ولاية البيضاء: هذه حقيقة إفراغ أسرة "كمان"

ولاية البيضاء: هذه حقيقة إفراغ أسرة "كمان"
الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:22

قالت ولاية الدار البيضاء إنها أجرت تحرياتها الأولية بشأن عملية إفراغ أسرة ورثة أحمد كمان بداية شهر يونيو المنصرم من أرض تمتد مساحتها على أزيد من 600 متر مربع وسط منطقة عين الذئاب، وخلصت إلى أن هذه الأسرة ليست هي المالكة الحقيقية لهذه البقعة التي تحتوي على بناية في الطابق السفلي.

وأضاف مسؤول من الولاية، في اتصال مع هسبريس، أن الإفراغ تم عن طريق القضاء المستعجل ضد ورثة احمد كمان من أجل إفراغهم من البقعة الأرضية المذكورة، بناء على حكم إفراغ صادر في حقهم استصدره ضدهم محفوظ مريد المالك الحالي للبقعة حسب شهادة الملكية، وأن الاتهامات التي وجهها الورثة لمصالح السلطات المحلية ليست صحيحة.

وأضاف ذات المسؤول أن “المرحوم أحمد كمان، كان يستغل البقعة الأرضية بشكل عشوائي لجمع الحديد والمتلاشيات، التي يتاجر فيها أبنائه بسوق ولد موينة بالحي الحسني، والذين يسكنون بدوار فضول بعين الذئاب، ومسجلين في لوائح الاستفادة من برنامج محاربة دور الصفيح”.

وأشار إلى أن خديجة كمان لا تسكن حاليا بالبقعة الأرضية موضوع النزاع، بل تقطن بالحي الحسني مع زوجها، علما أن والدها قام بربط البقعة الأرضية بشبكة الماء والكهرباء بتاريخ 28/03/2006 بصفته مكتري حسب عقد الاشتراك رقم 244480 A، وهو ما لم تنفه أم الطفلين، اللذان تقول إنهما تعرضا لتعنيف من طرف بعض عناصر الأمن الذين أشرفوا على عملية الإفراغ.

وقالت خديجة كمان في تصريح لهسبريس “لم يسبق لنا أن ادعينا أننا نمتلك هذا العقار، الذي يوجد بمحاذاة فيلا الأمير مولاي رشيد، لكننا متشبتون بحقنا كورثة لوالدنا أحمد كمان فيما يتعلق بحق الزينة، لأن والدنا رفض تسجيل هذه البقعة في إسمه وتقديم مطلب التحفيظ في سنوات السبعينات والثمانينات لأنه كان يعلم أن ملكيتها تعود للدولة المغربية، لكننا نؤكد في المقابل أننا قضينا سنوات في ذلك البيت منذ سنوات عديدة”.

وأضافت “كما سبق لي أن قلت في شريط الفيديو، فإن ملكية هذا العقار انتقلت إلى المالك الجديد بناء على وثائق غير أصلية ونحن نطعن فيها بالزور”، مقابل هذا الرأي أفاد محفوظ مريد، الذي التقته هسبريس، أنه حصل على ملكية هذا العقار بعد إبرامه لعقد بيع مع كبور الباروكي، الذي كان مقيما وقتها في السوق البلدي بمدينة أبي الجعد قبل وفاته في النصف الثاني من العقد الماضي، حصل بموجبه على مطلب تحفيظ هذه البقعة الأرضية، الذي شمل مساحة تزيد عن 800 متر مربع، مقابل 160 مليون سنتيم، وذلك خلال سنة 2004.

وأكد موريد أن لا علاقة له بالوثائق التي تم تقديمها واعتمادها في مطلب التحفيظ. مضيفا أنه تابع إجراءات التحفيظ في المحافظة العقارية، تم لجأ إلى المحكمة المدنية التي أصدرت قرارها الذي تم بموجبه تحفيظ البقعة الأرضية، محط النزاع مع أسرة ورثة أحمد كمان، نافيا أي علاقة له بأي جهات مشبوهة من الجهات التي توجه إليها اتهامات بالاستيلاء على عقارات الغير.

يشار إلى ولاية الدار البيضاء أكدت أن الوضع الاجتماعي لورثة احمد كمان، يبقى ميسورا حيث أنهما يمتلكان محلين تجاريين لبيع الحديد والمتلاشيات بالسوق البلدي ولد موينة بالحي الحسني، وشاحنة، وهو ما لم ينكره ورثة كمان، الذين نفوا في المقابل ملكيتهم لثلاث سيارات، مؤكدين أنهما يمتلكون سيارة واحدة فقط، أما بالنسبة للمحلين التجاريين والشاحنة فقد تركها والدهما بعد وفاته في سنة 2012.

‫تعليقات الزوار

6
  • كن شجاعا
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:47

    الله يجعل البركة صفي جاو مالين الأرض عطيوهم حقهم فين كاين المشكيل..وزيدون هاد الناس راه عندهم ماشي مخصوصين،يحمدو الله ويشكروه حيت ماكنوش كاريين

  • الحــــــــــــاج عبد الله
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:56

    الرجل اشترى البقعة من مالكها أو من سارقها ب 160 مليون وحفظها مند زمن بعيد ووقع عقد كراء مع هذه الأسرة ومسجل في الدوائر الحكومة وكان على أب هذه الأسرة قبل مماته وقبل فوات مدة سنة أن يشفع في البقعة ويستعيدها بنفس الثمن على اعتبار أن له الأولوية في شرائها بما انه يسكن فيها ولم يفعل والآن بعد موته أزاد الورثة أن يرثها زورا وظلما وعدوانا ويدعون بانهم ملاكها ؟؟
    ومع ذالك يجدون من يتضامن معهم !!! أي منطق هذا ؟؟؟

    مثل هذه (القوالب) تعودنا عليها من بعض الناس الذين يفترون بهتانا على الدولة وعلى مواطنين أخريين بالتظاهر على انهم اعتدي عليهم وبان حقوقهم الوهمية هضمت وبانهم فقراء و… هذه هي ثقافة جل المغاربة … وللأسف مثل هذه القضايا تنفخ فيها بعض الجماعات الكهنوتية وبعض الجمعيات البلشفية وتتبناها وتتاجر فيها وتسوقها على أنها "نضال" من اجل الفقراء.

    يجب على المحاكم أن تضرب بيد من حديد فوق رؤوس مثل هذه الخفافيش الذين يشوهون صورة الوطن ويرمون الأخريين بالباطل.

  • dr makhlouki
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 22:09

    800m بقعة ارضية في عين الذئاب أشراها ب 160مليون ..الخواض بعينيه
    الطمع اعمى جل المغاربة
    كلشي باغي يأكل من الحلوى بجميع الطرق حتى بالتسول و النصب و الكذب
    …اوزيد اوزيد

  • allal
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 23:44

    الله مع الحق وكل شء فاني و يبق الا وجه الاه عزا وجل

  • حبيب
    السبت 4 يوليوز 2015 - 03:43

    بغيتو تعيشو غير بالهرفة عندكم رزقكم بلا ما تباكاوا.القناعة كنز لا يفنى.كون كنتوا ذو اصل حر كون خرجتوا براسكم عالي.

  • القضاء GM
    السبت 4 يوليوز 2015 - 04:56

    لماذا تتدخل السلطة المحلية لإجراء بحث هل هي سلطة فوق القضاء ما هذا العبث. …على السلطة المحلية تفيد الأحكام القضائية و ليس مراقبتها……أم مازال الفكر المخزني هو السائد لدى وزارة الداخلية. ..القانون فوق الجميع. .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس