75 عضوا من شبيبة الـPJD يستقيلون ويلتحقون بـ"الاستقلال"

75 عضوا من شبيبة الـPJD يستقيلون ويلتحقون بـ"الاستقلال"
الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:00

قدم 75 عضو من شبيبة حزب العدالة والتنمية بجهة العيون استقالة جماعية من هياكل “المصباح”، لينضموا إلى الحزب الغريم “الاستقلال”، حيث استقبلهم حمدي ولد الرشيد، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، ومنسق الجهات الثلاث؛ كليميم واد نون، والعيون والسمارة، والداخلة ووادي الذهب.

وأفادت مصادر مطلعة أن قائمة الأعضاء المستقيلين من “العدالة والتنمية”، ضمت 5 أعضاء من الكتابة الجهوية، و4 قياديين من أعضاء اللجنة المركزية لشبيبة الحزب، وأيضا 30 عضوا ممن لهم عضوية مزدوجة ما بين الحزب والشبيبة معا، في حين أن الكتابة الإقليمية، والتي يبلغ عددها 9 أعضاء، تقدمت باستقالة جماعية من الحزب.

محمد عينة، عضو اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، ونائب الكاتب الجهوي لشبيبة الحزب لجهة العيون وبوجدور والساقية الحمراء، ونائب الكاتب الإقليمي بالعيون وعضو المجلس الإقليمي للحزب بالعيون، عزا الاستقالة الجماعية من هياكل الحزب إلى مشاكل في التوجه العام، والرؤية الضبابية التي تطبع تعامل الحزب مع ساكنة الصحراء عموما”.

ويشرح عينة، في تصريح لهسبريس، بأن “حزب العدالة والتنمية ليست له رؤية واضحة بخصوص المنطقة، ولاسيما في جانب التنمية الاجتماعية، هذا بالإضافة إلى ازدواجية الخطاب التي طبعت السلوك السياسي للحزب بين مرحلة المعارضة ومرحلة تولي زمام الحكومة”.

وزاد المتحدث أن سكان الصحراء المنتمين لحزب “المصباح” يشعرون كونهم من الدرجة الثالثة، وقال: “نشعر أننا من الدرجة الثالثة في الحزب، كما لدينا انطباع كوننا نعاني من الإقصاء الممنهج من لدن الحزب بالنسبة للأعضاء المنتمين للأقاليم الصحراوية بمن فيهم البرلمانيون”.

وحمل محمد عينة مسؤولية الاستقالة لحزب العدالة والتنمية الذي “لم يف بوعوده لما وعد المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ساكنة المنطقة عام 2011 وأقسم لهم بأغلظ الأيمان أن الحزب سيتولى حل المشاكل الاجتماعية لساكنة الصحراء ومنها ما ترتب عن أحداث إيكدم إيزيك”.

ويشار إلى أن حزب الاستقلال سبق أن استقطب حوالي 40 عضو من حزب الإتحاد الدستوري خلال الفترة الأخيرة، فيما تحضر قيادة “الميزان” بالعيون لعدد كبير من المفاجئات السياسية قبيل حلول موعد الانتخابات في شتنبر المقبل، وفق مصادر من شبيبة الاستقلال .

‫تعليقات الزوار

151
  • جواد
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:13

    الله أكبر وشهد شاهد من أهله انا من أيضاً معي أعضاء آخرين من شبيبة الحرب وقريبا سوف نستقيبل من الحزب ، لأن الحزب اصبح فيه ريع داخلي وضاهرة صوتية فقط، ونحن محرجين أمام أصدقائنا الشباب والمعطلين الأطر العليا لأن بنكيران قطع أرزاقهم وكذب عليهم بمباراة شحيحة وغير موجودة أصلا بينما هم بالألوف

  • هند
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:14

    هنيئا لحزب الإستقلال مسير موفقة

  • علامة استفهام
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:15

    هل هذا اختراق لحزب العدالة و التنمية في منطقة الجنوب ؟ ام ان حزب الاستقلال يريد الحفاظ على رئاسة هذه المنطقة للابد و استغلال خيراتها بقيادة ولد الرشيد ؟

  • مواطن 5
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:16

    محاولة يائسة من حزب شباط المتهالك لشراء الذمم..إنشاء الله سوف يكتسح حزب العدالة والتنمية هذه الإنتخابات وسوف يحكم بمفرده بعيدا عن التحالفات التي أضرت بسمعته.

  • mohamed
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:17

    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما…رقصت على جثث الأسود كلاب لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها…تبقى الأسود أسودا والكلاب كلاب تبقى الأسود مخيفة في أسرها…حتى وإن نبحت عليها كلاب تموت الأسود في الغابات جوعا… ولحم الضأن تأكله الكــلاب

  • Nisrine
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:18

    بغاو لفلوس ، لي بغا لفلوس كايتبع شباط و لشكر ، ولي باغي يخدم لبلاد راه باقي في pjd

  • مغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:21

    الكل يبحث عن مصلحته, بين يوم و ليلة يتغير من اسلامي الى لبرالي من اجل كرسي و لو في مقاطعة.
    لذا لن اصوت حتى لا اضفي الشرعية لمن يريد خدمة مصالحة

  • مول البوكاديوس
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:21

    الاستغلال حكمكم 55 عام و هو لي وصلكم لهادشي لي نتوما فيه
    لكن باينة القضية فيها دجاجة و ايطرو الزيت و دابة هاد شهر العسل يتقاضى و تبقاو تشمشو 5 سنين و خبطو ايديكم و قولو الدولة مدارت لينا والو
    واكلين غلة البلاد و العباد و قالك محرومين

  • salman towa
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:23

    من نفاق وكذب تجار الدين الى استغلالية الاستقلاليين.
    والشعب ضايع
    مسرحيات رخيصة

  • مواطنة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:23

    الكمال لله، ولحزب المصباح هفوات … لكن هل حزب الاستقلال هو من سيصلح الأمر ؟ لو كان يستطيع ذلك لقام به منذ سنين، ولن يصلح حتى لو كان يستطيع لأنه حزب يعمل لنفسه فقط …
    ما تبدل صاحبك غير بما اكرف
    هاد الحزب ولى مخدم سياسة داعش باش يستقطب مناصرين له. ولكن لا يصح إلا الصحيح والناس راها عايقة فايقة …
    قد أصوت لحزب الاستقلال فقط لو اختفى شباط منه : واش نصوت على حزب قائده أهبل ؟

  • إسلام
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:23

    تدور الان حرب ضارية ونفسية بين الأحزاب من يتغلب على من ….. أما مصلحة الشعب اخر همهم .

  • تاءه
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:24

    من سئ الى اسوا على الاقل حزب العدالة حاول الاصلاح

  • فاطمة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:24

    بطبيعة الحال استقالو ومازال العديد من اعضاء حزب الندالة سيستقيلون لأن هذا الاخير فقد شعبيته بشكل كبير

  • كمال
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:25

    " قدم 75 عضو من شبيبة حزب العدالة والتنمية بجهة العيون "
    جملة كافية للتوقف عن قراءة المقال.
    الله يهدي و يصاوب…

  • telemaque
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:25

    Les tortues preferent toujours les eaux troubles et boueuses avec a leur tete CHABAT.

  • الذئب المخلص
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:25

    امر طبيعي ان يقدم اعضاء من حزب العدالة والتنمية بالالتحاق بحزب الاستقلال لان اصل اولئك الاعضاء من المرتزقة مع من له الحظ بالفوز فغدا سنسمع كوادر الحزب يلتحقون بالبام او الاستقلال والغد ليس ببعيد وربما ستسمعون الدوادي يستقيل ويلتحق وبحزب اخر ..وسوف ترون

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:28

    أتوقع مزيدا من الاستقالات من هذا الحزب، لأنه خدل الشعب المغربي ولم يف بأي من الوعود التي قطعها على نفسه في برنامجه الانتخابي. بل الأنكى من ذلك أجهز ولا زال يجهز على كل المكتسبات التي حققتها الحكومات السابقة للمغاربة من الطبقتين المتوسطة والفقيرة.
    هذا الحزب وهذه الحكومة التي يقود لهما هدف واحد ووحيد هو الإجهاز على حقوق الموظفين والعمال (محاربة العمل النقابي والحق في الإضراب عن طريق الاقتطاع / تجميد الزيادة في الأجور / الزيادات في الحروقات، الماء والكهرباء، النقل، المواد الاستهلاكية و و و …).
    هذا حزب لا شعبي وهذه حكومة لا شعبية: ولا مكان لهما في المغرب ومرفوضين من طرف أغلبية المغاربة، فليذهبوا إلى الجحيم غير مأسوف عليهم.
    المغاربة واعون بما يقترفه هذا الحزب من جرائم في حقهم. ولن يصوتوا لصالحهم في جميع الاستحقاقت المقبلة.
    حزب وحكومة البلابلا والغميق وتخسار الهضرة وتمييع العمل الحزبي والسياسي والضحك على ذقون المغاربة.
    أعطيت لهم الفرصة فأبانوا عن الفشل الذريع على جميع المستويات، وتبين أنهم وصوليين انتهازيين لا يمكلكون أي مشروع للنهوض بالبلد وبأوضاع المغاربة.
    انتهت اللعبة باي باي للبواجدة.

  • mohamed lara
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:28

    مجموعة من تجار ألإنتخابات رباعون ويشترون ليس الا.

  • الوالي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:29

    للاسف على الشباب بعتم رخاص في حزب استغلال . 40 سنة في الجنوب من سارقة واستغلال

  • bouizmaoun
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:29

    الذين استقلوا ودخلوا الى حزب شباط لانهم يريدون الوظيف بدون مبارة.لا يريدون الاصطفاف مع اولاد الشعب الذين صبروا في المسيرة الخضراء,وبناء المغرب طوبة طوبة,بيت بيت,زنكة زنكة,مدينة مدينة.الذين لا يعيشون بالريع ويسعدهم بناء بلدهم بسواعدهم.

  • ZOULOUZOULOU
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:29

    personjnellement je reside dans les provinces du sud depuis un trentaine d'année je connais bien les sahraouis ces jeunes comme tous les sahraouis n'ont aucune ideologie politique ils peuvent changer de camp trois fois dan l'année pour preuve consultez la vie politioque des elus des provinces du sud et vous allez connstatez que la plupart des elus ont changer a chaque fois de camp deux a quatre fois ils tourne la veste a chaque fois que la vache ne donne pas de lait en plus ils n'ont aucune couleur ils adorent la couleur d'argent ils sont avec les plus donnant soyez sur que ces jeunes ont ete acheté par un istiqlalien en le promettant des avantages et en leur offrant bien sur quelques billet bleux Le pjd n'a rien a foutre avec des corrompus

  • sahrawi lilassaf
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:31

    stopez de jouer et de changer vous peaus politiques selon vos interets politique .vous nous cherger que des fonctions et des faveurs personnels .des scorpions

  • erty
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:32

    Ils n ont pas eu l occasion de voler.ils désertent vers le partie qui permet tous

  • غيور ع الوطن
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:32

    يبدو انا ايضا ومجموعتي سنلتحق بحزب لاستقلال , لان الاسلامويين بمد ينة القصر الكبير خيبوا امالنا , فنحن شاهدون على ما يقومون به في حق المواطنين من نزع الاملاك بد ون وجه حق , وعنف لفظي!

  • khasa morroco
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:34

    ما تبدل خوك غير ماكرف منو .
    مايبكي ليك غير شفرك وما يحكليك غير ظفرك.

  • tarik
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:36

    هاد الأعضاء هما لي تكلم عليهم الملك ونعتهم بالخونة والمفسدين

  • LE RIFAIN MAURES
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:36

    L'avenir du Maroc est dans L'ISTIKLAL et LE PAM et leurs alliés,la confrérie des frères musulmans version marocaine ne trompe plus personne,depuis leur arrivée au pouvoir le pays fait du sur place,perte de temps dans les réformes vitales pour la croissance et le développement de la nation,la lutte contre la corruption seulement est une question de discours pour duper,la lutte contre la pauvreté et la misère dans le monde rural,l'emploi des jeunes diplômés,les retraités,la politique de l'habitat et des logements sociaux est devenue une affaire de mafieux immobiliers comme c'est le cas à titre d'exemple à KENITRA ou Madame La préfet(e) a bloquée un projet immobilier des PJDSTES qui ont censés combattre l'opportunisme et le clientélisme alors qu'ils sont dedans jusqu'au cou et ils se permettent de donner des leçons aux autres alors qu'ils sont partie intégrante de la CASTE qui a pour seul objectif de s'enrichir plus vite au détriment du reste de la nation

    LE PJD n'est plus crédible

  • همتم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:37

    نحن ندرك هده اللعبة مند زمانطويل بان الاحزاب في بلادنا كما يقول المثل..
    ليس في القنفد املس.
    هكدا وصفنا هده القصة .
    انكنتم فعلا غيورون عن البلاد لمادا الجو الى حزب الاستقلال انتم مدلولون.
    الحمد لله لن اصوت انا وعالتي يوما على اي حزب.

  • شاهد على العصر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:38

    قرار شجاع ومنطقي رغم انه جاء متأخرا .
    يجب على جميع اعضاه هدا الحزب في كل مدن واقاليم المملكة ان يستقيلوا من هدا الحزب ويتبرؤوا منه لانه اغرق المغرب والمغاربة في الويلات والديون وشجع الفساد والمفسدين .
    بالامس مررت امام احد المقرات هدا الحزب فإدا بي ارى لافة كبيرة فيها صورة السيد باها ومكتوب علها اننا لن ننساك ستبقى في قلوبنا .
    فتعجبت مادا فعل ومادا كان يفعل حتى لا ينسى
    بالامس القريب سأله احد الطلبة عن مصير الطلبة المسجونين بسجن الزاكي فقال له : آش الداهم إإلعب في السكة فسبحان مبدل الاحوال …….
    موعدنا الساعة السادسة على قناة العربية ….

  • taich
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:39

    كل من ارتضى ان يكون مرؤوس لسباط فلااعتبره موجود عدمه خير من وجوده

  • المهدي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:40

    طفرتوه ، أكيد هؤلاء كانوا ينتظرون امتيازات لم تتحقق فغيروا وجهتهم عند اول منعطف ليرتموا ، وللأسف ، في احضان حزب اصبح هجينا بعد ان هجره ابناؤه الأصليون وانتهى به المطاف بين يدي بهلوان مرغ ما تبقى له من سمعة ومصداقية ، طبعا من يتخلى عنك في اول منعطف يوفر لك فرصة تخليص الحزب من الطفيليات التي لا تنتعش الا في الفضاءات الموبوءة ، لست من منتمي البيجيدي ولا اي حزب أخر ، لكن ارى انه كان سيكون من الأفضل لو اتجه هؤلاء نحو كيان سياسي اكثر مصداقية لكن ان يستبدلوا حزبا بآخر موغل في الفساد وكل الأساليب المنحطة للوصول فالامر في نظري بقدر ما هو حركة تصحيحية وفرها هؤلاء للحزب وضع حدا لمعاناتهم النفسية بعد ان وجدوا ضالتهم في الحزب الذي يوافق ميولاتهم ويخرجها للعلن بعد طول تخفي …

  • لاصوت يعلو فوق صوت الحق
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:40

    صحيح أن لكل له الحق في ابداء آرائه واعطائها بعدا فعليا داخل الواقع ، وهذه الاستقالات الجماعية لن تؤثر على الحزب في شيء سيما أن واقع الحال في منطقة العيون لا يخفى على أحد ، والغريب في الأمر أن اللذين كانو في الأمس القريب من أعضاء حزب العدالة والتنمية ومتوافقين مع مبادئه انتقلو الى الحزب المناقض تماما لكل المبادئ ، فأية ازدواجية في الخطاب هذه ،بمعنى أنهم كانو داخل عباءة أخرى بأفكار متناقضة، فالانتماء الى حزب ما هو ايمان بأفكاره و مبادئه في المقام الأول.

  • شيوعي خواني ديمقراطي متطرف
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:42

    هنا يبرز المنضال الحقيقي الذي إقتنع بمبادئ وبتوجهات حزبه حيث يناضل من داخل الحزب للإصلاح وليس أن يكون إنتمائه مشروطا بمصلحة يقوم من خلالها بإبتزاز الحزب تحت طائلة الإنتقال لحزب اخر…فهنا يتحول من مناضل إلى مرتزق وهذا لايشرف العمل النضالي بالمغرب فتصبح معها المبادئ مرتبطة بالمصالح وليس بالإصلاح….صراحتا أصبحت بعض الأحزاب مثل الدكاكين التي تبيع اللحوم ثم الأشرطة الموسيقية ثم التوابل ثم قطع غيار السيارات……..

  • choukri dr
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:43

    إختراق وتشويش على عملاق ويندوز العقول العدالة والتنمية ولا غير من أجل تغير اللعبة لصالح الحزب وبقاية الديكتاتورية والله لتفرتها الشفارة السي بنكران أحزب غلاق عليكم باب شفارة نحن نعلم ان حزب لستقلال مدعوم من رجال الأعمال والمفيا المخدرات game over

  • غزلان
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:45

    هنيئا لحزب الاستقلال وان شاء الله حزب المصباح سوف يصبح حزب مظلم من غير مناضلين

  • مغربي حر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:46

    أولا أقول لحزب العدالة و التنمية رغم أني لا منتمي أقول له كما تقول الأم لابنها ً الله يبعد عليك ولاد الحرام ً أنهم فقط أناس وصوليين لا يبغون وراء انتماءهم الا قضاء أغراضهم الشخصية التي لن تنقضي طالما الدولة تعطيهم أكثر مما يستحقون. أقول لهؤلاء المرتزقة اما ان تندمجوا مع كافة أطياف الشعب المغربي او ارحلوا الى مخيمات العار و الخنوع.

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:49

    هذا هو النوع البشري الذي لا مبدأ ولا ضمير له،وسوف نسمع بأخبار كم إن شاء الله،حزب الاستقلال وعلى رأسهم شلباط يبيعون القرد ويضحكون على من إشتراه.فاتقوا الله في أنفسكم ودينكم وبلدكم.

  • الخبز الحافي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:49

    الترحال السياسي في المغرب شبيه الترحال الرعوي من منطقة يقل فيها الكلء الى مكان فيه وفرة العشب.وهذا ما ينطبق على جل المنتمين لﻷ حزاب المغربية حيث اﻹنتماء اليها غير مبني على قناعة سياسية او خلفية اديولوجية بل على مصالح شخصية صرفة، وحينما تتعرض تلك المصالح في الحزب المحتضن يغادر الى جماعة الننتفعين في احزاب أخرى بحثا عن وضع افضل

  • ديك الجن
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:50

    لا غرابة في هذه الاستقالة مادام أن هؤلاء الملتحقين بحزب الاستقلال صحّحوا قناعاتهم ،كما قد لا نستغرب مستقبلا مثلاً التحاق بنكيران نفسه بحزب التقدم والاشتراكية أو الحركة الشعبية ولِمَ لا الأصالة والمعاصرة إذا اكتشف أنَّه كان يعيش وهماً سياسيا !(تُرى هل سيجرؤ على ذلك؟!)

  • toufi tazy
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    في الحقيقة أحسن ما فعلو هو الإستقالة والإنسحاب من حزب المصباح الذي أصبح لا يضيء أمام الوعود الكاذبة والضحك على الذقون.
    حكومة بدون إنجازات سوى الزيادات والملاسنات …….هيهات هيهات كفى من الشعارات لقد سئمنا وهرمنا من هذا المسلسل الحكومي الملتحي…

  • tfq
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:52

    عدرا، كنت سأحترم هكدا قرار لو أن الاستقالة تمت دون الا لتحاق بحزب الاستغلال الدي أوصل المناطق الجنوبية الى ما هي عليه

  • Abdoul
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:54

    Alors il faut leur barrer la route à ces profiteurs qui veulent des avantages taillés sur mesure. Et que la sanction soit cinglante. Merci de publier leur nom.

  • riad marwa
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:57

    لا يمكن لاي عاقل ان يصدق مثل هذه الترهات.اكيد ان هذه العناصر كانت مدسوسة وسط حزب العدالة والتنمية من طرف حزب الاستغلال مقابل مبلغ مالي .وهذا يكرس دور هذا الحزب ومسؤوليه في تفشي الفساد.وعلى راسهم شباط. انه يناور بشتى الوسائل للاطاحة بحزب العدالة وبالتالي الوصول للحكم.المرجو توخي الحذر وعدم الانجراف

  • هشام
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:59

    تعلق غريق بغريق, العدالة او الاستقلال هما في نفس المحور, اي سياسة إقصاء المغاربة

  • KARIM FRANCE
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:02

    بكم بعتم ذممكم لشباط؟ هؤلاء تعودوا على المساومة في كل شيءهذه نتيجة طبيعية لثقافة الكارطية السائدة وللأسف في مناطقنا الجنوبية٠

  • الرئيس
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:04

    حزب شباط هو من أخر نمو المغرب لعقدود وهو من صنع وابدع اﻻ قصاء.اعطى من ﻻيستحق من بني جلدته أهل فاسد المناصب واﻻمتيازات بل كبيرهم المثقف كما سماه عبد الكريم مؤسس هده البنية الفاسدة أبدع هو وخلفه في خلق مناصب شغل ومؤسسا ت على قياس شهادات أبنائهم الذ ين كانوا يتقاضون منح مضاعفة اسماؤهم معروفة كثيرا منهم من اشترى شهاد ة وعاد الى المغرب ليجد بابا ه قد أوجد له مهمته .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:05

    للأسف الشديد خدعنا من كلاماتهم قبيل الانتخابات، ووعودهم المعسولة، إضافة إلى أننا كنا نحس إبان معارضتهم أن شغلهم الشاغل المواطنون البسطاء، إلا أن تطلاعتنا ذهبت أدراج الرياح عندما بدأو يبررون فشلهم في تدبير قضايا المواطنين بتواجد بين قوسين "العفاريت و…"

  • salah salah
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:05

    الكل ينهق وراء حزبه والضحية الشعب الأمي. بالله عليكم أعطني خزبا واحدا له مصدقية كل الأحزاب تلهث كالكلاب وراء مصالحها. أقسم بالله كلهم افاكين يبيعون الوهم ل الشعب أما بالنسبة لمصالحهم فتقضى أما البرلمان فهو عبارة ساحة الفنا للفرجة

  • salim
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:05

    قبل سنتين تمكن ولد الرشيد من حزب الاستقلال من إدخال منتمين الى حزب الاستقلال الى حزب الاستقلال مقابل تقديم استقالة جماعية قبل الانتخابات بأشهر قليلة والالتحاق بحزب العدالة والتنمية فأغلب الدين قدموا استقالتهم من عائلة ولد الرشيد وكانوا على اتصال وتنسيق معه، لأن فوز حزب العدالة والتنمية بمقعد برلماني في دائرة العيون يهدد مصالح ولد الرشيد وبالتالي كانت مؤامرة مدروسة وتعلمون أن أهل الصحراء لاتحكمهم مبادئ وأخلاق يريدون الأكل والنوم فقط دون أي مجهود.

  • mohamed
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:12

    بغاو لفلوس ، لي بغا لفلوس كايتبع شباط و لشكر ، ولي باغي يخدم لبلاد راه باقي في pjd

  • maznbizambizi
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:14

    وشهد شاهد من أهلها، عما قريب سبلتحق عبد الإله بنكيران بحزب الاستقلال وكفى المؤمنين شر القتال

  • omar
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:15

    السلام
    هذه فقط البداية , مستقبلا جميع أنصار بن زيدان سيفرون من حزب اللحية لأن حصيلة حزب اللحية pjd و كما يعلم الجميع حصيلة كارثية
    :
    **خلق فقط 30000 منصب شغل مقابل 450000 خلق في الحكومات السابقة.
    **الضعط عن الطبقة الشعبية مثل رفع فواتير الكهرباء و رفع ضرائب على أصحاب المحلات التجارية الصغيرة و ذلك لفائدة رموز الفساد و التماسيح و العفاريث
    **حث الشبات العفيفات لمشاهدة المسلسلات الثركية و ذلك
    لأفساد أخلاقهن و نشر تخلف.
    ** عدم شرعنة قوانين و مساطير تسهل للشباب حصول على سكن لائق و محترم
    **عدم أنتقاض الأرهابي الأخواني أردوغان صانع و مهندس تنظيم داعش الأرهابي مع دولة قطر.
    **تدهور أهم قطاع و هو قطاع النسيج بسبب رفع الضرائب و للعدم وضع أستراتيجية للتطوير القدرة التنافسية .
    * عدم تطوير التعليم بدواعي عدم وجود ٱمكانيات
    ولكن في الحقيقة هذا كذب لأن تحسين التعليم سيؤدي لرفع مستوى وعي الشعب .
    أذن الحل هو رحيل المخادع بن زيدان الذي خدع الشعب و أيضا المخزن

  • امازيغية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:16

    75 عضوا من شبيبة الـPJD يستقيلون ويلتحقون بـ"الاستقلال" دليل على فشل حزب العدالة والنتمية وسخط شبيبته على الوضعية التي كانو يعيشونها في pjd

  • mohammed
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:18

    هؤلاء الناس هم من وصفهم الله جل جلاله بالمرتدين ، كما خذلوا حزبهم من أجل مصالحهم المادية حتما بإمكانهم خذل وطنهم و دينهم أيضا خاصة و أن شباط و ياسمينة و من معهم غنيون عن كل تعريف من زندقة و فساد

  • احمدي235
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:19

    من يغير جلده بين عشية وضحاها مجرد مرتزق بالمناسبة انا لست مع العدالة ولا الاستقلال

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:21

    يبدو والله اعلم. انه بعد طول انتظار هؤلاء لفتات نعمة المخزن,قد سئموا من الانتظار.ولما اخضر لهم الصحن وجدوه فارغا,لان اصحاب السلاليم العليا في الحزب لم يشبعوا بعد نظرا لقصر فترة تحملهم المسؤؤلية ولكونها المرة الاولى التي ينعمون فيها في خيرات المخزن فمزيدا من الانتظار يا مريدين فالاستحقاقات قادمة امامكم وانكم ستنعمون ايظا ''ان الله مع الصابرين اذا صبروا''

  • jebilo
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:28

    من البديهي ان يكون هناك متطفلون في كل حزب,وحينما لا تتحقق اهدافه الخاصة به ,يجمع قطيعه ويستعد للرحيل للبحث عن الكلئ ,خاصة وان ظاهرة الاءلتحاق بالاءحزاب هي براكماتية .!
    على كل حال ,حزب الاءستقلال اصبح منبوذ,وقيادته هي الاءسوء في تاريخ الحزب,اما منجزاته منذ الاءستقلال كانت ولازالت هي تكريس ودعم المفسدين,بل اغلبهم نهبوا لبلاد والعباد,,,,
    حزب العدالة وبالرغم من تجربته القصيرة ,فاءنه يسير بخطى ثابتة في الاءصلاح ورد الاءمور الى نصابها…
    اذن التماسيح تعمل بكل تاكيد على قطع الطريق على كل وطني صادق.

  • HAMID
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:29

    ان السياسة في بلادي العزيزة هي سياسة استرزاقية بركماتية وإن لبس الحزب جلباب الدين أو الحرية أوالاشتراكي فكلها اقنعة تضعها الاحزاب وبمجرد الوصول الى الحكم فيتنكرون لما وعدو به الشعب وخير دليل غلى ذلك حزب المصباح اين تقليص نسبة البطالة نراها زادت واين نسبة التي يتغنو بها %7واصبحت لا تتراوح%2و %3 والقائمة طويلة اقول لكل من يتمنى الخير مع هدا الحزب الملئ بالفشل ان الاماني بالتغيير في ضل هذا الحزب لن تتاتى لانهم مجموعة من وزراء هوات يسيرون الامور بسترزاقية وليس لهم اي مخطط لتغيير غير الزيادات لكل مشكك في كلامي فل يقرأ قانون المالية الجديد وما يحمل معه من قضاء على الطبقات الفقيرة التي ستتحول بقضل هذه السياسات الى طبقات لا تعريفة لها لانها ستتجاوز الفقر بكلومتلرت.

  • hassan
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:31

    Pjd toujours très très très que les autre parte fort

  • الحل هو
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:38

    هو ان تلتحق كل شبيبة منشقة بالحزب الذي يناسب تطلعاتها ووهي حرة ،،لكن ما يجب فهمه هو ان الصحراء استفادت كثيرا في الماضي و الإنجازات التي تمت أضعفت الداخل و هي من بين الأسباب التي ساهمت في تفقير فءة من الشعب و التقشف الذي كان و يصعب الفطام لكن مسالة وقت ،،و اذا ما رجع الحال علي ما كان عليه فسيتضرر الداخل ،،،إذن التقسيم الجهوي هو الذي سيضع حدا لهذا المشكل و علي كل جهة ان تكتفي بما عندها ،،،بالعدل،،،كل شيء تغير الان في الصحراء ،،، وهل جزاء الإحسان الا الإحسان،،،بارك من لفشوش

  • مواطن
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:38

    شيء طبيعي لان هناك فرق بين المسلم و الاسلامي. ملي كان حزب الاستقلال و الاتحاد كيقاومو المستعمر الناس كانت كتدخل المسجد بلا وضوء باش تاخد السلاح حين كان الجهاد الحقيقي و دابا من لي ولاو الاسلامين لصنعوهم الدكتاتوريات و الصهاينة عدنا كنحرقو بعضياتنا. خاس غ شردمة بحال شباط و لشكر ايحيدو. و الشرفاء ارجعو و غتشوفو المغرب كغيولي

  • سالم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:41

    الإنتخابات في العيون تمر تحت شعار <<رشوة تتخللها بعض الإنتخابات>>

  • و محمد
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:43

    أكبر دليل على أن الحكومة الحالية جادة في محاربة الفساد.ما المنتظر ممن ألفوا الاستفادة من اقتصاد الريع .طبيعي نستمر في استغلال المشكل المفتعل ونأكلها باردة أو ندعم حزب كان السباق للاستفادة من اقتصاد الريع.جلالة الملك كان واضح اما وطنيون واما خونة كفا من اللعب على الحبلين

  • iceberg
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:44

    J ai jamais voté et je n appartient a aucun parti mais en contemplant la scene politique je vois que si on est convaincu de voter on doit voter PJD ou ne pas voter.ya pas d autre alternative avec mes respects pour les gens du PPS dont la reference guauchiste constitue un obstacle pour voter pour ce parti.
    Le parti de l istiklal avec sa reference islamique devait etre une bonne alternative si il avait une bonne direction qui le debarassera des clans familliaux:fassi el fihri…etc mais dommage avec un fou comme chabat ça serait une alternative catastrophe.
    Un homme qui veut semer l anarchie juste parcequ ila un different avec benkirane. Des politiciens de la sorte n apporteront que de la mediocrité pour le champs de la politique et c est pas ce genre qui pourrait participer a instaurer une vraie democratie.

  • H.Mustapha
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:45

    I am satisfied the division of soft Moroccan parties is really fun, I hope that the other parties do the same things !

  • متتبع حر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:45

    من وصايا علي بن أبي طالب قال الناس ثﻻثة عالم رباني و متعلم على سبيل النجاة و همج رعاع أتباع كل ناعق و الثالث هو حالنا ما دمنا نسعى إلى المصلحة الشخصية و ﻻ نراعي مصلحة الوطن نستحق أن يحكمنا شباط و من هو أكفس منه

  • نورية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:51

    سؤال لماذا حزب الاستقلال حسب ما يظهر لي دائما يتفوق في الصحراء هل من قلة الوعي ام لشيء في نفس سكان الصحراء المغربية من نوع احلام اليقظة

  • عبدو
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:52

    لا تحزن.أمر غريب هذا.قال تعالى:(وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم).حتى سياسيا غير مقبولة وحتى في التوقيت غير مشرفة.أعتقد أننا نحتاج إلى عقود كي نعي مصلحتنا الفضلى.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:56

    التبرير الذي أعطي لهاته الإستقالة : حزب العدالة والتنمية ليست له رؤية واضحة بخصوص المنطقة، ولاسيما في جانب التنمية الاجتماعية،

    مع سطرين تحت التنمية الإجتماعية. لا أريد أن أتهم أحدا بدون حجج لكن أقول ما ليس سرا. و هو أن الإنخراط في الأحزاب في المغرب باستثناء حزب العدالة و التنمية و نسبيا بعض الأحزاب الإشتراكية. يكون على أساس الوصولية و الإستفادة من الإنتماء الحزبي لقضاء المصالح الشخصية كالحصول على الوظيفة أو مصلحة شخصية.

    هؤلاء المنسحبون من حزب البيجيدي و هم من ساكنة الصحراء سدت في وجوههم هاته المسالك الوصولية التي تفتحها الأحزاب الأخرى لذلك فضلو الإتجاه نحو حزب شباط الذي عرف كيف يستقطبهم باللعب على الوتر الحساس.

  • متتبع
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 13:58

    الأمر عادي لماذا هذا التساؤل، حزب الباجدا أدى دوره في إطفاء الحراك المغربي وبعد أن هدأت العاصفة ستعود الأمور إلى نصابها لأنه ببساطة حزب مخزني متى كان بنكيران يحلم برآسة الحزب ورفاقه في الحزب تاريخيا لا يصونون له في الأجهزة لكنه نصب على رأس الباجدا بتدخل من الأجهزة النافذة لتفتيت الحزب مستقبلا، ستتزايد الاستقالات بعد الانتخابات الجماعية لأن ما تبقى من المنخرطين لهم مطمح التزكية في الاستحقاقات القادمة الذي سيحرم أو سيهزم سيفقد أمل التسلق السياسي وبالتالي سيبحث عن قبعة جديدة للتموقع والتقوقع،إقرؤوا التاريخ لتستنتجوا العبر حزب الباجدا انتهت صلاحيته بانتهاء أجندة قطر في الجغرافية العربية افإمارات دخلت على الخط لدعم الأنظمة السابقة فمهما حاول بنكيران ورفاقه التماهي مع المؤسسة الملكية تارة والتهديد بالعودة إلى الشارع تارة أخرة سينالون ما ناله من سبقوهم إلى سدة الحكومة،إنها سياسة الثابت والمتغير

  • KHALID
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:02

    هادوك 75 راهم ولفو الفلوس والتوظيف المباشر ومني ماصورو والو من عند بن كيران مشاو عند شباط لوعدهم بالوظيفة .راه المغاربة سواسية امام القانون والمبارة هي الفيصل بينتنا

  • Sahraoui pur
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:05

    لا نعرف اي الأحزاب صدقا لكن كمواطن صحراوي الأقاليم الجنوبية تعرف تحركات غير طبيعية لي أجند سياسية قد تودي الى تهلك اما بخصوص حزب الاستقلال فشباب لا يهموه الحزب بما يهموه حمدي ولد الراشيد لأن مسألة قبلية لا غير .

  • مهتم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:09

    هؤلاء واهمون يريدون التوظيف المباشر الابتزاز ليس مبدا كل مناضل.ولكن كل شيء ممكن عندما يغيب الحس الوطني. الحزب قوي بالمخلصين و الدين شعارهم الله الوطن الملك.

  • مغربية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:20

    فرحنا لك يا سي شباط الحكيم على هدا الهدف في شباك الخصم لي مخاصم مع كلشي حتى مع راسو، تهانينا، مواقفك الرجولية مؤخرا، جعلت الكثيرين يتعرفون على طينتك، ويشرفونك بثقتهم، راو فيك رجل مواقف وانجازات و لست ظاهرة صوتية كما هو شائع في حزب الاخوان المرتبكين،
    فعلا فيك علاش يعول بنادم يا سي شباط، و ما خاب ضن من التحق بك،
    الى الامام، بالتوفيق لك و كل السياسيين المحترمين العزيزين على قلوبنا،

  • مجرد انشاء
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:30

    السيد حمدي ذو شخصية قوية وذو كاريزما واعطى مكانة لحزب الاستقلال بمدينة العيون والامر جيد على كل حال
    اما بالنسبة لافرادالشبيبة العدلية سابقا التي التحقت بحزب الاستقلال فالامر لا يعدو انها لم تجد ذاتها لان انظاراتها يبدو انها صعبة المنال في مقتبل الايام وهذا صحي بالنسبة للحزب لان عقيدته الايثار لا الوصولية ولا ازكي
    واقول لهذه الشبيبة لو صادقتم انفسكم لكنتم منافسين وهو الامر الصحي للجميع لان المنافسة هي سبيل التطور
    اما التبريرات التي قرءناها في المقال فهي بالنسبة لي مجرد انشاء

  • hicham
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:30

    اصبحت وجوه الفساد تضهر شيء فشيء فهولاء من المستفيدين من الريع والفساد.والمواطن للاسف لا ينظر للانتخابان او الاحزاب او برامجها بل ينظرون الى الوجوه المنتخبة فهناك من يصوت للشخص وليس الحزب او البرنامج.فهؤلاء يحسون بابواب الريع التي يستفيدون منها بدأت تقفل في وجوههم.لذالك يبحتون عن حزب لا يسمح باقفال هذه الابواب

  • من بلد المهجر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:35

    لهؤلاء الشباب الذين تخلو عن حزب المصباح لكون الحزب ضبابي
    ولم يحقق شيئا للمناطق الجنوبية ، بكل بساطة انا لا انتمي لاي
    حزب ،. طيلة عمري لم انتخب علي حزب او علي اي سياسي
    فكلهم ضبابيين والاسوا فيهم حزب الاستقلال اقول انه ظلام
    دامس وليس ضبابي فقط ، وهو من افقر الشعب وهمشه ، وهو
    من استولي علي ثروات المغاربة والمغرب هرب منها ما هرب
    الي الخارج ، وما استولي عليها في الداخل بسبب الزبونية
    والفساد ، بالله عليكم ياشباب او يامن يتابعون السياسة ،ما
    ذا حقق حزب الاستقلال علي ما يربوا لستة عقود خلت للمغرب
    وللمغاربة ، الا الفقر والديون الخارجية التي انهكت المواطن المغربي وافقرته وهمشته ، اين ثروات الجالية المغربية التي
    ادخلت من الخارج ، انها تعد بالوف الملايير ، اليست هذه
    الثروات الهائلة ان يكون المغرب سويسرا الثانية في العالم
    اين ثروات المغرب من المعادن والضرائب المباشرة وغير المباشرة
    كلها ذهبت بالفساد الاداري لهذا الحزب الذي فضلتموه علي
    حزب المصباح ؟
    افضل لكم ان تكونوا حزبا جديدا بدل ان تنضموا الي هذا
    الحزب الهرم الذي انتهت صلاحيته واصبح كمادة علبة غذاء
    انا افضل حزب ال ص.الضبابي وفيه شيء من الامل ع

  • فارس الغرب
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:41

    اليوم ا صبح المواطن اكتر تفهما للوضع بعد ان انكشفت اكاديب حزب العدالة و التنمية

  • Ahmad
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:46

    للأعضاء المنتمين للأقاليم الصحراوية بمن فيهم البرلمانيون".الحزب سيتولى حل المشاكل الاجتماعية لساكنة الصحراء ومنها ما ترتب عن أحداث إيكدم إيزيك". — للأقاليم الصحراوية لساكنة الصحراء أحداث إيكدم إيزيك" — والرؤية الضبابية التي تطبع تعامل الحزب مع ساكنة الصحراء عموما"—لاسيما في جانب التنمية الاجتماعية —أن سكان الصحراء المنتمين لحزب "المصباح" يشعرون كونهم من الدرجة الثالثة—، كما لدينا انطباع كوننا نعاني من الإقصاء الممنهج بالنسبة للأعضاء المنتمين للأقاليم الصحراوية بمن فيهم البرلمانيون". sans commentaire أن الحزب سيتولى حل المشاكل الاجتماعية لساكنة الصحراء ومنها ما ترتب عن أحداث إيكدم إيزيك".

  • مواطنة من لشمال
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:50

    حزب ضبابي كالعدالة والتنمية لم يستطع الحفاظ على عضوية شبيبته فكيف له ان يحافظ على شعبيته؟

  • كلتوم من تمارة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 14:54

    سياسية حزب العدالة هي سياسة التهميش وإيهام المغاربة بخرافات الاصلاح لن ننتخب عليك مجددا يا مصباح

  • alaoui
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:08

    السلام
    ياجماعة الخير
    قلناها مرارا و تكرار . أن حزب الأخوان و الأرهاب
    يطبق مبدئ الأخوان على الصعيد العالمي و هو الأزدواجية في الخطاب أي يفعلون عكس ما يقولون
    .و الجميع يعلم بنخوة و عروبة الشعب الصحراوي الشعب الصحراوي بطبيعته لا يحب مثل هذه الألاعيب المرتكزة على الكذب و الأزدواجية في الخطاب .
    أذن فهذه مسألة منطقية إن المخدوعين في حزب بن زيدان يرحلون من حزب أفكاره لا تختلف عن أفكار لأخوان و الأرهاب

  • مغربي حر من بلجيكا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:26

    يجب علينا أن لا (نضركو الشمس بالغربال)ويجب علينا كذلك أن نقول كلمة حق في حق بنكيران وحزبه وحكومته.فهل يا ترى أنجز بنكيران كل الوعود التي قطعها على نفسه إبان الانتخابات الماضية؟بالطبع لا والف لا!!فشتان ما بين لبلا لبلا وما يعيشه المواطنون منذ ثلاث سنوات.فمنذ تولي حزبكم شؤون هذا البلد،والمواطن يعيش الأزمات تلو الأزمات.الم تمطروا المواطنين بوابل من الزيأدات الصاروخية في جل المواد الإستهلاكية؟؟ألم تغرقوا البلد بديون خارجية لم يسبق للمغرب أن عاشها منذ الإستقلال والله وحده يعلم كيف ستسدد حتى أنه أصبح مستعمرا اقتصاديا من طرف صندوق النقد الدولي؟؟ألم تشجعوا ألمفسدين وناهبي أموال الشعب بمقولتكم الشهيرة"عفا الله عما سلف"؟؟ألم يصدر في عهدكم أحكاما ظالمة وجاءرة وتعسفية في حق المعتقلين المنتمين للتيار السلفي مع العلم أن وزيركم في العدل كان يرافع عن حوالي 70% من هذه الملفات وكان يزمجر في جميع المحافل الوطنية منها والدولية باستقلال القضاء وإصلاح منظومته،إذن فأين نحن وأين هي إستقلالية القضاء؟؟ربما هذه بعض النقط التي جعلت 75%من أعضاء حزبكم يقدمون هاته الاستقالة الجماعية،وما خفي ربما أعظم!!

  • محمد ولد الفاضل
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:28

    في الصحراء لا يوجد شيء اسمه الحزب او الولاء للحزب, أوالتحلي بمادئه, الحزب هو القبيلة, لذلك نجد في مدن الصحراء كل قبيلة معروفة بحزب معين, وبما ان عائلة ال الرشيد تهيمن على بلدية العيون تحت غطاء حزب الاستقلال ونظرا للمغريات والدعم المادي الذي يقدمه خمدي ولد الرشيد فمن الطبيعي ان يغير هؤلاء ال 75 انتماءهم الحزبي مثلما ينتقل لاعب من فريق الى اخر, وكأن الامر مجرد صفقات وعروض, وهذه ليس اول مرة فقد شهدنا رؤوس كبيرة في الصحراء غيرت توجهها الحزبي لسبب او لاخر, لا زال فكر القبيلة هو المهيمن وبالتالي يستحيل معه وجود افكار او مبادئ حزبية, ولعل ارتفاع نسبة التصويت في الصحراء دليل على ذلك, لان المصوت يذهب للتصويت بدافع قبلي عرقي وليس حبا او فهما لمخطط الحزب, حتى ان البعض لا يعرف عن الحزب غير شعاره الذي يحمل, انه حزب القبيلة

  • ريم الريفية
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:46

    لقد تخلص الحزب من هؤلاء الذين يبيعون ذممهم فهنيئا لحزب الاستقلال بهم ،

  • yyyyyyyy
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:47

    هؤلاء لا ولاء لهم إلا للريع وللبوليساريو وأتحدى من يثبت العكس ولقد فطن جلالة الملك لذالك منذ خطاب المسيرة الأخير

  • اناس
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 15:47

    اقولها بكل صراحة تم شراء هده الفئة الصغيرة كا قطيع من المشية والله خير للمرء الموت من ان يبيع نفسه لاجل لا لي شيء الا لكسب ا لمال الغير مشروع ونقول لهده الفئة ولا لغيرها انكم اخطءتم بهده الطريقة التي بعتم بها انفسكم وعرضكم والحكومة لن ولم تقضوا عليها مهما فعلتم ونسلختم فالمواطن يعرف من الصالح ومن الطالح ومن سرق ونهب وتمرد وتعدى وشكرا لهسبريس

  • الواقع
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 16:14

    بدأت عناصر الطابور الخامس تتكتل تحت لواء حزب الاستغلال

    قال تعالى : "لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىٰ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ"

  • حمزة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 16:37

    هنا بمدينة العيون صورة طبق الاصل لشباط والله اعلم بما اقول لا اتعاطى السياسة بل اتتبع الاحداث كبقية المغاربة البلطجية (الكارتيات) الوعود التهديد (اكدم ايزيك) ثروات مكدسة عقارات فما ابدوح مراكش وبرلماني فاس والبيضاء المنتظر محاكمتهما الا صورة مصغرة ولازالت الزرود وزرقالاف تلعب دورها

  • مجنون
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 16:37

    يغيرون جلودهم كالأفاعي….و يتهافتون على مصالحهم الشخصية….من أنكر حسبه و نسبه فإنه ليس منا.

  • mehdi sabir
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 16:42

    اعتقد ان الامر اصبح واضحا وان hespress يتم دعمها من طرف حزب الاستقلال من اجل نشر المواضيع لتشويه صورة حزب العدالة والتنمية و بالنسب لي ارى ان بن كيران يبدل مجهودا ان المغاربة شعب دكي ويرى نية عمل حزب العدالة و التنمية فلا يعقل ان المغرب يتم سرقته منذ السيتينات ويريدون رمي كل شيئ على بن كيران لكي نرى التغيير نحتاج الى الوقت فاوروبا احتاجت االى حربين عالميتين لكي تتغير

  • الهداوي بين البينات
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:01

    حزب الاستغلال حزب استغل عقول السداج والمغفلين في فترة مضت وحزب تجار الدين جاء بدور ليتم دور الاستغلال وهكدا دواليك يتناوبون عل هدا الشعب وسياتي حزب اخر ليقول للاستغلاليون وبائعوا الدين وتجاره اتركوا لنا نصيبانا في الكدب والبهتانن على هدا الشعب السادج وسيبقى المسلسل الى ان ياتي جيل صلب واعي به سهادات عليا لايثق ال بالعمل والحزم والعدل افهمتم ياباءع ويتجار الدين ومستغلي العقولانشري ياهسبريس انه مجرد راي والراي الاخر

  • أحمد محمد الروسي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:02

    شراء الذمم كان دائما واردا…و حزب العدالة و التنمية كان يدرك مسبقا أن عددا ممن التحقوا بشبيبة الحزب فعلوا ذلك فقط لمساومة الفاسدين من أحزاب أخرى و يقبضوا الثمن على استقالاتهم.
    حزب العدالة و التنمية لا يلقي بالا لمثل هذه المناورات الرخيصة جدا…و هو سعيد بابتعاد رخيصي الذمم عن هيكله الشبابي..لأنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح ..
    شباط و البام و لشكريين منخرطون هذه الأيام في الحشد للانتخابات الجماعية، و هومنغمسون اليوم في التحضير لعمليات تزوير و بلطجة و هو بحاجة إلى هذه النوعية المنافقة الرخيصة كي يوظفها في السعار الانتخابي القادم.
    لا أملك إلا أن أقول لهؤلاء : هنيئا لكم بالانضمام إلى شباط رمز النذالة و الحقراة السياسية وبطرون الفساد في المغرب.

  • مصطفي
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:06

    مسألة عادية العدالة و التنمية ممعاهاش اللعاقة. هؤلاء يبحتون عن مصالح مادية و فقط.

  • بداية العد العكسي للحزب الفاشل
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:08

    حتى هنا في الدارالبيضاء اصبحنا نلاحظ الكثير من شباب فروع الحزب البيجيدي لم يعد متحمسين للحزب واصبحوا محرجين بعد الكثير من الإنتقادات التي توجه لهم من طرف أقرانهم الذين يعاتبونهم على فشل حزبهم الذريع وعدم تحقيق اي شيء مما كانوا يدعونه قبل دخولهم للحكومة.

  • Ahmed
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:12

    تقنتنا تزيد وتتجدد في حزب العدالة والتنمية، رغم كيد الكائدين، ولن يضره استقالت هؤلاء الشردمة بل يجب ان يستقل منه كل الانتهازيين.

  • المواطن الحر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:14

    مادا فعل الاستغلال وباقي الأحزاب في السنوات الماضية حتى يكون لأي كان شرف الانتماء اليه؟ على الأقل حزب العدالة لم ينهب أحد والله اعلم

  • / ولد الريف //
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:16

    خيرا ما فعلوا لأن حزب المصباح لا يوافقه إلاّ المخلصين لوطنهم وأمتهم ودينهم ،
    أما من إرتضى أن ينضمّ إلى حزب أمينه هو أكبر منافق فوق الأرض بل يتصف بكل صفات الشر وأنواع الفساد …. ومن شكك في ذالك يسأل أهل فاس، أو يراجع تصريحاته وخرجاته منذ أصبح قائد على رأس الإستقلاليين ، سيجد أنه لم يقل ولو كلمة واحدة تصب في مصلحة الوطن بل يتفوه بكلمات لا تتخّيل حتى في عقل الشيطان ، وما بالك برئيس حزب عريق فكل إعتماداته هو الزور والكذب وشراء المغفلين وترهيب الضعفاء يكفيك أنه معروف عند أهل فاس يستعمل عصابات أثناء الإنتخابات ، نسأل الله أن يقي بلدنا من شره .
    يحيى الشرفاء والمخلصين أصحاب الأيدي النظيفة الذين شعارهم النزاهة والشفافية والإخلاص من أجل النهوض بالوطن .

  • مغادرة المركب قبل الغرق
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:17

    عندما سيرتفع سعر النفط عالميا سترتفع أسعار المحروقات بالمغرب بشكل جنوني ، وسيلي ذلك رفع الدعم عن السكر والدقيق وقنينات الغاز ، إدلك سيستوعب من لم يستوعب بعد أن حزب المتاجرين بالدين لم يأت لإصلاح وتحسين أوضاع المغاربة بل جاء لتسميم حباتهم وجعلها جحيما حقيقيا.

    مند اليوم الأول لمجيئ هؤلاء للسلطة التنفيدية وشغلهم الشاغل هو التضييق على الموظفين والعمال والأجراء ودوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة.

    لن يرحل هؤلاء عن صدور المغاربة حتى ينفدوا كل المخططات التفقيرية والتدميرية لصندوق النقد الدولي ،إرضاء لهذا الأخير ولباقي المؤسسات المالية الدولية وإرضاء للرأسماليين المحليين والدوليين.

    على كل من بقيت لديه درة عقل من أتباع الحزب الباجدي مغادرة المركب قبل الغرق ،وقبل ان يتحمل جزءا من أوزار هذا الحزب اتجاه المغاربة.

  • Trt
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:24

    انكشفت لعبة شباط ، هادوا مالقاو فوقاش ينضموا لحزب شباط حتى قربات الانتخابات، صراخة هؤلاء ليسوا ذوي قناعات و لا مبادئ، هو وصوليون أينما وجدت مصالحهم وجدوا بمعنى أينما وجدت الأموال وجدو. لذا السي شباط كن متأكد أنه كما خانوا حزب بنكيران سيخونون حزبك

  • شركاني
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:30

    ومتى كان هؤلاء أوفياء لأحد ؟؟ لا تستغربوا إن أعلن هؤلاء غدا أو بعد غد انتماءهم لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري أو حزب اليمين الاسباني فقد خانوا الله وخانوا الوطن وخانوا اليوم حزب العدالة والتنمية صاحب الأيادي البيضاء لأنهم مجبولون على ثقافة الريع والمصلحة الشخصية أما الوطنية بالنسبة لهم فلا تعني شيء

  • isti9lali hta lmot
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:38

    الرجوع للأصل أصل حزب الإستقلال يبقى الأقدم والأعرق أما حزب المصباح يستغيلون الدين (فيهوم غير كثرة الكلام )

  • مهتم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:46

    اغلب الشباب المنتمين الى العدالة والتنمية متذمرين من سياسة الحزب المرتبطة بالشباب. تقليص عدد الوظائف. منع الموظفين من الدراسة واغلبهم شباب. عدم التجاوب مع حقوق حاملي الشواهد العليا وعلى راسهم حاملي الدكتوراه وهم اطر لهم وزنهم في المجتمع.. وبالتاكيد سيخسر الحزب هذه الفئات المؤثرة. فالسياسة في نهاية المطاف مصالح متبادلة.اليس الاتتحاد الدستوري افضل من العدالة والتنمية في هذا الاطار. في النهاية الكل يمارس السياسة.

  • zakaria
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:51

    مع كامل الأسف أن الأغبياء لا يعرفون قيمة حزب العدالة والتنمية المحترم الذي يضحي بالغالي والنفيس من أجل الإصلاح جزاه الله خيرا فهم يعتقدون بأن هذا الحزب الوفي والبار سيحقق كل ما يصبو إليه خلال سنوات قليلة في ظل وجود المعارضين والمفسدين ولو كان ذلك ممكنا خلال مدة يسيرة لتحقق ذلك لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم
    أما هؤلاء الخونة الذين تحدث عنهم الملك لن يفلحوا أبدا لأنهم باعوا أنفسهم بعرض من الدنيا قليل وسيدفعون الثمن غاليا.

  • محمد لمين
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:02

    أن هذه الاستقالة التي تقدم بها الكاتب الجهوي ونائبه، وهما الشخصين المعروفين عندنا، أما ما عداهما، فكانوا متعاطفين ليس مع الحزب ولكن مع هذين الشخصين، حيث كانوا يشتغلون معهم في إطار جمعوي آخر والتحقوا بالعمل الشبيبي عن طريقهم، وبالتالي فاستقالتهم لن تؤثر على الحزب في شيء، لاسيما وأنهم لم يكونوا يقدمون أي شيء ولم يكونوا يحضرون للأنشطة والبرامج المنظمة، وعليه فتصير هذه الاستقالة فرصة لإعادة تجديد المكتب الجهوي والمحلي للشبيبة على أسس سليمة وواضحة ومعروفة، كما أن استقالتهم هي بمثابة خدمة كبيرة قدموها للحزب وليست خسارة أبدا.

  • ali
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:09

    أنا لا أنتمي لأي حزب لكن بينما أنا جالس أشرب سجارة وأقرب هدا الخبر تأكدت أن هؤلاء المستقلين ليسوا سوى شردمة من الانتهازيين يريدون التوظيف المباشر أو بطائق الانعاش ويستمرون في وضع بطونهم فوق الرمال هل تعتقدون أن الشعب الذي يقضي 5 ساعات أمام الشاي يستطيع أن يقدم شيئا للتنمية؟ سؤال أوجهه لقراء هسبريس واتمنى أن أرى إجاباتكم.

  • واسين
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:12

    الصحراءمعروف من يتحكم في دوالبه الحكم فيها و في ثرواتها هي مجموعة من انتهازيين ينتمون لحزب الميزان وياكلون من ميزانية التنمية بالمنطقة دون حسيب ولا رقيب

  • ابن كلميم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:16

    الاحزاب (السياسية) هي التي جعلت المغرب يحتل المراتب الاخيرة حسب التقارير الدولية والمنظمات العالمية و …………

  • manzakine
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:22

    محاولة فاشلة لو فعلا غادروا pjd لاستقلال فهؤﻻء مجرد
    مرتزقة لان المناضاين الاحرار ﻻ يلجأون ااى لصوص

  • تيكشبيلا ولد فاس
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:27

    الحمد لله على كل حال، حزب العدالة و التنمية تخلص من الإنتهازيين فقط بتجفيف منابع الريع. لو أن الأحزاب الأخرى تقتدي به في هذا فقط لعادت الثقة في السياسة, الأحزاب ليست مورد رزق, الرزاق الله و الإنسان هو اللي يكافح بحال الجميع و إذا برز في السياسة فليس عيبا, و لكن ليس أن تكون السياسة وسيلة للإسترزاق, شخصيا مثل هذه الأخبار تؤكد لي أن الحزب يسير في الطريق الصحيح و إن فشل في الإنتخابات القادمة في الصحراء الجنوبية فهناك مناطق أخرى يجب عليه أن يبرهن أنه الأصلح فيها. الجميع خصو يكون ممثل حتى المفسدين باش يبان لناس الفرق, من بعد بنادم ما يقولش ما عطاونيش الفرصة و اللا ما صحابنيش, و السلام
    المرجو النشر

  • مغربي حر
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:33

    هؤلاء ليسوا إلا انتهازيين ؛ ليست لهم مباديء ؛ ولاينتمون أصلا لحزب العدالة والتنمية ؛ إنما انخرطوا فيه من أجل المصالح الشخصية .
    فلما اصطدمو ا بالنزاهة والشفافية والوضوح وأغلقت في وجوههم أبواب
    الانتهازية ؛ انسحبوا والتحقوا بالمفسدين مثلهم في حزب الاستقلال عفوا حزب الاستغلال حيث يبحثون عن القرص والغنائم عند المفسد الكبير شباط.
    حزب العدالة والتنمية لا تشرفه مثل هذه العناصر . ولن يبق في حزب العدالة والتنمية إلا المخلصين النزهاء الشرفاء الذين يدافعون عن مصلحة الوطن .
    يقول المثل : قل لي من تعاشر أقول لك من أنت .
    إن شاء الله سيفوز حزب العدالة والتنمية بنسبة عالية لأن المغاربة شرفاء
    يميزون بين الصالح والطالح ؛ فصوتي وأصوات عائلتي لحزب العدالة والتنمية
    وسنقف في وجه كل الانتهازيين المفسدين مثل هؤلاء المهرولين عند أكبر المفسدين سيدهم شباط .

  • racheed
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:45

    امر طبيعي ان يستقيل من البيجيدي كل من يملك ذرة ضمير وهذا ما شهدته نقابته من قبل. والمؤكد ان الاستقالات ستتوالى . الاستقالة لها ما يبررها مادامت شعاراته خلال اشتغاله في المعارضة تبخرت وتبخرت معها امال من كانوا يصدقوا الخطاب العاطفي والاخلاقي للذئاب الملتحية. لقد صدق من قال ان الممارسة هي التي تفضح مغالطات الفكر النظري.

  • سمير الليل
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 18:49

    لنفترض جزافا أن الحزب لم يقنع هذا الشباب فهل يكون البديل هو حزب الاستقلال. ظاهرة الربع السياسي متفشية للأسف في الأحزاب المغربية و هي من جملة الأسباب التي تؤدي إلى العزوف لدى المواطن عن المشاركة في الحياة السياسية.نحن أمام موت سريري للأحزاب؛ فقط هناك بصيص أمل في الباجدة

  • مواطن
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:02

    إلى متى سنبقى نزرع الأمل في جلباب هدا الحزب المنافق. العدالة والتنمية حزب خدل المغاربة هده هي الحقيقة تلاث سنوات لم نرى منها إلا الجمود الانتظار والنفاق والضحك على دقون فقراء هدا الشعب. حزب خدم الدولة وخدم مصالحه وأعضائه وخدل فقراء هدا الشعب

  • abdellah
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:09

    لقد تم اختيارهم علي الحزب الدي هو اكثر فسادا في البلاد حزب الاستغلال عنده كل شيء بثمنه توزيع الاءموال والدجاج والمواد الغداءية واللحوم والاءحدية الشعب كانت له ثقة كاملة في الحزب والاءن فقد الثقة عباس الفاسي لقد نصب علي اكثرمن 20000 الف شاب مغربي ياسمنة بادو اشترت شقة في فرنسا وزير سابق كان لا يملك شيء ولقد اشتري قطعة ارض ب 11 مليار سنتيم معلم يتقضي اجرته وهو لايعمل ولقد اشتري فيلا في طريق سبتة ب 2 مليار سنتيم وزير النقل السابق اخرج للمغاربة مداونة السير السويسرية هل في سويسرا سيارة اجرة تحمل 7 اشخاص حزب المغرب لنا ولا لغيرنا يعتقدون ان المغاربة مفقودة فيهم المهارة البشرية حزب الاءستغلال يستطيع ان يفعل كل شيء بالاموال المنهوبة قال علال الفاسي رحمة الله عليه ولي امة منكودة الحظ لم تجد سبيلا للعيش التي تتطلب وقال ما ساءني في القوم الا عقولهم وظنهم ان المعالية توهب حفظ الله ملكنا من كل سوء

  • karim
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:12

    لا شك أن هؤلاء الناس أميون لا يعرفون شيء عن السياسة ولو ذرة واحدة. الجهل هو السبب الرئيسي لتأخر الأمة وانحطاطها.لا يعقل أبدا ، إن كان هذا الخبر صحيح ،75 رقم كبير جدا،هذا الناس ليس لهم أدنى معرفة عن السياسة.
    كما يقال: العدو العاقل ،أحسن من صديق جاهل.اللهم نجينا من الجهل والجهلاء.

  • متابع
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:33

    شكلت الخطوة التي اقدم عليها مجموعة من الاشخاص بالاستقالة من شبيبة حزب العدالة والتنمية بالعيون بعد ان اصبح آمالهم في الحصول على مناصب سياسية (لائحة الشباب مثلا) بعد انفضاح امرهم في الاونة الاخيرة وكذا صدور بعض قرارات الاقالة لرؤوس هذه المجموعة.
    على العموم شبيبة هذا الحزب كانت تعمل ضد الحزب ولاتنخرط في برامجه الوطنية .
    وختاما احسنوا فعلا من حيث لايدرون :(ارتحوا واستراحوا).
    نتمنى لهم حظا موفقا في حزب الشبابيط.

  • عبده
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:37

    سبب هذه الكارثة هو رئيس الحكومة الذي اعتدى على الطبقة الفقيرة والمتوسطة للشعب المغربي..سوف يعرف هذا الحزب انزﻻقا خطيرا في المستقبل القريب..وسيبقى في الحزب فقط الطبقة المستفيدة من الغنيمة..أي ااوزراء والبرمانيين من هذا الحزب والمغفلين المتكونة من الكتيبة الاكترونية …

  • عجم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 19:57

    استجاروا بالطاعون من الكوليرا

  • soussi
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 20:14

    على ما يبدوا في التعليقات والتصويت ان الاكثرية مع حزب المصباح
    وفي الحقيقة يستحقون لان الامور تتحرك وخاصتا القضايا الساخنة .
    ولا بديل للعدالة والتنمية لحد الان

  • فيلالي هولندا
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 20:18

    منا الصالحون ومنا دون ذالك ان وان ف حزب العدالة والتنمية هو ما تريده الاغلبية من الشعب ولم ننتمي لهذا الحزب او ذاك ولكني اوقن يقينا بان رجال العدالة هم اهم للبلد في هذه الضرفية وما بعدها واما البطالة والتقشف فدول العالم وشعوبها تشكوا وتعلمون بهذا ولا تستغلوا هذه الدعاية ايها الاستغلاليون 60 سنة من تراسكم لقد نهبتم الاموال والاراضي وقد راينا ان الفساد قد عم جميع مؤسسات الدولة وان اقررتم بالحق ما تكلمتم الان الحمد لله الشعب كله يعرف اخباركم

  • كوبيال
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 20:18

    الله اكبر
    لولا كانت استقلاتهم سليمة لم يذكرون
    حزب الاستغلال
    الشعب المغربي يعرف جيدا حزب العدالة والتنمية
    ويعرف حزب الميزان خاصة امينه العام
    لقد استجاب الله دعاء احد الساكنة عند مارفع
    يديه وقال اللهم الحق الصالحين بالصالحين
    وبارك فيهم وحقق على يديهم كل الخير لهذا
    البلد والحق يارب المفسدين بالمفسدين وشتت
    شملهم يارب ارنا فيهم قدرتك كلما اوقدوا نارا
    للفتنة اطفاها الله
    واقول لهم اتبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير
    اهبطوا( باب الاحد ) فان لكم ماسالتم

  • واحد الراجل
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 20:33

    العديد من المعلقين يدافع على حزب العدالة و التنمية رغم ان هذا الاخير اهلك العباد و البلاد بسياساته لم نرى أي شيء منذ أن صعد الى رئاسة الحكومة على العكس كلما تمت مواجهتهم يقولون انهم لم يتركونا نعمل لا نحتاج المزيد من الوقت و مع مرور الايام تأكد الناس أن حزب بنكيران وحكومته يريديون القضاء على صندوق المقاصة و خير دليل هاهم يستعدون لتحرير الغاز يعني اهلاك الفقراء تماما هذا الحزب لا يدافع عنه الا المغفلون

  • لا منتي -فرانكفورت
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:02

    زايد ناقص والباب يفوت شباط.
    من انتم ومامحلكم من الاعراب.البلد مملوء بالشباب الغيور المثقف والواعي.
    ثم ماهو ثمن الانتحار الجماعي.
    دجاجة لكل راس او 200درهم.
    اوشربيل وجلابة.
    الكل يتكلم عن الزيادة -البطالة-الفقر-السكن…الخ.كيف كان حالكم قبل مجيئ هذا
    الحزب .
    الله يعطينا وجهكم وامثال شبيبيط والشكر هما لي يليقوا ليكم.

  • رضوان ورزازات
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:03

    أنا إبن مدينة العيون و عشت في هذه المدينة أزيد من 25 سنة. سافيدكم كثيراً عن التوجه الفكري السياسي في هذه المدينة المغربية
    1 ليس هناك أي قناعات سياسية و مبادئ و قيم دمقراطية فقط هناك انحلال أخلاقي و نفاق إجتماعي
    2 ما وقع عبارة عن مسرحية تم التخطيط لها مسبقاً و هذا ناتج عن التوجه اللا أخلاقي لغالبية الطبقة السياسية في المنطقة
    3 فلسفة الأنا التي هدفها هو الوصول إلى مصالح شخصية عبر بوابة الأحزاب الحافل تاريخها بالفساد من طبيعة سياسيي هذه الفلسفة هو الخبث السياسي يعني ليس عجباً اذا وجدناهم يدخلون في مؤامرات ضد الشرفاء
    4 على المتآمرين أن يكون في علمهم أن كم من أسود تحولت إلى ضباع و الزمن بينكم وبين بين الشرفاء.

  • MoMo
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:03

    أقول لجيش بنزيدان الذي لا شغل له سوى التصفيق لزعيم الملتحين على هذه الصفحات … أن مصباح صاحبكم سينطفئ قريبا .. وستعيشون في ظلام دائم إذا لم تخرجوا من جلباب الساحر الذي أوهم المغاربة ببراعته في قراءة الفنجان … لكنه شرب ما في الفنجان لوحده ، وما في السطل هو وأصحابه ، بل شرب البحر ، وأكل الرمل …. واللهم أعلم ماذا سيبلع فيما بقي من عمر حكومته الملتحية / الملتوية .

    وعد بنكيران فأخلف … ووعد شباب الجنوب فأوفوا … والباقية تأتي .

    لكل منتسب لهذا الحزب المتأسلم ( وما هو بمسلم ) اعتقوا رقابكم من التبعية لشيخكم الماسخ … واهجروا مصباحه قبل أن تعيشوا في ظلام دائم ، فمصباح صاحبكم قريبا جدا سينطفئ .

  • توفيق
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 21:21

    ه ل رايتم صورة شباط معلقة كانه ملك البلاد احذروا هذا المخلوق

  • mohamed
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:03

    من حقهم ان يستقلوا لاءن حزب المصباح لا يوزع الاءموال والدجاج لاءن حزب المصباح جيوبهم فارغة ولقد دخلو الي الحكم علي صنادق فارغة وديون متراكمة المجموعة التي استقالت استقالت علي الوعود الكادبة لو اعطاهم لشكر اكثر من شباط لا استقا لو مرة ثانية نريد ان نعرف دور وزارة الداخية قوافل المواد الغداءية تمر علي اعين الدرك الملكي والشرطة اثناء الحملة الاءنتخابية توزيع الاءموال تشاهدها بالعين المجردة كراء الحافلات دفع 100 درهم لكل مشترك في الحملة ادا قدر الله وتراءس شباط الحكومة ستكون ثورة لا يستطيع احد ان يتحملها فكل من له دين وغيرة عن هدا الوطن ان لا يصوت لشباط ولشكر يقول الله سبحانه في كتابه العزيز ان الدين فتنوا المومنين والمومنات ثم لم يتوبوا فلهم عداب جهنم ولهم عداب الحريق اللهم احفظنا من الفتان ما ظهر منها وما بطن

  • حميد بودريسة
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:43

    ‏‎ ‎لهم الحرية المطلقة ولكنهم هم يعلمون أن حزب العدالة والتنمية لم يشتري أي شاب بالمال ،ولكنه يشتريه بالمباديئ ،ربما أن هذه الشباب لم يحلوا له أن يشتغل في هذا الحزب وصرح أن العلاقة بينه وبين حزبه كانت ضبابية ،أي ضبابية يعتقدون أم يريدون بعض الإمتيازيات ولم تعطى لهم

  • Poubelle
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:48

    La cellule electronique du PJD est tres active

    avec des dislikes

    La fin de ce parti raciste est proche

    A la poubelle de l'histoire

  • ريف كم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 22:56

    حزب تجار الدين بدأ يتلقى الضربات تلو الضربات فمن مولاي يعقوب إلى العيون والبقية تأتي إن شاء الله على أن يتلقى الضربة القاضية في الاستحقاقات المقبلة

  • الحسين بوغانيم
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:00

    لا أظن ان بضع عشرات سأثر في الاسراب التي تهاجر الى الإتاج المعاكس من الخلف والشباب ‏‎ ‎

  • abdelaziz
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:09

    تعليق للمواطن5
    المرجو الإنتباه, هكذا تكتب إن شاء الله و ليس إنشاء

  • yacine casa
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:21

    ربما لو استقلو جماعيا من العمل السياسي بشكل نهائي للتمست لهم العدر أما و أن يغادرو أشرف حزب وطني نحو الفساد بعينه فإن اللمر هو بيع للدمم فكلكم مسؤول

  • من مرتفعات الاطلس
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:27

    هذه الاستقالة منطقية وطبيعية ولو بحتث في هوية هؤلاء المستقيلون ستجدهم قد انضموا الى الحزب بعد اكتساحه للانتخابات السابقة بغرض الاستفادة من امتيازات والحصول على وظائف فهؤلاء لا مبادىء لهم وكما يقول المثل "يدك منك ولو كانت مجدامة" وما برر به هؤلاء استقالتهم غير مقنع علما ان هذه التجربة هي الاولى من نوعها لهذا الحزب فمن الاجدى والاحرى ان نسانده ولو معنويا وان اخطأ فكلنا خطاؤون والواجب من هؤلاء ان يطلبوا من الهياكل المركزية والتنفيدية عقد اجتماع حول هذه"الضبابية" والخروج بحل يرضي الجميع واخيرا تبقى الاستقالة لها ما يبررها وليس بما جاء في هذا المقال

  • بداية العد العكسي للحزب الفاشل
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:47

    حتى هنا في الدارالبيضاء اصبحنا نلاحظ الكثير من شباب فروع الحزب البيجيدي لم يعد متحمسين للحزب واصبحوا محرجين بعد الكثير من الإنتقادات التي توجه لهم من طرف أقرانهم الذين يعاتبونهم على فشل حزبهم الذريع وعدم تحقيق اي شيء مما كانوا يدعونه قبل دخولهم للحكومة.

  • oussama
    الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 23:59

    هل هذا يعد إنجاز للإستقلال ،وورقة تدل على مصداقيته،إذا كان كذلك فماذا نقول عن إنتقال وزير من الإستقلال إلى العدالة والتنمية!!!٠
    لكن الإنجاز هو أن تستقطبوا شباب كان بعيدا عن السياسة وإدماجه في العمل السياسي٠
    لكن لا أظن أن الإستقلال قادر على ذلك، حزب رأسه شباط لايستطيع جلب الشباب إلا على الطريقة الخليجية(kichriw la3aba

  • محمد
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:00

    السلام عليكم .الحقيقة المرة التي لا يقبلها حزب المصباح هي ان ينعت بالفشل .صحيح انه حزب قوي عريق وله مواقف وله الفضل في التغيير في المغرب وفضله ايام المعارضة اكثر من فضله داخل الحكومة لكن من حقه ان ياكل نصيبه من الكعكة ويستريح على حساب الشعب المسكين.
    2- حزب المصباح يمارس سياسة التحكم والإستغلال ( انتهازي بطبعه) ويستعمل سياسة ان كنت معي فلا تسأل عن اي شيء انت نفد وقل واهتف باسم الحزب فقط لا تحاول ان تفكر بعقلك امض الى ما كلفك به من هو اكبر منك في الهيئات الأخرى فيه اناس فوق الكل هم من يخطط ويقوم باخراج مسرحيات الديموقراطية .عندهم توظيف بغير مباراة ( الأسماء الخمسة).لا تستغربو فانا عضو في الحزب نعاني من سياسة الإقصاء والتهميش وليست هناك ديموقراطية داخل الحزب بصريح العبارة الأحزاب السياسية هي افيون الشعوب تصنعها الدولة لأجل قضاء مصالحها وكل حزب ورقة تلعبها الدولة في الوقت المناسب.اما شباط او بن كيران ممكن غدا ان يتحالفوا ادا اقتضت مصلحة الدولة دلك فلا تغرنكم خصومات السياسيين مهما بلغت فليس فيها عدو ولا صديق دائم

  • youssef akr
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:15

    هؤلاء الذين قدموا الإستقالة كانو يظنون أن حزب العدالة كجميع الأحزاب و خصوصا حزب الإستغلال الذين يبدخون في توزيع الهداية و الإمتيازات و شراء ظمائر الشباب ببضع دراهم و هذا معروف في منطقة الصحراء .لا حزب العدالة وجد لمن يريد خدمة الوطن وليس الإسترزاق بالحزب

  • امازيغ
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:20

    هذه الاستقالاة ليست طبيعية لا منطقية لعدة اسباب السبب

    ان عليهم ان يختارو الحزب النطيف ولايختارو حزب تورط نجل زعيمه
    في فضيحة ارض تابعة للوقاف والشؤون الاسلامية
    ولايختارو حزب حكم البارح احد قيادة بخمس سنوات بمراكش
    وعزل رئس مقاطعة المعارف واليوم رئس جماعة بمولاي يعقوب امام جناية فاس
    بالتهم تبديد الاموال واحتلال الملك العمومي
    اماقضية الوزيرة التي تملك من جيوب الضعفاء المشارع الكبرى بفرانس
    ووووووو

  • وهيبةالمغربية
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:30

    قرار شجاع و صائب
    بالنظر الى ما يقاصيه مواطنوها من طنجة الى الكويرة من هذه
    الحكومة التي اقل ما يقال عنها انها فقد البوصلة وأغرقت بلادنا
    بالمديونية و أفقرت المستضعفين بارتفاع الاسعار والبطالة

    وهيبة المغربية

  • من كلميم
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:35

    … وأصبحنا نعامل مواطنين من الدرجة الثالثة … والله إن اليعض منكم لا يستحق أية درجة وأنا ابن المنطقة وأعرفهم جيدا لا مبادئ يحسبون أنفسهم الشعب المختار .. بل إن بينهم وبين السياسية فقط الخير والإحسان سيروا تسرحوا شي جمال إلى بقاو عندكم

  • زائر
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 00:44

    كيفاش غضو كينخارط مع حزب ضد فحزب اوملي ماكتبانش ليه شي مصلحة شخصية كيعوج للاخر. اش من مبادئ بنى عليها غايتو إإإ ؟

    آه نسيت بللي السياسة هذه .

  • sarrita
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 05:57

    هاد القوم هاكا وماكيفهموش شنيا وطنية شنيا مدنية ولا حضارة,
    فقط القبلية والراحة وارا ليا.
    اودييي سويسرا قد قنيطرة ودايرا معمعة فالقتصاد العالمي.
    ولي بغا الصحرا يخدها بناسها

  • بلقاسم
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 11:28

    انا اعتقد ان هذه الاحزاب كذبة مصطنعة لتضليل الشعب انظر من عام الاستقال ماذا استفذنا من الاحزاب السياسية غير الكلام الفارغ واذا عجز الحزب عن الاقناع يلجأ الى شراء الدمم من اجل الصعود ويستغل الفقر المتفشي في اوساط الشعب في جعبتي الكثير من الكلام عن هذه الاحزاب ولكن لضيق الوقت اكتفي بهذا الحضور

  • abdou
    الأربعاء 25 فبراير 2015 - 15:17

    الي تعليق 52
    اخي العزيز عن 30000 منصب شغل فهدا العدد حقيقي ام 45000 منصب شغل فهي كالتالي عاءلة الاءحزاب الزاوية حرس السيارات الباعة الدين يبعون علي الارض اخي العزيز لا يستطيع اي حزب نزيه ان يسير الدولة سيتعرض للقدف والاءهانة من طرف شباط ولشكر

  • another angry man
    الخميس 26 فبراير 2015 - 12:20

    Facile de juger, surtout lorsqu'on a vécu aux provinces du Sud pendant si longtemps… (30ans?). la vérité c'est que l'on ne connait pas les motivations de la démission collective et publique de 75 jeune cadres sahraouis de PJD. Je sais que c'est plus facile de conjecturer, d'imaginer les raisons, de les trainer dans la boue comme traitres et vendus… mais est-ce là une façon d'arriver à la vérité? Si on est vraiment intéressés à la vérité, n'est -il pas plus simple de leur demander leur raisons?
    Plus encore, si l'on connait suffisamment bien "les jeunes sahraouis" , on n'a aucune raison d'essayer de communiquer avec eux. ils ne peuvent plus nous apprendre quoi que ce soit. De toute façon, on sait déjà comment "Ils" pensent.

  • حمدات
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:22

    مبادرة حضارية،تضمن حرية التعبير والصوت الحر،فحزب المصباح لم يضئ سماء الصحراء المظلم،
    حزب المصباح حزب متملق ومتسلق، وإستغل رياح الربيع العربي ،فهو لايتوفر على برامج حقيقية للنهو د بالبلاد ،وأغرقها في بحر من المديونية الخارجية، فالخطابات الرنانة لاتسمن ولاتغني من جوع.
    فالاستقالة حق طبيعي وديمقراطي.والخير كله يأتي من الصحراء والشر كله كذلك كما قال المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.
    فهذه ابدايةوستكون المفاجأة الموجعة في المستقبل

  • minarkiza
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:15

    لقد تدكرت شيء حصل معي مند سنوات قبل أن يدخل حزب العدالة والتنمية الحكومة كانت عندهم جمعية قريبة من بيتي وأمام مسجد السودان اسمها جمعية البلاغ وكان لهم مقر أيضا في الروسطال بمدينة سلا يحمل اسمهم دهبت لكي ابحت عن عمل إضافي السبت والأحد فاسالت علي الثمن فكان جوابهم انه العمل تطوعي فقط وكان هناك شباب يشتغلون في هدا الإطار فحزب العدالة والتنمية ربي شبيبته علي العمل التطوعي وانشقاق شبابه بالعيون هوا ليس انسحاب من الحزب بقدر ماهوا تمرد علي قرار سيادي ويخص الوطن ودخل انفصاليين علي الخط وقبول حزب الاستقلال بهؤلاء ليس مكسب سياسي ولاحزبي بقدر ماسيكون له مستقبل كارثي أن وصل هؤلاء يوما لأي مركز قرار عن طريق الحزب فحداري اللعب بالنار انه مستقبل المغرب. ….

  • متتبع
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 06:03

    لماذا لا تتم مناقشة الاستقالة لانها هي التي تعني حزب العدالة والتنمية اما امر الانضمام لحزب الاستقلال فهذا امر شخصي مرتبط بحرية الفرد ..!؟

  • مغربي
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:46

    تحركت المصالح وبدأ يظهرا جليا وواضحا للقاسي والداني ان الانتخابات في اقالمينا الجنوبية ساحة خاصة بالاقوياء ومن يحترفون لعبة ومن باستطاعتهم الحاق الهزيمة باي كان بواسطة الوبيات التي همها الوحيد المصلحة الخاصة والاصدياد في الماء العكر وان تظل صاحبة الكلمة الاولى والاخيرة في كل شيء يتحرك داخل هذه المناطق واستغلال المواطنين لأطول فترة ممكنة واعتبارهم مجرد ورقة يثم استعمالها كلما حلت فترة الانتخابات لا غيرويعرفون حق المعرفة كيف يبخسون اعمال ومنجزات الاخرين بطرق تطابق في بعض الاحيان حتى القانون والخلاصة ابناء المناطق الجنوبية لقد اخدو اكثر من حقهم ولازالت اهم فئة في الجنوب تعيش التهميش وهي الاهم نظرا لوفائها واخلاصهاللوطن وهي فئة ابناء المغاربة الحقيقيون الذين ناظلو وضحو بالغالي والنفيس منذ استرجاع الصحراء المغربية الى حضيرة الوطن وتعرضو للكثير من التهميش والاقصاء والاطهاد من الانفصاليين ولكنهم اليوم ينتظرون التغيير واحقاق الحق وذلك بتطبيق القانون والمسوات في كل شيء وان المغاربةسواسية كما قالها صاحب الجلالة حفظه الله لاريفي ولاجبلي ولاسوسي ولا صحراوي بل مغربي فقط والمغرب للمغاربة هم الأولى

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات