هذه أجواء دينية وعادات اجتماعية تسِم رمضان السلاويِّيـن

هذه أجواء دينية وعادات اجتماعية تسِم رمضان السلاويِّيـن
الأحد 28 يونيو 2015 - 09:00

تحرص ساكنة مدينة سلا، كباقي مدن المملكة، خلال شهر رمضان الأبرك، على استحضار وترسيخ الطقوس والعادات والتقاليد الدينية والاجتماعية التي تبرز من خلالها المظاهر الروحية والدينية وقيم التكافل والتآزر الاجتماعي، وما يتصل بها من تقوية الروابط الأسرية.

بمناسبة شهر الصيام الكريم يبرز الطابع الديني، حيث تكتظ جنبات مساجد المدينة بالمصلين، لاسيما عند صلاتي العشاء والتراويح، كما تحتضن هذه المساجد طيلة هذا الشهر الفضيل دروسا في الوعظ والإرشاد وتلاوة القرآن وترتيله وتجويده، وبيان أحكام الفقه الإسلامي في قضايا مختلفة، وخاصة في ما يتصل برمضان وقدسيته وكيفية استغلاله بأفضل صورة ممكنة، فضلا عن إنشاد أمداح نبوية.

وفي الجانب الاجتماعي، وحسب عادات وتقاليد سكان سلا ، تقوم بعض العائلات بتنظيم إفطار جماعي لتقوية الروابط الأسرية وصلة الرحم بين أفرادها، حيث تهيئ النساء مائدة الإفطار ببعض أنواع الفطائر والحلويات المتنوعة الأشكال المتعددة المذاق ك”الشباكية” و”البغرير” و”الحرشة” و”الملوي” و”البريوات” بالإضافة إلى “السفوف”.

وينضاف إلى هذا التنوع في الحلويات والفطائر على المائدة الرمضانية أنواع أخرى من المأكولات كأطباق بعض أنواع السمك، لاسيما “السردين” إلى جانب أنواع من العصائر والحليب والحساء وخاصة “الحريرة”.

وتعرف مقاهي المدينة بعد صلاة التراويح إقبالا غير مسبوق، حيث يخوض روادها في أحاديث مختلفة تنصب خاصة على أخبار الرياضة وأحوال المدينة في ضوء ما تشهده من تحولات عمرانية ومشاريع تنموية في السنوات الأخيرة. كما تعرف شوارع المدينة رواجا يستمر حتى ساعات متأخرة من الليل.

كما تعرف بعض الفضاءات العمومية، كساحة صومعة حسان وضريح محمد الخامس وقصبة الأوداية وضفاف نهر أبي رقراق، باعتبارها متنفسا لنزهة العديد من الأطفال والأسر السلاوية، أنشطة ثقافية وسهرات فنية، فيما تفضل أسر أخرى التزام منازلها ومتابعة البرامج الرمضانية بمختلف القنوات التلفزيونية.

ويتميز شهر رمضان الأبرك بسلا عن باقي أشهر السنة بازدهار ما يمكن أن يطلق عليه بالتجارة الموسمية حيث تنبعث أسواق شعبية جديدة بجميع أحياء المدينة، وتتحول أنشطة بعض المحلات المهنية إلى بيع الحلويات ( كالشباكية أو المخرقة والبريوات… ) وأنواع من الفطائر التي يكثر الإقبال عليها خلال هذه الفترة .

وأكدت زهرة في عقدها الرابع بائعة حلويات بالمدينة العتيقة أن هناك إقبالا مهما على شراء الحلويات في هذا الشهر المبارك وأن الأثمنة تتفاوت بحسب النوع والجودة.. فيما سجل خالد، 50 سنة وصاحب محل حوله من محل لبيع الأكلات الخفيفة إلى محل لبيع الشباكية و”البريوات” وباقي الحلويات المعسلة، أن هذه التجارة، التي تتيح أرباحا جيدة في شهر رمضان، هي أيضا فرصة لتفادي إغلاق المحل في هذه الفترة.. في حين أكدت عائشة، 50 سنة وبائعة للفطائر، أن شهر رمضان يتيح فرصا أوفر للعمل، ويحفز الطلب على ما تنتجه، خاصة وأن معظم النساء العاملات يكن مضطرات لضيق الوقت إلى اقتنائها بدل صنعها في البيت.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

9
  • bakef
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:51

    تسيرون في نفس اتجاه القنوات التلفزية تركزون على نفس مدن سلا ربا دار بيضاء طنجة مراكش واين المدن الاخرى كلنا ندفع الضرائب .شهر الصيا الحقيقي في سلا لابد ان تزور سوق الخضر بسيدي موسى ستكره نفسك سب لعن شجارات الضرب بالكيلوات غابة من ااوحوش الادمية فقر مدقع اجرام وشباب في الحياء ينتظرون من يرحمهم ويتخد بيدهم لايجدون الااصدقاء السوء فيحترفون السرقة بالسيوف والسواطير دون خوف المدينة الوحيدة التي تتعرض فيه للسرقة امام الناس لن يتدخلوا لمؤازرتك كما ان الشرطة لن تقدم لك اي شىء يعني ضرب راسك مع ااحيط انت مار بالسيارة ملزم عليك اداء الباركينغ واداء مصاريف لبعض الشباب كاعانة وهم واضعون صنتديق في الطريق ملزم الدفع كي بفتحوا لك الطريق ﻻأمن لانظافة اوساخ المدينة تعيش في فوضى يتحكم فيها المجرمون في البحر في سوق كريمة في سوق اجملة تخاف ان تتجول كﻻم ساقط مجرمون هنا وهناك ايم الشرطة اين هم مسؤولوا المدينة حفر في الطرقات لسنوات لايتم تبليطها شباب ضائع اناس هاجروا من سلا لغلبة المجرمبن على اهلها الاصليون فوضى في كل مكان حنى انك تفاجىء كيف يعيش الناس بهده المدينة لابد من تدخل عاجل على كل اﻻمستويات غيور

  • الهوية مغر بي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:53

    هذا هو المغرب الذي نفتخر به سلا مراكش فاس… الاصالة الضاربة في التاريخ والهويه المغربية المتفردة . حماك الله يا وطني من كل حاسد و من كل عابث يسعى لتشويه جوهرك العربي الاسلامي بدعوى الحداثة و التقدم.

  • marocain
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:38

    pourquoi tjs vous citer rabat casa et regions at vous oublier le vrai maroc comme zagoura errachidia oujda guercif nador ctc

  • عبد الرحمان الشيخ
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:52

    السلام عليكم ورمضان مبارك عليكم جميعا رغم التهميش الذي طال هذه المدينة العريقة بقدم تاريخها ظلت محافظة على تراثها وتقاليدها وطيبوبة أهلها المعروفين بكرم الضيافة اشتاق اليكي كثيرا مدينتي العزيزة

  • Kangol lha9
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:16

    اذا غيرت اسم الشوارع ..الخ فان المقال ينطبق على كل المدن المغربية. اما عادات بريوات والشباكية فهي ترجع لمدينة فاس
    الفطار جماعي بسلا يكون تقريبا في كل بيت مرة في شهر رمضان، ولكن لايهم الطاقة الاستيعابية للماءدة او هل تكفي الماكولات للضيوف، المهم العراضة تدارت ورا علق الوصلة. ..السلاويين معروفين بالكراااام

  • حسن مكناس
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:49

    السلام عليكم …قراء هسبريس..سلا مدينة ضاربة في التاريخ و من أقدم مدن المغرب عرفت بالجهاد البحري..والعلم و العلماء…ليس فقط الاجرام

  • لودي ثمارة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:24

    ا لله يدومها نعمة على الشعب المغربي الاصيل في ظل الدولة العلوية الشريفة

  • samira
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:34

    je suis née à salé et j'y vis depuis 46ans . cette ville était propre avec des jardins . maintenant que des saletés et l'insécurité . on se fait voler en plein jour c 'est honteux. le probléme de cette ville réside dans le fait que ses dirigeants au sein de ALAAMALA sont enexistants partout . il ya des marchés de rue prés des mosqués qui laissent trop de saleté et plein de voleurs . les bidonvillles de MIAMI s'agrandissent de plus en plus va t'on les déplacer un jour . cette ville connait une concurrence entre les députés à propos de ses quarties de bidonvilles .grâce à ses derniers ils remportent les elections . On espére que l'état bloque carrément les elections de cette ville qu'on reconnait plus et la vendre aux enchéres comme la privatisation des societés . d'ailleurs ce n'est pas parhasards que cette ville ait servi de décor de film en guerre .
    On doit instaurer une loi interdisant le vote des bidonvilles pour leur trouver réellement une solution

  • شهد شاهد من اهلها
    الأحد 28 يونيو 2015 - 20:36

    الئ صاحبي التعليقين 1 و 8 سلا كسائر المدن المغربية فيها السلبي و الايجابي فقطاع الطرق لا تخلو منهم اي مدينة و مدن الصفيح توجد بالعاصمة الادارية و العاصمة الاقتصادية و بكثافة و لا داعي لذكرها و ليس كل ما تقولونه صحيح و انا من سكان سلا فاذا كنتم تسكنون باحياء مثل سدي موسئ فتكلموا عن حيكم ولا تعمموا ,للاشارة فسلا تشهد نهضة كبيرة لم يسبق لها ان شهدتها سواءا تعلق الامر بالطرق او المشاريع الكبرئ اوالبنية التحية القوية او تهيئة الطريق الساحلي و و و وما عليكم الا ان تقوموا بجولة .سامحكم الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة