فرنسيون يستخرجون 40 مليار سنتيم من 3 أحياء بالرباط

فرنسيون يستخرجون 40 مليار سنتيم من 3 أحياء بالرباط
الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:00

تمكنت الشركة الفرنسية “دريشبورغ” من الفوز بصفقة جمع النفايات وتنظيف شوارع العاصمة الرباط لمدة سبع سنوات، بينما بلغت قيمة العقد المبرم بين مجلس مدينة الرباط والشركة، التي يوجد مقرها الرئيس في باريس، حوالي 40 مليارا من سنتيم.

وجاء فوز الفرنسيين بصفقة بلدية الرباط بعد أن ظفرت بصفقات أخرى بالمغرب، أولها كان الإشراف على نظافة المجمع التجاري “موروكو مول”، ثم صفقة أخرى في مدينة مراكش، بينما سينحصر عمل الشركة بالرباط على مناطق محدّدة في أحياء تواركة وحسان ويعقوب المنصور.

وستتمكن الشركة الفرنسية من تحقيق عائدات بحوالي 6 مليار سنتيم سنويا طيلة المدة التي ستعرف إشرافها على نظافة الأحياء الثلاثة بالعاصمة، وفي المقابل ستكون مجبرة على القيام باستثمارات في حدود 4.5 مليار سنتيم لأجل اقتناء لوجستيك التدخل الميداني، ما دفعها لتقديم طلب اقتراض من التجاري وفابنك الذي يصاحب الشركة الفرنسية في مشاريعها بالمملكة.

طوماس دريشبوغ، مدير الشركة المحظوظة، قال إن التدخل يعرف تجنيد 231 عاملا لضمان تطبيق بنود العقدة مع مجلس مدينة الرباط، متوقعا أن يرتفع عدد المستخدمين مع شروع الشركة في عملها الميداني، وأضاف طوماس: “في مدينة مراكش توقعنا أن عدد العمال سيصل إلى 480 شخصا وهو الآن تخطى الـ650 عاملا “، كما تعهد بالتوجه إلى السوق المحلية لاقتناء حاجيات الشركة على أساس مباشرة التدخلات مع بداية شهر غشت القادم ويستمر حتى 2022.

ولم يبد المسؤول عن المقاولة الفرنسية أي تخوف من تأخر سلطات الرباط في تسديد التزاماتها المالية لصالح الشركة، مقدما المثال بمدينة مراكش وهو يقول: “لم نجد أي مشكل مع سلطات المدينة التي تدفع ما عليها من مستحقات بشكل منتظم ودون تماطل”، كما أن دريشبوغ لم يستبعد انطلاق شركته من المغرب للاستثمار في القارة الإفريقية بالرغم من تعبيره عن الاهتمام أكثر بصفقات التدبير المفوض في المملكة وهو يزيد: “التركيز الآن ينصب على المدن المغربية، ونطمح للفوز بصفقات جديدة في حواضر كبرى”.

‫تعليقات الزوار

66
  • Walid BRF
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:19

    نتمنی أن يستفيد عامل النظافة المغربي من راتب جيد وتغطية صحية وخدمات أخری تخص التعقيم والألبسة المضاضة للبكتريا والأمراض … ليس كالمقاولات المغربية التي تستغل العمال ولا تفي بدفاتر التحملات دون تدخل الجهات المسؤولة.

  • كردوسي سيدي محرز
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:20

    عار عار عار !!!!فشل فشل فشل !!!!خايبة للتعاويدة!!النهب في الداخل والنهب من الخارج وخصوصا من طرف ماما فرنسا حيث بدءات تستحوذ على اهم المشاريع !!!

  • ahmed
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:20

    investissement? La technologie : Recherche et developpement si on veut evoluer……..

  • Samawi
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:26

    اربعين مليار ليست كلها ربح بل سوف يصرفون معضمها في جمع ازبال الرباطيين
    العنوان يوحي كما لو انهم سوف يأخدون اربعين مليار لباريس
    الله غير تقدهوم و ينقيو زبل ولاد عتيقة

  • بن علا
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:26

    بلدلايستطيعو جمع حتى أزباله ماذاتنتظرمنه؟ ثم ننشدالتقدم بعدذلك،
    فرنسالازالت تستنزمقدرات المغاربة…

  • صديق
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:28

    دبا لمغاربة باقي لم يستطيعوا تنظيف بلادهم باياديهم .يؤدون الملايير وكانهم دولة خليجية لفلوس شايطة .خاص غير اللي يجمعها .
    انا مافهمت والو اليد العاملة من المغرب المسؤولين اصحاب الشكارة من فرنسا ..واه غريب هادالشيئ عندنا لملاير عندنا اصحاب تامرة اي اليد العاملة .ونطلب من للا فرنسا تصفط لينا شي فرانسويين حيت هما عندهم لعقل اللى معندناش حنا لمروك.
    هل من موضح الله ارضي عليكم .شي واحد اشرح .وشكرا

  • العربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:30

    يعرفون من أين تؤكل الكتف ونحن نعرف كيف نأكل بعضنا البعض.

  • saad
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:31

    salam, on est quoi, n existe aucune compagnie au maroc capable de faire ce job et en gardant cette somme pour nous . je pense que l occidant, leur capitale est le serieux dans le travail, la chose que nous manque enormement

  • كان هنا
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:32

    حتى الازبال مانعرفوا نجمعوها
    واعرين غير في الفتاوى
    للتقدم يجب العمل العمل العمل ……………….

  • ahmed
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:37

    le jour où on saura ramasser nos déchets, on peut dre qu'on est un PAYS

  • مغرربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:43

    شيء جميل جدا صراحة العمل مع الشركات الاجنبية افضل بكثير من العمل مع الشركات المغربية بحيث المغاربة مكيخلصوكش فالوقت حتى تموت بجوع عاد يعطيوك رزقك المهم دائما ما يتماطلون و يشفروك من الفوق على الاقل الاجانب مزال فيهوم المعقول

  • fati
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:46

    cette societé va exporter ses revenus en devises vers la france. donc nous alons perdre la devise que nous gagnons avec bcp de peine. il faux previligier les societés nationaux pour ce genre de contrat. en plus que c'est du gain facile. oui pour les societés qui nous transfert la technologie comme peugeot cetroine ou renault ou fabrication aeronef. mai non pour la gestion d'eau electricité et dechets

  • achbour
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:49

    شركة فاشلة لاني ببساطة سبق لي ان اشتغلت معهم

  • اسماعيل
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:50

    هذا هو الاستثمار الاجنبي المزور وذلك باستعمال الاموال المغربية قرض التجاري يعني في نهاية المطاف سينتج عجز الاموال التي تم ادخالها اقل بكثير من الاموال التي سيتم تحويلها

  • Citoyen
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:50

    C'est une honte que les marocains sont incapables de gérer eux leurs ordures.

  • مراقب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:50

    هل نحن اغبياء لهذا الحد ، يستتمرون في بلادنا باموال بنوكنا . و النتيجة استنزاف العملة الصعبة التي يعاني اخواننا بالخارج لإدخالها الى المغرب . لماذا بنوة المغرب لا تمون المغاربة بالقيام بمشاريعهم داخل المغرب مثل النظافة . هل كرموا مول. نظيف في المستوى ؟

  • Rationalist
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:52

    الاف الشباب العاطل يستطعون تنظيف المغرب كله وليس الرباط فقط، لماذا لا يتم تكوينهم في مجال النظافة والتعاقد معهم مقابل أجور محترمة وينظفوا مدن المملكة بدون الحاجة إلى شركات أجنبية ( 40 مليار سنتيم يمكن أن تغطي مصاريف التكوين، مصاريف شراء الالات، ومصاريف الأجور ) ولكن التهميش والإقصاء شعار المسؤولين

  • عمر
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:53

    والله إلى حشوما تجيبو شركات من برا باش تجمع لنا زبلنا ،فالوقت لِّي أعندنا ملايين ديال العاطلين فالبلاد واش هدا نعتبره إنجاز و استثمار؟لماذا لم تتعاقدوا مع الدولة الفرنسية من أجل بناء الطرق و الطرق السيارة و القناطر؟و أتمنى أن يصحو ضمير وزارة التجهيز و النقل و تفكر في طريق تشكا التي يعتبر النفق ضرورة ملحة من أجل تنقل سليم للعربات …لحاصول الفرنسويين ولاو أكثر وطنية من المسؤولين دياولنا …كان الله في عونك يا وطني

  • jamal
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:53

    السلام عليكم و رمضان كريم
    بالنسبة للصفقة (و الصفقات التي تديفوز بها الاجانب) اتمنى ان يظفر بها شبابنا و لكن من منظور حيادي فتلك الشركات الاجنبية تستحق ما فازت به عن جدارة و استحقاق لدهم طواقم بشرية و لوجستيكية مهمة و يرعون جانب السلام بالنسبة للعامل المغربي و كذا الجانب الصحي (من لوازم وقائية و بذلات مخصصة للعمل المزاول) و بذلك فهم توفقوا في ذلك على البلديات و الجماعات المغربية التي يمكنها فعل نفس الشيء لو لم يكن هناك اختلاس الاموال من صناديق الدولة مع *محو الاثر* فلا احد من أهل الافتحاص سيجد ثغرة في المالية مع العلم أن هؤلاء الذين يتلاعبون بصناديق البلديات و الجماعات لا يعرفون كتابة جملة مفيدة باللغة العربية أو الفرنسية و لن من طبيعة الحال لديهم خبرة في النصب و الاحتيال بمساعدة محاسبين عديمي الظمير و لهم حصة من الشاة.
    و من هذا المنبر حبذا لو أن برلماننا يسن قوانين تفضيلية للعمال النظافة ببلادنا لأنهم اطهار ينظفون بلادنا و شوارعنا من الخبث و لاأحد يمكنه أن يقوم بهذا إن لم يكم شَريفا عفيفا، شكرا لكم و ادام الله عليكم الصحة و العافية.
    °°°°

  • عبدالصمد وجدة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:57

    أتمنى من قلبي الخالص أن تشدد الجهات المسؤولة المراقبٓة لإحترام دفاتر التحملات لهذه الشركات حفاظا على كرامة المواطن كما هو منصوص عليه في دستور 2011 ,
    إذْ في مدينة وجدة وبالتحديد في حي الأندلس تجد الطرقات ملطخة و مبللة بعصير النفايات الذي يسبب أمراض خطيرة للسكان وذلك بسبب إهتراء الشاحنات المستعملة ،وكذلك نسجل سوء تنظيم أوقات الجولات حيث تمتلأُ الصناديق في الساعتين أو أكثر بقليل بعد مرور الشاحنة وبعد ذلك ترى العجب من ركام الأزبال على الأرض ،لكن بعض المواطنين العديمي الضمير لهم أيضا مسؤولية في هذا وذلك بسبب تراخي الجهات المسؤولة وعدم تعميلها للذعائر ضد المخالفين .

  • مصطفى
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:57

    La france dégage s il vous plait. حتى نوعية الأزبال يتم مراعاتها…فعلا صفقة من ذهب.

  • said
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:58

    من لحيتو لقم ليه، الشركة داخلة طويلة للمغرب، ربحت مشروعا سيدر عليها 6ملايير سنتيم، قرض من البنك التجاري لشراء المعدات، يد عاملة باقل تكلفة ودون تغطية صحية، وبعد سبع سنوات سيبقى حال الأحياء على ما هو عليه، ويدخل هذا الفرنسي بشركة جديدة في حلة جديدة لنهب الأموال من جديد، بطبيعة الحال مع تواطؤ مجلس المدينة. الله ياخد فيكم الحق..

  • مواطنة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:03

    بلادنا تعطي البراني والشفارة في الداخل والضحية ديما المواطن الضعيف المسلوب الحقوق لك الله يا مسكين!!!!!

  • FARID
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:05

    أنتم تثنون على دريشبورغ دون ذكر إسم مديرها الذي هوالمسير الفعلي لهذه الشركة في المغرب و هو يوسف أحيزون إبن عبد السلام أحيزون الرئيس المدير العام لإتصالات المغرب،هذه الشركة إستقرت في الرباط فقط منذ أواخر 2013!ومنذ ذلك اليوم حصلت على صفقات كثيرة بمبالغ ضخمة في ظرف قياسي رغم ضعف الموارد البشرية المؤهلة و التجربة الفعلية،فبعد عدة مراكز تجارية عملاقة جاء دور النظافة في مراكش و الرباط و العديد من الشركات الكبيرة بالإضافة إلى مهرجانات و معارض كبرى في ظرف سنتين لا غير!يجب تشجيع هذا المقاول الشاب قبل تشجيع الأجانب.

  • محمد*
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:05

    الحمد لله وحده.
    ﻻشك ان هده الصفقة مهيئ لها بعدما ثبت عجز فيوليا على مسايرة التحوﻻت التي شهدتها مدن واقعة تحت وصايتها في اطار التدبير المفوض للنفايات والتطهير والماء والكهرباء, خاصة مدينتي الرباط وتطوان.
    وقد تعلمون ان الصفقات في هدا المجال تتداخل فيها اختصاصات مختلفة تتقدمها النظم اﻻليكترونية المرتبطة بالعولمة في شأن المدن الرقمية.
    التدبير المفوض للنفايات أخد مند عقدين بعدا براغماتيا علميا مكن شركات عالمية من تبوء مشاريع هامة بالمغرب خاصة الشركات الفرنسية واﻻسبانية والتركية التي ساهمت بشكل كبير في مشاريع كبرى ومتوسطة كالطريق السيار,الموانئ والقطار السريع ,
    صتاعة السيارات والطائرات والسياحة والعقار..
    هده المشاريع جاءت حلقة متكاملة,هادفة الى تحقيق معامل نمو يليق بالتطور الدي يشهده المغرب مند
    1995,اﻻ ان الشؤون ﻻ تسير وفق الترسيمات الاصلية,حيث ﻻتزال مشاريع الدولة الكبرى في يد جماعات محلية ومنعشين واقطاعيين.
    وقد تعلمون ان فرنسا واسبانيا ﻻ تسمحان بانفراد دول أخرى بمشاريع داخل المغرب ﻻعتبارات استرايجية و تعمد الى اﻻستحواد على اﻻصول واﻻسهم ومصادرتهما عبر تواطئات مع هولدينغ وأحزاب و اقطاعيين..

  • bibou
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:06

    الحبة والبارود من دار القايد هههه

  • فوءاد ش
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:08

    الفرنسيين ينظفون شوارعنا .. حتى هذه حتاجينا فيها لخبرة الاوروبيون .. الاموال التي ياخدها المستثمرون الاجانب تكون على حساب مكتب الصرف، اي احتياطي العملة الصعبة لان الدرهم غير معترف به هنا في اوروبا .. لماذا لا توحد و لا شركة مغربية تسير قطاعا عموميا او خاصا بفرنسا مثلا؟؟
    و المضحك المبكي في الخبر اعلاه ان الشركة الفرنسية تقترض من بنك مغربي من اجل تنفيد مشروعها !!! يعني من لحيتو لقم ليه .. يعني هذا المشروع مغدي يدخل و لا اورو واحد للبلد في مقابل خروج 40 مليون اورو من احتياط الدولة نحو ماما فرنسا ..

    الادارة النغربية و الابداع في التبدير بدل التدبير.

  • huهع
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:08

    ما يثير الإنتباه هي طريقة التمويل من طرف بنك مغربي .يعني أن الشركة الفرنسية لن تدخ أموالها لإنعاش الاقتصاد الوطني ولو بالعملة الصعبة. يقول المثل قليه بزيتو

  • أبوهبة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:09

    هههههه والقرض من التجاري وفا بنك من الفوق…طالع واكل نازل واكل…بالصحة والعافية

  • حميد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:10

    لم اجد ما اقوله سوى لا حول و لا قوة الا بالله .

  • amine uk
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:11

    The son of Ahizon Maroc telecome have 40% of this company and he is one of Directors

  • حتى الازبال لا نستطيع?
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:20

    لا حول ولا قوة الا بالله ما هذا الضعف والهوان حتى ازبالنا لا نستطيع جمعها وحدنا نحن المغاربة? والملايير تعطى لاجنبي يضحك علينا ؟ اف لكم اف كم اخجلتمونا اف

  • مهاجر
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:23

    3 جماعات حضرية موشي احياء .
    جماعة يعقوب المنصور تتكون من 24 حي تقريبا.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:28

    بينما سينحصر عمل الشركة بالرباط على مناطق محدّدة في أحياء تواركة وحسان ويعقوب المنصور. أو صافي ؟؟

  • مروان
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:34

    في الدانمارك احسن مهنة هي عامل النظافة و خصوصا سائق شاحنة جمع النفايات و هدا العمل لا يقبل فيه الا الدانماركي الاصل و ليس المجنس

  • ملشي منكم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:51

    بقات لفرنسا غا زبلنا تجمعو لينا. لقاتنا قوم معاگيز بالسيف

  • christy
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:59

    ﻻ خير في بلد ﻻ تاكل مما تنتج و ﻻ تصنع ما تحتاج غدا تبيع اوﻻدها و بناتها لكي تستمر…..

  • keazy
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:01

    ; C'est juste des contrats de complaisance ,je te passe le marché ,et tu me passe un petit chouya

  • 3li
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:05

    هذا هو الاستعمار المنفعي كل الصفقات الكبيرة تذهب الى فرنسا ٠يا له من استعمار اقتصادي!٠الشركة تشتغل بمال ابناك المغرب اما الارباح فتضخ في ابناك فرنسا ٠لو عادوا بنا السطل والحافلة كان احسن!

  • abd
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:09

    بدلا من استقدام شركات اجنبية لماذا لا نساعد الشركات الوطنية الصغرى التي اسسها شباب من اجل محاربة البطالة؟ ماذا قدمت غير خرم جيوب خزينة الدولة ، فنحن نعيش مع امانديس ومشتقاتها، الازبال والحمد لله لم يمسسها سوء ،خدمات الصرف الصحي الماء والكهرباء تصيبنا بالحمى الصداعية كل شهر تجعلنا نبكي حسرة على ايام المكتب الوطني ، على الاقل كانت هده الزيادات التي ندفعها لتبقى كهامش ربح تضخ في خزينة الدولة ربما لن نسمع كلاما كثيرا عن المقاصة عن زيادة المواد الاساسية وعن…وعن……

  • محب النور الإلاهي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:55

    بــونــضــيــف :
    والله العظيم يفرحني أن يكون الزليج الرخامي لشوارعنا يلمع و نظيف كل صباح
    لأن الله أوصانا بالنظافة : و بعض المواطنين الله يهديهم
    أول أمة علمت أسس النظافة هي أمة الإسلام : النظافة من الإيمان

  • moughtarib
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 20:41

    C'est la meme chose qu'avec l'entraineur (étranger)du football.
    une compagnie signe le contrat sur la valeur (en milliards)que le wall impose et c'est ll.â ou chacun prend sa part .
    laka allah ya baladi l aziz ………..

  • Bachir espa
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:02

    سؤال واش لي ماينظف بيته كيتسنى شءي حد إجي من الخارج باش ينظف ليه زبل ،

  • احمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:05

    ca me fait mal au coeur جاء مجموعة فرنسيين لايتعدى عددهم أصابع اليد الواحدة ليجنوا الملايير التي ستدهب لفرنسا وسوف يشتغلون بعمال مغاربة ومعدات البلدية أليس المسألة كلها مشكل تسيير لا أقل ولا أكثر هزلت

  • Adrar
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:11

    خوصصة القطاعات العامة هي أشكال من أشكال االإستعمار،فلماذاتفوض شركة فرنسية لهذا العمل إذا كانت الأطر والعمالة المغربية هم من يقومون بتلك الأعمال؟

  • morad
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:14

    une societe étrangère qui vient ramasser les ordures du capital du Maroc c est une honte …

  • noure
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:08

    C'est honteux de faire appel à des entreprises étrangères pour gérer nos déchets. Qui ce qui nous manque? l'expérience, le sérieux, les cadres,..Pourquoi les riches investissent plus dans l'immobilier, la création d'écoles privées, les cafés,..Pourquoi laisser échapper la devise marocaine alors qu'on a besoin de plus d'argents pour des investissements.

  • noure
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:18

    le bénéfice pour une telle entreprise est très important dans des pays de tiers-monde comme le Maroc car le cahier de charge est mois lourd (mois de respect pour l'environnement) que ce que les pays européens exigent.

  • عيب وعار عليكم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:21

    الي سيد بن كيران كيفاش عمال الانعاش الوطني في مدينة الرباط يسهرون علي نضافة مدينة بي اكملها ولم يحصلوا علي اجرة شهرية حتي الان من طرف مندوبية الانعاش الوطني بي الرباط سوى القمع مع العمال هل نحن في بﻻد دمقراطية ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

  • رشيد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:27

    اذا قام كل واحد منا بتنظيف امام بيته، فستصبح المدينة كلها نظيفة، راه حشومة هاذ الشي خاص اللي ينظف لينا احياءنا، و اللي يصلح لينا الحفر في الطرقات و الازقة و زيد و زيد و القائمة طويلة. و الشباب غير كالس خاصو غير ما يخدم.

  • الانعاش الوطني
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:49

    الانعاش الوطني لم يحصلوا علي راتبهم شهري حتي الان من مندوبية الانعاش الوطني بي الرباط مدا قولكم ؟ ؟ ؟

  • بوز بال،،،،و الازبال
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:06

    العنوان فيه كفاية
    الفرنسيون يستخرجون. 40 مليار من مزابل المغرب
    لان بوزبال. ،،،،مايعرف غير. أغمس ،، ينعس. ،،يفقس
    لو ان هذا المبلغ وزع عليهم. في تشغيلهم بالنظافة. ،،،لكن
    الغش ،،من هنا و تعطيل الأداء و الشفرة من الجانب الاخر
    لماذا لم يتم إنشاء شركات نظافة من طرف المعطلين. و بارخص ثمن و بذلك يتم تقليص عددهم
    40 مليار ،،،،لجمع الأزبال ،،،و المبلغ سيرتفع لان الأزبال هي هي

  • jacob delaphone
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:24

    lors il mit la virulence aux coeurs des denegateurs; la virulence du paganisme.??
    le colonialisme de la mer de France continue même pas hta fzbl je m'ennui des credules responsables de notre pay wlah ?????

  • رشيد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:53

    الشركات الفرنسية لجمع النفايات لديهم ما يحتا جونه من لوازم لاتقان عملهم و المسؤولين لد يهم خبرات كثيرة و يحترمون العا مل ما ذام هذا الأخير يحترم عمله اما أنتم غا الهظرة الخاو ية البترون شفار او الخذام شفار او شي حاضي شي يجب على الدولة ان تخصص كل شيء لا ن موظفين الدولة شفارة استغلوا الحد يد د يال الدولة اسرقوا الوقود او اسرقوا حتى فلوس الانعاش يجب تطبيق القران الكريم لسرق تقطع اديه او غادي تشوفوا

  • نجيب
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:26

    سولمطا شركة إسبانيا حتى هيا داخلة لا العاصمة بعد ما تم طرد إوزون وتكميد

  • moujoud bouchaib
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:29

    on est toujours contre ce mode de gestion des déchets par les étrangers qui bouffent notre trésorerie de devise y a t il pas une compagnie marocaine qui peut faire cette mission ou est la marocanité? j'ai pensée que c'est société qui va installer une centrale nucléaire pour réduire notre facture d’énergie mais il font la collecte des déchets.. c'est la honte!!!

  • شكيب
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:35

    يكفي أن تزوروا حي أكدال لتروا الأزبال والنفايات
    أين حي أكدال في هذه الصفقة؟
    أين المنتخبون؟

  • مصطفى الابيض
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 01:32

    بسم الله الرحمن الرحيم، ولا يدوم الا وجه ربك العظيم،لا توجد حقوق في هدا البلد بل خزعبلات تجزءتنا توجد وسط مرآب مقاطعة عين الشق سيدي معروف الدي تنبعت منه رواءح خبيثه وهو يجاور المتنفس الوحيد لشبابنا دار الشباب وبقربه سوق نهبت ميزانيته من هؤلاء السلطويين الفاسدين ،،اشتكينا للعامل الدي نصبه أمير المؤمنين نصره الله فكان جوابه أنتم من اخترتم السكن قرب الكاريان والمراب فبالله أين هي حقوقنا حتى الهواء الدي يهبه الله إلينا نقيا اصبح ملوثا ،وفي هدا الشهر الكريم صلوات التراويح تصاحبها رواءح كريهة وليس في مسجد بل خيمة من عطاء بعض المحسنين
    حسبنا الله على هؤلاء السلطويين المتعجرفين لهم الحياة الدنيا ولنا الآخرة وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور

  • mohamed
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 02:06

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .
    ماهد يقوم أليس فنا رجل رشيد .
    ربما ما فهمنا الحديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
    الأمان بضع وستون شعبة أعلاه لا اله الا الله وادناه أماتطةلأداء عن الطريق .
    ودائما فرنسا فى كل صغيرة وكبيرة ولا حول ولا قوة الا بالله العليالقدير.

  • عبدالله
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 02:19

    جاتكوم الغيرة بحال لمتتعرفوش الخوت المغاربة ،وعطيه الشركة تشوف،راه عندك الزهر الى نقى النص ديال الطرق النص يمشي الجيبو أولي مليونير في عامو ،أنا نعطيها لأجنبي والله لحقاش هما معقولين متيسرقوش بحالنا داكشي علاش وصلًو،راه الضمير والروح الوطنية مهمة للوطن الى بغا يوصل فين وصلو الناس.

  • مسلم
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:23

    على عمرهم جربوا شركة مغربية عطوها ا مليار …ويمكن استعمار باقي أو وجهه الجديد ….والمقاومين تنساو هما ولادهم بقاو لخونة تيبع فالبلاد برخص التمن ولكن كانو شهداء وهدا ما عندو تمان

  • مريم
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 10:22

    الشوهة. هادشي كامل على ود 3 أحياء .لا زعمة حنا خاصنا نتسناو حتى يجي واحد ماشي مسلم باش يعلمنا النظافة من الإيمان. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • لزعر
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:36

    هناك مثل مغربي يقول (الحبة و البارود من دار القايد الله ينعل اللي ما يتبورد) الشركة التي فازت بهذه الصفقة ستقترض من بنك مغربي أي أنها سوف تدخل وافضة اليدين و ما عليها إلا تستفيذ من الصفقة بمال مغربي و دتى لا قدر الله أفلست الشركة قبل أن تسدد دينها فأنتك تعرفون النهاية، و شيء آخر هو أن الشركة سوف تودع أرباحها في بنوك فرنسية و أكملوا من عندكم.

  • essahik lahcen
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:44

    للاسف الشديد ان يقع هدا في بلد اسلامي ان ننتظر من الاجانب اجمعوا لينا زبالنا ومن جهة اثقال ساكنة بالزيادة في الظراءب ..مرحبا بكم في مدينة اكادير نموذج مثالي على حسن تدبير المرفق العام لامجال للتدبير المفوض..كل ماترونه من نظافة هو بمجهودات اطر وعمال الجماعة الحضرية تحث اشراف وتتبع يومي للسيد طارق القباج عمدة المدينة..نحن اكاديرين لانرضي إ جو النصارى اجمعوا لينا زبالنا حشوما وعيب وعار.

  • لست عربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 15:34

    لقد انشغلنا في تفسير الواقع والتذمر فيما المهم هو تغييره اذا فلماذا نجلس في اماكننا ونتاسف على ما حدث فيما يمكننا ان نغيره

  • عامل
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 21:12

    كان الاجدر ان تستقطب شركات لها حلول في هذا المجال عوض جمع الازبال و ركمها , المغرب يوما عن يوم تزداد حاجياته و بالتالي ارتفاع الاستهلاك و بذلك سيرتفع حجم النفايات و خصوصا المنزلية منها, مما يطرح مشكل التخلص منها فلا اقتناء لوجستيك التدخل الميداني و لاغيرها سيحل مشكل تراكم النفايات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة