"هجرة الجهاديين" تتواصل.. مهندس تطواني يلتحق بـ "داعش"

"هجرة الجهاديين" تتواصل.. مهندس تطواني يلتحق بـ "داعش"
الخميس 16 أبريل 2015 - 18:15

زحف الشباب المنحدر من مدن الشمال، خاصة من تطوان، نحو ساحات المعارك للقتال ضمن صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق “داعش”، لازال مستمرا رغم المراقبة الأمنية المشددة، ومجهودات مختلف الأجهزة التي ترصد خطوات الراغبين في السفر نحو تنظيم البغدادي.

وعلمت هسبريس أن آخر الملتحقين بتنظيم “داعش”، في بداية الشهر الجاري، هو مهندس شاب في المعلوميات، ومسؤول بإحدى الشركات بالمنطقة الصناعية المتواجدة في مرتيل، وصاحب شركة للدعاية والإشهار، يدعى “محسن. م”.

هذا الخبر تلقته أسرة الشاب ومقربوه بصدمة قوية، خاصة أنه لم تكن تظهر عليه أية علامات للتطرف الديني، كما أنه أكمل مراسيم خطبته من إحدى الفتيات منذ أشهر قليلة، قبل أن يقرر في غفلة من عائلته ومحيطه القريب والبعيد أن يلتحق بمقاتلي أبي بكر البغدادي.

المفاجأة التي خلفها التحاق هذا المهندس الشاب بصفوف “داعش” لدى أسرته ومعارفه وأصدقائه، تُعزى إلى غياب أية مؤشرات ظاهرة على تشدده الدين، وهي ذات الملاحظة التي تبديها العديد من الأسر التي “تُصدم” بخبر اختفاء أبنائها، قبل أن تتأكد من توجههم نحو ساحات الوغى بالعراق وسوريا تلبية لنداء “داعش”.

ويفسر مراقبون هذا المعطى بأن أحد التوجيهات الأساسية التي بات التي يتلقاها الشباب الراغب في الالتحاق بتنظيم “داعش” من طرف الخلايا المتخصصة في تجنيد “الجهاديين” بعدد من مناطق المملكة وغيرها، هو عدم إثارة انتباه الآخرين، خاصة بالنسبة للشكل واللباس، وتحين الفرصة المناسبة للهجرة”.

وتفيد إحصائياتٌ أن زهاء 1350 شابا مغربيا سافروا إلى العراق وسوريا، بهدف الانضمام إلى صفوف الجماعة الداعشية، وعاد منهم إلى حضن الوطن أكثر من 156 مقاتلا بعد أن اكتشفوا “سراب” أحلامهم بإقامة خلافة إسلامية، فيما تشكل نسبة الشباب الداعشي المنحدر من تطوان وطنجة نحو 30 بالمائة من مجموع “المقاتلين المغاربة”.

وبسبب هذا العدد المتنامي لشباب مدن الشمال، سيما مدينة تطوان والفنيدق وغيرهما، أضحت تقارير أمنية واستخباراتية أجنبية، سيما الاسبانية منها، تحذر من تحول تطوان وضواحيها إلى ما أسمته “القاعدة الخلفية” لتنظيم “داعش” بالمغرب، باعتبارها المزود الرئيس للتنظيم بالمقاتلين من داخل المملكة.

ويعزو محللون انتقال العديد من شباب الشمال إلى بؤر التوتر في سوريا والعراق، لحمل لواء تنظيم أبي بكر البغدادي، إلى أن هذه المناطق من جغرافية البلاد ما فتئت تُعرف بطبيعتها “المحافظة” من الناحية الاجتماعية والدينية أيضا، فضلا عن انتشار التيار السلفي هناك، دون احتساب تهميش تلك المناطق اقتصاديا وتنمويا”.

‫تعليقات الزوار

79
  • samran
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:29

    ولكن لماذا يلتحقون بداعش ؟؟ انا اعتقد ان السبب ليس هو الجهاد في سبيل الله لو كان الامر كذالك لكانوا هرولوا الي غزة لمحاربة اشد اعداالمسلمين و لكن لماذا لا يلتحقون بفلسطين ؟؟ الجواب ان ليس هناك احد في فلسطين يدفع المال و ليس هناك امتيازات من سيارات و بنات انا اعتقد انهم يغرون بهم للانضمام اليهم بامور كهاذه يغرونهم باجور و مبالغ مالية و فتيات …
    بالمناسبة هل يعقل لفتاة في زهر عمرها و في منتهي الجمال ان تلتحق بداعش من اجل الجهاد !!! انه المال تم المال تم المال هولا المراهقين لا يحفضون حتي سورة الفاتحة باكملها و يقولون الجهاد ….

  • simo
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:31

    نسأل الله السلامة يبايعون الشياطين ، اللهم احفظ ولي أمرنا محمد السادس و بلادنا و بلاد المسلمين ، الجهل بالدين هو ما يرسل المرء إلى الهاوية و لو أنه مهندس

  • غير دايز
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:33

    و لما هته الهجرة
    لابد ان نعرف الجهاد في اعمالنا و تعاملاتنا اليومية
    لا بحمل السلاح
    بل بالتآني و الحكمة و الصبر
    اما ما يخص الجهاد ضد الخوارج و من يتربصون بأهل السنة فعل الدول السنية ان تتدخل حتى لا نقع في اصطدام مع اوطاننا
    وسحقا للمتكالبيين على الدين من ايرانيين و حوثيين
    الله مولانا و لا مولى لهم

  • دراسة نفسية
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:35

    مسألة التحاق شباب بداعش تستدعي دراسة نفسية عميقة لاستغوار الأسباب الحقيقية التي تدفعهم نحو المجهول…
    عندما يلتحق شاب مهندس وميسور بحكم عمله وشركته فهذا يدل على أن المسألة ليس فيها دافع اليأس بسبب الفقر، بل هناك "قناعة" ومعرفة بما يفعلون!
    شيء مؤسف أن يلتحق مثل هؤلاء الشباب بتنظيم يتبنى العنف المسلح كعقيدة ويمارسه بطريقة همجية ضد كل من يخالفه الراي.
    داعش هي رد فعل لهمجية الشيعة في العراق وفي سوريا، ولكن التنظيم قد بالغ في الدفاع عن السنة حتى أنه دخل في صراع معهم في العديد من البلدان فأصبحت أهدافه ضبابية ولا يقبل بها اي أحد سوى من تم التغرير به.
    دولة الخلافة لن تقوم لها قائمة لأنها لم تكن عبر التاريخ، بل كانت دولا محكومة من طرف حاكم قد يكون عادلا وقد يكون مستبدا ولم يكن لها قواعد للحكم سوى تفسيرات متناقضة للقرآن للسنة…
    العرب يبيدون أنفسهم بيدهم دون أن تدخل معهم لا اسرائيل في حرب ولا ايران في هجوم مباشر..
    اللهم ألطف بعبادك يا رحمان ويا رحيم ، وأبعد الخطر من شبابنا وألهم البصيرة كما تحب وترضى.
    شكرا هسبريس

  • ensa.m.iste
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:42

    à savoir que daech ne cesse de séduire les ingénieurs du maroc par des offres d'emploi très très bien payées et rentables puisque le qroupe jihadiste gagne beacoup
    d'argent grace au petrol vendue à moitié prix

    meilleur Conclusion

    Ames faibles s'abstenir

  • أدربال
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:45

    تعرض المسكين لعملية فورمطاج من طرف احد الظلاميين البارع في غسل الأدمغة
    وعده الظلامي ب 72 حورية وعدد غير محدود من الغلمان !!
    و سال لعابه
    تخلى عن وطنه و امه و عروسه و اهله من أجل الاوهام
    مسكين لا حول و لا فوك الا بالله

  • التطواني
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:46

    لماذا تزعجون أنفسكم إن أرادو الخروج إلى الخراب فليذهبو طالما نبقي أبناء وطننا في سلام من شرهم فليرحلو . ثانيا فمدينة تطوان محافظة جدا وأتكلم عن سكانها بصفة خاصة وأنا واحد من هاؤلاء السكان أقول لن تصبح مدينتنا قاعدة لأي كان ومهما كان فنحن لسنا بخوارج ولسنا بمتطرفين وإن وجب علينا الجهاد ففلسطين أولى بشبابنا بالنصرة وليست العراق أرض الشقاق والنفاق أو سوريا فخير الجهاد جهاد النفس كما قال الحبيب المصطفى (ص)

  • جبالة والريف
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:47

    على الحكومة ان تخرج الريفيين وجبالة من عزلتهم عن باقي المغاربة بتنظيم رحلات للشباب الى باقي مناطق المغرب

  • ماروكي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:47

    ان سبب هجرة الدواحش وتشبتهم بهذا الفكر سببه الجنس والمكبوتات التي بداخلهم ويهاجرون بحثا عن تفريغ مكبوتاتهم

  • رشيد منار
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:49

    مثل مغربي شائع "حتى قط مايهرب من دار العرس"،أنا أقول للمتشدقين بنجاح الحلول الأمنية وحدها:الشباب المغربي أصبح تائها بين الحق والباطل…الحكرة،والظلم والإستبداد والغياب التام للعدالة الإجتماعية، وانحياز أشباه العلماء للسلطة والسلطان…ليبقى في الأخير الطريق معبدا لمسلك الإنتحارات بالجملة،أو السفر لتنظيم الدولة…

  • arifi
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:52

    رغم تهنديسته يبقى عقله ضعيف ما دام لا يفرق بين الجهاد الحقيقي والتجاري. تعازينا لاسرته. ان عاد ف 30 سنة في خدمته او المؤبد وان لم يعد فخبر وفاته توقعه في كل لحظة.

  • ابن سوس المغربي، نداء وطني
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:53

    الانترنت وغسل الدماغ للشباب المغربي من جهلاء العصر، يا اخي انتم مجرد حطب الله سبحانه وتعالى قال لا تدفعو انفسكم للتهلكة هذا اسمه انتحار مجاني اعملو ىفي بلدكم تعلمو وطننا المغرب كبير شمال شرقأ جنوبأ غربأ لم تجدو شئ تنفعو به انفسكم وطنكم تذهبون لتنتحرو؟ نحن مجموعة من شباب المغربي من سوس مكناس وجدة تازة القنيطرة كازا سطات نعيش في الشرق الأوسط وقريب من سوريا على مرمى حجر من الأحداث، نعمل نشتغل عمل محترم وبعرق جبيننا، ننصحكم بعدم الذهاب وقتل انفسكم بالمجان ، هل سمعتم أن رسول الله قتل أحد أو بعث أحد لقتل أو دبح أحد؟ انتم ست تكونون مجرد حطب وسا تموتون موتة جاهلية، اتقو الله في ارواحكم ، فقط مستعدين للدفاع عن وحدتنا الترابية غير ذالك لن نموت موتة جاهلية من أجل دواعش جهلاء

  • ابن سوس المغربي، نداء وطني
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:53

    الانترنت وغسل الدماغ للشباب المغربي من جهلاء العصر، يا اخي انتم مجرد حطب الله سبحانه وتعالى قال لا تدفعو انفسكم للتهلكة هذا اسمه انتحار مجاني اعملو ىفي بلدكم تعلمو وطننا المغرب كبير شمال شرقأ جنوبأ غربأ لم تجدو شئ تنفعو به انفسكم وطنكم تذهبون لتنتحرو؟ نحن مجموعة من شباب المغربي من سوس مكناس وجدة تازة القنيطرة كازا سطات نعيش في الشرق الأوسط وقريب من سوريا على مرمى حجر من الأحداث، نعمل نشتغل عمل محترم وبعرق جبيننا، ننصحكم بعدم الذهاب وقتل انفسكم بالمجان ، هل سمعتم أن رسول الله قتل أحد أو بعث أحد لقتل أو دبح أحد؟ انتم ست تكونون مجرد حطب وسا تموتون موتة جاهلية، اتقو الله في ارواحكم ، فقط مستعدين للدفاع عن وحدتنا الترابية غير ذالك لن نموت موتة جاهلية من أجل دواعش جهلاء

  • simo
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:53

    منذ ظهور داعش لم اسمع اي سلفي التحق بهم بل مجرد شباب لا علاقة له باي فصيل

  • السلفية المستوردة خطر
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:54

    عندما نفحص ماضي وتاريخ المغرب نجد أن أجدادنا لم يقبلوا
    تبعية مذاهب المستوردة من الشرق من السلفية و قد اعتنقوا مذهب المالكي و دافعوا عليه الي يومنا . لأن المغاربة يريدون أن يكونوا معتدلين في الدين و ليس متعصبين كما نراه في الشرق لأن عقلية الإنسان المغربي
    خاضعة للحوار و المفاهمة و هم شعب لا يقبلون أن تمس
    كرامتهم و حريتهم لهذا كان يحاربون حكام قيادة الجيوش
    العربية التي كانت تريد نشر الإسلام و احتقارهم و ليس ضد
    انتشار الدين الإسلام . و نحن الآن نعيش في القرن الواحد
    وعشرون و نرى شباب يقبلون منطق السلفية فهذا لا استطيع فهمه .

  • ل عبد الحفيظ
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:05

    هذا اساوب من اساليب الترغيب و التغرير بالشباب خاصة ودعاية من المناهج العائية لتهوين السبل والمسللك امام الناس لدفعهم الى التهلكة وفي حالة التورط يتراجع المغررون الى الخلف تاركين الضحايا المتهورين امام حتفهم .فلا يثق مواطنونا في هذه الفخاخ .

  • عراقي أصيل
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:05

    لا تقلقوا . لقد قضينا على الكثير من هؤلاء الجرذان ونقضي كل يوم على مزيد وسنقضي على الجميع ومن يستطع أن يفلت منهم سنلاحقه ونقتله وسط أهله وفي حضن أمه وأبوه أو زوجته. لو كان لديهم ذرة من الرجولة لحاربوا المحتل الذي يبعد عنهم أمتار قليلة فقط. أما محاولة تصوير الجهاد على ناس مستضعفين في سوريا والعراق فهذا ليس من الإسلام والجهاد بشيء. الجهاد الحقيقي والمجاهدون الحقيقيون هم الجيش العراقي والجيش السوري ومن معهم الذين يدافعون عن أوطانهم ضد شذاذ الافاق هؤلاء.

  • جوجو
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:07

    يا ربي الطف بعبادك ونورله الطريف الصحيح

  • محمد
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:08

    إن مناطق الشمال من أجمل مدن المغرب ولم تكن يوما مهمشة فهي تعرف اليوم ازدهارا اقتصاديا وعمرانيا كبيرا ان الإلتحاق بداعش لا علاقة له بالفقر انها ظاهرة تستوجب دراسة عميقة للوفوف على الأسباب الحقيقية لهذا الزحف الخطير الذي يضر بمصلحة الوطن.

  • بوعزة
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:08

    هذا خبر مفرح… كل من هو مختل او في قلبه مرض فليلتحق بداحش و يلقي حتفه بعيدا عن المغرب

  • Ayoub Ost
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:10

    لا يجاهدون من اجل الدين فلو كانوا كدلك لكان هدا التطواني متدين كما دكرتم ، في منضوري ليست الا اغراءات المادية هي التي دفعته للإلتحاق بتلك التي تسمى داعش

  • said USA
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:13

    يجب القطع مع هذا الإرهاب من جذوره الفكرية
    يجب إحراق كل الكتب الداعية إلى القتل و الإرهاب
    يجب الإقرار أن الدعوة إلى تطبيق الشريعة إرهاب و يجب تجريمه
    إزالة كل النصوص الجهادية و الداعية للتمييز على أساس عرقي أو ديني من المقررات المدرسية،
    إقرار فصل صريح بين الدين و الدولة باقرار العلمانية لأنها الضامن الوحيد للمواطنة الكاملة

  • good
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:13

    لو أن البغدادي خليفة المسلمين أتى في عصر مختلف عن الذي نعيشه اليوم
    لو أنه أتى بنفس الأفكار ونفس الأفعال قبل 400 سنة لكنتم الأن تسمون المساجد بإسمه وتترحمون عليه وعلى المجاهدين الذين قاتلوا لنشر الإسلام.

    تماماً كما تترحمون الأن على مجموعة قامت بنفس أفعاله وأكثر سوءاً في زمن لم تتواجد فيه الكاميرا للتوثيق…العقل دين

  • جمال الهاشيمي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:18

    القهر و الحرمان في المغرب هو السبب الرئيسي في هجرة المغاربة الى داعش كذلك أصحاب الشهادات العليا لم يجدوا الفرصة داخل وطنهم وغدا نسمع حاصلين على شهادة الدكتوراه في الفيزياء والكمياء والرياضيات والمعلوميات يهاجرون ويستتمرون خبرتهم لصالح المتطرفين ، هل يعقلان تجد دكتور في الكمياء الاحيائية يدرس في اعدادي هذا عارفي دولة تحترم القوانين وتدعي الديمقراطية يجب انتباه قبل فوات الاوان لأن المغرب مهدد بشكل خطير وحتى بعض المغاربة الحاسدين يتبججون على حاملي شهادة الدكتوراه ويقولون أنها في المغرب تم الحصول عليها بالزبونية، ولنعلم يوجد من دكاترة من لهم القدرة على صناعة الاسلحة الخطيرة ولهم مهارات كبيرة جدا في العلم واناأحضر الدولة وأطلب منها التدخل ووضع الانسان المناسب فيالمكان المناسب قبل فوات الاوان ونصبح بلد يصدر أطر عالية التكوين لصالح المنظمات والجماعات الارهابية.

  • محمد
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:20

    لابد أن "الدواعش" بارعين في غسل الأدمغة ،و بالتالي يجب الحذر و تحذير بن يمكن أن يُغرَّر بهم ، من لا يلِّم جيدا بديننا السمح يجب أن يبتعد عن أفكارهم لأن خطابهم مبني على تأويل خاطئ للحديث و القرآن الكريم
    السلام

  • ولد حميدو
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:21

    هدا يدل بان الفقر لا علاقة له باستقدام الارهابيين اما في اروبا فالحرية الزائدة هي التي ساهمت في تطرف المهاجرين

  • عدنان التطواني
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:21

    ما يحصل في تطوان هو أن هناك خلايا نائمة هدفها هو المال حيث يستغلوان الشباب ذوات العقول الفارغة دينيا و عقائديا (الريح الي كا تجي كتديهوم) و يعملونةعلى ارسالهم الى سوريا ، و يقبضون عن كل شخص تم برمجته و ارساله الى بلد الشام ما بين 5 و 10 ملايين سنتيم حيث هناك حصة لرجال الجمارك الفاسدين الذين يسهلون السفر . خلاصة الأمر هناك عملية تهريب كما تهرب السلع من سبتة المحتلة

  • kech
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:30

    داعش ……. والمعادلة الخاطئة للشباب
    عندما تبدأ بمناقشة مع بضع " المتعطفون " مع داعش وجدت لديهم معادلة خاطئة و تقل هده المعادلة عندما يكون صفر في هده الجهة فالجهة الأخرى تكون واحد أي عندما تكون الأنضمة فاسدة = صفر فداعش وأخواتها تكون = واحد لايؤمنون بأن الإتنين صفر

  • لا للتطرف ,,,
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:33

    التطرف لا دين له ويجب محاربة التطرف بكل الوسائل من المسجد الاسرة المدرسة ,,, و يجب ان نتعاون جميعا من اجل القضاء على الفكر العنفي الترهيبي كيف ما كانت خلفيته و لمن اراد الجهاد حقا فلماذا لم يذهب لتحرير فلسطين , ولكن هؤلاء المرضى نفسيا لا دين لهم غرضهم هو اثارة الرعب في النفوس اللهم دمرهم قبل تدمير اسرائيل يارب اعلن بغضي لكل متطرف و الاسلام بريء من هؤلاء

  • المراكشي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:38

    ان كل ما يأرقني هو استعمال الاعلام العربي لكلمة تنظيم الدولة الاسلامية فهذه العبارة توحي لمجموعة من الاشخاص ان هناك درلة اسلامية هدفها نشر الدين الحقيقي و لو بقوة السيف في حين يعرف الجميع ان هذا الفصيل المتطرف من وراءه و من هو البغدادي و من يدعمه لهز الاستقرار داخل الدول العربية و ان تسود الفتنة حتى يصلوا هم الى مآربهم و يستحدوا على ثروات العرب باستخدام جنود من خيرة ابناءنا دون اجر و لا مسؤولية و دون خسائر تذكر لديهم٠
    و هنا اعود ان سبب هذه الانتقلات للاسف سبب الاسرة و غياب الحوار و انقطاع الصلة مع الآباء في حين ان في الماضي القريب كنت تجد الاب يحتضن اسرته و يمرر لهم تجارب السنين و الأيام في حين الآن تجد كل في غرفته مع محموله الخاص و حاسوبه و لا يعرف الآولياء أي الدروب يسلك ابنائهم ٠٠٠ فالمراقبة المراقبة و اعلموا انكم راعون و كل مسؤول عن رعيته

  • الله يلطف بنا
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:38

    فعلا، المستوى الدراسي.. لا يعكس من قريب أو من بعيد، المستوى الثقافي.. الله يفتح بصائرنا.

  • mehdi et saad
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:41

    تدهور وضعية الشباب المغربي،و غياب دور الاسرة في بناء جيل مستقبلي واعد بكل طموجاته‎ ‎هي التي جعلت العديد من الشباب المغربي ينضمون إلى صفوف هذا التنظيم الإرهابي،و قس على ذلك ظاهرة البطالة التي يتخبط فيها الشباب.

  • المامون
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:52

    هو رد واضح وجلي لكل من يتهم الفقر والعوز بأنه السبب في إلتحاق بعض من المغاربة بداعش،اليوم مهندس ،ومنذ شهور مضت،إلتحق صحفي وحقوقي وعضو من العدالة والتنمية ،وشباب من عائلات محافظة وغنية ، ما يجب محاربته هو الفكر الديني المتزمت،في المسجد ،في المدرسة ،في القنوات التلفزية ،عبر وسائل الإتصال …

  • حميد شحلال
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:53

    اذا صدق الخبر فهذه رسالة لمن يقول ان الفقر والضغط هما اقوى الدوافع وراء التحاق الشباب بهذا التنظيم او ذاك وعليه فيجب على الاباء ان يربوا اولادهم من الصغر على عدم الانخداع بالشعارات التي ترفع سواء كان رافعها سياسيا او مستظلا تحت مظلة الاسلام فلو كشف الله لنا عن سريرة هؤلاء لوجدن انهم كانوا اما معجبين ومتعاطفين مع تنظيم من التنظيمات وليس بالضرورة ان يكون هو التنظيم نفسه الذي انضم اليه بل قد تجد ان بعضهم كان منتميا او متعاطفا مع تنظيم يختلف كلية عن التنظيم الذي انضم اليه اخيرا ولهذا فلو تم حضر كل التنظيمات والاحزاب واجبار الناس على العيش تحت مظلمة الاسلام ومع السواد الاعظم من المسلمين تحت قيادة واحدة وعلى عقيدة واحدة ومن شذ منهم بعد ذلك عن جماعة المسلمين وامامهم واتبع غير سبيل المؤمنين ادب او سجن اما اذا ركبتم في العربة الاخيرة من قطار دمقراطية الغرب وسمحتم لكل بغاث ان يرفع عقيرته وشعاره ليغرد بعيدا السرب فلن يزيدكم ذلك الا امعات وبواغث ومغفلين
    طبعا لا بد من اعطاء فرصة للعلماء الربانيين الذين يبدؤون من حيث بداء رسول الله ص تصحيحا لعقيدة المجتمع وتقويما لما اعوج من اخلاقه وتصفية للدين

  • عش نهار تسمع خبار
    الخميس 16 أبريل 2015 - 19:56

    التهميش الذي عان منه الشمال و الحكرة الدفينة لدى أغلب سكان الشمال تظهر تجلياته في مثل هذه التصرفات اظف الى ذلك الهجمة الشرشة على الشباب "الملتحي" بعد أحداث 2002 و الدفع بهم الى السجون بدون أي مبرر
    الحذر الحذر اللعب بالنار

  • Vaudois
    الخميس 16 أبريل 2015 - 20:02

    D'abord malgré qu'en ai docteur ou ingénieur et on a pas appris la science de la religion des vrais savant de l'islam qui ont une base solide pour peser le bien et le mal . Les idées wahhabites salafiste elles amène la personne au péril à devenir un pur produit du terrorisme .
    Car ces gens ils ont que la violence dans la tête l'islam est une religion de paix et les explications des deux ajitareurs ibno taymia et Albanie etc…
    Font détruire tous ces jeunes.

  • Med Mazes
    الخميس 16 أبريل 2015 - 20:13

    المنطقة الشرقية و سوس أكثر فقرا و تهميشا و تعصبا، مع دالك إستفحال هذه الظاهرة يكاد يكون شبه منعدما.
    أين يكمن الخلل إدن؟؟

  • عبد الرحيم
    الخميس 16 أبريل 2015 - 20:30

    سيتبعه المجازون بكليات العلوم بعد ان ضاقت عليهم الحياة وضحك عليهم المخزن وسلمهم شواهد لا احد يقبلها ولا يحق لهم اجتياز المبارايات الا بلانتقاء الاولي ثم التمكن من الغات الاجنبية فان لم تكون كدالك فدهبوا الى داعش فانهم لايظلم عندهم احد بشرط ان تكون مسلما تكره الظلم وتمقت اهله

  • التيهالي محسن
    الخميس 16 أبريل 2015 - 20:32

    شباب غفل يخربون حياتهم وحياة الاخرين من اجل وهم كبير،سيكتشفون يوما ما تفاهة عقولهم لكن بعد فوات الاوان ،يبدو ان كلام المشير السيسي صحيح،الشباب يقتنعون بنصوص مقدسة ،ما احوجنا الى علماء دين مجددين شجعان لاعادة النظر فيها ..

  • فرفور
    الخميس 16 أبريل 2015 - 20:32

    انافي نظري اصبح من الافضل غض النظر او تجاهل كل واحد من هؤلاء الذين يريدون الالتحاق بالدواعش اوبغيرهم حتى نرتاح من شر هؤلاء شرط اسقاط الجنسية عليهم وعدم قبول دخولهم الى الوطن لمن اراد العودة ثانية وطرده الى حيث اتى .اما مسالة المنع .فلا تجدي نفع مع هؤلا الرعاع الاوباش .فليذهبوا الى الجحيم الذي اختاروه لانفسهم لكي يلعبوا ادوار رامبوا وغيرهامن الافلام الامريكية الرخيصة.فاتركوهم لحال سبيلهم يقول المثل -كل ممنوع مرغوب فيه-.زيادة على كل هذا هؤلاء المجرمون في نهاية المطاف سوف يسحقون كالجردان ولن ياءسف احد فيه ذرة من الانسانية عليهم.

  • MOURAD
    الخميس 16 أبريل 2015 - 20:48

    أتحدى أي كان أن يقول لي أن سبب هذا الدمار في عالمنا العربي هي العلمانية ، إن السبب هو الدين (سنة – شيعة – سلفيون) ،دون ذكر مئات من الجماعات الدينية ،كل جماعة بإسم، إنهم سبب في تكليخ حتى الأطباء والمهندسين وإرسالهم للجهاد

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:09

    انهم ﻻيبايعون داعش ولكن يبايعون المال يحاربون ويقتلون اﻻبرياء فقط طمعا في المال باسم الاسﻻم والجهاد هذا هو آخر الزمان وهده هي عﻻمات الساعة سفهاء اﻻحﻻم جيوش المسيخ الدجال ….ﻻاله اﻻ الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم احيينا مسلمين وامتنا مؤمنين واحشرنا مع حبيبك النبي اﻻمين امين امين يارب العالمين

  • شمالي ريفي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:14

    الريفيين والشماليينرزشموز ورجال يقاتلون من اجل نصرة المستضعفين الى الأمام
    رجال يجاهدون وأشباه الرجال ينبحون لماذ المغاربة اليهود يستوطنون في القدس الشريفة لماذا الحكومة تسمح لليهود مغادرة المغرب للالتحاق بالليكود لتدنيس بيت المقدس وتمنع من يلتحق بداعش او يلتحق بالشيطان انا حر التحق بمن اريد ومصيركم وتعليقاتكم الى الجحيم

  • الذاكر
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:21

    هذا يدل على الفشل الذي أصاب القائمين على الشأن الديني بالمغرب الذين كرسوا خطبهم وتوجيهاتهم للملحة، والرضاعة ، والأولياء بدل النصح العقائدي والتوجيه السلوكي العلمي الرصين، ولكن أنى لفاقد الشيء أن يعطيه.

  • youssef
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:27

    ابحثو أين إختفا هذا السيد , حاولوا قراءة ما يوجد بين السطور!!! commentaire le numero 23 Said USA garde tes idées chez toi

  • مراد
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:34

    هدا الوباء الدي يفتك بالمجتمعات العربية والاسلامية من تأتير الوهابية التكفيرية الداعشية

    هم مجموعة من مصاصي الدماء المشبعين بعقيدة التكفير الوهابي الدي يهدف الى ابادة الجنس البشري كله ماعدا من يكون داعشيا ويسلم لبو بكر بغدادي وهدا نفس الفتوى ديالو تجدها عند عتيمين وفوزان والشيخ وين تيمية وغيرهم كتير من الوهابية التكفيريين المتطرفين الدين يؤمنون بشيء واحد هو قطع الايدي والرؤوس

    لايهمهم بناء المجتمعات على الرحمة والتسامح ونبد العنف والعصمة عن اراقة الدماء كما اوصى الدين الحنيف

    بل جاؤوا بعقيدة اجرامية داعشية تكفيرية مدعومة بمليارات الاترياء العرب وحكوماتهم الفاشلة التي كل يوم تتراجع خطوة الى الوراء

  • CHOUF
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:49

    لا حولة ولا قة الا بالله عيش انهار تسمع اخبار.ناس لا هم لهم الا لمغامرة.داعش اش غادي تعطي لاي التحق ها الا الويل والدمار والموت المحقق اذا لم يصفوه الدواعيون يلقى حتفه ا بالجش النظامية لا محالة انا اي هاذه الخطة الخبيثة بالكفروقتل النس اتي حرم اللهد.عاش مجموع من الغامرن ولا د ان تندثر.الكذب لا يبني دولة.اللهم احفظ البلاد وعن ملكنا ممد السادس على قيادة هذه البلد للخير و.ارفاية.vive le roi.

  • khald
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:52

    هناك سبب أو غرض في نفس يعقوب. .فهل يعقل أن يبتروا الرقاب من أجل المال. وأين ينتهي بهم المطاف

  • بركاني
    الخميس 16 أبريل 2015 - 21:59

    السلام عليكم لاحظت في تقرير هيس برس ان مدن الشمال ينتشر فيها الفكر السلفي لكن في الحقيقة هذا غير صحيح و مخالف للواقع بل ينشر هناك الفكر التكفيري ايام الفيزازي وامثاله السلفيون اهل السنة بريئون من الارهاب و قتل المعصومين فضلا عن المسلمين ان السبب الرئيسي وراء هذا الانحراف يوجع الى غياب تعليم العقيدة اهل السنة و الجماعة في مناهج التعليم و غياب دور العلماء طيلة عقود مضت في حين انتشار الفكر الاخواني الذي يستغل ظلم الحكام لحشد الشباب لثورات على حكامهم وفي الخلاصة هل وموز السلفية الحقة كانوا ارهابيين ك الالباني او بن باز يا شباب المغرب تعلمو عقيدة سلفكم من كتب التفسير السلفية و الصحيحن و السنن و كتب ابن تيمية و محمد ابن عبد الوهاب و كتب الدعوة السلفية في العصر الحاضر و اجتنبوا كتب سيد قطب و امثاله التي تكفر المجتمعات والتي سببت هذا البلاء في البلاد الاسلام و دمرت الشباب اقرؤو كتب العلامة ربيع المدخلي ك اضواءاسلامية على عقيدة سيد قطب

  • لبنى الملحدة
    الخميس 16 أبريل 2015 - 22:26

    و تتوالى الصدمات و الضربات القاضية لمن يتبجحون ان داعش لا يعرفون الإسلام هم يطبقون فقط نصوص القران و السنة حرفيا هذا هو دينكم خده كاملا ام دعه . فلا تدافعون بالعاطفة اقرؤوا النصوص بالعقل واستعينوا بأحسن المفسرين و الأحاديث الصحيحة .
    انشر من فضلك .

  • vaudois
    الخميس 16 أبريل 2015 - 22:40

    le mouvement jihadiste n'a rien a avoir avec la clique d'albani, et puis sheikh ibn taymiyyah qu'allah le recompense de ses bien à cette religion d'islam et ses dire ne contredisent pas le consensus, quand au mouvement wahabi c déjà un mouvement qui combat daesh, le mouvement wahabi en syrie est le front islamique devenu plutard jabhat shamiyah et ils combattent daesh

  • يونس
    الخميس 16 أبريل 2015 - 23:44

    من يريد ان يقم الدولة الاسلامية فيجب ان يبدأ بنفسه. اتقوا الله في انفسكم بالصلاة في وقتها وفي ابائكم وفي عائلاتكم وجيرانكم فمن هناك تبدأ الدولة الاسلامية. ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم. من اراد الاصلاح فليصلح نفسه اولا!!

  • عمر
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 00:23

    ان الغرب الماسوني يريد إسلاماً بدون روح ولا عزة ولا حتي غيرة علي دين الله انه يريد إسلاماً موسميا علي الطريقة البابوية و ان لا يتدخل لا في السياسة ولا في التربية و التعليم و لا في الاقتصاد ولا حتي في حياة الاسرة الصغيرة ان الماسونية لا تحارب شعائرنا كمسلمين من صلاة او صيام وحج . لكنهم يحاربون الاسلام عندما يصبح منهاج حياة عندنا و عندما نقدمه في كل صغيرة او كبيرة مصداق لقوله عز و جل ( قل ان صلاتي و نسكي و محياي ومماتي للله رب العالمين لا شريك له وبذالك أمرت و انا اول المسلمين)

  • الجهلة
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 01:15

    قالوا 'يلتحق بهم الجهلة' فإذا بالجهلة مهندسين و اصحاب شهادات عليا عارفين بالاسلام
    لكن ماذا عن الطاعنين ؟ شاهدت فيديو يُسأل فيه المارة عن موقفهم من داعش، المخجل ان هؤلاء الطاعنين لم يستطيعوا تركيب و لا جملة مفيدة، كلامهم غريب و غير مفسر

  • عمار
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 01:25

    الحرب علي الشيعة و الروافض حلال في اليمن و حرام في العراق و سوريا !!!! بل هو ارهاب في العراق و الشام رغم ان بشار و المالكي قتلا من أهل السنة الآلاف و انتهكا أعراض المسلمين و وهجرا الملايين …و لولا ظهور المقاومة السنية في العراق و الشام لكانت ايران وبمساعدة الغرب الماسوني قد سيطرت علي الخليج بطريقة اوباخري منذ سنين خلت ..أهل السنة و الجماعة كيف ما اختلفتم معهم فإنهم منكم و إليكم و ليسوا بخوارج كما تدعون … الخطر الخطر هم هاته الفئة الظالة من الشيعة والروافض يفتنون في دين الأمة من زمن طويل و الفتنة أشد من القتل …

  • أحمد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 04:50

    لأن فلسطين مقفولة الجهات من الدول العربية الإسلامية المتخاذلة التي تحمي اليهود من كل الحدود .. واش فهمت وللا؟!

  • tanger
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 06:35

    الاسبان هم اول من يتهم سكان الشمال وخاصة تطوان بالتطرف; وخبراء وامن اسبانيا يربط بين المتطرفيين وتجار المخدرات.
    استهلاك الحشيش في اسبانيا مصدر لتمويل الإرهاب او تقارير استخبارية إسبانية تكشف علاقة الإرهاب بالتهريب.

    من حق الشعب المغربي ان يعرف مثل هاته الحقائق من دولته وامنه ونظامه.

    والعجب ان يكون اغلب المتطرفيين من منطقة واحدة ولا يتم دراسة وتحليل هاته المنطقة وايجاد الحلول الناجحة للمشكل.

    فلنتصور لو كانت مناطق كثيرة, لكانت الفوضى.

    لم نسمع لحد الان سلفي جهادي ذهب الى العراق وسوريا ; والاتهامات موجهة اليهم, وتاركة الفاعلون الحقيقيون.

  • خالد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 08:38

    السيّد مهندس و خدّام فشركة وعندوا شركة و خاطب

    شرح لي كيفاش واحد عندوا هاد شي كُلوا يمشي يريسكي حياتوا ؟

  • KAMAL
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 09:37

    لمذاهذه الجماعة التي تدعي الجهاد في سبيل الله لا نجدها في فلسطين
    هل الجهاد في سبيل الله يقول لنا أقتل أخاك المسلم
    فل يفهم الكل أن هذا تخطيط صهيوني لتشتيت العرب كي لا يتحدوا عليهم

  • gouvernance et sécurité
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 10:05

    Le feed back
    Il y a trois volets du problème
    1-d'abord ceux qui ont déja voyagé en Syrie pour devenir membre de ce qu'on appelle Daech
    2-Ceux qui sont revenus
    3-cex qui se prépare

    Il s'agit de trois contrôles à effectuer donc trois barrières
    1-2-3

    Et pour éviter le plus pire faut il controler plus efficacement le point 2 car il s'agit d'une bombe qui peut expolser à n'importe quel moment

    Aussi est il évident de jouer usr la variable création d'emploi et imarginalisation de certaines régions du Maroc

    Nécessité d'une cartographie des risques ad hoc

    pour une gouvernance optimale

  • الفتنة أشد من القتل
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 10:28

    معضم المعلقين بل كلهم يظهرون تقة بالنفس مبالغ فيها. ما الذي يجعلكم متيقنين كل اليقين انكم على حق وان الآخر على غلط. في وقت الفتن لا ندعي المعرفة والعقل لأن ما يخفى هو أعظم. نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ويقينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن. قد لن تجد هنا تعليقا يتعاطف معه أو مع توجهه لكن هذا لا يعني أن الكل له نفس الرأي. بل معضم من يتفق مع هذا الفكر (الجهادي المتطرف) لا يجد داعي لأن يضع تعليقا قد يلقي بالشبهات عليه بل يتحين الفرصة لكي يضع تعليقه على أرض الواقع أرض المعركة بلا خوف من الموت الذي يهيب ضعاف القلوب.

  • مواطن
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 10:35

    أرى أن الأسباب كثيرة ومتعددة وهي معروفة وعلى المسؤولين السياسيين بالخصوص الانكباب عليها لمعالجتها .بالنسبة لهذا الشاب الذي وصل الى مستوى اجتماعي متميز بفضل تضحيته ربما السبب الرئيسي في التحاقه بداعش حسب حدسي يعود بحكم تسييره لشركة خاصة إلى الإدارة المغربية وما أدراك ما الإدارة المغربية فهي جد متخلفة بيروقراطية مرتشية عاجزة محبطة معرفلة مبدرة محتقرة للمواطن ….وهذا ربما ما دفع بهذا المسكين للانتقام بهذه الطريقة .

  • مواطنن
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 11:02

    ستتواصل هجرة الجهاديين وقريبا ستبدأ هجرة مضادة الى البلدان التي هاجروا منها ليقوما بالواجب الديني .هؤلاء لم يأتوا بشيء من عندهم .انهم فقط يطبقون ما جاء في النصوص .انهم ليسوا أميين أو جهلة كما هو واضح . راجعوا النصوص راجعوا الثراث .راجعوا النصوص راجعوا الثراث .راجعوا النصوص راجعوا الثراث .راجعوا النصوص راجعوا الثراث .

  • معطل
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 11:25

    بعض المعلقين للأسف ، لايفقهون شيئا ، ويبدؤون في التحليل والاستنتاج والتعميم ، وليس لديهم شيء أسمه المنطقة الرمادية، إما يكون عندهم الشيئ أسود أو أن يكون أبيض .
    بما أن هذا الشاب ميسور قد إلتحق بداعش، إذن فالفقر ليس سببا يدفع الشباب إلى التطرف، وهذه قراءة خاطئة تم الترويج لها بشكل كبير داخل الاوساط الإعلامية العربية والمصرية بالخصوص .
    لا يمكن أن نأتي بنماذج يتيمة وشاذة و نعممها على الجميع ، وإلا سنكون نضحك على أنفسنا .
    أسباب إلتحاق بداعش كثيرة جدا يصعب صراحة حصرها :
    ـــ الميول نحو المغالات والتشدد
    ــ الفقر والتهميش والإقصاء و البطالة .
    ــ غياب الديموقراطية و إنتشار الاستبداد.
    ــ غياب الحكامة والشفافية وطغيان الفساد …
    حتى بالنسبة لشباب الغربي أو العربي الدي عاش وترعرع في أوروبا ، فقد عانى هؤلاء من الاقصاء والعنصرية والتمييز ، مما خلف نوع من الأكتئاب الحاد تم إستغلالة من طرف الارهابيين .
    بالتالي لا يمكننا التعميم بهذا الشكل المريع والذي يصيب بالغثيان.

  • bilal xamali
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 11:37

    الشمال منطقة مزدهرةاقتصاديا و سكانها محافظين وطيبين . اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان

  • momo
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 11:41

    من اراد الجهاد فليجاهد في الوزراء الدين ياكلون اموال الفقراء

  • simple citoyen
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 11:53

    en reponse a votre article et surtout quand vs avez évoqué le mot marginalisation, je vs dis monsieur qu il y a des zones au Maroc qui sont réduites au plus bas degré de la marginalisation et qu on n a pas vu un seul homme partir rejoindre cette bande de minables qui oeuvrent pour la destruction de la civilisation et de cette grande Nation arabe . Ils partent parce qu ils sont bêtes, qu ils ne voient pas les choses clairement. le prophète, que le salut soit sur lui était déjà là. A t il détruit ou a t il ordonné de détruire ces villes antiques qui existaient il y des milliers d années? Ses compagnons ont ils agi de la sorte? Donc ces mots redondants qu on écoute souvent , on ne veut plus les entendre. Allez voir l Atlas et vs allez comprendre ce que le mot marginalisation signofie réellement.

  • مصطفى
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 12:29

    السبب هو ملايير ريالات السواعدة الوهابيين الدين فتحوا مساجد ومدارس وهابية وعندهم مئات الائمة والدعاة والفقهاء والمغرر بهم المرتزقة في المغرب وخارجه

    وهم يدفعون اموال شهرية لهؤلاء المرتزقة بعد ان يغسلو لهم ادمغتهم ثم يزجونهم في المهالك تلبية للعقيدة الشيطانية الداعشية

    مازال هناك مئات اترياء الخليج وحكومات خليجية تدعم التطرف الوهابي التكفيري تحت غطاء السلفية والتمسك بالسلف الصالح بينما هو تكوين لفصائل متعددة من القتلة والسفاحين والانتحاريين

    لهدا لاعجب ان 95% من الانتحاريين التكفيريين الوهابيين الدين فجروا انفسهم في الاسواق والمدارس وضد خصومهم هم سواعدة

    هؤلاء كائنات وحشية مسلوبة العقل والضمير يمكن ان يقتل اباه وامه واي انسان بلا رحمة كما شاهدناهم في ممارسة اعمال تقطيع الاجساد واكل الاكباد

    لو تمكن الوهابيون التكفيريون الدواعش والقاعديين فلن يبقى على وجه الارض حياة وستتحول البحار الى بحار من الدم

    نسأل الله ان يرد كيدهم وهم ومن يمولهم ويكونهم ويدعمهم ويدافع عنهم الى نحورهم وان يبتليهم بسيء الاسقام والالام وان يسود وجوههم متل راياتهم بالدنيا والاخرة ويجعل متواهم النار وبئس المصير

  • محمد بنجدي
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 14:03

    لاعلاقة لأهل الشمال بالتطرف.هم مواطنون وحدويون متخلقون.إنهم طيبون جدا ويتعاونون على الخير.ليس مقبولا نعتهم بصفات قبيحة.إنهم أكثر نضجا وحكمة.إن الحكم على منطقة بسبب حالات فردية شاذة أمر خطير.مدن الشمال من أجمل مناطق المغرب.الناس الطيبون والطبيعة الخضراءوالشواطيء الخلابة ذلك هو شمال المغرب أعزه الله.

  • ملحد
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 14:39

    اولا هناك من التعليقات التي تقول بان سبب التطرف هو الفقر و التهميش، ولكن دعنا نفترض فعلا انه السبب. فما محل الاوروبيين ذوي مستوي معيشي لا باس به او جيد من الاعراب؟ أنا لا انكر ان يكون عامل الفقر سبب من الأسباب لكن ليس لوحده كاف، هناك اطياف و اشكال مختلفة من الدواعش الذين لهم نفس الهدف الا وهو اقامة دولة الخلافة. وهنا يكمن الدافع الفكري و الاساسي وهو"الاسلام" باعتبارها المصدر لأقوال وأفعال لا يمكن ان نخص بها فقط الدواعش فقط بل جميع الدول الاسلامية الدكتاتورية. اسأل نفسك مثلا كيف انتشر الاسلام في دول شمال افريقيا، طبعا بالسيف، الترغيب والترهيب وكل مصادر توكد ذلك، يكفي ان تقرا متلا كتاب "تاريخ ابن خلدون"..وقس علي ذلك مختلف المراحل من التاريخ الاسلامي الذي لا يخلو من الدموية والبربرية. القول بان الاسلام دين تسامح، ينطلق في نظري من كون صاحبه اما جاهل او منافق. نزع القدسية عن الكتب الاسلامية و التفكير بإنسانية هو الحل. 

  • nada
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 15:42

    oui il faut combattre le chomage dans notre société retourner vers le serviceMélitaire obligatoir pour que les jeunnes se défoulent ………. hommes et femmes et r

  • mounir55
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:06

    يامحللين لاتمشوا بعيدا في التفاسير هذا الشاب مغرور بدبلومه،،، تجده اتصل مع ولد مرات المجاطي ،،،، ربيب ،،،كبير الدواحش ،،،،تراه اغروه بمبلغ مالي شهري يتقاضاه مقابل العمل معهم ، خاصة وانهم شرعوا في صناعة الاوراق النقدية وغيرها وهم يحتاجون الى ايدي فنية ماهرة ،،،، وهاذ الضبع،،،،شاف الگرمومة ،،، ماشاف الحافة،،،،،
    آش غادي يعمل بلفلوس ،،،الى عطاوه ،،،أمير،،،، وعطاوه بنت،،، وعمرو ليه جيبو فلوس ،،،،،ولكن محكوم عليه العيش بين احضانهم ،،،،، واذا سمعوا حسه ،،،،، وأكيد سيكون ذلك ،،،،ولو مكالمة عائلية،،، مع لميمة لحبيبا،،،، يوجهون له تهمة الخيانة العظمى،،، او التجسس لصالح العدو،، وها لفيلم تقاضا ، سيهشمون رأسه بمعول ،،، بعدما يقضون مصلحتهم ويدربون على يديه اشخاص اخرين ،،،، وتنتهي قصة الشاب المهندس التطواني
    لي ما حمدش الله يعيش فبلادو فأمن وأمان ،،هاني مرتاح البال

  • مدافع عن السنة
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 16:38

    هذا الذي نسمعه كل يوم عن التحاق هذا وهذا…. ما هو الا بسبب اغلاق دور القران التي على المنهج الصحيح والعقيدة الصحيحة وكم من شاب عرف حقيقة هذا التنظيم الارهابي بسبب دور القران ثم التضييق على العلماء السلفيين اصحاب المنهج السليم فهل سمعتم بسلفي التحق بهولاء التكفيريين المجرمون ابدا لأن صاحب العقيدة الصحيحة يميز الحق من الباطل وليكن في علمكم أن الخوارج وردت فيهم 20 حديثا صحيحا ارجعوا الى صحيح البخاري ومسلم

  • noran Imazighan
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:00

    why go to Gaza when it lives between us ,we know where to fight and we keep lying, just climb the mountain and you will meet Da3ish and Israeli there ;they kill and destroy our brothers
    I have only one life to live between my family, and only one challenge the poverty and injustice, but if any one want to go to da3ish or Gaza I will say bi alma ou shataba hata l9a3 lbhar
    proud to be Imazighan

  • moaten maghribi
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:22

    انا مع التعليق رقم 1 ; الشباب خاصة في كثير من مدن المغرب يعانون التهميش والفقر وانعدام الوعي و الكبت الجنسي لذلك يتم التغرير بهم بسهولة.

  • مسلم
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:32

    كم أنتم أغبياء يا أبناء بلدي!!! تتهمون الناس بالجري وراء البنات والمال و أمراض نفسية و عزلة وووو.. وماذا تقولون عن الآلاف التي هاجرت من أوروبا لا لشيء آخر من غير الجهاد في سبيل الله.. أناس تركوا كل ملذات الدنيا من أموال ونساء و شهرة و شهادات جامعية وأكاديمية وووو حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا منافقين

  • ام صابرينة
    الجمعة 17 أبريل 2015 - 17:48

    لا توج اية منطقة بالمغرب مهمشة
    في عهد اميرنا و ملكنا المحبوب لا لتهميش
    و المغاربة اناس احرار بغض النظر عن الذين ذهبو لسوريا هم اناس يتبعون المادة
    اين هم المسؤولون في الجمارك لماذا لا يجندون اناس مختصين في هذا

  • حلحال
    الأحد 19 أبريل 2015 - 02:02

    الى اصحاب التعليقات التي تقول بان الدولة الاسلامية تغري شباب بالمال و الفتيات و و و … لأنني أضن ان مهندسا وصاحب شركة خاصة اصلا يتوفر على المال ولو أراد الفتيات و الاغراءات المشابهة لبقي في المغرب .. السبب هو انه و بكل بساطة اقتنع بما يقوم به التنضيم

  • الله أكبر و العزة لله
    الأحد 19 أبريل 2015 - 13:26

    سمع النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل يقال له خالد الهذلي يجمع الناس في مكه ليقتل النبي صللى الله عليه وسلم.
    فنادى النبي صلى الله عليه و سلم جندياً من الصادقين و قال له : (يؤذيني خالد الهذلي،و يتطاول علي )فقال الجندي :روحي لروحك فداء،مرني بما تشاء.فقال الرسول صلى الله عليه و سلم:(إذهب الى مكة و اتيني برأس خالد الهذلي)
    فانطلق الجندي عبد الله بن أنيس حتى وصل الى مكة حيث أقام خالد الهذلي مخيما له في منى الناس لمؤامرته الدنيئية ،فجائه عبد الله بن انيس عارضا خدمته و مساعدته.
    و بعدها بأيام يسير هوا و خالد الهذلي خلف الخيام فاحترط عبد الله بن أنيس سيفه و اجتز رقبة خالد الهذلي
    فرجع عبد الله بن أنيس إلى المدينة بعد أن أتم المهمه،يحمل رأسخالد الهذلي بين يديه فلما وصل كان الوحي قد سبيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم و أخبره أن الجندي أتم المهمه .فما إن رآه النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال :(افلح الوجه)(خذ عصاتي توكأ عليها أرفك بها يوم القيامة)

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات