نداء "الريف الكبير" يدعو إسبانيا للاعتذار ويطالب بتقنين الكيف

نداء "الريف الكبير" يدعو إسبانيا للاعتذار ويطالب بتقنين الكيف
الخميس 26 مارس 2015 - 01:40

طالبتْ جمعيات مدنية من الدولة الاسبانية تقديم اعتذار رسمي، وجبر الضرر لفائدة ساكنة منطقة الريف الكبير، عن انتهاكاتها الجسيمة إبان مرحلة الاستعمار، والمتمثلة أساسا في استعمال الغازات السامة سنة 1925.

كما طالبت الجمعيات الـ31 الموقعة على نداء “الريف الكبير” والذي تتوفر عليه هسبريس، من الدولة المغربية بتقنين زراعة القنب الهندي بشكل يخدم مصالح الساكنة، ولا يضر بمحيطها البيئي، واستعماله لأغراض طبية وصناعية مع خلق وحدات إنتاجية لتثمينه محليا.

“نداء الريف الكبير” والذي تم إصداره بعد اختتام الملتقى الجهوي الرابع، جاء حسب معمميه في “إطار الدينامية الوطنية من أجل تحسين شروط عيش ساكنة المناطق الجبلية بالمغرب”، والذي تشرف عليها جمعية الهدف بولمان، بشراكة مع منظمة Oxfam Novib والمنظم تحت شعار “من أجل فعل مدني قوي وملتزم يخدم قضايا المناطق الجبلية بالمغرب”.

وأوردت الوثيقة أن المشاركين في الملتقى وقفوا “على حجم المعاناة والتهميش والإقصاء الممنهج اتجاه هذه المناطق، بالإضافة إلى مختلف أشكال الاضطهاد التي تطال ساكنتها من طرف مؤسسات الدولة، في ظل غياب إستراتيجية وسياسات عمومية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المجالية والترابية للمناطق الجبلية، وحاجاته الملحة والضرورية من أجل تنمية حقيقية ومستدامة بالرغم مما تتميز به من غنى طبيعي، بشري، ثقافي وتاريخي”.

وطالب النداء بتبني سياسات عمومية، ووضع مقاربة شمولية، وخلق أوراش تنموية مندمجة تراعي خصوصيات المناطق الجبلية في مختلف المجالات الاقتصادية الاجتماعية الثقافية والسياحية، والالتزام بتفعيل مقتضيات Agenda 21 (خاصة الفصل 30 ) حول المناطق الجبلية، ومراجعة ظهير 10 أكتوبر 1917 الخاص بتحديد الملك الغابوي، مع الدعوة إلى تثمين منتوجات الزراعات الجبلية ودعمها من طرف الدولة من خلال تكوين وتأطير الفلاح وتوفير التجهيزات والمعدات الحديثة .

كما شددت الوثيقة على وجوب تعزيز دور المجتمع المدني في إغناء الحقل السياسي وتخليقه، وتفعيل مقتضيات الميثاق الوطني حول البيئة والتنمية المستدامة، والاستغلال المعقلن للمقالع والحفاظ على الثروات الطبيعية والباطنية للمناطق الجبلية، مع الحرص على التوزيع العادل للثروات بما يضمن الحق في الاستفادة لمختلف الشرائح الاجتماعية داخل المناطق الجبلية، وخلق مراكز ومجمعات لتسويق المنتوجات المحلية للمناطق الجبلية.

ودعا المشاركون للعمل على بناء سدود تلية وأحواض مائية تخدم مصالح ساكنة المناطق الجبلية وتستفيد منها بشكل مباشر، وخلق مجالات للاستثمار قادرة على خلق مناصب للشغل وتشجع على الاستقرار داخل هذه المناطق لمحاربة الهجرة نحو المدن، مع تشجيع السياحة البيئية التضامنية بشكل يحافظ على المورث الطبيعي والثقافي للمناطق الجبلية.

كما أكد المجتمعون بشفشاون على ضرورة إنشاء محميات طبيعية للحفاظ على الثروات الحيوانية والنباتية لهاته المناطق، وتفعيل إلزامية التعليم العمومي ودمقرطته وتطوير بنياته الأساسية بشكل يراعي خصوصيات المناطق الجبلية، وضمان الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية مع العمل على تطوير جودتها وشموليتها، وخلق مراكز للتكوين والتأطير من أجل تطوير كفاءات الموارد البشرية لهذه المناطق، وإنشاء مراكز ترفيهية ورياضية لفائدة ساكنة المناطق الجبلية.

ونادت الوثيقة بوجوب الحفاظ على التراث المعماري للمناطق الجبلية وملائمة قانون التعمير مع خصوصياتها، مع تثمين وإحياء الموروث الشعبي الجبلي، وفك العزلة عن المناطق الجبلية وتعزيز وتطوير البنيات التحتية (الماء، الكهرباء، الطرق، وسائل الاتصال…)، وخلق مشاريع وبرامج خاصة لتطوير واستعمال الطاقات البديلة، بالإضافة لخلق مطارح نموذجية وخاصة لمعالجة النفايات.

وعبر الجميع ختاما عن انخراطهم الجماعي والمسؤول في الدينامية الترافعية، معبرين عن تثمينهم لمختلف المضامين التي جاءت في النداءات الصادرة عن اللقاءات الثلاثة السابقة بكل من بولمان، أزيلال ، تيزنيت، مؤكدين استعدادهم من أجل تعبئة مختلف الموارد البشرية والمالية خدمة لقضايا المناطق الجبلية بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

17
  • Plombier
    الخميس 26 مارس 2015 - 02:29

    Bravo le Rif Marocain on est avec vous contre la dictature Franquiste Espagnole de Franco, n'oubliez pas que Franco le stérile avait perdu un testicule au Maroc par un bon soldat tireur Marocain

  • فيجاي فارما
    الخميس 26 مارس 2015 - 05:38

    كليك الإقصاء الممنهج, خليونا نديرو ما بغينا ولا نحتجو. خسارة مشاو شلوح العز. والله كون كان عبد الكريم الخطابي على قيد الحياة. كون تبرأ منكم. علاه كاين الريف الكبير والصغير. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.راه كاينة ريحة الدعوة إلى التفرقة فالمطالب ديالكم.ما كاين فرق بين المغاربة كلهم من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب.فين هي الإعلام الوطنية؟ اش جاب المادة الخام ديال المخدرات للمطالب. إلا إذا كان هناك منفعة ديالكم فيها.حكموا شرع الله. فإن ذنوب الوطن حملها ثقيل.

  • حنان مليلية
    الخميس 26 مارس 2015 - 07:08

    انا شخصيا استنكر ما تقوم به الحكومات المغربية المتعاقبة مع الاسف و التي لا تقف في نفس الصف مع الرييفين من اجل استرجاع حق ابناء الريف في جبر الضرر و المتمثل في استعمال اسلحة بيولوجية فتاكة جدا قتلت من قتلت ولا تزال تتسبب في امراض سرطانية نتيجة تلوث التربية والمحيط

  • بوحمارة سباط الشرس
    الخميس 26 مارس 2015 - 07:13

    بادرة طيبة من احفاد الرحوم المجاهد عبد الكريم الخطابي. لا تتركوا الاحزاب السياسية التي توجد في المعارضة للحكومة ان تستغلكم في هذه القضية مثل بودرار والياس العماري الذين يمثلون حزب الاصالة والمعاصرة حزب جل اعضائه انضموا اليه من اجل المصلحة الخاصة واغلبهم بزنازة ويتوسطون لمافيا المخدرات وحزب الاستغلال الذي ي أسه الشيطان المريد بوحمارة الذي يهمه هو مصلحته ومصلحة اولاده مافيا المخدرات الصلبة والسيارات المسروقة وايضا بوحناك باحماد مثله مثل بوحمارة تخطيط واحد . اليوم بدأو يتلاعبون مع الدولة بعدما كنا سنقوم بانتخابات في شهر يونيو هو تاريخ تجديده الحقيقي الا انهم رفضوا وطلبو تأجيله الى غاية شتنبر فوافقت الدولة على مطلبهم بعدها أرادوا تغيير اليوم . والان ي يريدون تأجيل لانتخابات الى غاية 2016 بعما احسوا بان جل الشعب المغربي ضدهم ولن يصوت عليهم احد ما عدا عائلاتهم الذين يستفيدون معهم. اخواني اخواتي الامازيغيين والامازيغيات حاولوا باكبر جهد ممكن لمحاربة هادا الفيروس اليي هو افضع من إيبولا هما الثلاثي الشرس الذين لا يريدون الاصلاح لهادا البلد العزيز انا لست منتميا

  • مواطن x
    الخميس 26 مارس 2015 - 07:52

    اين هم ابناء الريف الذين يبيعون اطنانا من الحشيش و لم يستثمروا و لو فلس في هذه المنطقة.

  • mina rkiza
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:05

    بولمان ازيلال تزنيت هل هاته المناطق توجد جغرافيا ضمن السلسة الجبلية بجبال الريف كما أنه لأول مرة أسمع بزراعة الكيف في هاته المناطق أما بخصوص الغازات السامة التي يقال هنا أن اسبانيا استعملتها كانت هسبريس قبل مدة قصيرة نشرت تصريح لوزير الصحة ينفي هاته الادعاءات تري من سنصدق الوزير أم الجمعيات؟؟؟!!!

  • مراقب غير مقيم
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:30

    اولا : وماذا عن اعتذار الريف للشعب الاسباني بسبب مشاركتهم بالاتقلاب العسكري تحت قيادة محمد امزيان مساعد الدكتاتور فرانكو الذي حكم الاسبان بالحديد و القمع.

    ثانيا : ماعلاقة الربط بين الخطابي و العلم الامازيغي ثورة الخطابي كانت ثورة اسلامية و ليست قومية امازيغية كما يعتقد الجهلاء، ولم يرفع علم الامازيغ قط ابان حكمه

  • خالد التطواني
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:55

    اعتذر اسبانيا عن الجرائر التي قامت بها في حق أجدادنا في الريف هو أمر لا ننازع فيه و حق لن نسقطه …
    أما تقنين غرس القنب الهندي فإن كان لأغراذ طبية و صحية فنعم أما إن كان بغرض الكيف و التدخين فلا وألف لا .
    فهذا دمرا للمجتمع ضرره يفوق ضرر السلاح الكيميائي الذي قصفت به إسبانيا – التي تطلبون اعتذارها – منطقة الريف
    واتقوا الله في أنفسكم

  • khasa morroco
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:35

    غطي كتافك بالعلم الوطني علم احمر تتوسطه نجمة خضراء وعاد دافع على حقك وطالب شي حاجة لقانونية وتعود على البلد بالنفع لمادا تقنين الكيف بالدات؟
    تلك المنطقة تعرف بالدات غير الكيف.

  • الافارقة السكان الاصلين للمغرب
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:50

    بنظرة بسيطة
    ادا نظرنا للمنطقة الشمالية فسنجد
    البزنانزة الجبليين مندمجين تماما في المجتمع المغربي وقد استتمرو اموالهم على الاقل في مناطقهم واصبح مستوى العيش جيد
    بينما انتم على العكس تماما سكان الحسيمة
    وبعض المناطق لا ادري مادا يريدون
    عايشيين على الاوهام والريف الكبير والتخربيق
    وهم اقلية صغيرة فالشمال الجبلي العربي
    نصيحة بدلو العقلية و نوضو خدمو على راسكوم

  • الباز
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:08

    تحية الى اخواننا في الريف الكبير
    نعم الريف الكبير
    قال عبد الكريم الخطابي رحمه الله في إحدى مقولاته
    فكر بهدوء واضرب بقوة،
    ولذالك بعض الناس مازال يخاف من الشق الثاني
    بحال رقم 2

  • ملاك العمري
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:23

    الكيف يحطم العقل و الدماغ و يتعين على المسؤولين تطبيق حكم الاعدام على الذين يزرعونه و يحصدونه و يتاجرون فيه كما هو جاري به العمل في اندونسيا و الصين.

  • younes
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:05

    نطالب بتقنين ثروات المغرب وتوزيعها بشكل سليم على الفقراءو سيتركون الكيف

  • hanan
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:20

    الامل في حزبي الاستقلال والاصالة والمعاصرة : في تقنيين نبتة الكيف واعادة الاعتبار للريف / اما في الوقت الراهن فلا امل في الافق

  • MOSTAFA
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:28

    عنوان له دلالات كبيرة وانا هنا استفسر فقط
    هل المغزى من كل هذا التذكير بالغازات السامة ام الكيف ؟

  • طنجوي
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:38

    الارهاب وتجارة الكيف مجرم واحد. وبتقنين الكيف يزداد الارهاب, والقتل.

    واسبانيا لن تحترم الريافة يوما كتجار الحشيش بل تذلهم وتزيد في ذلهم.

    حيث يصبح الاسبان يرتعون في حشيش المغرب اثناء عطلهم ويزيدون من اتهام المغرب في الارهاب.

    نعم هناك سياسيون في تطوان يستغلون الريافة لسذاجتهم ويريدون تصنيع الحشيش على شكل سجائر للحصول على اموال طائلة على ظهر الشباب الذي يموت يوما بعد يوم. هاته هي المدرسة الوطنية التي خلفها الاستعمار .

  • Riffie
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:06

    نحن عندنا مشكل في هذا المغرب فقاش ما هدر شي واحد حاس بالحكرة فالبلاد كاتقولو راه المغرب كامل بحال بحال بحال الداخل بحال الشمال ،اوا تضامنو معنا ولا مشيو

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات