حراس خواص يطالبون بتحسين وضعياتهم

حراس خواص يطالبون بتحسين وضعياتهم
الخميس 14 ماي 2015 - 02:28

طالب حراس الأمن بمدينة مراكش، الحكومة المغربية بضرورة الالتزام بالقانون 27.06، بعد سنة من خروجه، معتبرين أن المصادقة عليه من طرف الحكومة تم بدون إشراك المهنيين، “ما جعله يخرج مشلولا”، حسب تقرير للجمعية تتوفر عليه هسبريس.

وأوردت الجمعية، أنه لم يتم تخصيص لجنة لمتابعة تطبيق القانون وتقييمه، موردة أن عيوبه كثيرة، فـ”على سبيل المثال، القانون ينص على ضرورة أخذ إذن التفتيش من الوالي، عند القيام بأي عملية تفتيش، الأمر الذي من شأنه أن يعقد هذا الإجراء القانوني، خصوصا في حالة السرقة التي تستوجب التدخل السريع، ما يفرض مراجعته”.

وأضاف التقرير “رغم توسيع مهام الأمن الخاص لتشمل قطاعات خدماتية متعددة، يعاني القطاع من غياب التكوين المستمر بشكل يوازي تطور الجريمة بمدينة ذات صيت دولي، فالوضع الحالي أصبح يفرض تطعيم المجال بموارد بشرية ذات خبرة و كفاءة، فالأغلبية الساحقة من الشركات العاملة لا توظف ذوي الاختصاص والخبرة في الأمن الخاص، كما أن هذه الفئة تفتقر لأبسط الحقوق التي تضمن لها العيش الكريم وتحفظ لها الكرامة اللازمة في المجتمع”.

وأعتبر التقرير أن حراس الأمن الخاص بالمغرب يعيشون أوضاعا اقتصادية واجتماعية وحقوقية مزرية بسبب الانتهاكات التي تمارس عليهم من طرف المشغلين، وزاد “أغلب حراس الأمن الخاص يعملون لمدة 12 ساعة متواصلة في اليوم طيلة ستة أيام في الأسبوع وبدون أي تعويض مادي عن الساعات الإضافية، وفي غياب أوقات الراحة، زيادة على ظروف العمل الغير ملائمة، والأجر الزهيد الذي لا يتعدى 2300 درهم في الشهر، وغياب التأمين ضد المخاطر، والتهديد بالطرد، بالإضافة إلى عدم التعويض عن أيام العطل الدينية والوطنية، وعدم التصريح بالأجراء في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

زهير خربوش، رئيس جمعية اتحاد شركات الأمن الخاص بالمغرب، عبّر لهسبريس عن وعيه القوي بهذه المشاكل، موردا أن الاتحاد سطّر برنامجا للتغلب على المشاكل، كإعادة هيكلة قطاع الأمن الخاص، وتكوين عناصره ومساعدتهم على مزاولة مهامهم وإدماجهم في سوق الشغل، مع الدفاع عن حقوقهم.

ولتحقيق ذلك، يقر المتحدث، بأن القطاع يحتاج إلى مدارس لتكوين رجل الأمن الخاص، معتبرا أنها ستمكن من تزويد العاملين بالمهارات والتقنيات، والحماية القانونية.

فيما يخص غياب الحد الأدنى القانوني للأجر، أفاد خربوش بأن الاتحاد قام بمراسلة وزير الداخلية، للمطالبة بتفعيل القانون المصادق عليه، والمطالبة بضرورة تحديد الحد الأدنى للأجور كما تنص على ذلك القوانين، وتنظيم القطاع ومحاربة الشركات غير المهيكلة.

وسجل التقرير صعوبة التقدم بخضطوات إلى الأمام، “في ظل غياب التعاون من السلطات المعنية، والتي تفوت الصفقات للشركات الأجنبية، والتي تستعين بعناصر الشركات المحلية ووسائلها، مع تهريب العملة الصعبة لخارج البلاد” يقول خربوش الذي شدد على وجوب دعم الحكومة للشركات المغربية، عبر التنصيص في دفتر التحملات على إعطاء الأسبقية لها في الصفقات.

‫تعليقات الزوار

15
  • tanjer@boudraa
    الخميس 14 ماي 2015 - 03:04

    نعم يجب تصدي لشاركات الأمن الخاص ليس بمركش فحسب بل في جميع أنحاء المغرب بعقوبات زجرية تصل إلى منعها نهائيا لتجاوزات الخطيرة التي ترتكبها من عدم تبليغ بالمستخدمين بالضمنان الإجتماعي بالإضافة بطول مدة العمل إلى تأخر صرف الأجور مرورا بعدم إستفادة بالكنجي وتأدية عن العمل لأعياد وطنية كانت أو دينية وطرد متكرر وتوقيف بدون سبب ،إدن هناك البيع والشراء بالبشر وكأنه عبيد أو حيوان أو قطعة أرض يعاود البيع وصمصرة من ورائه يعني يدفع لشركة ما لهؤلاء الأمن الخاص لواحد حوالي7500درهم وتبقا لعميل أي خادم بالأمن خاص حوالي2200بدون حقوق ومكتسبات أخرى الدي أشرنا عليها سالفا ،إدن يجب ضربا بحديد من طرف الوزارة الداخلية والوزارة التشغيل والمتدخلين أخرين لوقف هده العبودية ؛وشكرا لهسبريس لتطرقها لهاكدا مواضع المهمة.

  • securite
    الخميس 14 ماي 2015 - 03:15

    انا اشتغل في شركة الامن الخاص و اشتغل مشرف عليه اننا نشتغل 12ساعة كاملة او اكتر هنا قلة شركات التي راتبها يصل 2300درهم شركة التي اشتغل معها راتبها 1800درهم لايوجد طمان الاجتماعي تامين المرضي اتعويض على الاعياد لاتوجد تاخير في الاداء الى11 في شهر او اكتر يعني يجب ان تشتغل 50يوما حتى توصل براتب يكفيك في الاكل والموصلات انا اتوفر على ادل كتير كما انك يجب ان تكون على استعداد لطرد ادى تعدى تشتغالك اكتر من 3شهور يجب ان توقف عن العمل لمدة 15يوم وتعود الى العمل كانك لاول مرة تشتغل معهم الاول مرة اقر في هيسبريس تتكلم عن الامن الخاص واتمنى ان تتطرقو اليه كتيرا لانكم صوتكم مسموع وهدا القطاع يوفر نسبة كبير لاجاد فرصة للعمل لكن كل مسؤلون في هده شركات الامن الخاص دو نوفود كبير اتوفر على ادلة كتير في هدا المجال .

  • مغربي
    الخميس 14 ماي 2015 - 04:35

    الله يهديهم انا خدمت فا امن الخاص كنت كندير خدما ديال ستة ديال ناس الحراسة الاستقبال الحفاظ على الامن مراقبة و ستقبال الاتصالات وفتح باب شركة عند دخول او خروج اي سيارة او شاحنة و تفتيشها عند دخول و خروج واخد بطاقة الوطنية عند دخول اي زائر لشركة وتدوين معلومات من البطاقة وقت دخول وقت الخروج كنخدم ١٢ ساعة و كنتخلص فا تمانية تسوايع مكينش روبو كونجي كتخلص فيه وتخدمو هدشي كامل با الفين و ثلاثة مئة درهم وطرنسبور على حسابي زعما الله يصبر لي بقي فا هاد الخدمة

  • هشام فارس
    الخميس 14 ماي 2015 - 07:26

    يجب الالتفاف إلى هده الفئة من المستخدمين وإعطاءهم كامل الحقوق فيما يتعلق بوضعيتهم وساعات العمل وظروف العمل والتأمين على الأخطار والحوادث كما يجب خلق معاهد تكوينية في مجال الأمن الخاص فلا يخفى على أحد الدور الذي تلعبه هده الفئة من المستخدمين في تأمين سلامة الأشخاص والممتلكات العامة و الخاصة على حساب أنفسهم وحياتهم الخاصة كما يجب مراقبة شركات الأمن الخاص لمدا احترامها لقانون الشغل وساعات العمل كما يجب إعطاء هؤلاء الأشخاص مكانة إجتماعية ومهنية من قبل المجتمع وعدم نعتهم بصفات أو تحقيرهم بل بتحفيزهم ولو بالكلمة الطيبة.

  • itri
    الخميس 14 ماي 2015 - 07:58

    كلما جاء في هذا التقرير واققعي نعيشه نحن حراس الأمن بشكل يومي ،فلقد قمنا بمراسلة كل المعنيين بهذا القطاع بما فيه مفتش الشغل مرات عديدة لكن ذون جدوى ولهذا نشكر الجمعية لأن الوحيدة التي نتواصل معها لافراغ مشاكلنا والتخفيف عن نفوسنا التي وصلت الى درجة لا توصف حسبا الله ونعم الوكيل.

  • KAMAL
    الخميس 14 ماي 2015 - 09:03

    أنى كرجل أمن خاص أطالب الدولة أن تتدخل وتحد من الاستغلال الذي يمارسه أصحاب الشركات من تهديدات بالطرط والعمل 12 ساعة وووو……
    سؤالي لمذا الحكومة لتحرك ساكنا رغم أننا نقول دولة الحق والقانون

  • رشيد
    الخميس 14 ماي 2015 - 09:14

    اليد العاملة في بلدنا هدا رخيصة جدا وغير محمية من اللوبيات التي تحتكر جميع القطاعات وخصوصا الشركات الاجنبية التي لها جميع الامتيازات التي تطال الاجير الضعيف اللدي لا حول ولا قوة له امام تجارة العبيد في زماننا هدا من استغلال و ابتزاز و هضم الحقوق.يجب على الدولة حماية مواطنيها صيانة كرامته وحقوقه خصوصا من طرف G4S

  • kamal
    الخميس 14 ماي 2015 - 10:51

    ان خدام في الامن الخاص للاسف كنموت عرق بعرق كنخدم اكثر من 12ساعة في اليوم على 7/7 مكينش يوم عطلة ب1900درهم اضافة الي كندير كولشي حتي اشغال النضافة وفي اي لحضة مهدد بالطرد اين هي مدونة الشغل واين هي الحكومة

  • houssame
    الخميس 14 ماي 2015 - 11:05

    على الحكومة اتخاذ جميع المساطر القانونية لضمان حقوق رجل الأمن الخاص فيما يخص ايام الأعياد الوطنية و الدينية ويوم الاحد والساعات الإضافية التي لا تعوض له لا ماديا و لا معنويا. فبالنسبة لرجل الأمن الخاص الدي يبعد مقر عمله:عليه أن يستقل خطين للحافلة لكي يحضر في الوقت المحدد له مع العلم انه لن يأخذ قسطا من الراحة يستفيق من نومه ساعتان من قبل و ساعتان من بعد. زيادة على ساعات العمل يصبح مجموع الساعات 16ساعة . وإذا تأخر ولو ب 5 دقائق مصيره الطرد المباشر فكيف يعيش هذا الإنسان حياته مع عائلته و أطفاله بشكل سديد( ملحوظة. ناهيك عن عقد العمل الذي يبرم يكون مشبوها نوعا ما أو خاليا من جميع البنود القانونية فمثلا اسم الشركة خاليا ومدة العقد ونهايته ومبلغ الحد الأدنى للأجور ليس مدونا في العقد إلخ

  • جمال ص
    الخميس 14 ماي 2015 - 11:16

    أولا وقبل كل شئ نتقدم بالشكر الجزيل لهسبريس لهذا النشر ثم بعد ذلك تحياتنا الخاصة للجمعية المعنية بمراكش ،بصفتي اشتغل بهذا القطاع رغما عني لانني أتعرض يوميا للإنتهاكات ،زد على ذلك عدم تطبيق أدنى حقوق مدونات الشغل مع طول مدة العمل 12ساعة مقابل اقل من ادنى الأجور ،علما أن الشركة التي نشتغل بها تحصل على أكثر من 8000درهم عن كل شخص شهريا وهذه الشركة تستولي وحدها على 80بالمائة من الأبناك في المغرب وتتواجد في جميع المدن المغربية اين هي عين المراقبة ،الحكومة تراقب فقط من تريد ،هنا من اكادير اكبر بنك حيث نتواجد ابحثوا عنا.مؤخرا ليس بعيدا بعثنا بعدة شكايات الى مفتشية الشغل لازيارة ولا شئ يدكر ،سمعنا كلاما من أحد المسؤولين قال(إلى بغيتوا تعيشوا تكمشوا)

  • امحمد
    الخميس 14 ماي 2015 - 12:19

    انتوما طيحتوا الدل على الخدمة كتخدموا 12 ديال السوايع بدون تعويض وفيكم لي كيخدم 2300 درهم وكيجي واحد آخر وكيبغي يخدم غير 1800 درهم احتا تكونوا متافقيين عاد هدروا على الحقوق ديالكم اي شركة او اي قطاع كيف ما مان حاله منيين كيشوفوا الدغل بيناتكم تمى فين تيخلى ليهم الجوا باش يديروا فيكم ما بغاوا خاص يكون الإتفاق عاد نهدر على حقي منيين ما نخدموش كامليين يد واحدة غادي يكون الحل في اصرع وقت ولكن التفرقة هي المشكلة احتا واحد ما حاس بلاخور

  • casa
    الخميس 14 ماي 2015 - 14:44

    السلام عليكم أن شاب أعمل في الآمن الخاص . يوسفني أن أخبركم بأني لم أتوصل براتب شهرأبريل 2015 وهدا هوا الحال في كل شهر والله المستعان

  • اعليل عبدالإله
    الخميس 14 ماي 2015 - 15:38

    كل الشركات الأمن الخاص في وطننا الحبيب . مع الأسف هم مصاصي الدماء . اشتغلت في أربع شركات في سلا و الرباط قمة المعانات من السابعة صباحاً إلى السابعة مساء براتب هزيل مع الكتير الكتير الكتير ما يقال …… حسبي الله ونعم الوكيل

  • Mabghitch
    الخميس 14 ماي 2015 - 21:13

    Le code du travail Marocain est claire, 44h par semaine donc 5j et demi de travail et 1j et demi de repos. Le salaire minimum tous le monde le connais. Donc pourquoi vous acceptez de travaille dans ces conditions. Le problème c'est vous qui acceptent d’être des esclaves.

  • اعليل عبدالإله
    الجمعة 15 ماي 2015 - 15:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسمحلي اخويا بزاف راه ألي يدو فالماء السخون ماشي ابحال ألي يدو فالماء البارد . اخويا صاحب التعليق الفرنسي مون الصلير … راه البطالة وما أدراك ما البطالة مرض فتاك وخطير جداً تدمر الشاب نفسيا ليتحول جسديا اوكنعرف العشرات أو كاين ألي ولى احمق كيهدر بوحدو . اخويا هروبا منها الشباب خدام فيها أو مالين هاد الشريكات عارفين هادشي امستغلينو مزيان مزيان إلى امشا واحد ايجيو عشرة البطالين موجودين هداك اشي كيديرو فينا مابغاو . حسبي الله ونعم الوكيل.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة