مشروع توسعة مسلك طرقي يتحول إلى كابوس نواحي طانطان

مشروع توسعة مسلك طرقي يتحول إلى كابوس نواحي طانطان
الإثنين 20 أبريل 2015 - 07:30

في الوقت الذي استبشرت ساكنة إقليم طانطان بمشروع توسعة وإصلاح المسلك الطرقي الرابط بين مطار طانطان ومدينة الوطية على مسافة يبلغ طولها حوالي 18 كلم، وتمتدّ مدة انجازها 14 شهرا ابتداءً من أكتوبر 2013، أصبح هذا المسلك الطرقيّ يثير تذمّر ساكنة المنطقة وعابريه.

المشروع كان يحمل في طياته العديد من الانعكاسات الايجابية على التنمية المحلية والسلامة الطرقية، لكن بعد أن باشرت الشركة المكلفة بإنجازه أشغالها تحولت الفرحة إلى كابوس يقض مضجع ساكنة الإقليم ومستغلي هذا المسلك الطرقي الذي يربط بين المغرب ودول جنوب الصحراء، حيث أصبح يعرف عدة حوادث.

وأكد مصدر محلي لجريدة هسبريس أنه بمجرد انتهاء الشطر الأول بهذه الطريق، برز خلاف بين المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل بطانطان والشركة المكلفة بأشغال التوسعة بخصوص الاعتمادات المالية المرصودة للمشروع وبعض الإجراءات الإدارية، مما تسبب في توقف الأشغال لحوالي أكثر من أربع أشهر.

وقد تسبب تعطل الأشغال في تهديد سلامة مستعملي الطريق، خاصة أنها ضيقة وجنباتها حادة، لا سيما أن هذه الطريق تعرف حركية كبيرة لشاحنات نقل البضائع والحافلات، حيث لا تبعد سوى بـ15 كيلومترا عن مكان “فاجعة طانطان”، الذي شهد أخيرا حادثة سير أودت بحياة 35 شخصا أغلبهم أطفال.

وأكد سائق طاكسي لهسبريس أن هذه الطريق تحولت إلى مسالك خطيرة تهدد سلامة سائقي مختلف العربات الذين يسلكونها يوميا لكونها طريقا دولية، وأضاف نفس السائق أن الأشغال المتوقفة خلفت العديد من الحفر والتشققات.

هذا التعثر في المشروع أثار موجة غضب واستياء في صفوف المواطنين و المسافرين، وتزداد حدة مخاوفهم كل سنة مع اقتراب فصل الصيف، بحيث يعرف هذا المسلك الطرقي حركة دؤوبة وإقبالا كثير لمرتادي شاطئ طانطان الذي يعبرون منه.

وفي المقابل لم تنته فترة الأشغال، حيث من المفروض أن تنتهي بداية السنة الجارية، وكما عاينت هسبريس لم تتمّ توسعة سوى 200 متر من أصل 18 كلم، وفي نفس السياق أشار أحد المنتخبين أن الشركة المنفذة ظلت تعاني من نقص في المعدات والآليات.

وبعد مضي الأشغال لأكثر من سنة ونصف إلا أنه لم يكتمل حتى الآن المشروع، وما يزال الطريق مشكلا كبيرا تزداد حفره وتتآكل قارعته، ويتصاعد غباره، ليزيد السكان مآسي جديدة تتمثل في حوادث تحصد أرواح الأبرياء.

‫تعليقات الزوار

27
  • المهدي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 07:49

    اي شركة هذه التي تعاني من نقص في المعدات والآليات. ومع ذلك يعهد اليها بإنجاز هذا العمل الذي تتوقف عليه أرواح المواطنين ؟ أليس هناك دفتر للتحمل وشروط عند طرح المناقصة قبل اختيار الشركة التي يرسو عليها هذا الاختيار ؟ ام ان الامر تم خارج إطار تفويت الصفقات العمومية ؟ الشركة التي تعوزها المعدات وإمكانيات إنجاز أشغال بهذه الأهمية يفترض ان تبقى في حدود مستواها فالطرق لا توسع وتعبد بعمال الموقف ومعدات بدائية ، يتهافتون على الصفقات وحين يجد الجد يختلقون الأعذار لتبرير فشلهم وعجزهم ، هذه أساليب النصابين فقط .

  • hicham
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 07:52

    نفس المشكل في جميع أنحاء البلاد،والنزيف الدموي على الطرقات يستمر،ويقنعونا أن المشكل دائما إفراط في السرعة.

  • zeriab charaf
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 07:57

    ما يعجبني في هذه الاوراش الكبرى هي الجمل المكتوبة على اللوحات والمعلقة على جوانب طرق البلد بحاله…فالمغرب اكيد يتطور ولكن على الورق والماكيتات التي تزين مكاتب المسؤولين…وعجبي.

  • mohamed
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 08:12

    تعرف أغلب الطرق في المغرب نفس المشاكل ،طريق طنطان مثل طرق الرابطة بين تارجيست وفاس ،العرائش تطوان، تطوان الحسيمة الخ……. . لكن أين دور المديرية العامة للطرق ، هناك خلل كبير في تدبير شؤون البنية التحتية للدولة .

  • mohamed
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 08:29

    c'est un nouveau mauvais coup pour ce maudit gouvernement; les protégés de benkirane ont encore échoué; ô mazal tchouffffffou;se sont des menteurs et arrivestes;quand allez-vous augmentez le prix du botagaz?

  • أدربال
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 08:39

    ماشي ضروري تكون دكي بحال إنشتاين باش تعرف علاش الطرقان تحصد أرواح ألأبرياء كل يوم
    شوف الصورة ديال التعليق تعطيك الجواب
    أولا ضيق الطريق و تآكلها
    ثانيا دوك الطاكسيات ديال القرون الوسطى
    ملاحظة
    واش كتعرفو أن أخر سيارة من داك النوع لي فالصورة تصنعات ف 1984
    ثم المعضلة لكبيرة وهي الرشوة .
    بلا مانزيدو التكوين ديال السائقين
    الحمولة الزائد
    السرعة
    إنعدام علامة التشوير
    الى ما هنالك
    لكن الطبقة الحاكمة لا تستعمل تلك الطرق المهترءة .
    الدي يستعملها هو نحن معشر بوزبال سكان الحظيرة المخزنية
    و بوزبال في نظر المخزن لا يستحق العناية
    فمتى يتحرك شعب بوزبال ليستعيد حقوقه و يفرض وجوده
    أين تدهب عائدات الدولة وكيف تصرف ؟
    واش ماشي من حقنا نعرفو .
    هدا حق بسيط ؟
    لكن الحق ينتزع و لا يعطى وهدا ما لا يعرفه شعب الخنوع
    لا تسأل الطغاة لمادا طغو بل إسئل العبيد لمادا الخنوع .

  • كريم المغربي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 08:52

    الـغــِــشْ من أجل الربح السريع هو سبب كل هذه المعاناة،المقاولات و الشركات التي تفوز بالصفقات العمومية لا تلتزم بضمانات!و المحسوبية تدخل على الخط و لا يهتمون بجودة الطرق الذي كُلفوا من أجل بنائها بمعايير تضمن الجودة و مدة صلاحية المشروع، لأنهم يعرفون لم يُتَابعون قضائيا…هؤلاء لا يحترمون المال العام في غياب أي مساءلة أو متابعة،فهم مطمئنون أنهم سينهبون ضرائب الخزينة العامة و الميزانية المخصصة لمثل هذه المشاريع الحيوية و الضرورية لتنمية الأقاليم و الجهات و ثم البلاد بأسره،و لهذا السبب سائرون في سرقة المال العام بتلك الطريقة التي تحميهم من القانون مادام دفتر التحملات و"العقود" التي وقعوا عليها لم تحمل أي آلتزام و ضمان ( البَتْرُونْ صَاحْبُو=صاحب الشركة صديقه) على حساب مال الشعب المغربي،لقد شاهدنا كيف آنهارت البنية التحتية كالورق في الجنوب في الفيضانات الأخيرة،ونتساءل هل تلك المقاولات و الشركات التي نفذت بناء تلك القناطر و الطرق الورقية مازلت مدرجة على لائحة الشركات المؤهلة لفوز بالصقات العمومية التي تكلف الخزينة العامة أي ضرائب الشعب المغربي الملايير لتجهيز بننية تحتية بجودة عالية ؟

  • nourddine
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:08

    اشار أحد المنتخبين أن الشركة المنفذة ظلت تعاني من نقص في المعدات والآليات…..و اعيدوا اموال الشعب

  • abderrahim
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:21

    من الطبيعي ان تقع مثل هذه المشاكل ,و السبب في ذلك الارتجالية في اتخاد القرار الصاءب والمدروس بعناية.
    …لو كان المسؤول على قطاع الطرق والقناطر يعرف ان هناك محاسبة جادة و صارمة ستواجهه ان هو لم يقم بواجبه , لكان عمل المستحيل للقيام بهذا الواجب-ولكن بما انه يعرف مسبقا لا توجد لا محاسبة ولا هم يحزنون,وباالتالي قد يتصرف كما يحلو له…هناك بعض الناس يعملون بجد و نشاط , وهناك اخرون متهاونون.
    اعود واقول,لتكن المراقبة المستمرة , والمحاسبة ,حاضرتين في كل لحظة و حين…الغفلة او التغافل هو بيت القصيد…وللحديث تتمة…

  • france
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:29

    ا ين الرباح بالله عليك واش هذي الطريق وما حشمتي مالي صرحت في البرلمان اثر فاجعة طنطان وقلتى بان الطريق جميل واش ما عمرك سافرتي الى اسبانيا او اوربا هذاالطريق في الدول خاصينها الجررات ديل الفلاحة الله اعطينا وجهك

  • amir
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 09:42

    يجب على وزارة النقل توفير شركة تابعة لها في كل أقاليم المملكة لها معدات للتبليط ( goudron) لردم الحفر و حاشيات (bordures)الطرق وتوفرها على رقم هاتفي حتى يشعرها المواطنون لنقط الخطر فغالبا ما يشكل ذلك خطرا على الجميع عندما يهم السائق لتفاديها.هناك مقطع محفر محدودب على بعد25km نحوزاكورة من ورزازات والكثير الكثير!

  • عمر
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 10:02

    لا اعرف كيف وصل وزير الداخلية الى منطقة الشبيكة. للوقوف و معاينة حادثة الشبيكة الاليمة. ان وصل عبر طائرة.ام وصل عبر سيارة. وإن كان الاحتمال الثاني. فأكيد سيمر عبر طريق المطار طنطان الشاطئ.وهنا تكمن كارثة اخرى.فسيلاحظ وبدون ان يكون هو السائق ( وكونه في موكب رسمي. اي ستتوفر لسائقه كل إجراءات السلامة) فسيلاحظ بأنه يمر من مسلك 18km خطير و خطير جدا. وأكيد سيتدكر حينها الموت. ويضع اصبع الوسطى على السبابة ثم يقرأ الطلاميس. ودقات قلبه تتسارع حتى يقف عند الحادثة حينها سيقول مع نفسه. والله ماباقي نعاودها.

  • mustapha
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 10:06

    toujours la résponsabilité reste à la charge du ministere de l'équipement,désole le ministre de l'equipement doit démissionner c'est pas au niveau de l'equipement.( moi je travaille au domaine je vois le probléme).merci

  • abdelkhalek
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 10:08

    je tiens tout d'abord à vous montrer des réalités qui échappent à l'auteur de cet article ainsi que pour certains commentaires :
    le marché est passé par appel d'offre ouvert destiné aux entreprises ayant la classe une en 2.1 et 2.2 (ancien régime) la société adjudicataire répond aux critères mais le seul problème c est qu'il s'agit d'une société familiale qui connaissait des difficultés financières qui l'empêche d'achever les travaux avec la cadence souhaitée
    en fin après l'expiration des délais contractuels l'administration a emprunté la voie de la résiliation après échec de tous les efforts de redressement
    en outre des opportunistes se profitent de l'occasion pour porter atteinte au gouvernement mais le peuple marocain est conscient de leurs manouvres désespérées

  • alami
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:21

    الصورة أكتر شاهد على الحالة التي وصلت إليها الطرق الوطنية في هذا البلد الذي يعرف ظلما كبيرا في جميع القطاعات و السبب واضح و جلي إنه الفساد و إنه الظلم و إنه عدم العقاب و المحاسبة. أتسائل أ ما كان من اﻷولى أنشاء الطرق السيارة و مد خطوط الشبكة الطرقية بدل إنشاء القطار الفائق السرعة بين طنجة و الدارالبيضاء و كأن المغرب فقط هو هذا الخط .. أين هي المناطق الصحراوية ؟ أين هو خط فامراكش ؟ أين هو خط مراكش ورزازات ؟ كت

  • المهدي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 11:55

    A monsieur Abdelkhalek , excuses moi , mais les pretextes que tu as avancè ne tiennent pas à mon avis , pourquoi ? et ben parceque je trouve dejà qu'on ne peut pas répondre à tout les critères et connaitre en même temps des difficultés qui entravent l'achèvemant des travaux , ici il n'y a pas de : mais ! soit on est en mesure d'accomplir la tache soit on recule , se jetter sur une affaire de lourde responsabilité sans être sur de l'assumer jusqu'au bout devrait être passible des sanctions qui s'imposeraient monsieur , or il s'agit ici de vies humaines et pas de terrassement d'un club de tenis.

  • شعيب فنلندا
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 13:49

    قال عمر رضي الله عنه:لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها : لِمَ لم تمهد لها الطريق يا عمر . ولم يقل العامل البشري أي أن المشكل في سائق البغلة ولم يتملص من المسؤولية ,كفانا أرجوكم من الكذب على أنفسنا .يجب إبرام عقد مع شركة لها سمعة من أجل إصلاح الحفر و توسيع الطريق بعض الشيئ وجعل جوانبها متوازية مع الأرض هدا هو الحل و أقسم بالله بدون هدا إستعدوا لتلقي المزيد من الضحايا

  • رسالة الي الحكومة
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 14:22

    نطلب من الحكومة المغربية أن تطلب من المواطنين المساهمة ولو بدورهم لإنجاز طريق سيار نحو الصحراء اعتبارا لأرواح اطفال حادثة طانطان فأكيد انها فرصة ناجحة كدلك ربط قطار مراكش بأكادير لأن عدم إنجازه عيب وعار على المغرب لا يعقل ترك أكادير والجنوب بلا قطار TRAIN

  • علي المغربي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:29

    اوﻻ يجب تصحيح العنوان فهذا ليس مسلك بل مقطع من الطريق الوطنية رقم 1 .
    وللتوضيح فقد مر على هذه الطريق مجموعة من المسؤولين السامين منهم وزير التجهيز والنقل، مدير الطرق بالمملكة وزير الفلاحة والصيد البحري ، وزير الداخلية والوزيرةالمنتدبة المكلفةبالماء ولم يحركوا ساكنا لان شروط السﻻمة كانت موفرة لموكب كل واحد منهم اما المواطن فان الله هو الذي يحفظه ويرعاه ، اما صاحب التعليق رقم 14 فيظهر انه صاحب مقاولة يريد ان يغطي على اخطاء اﻻدارة من اجل ان…….
    ختاما اقول اذا لم يتم التعجيل باصﻻح هذه الطريق فسوف نسمع كوارث اكثر من فاجعة المغرب(فاجعة طانطان) ﻻقدر الله.
    وأرجو أن ﻻيدخل هذا المقال في خانة مايصف به عامل الاقليم سكان المنطقة( سكان عديمي الصبر ويحنون الى الماضي)

  • مواطن
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 15:55

    أتسائل ما هو محل الشطر الذي تم إصلاحه من الطريق الرابطة بين سيدي رحال ومراكش في الآونة الأخيرة وكيف تحولت فرحة المواطنين بهذه المنطقة الى نقمة بعدما تآكلت قارعته بسرعة في أقل من عام؟ وأين المتابعة والمحاسبة من طرف الدولة؟

  • berbere du moyen atlas
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:53

    هده جالة الطريق المؤدية من غين اسردون الى اسكسي كلها منعرجات ﻻنها منطقة جبلية مسالكهاالواعرة تستوجب (les murs de protection ) ﻻن المسافة الموجودة ما بين مودج وتزنكني (moudje et tizinougnie) تقريبا 15كلو كلها جافات ومنعرحات بين الجبال التي تبعد عن الودان بكلوميط على اﻻقل وقد وقعت حدتة سير في هدا المكان
    ادت بقتل 6 اشخاص الى قاع الواد ولبتوا هناك لعدة ايام لصعوبة اﻻنقاد ويرجع هدا لعدم وجود الحيوط الجانبية لجهة الودان وعدم المراقبة لدفتر التحموﻻت من طرف المدرية لتجهيز في اقليم بني مﻻل لهدا نناشد وزير الرباح اعادة النظر الحاد في
    هدا الطريق الدي طوله 22كلو والسﻻم على من اتبع الهدا

  • sahraoui malaki
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 16:55

    نحن أبناء الصحراء نطالب صاحب الجلالة برفع الدعم عن جميع المواد و على رأسها المحروقات لأننا كصحراويين لا نستفيد منها و المستفيد الاول هم المهربين من رجال أعمال أبناء الداخل.هدا الدعم أولى به الطرق و المدارس و المستشفيات.خيراتنا من السمك و الفوسفاط المستنزفة كفيلة يجعلنا كشمال المملكة.

  • اشرف
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 17:17

    ارى والله اعلم ان سبب توقف الاشغال بهذا الطريق هو المسؤولين بطانطان ربما طالبو الشركة بنصيبهم من الكعكة والشركة رفضت فتوقف كل شيئ عموما سبب تاخر المغرب هم هؤلاء المسؤولين الشفارا لديهم عقلية الديناصورات والتماسيح

  • عبدو الصحراوي
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 18:41

    ادا تاخرت الشركة اكثر من 100 يوم في انجاز وتسليم الاشغال فالمندوبية الاقليمية للنقل لها الحق في فسخ الصفقة مع تطبيق الحد الاقصى من غرامات التاخير اي 10في المءة من مبلغ الصفقة والاحتفاض بمبلغ الضمان النهاءي.بمعنى ان المندوبية متواطءة مع المقاولة وتتستر عليها.ولا تريد تطبيق القانون.

  • abdelkhalek
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 19:03

    A monsieur mehdi
    Dans les procédures instaurées par le décret 2-94-223 et le code des marchés publics les concurrents produisent uniquement le certificat de qualification et de classification préconisée dans leurs offres techniques et personnes ne peuvent les écarter et soyez sur cher Mehdi que le défaut réside dans l incapacité financière de l'entreprise que l administration n a pas les moyens de la contrôler tout en vous informant que il y a toujours des retenues de garantie pour protéger les fonds publics

  • Avocat de l'Administration
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:28

    Chers amis,
    j'ai l'honneur de vous informer que la société titulaire du marché, dénomé Allali, n'a pas les moyens financiers pour réaliser les travaux d'élargissement et renforcement de la RN1 reliant Tantan à Elouatya.
    lors de la fin de délai contractuel (début du mois de mars 2015), l'Administration a commencé" de recourir à la procédure de résilation du marché (une prcédure réglementaire et qui nécessite du temps) avec bien sur la confiscation de retenue de garantie et le caution définitif en plus de déclassement de l'entreprise. elle se peut qu'il soit suspendu pendant 3 ans.donc STP ne dites pas de bétises concernant le ministère de l'Equiepement ou sa direction teritorielle qui applique la loi.

  • امزيغ قوح
    الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:19

    شئ غريب في المغريب ﻻتستغريب طريق بدئت اشعالها عام 2006 الى 2014 حيت انتهت بدون مراعت ﻻبسط شروط السﻻمة الطريق تبليطه شبه توفنا محطوطة حيوط السﻻمة ﻻوجود له ظوال المنعرجات والفراجات من عين اسردون الى تاكلفت وقعت حوادت السير ادت الى قتل 5 اشخاص(roules comme un ballon au fond d'un ravin a une hauteur de 200 km)
    ويمر من هده الطريق حافﻻت والشاحنات وجميع انواع السيارات
    من انركي املشيل تسرفت تفيرت ايت اقبلي تاكلفت تلكيت تبروشت اسكسي واويزغت وغيرهم من الجماعات وتعرف هده الطريق اكتظاظ في تساقطاط التلجية وفصل الربيع وخاصة العطال المدرسية ولهد السبب وسﻻمة المواطنين نطالب اعادة التبليط والتوسيع هده الط يق والسﻻم

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة