متاجر مفتوحة في الهواء الطلق تؤثث رمضانيات الدار البيضاء

متاجر مفتوحة في الهواء الطلق تؤثث رمضانيات الدار البيضاء
الأحد 28 يونيو 2015 - 17:05

خلال الشهر الفضيل، وعلى امتداد الشوارع والأزقة الرئيسية بالدار البيضاء، لا تكاد العين تخطئ وجود باعة يعرضون ما تيسر لهم من بضاعة على طول الأرصفة، محتلين فضاءات عمومية حولوها بقوة الواقع إلى متاجر مفتوحة في الهواء الطلق.

فسواء على أبواب المساجد، أو على الأرصفة والطرقات، يعمل هؤلاء الباعة المتجولون، على الاستفادة من كل فراغ، مهما كانت مساحته، لعرض منتجات من كل صنف ونوع، علمتهم حنكتهم وتجربتهم في المجال كيف يقتنصون زبنائنهم، فيجد المرء لديهم ما افتقده في فضاءات تجارية أخرى.

من باعة الخضر والفواكه، وباعة الأسماك، إلى بائعي المواد الغذائية ابتداء من الحليب ومشتقاته، كل واحد منهم يجد له مكانا على الرصيف، والأوفر حظا منهم من يتسنى له العثور على موقع في مكان يكثر فيه المارة.

وتختلط الأصوات، كل ينادي على بضاعته، فمن النعناع المكناسي، ونعناع البروج، و”التخليطة” والسالمية، إلى الألبسة والأحذية والمأكولات والحلويات الرمضانية، متعددة هي العروض التي يسعى من خلالها هؤلاء الباعة للاستجابة لأذواق الزبناء المختلفة.

حركية تسبغ إيقاعا خاصا على وتيرة عيش الساكنة البيضاوية خلال هذا الشهر الكريم، حيث يتواصل النشاط التجاري إلى غاية ساعات متأخرة من الليل، وإلى متم الشهر، لينتقل الباعة نحو أنشطة تجارية أخرى تتلاءم وطبيعة الفترة التي تلي شهر الصيام.

هذه الأنشطة التجارية، التي توصف بأنها غير مهيكلة وتندرج في إطار الاقتصاد غير النظامي، تشكل حلا بالنسبة للأسر البيضاوية على مستوى الأسعار، إلا أنها باتت تمثل عبئا ومعضلة حقيقية بالنسبة للمسؤولين عن تدبير الشأن المحلي بالمدينة.

فعديدة هي المشاكل التي تطرحها هذه الأنشطة سواء في ما يتعلق بالجودة والسلامة الصحية، أو المس بجمالية المدينة وانسجامها الحضري، وانعكاساتها السلبية على مردودية الاقتصاد الوطني، فضلا عن كونها لا تخضع لأي نوع من الرقابة الصحية والقانونية.

وفي هذا الصدد، يقول رئيس جمعية حماية المستهلك وديع مديح، إن شهر رمضان يشهد ارتفاعا في حجم النشاط التجاري خاصة المواد الأكثر استهلاكا في هذا الشهر، مشيرا إلى أن كثرة الإقبال على الاستهلاك يقابلها عرض غير مراقب في الغالب، وانتشار ظاهرة الباعة المتجولين بانضمام اعداد جديدة تستثمر هذا الشهر لتحسين مدخولها.

وتابع أن هؤلاء الباعة لا يراعون شروط السلامة الصحية في عرض وتخزين بضاعتهم، مشيرا إلى أن الباعة المتجولين أصبحوا يشكلون في هذا الشهر تهديدا لصحة المواطنين عبر مساهمتهم في الترويج لسلع تفتقر لمعايير السلامة، أو منتهية الصلاحية، لاسيما مع ضعف المراقبة.

وذكر في هذا الإطار بالشخص الذي تم إيقافه بمدينة فاس مؤخرا، والذي يملك شركة متخصصة في بيع المواد الغذائية بالجملة، ويقوم باقتناء كميات كبيرة من مواد استهلاكية (عصير، تمور، مربى، عسل، حلويات ) منتهية الصلاحية وغير قابلة للاستهلاك، بأثمنة بخسة، قبل أن يعمد إلى تخزينها بطريقة غير سليمة بمخزن تابع لشركته بغية تغيير تواريخ صلاحية استهلاكها وعرضها للبيع.

ولذلك، دعا مديح السلطات المعنية إلى مضاعفة الجهود والتعاون مع المجتمع المدني لما فيه مصلحة المستهلك المغربي، مضيفا أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية لحل معضلة الباعة المتجولين.

وأكد أن صحة المستهلك المغربي تبقى دائما مهددة، في ظل غياب الرقابة، وتوفير الحماية له، معربا عن أمله في أن يجد هذا الملف طريقه للحل سريعا وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

9
  • لاتشترو
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:30

    اذا اردتم تحرير الطرطوار والطرق من المستمعرين فيجب ان لاتشترو من عندهم

  • Hicham
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:34

    حي بورنازيل ازبال وراءحة كريهة بقايا الحوت والدجاج من الباعة المتجولون وبالليل مقاهي الشيشة والراءحة ٢٣ مقهى شيشة في شارع القوات المساعدة ولارقيب انشري ياجريدة الشعب

  • ابن انزالة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:49

    السلطات لاتتحمل لوحدها السؤولية فكدلك المنتخنبون والمجتمع المدني فهذه الظاهرة اصبحت تؤرق المواطنين والسياح حيث انتشرت في جل المدن وخصووصا السيا حية بل لايمكنك في بعض الشوارع العبور زيادة على الهرج والمرج امام المساجد والككلام النابي والساقط و…فمن له مصلحة في استمرار هذا االوضع؟

  • العربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:59

    الفوضى هدا ماتمتاز به المدينةاو العاصمة الاقتصادية في كل مكان في الطرق و في الشوارع…. البشر كثير ولا فاءدة منه. الساكنة لاحولة ولا قوة لها تشتكي من هده الفوضى ولا ادن صاغية ولاحل ممكن اجاده والامور تتعقد من يوم لآخر. انها علامة من علامات الساعة.

  • abdellah abraoui
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:44

    مسطلح قديم باعة متجولون اصبحوا مفيمون كل احتل المساحة التى تناسبه في الزفت والرصيف لاقول الشارع لننا لم يعد عندانا شارع كلام ساقط سيوف حشيش قرقوبي كل ما تحتاجه من اكل ودوخة بسوق شطيبة مبروكة سيدي عثمان البلدية ولا من يحرك ساكن وسوق مبني ومجهز مسدود في في وجه الباعة لفاءدة من؟انشري او لا تنتشري فاتحيز في كل شيء

  • med
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:09

    علينا جميعا ان نتعاطف مع هؤلاء لان غالبيتهم فقراء ويبحثون عن قوت يومهم ونحمل مسؤولية هذه الظاهرة للجماعات المحلية التي لم توفر لهم أمكنة خاصة لممارسة تجارتهم حتى يستفيدوا وتستفيد هي .

  • مقهورون
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:32

    لا حول ولا قوة الا بالله، سئمنا من هذه الظاهرة العشوائية التي ابطالها المنحرفون و اصحاب السوابق لا يحتلون فقط الملك العمومي بالشوارع البرزة ولكن ايضا بين الازقة يضجرون الساكنة ولهم مهام اخرى هي مراقبة تحركات الساكنة بكل التفاصيل حتى يتسنى لهم السرقة اذا امكن الامر.لا نعمم انهم كلهم يعانون الفقر المدقع ولكن كثير منهم له سيارة honda او ما يسمى "بكوب" اوليس لهؤلاء ما يستطعون به كراء محل تجاري و يعفو عن نفسه و يعيش بكرامة. اليكم المسيرة2 بتمارة التي اصبحت مثال على الفوضى بوجود الباعة المتجولون في كل شارع و زقاق و رغم الشكيات على طاولة السيد القائد لا يحرك ساكنا و انا اتساءل ما هو فعليا عمل هؤلاء القياد و لعل جريدة هسبريس ان تنتقل الى المسيرة2 تمارة حتى تسلط الضوء على ذلك ونصيحتي ان تأتوا راجلين لانه لم يعد ممرات للسيارات ..ارجوا ان تصل الرسالة فقد سئمنا و هرمنا و شكرا

  • علولة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:46

    ما أراها الا فوظا وقلت حزم الامن دوره المعهود في مراقبت راحة المواطن في التحرك وسط الأزقة براحته نظرا لتلك الزبالة الموجودة على الأرصفة
    قطعت كل الطرقات اللهم هذا منكر
    كثر الفساد المفسدون ولا سبيل للحياة وسط المدن

  • حسن من أمريكا
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 01:20

    السلام عليكم الى التعليق رقم 2 أنا من سكان حي الصدري قرب مقهى فاضيل راه حتى هنا في أمريكا كاين نفس الوسخ في بعض الأحياء راه حتى زين ماخطاتو لولة حنا راه توحشنا الدرب وبورنازيل والسكتور كامل مكرهناش غير نشوفو غير هاذ المنظر واخا خلعتيني بهاد الهضرة راه المغرب زين واخا كل هاذ المشاكل

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء