاطعة سباتة ومقاطعة ابن امسيك يعرف الفرق الكبير في الوعاء الأرضي بين المنطقتين بالأولى تمتد من شارع ادريس الحارثي الى حدود عمالة مديونة ومن شارع محمد السادس الى الهراويين في حين أن مقاطعة ابن امسيك محصورة ما بين شارع ادريس الحارثي والطريق السيار ومن شارع محمد السادس إلى شارع الجولان بدون مساحات فارغة ودمجهما سيكون أفضل أما عن تقليص عدد أعضاء مجلي المدينة الى 137عضو فحتى هذا العدد يجب تقليصه لأن الفائدة في الكيف وليس في الكم لأنه كلما كان عدد الأعضاء قليلا كلما تحمل كل عضو مسؤوليته

  • الاسم
    الإثنين 26 يناير 2015 - 16:00

    ف ي رائ يجب انتخاب عمدة المدينة من طرف السكان البيضاوين

  • Observateur
    الإثنين 26 يناير 2015 - 16:09

    عندما يسير الدار البيضاء اشخاص غيورون علی مدينتهم و لا يدينون لای جهة سوی منتخبيهم . سيكون هناك تسيير فی المستوی لا تجاذب كما هو الحال اليوم و الغلبة للتطرف و الصراخ كما في الكنيست. هناك اشخاص عديدون جيدون و اكفاء لتسيير المدينة و لكنهم فقدوا الرغبة امام الزحف الهائل لمظاهر البداوة و انعدام التربية ليتركوا المجال لاشخاص لا يصلحون لتسيير قرية صغيرة

  • hassan
    الإثنين 26 يناير 2015 - 16:24

    الدار البيضاء تسير من مجموعة منتخبة تنتمي للمعارضة و اي معارضة حزب الدستوري ترتيبه بعيد كل البعد عن المعارضة الفعالة و هذا في حد ذاته تناقض كبيرفي التسيير.
    يجب على المسيرين للبيضاء ان يكونوا من ااغلبية او من المعارضة التي تتوفر على حزب وازن و فاعل في الحقل السياسي ومع كامل الأسف هذا الحزب غير موجود الان في الخريطة السياسية .
    اننا ندعم هذا التقسيم الجديد لوزارة الداخلية حيث سيقلص مصاريف عديدة تذهب سدا للمقاطعات . وتعمل على تكريس الزبانية و المحسوبية في إطار ما نسميه أباك صاحبي .كما سيدعم ماجاء في الدستور و تنزيله اي ربط المسؤولية بالمحاسبة .

  • ع.م.
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:32

    يجب بناء مقاطعات جديدة بمواصفات جديدة مطابقة للمقاطعات أو البلديات في أوروبا. حيث تتوفر على قاعة إنتظار مجهزة بكراسي للجلوس و لوحة أرقام إلكترونية مع آلة لسحب الرقم. و يتم المنادات عن المواطن من خلال الرقم. و بالتالي تكون الإنتاجية مرتفعة و مراقبة الموظفين مظمومة و كل ما قاموا به اليوم مسجل. على الساعة الثامنة يكون في مكتبه و الأحسن و تم بناء قاعة واسعة بها مكاتب الموظفين يطل عليهم مكتب المدير من خلال نافدة زجاجية حتى يكون يرى ما يجري. مثل البلديات هنا في برلين أو شركة BMW.
    حتى العاصمة برلين دمجت المقاطعات مع بعضها قبل سنوات من أجل خفض نفقات التسيير و رفع مردودية العمل.
    حتى الميزانية بالأرقام تجدها في الإنترنيت يعني شفافية 100 %.

  • د ـمحمد بلمحجوبي
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:51

    الدار البيضاء نريدها ميتربول بمعايير عالمية
    ان المدينة تتطلب التدخل بكل استعجال لتفعيلها من اجل تطويرها لمجابهة التحديات الكبرى التي تنتظرها، وان العبرة بالبرامج و تقليص التقسيمات التي لا فائدة منها سوى اثقال كاهل الملزمين بالضرائب ، وان التجربة ابانت فشل تشتت المدينة سياسيا لتنغمس في الفوضى و سوء التنظيم وانعدام الضبط ـ ان التجربة الطويلة للحكامة بالمدينة تشخص الخلل في تسيير الشأن العام المحلي للدار البيضاء بمجلس المدينة لا بمقاطعتها ، وان انعدام التوازن بالجهة و جردها من خصوصيتها و من عدم استبعاد المجمعات الاقتصادية عن المدينة وعدم تنظيم المؤسسات المرتبة وعدم ربط البحث العلمي بالمجمعات الصناعية من شانه اغراق جهة الدار البيضاء في مشاكل جمة وتتأخر لا محالة عن الركب الدولي المنتظر منها ـ

  • اعتابي متتبع
    الإثنين 26 يناير 2015 - 17:53

    فكرة جيدة وان احتاجت التجربة لليقين …ولما الدار البيضاء وحدها…لمادا لاتعمم على جميع المملكة .. تجميع الدوائر والجماعات سيصبح اداة فعالة لصد عدد كبير من المفسدين الطاغين باموال الحرام واصبحوا ورثة فعليين لبعض الدوائر والجماعات…..ومن اجل مصلحة هدا الوطن اتمنى ان يكون انتخاب رؤساء الجماعات الحضرية والقروية مباشر من طرف سكان الجماعة المعنية..لان التبزنيس(البيع والشراء)يكون سهلا مع الاعضاء المنتخبين…ويصعب على اصحاب المال تغطية الجماعة باكملها وخصوصا ان الشباب بدء يتحمل مسؤولياته بوعي كبير ان القت مازال امام الداخلية ادا ارادت الاصلاح الحقيقي وتفكر فيه فعليا.

  • الحسن
    الإثنين 26 يناير 2015 - 22:24

    قرار صائب لا بد من اعتماد الأقطاب في هذه المدينة وتقليص المتدخلين قراءة أولية للمقال جل الذين عارضوا أمضو في المجالس أكثر من 20 سنة وهم المسؤولون عن الوضعية الحالية عقنا بكم نعم القرار ساكنة البيضاء مع قرار وزارة الداخلية سإمنا من هذه الوجوه القديمة التي راكمت الثروات على حساب البيضاويين وأغلبهم نجح ب 200درهم انتهى دوركم كفانا عبثا ليبغا يخدم مرحبا ليبغا يسرق يمشي فحالو ما عندنا مانديرو بيه قرار صائب

  • aziz
    الإثنين 26 يناير 2015 - 23:52

    يجب تقليص عدد البرلمانيين من مجلس النواب والمستشارين

  • mohamed
    الإثنين 26 يناير 2015 - 23:54

    إصلاح في عين الصواب ، لكن قبل ذلك نطالب بتقديم كل المجرمين ممن تحملوا المسؤولية في مجلس المدينة و مجالس المقاطعات أمام القضاء ليقول فيهم كلمته … كل المغاربة و ليس فقط البيضاويين يعرفونهم بالإسم و ينتظرون ذلك بأحر من الجمر …. لن نقبل سياسة عفا الله مع هذا النوع من المجرمين ، إلا أن يكون الجميع قد اتفق على نهب كل أموال الدولة ، ففي هذه الحالة على الجميع السلام … و ليتحمل كل واحد مسؤولياته ..

  • المفهوم الجديد للشأن المحلي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 01:48

    الجديد في قانون الجماعات هو: المدير العام للجماعة المحلية و الوكالة التي ستتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي و الاداري: مهمتها اقتراح دراسات و مشاريع و تنفيذ المشاريع المصادق عليها من طرف المجلس الجماعي. هناك كذلك شركات التنمية المحلية التي ستسير القطاعات الجماعية بطرق عصرية مثل شركة خاصة. مدير الوكالة سيتم انتقاؤه من بين المتشرحين و سيخضع لمصادقة السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية. الكفاءات العليا سيتم وضعها رهن الوكالة و شركات التنمية. انتهى العهد الذي يتحكم فيه كل من هب و دب في الاطر العليا. انتهى كذلك تهميش الكفاءات. مصالح الموارد البشرية ستسيرها شركة تنمية تضع حدا لمنطق المحسوبية و الزبونية و تدخل المنتخبين. الجيش العرمرم من المنتخبين سيتقلص الى ادنى حد ممكن.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات