40 أسرة تطلق استغاثات من وسط ثلُوج أغبالُو أوكنِي

40 أسرة تطلق استغاثات من وسط ثلُوج أغبالُو أوكنِي
الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:00

رغما عن تعليمات الملك محمد السادس الموجهة، قبْلَ أزْيد من أسبوع، إلى وزارتيْ الداخليّة والصحة و القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، من أجْل اتخاذ إجراءاتٍ وتدابيرَ لمُواجهة تداعياتِ الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة الذي يشهده المغرب منذ أزيد من أسبوع، خاصّة بالأطلس المتوسط والأطلس الكبير، ما زالَ سُكانُ منطقة أغبالو أوكني نواحي “كيكو”، مُحاصرين تحت الثلوج، منذ عشرة أيّام، ولمْ يَصلهم لحدّ الآن شيء من مساعدات الدّولة.

وتعيشُ نحوُ أربعين أسْرة في منطقة أغبالو أوكني الجبليّة، حسبَ ما قالهُ أحدُ مواطني المنطقة خلال وقفة أمام قيادة كيكو، وضْعا مُزريا منذ يوم الجُمعة ما قبل الماضي، بسبب التساقط الكثيف للثلوج، والذي أدّى إلى انقطاع جميع المسالك الطرقيّة، وجَعل المواطنين يعيشون مُحاصرين تحت رحْمة الثلوج، ويعيشون في عُزلة تامّة، ولا يستطيعون حتى مُغادرة بيوتهم، بحسب تعبير المواطن.

وبيْنما قالَ بلاغ صادرٌ عن وزارة الداخليّة إنّه ستتمّ إقامة مستشفيَيْن ميْدانيّين في المناطق التي ستعُمّها موجهة البرد الشديد، وتساقط الثلوج، واتخاذ جميع التدابير اللازمة بالتنسيق مع السلطات المحلّية، لتقديم المساعدة اللازمة للسكان، بما يضمن سلامتهم وطُمْانينتهم، ووضع مروحيات في حالة التأهّبِ لنقل المتضررين إلى المراكز الصحية عند الضرورة، إلّا أنّ المواطنَ الذي وفَد إلى جانب آخرين على مقرّ قيادة “كيكو” قال إنَّ سكّان المنطقة لمْ يصلْهم شيء من مساعدات الدولة.

“نحنُ مُحاصَرون منذ يوم الجمعة، ولا نجدُ سبيلا حتّى لاقتناء العَلَف للبهائم، ولا نجدُ طريقا لنقْل أطفالنا ومرْضانا إلى المراكز الصحيّة، ولحدّ الآن لمْ نتوصّل بأيّ مساعدة” يقول ذات الغاضب، وستدرك: “بالنسبة لوضعية المسالك الطرقية فالسكّان لم يتمكّنوا سوى من فتْح كيلومتر واحدٍ فقْط من الطريق المقطوعة، والتي تمتدّ على مسافة 17 كيلومترا، من مدرسة طنط إلى قرية أغبالو أوكني، باستعمال وسائل بسيطة واعتمادا على إمكانياتهم الذاتية”.

وتبْدو السلطات المحلّية عاجزةً عن فكّ الحصار والعزلة عن سُكان أغبالو أوكني، إذْ لم تُسْفر الوقفةُ التي خاضها بعض مواطني المنطقة الذين تمكّنوا من الوصول إلى مقّر القيادة، وحوارهم مع المسؤولين المحلّيين عن أيّ نتيجة، وكُلّ ما استطاعت القيادة توفيرَه هو “بلدوزر”، لإزاحة الثلوج عن الطريق، أمّا قائد قيادة “كيكو” فَلمْ يسْتطع الوصول إلى القرية المحاصرة بالثلوج، نظرا لانقطاع جميع المسالك الطرقية، حسب إفادة فاعلٍ جمعوي من المنطقة.

ودَفعَ تأخُّرُ السلطات في فكّ العُزلة والحصار عن “أغبالو أوكني” سُكّان القرية إلى الاستمرار في الاحتجاج أمام قيادة كيكو؛ فبعْدَ الوقفة الاحتجاجية التي نفذوها أمس الإثنين، عاد مواطنو القرية إلى خوْض وقفة احتجاجية ثانية صباح اليوم، للمُطالبة بالإسراع بفتح المسالك الطرقية المغلقة، وإرسال مساعدات إليهم، وقال سعيد بنتيو أمين جمعية تارسلت أغباو أوكني للتنمية والمحافظة على البيئة، إنّ سكان القرية لم يبْرحوا بيوتهم منذ عشرة أيّام.

وأضاف بنتيو في اتصال هاتفي مع هسبريس، أنّ الطريق المقطوعة والتي تسمى “فروحت” وترْبطُ بين مدرسة “طنط” وقرية “أغبالو أوكني”، يصل طولها إلى 17 كيلومترا، ولم يتمكّن “بلدوزر” القيادة، الذي تمّ تحريكه منذ يوم السبت الماضي، من فتْح سوى مسافة قليلة من الطريق، مُوضحا أنّ القرية المُحاصرة لا تتوفّر على محلّاتٍ تجارية، وأنّ المكان الوحيد الذي يلجأ إليه السكان لاقتناء الموادّ الغذائية وباقي حاجياتهم هو السوق الأسبوعي في قرية كيكو.

غيْر أنّ سكانَ القرية، يُضيف المتحدّث، والذين يعتمدون في تنقّلاتهم على الدوابّ، لم يعودوا قادرين على بُلوغ السوق الأسبوعي، الذي يبعد عن القرية بنحو 22 كيلومترا، بسبب انقطاع المسالك الطرقية بالثلوج، فيما قالَ أحد المواطنين المُحتجّين أمام قيادة “كيكو” بلهجة يائسة “اللهم إنّ هذا منكر، لمْ يصلْنا شيء من المساعدات، وإذا كانتْ ثمّة مساعدة من الدولة فنحنُ في أمسّ الحاجة إليْها، على الأقلّ لإنقاذ البشر والماشية التي أوشكتْ على النفوق.

‫تعليقات الزوار

26
  • الهيﻻلي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:41

    الله يحسن العون مساكين كايموتو بالبرد

  • تلمست
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:45

    لكم الله اخواتي فالله ولله المعين

  • عاجل
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:45

    الشيء الذي يكاد يصيبني بالجنون هو عندما ترى المسؤولين المغاربة يتحدثون عن التقدم الاقتصادي والديمقراطية والوزراء والبرلمان ووزارة الداخلية وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو،وعلى ارض الواقع ،قليل من الامطار قتلت المغاربة وقليل من الثلج قتل ويقتل مغاربة،والله انعل لميحشم،الزين احشم على زينو والخايب غار الى اهداه الله.

  • اكريم محمد
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:48

    حسب رايي المتواضع كان من الاجدر ان تقام مستودعات للسلع االغذائية في عين المكان و لا يتم بيعها الا عند انقطاع السبل مثلا في شهر شتنبر تجمع المساعدات من الاخوة المتبرعين كذلك و يتم توزيعها من طرف السكان انفسهم تحت اشراف السلطات المحلية

  • اسماعيل مزدهير
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 13:55

    إلى صاحب التعليق رقم 1 yousef
    -اولا :لماذا التكنولوجيا الحديثة اذا لم نستفد منها في مثل هذه الحالة لايصال المساعدة؟
    -ثانيا :قبل 20 سنة كان الأبناء يتحمل جزئا من المسؤولية مع الاب ،لكن الان يفرون الى المدن القريبة بحثا عن مستقبلهم
    -ثالثا :لو كان بيدهم لن يطلبوا الاستغاثة انهم مجرد 40 اسرة يعني انهم في منطقة معزولة تماما، وانا متأكد تلك الاسرة اغلبهم شيوخ واطفال صغار
    -رابعا :ضع نفسك في مكانهم لديك اطفال والبرد القارس و السوق السبوعي بعيد بعدة كيلومترات وطريقه مقطوعة بالثلوج هل ستنتظر ابنائك يصيبهم المرض او الموت بالجوع لا قدر الله. انا متأكد 100% انك ستطلب المساعدة مثلهم
    خامسا: كل الاحترام والتقدير للاخ الكريم

  • عبد النور فرافرة
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:14

    صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بمجهودات جبارة في كل المجالات للنهوض بالدولة المغربية ، ولكن بعض المسؤولين لا يقمون بواجبهم الوطني كاطار متخصص ارجوا من الله ان يعاقب كل من لا يقوم بالاوامر السامية الملكية ،ونصرة الله ملكنا محمد السادس واطال الله في عمره.

  • العربي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:30

    أربعين اسرة تطالب الرعاية الاجتماعية وأموال الدولة تعطى للجمعيات من أجل تفكيك الأسر المغربية (أتمنا ان تنشر الجريدة مقالي في بعض الاحيان هذه الجريدة لاتحترم حرية التعبير)

  • adam
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:30

    لا شك ان صاحب التعليق يعيش داخل بيت دافئ مغطي ب مانطا بايير فهو لم يعش معاناة سكان اﻷطلس و المناطق المعزولة و الغريب في اﻷمر انه يرجع بنا الى 20 سنة للوراء هل علينا التقدم ام التخلف و اﻹنحطاط … انت لم تشهد معاناة سكان اﻷطلس و من هادي 10 سنوات او 20 سنة كانت عدد الوفايات مرتفعة جدا بهذه المناطق نظرا للعزلة و المناخ الصعب لكن اﻹعلام يتستر ليظهر لنا ان" العام زين" فمن الضروري و الواجب على الدولة التدخل ﻹعانة المواطنين خصوصا في هذه الظزوف الصعبة على اﻷقل قلدو اﻷوروبيين المثال الحي اﻷقرب للمغرب

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:58

    أرجو من المسؤولين أن يتخدو جميع اﻹجراءات اﻹحترازية قبل هطول الثلج على هذه المناطق

  • ارياني
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:00

    ربما القناة الاولى والثانية ليس لديهم الوقت للذهاب الى هناك بقليل من الزيت والسكر ليقولوا لنا هانحن نغيث ابناء الشعب قبل ان يطلبوها.لم يوجد شبر في هذا الوطن العزيز الا وكان في اعيننا .مادام هو مواطن فله ما علينا.. بهذه السهولة …ساعدوا الضعفاء دون هاذ الضجة.. حتى يحضر الاعلام ونوصي الناس ماذا سيقولون وماذا لايقولون ..انا ارى ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله .والله يفك الوحايل ويكون معاهم

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:02

    أوجه كلامي الى الجمعيات الامازيغية التي تناضل من اجل تنزيل اللغة ألأمازيغية …وتهاجم كل من ينتقد دوركثيرمن الجمعيات التي تبتعد عن الهموم الحقيقية للمواطن من تطبيب ورعاية صحية وتعليم جاد يراعي خصوصية المنطقة بل لماذا لاتناضل من اجل تيسير كل الآلات الضرورية من طرف الدولة لكسح الثلوج ولنقل السكان والتلاميذ..؟؟ ولماذا لاتقوم باتصالات مع الجمعيات الغنية الخليجية لجلب المساعدات الثقيلة من" بلودزرات" او كاسحات الثلوج لماذا دائماً الاهتمام بالأمور التافهة مثل راس السنة ألأمازيغية التي هي أصلا غير دقيقة وغير صحيحة؟؟ لماذا الصراع على الأيديولوجياالتافهة التي تسعى الى النعرات القبلية والتفرقة …وإغفال مثل هذا الواقع المر الذي يتخبط فيه ابناء الشعب من الأمازيغ المستضعفين بالمناطق الأطلسية بل الى متى ستبقى المساعدات في شكل تسول تأتي كبادرة من القصر وليس من طرف مؤسسات حكومية تتكفل بذلك؟؟ أليس في الامر استغلال لماسي المستضعفين بالمغرب غير النافع ؟؟

  • simo
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:10

    نشاهد في قنواتنا أبشع استعراض لتحقير اﻹنسان المغربي الدي بوجد في الجبال. يقولون المساعدات و ربما الصدقات التي يتم تفريقها بواسطة السلطات. فأين هو حقهم من هدا الوطن؟. فلو توفرت لهم البنية التحتبة من الطرقات ومستشفيات ومدارس…لتحولت هذه المناطق إلى جنان بروعتها تخنق اﻷنفاس. فأين حقهم من الخيرات التي تدهب إلى المدن خاصة المعادن والماءو… فكفتنا صناعة الصور عبر الشاشات لإظهار السخاء . فحتى الصدقات فديننا أوصى بعدم التشهير بها. أما عمق هذا الوطن فيحمل العديد من اﻷسرار. فالجبال ليست وحدها إفران.

  • مدغري العربي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:24

    اعجبني تعليق احد المتدخلين حين اقترح وضع مراكز ومخازن للمواد الغذائية وافرشة وكل ما وادوية و.و.الخ. تحت إشراف مسؤولين وممثلي الجماعات المحلية وبعض أعيان الساكنة الذين يعرفون المنطقة وسكانها وخباياها
    ويتحملوا المسؤلية التامة في مثل هاته الظروف بعدما ان توفر لهم الإمكانيات الظرورية لذلك
    مثل الحماية وخطوط الاتصال بالاجهزة الأمنية عند الظرورة هكذا أظن يحب ان تسوى الأمور
    والمسالة لا تحتاج الى الى خطة معقدة او الى إمكانيات كبيرة
    فقط العزيمة والصدق والاخلاص والشعور الآدمي الإنساني الذي بحب ان يتوفر عند كل بني إنسان
    نتمنى في المستقبل ان لا نسمع مثل هاته الماسي التي تحدث هنا وهناك …والتي يمكن لنا بامور واجتهاد بسيط ان نتجاوزها
    بكل صدق أتألم لهاته الأحداث التي يكون فيها الأطفال والعجزة والفقراء والنساء هم الضحايا
    ولا نملك سوى ان نقول ان لا حول ولا قوة الا بالله
    ضع نفسك ايها القارىء مكان هؤلاء وحاول ان تتخيل مدى حجم الالم الذي يتكبده هؤلاء المساكين
    نسال الله ان يعينهم وان يُحد لهم مخرجا امنا

  • ط ع
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:35

    ان هذه الحقائق لا تتناسب ومغرب الحق والقانون ،الحق قبل القانون ، الحق في العيش الكريم والاندماج المجتمعي ، اننا نعلم ان برنامج فك العزلة عن المناطق النائية كان له الفضل في اعادة هذه المناطق الى الركب التنموي التي سلكته المناطق المتقدمة بالمغرب ،لكن هذا البرنامج رغم نجاعته الا انه لم يطل هذة المناطق الاكثر تضررا من هذه الكوارث الطبيعية التي تتوالى عليها خلال فصل الشتاء ،لقد اكتفينا من التماطل والمتاجرة بحياة المغاربة الفقراء.
    ينبغي اعادة النظر في هيكلة البنى التحتية لبلادنا خاصة بعد تلك التجاوزات التي اودت بحياة العديد من المواطنين .

  • مغريي يحب يلده
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 15:39

    سبحان الله جامعة الكرة تستضيف الاوروغواي وتصرف لذلك ميزانية للعب مباراة في 90 د في حين ان هذا المبلغ يمكنه ان ينهي معاناة هذه الاسر و اسر اخرى ال ان ينتهي فصل الشتاء. 

  • عباس
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 16:20

    لمادا تحدفون تعاليقي اين حرية التعبير انا فقط قلت يجب مساهمة الصحافة الإلكترونية ومنهم صحيفتكم المحترمة بتعبئة مساهمة خيرية يتجند فيها الجميع و نحن المواطنون سنساندكم ونستغل الصورة اللامعة التي تتميزون بها بدل سكب النار على الزيت والاصطياد في المياه العكرة

  • حسن أغادير
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 17:12

    الحل بسيط وهو توزيع المواقد الفحمية التي تستغل في الطهي و التسخين والمتصلة بخارج البيت بانبوب يمكن من اخراج الغاز المحترق الى الخارج لكي لا يختنق اهل البيت. ثانيا استخراج الفحم الحجري بجرادة يدويا من طرف الشباب العاطل وشراؤه من طرف الدولة واعطاؤه اهؤلاء السكان . و أخيرا توزيع المواد الغدائية و الملابس قبل فصل الشتاء

  • miloud
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:29

    اللهم ان هدا منكر guigou كان وسيضل مهمش فالمسؤلين غير مبالين بامور البلد

  • abrouti trimicha
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 18:53

    جميع الدواوير الجبلية بإقليم تازة منكوبة ولا من منقذ سواءا من جهة جبال الريف او من جهة جبال الاطلس .يلاحظ إهمال كلي من طرف السلطات لا المحلية ولا الإقليمية ولم تحرك ساكنا لعدم وجود كاميرا التلفزة .

  • اسماعيل ابن المنطقة
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 19:18

    اولا أتقدم بالشكر لهسبريس(الاعلام البديل) على زيارة مسقط رأسي 'تاجضة' والتي تسمى أيضا أغبالو إوني
    قبل قليل إتصل بي أخي هناك بعدما صعد إلى قمة الجبل بصعوبة بالغة لعدم وجود شبكة الاتصالات هناك حيث أكد لي أنهم قاموا بفك العزلة عن أنفسهم حيث كان عددهم 15 شخصا فقاموا بإزاحة الثلوج عن الطريق الجبلية التي يستعملونها في الذهاب الى كيكو للتسوق مشيا على الاقدام او ركوبا على البغال اما الطريق الغير المعبدة التي تمر منها بعض وسائل النقل مثل الجرار فهي مقطوعة
    في غياب دعم السلطات لاخواننا هناك يقوم أبناء المنطقة بمساعدة بعضهم البعض فقبل أيام قاموا بازاحة الثلوج عن منزل شيخ كبيرفقير وأبناؤه الثلاثة الصغار اليتامى الذين فارقت أمهم الحياة صيف 2011 حيث اختفى منزله بالثلج تماما وبقي هكذا لاحول ولا قوة له لمدة ثلاثة أيام الى مجيء أهل المنطقة
    وأنا أكتب هذا التعليق تتدفق دموع قلبي قبل دموع عيناي
    شكرا هسبريس لا تنسوا زيارة المنطقة بالصوت والصورة فهي لازالت محاصرة بالثلوج

  • Sacha
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 20:53

    الأطلس المتوسط غني بمواريده الطبيعية من غابات، معادن، مياه…
    حيث يتم نهبها يوميا من طرف مافيات ومسؤوليين منعدميي الضمير…
    رغم كل هده الخيرات،لازال الأطلس المتوسط يعاني ومند الإستقلال إنعدام بنية تحتية، مستشفيات، مدارس، فنادق…
    كيف يعقل أن قليل من الامطار قتلت المغاربة وقليل من الثلج قتل ويقتل مغاربة.حان الأوان للضرب وبقوة على أيدي هؤلاء المتلآعبين مع سجنهم في هده المناطق الثلجية حتى يدوقوا عداب هؤلاء المواطنين الأبرياء.
    Please Publish

  • الشرقي
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 21:23

    الفحم الحجري موجود بكثرة في المنطقة الشرقية (مدينة جرادة) وذو جودة عالية ولايكلف ميزانية كبيرة لإخراجه فماقيل سوى اكاذيب لان المدن المنجمية كانت تشكل خطرا على النظام وهاذا معروف عالميا لان سكان المدن المنجمية تكون لديهم عقلية نقابية وثورية.
    الحل سهل بنسبة لتدفئة في الاطلس مادام المغرب يتوفر على البديل باقل تكلفة وأحسن من الحطب الخشبي الذي يلوث البيئة ويدمر الغابات .

  • marroki
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:24

    كلنا مغاربة والعيب فينا كلنا لاننا دائما نمد يد العون ونتكل على مال الدولة دون العمل والمثابرة في الحياة وكسب المال من عرق الجبين.تربينا على الطلب والطمع في قفة فيها كيلو سكر و2 ك طحين و ليتر زيت.
    سكان هذه المناطق الجبلية ان لم اقل جلهم يملكون المئات من رؤوس الماشية.اي لهم الاف الدراهم وينتظرون الاغاثة بقفة ثمنها 50درهم .لكن العيب على من يعطيهم القفة بدل ان يستثمر ميزانيتها في اصلاح الطرق والكهرباء والماء وانشاء مشاريع تنموية في هذه المناطق وغيرها من مغربنا لخلق فرص الشغل وبالتالي التوكل على الله وعلى النفس بدل السعاية والمعذرة ان كتبتها بلغة الدارجة.

  • boujamaa
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:40

    المرجو من أبناء المنطقة إعلان الحقيقة للرأي العام ، فقد تمكنت السلطات المحلية من الوصول إلى منطقة " أغبالو أوكني " منذ ثلاثة أيام و أن مسلك فروحت مفتوح و أن قائد كيكو و قائد بولمان و بنتيو الذي ورد إسمه في التقرير وصلوا إلى أغبالو أوكني يوم السبت الماضي ( مواطن من بولمان )‏‎ ‎

  • هشام
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 23:06

    وكايقولو لينا تسجلو في الانتخابات
    واعلاااااااااااااااااش غادي نتسجلو و على من غادي نصوتو
    كيما قال ذلك الرجل "اللهم إن هذا منكر"
    هاد الاقليم بوحدو محgور في هاد البلاد وخصوصا "كيكو"
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • الرد على صاحب التعليق 24
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 08:49

    أقول لصاحب التعليق 24 بوجمعة إذا كنت مدفوعا من طرف جهات معينة فإنك لن تستطيع إسكات صوتنا وانتظر المزيد من الفيديوهات على اليوتيوب
    لم يتمكّن "بلدوزر" القيادة، الذي تمّ تحريكه منذ يوم السبت الماضي، من فتْح سوى مسافة قليلة من الطريق ,أما قائد بولمان فلا علاقة له بنا باعتبارنا محسوبين على كيكو ثم ما دخلك أنت في هذا الموضوع "دخل سوق راسك"
    أما بالنسبة لمن يقول أننا نملك الاغنام وننتظر 50 درهم من الدولة فأقول لك عكس ما تعتقد لأنك لا تعيش نفس واقعنا نحن راضون بما أنعم الله علينا فقط نطالب بحقوقنا المشروعة المتمثلة في فك العزلة عنا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج