حي "الأحباس" يلوذ بالصمت وسط صخب الدار البيضاء

حي "الأحباس" يلوذ بالصمت وسط صخب الدار البيضاء
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:25

تنزوي منازله خلف أسوار القصر الملكي، مستكينة لأشجاره الوارفة، بينما تنتظم الأزقة على نمط المدن العريقة تحاذيها أقواس وأسوار، وفيما تغرق مدينة الدار البيضاء، في صخب لا يهدأ، يركن حي “الأحباس” في قلبها هاجعًا إلى تاريخ قديم يعود إلى العهد الاستعماري.

تاريخ بناء حي الأحباس، أو “الحبوس” كما يطلق عليه المغاربة في لهجتهم الدارجة، يرجع إلى عام 1917 إبان العهد الاستعماري الفرنسي، حين عكف مهندسون فرنسيون على تصميم بناياته لتشبه أحياء المدن العتيقة في المغرب، مثل مراكش وفاس، وقد استغرق إنشاؤه حوالي عشر سنوات.

وتعود تسمية الحي بـ”الأحباس” إلى كونه أقيم على أراض مُحبسة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قرب القصر الملكي وسط الدار البيضاء، وفي بداية تشييده أوائل القرن الماضي كان مستقرًا للطبقة البرجوازية المغربية، خاصة من الصناع التقليديين القادمين من مدينة فاس العريقة، والذين اختاروا الاستقرار في الدار البيضاء، لأغراض التجارة والعمل.

وتضج أزقة وحواري حي “الأحباس” بمآثر عمرانية، وتغص أسواق الحرفيين والصناع، حيث تعرض منتجات الصناعة التقليدية، بالزوار من السياح الأجانب والوافدين إليها من أبناء المدينة نفسها، فتنتشر بين أزقة الحي ودروبه حوانيت لبيع الجلابيب المغربية والأحذية الجلدية، وأخرى تعرض أوانٍ فضية ونحاسية، وأنواعا مختلفة من الحلويات المغربية التقليدية.

كذلك يكتسي حي “الحبوس” طابعًا ثقافيًا يميزه عما سواه من أحياء الدار البيضاء، المدينة الشهيرة ببناياتها ذات اللون الأبيض، حيث يحوي أكبر المكتبات وأشهرها في المغرب، وعددا من أهم دور الطباعة والنشر، وتحفل رفوف المكتبات بمؤلفات يرتبط بعضها بالحضارة الإسلامية والدين الإسلامي، وأخرى تواكب آخر إصدارات ثقافية عربية في مجالات الفكر والسياسة والأدب.

ففي هذا الحي العتيق، يجد المثقفون كل ما يبحثون عنه من ذخائر وكنوز فكرية في سلسلة من المكتبات الكبرى المتراصة والمتجاورة، التي تعرض أحدث ما جادت به المطابع في بيروت والقاهرة والرياض، من ثمار الفكر في مختلف تخصصاته.

الدار البيضاء أحد أكبر مدن الشمال الأفريقي، التي يرتبط تاريخ نشأتها بالتواجد الاستعماري الفرنسي الذي اتخذها مركزا لسلطته، تكاد تخلو من أبنية تاريخية على نمط العمارة العربية الإسلامية، على عكس بقية المدن العريقة في المغرب، مثل فاس ومراكش ومكناس، وغيرها من حواضر المغرب العتيق، وفي المقابل تتعالى فيها بنايات شاهقة وتضج طرقاتها بأزمات المرور الخانقة، على غرار المدن الحديثة، وتكدر صفاء أبنيتها البيضاء، أدخنة المصانع.

لحسن زهير (79 سنة)، وهو أحد أقدم سكان حي “الأحباس”، يقول لوكالة الأناضول، إن “الحي كان خلال الفترة الاستعمارية مقر نشاط الحركة الوطنية المطالبة باستقلال البلاد وجلاء الاستعمار، حيث كان الفدائيون والمقاومون يتجمعون في دور ومقاهي الحي العريقة من أجل التخطيط للعمليات التي تستهدف قوات الاستعمار الفرنسي، وفي قلب هذا الحي الذي أنشأه الاستعمار نفسه انطلقت أغلب المظاهرات والعمليات المناوئة للوجود الفرنسي في المغرب“.

زهير يضيف أن “قرب الحي من القصر الملكي، وأجواءه الهادئة، والحدائق الظليلة التي تحيط بمنازله، جعل منه منطقة ذات طبيعة خاصة وسط مدينة الدار البيضاء الصناعية”.

ورغم خصوصية سكان “الأحباس” خلال الفترات الأولى لنشأته، حيث كان أغلبهم من الصناع المهرة المعروفين أو التجار الفاسيين، إلا أنه أضحى اليوم أحد أحياء الدار البيضاء الشعبية والقديمة، وأثرًا تاريخيًا يضاف إلى مآثر المدينة التي يعود أغلبها إلى العهد الاستعماري الفرنسي.

ويوضح زهير أن “الحي القديم به عدة مرافق إلى جانب الدور السكنية وورش صناع الحرف التقليدية، ويعد زقاق (مكاتب العدول) أهمها وأشهرها، حيث يقصده سكان المدينة لتسجيل عقود الزواج، وعقود قانونية أخرى، ويجاور هذا الزقاق معلمين مميزين في حي الأحباس، أولهما المحكمة، الذي شيد على طراز العمارة المغربية الإسلامية القديمة، والآخر هو المسجد المحمدي”.

ويشهد حي “الحبوس” رواجا تجاريا مهما، حين يتعلق الأمر بمنتجات الصناعة التقليدية المحلية، حيث يشتهر بمحلاته الكثيرة التي تعرض مختلف صنوف الملابس والحلي والأواني التقليدية المغربية.

وتتوسط الحي ساحة تسمى “ساحة الدلالة”، ويقصدها مشترون، حيث يعرض فيها باعة منتجاتهم من خلال وسطاء، فتستمر المزايدة على سعر القطعة وثمنها بين المتحلقين حول دائرة “الدلالة” إلى أن يستقر الجمع على ثمن معين، وتتم عملية البيع والشراء.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

6
  • عبد الله
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:51

    بالمحلات التجارية مافيات الغش و التدليس لا تخدم السياحة المغربية.تقوم بالنصب على السياح الاجانب بحيت تقوم بتقديم بضاعةذات جودة ضعيفة وصناعية على انها ذات جودة عالية وصناعة تقليدية تباع باثمنة خيالية.في غياب المراقبة .(دكان لبرا)

  • ولد البلاد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:53

    الحمدلله أن مراسل الأناضول لم يصادف صفوف السياح الأجانب أمام المقهيين المتواجدين هناك.
    لو فعل ذالك لكان عار كبير في جبين هذا الحي. ليس ذالك لتواجد السياح بكثرة. لكن لسبب هذا الاكتضاض للسياح أمام المقاهي من أجل قضاء حاجتهم في المرحاض. فالمنطقة سياحية لكن لا تتوفر مرحاض عام

  • ابن سوس المروكي.الى تعليق2
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:06

    الى تعليق 2 اخي العزيز انا ابن المنطقة ومولود وبيتنا هناك وسط الحي الى اﻷن هناك ويعتبر من انظف حي تراثي في المغرب ولكن هبش ملي كا يدخل كا بوسخ كل شي، يوجد مرحضين كبيرين بجانب المسجدين اليوسفي والمحمدي، وكل مرحاض فيه 12 مرحاض مع باب ، وحارسين مع التنظيف اليومي ولكن بعض ابناء جلدتنا المغاربة نجسين يعني بالدراجة موسخين ليس نظاف بسبب تربيتهم يدخل الى المرحاض ولا بنظف من ورأه مع أن الماء موجود 24 وسط النافورة، فا مجرد أن تطاء قدمك الباب تفوح الروائح الكريهة التي تشبه أصحابها، يعنى خصنا في هذا البلاد بزاف، معرفتش علاش المغربي الى سافر الى شئ دولة فيها حضارة كا يطبق القانون ويكون نظيف وما يكبش الوسخ في الارض ولا يتبول في الازقة؟ وملي يكون في بلادو ما كيهمو ولاو بحال الى عايش في غابة

  • محمد الرجاوي
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:23

    انا من garage علال احرس كل مرة ازور فيها المغرب على ان اقضي وقت طويل في الحبوس هو بالنسبة لي احسن حي في العالم حاولت ايجاد سكن هناك و لكن المشكل ان الساروت يصل الى 100 مليون حلمي هو السكن هناك

  • mohamed bm
    الخميس 23 أبريل 2015 - 03:27

    المشكلة اليوم هي مشكلت الأمس رغم أن ضروف تغيرت، هدف اليهود ليس ثروة بل ثورة ،فهم يحبون الحركة و الحركية و يكرهون كره الموت الجمود و الروتين، فسألت بعض الأمريكيين الشباب البيض (الناجحين) أي طلبت الجامعة سؤال بسيط و هو لمادا تحطمون الحلم الأمريكي أي عيشت الصابورب أي ضواحي المحبة سابقا، و ترتمون في أحضان الحلم الباريزي سونطر (المحبة)،
    فكيف تترك بيت على شكل فيلا بطبيعت و لجاراج و سيارتين أي واحدة للعمل و أخرى فان،و تختار إكتراء بنيقة أو مقبرة أي بيت و كوزين في بويلدينغ مع الجيران إلى آخره من ضجيج و ثلوت إلى آخره بقيمت 1200 دولار على الأقل ، الجواب كان صابورب إز بورين مان أي العيشة في العز أصبحت عند جيل اليوم سجن م فيهش حركية،
    إو فهم نتا و الله وخ تجيب رب ديال رهبان ديل ليهود، و آن شطاين أي رب ديل شياطن غدي يوحل في فهم جيل لفشوش،

  • Samir
    الخميس 23 أبريل 2015 - 04:59

    حي الاحباس هي منطقة توجد بها طاقة خارقة حيث تحس بشيء غريب, لهذا اخترت هذه المنطقة لتشييد القصر, من احسن المناطقة المفضلة عندي بعد مكة و المدينة و القدس و السلام عليكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة