تأسيس نادٍ للطوابع والمسكوكات بخريبكة

تأسيس نادٍ للطوابع والمسكوكات بخريبكة
الأحد 19 أبريل 2015 - 04:19

تعزز المشهد الجمعوي بخريبكة، أخيرا، بميلاد أول جمعية بالمدينة تعنى بجمع الطوابع البريدية والمسكوكات، والبحث عن التحف النادرة والكتب والوثائق القديمة، على غرار عدد من الجمعيات التي تنشط في ذات المجال بعدد من المدن الكبرى، خاصة بالدار البيضاء والرباط.

وخرج “نادي الطوابع البريدية والمسكوكات” إلى حيز الوجود بخريبكة بعد عقد جمع تأسيسي حضره عدد من الفاعلين الجمعويين رفقة عبد الرحمان الخزاعي المختص في جمع الطوابع والبطاقات البريدية القديمة، حيث جرى انتخابه من طرف الحاضرين على رأس المكتب المسير للنادي إلى جانب ستة أعضاء آخرين.

رئيس نادي الطوابع البريدية والمسكوكات، وفي تصريحه لهسبريس، أكد أن النادي يصنف في خانة الجمعيات التي تمارس أنشطتها على المستوى الوطني باستقلالية تامة عن جميع الهيآت أوالمنظمات السياسية أو النقابية أو الدينية، وله صبغة المنفعة العامة دون أن يكون له أي هدف ربحي أو سياسي أو نقابي أو ديني أوعرقي.

وعن أهداف النادي، أشار عبد الرحمان الخزاعي إلى أنها لا تخرج عن إطار نشر ثقافة هواية جمع الطوابع البريدية والبطاقات ومختلف الإصدارات البريدية والمسكوكات، وتحفيز الذوق الفني للصورالتاريخية للأسوار وأبواب المدن التاريخية، والاهتمام بتأريخ الأيام والأعياد والمناسبات الوطنية، وصقل المواهب وترقية الإبداعات الشابة، وربط جسور التواصل بين الباحثين والمهتمين، وتبادل الخبرات والتجارب بين الجمعيات والاتحادات ذات الأهداف المشتركة وطنيا ودوليا.

وأضاف ذات المتحدث أن النادي يرمي إلى عقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع الجمعيات والمنظمات والمؤسسات والإدارات والوزارات العمومية والخاصة، والانخراط في الفضاءات العمومية وإصدار نشرات ودوريات ومطبوعات لإحياء هذه الهواية، وتنظيم منتديات ومعارض وأنشطة ثقافية ودورات تكوينية، وتعزيز دور الحمولة الثقافية في المجتمع والمساهمة في مشاريع التنمية البشرية، والانفتاح على الثقافات والحضارات وإحياء الذاكرة التاريخية والفنون الشعبية.

‫تعليقات الزوار

5
  • رعد العملاق
    الأحد 19 أبريل 2015 - 08:38

    هناك بعض المسؤولين يفوق تاريخ جلوسهم فوق الكراسي تاريخ اصدار اول طابع بريدي بالمغرب وبالتالي وجب دمجهم ضمن التراث والمخطوطات النادرة

  • تلميذ عبد الرحمان
    الأحد 19 أبريل 2015 - 09:44

    رجل تعليم قضى أزيد من ثلاثين سنة في التدريس بين الجبال والأقاليم الجنوبية في زمن المعاناة المضاعفة، وعند حصوله على التقاعد لم يسلك طريق بعض المتقاعدين الذين يتحلقون حول الضاما والرامي والتيرسي، بل ذهب إلى العمل الجمعوي الفني الجديد على المنطقة بعد أن جمع خلال حياته المهنية مئات الطوابع والبطاقات البريدية والتحف والكتب والمخطوطات والنقود والأوراق المالية القديمة، وقام بتنظيم عدد من المعارض في هذا المجال بالمؤسسات التعليمية بعدد من المدن المغربية، واستطاع أن يحصل له على مكان مع الجمعية البيضاوية لهواة الطوابع البريدية والمسكوكات بالدار البيضاء، وها اليوم يؤسس ناديا في مدينة الفوسفاط بأهداف في مستوى عالي، ليعطي بذلك مثالا رائعا للمتقاعد الطموح والفعال في المجتمع، وهي رسالة لكل شاب كسول، وهي في نفس الوقت همسة في أذن كل شيخ يظن أن التقاعد هو نهاية العطاء والحياة، لأن التقاعد هو التفرغ الذي يبحث عنه كل الموظفين في الرقت الراهن للقيام بما تطيب له أنفسهم، ولنا في رسول الله خير مثال لشيخ كلفه الله ببناء أمة وهو في سن متقدمة ونجح في ذلك بفعل عزيمته وثباته وعدم استسلامه للعراقيل.

  • رشيد
    الأحد 19 أبريل 2015 - 20:32

    جمعية هواة الطوابع البريدية ﻷكادير والجنوب من أكثر الجمعيات نشاطا في مجال الطوابع البريدية والمسكوكات. وقد اختتمت يوم 21 مارس الماضي فعاليات الدورة الثامنة من معرض أكادير الدولي للطوابع البريدية والمسكوكات والذي توصلت هيسبريس بمقال حول أنشطته. لكن لﻷسف لم تعمل على نشره. وقد شاركت في المعرض 8 دول عربية و3 دول أوربية، وأربع جمعيات وطنية
    فضﻻ عن مشاركة 300 طفل من 12 نادي للطوابع البريدية كانت جمعية هواة الطوابع البريدية ﻷكادير والجنوب قد أسستها
    في مجموعة من المؤسسات التعليمية بأكادير. وهي المبادرة
    الوحيدة على الصعيد الوطني. كما كانت الجمعية سباقة لتمثيل المغرب مرتين في مدينة سطيف الجزائرية، والمدينة المنورة
    بالمملكة العربية السعودية، ومدينة LE MONT الفرنسية
    ضمن فعاليات معارض أقيمت بالمعايير الدولية.

  • عادل الرباط
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 08:19

    أدعوكم لمشاهدة ألبومي للطوابع البريدية على يوتوب :
    album timbres de collection de plusieurs pays à vendre

  • نادي الطوابع
    الخميس 23 أبريل 2015 - 17:44

    أجمل تحية من الرشيدية مبادرة جميلة وفقك الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات