صناعة الأقمشة والأثواب تستهوي "موريسكيّي" فاس منذ 600 عام

صناعة الأقمشة والأثواب تستهوي "موريسكيّي" فاس منذ 600 عام
الأحد 24 ماي 2015 - 20:15

منزويا في ركن ظليل بمحاذاة شرفة مَشْغَله المطل على سوق العطارين بمدينة فاس المغربية العتيقة، ينهمك “الوراتي” في لف خيوط الصوف المغزولة بعناية، ولفائف الحرير المصبوغة ببراعة، وترتيب أقمشة اكتمل غزلها وأثواب تمت حياكتها على الرفوف، فيما يتبادل أطراف الحديث مع رفاقه في المشغل الذي يعكس جانبا من حياة أجداده في الأندلس.

فبعد أن كانت تحت الحكم الإسلامي، صارت الأندلس أرضا غريبة على أبنائها، وضاقت بأجداد “الوراتي”، كغيره من “المورسكيين”، سبل العيش، فيمموا وجوههم صوب البحر المتوسط، وأبحروا جنوبا إلى المغرب، حيث استقرت عائلات أندلسية في مدن عديدة، أهمها فاس، التي صنع منها هؤلاء الوافدون غرناطة وإشبيلية وبلنسية جديدة تؤنس وحشة غربتهم.

في المدينة العتيقة بفاس، ومنذ قرون، يصمد مشغل “الوراتي” لنسج الأقمشة وحياكة الأثواب شاهدا على الزمن المورسكي، إذ يقول عنه صاحبه عبد الإله الوراتي (50 عاما) لمراسلة الأناضول: “ورثت هذا المَشْغَل عن أجدادي، فتاريخه يعود إلى أزيد من 600 سنة، حيث تم افتتاحه سنة 1373، مع قدوم أفواج من المورسكيين إلى المغرب، واستقرار بعضهم في فاس”.

وهو يتحدث تلاحق نظرات “الوراتي”، وهو أب لولدين، عمل المَناسج الخشبية في المَشْغَل، والتي لا تهدأ طقطقاتها منذ ساعات الصباح الأولى، ولا يسكن صخبها إلا مع مغيب الشمس، وقد أبدعت في إيابها وذهابها أقمشة من الصوف والحرير بألوان شتى.

بعض المناسج التي لا تزال تستعمل في المشغل، يعود تاريخ صنعها، كما يروي “الوراتي”، “إلى أزيد من 120 سنة، ورغم تعقيد العمل بها، وما تتطلبه من جهد بدني وتركيز ذهني، إلا أن آل الوراتي يصرون على استخدام هذه الآلات التقليدية في نسج الأقمشة وبيعها لزبائنهم في فاس وخارجها، “نظرا لجودة الأقمشة المنسوجة بطريقة تقليدية وصفاء ألوانها”.

“أغلب العاملين في المشغل، وبينهم ابن لي، هم من أبناء عائلة الوراتي، وقد ورثوا هذه الصَّنْعَةُ عن أجدادهم، واحترفوا غزل الأقمشة للمحافظة على هذا الإرث لما يمثله من رابط أصيل يذكرهم بأصولهم العريقة”، وفقا لصحب المَشْغل.

وبينما كانت قطرات العرق تتصبب من جبينه، ويركز بشدة على ضبط تسلسل الألوان وشبك الخيوط، قال سعيد عماري، أحد العاملين في المَشْغل، للأناضول: “استمتع بعملي الذي يستلهم أصالته من عراقة فاس، ومن تاريخ المشغل الذي يعود إلى عهود قديمة”.

وبهمة يعدل عماري (27 سنة) مواضع “المكوك” (آلة تستعمل تمرير الخيط)، ويغير مواقع المشط، الذي يضُم الخيوط الرفيعة إلى بعضها البعض أثناء عملية النسج، ويحيلها إلى أقمشة بعد يوم طويل من العمل الشاق.

وقد ارتسمت على قسماته تجاعيد غائرة، ينادي عبد الوهاب محمد (54 سنة)، عامل آخر، على أحد رفقائه ليمده بالمزيد من الخيوط.

عن نسج الأقمشة وحياكة الأثواب، قال محمد للأناضول: “نحافظ بكد مضن على هذه الصناعة التقليدية التي اشتهرت بها فاس، حيث جودة الأقمشة، لكننا اليوم نتعرض لمنافسة الصينيين، الذي يغرقون الأسواق بأقمشة رخيصة الثمن، لكن دون الجودة المطلوبة”.

وبينما تشتهر مدن مغربية عريقة بصناعات تقليدية، مثل النقش على بعض أنواع الخشب في مدينة الصويرة، وتقطير زيوت وعطور بمدينة قلعة مكونة، وصناعة الخزف في مدينة آسفي، تتميز فاس عن بقية المدن العتيقة بجودة أثوابها التقليدية المنسوجة يدويا، حيث توجد العشرات من المشاغل، والتي يقبل عليها مغاربة وسياح أجانب.

وحسب جودتها وأثمان الخيوط التي تنسج منها، تتنوع أسعار أقمشة مَشْغَل “الوراتي”، حيث تتراوح بين 6 دولارات أمريكية و18 دولارا للمتر الواحد، بحسب صاحب المَشْغل العريق.

وخلال وجود مراسلة الأناضول في مَشْغَل “الوراتي” تصادف وجود زبون، يدعى جلال محمد (35سنة) يبحث عن أقمشة لفرش منزله.

ويفضل محمد الأقمشة المصنوعة يدويا وعبر آلات تقليدية وبأصباغ طبيعية، فهي، حسب قوله للأناضول، “أفضل من بقية الأقمشة، حيث تعيش أطول، وتعكس تفرد الصناعة التقليدية المغربية وأصالتها”.

وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

2
  • bouchaib reddad
    الأحد 24 ماي 2015 - 20:52

    Est ce que c'est les andalous qui ont fait avancer notre pays ou bien notre pays qui a créé l'Andalousie !!!! C'est quoi ce complexe d'infériorité par apport aux européens !!!! Désolé de vous décevoir le Maroc était plus en avance que l'Andalousie

  • عبدالاله العروي
    الأحد 24 ماي 2015 - 21:18

    للتاريخ وللذكرى فقط تم ترحيل وطرد الموريسكيين مابين سنة 1609الي سنة 1614ب مرسوم ملكي امر به الملك الطاغية فيليب الثالث وحتى نعطي ذي حق حقه وحتى لا ننسي تاريخنا فمن صنع التاريخ في شبه جزيرة الايبيرية او الاندلس كما يحلو للبعض تسميتها هم المغاربة احفاد طارق ابن زياد وليس المشارقة كما يزعمون فيكفيك ايها المغرب العربي الامازيغي المسلم ان تفتخر ما حققه اجدادك المغاربة في الاندلس صنعوا الأمجاد والمعجزات و قدموا للبشرية حضارة انسانية قل نظيرها فلن اسرد المنجزات والمعجزات التي قدمها اجدادنا للبشرية لانها تحتاج لكاتبات مجلدات وليس ل مقالات فليعلم الجميع ان أرض المغرب ولادة للابطال و الرموز و الشموخ التاريخية وسوف ستظل وكذلك الي ان يرت الله الارض وما عليها ولعل في ابطالنا أسوة وقدوة حسنة للناشئة سوف تترعرع علي امجاد يوسف بن تاشفين قاهر الفونسو في الزلاقة و ابو يعقوب المنصور الموحدي قاهرالقوط في موقعة الارك وأبو يوسف يعقوب المنصور المريني قاهر القوط في معركة الدونونية والاسد الريفي عبد الكريم الخطابي قاهر القوط في موقعة انوال ٠٠الخ ٠٠افتخر ايها المغربي فانت فخر الامة الاسلامية

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة