دراسة: العيون أكثر الجهات حقوقا .. وتادلة الأقل بالمغرب

دراسة: العيون أكثر الجهات حقوقا .. وتادلة الأقل بالمغرب
الثلاثاء 31 مارس 2015 - 04:30

كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية وجود فوارق في الحصول على الحقوق الأساسية بين جهات المغرب، فإذ كانت العيون الساقية الحمراء أكثر جهات المغرب تحقيقا للتطور في الحصول على الحقوق الأساسية، فإن تادلة أزيلال تذيلت جهات المملكة في ذات المجال.

وقامت المديرية التابعة لوزارة المالية بمقارنة تطور حقوق التعليم، والصحة، والماء الصالح للشرب والكهرباء، في جهات البلاد، لتخلص إلى أن المغرب تطور في مجال منح المغاربة حقوقهم الأساسية، إلا أن هذا لا يمنع من انعدام المساواة بين مختلف الجهات على مستوى استفادة المواطنين من هذه الحقوق.

وبالنسبة للحق في الصحة، فإن مستوى تغطية الأطباء لمختلف جهات المغرب، ارتفع خلال الفترة الممتدة بين 1998 و2011 بانتقاله من 2579 مواطن لكل طبيب إلى معدل 1633 مواطن لكل طبيب، أي أن المغرب قد حقق نسبة نمو سنوية في حدود 3.5 في المائة.

نسبة النمو هذه لم تكن موزعة على قدم المساواة بين مختلف جهات المملكة، إذ أن ثلاث جهات (الرباط سلا زمور زعير، الدار البيضاء الكبرى، فاس بولمان) تعرف تمركز 53 في المائة من الأطباء، ويغطون 26 في المائة من الساكنة.

وتبعا لذات الدراسة، فإن هذا ما يجعل معدل التغطية الصحية في هذه الجهات يصل إلى 662 مواطن بالنسبة لكل طبيب، وهو معدل أكثر من ذلك المسجل في جهة تازة الحسيمة، حيث تصل تغطية الأطباء فيها إلى 4046 مواطن لكل طبيب.

وأفاد المصدر ذاته بأن حجم ربط مختلف مناطق المغرب بالشبكة الوطنية للكهرباء، انتقل من 32 في المائة سنة 1998 إلى 98 في المائة في سنة 2012، محققا بذلك نسبة نمو بلغت 66 نقطة.

وتابعت الدراسة بأن جهات طنجة تطوان، دكالة عبدة، والغرب شراردة بني حسن، هي أكثر جهات المغرب استفادة من ربط جهات المغرب بالكهرباء، بينما بلغت نسبة تغطية جهات الجنوب بالكهرباء أكثر من 90 في المائة.

وإذا كانت كل جهات المغرب قد استفادت من الربط بالكهرباء، فالوضعية مختلفة تماما فيما يتعلق بشبكة الصرف الصحي، حيث حققت 8 جهات نسبة ربط بشبكة الصرف الصحي تفوق 85 في المائة، فيما جهة تازة الحسيمة مازالت نسبة ربطها بشبكة الصرف الصحي لا تتجاوز 24 في المائة.

وكشفت الدراسة تفاوتا بين الجهات على مستوى حضور مؤسسات التعليم الخاص، ذلك أن جل هذه المؤسسات تتركز في محور طنجة الدار البيضاء، وهو ما خفف من نسبة الاكتظاظ داخل الأقسام خصوصا في المدارس الابتدائية، بينما سجلت ضعف حضور مؤسسات التعليم الخاص في كل من جهات تازة الحسيمة تاونات، وجهة تادلة أزيلال.

‫تعليقات الزوار

35
  • سشاخط على الوظعية
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 05:07

    عاطيين الحقوق غير العيون او الدار البيضاء او الرباط حيت لعيون خايفين الى الشعب اميل عند البوليزاريو اشنو ستفدنا ب هاد الصحرا الاموال ديال المغرب والخيرات كولها كتعطيوها الدول لي كاتكولكوم غادي نوقف معاكم في الصحرا

  • أدربال
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 05:20

    إدا ظهر السبب بطل العجب .
    أولا
    لأن المخزن يستعمل أسلوب الجزرة مع الصحراويين .
    ثانيا
    لأن هناك عين أممية على الصحراء .

    لهدا و كمواطن مقهور خانع راكع لا استطيع الإنتفاض والتمرد خاضع للأمر الواقع أطالب بنشر المينورسو ..أصحاب القبعات الزرق .. في جميع ربوع البلاد من أقصاها الى أقصاها .
    لكي يتم توزيع ثروات البلاد على المواطنين بالتساوي .

  • جمال
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 07:12

    و ماذا عن الرخاء في السلع و المحروقات الذي يعرفه الجنوب و إمتيازات التعويضات التي ينتفعون منها و الإعفاءات الضريبية ؟!

  • العياشي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 07:16

    و حسب دراسة عيني ميزاني، مدينة "سيسنروس" قديما والداخلة حاليا اصبحت من انقى وانظف مدينة في المغرب و اضف اليها مدينة اصيلا و حسب داءما عيني ميزاني تاتي مدينة"السبعة عشر 17"و التي تبعد على مركز الدار البيضاء ب17كلم في المرتبة الاخيرة من حيث النظافة من الايمان وتليها داءما في المرتبة الاخيرة مدينة الدار البيضاء التي اصبحت سوداء.

  • أحنصال
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 07:32

    السلام عليكم. أكثرالجهات تهميشا جهة تادل أزيلال. المنطقةالمنكوبة على الصعيد الوطني وبالخصوص إقليم أزيلال :مشاكل فك العزلةوإنعدام المستشفيات الإقليمية وكذلك المؤسسات الجامعية والمرافق الرياضية ومشاكل الطرق ونقطاعات الماء والكهرباء اللتي أصبحت منالأمور العادية. أما بالنسبة للمدينة العريقة في القدم مدينة دمنات المنسية فحدت ولا حرجصور المدينة في تكائل مستمر ولا مبالات الساحات العمومية والمستحات الخضراء تحولت إلى دكاكين ومقاهي من أجل ميزانيات البلديات المتعاقبة والشارع الوحيد في المدينة سوق يومي للباعة المتجولين والنظافةفلا داعي الحذيت عنها ـأما الشباب فلا أحد يبالي بمشاكله. سوق الخضر الجديد بني لتبقى أغلبية المحلات مغلقةأما السوق الأسبوعي كل ماأنجز مند إستغلاله بقي على حاله إن لم يزدد سوئا الملعب البلدي يصلح لزرع البطاطس أكتر مايصلح لمزاولة كرة القدم هده هي مدينة دمنات أقدم من مدينة مراكش بتلاتين عاما اللهم إرفع مقتك وغضبك عنا آمين والحمد لله رب العالمين

  • aziz fbs
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:03

    ولا ننسى قطاع العدل والحريات فجهة تادلة وادكر خصوصا الفقيه بن صالح لما تشهده من هدر لحقوق المواطنين والزور والرشوة الزبونية والمحسوبية هرمناااااا

  • كذب
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:05

    لا اعرف هل الدولة تكدب على نفسها او تضن انها تكدب على الشعب انا شاب صحراوي من كذب الدولة علينا اصبحت اكرهها كرها اعماء اي حقوق تتكلمون عنها انا جلت في جهات المغرب ورأيت الفرق الكبير بين جهات الصحراء المهمشة و جهات الداخيلية و شمال المتطورة وذات اقطاب صناعية و مناطق حرة .بركا من لكدوب راه اشعت الشمس لا يستضل منها بالغربال قهرتونا الله يقهركم ان شاء الله مرجو النشر هدا ان كانت صحافة فعلا انا اتحمل ماقوله

  • عصام
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:07

    إن كان أبائنا وأجدادنا فعلو مسيرة يشهد عليها تاريخ فنحن أيضا مستعدون من أجل صحرائنا رغم الفقر الدي عندنا وهده هي قوة المغاربة لكن هناك بعض لخونة لا يستحقون أن يعيشون على حساب أناس فقراء أكثر منهم خصوصا في بعض المناطق ليس فيها لا شركات ولا يوجد شيء فيها على إطلاق وأنا شخصيا زرت مدينة الداخلة في 2012 فأقولو لجميع المغاربة يجب علينا تضحية في سبيل صحرائنا لأنها تستحق دالك بمناضرها وخيراتها

  • ! Abderrahim
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:27

    فين المدينة المنسية الغنية خريبكة لي الأموال ديالها كيدور في المملكة في هاد التقرير أنها ﻻ يوجد فيها ﻻ حدائق و ﻻ مسابح و ﻻ غابة الغابة الوحيدة فرقها فيلات و عمارات و ﻻ بنية تحتية واش محسوبين قروية وﻻ حضرية حيت عامرة كوارو و الدحوشة

  • tadla
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:30

    La moitie des habitants de kasba tadla non benificiaires de l'eau et l'electricite

  • hamid
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:59

    لا ادري لماذا تنجز مثل هذه الدراسات بعد المصادقة على مشروع المالية 2015?

  • رباطي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 09:24

    اكبر جهة متضررة في المغرب من غياب الخدمات والاهتمام الحكومي مدينة شيشاوة والصويرة ، فقر مدقع واناس يعيشون عيشة صعبة
    بحكم عملي زرت العديد من المدن لكن الصويرة مدينة لها طعم خاص لا اجد راحتي الا في زيارتها ، اناسها طيبون مسالمون ، لكن المخزن داير فيهم حالة كثرة الباراجات ديال الجدارمية والبوليس يمارس ساديته ….
    اما جهة تادلة وبني ملال فهي الكلاخ بعينه ، فلاحة وتجارة لكن العقلية بدوية الى درجة كبيرة وتعليم منحط وسياقة من نوع خاص …..

  • الواقعي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 09:56

    المعايير التي تم الاعتماد عليها غير دقيقة .و اي واحد يسكن في العيون يمكن ان يؤكد كلامي.الماء غير صالح للشرب بتاتا و الناس يظطرون الى شراء الماء المعدني للشرب .التطبيب يوجد جحافل من الاطباء العامين .و تعرفون قيمة الطبيب العام في المغرب.المواطن في الصحراء يحتاج الى قطع لمغرب طولا و عرضا من اجل البحث عن طبيب مختص ,و يمكنكم مشاهدتهم في المستشفيات الكبرى في مراكش و اكادير و الرباط.التعليم لا توجد جامعة في الجنوب و لا معاهد مختصة مثل التي في اكادير او مراكش او كازا .الفرق الذي يمكن الاشارة اليه هو في حرية التعبير .

  • الحــــاج عبد الله
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:16

    منطقة تادلة ازيلال مجرد بقرة حلوب يحلبها الغرباء من الإقطاعيين الذين استولوا على عشرات الألوف من الهكتارات الخصبة التي كانت في بدايتها ملكية القبائل الأمازيغية قبل أن ينتزعها منهم المعمرين وكونوا منها ضيعات شاسعة، وحينما استقل المغرب ضمتها الدولة لشركات صوديا وسوجيطا، قبل أن تقوم وزارة عزيز اخنوش بتوزيعها على الوزراء والإقطاعيين وعلى أمثال هشام الكّروج الذي ليس بينه وبين الفلاحة سوى الخير والإحسان، بل حتى والده كان مجرد قهوجي يشوي الذرة على الطرقات واصبح يسرح ويمرح في مئات هكتارات أسياده ويشغل أبنائهم كالعبيد عنده.

    عندما جاء الحسن الثاني وفرانسوا ميتران لتدشين تشواريت
    جمع البصري الناس قسرا من كل القبائل وجاء بهم على متن الشاحنات للقيام باستعراض "شعبي" أمام الملك وضيفه الفرنسي، وحينما اصطفوا على جانب الطريق خرج احد الرجال الطاعنين في السن و من الصف هو يصيح ويقول

    (آن يا بوه نون أيمازيغن هاتين تومزم تافوناست سك امزيان ار تي تزكّن اعرابن)

    بمعنى : ويحكم أيها الأمازيغ انتم تمسكون البقرة من أدنيها لكي يحلبها غيركم) أي : انهم يسرقون مائنا ويجففون ودياننا ويذهبون به الى ضيعاتهم !!

  • بنخدة
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:44

    على اﻻنسان إذا إتيحت له حرية التعبير أن يكون في مستواها .بالنسبة للخبر ﻻنستغرب فنحن ورتنا مقولة المغرب النافع وغير النافع .وهذا واقع ﻻيجهله أحد.والمناطق التي بقيت متخلفة هناك أسباب كثيرة منها التضاريس وصعوبة التواصل .ولكن اﻵن بدأ حل كثير من مشاكلها .كالكهرباء المدارس الجماعاتية .مرامخ التنمية البشرية القوافل الطبية …..الخ
    والحل هو تكوين العنصر البشري الذي يعرف ماله وماعليه وماضاع حق وراءه طالب. 

  • مغربية
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:52

    جهة تادلة ازيلال منطقة فلاحية يستفيد كثيرا اﻻقتصاد المغربي منها :زيتون،شمندر،لوز،حوامض،حليب،لحوم حمراء من الدرجة الممتازة،زيت الزيتون….. اضف الى دلك العملة الصعبة التي يجلبها المهاجرين من ابناء المنطقة للمغرب . وما لا يعرفه الكثير ان كل ما تعرفه المنطقة من ازدهار هو بسبب أبناء الجهة الغيوريين على ارضهم فالكثير منهم قاموا بمشاريع استتثمارية هناك ولم تقدم لهم الدولة شئ بل اصطدموا بالكثير من العراقل جعلت البعض منهم التخلي على مشروعه وجلبوا كدلك مستثمرين اجانب لتشجيعهم على اﻻستثمار في المغرب من اسبان وايطاليين .المنطقة تعطي الكثير لهدا البلد ومن حقها الحصول على ادنى حقوقها خصوصا في الصحة والبنيات التحتية والتعليم …. اما العيون اتساءل مادا يستفيد الاقتصاد المغربي منها لاشيئ.ويا ليت الكثير من الصحراويين يعترفون بالجميل وياللاسف.المرجو النشر

  • المغرب مغربنا
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:00

    مرحبا بيكم عندنا جهة درعة تافلالت زورونا اوراكم غادي تسكتو كل واحد ساخط على وضعية جهتو غير تشوفو الفقر المزري والعوز وكبت العقول الناجحة في الاصلاح ماشي في التخريب راه غادي تسكتو لا مصانيع لامعاميل لا مرافق الترفيه لادور شباب مقادا لا قناطر للوديان مثل بلدة بوذنيب عندها واد عرضو تمشي فيه على الرجليك مدة نصف ساعة او القنطرة كينا غير فاحلام السكان او فوعود المنتخبين كل وقت الإنتخابات زورو بلاد جدنا و جدكوم مولاي علي الشريف الي لكان فاق من قبرو كون هراب من زمان. او منساش المستشفى الاقليمي (مستشفى مولاي علي الشريف) الي الا مدورتيش فيه الصرف او لمعارف والله ميدورو بيك غير للمقبرة ومع ذالك نحن سكان هذه الجهة نتفائل لان الله معنا ولنا ملك يعرفنا ويحبنا بقدر ما نحن نحبه فله زيارات لجهتنا كان لها اثر الاجابي الله انصر سيدنا

  • KENITREEN
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:23

    JE VEUX DIRE TOUT JUSTE QUE LA REGION DU GHARB CHRARDA BENI HSSEN AVEC TOUTE LES POTENTIALITES QU ELLE A SE CASE DANS LES DERNIERS RANGS ET VOUS SAVEZ POURQUOI?PARCEQU A LA TETE DE CETTE INSTITUTION SE TROUVE UN CERTAIN Mr ZIZI PRESIDENT DU CONSEIL QUI NE FAIT QUE CONDUIRE SA BLLE BMW ACHETEE AVEC L ARGENT DU CONTRIBUABLE ET AUSSI QUI S INTERESSE A L EQUIPEMENT DE SON FAMEUX BUREAU QUI EST BEAUCOUP PLUS LUXUEUX QUE CELUI DU CHEF DU GOUVERNEMENT ET SANS PARLER DE SON COMPORTEMENT A L EGARD DE SON PERSONNEL QUI LES VEUT DES SOUMIS ET IL ECARTE TOUTE PERSONNE HONNETE ET COMPETENT ET ON A DES PREUVES SUR CES DIRES VOILA MESDAMES ET MESSIEUS

  • ismail
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 12:03

    جهتي جهة أنعم الله عليها باليمن و الخيرات التي لا تحصى من ماء عدب و مناطر خلابة تسر الناطرين و الزائرين جهة منتجة للزيتون و الليمون و البرتقال و و و و و لكن في الاونة الأخيرة بدأت خيراتها في الاستنزاف خصوصا بعد ربط تادلة بالجرف الأصفر عبر قناة ناقلة للمياه قناة يمكن الوقوف فيها و المشي فيها واقفا ليتها كانت قنوات للصرف الصحي ليت الفلاحين الصغار استفادو من المياه العابرة للجهات ليت ليت ليت

  • معلق
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 12:34

    في العيون أكبر مستشفى جامعي بجميع التخصصات أكبر مورد للمياه المعدنية العذبة وأوسع طريق سيار وقطار سريع برفاهية عالية وأكبر مطار في شمال إفريقيا وأطول ناطحة سحاب وأرقى الجامعات والمعاهد ومدينة نظيفة ومكيفة لا تستنشق فيها الغبار ونسبة بطالة متدنية بل منعدمة …….

  • المهاجر الغيور
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 12:54

    اتركوا سكان تادلة أزيلال يتعايشون في ما بينهم ولما أقول سكان المنطقة أقصد العرب واﻷمازبغ فكل ما وصلت إليه المنطقة من نمو وإزدهار بسبب عمل و إجتهاد أبناء المنطقة و بالاخص المهاجرين الدين حققوا نجاح كبير في أوروبا .للإشارة فقط فخيرات المنطقة نصفها يدهب للصحراء الملعونة فلتدهبوا الى الجحيم انتم وصحراءكم

  • Nournew
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 12:58

    assalamo alaikom,
    la parcpaion de la région de Tadla Azilal est parmi les plus. Importante en terme de richesse nationale et PIB. C'est vrai qu'elle ne pas côtée en bourse mais les entreprises et producteurs de cette région participent de presque 25%, un QUART et on donne des miettes au retour. La région est dirigée par des illettrés et des escrocs et l'état de contente de leur faire taire et accapare du reste. Si cette région garderait sa richesse pour ses villes et villages, ses habitants seraient en aisance. Il est temps de repenser la décentralisation mis en place par le feu Hassan II mais qui n'a profité qu'aux autres.

  • مواطن قح
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:09

    الكل يعلم و يعرف جيدا الوضع في الجنوب بل يعتبر اليد التي توجع السلطات المغربية لما تعرفه تلك النقطة من اضطرابات سياسية مما يجعلها في الواجهة دوليا وبالتالي الاهتمام بها وتنميتها على مختلف الاصعدة امر محسوم،لكن ما يحوز في قلبي هو باقي اغلبية الجهات الاخرى التي تعرف تهميشا كبيرا مع ابعلم ان سكان هده المناطق هم مسالمون محافظون ومستعدون التضحية في سبيل الوطن، اما في الجهة الاخرى فاخوانونا الصحراوين الله اعطيهم الصحة يمارسون باحتراف اسلوب "راني على سبة وياك تقيسني"وهدا واقعنا المرير نعطي النعمة للجاحد اوكيما كيقول المثل الشعبي الشهير"خيرنا اديه غيرنا"

  • مغربية
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:16

    الى "معلق"
    ومادا تنتجون وما مساهمتكم في اقتصاد البلد؟لكي تكون لك مدينة بسقف يحفضها من الريح والرمال و مكيفة و ….و لابد لك ان تعمل و تقوم بواجباتك اتجاه بلدك لا ان تتقاضى اجرا خياليا بدون عمل و ياليتك وفي لوطنيتك بل كل ما اتيحت لكم الفرصة ترفعون راية البوليساريو في الساحة المشهورة بالعيون وتعتدون على اﻻمن و مواطني "الداخل"كما يحلوا لكم مناداتهم …الوفاء للوطن وحبه لا يقوم على مزايدات كل ما نريده هو تساوي الفرص و المساوات ولا شئ لاننا نعرف جدا ان بلدنا له اولويات وليس بلد نفط وغاز لكي نطلب المستحيل.المرجو النشر

  • احمد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:32

    تادلة بمعنى تادرة بالامازغية غمرة : منطقة فلاحية بامتياز لكن مادا حضر المسئولون من مشارع لهذه المنطقة لتكون من بين المناطق التي تدر على المغرب خيرات وتمتص عطلة المنطقة . هل تعلم ان تادلة كانت اول مدرسة عسكرية لاطيران مابين سنوات 1920و 1930 في المغرب.

  • المدينة الميتة
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 14:28

    لم ارى مدينة مهمشة كالصويرة لا يوجد بها ولو معمل واحد او شركة صناعية واحدة للاسف الشديد اتعجب لسكانها الدين الفوا العيش في ظل هاته الوضعية المزرية التي تجاوزت الخط الاحمر

  • مغربي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 14:42

    للأسف قضية الصحراء لن تحل وهذا ما تصبوا اليه بعض الجهات الخارجية بايدي مغاربيية مسلمة عربية أخوية

  • حمدو
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 18:09

    فعلا إذا جائكم فاسق بنبأفتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة. ان وضع اقليم العيون على رأس القائمة كأكثر الجهات حقوقا، فيه الكثير من التجني و خلط الاوراق لان اقليم العيون و الاقاليم الصحراوية عموما "مدن كاوبوي" واجهات كارتونية مزخرفة تخفي واقعا بشعا من اللصوصية و هدر الحقوق ومثلا على ذلك نأخذ قطاع الصحة كأحدد المحددات للتنمية، اصغر مستوصف في أكادير مثلا افضل بكثير من المستشفى الجهوي بالعيون و هو مستفى يعتبر قطبا بالمدن الصحراوية تعتريه الكثير من الاختلالات و يلفه الكثير من التعتيم بفرض ان ميزانيت ضخمة تضخ فيه بشكل مستمر لكنه تجد طريقها الى جيوب المتنفعين الذين يجدون في هكذا مقالات تتغنى بالوضع المثالي للصحراء فرصة للهروب من العقاب فمن يتجراء على مسألتهم و كسر الصور النمطية التي تقدم عن المنطقة؟ و هناك أمثلة عديدة جدا فنسب البطالة هي الاخرى لايتم التصريح بها بشكل صحيح لانها تخضع كباقي المعطيات الى التعديل تماشيا مع الوضع الاستثنائي المثالي المرموق للمنطقة بغية تأكيد ان المغرب استثمر و نمى و انبت من عدم هذه المدن، وهو عكس ما يعرفه السكان المحليين و يتجرعون مرراته كل يوم. المرجو النشر المساح

  • ahmed
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 19:36

    et si un jour la region de taza se revolte ,et historiquement elle l'a toujours fait, surtout ne vous posez pas la question pourquoi

  • mostafa-españa
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 20:14

    اغنى منطقة في المغرب مهضومة ابسط الحقوق,هذا ما دفع ابناءها لهجرة بلد الحكرة,و قاموا باعمارها بدون ادنى مساهمة من الدولة ,ابناء الفقيه بن صالح قاموا بالواجب واكثر اتجاه الوطن و لا من يعترف بالجميل ظنا من اهل الرباط ان هذه المنطقة اهلها بدو و لا يستحقون,في حين الصحراوين يتمتعون في خيرات البلد رغم انهم غير منتجين….هل جزاء الاحسان الا الاحسان…اتقوا الله في هذه المنطقة قبل ان تصبح هي الاخرى تطالب بحكم ذاتي …..فرجالها اشداء و التاريخ القريب شاهد

  • Hamid
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 20:52

    مركزين صحيين واربعةاطباء لاكثر من30الف نسمة/ثانويتين/شارع واحد/حدائق0/دارامركزثقاقفي0/دارالشباب محتل/ازقةمحتلة من طرف الباعةالمتجولين لم تسلم منهم حتى المدارس مدرسة ميمونةنمودجا/المستقبل العمراني مجهول تماما/النظافة‏0/0‎ ‎‏…….

  • nice
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 21:05

    les regions du sud recement liberées ont benificieés d'un statut particulier qui n'etait qu un desert transformé en paradis sur terre cest le resultat de la contribution de chacun vive le maroc.

  • مجيد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 21:09

    المواطن في مدينة الفقيه بن صالح يعاني من تدني الخدمات ومن الانزال كرامته في كل الادارات في البلديات والشرطة والمستشفى وعلى ذكر المستشفى فهو اسم فقط ويمكنني القول انه غير موجود ومن يصاب باي وعكة صحية فمن الافظل ان لا يذهب الى ذلك البناء المسمى مستشفى اما مراكز الشرطة والدرك في هذه المدينة فهي اماكن تحط فيها كرامة المواطن وتجعل الانسان يشعر كأنه دون مستوى البشر
    اما نهب امال الشعب فحدث ولا حرج هنا

  • احمد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 21:19

    اوﻻ العنوان في واد والمقال في واد ثاني.
    لم يتم دكر ولو كلمة عن لعيون في المقال حتى ولو كدب في حين انهالت التعاليق على ان صحراء فيها رخاء وفيها نعيم وفيها جنة.
    ايها المغاربة ان كنتم ﻻزلتم لم تزورو الصحراء فتعالو زوروها لترو انها اقاليم بعييدة كل البعد عن تنمية وعن مايتم ترويجه فهده اﻻقاليم تعيش كباقي اﻻقاليم الشرقية تهميش وتضليل والمقاربات اﻻمنية المتنوعة فﻻزال هده اﻻقاليم بئيسة وتعيش تهميش.
    اما فيما يخص التنمية والحقوق وما الى دلك فيكفي اﻻطﻻع على تقارير اﻻممية والتي ينجزها اﻻتحاد اﻻوربي لنعي جيدا على مادا نتكلم فالصحراء ﻻتقل تهميشا عن احياء دوار الحاجة وﻻ عن القامرة وﻻ عن كاريانات الدار البيضاء وﻻ عن دواوير اﻻطلس وﻻ عن باقي ربوع الوطن.

  • Rif
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 23:01

    ان ام يكن هناك تجمع امازيغي قوي ومنظم في شمال افريقيا لن نتقدم الى الامام كأمازيغ كما نرى الان المخزن يفترس فقط الامازيغ ،ويهمشهم الى درجة جعلوهم يخافون من الاقلية الفاشلة التي لم تقدم شيئا للعالم بعد الا المهاجرين السريون والإرهاب اما بالنسبة للفقراء العرب فهم لم تكن عندهم القوة لإفتراسنا وحتلال اراضينا لأنهم كانو عبيد وجواري للعرب الذين جاؤوا بالإسلام ،خلاصة الكلام الشعب الصحراوي يجب يقرر مصيره ليستغل خيرات ارضه ليتقدم لينتج ما يطمح اليه فمشكلة الصحراء يجب ان تحل الان لنختصر الطريق ،كما علىينا كامازيغ الاتحاد في شمال افريقيا لاستعادة المجد للأرض والانسان ،العرب يجب ان يتحدو في شرقهم الأوسط ويقضو على داعش ،نحن لا نهاجم مواطني العرب في شمال افريقيا نحن نهاجم القومية العربية التي تعتقد ان لغتهم لغة الجنة وتريد ان تسيطر على الحرار في بلدهم .لن تستطيعو اقسم بدينكم المجد لنا ؛احفاد مسينيسا و يو غرطة و نوميديا والامير عبد الكريم الخطابي والكثيير … ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⵎⴰⵏⵉⵎⴰ ⴷⵊⴰⵏ

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب