طلبةٌ يُضربون عن الطعام بجامعة الرباط طلبا لشهادات النجاح

طلبةٌ يُضربون عن الطعام بجامعة الرباط طلبا لشهادات النجاح
الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:00

بعْد أيّام من دخولهم في اعتصام داخلَ ملحقة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في حي السويسي بالرباط، أعلن مجموعة من طلبة الكلية عن دخولهم في إضراب عن الطعام احتجاجا على عدم تسليمهم شواهد النجاح في آخر سنة دراسية لهم بالكلية في سلْك الإجازة، وهُوَ ما فوّت عليهم فرصة التسجيل في سلك الماستر أو الإجازة المهنية بعدد من المدن المغربية، بحسب تعبيرهم.

وكانَ الطلبةُ المضربون عن الطعام قدْ شرعوا في خوْض اعتصامٍ بمبنى الإدارة في مُلحقة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالسويسي، بعْدَما رفضت إدارة الكلية الاستجابة لمطلبهم المتمثل في الحصول على شهادات النجاح، وقالَ أحدُ الطلبة المعنيين إنَّ الإدارة نهجتْ معهم “سياسة التسويف والمماطلة”.

ويعُود أصلُ الموضوع -حسبَ الطالب أمين، وهو طالب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس- إلى نهاية الموسم الجامعي لهذه السنة، “حيثُ نجحنا، واستوفينا كل الوحدات والفصول، ولكن عندما أتيْنا لتسلّم شهادات الاعتراف بالنجاح، رفضت الإدارة تسليمنا إيّاها، بحُجَجٍ فارغة وغير مقنعة”، يقول المتحدث.

واستطردَ الطالبُ بشعبة علم الاجتماع أنَّ تبريرات إدارةِ كلية الآداب والعلوم الإنسانية حوْل عدم تسليمها شهاداتِ النجاح للطلبة كانتْ متضاربة، موضحا :”تارةً يُعلّلون ذلك بعطب النظام المعلوماتي، وتارة أخرى يقولون إنَّ الشواهد لم تُعَدّ بعد، ومرة أخرى يقولون إنَّ المكلّف بالنظام المعلوماتي خرَجَ في عطلة”، وتابع الطالب الجامعي: “لم يُقدّموا ولوْ حُجّةً واحدة مقنعة”.

ويتّهمُ الطلبة المعتصمون إدارةَ كليّة الآداب والعلوم الإنسانية “بالتلاعب بهم”، وقالَ أمين، الذي بَداَ وجهه شاحبا جرّاءَ مضاعفات الإضراب عن الطعام، إنّ إدارة الكليّة علّقتْ إعلانا يوم 13 يوليوز، أعلنتْ فيه أنها ستمنح شواهد النجاح وبيانات النقط، إلّا أنها لمْ تلتزم بذلك، وكانَ ذلك الشرارةَ الأولى التي دفعت الطلبة إلى الاحتجاج، حيثُ دخل ثمانية منهم في اعتصام بمبنى إدارة الكليّة يوم 19 يوليوز.

وتمكّنَ الطلبة الثمانية الذين اعتصموا في مبنى الإدارة بملحقة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالسويسي من الحصول على شواهدهم يوم 24 يوليوز، وهوَ ما دفعهم إلى فكّ الاعتصام وإخلاء مبْنى الإدارة، غيْرَ أنّ ذلك ساهمَ في تأجيج الاحتجاجات، لكوْن الإدارة لم تُسلّم الشواهد لباقي الطلبة، “لقدْ حزّ في أنفسنا أنْ تتعامل معنا الإدارة بانتقائية، وهوَ ما دفعنا إلى الإعلان عنْ الدخول في اعتصام ثانٍ، حتى ننالَ حقّنا، فحنُ لا نطالبُ بشيء خُرافي يتطلب مجهودا جبّارا، بلْ نطالبُ بحقٍّ بسيط”، يقول أمين.

ويضيف سفيان، وهوَ طالب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، أنَّ دخوله وزُملاءه في اعتصام مفتوح بمبنى إدارة الكلية بملحقة السويسي بعْد أنْ منحتْ شواهد النجاح لزملائهم الثمانية الذين خاضوا الاعتصامَ الأوّل “لم يكن غايةً، بلْ كُنّا مضطرّين لخوضه، وقدْ أيْقنّا أنّ الوسيلة الوحيدة المتبقيّة أمامنا للحصول على شواهدنا هو الضغط على إدارة الكليّة”.

واستطردَ قائلا: “هناك طالبات وطلاب من مناطقَ بعيدة، لم يكنْ بإمكانهم البقاء في الرباط انتظارا للشواهد، خصوصا الطالبات بعد إغلاق الحي الجامعي يوم 14 يوليوز، كما أنّ إمكانيات الطلبة لا تسمح لهم بالسفر إلى مُدنهم وقُراهم البعيدة، والعودة مرة أخرى إلى الرباط للحصول على الشواهد”، وتابع سفيان: “الإدارة تعرفُ كلّ هذا، ولكنّها لا تكترثُ لمعاناتنا”.

الاعتصام الثاني الذي دخلَ فيه الطلبةُ جعَل إدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية تطلبُ منْهمْ إنشاء لجنة للحوار، وهوَ ما استجابَ له الطلبة المعتصمون، حيثُ انتدبوا أربعة منهم للتحاوُر مع الإدارة، وحصلَ الاتفاقُ بيْن الطرفيْن بعْد ثلاثة أيام من دخولهم في الاعتصام، أيْ يوم 27 يوليوز، على أن تسلّم لهم الإدارة شواهدهم، وقال الطالب سفيان: “تحدّث معنا نائب العميد بسعة صدر، وقالَ إنهم يشتغلون على إعداد الشواهد، وأنهم سيسلمونها للطلبة، لكنَّ ذلك لم يتمّْ”.

إثرَ ذلك، أقْدمَ الطلبة المعتصمون على الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، ليلة 28/29 يوليوز الجاري، وهوَ ما أسفرَ عنْ دخولِ طالباتٍ في حالة إغماء، تمّ نقلهنّ على إثرها إلى المستشفى، ومنهنّ طالبة مريضة بالقلب، حسب ما أفادَ الطالبان أمين وزميله سفيان، وما زالَ الطلبة المتضررون معتصمين بملحقة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالسويسي، ويسودُ وسطهم “عدم الثقة في الإدارة”.

ويقول أمين: “يقولون لنا فُكّوا الاعتصام وسنحُلّ هذا المشكل، ونحنُ نعتبر هذه الوعود استغباءً للطلبة، لأننا ندرك جيدا كيف تسير الأمور داخل الجامعة، ولنْ تنطليَ علينا مثل هذه الحيَل”، ويردفُ زميله سفيان: ما حصلَ في الاعتصام الأوّل حينَ تمّ منْح الشواهد لثمانية طلاب فقط يجعلنا متخوّفين، من تكرار نفس الأمر، ويُفقدنا الثقة في الإدارة، لذلك نحنُ مصرّون على الاستمرار في الاعتصام إلى غاية أنْ نحصل على شواهدنا”.

ويقُول الطلبة المعتصمون إنَّ عدم توصّلهم بشهادات الاعتراف بالنجاح من طرف إدارة كليّة الآداب والعلوم الإنسانية الرباط ألحقتْ ضررا بليغا بمساره الدراسي، إذْ تسبّبَ ذلك في إقصائهم من اجتياز عدد من المباريات المهمّة، كمَا حُرموا من الترشّح للماستر في عدد من المُدن المغربية، أوْ التسجيل في الإجازات المهنية بعدد من الجامعات، بما في ذلك جامعة محمد الخامس الرباط التي يدرسون بها.

إلى ذلك قالَ عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية جمال الدين الهاني في تصريح لهسبريس إنَّ تأخّر تسليم الشهادات وبيانات النقط لطلبة راجع غلى تغيير النظام المعلوماتي، لافتا إلى أنَّ الطلبة شرعوا في الحصول على شهاداتهم منذ أمس، على أن يحصل جميع الطلبة على شهاداتهم اليوم، موضحا: “نحن نعمل ليلَ نهار لتحقيق ذلك”.

غيْرَ أنّ طالبةً من الطلبة المعتصمين أفادَت في اتصال مع هسبريس أنَّ عمليّة تسلّم الشهادات وبيانات النقط التي حصل عليها خمسة طلبة فقط من بيْن الطلبة المعتصمين لحدود الساعة السابعة من مساء اليوم الجمعة، بحسب ما أفادت به الطالبة، لا تتمّ على النحو المطلوب، لأنّ الإدارة تطلبُ من الطلبة أن يتولّوا مهمّة الاتصال بأساتذتهم قصْد القدوم لوضع النقط في النظام المعلوماتي، موضحة: “الإدارة هي التي يجبُ أن تقوم بهذه المهمّة وليس نحن، حِيتْ ملّي كانتّاصلوا بالأساتذة كايْدورو فينا وكايقولوا علاش كاتعيّطوا لينا”.

‫تعليقات الزوار

43
  • طالب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:12

    اين هو العدل ، لما نؤخر تقديم الشواهد لهؤلاء الطلبة
    اظن ان اساس وجود ادارة في كل مسألة ، هي خدمة الطالب و المواطن بصفة عامة ، لكن في المغرب ، الادارة ماهي الا وسيلة لوضع العراقيل و المطبات امام المواطنين لاستخلاص "حقوقهم"
    لم يطلب منهم اجتهاد …
    اودي ، حسبنا الله و نعم الوكيل

  • النورس
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:14

    مادمت في المغرب فلا تستغرب.لا حياة لمن تنادي

  • م سالي في بلاد العجائب
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:41

    1:ما موقف السيد بنكيزان الذي طالب مهاجرينا باسترجاع اموالهم بالخارج الى المغرب مع ضمانه لهم بالسرية قصد النعاس الاقتصاد؛ 2:ألا يعتبر سيد بنكيران و سيد الرميد: المبلغ الذي أنفقه الملك وأسرته"الصغيرة في اليونان والذي تراوح ب 5 ملايير سنتم تهريبا للمال بما أن القانون لا يسمح لجاليتنا عند عودتهم الذى المهجر إلا بمبلغ صغير ومصرح به لدى الابناك؛ وبالتالي وجب رفع دعوة قضائية يصدر القاضي حكما باسم الملك ضد الملك…سالي في بلاد العجائب

  • hamid
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:44

    تسليم الشواهد والدبلومات يعاني منه كل الطلبة في جميع الكليات بسبب عدم وجود اي رقابة على الكليات حيث يسير ها العمداء كما لو كانت مزرعة في ملكهم فلا رقيب ولا حسيب ناهيك عن الاتجار في الدبلومات والنقط اما وزير التعليم العالي فيكفيه الفواءد الماليةالتي يجنيها من منصبه فلا يهمه شان الكليات

  • محمد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:51

    كلية الاداب و العلوم الانسانية كلية لا تخلو من المشاكل و التعقيدات دائما بحجة "النظام المعلوماتي خاسر، رجع الاسبوع المقبل" او عند السؤال عن المسؤولين دائما نتلقى جواب "مازال ماجا".فبعد تغيير النظام المعلوماتي اصبحنا طلاب بغير نظام حتى اننا لا نتلقى بيان النقط .
    انا طالب في مسلك الدراسات الانجليزية ، السنة الثالثة و لم احضى لليوم بالحصول على بطاقة الطالب ، لا بيان نقط و لا شهادة .كما هنالك بعض الأساتذة الذين يتهاونون في وضع النقط التي يستحقها الطالب و عند مخاطبة المسؤولين خاصتا المكلف بالشعبة تتلقى اجوبة غير مقنعة و حجة مخاطبة الأستاذ في وقت لاحق و لكن بدون جدوى . نتمنى ان تتغير و تتحسن وضعية هذه الكلية و ان تعطي الطالب حقوقه و مستلزماته بدون صعوبات و تعقيدات فانا شخصيا عندما استعد للذهاب و الاستطلاع على وضعي الذي لا يساعدون على تحسينه اشعر بالذهاب الى حرب خاسرة.
    و بدوري اتضامن مع رفاقي الطلاب لانني أشعر بمعاناتهم و لا حول و لا قوة الا بالله

  • المعلم فروق
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:55

    تحية لي جميع الطلبة سيروو ديرو التكوين المهني أحسن . كما gآلو ناس زمان

  • krimou
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:56

    يحصل هذا فقط في جامعة محمد الخامس بالرباط والكايات التابعة لها وكمثال على ذلك فان كلية علوم التربية التابعة لهذه الجامعة بالرباط منذ موسم 88 19 لم تسلم الاساتذة الحاصلين على الشاهادة الاهلية للتعليم الثانوي الا على اعترتفات بالنجاح مؤثتة الى اليوم
    منذ ذلك التاريخ فان هذه الكلية لاتكلف نفسا عناء تسليم الدبلومات والتي تطلب منا في النيابات بالحاح خاصة حين يتعلق الامر بتحديد الفائض او الانتقال من اجل المصلحة
    قبل هذا التتاريخ كانت الكلية تعمل على توزيع دبلومات في المستوى الرفيع
    لكن الان مع هؤلاء الطلبة الذين لم يحصلوا على شواهدهم كان على الكلية كما مثلا في جامعة محمد عبد الله بفاس يتم توزيع شواهد مؤقتة للمباريات في انتظار الشواهد النهائية
    في بعض الاحيان تسند الامور لغير اهلها كما نجد في الوزارة والحكومة والبرلمان والاطر الادارية والتربوية لكن ماضاع حق وراءه طالب من ''الطلبة''
    تيقولو والله اعلم

  • حيروني انا بعدا, هبلوني
    السبت 1 غشت 2015 - 00:04

    هاذي راها السيبا !!!
    بحال هاذ الادارات هما لي خارجين على البلاد.
    واش يا عباد الله, نحن في القرن 21, و تلقا ادارة جامعة او عندها مشكل مع المعلوميات !!!
    ترررر على الكفاآت المهنية تررر !!!

  • Salwa
    السبت 1 غشت 2015 - 00:19

    Il faut une enquete dans cette affaire, vraiment c est scandaleux et c est grave ce que cette administration a fait au etudiants, 7agra hadi

  • amin
    السبت 1 غشت 2015 - 00:28

    الطالب يكد ويجد حتى يحقق النجاح . لتحرمهم جماعة الاداريين البلداء المتخادليين من ورقة لن تكلف اقل من 15 دقيقة لكل طالب . حرمان الطالب من شهادة النجاح يعني اضاعة السنة عليه كما لو انه كررها . فلا يشارك في مباريات التوظيف ولا يتمكن من متابعة الدراسة في سلك الماستر. سنة بيضاء في انتظاره .
    المشكل يكمن في تقاعس اساتذة ربما لم يجتمعوا لتوقيع محاضر النقط . او في المسؤوليين عن النظام المعلوماتي الذين يبالون بمستقبل الطلبة . واغلب المسؤوليين عن هذه الانظمة هم اساتذة لا تربطهم بالمعلوميات اية علاقة ….

  • طالب جامعي
    السبت 1 غشت 2015 - 00:28

    نحن ايضا في كلية العلوم ابن امسيك بالدار البيضاء مسلك العلوم الفيزيائية نعاني من نفس المشكل حيث ضيعت علينا الادارة مجموعة من المباريات الهامة و الى حدود ااساعة لم نحصل على شواهدنا و اكتفت الادارة بالمماطلة و القمع قمنا باحتجاج بسيط امام عمادة الكلية لم ينفع لعدم تكاتف الطلبة حيث ان الاحتجاج شارك به العشرات فقط في حين ان المعنيين بالامر يتجاوز عددهم 500 طالب.
    بل الاكثر من هذا ان مجموعة من الطلبة لا يعلمون ان كانو قد نجحو ام لا و يستمر مسلسل (سير او جي ) الذي لم ينتهي الى حدود كتابة هذه الاسطر حيث يمضي الطلبة اليوم كله في الجامعة انتظارا منهم الحصول على شواهدهم دون فائدة.
    و من المناظر المضحكة ان طلبة من جامعات اخرى يقدمون ملفات ترشيحات الماستر الخاصة بجامعتنا و نحن الطلبة لم نحصل بعد على شواهدنا و البعض الاخر لازال تائها فيما اذا كان قد نجح ام لا.
    خلاصة القول (السيبا او صافي )
    و تحية للاخوة و الاخوات المعتصمين

  • Marouane
    السبت 1 غشت 2015 - 00:31

    Et vous dites pourquoi nos jeunes veulent migrer à l'étranger ? J'invite les étudiants de la faculté des lettres à prendre la main d'un avocat pour leur défendre devant la justice. La constitution marocaine de 2011 vous donne ce droit de porter plainte contre tout un organisme. On en a VRAIMENT MARRE de ça!!!!!

  • مطلع على الخبايا
    السبت 1 غشت 2015 - 00:35

    هذا المشكل كان متوقع بعد قرار مجلس الجامعة الاستغناء عن النظام المعلوماتي SIGA المستعمل منذ 2003 وسط السنة الجامعية و دون التوفر على نظام بديل …

  • كلميمي
    السبت 1 غشت 2015 - 00:41

    كم أنت مسكين يا وطني… في زمن تتسابق فيه الحكومات لتكريم طلبتها والبحث لهم عن آفاق مستقبلية سواء بتوفير فرص الشغل أو خلق افاق دراسية كالماستر او ما شابه, تتواصل الخيبات ببلدي الذي يراكم الخيبات وتتواصل به الأخبار التي تجعلنا نتساءل إلى متى وإلى أين نحن ماضون…

  • طالب
    السبت 1 غشت 2015 - 00:43

    نفس الشئ حاصل في كلية العلوم الرباط ، الطلبة استوفوا كل موادهم بنجاح ولم يحصلوا على الشهادات مما افات علينا فرص للتسجيل في باقي الجامعات ، فمثلا جامعة تطوان تم انتهاء مدة التسجيل فيها بسلك الماستر ، ولم يتمكن اي طالب من كليتنا بالتسجيل فيها نظرا لعدم حصولنا على شهادة الاجازة ، الادارة تماطلنا ، ولا يوجد من يعطيك اي تفسير عن ما يقع ، انها كارثة حلت بالطلبة ، فل يكن الله في عوننا

  • طالب قديم
    السبت 1 غشت 2015 - 01:02

    حينما لا تستطيع المؤسسة أن تنضبط لما يمليه عليها دورها، و تملأ موقعها بما يتعين عليها؛ فهذا نذير شؤم.. وعندما يفقد أبناء المؤسسة ثقتهم فيها فهذه بداية النهاية.. اللعنة على مؤسسة لا تستطيع إدارتها تدبير شؤونها، وتنتظر إلى أن يعتصم المتضررون ويضربوا عن الطعام.

  • 3li
    السبت 1 غشت 2015 - 01:05

    هذه من مخلفات التعليم المفلس ٠التخبط في كل شئ ٠وكل يوم نسمع بفضيحة تنسينا الاخرى اين هي المحاسبة?لماذا اغرق التعليم في مشاكل بالجملة?لا من رقيب ولا حسيب ٠

  • طالب بكلية العذاب
    السبت 1 غشت 2015 - 01:12

    كطالب بهذه الكلية يؤسفني كثيرا ماآلت إليه الأمور فيها من ترد ، على مستوى الإدارة وتقديم الخدمات ، الإدارة فيها فاشلة بكل القاييس لاحول ولاقوة إلا بالله أسافي .

  • أيوب
    السبت 1 غشت 2015 - 01:43

    نفس الشيئ بكلية سلا الجديدة جميع الشعب، و خاصة شعبة القانون باللغة الفرنسية. اللهم إن هذا منكر.

  • نسيم
    السبت 1 غشت 2015 - 01:44

    اين هو اصلاح التعليم!!! ان لست طالب ولكن ما يحدث في الجامعات المغربية امر محزن للغاية اتقوا الله في ابناء الوطن.

  • هذا انا
    السبت 1 غشت 2015 - 04:13

    الملك يحث في خطاباته باصلاح التعليم ولكن في كل مرة ارى عكس هذا!؟ ارى فوضى وليس باصلاح ما المقصود من هذه الفوض؟ اعرف ان لصوت وللكلمة صدى

  • طالب 2008/2009
    السبت 1 غشت 2015 - 05:20

    أنا لظروف قاهرة لم أستطع أخذ شهادتي رغم مرور ست سنوات على ذلك والله لقد ذهبت لأخذها من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط مسلك اللغة الإنجليزية وهي لازالت هناك حتى اللحظة مسلك دراسات إنجليزية.. الأكثر من هذا اضطررت لإعادة الدورة الخامسة رغم أني استوفيت جميع موادها سابقا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أبي شعيب الدكالي بالجديدة..

  • طالب
    السبت 1 غشت 2015 - 05:55

    في كلية الحقوق و الاقتصاد اكدال الرباط حاول موظفوا قسم شؤون الطلبة حرماننا من شواهد النجاح و قمنا باقتحام مكتبهم و الضغط عليهم و كتابة شكاية موقعة من طرف الطلبة و قام السيد العميد و نائبه السيد توفيق اليحياوي بمساعدتنا على الحصول على شواهدنا في آخر يوم قبل انتهاء اجل الماستر

  • زيزو
    السبت 1 غشت 2015 - 08:24

    كل هده الخروقات التي يعاني منها الطالب الجامعي من اهانة وتحقير واستحفاف بحقوقه البسيطة ليست حكرا على جامعة محمد الخامس اواستثناء
    لباقي جامعات المملكة اكادير مراكش سطات فاس وجدة وبالخصوص في
    في مدينة البؤس والفقر والتهميش والاحتقار اسفي وما ادراك ما معانات الطلبة
    مع الاساتدة و الادارة من خلال التسلط المحسوبية والزبونية
    هو فيض من غيض لجامعات غير مصنفة لاعلى مستوى الداخل اوالخارج
    في اسفي مدينة الحكرة بامتياز وتغول السلطات والاستخفاف بكل حقوق الساكنة
    من المنتخبة الى الداخلية او القضائية يجد المسفيوي الطالب الجامعي والمواطن
    العادي نفسه امام متاهات هده الاجهزة التي لاتحترم ادنى الحقوق لهده الساكنة
    لا على المستوى التنموي ولا البيئي ولاحتى الاوراش المستقبلية للرفع من
    قيمة المدينة وساكناتها
    اسفي التعليم الجامعي والتنمية المستدامة لا يخضعون لاي معيار للدولة المغربية او الحكومة التي هي في غيبوبة عما يحدث في هده المدينة ربما كما
    يعتقد الجميع انها منفية وخارج الزمان الحكومي و الدولة المغربية والكل
    يتكالب عليها من غير وجه حق
    اقول للداودي والحكومة اتقوا الله في انفسكم ان النهاية قريبة

  • lovingforex
    السبت 1 غشت 2015 - 08:41

    عندما كنت طالبا بكلية الاداب و العلوم الانسانية ببن مسيك سيدي عثمان لم اتسلم ملف الاجازة الا بعد جهد جهيد . و بعدما اطلعت على المعلومات و جدت اسمي مع تاريخ ازدياد + مكان الازدياد لشخص اخر و بدات قصة اخرى من مكتب الى مكتب و في الاخير بعثونى لشخص حسبته سيستبدل الشهادة لكنه اخذ شفرة و بدا يشطب على المعلومات و كتب تاريخ ازديادي + مكان الازدياد و ختم على المعلومات المعدلة و قال لي المهم انها شهادة.
    و ما زالت هذه الشهادة تخلق لي مشاكل كلما اردت ان اخد نسخة مصادق عليها .كلما قدمتها لمكتب النسخ المصادق عليها سالونى ما هذا. و يجب ان تحكي لهم القصة من الالف الى الياء و ربما بعثوني عند رئيس المصلحة ليسالني بدوره نفس السؤال .و في بعض الاحيان اترك اجتياز بعض المبارات تفاديا للاسئلة موظفي مصلحة النسخ و التوقيعات و نظراتهم المريبة.
    المهم اذا قرات مقالى يا صاحب الشفرة ابلغ لك سلامي الحار من مدينة مونتريال

  • maya
    السبت 1 غشت 2015 - 08:42

    هذا هوالتخلف والسيبة . يجب معاقبة كل مسؤول في هده الفضيحة وتعويض الطلبة المتضررين بسبب اقصائهم وحرمانهم من اجتياز المباريات بسبب تهاون ادارة.

    الله يحفظ صاحب الجلالة لقد الح في خطاب العرش على حفظ كرامةالمواطن وصيانة حقوقه.

    هدا راه مستقبل افنى زهرة شبابه في الدراسة ومن بعديضيع المستقبل بحجة النظام المعلوماتي.
    مادا تفعل اﻻدارة طوال السنة لمادا لم يتم تغيير النظام المعلوماتي سابقا او وبزاف

  • طالبة
    السبت 1 غشت 2015 - 09:30

    سيظل المغرب دائما حقلا للتجارب بدلو نظأم الدراسة في الجامعات المغربية على اساس اننا سوف ندرس مواد جديدة كتضمن لينا نخدمو حتا في privé لان " النظام القديم كان اكاديمي فقط " فاذأ به كنا كنقراو 1module فيه 2 élements و في " النظأم الجديد " نفسه ولى كل élement عطاوه اسم module … بنفس دروس ماشي طنيز العكري هادا بالعربية ما بغاوناش نقراو ما كاين لا نظام معلوماتي لا والو فوتو علينا les masters و الغريب بزأف ديال الكليات كيعانيو من نفس المشكل.. بزأف على الصدفة بنكيران والناس ديالو ولادهم اغلبيتهم مهندسين … الهدرة بزاف و السكات احسن…الله ياخد الحق في الدنيا قبل الاخرة

  • Hhassane
    السبت 1 غشت 2015 - 10:00

    أين ربط المسؤوليية بالمحاسبة؟؟ أم أن هذا الشعار أصبح أجوفا لا يتم تفعيله إلا وقت الإنتقام!! قضية كهذه وجب أن تسقط فيها رؤوس يا سيادة الوزير… لأن مثل هؤلاء المسؤولين يدفعون الناس دفعا نحو الإحتجاج ثم الفوضى ثم إلى ما لا تحمد عقبه… لماذا نائب العميد؟ أين العميد؟ أين رئيس الجامعة؟ أين الوطنية؟ أين الضمير؟!!

  • طالب من مراكش
    السبت 1 غشت 2015 - 10:41

    إخواني طلبة الرباط، إعلموا أنكم لستم وحدكم في هذه المحنة. فالعديد من الطلبة الناجحين في سلك الإجازة هنا في مراكش لم يحصلوا على شواهدهم بعد مضي عام على نجاحهم وأنا واحد منهم.

  • فيدا
    السبت 1 غشت 2015 - 12:09

    هادشي كيوقع من شحال هذه ولكن مالقاوش لي يردعهم، انا خير مثال عل ااتماطل ديالهم، انا نلت الاجازة تخصص اداب انجليزي في 2007 ومشيت درست في معهد ترجمة بالرباط، وكل مرة كنت كنمشي لعندهم نجيب شهادة ديالي كيختلقوا لي الاعذار ، ناهيك عل التوقيت لي دايرة الادارة لي مكتسمحش لبنادم لي خدام كيخرج حت لربعة ديال العشية يلحق يمشي عندهم. حنا دابا في 2015 و باقي ماخديتش دبلوم ديالي ، حيت عييت مانمشي عندهم بلا فايدة، حشومة هادشي تقاو الله في الناس لي باغيين يقلبوا عل راسهم، ولا حيث نتوما شادين بلايصكم مكتفكروش في الناس الاخرين، ايوا الله ياخذ فيكم الحق.

  • soumaya
    السبت 1 غشت 2015 - 13:08

    هذا ما وقع لنا ايضا انا طالبة في كلية العلوم بالرباط ولم تسلم لنا ايضا شواهد و بيان النقط كله اخطاء باخطاء بحجة ان النطام النظام المعلوماتي و الله حتى نعيش معانات الادارة تتجاهلنا و عدم احترام الطالب و اهانته و اذا اردت شيءا بسيطا من حقك لايمكنك الحصول علية يا ربي فين عايشين !!!!!!!

  • sara
    السبت 1 غشت 2015 - 14:56

    اتمنى ان تصل كلمة هؤلاء الطلبة لكي لايضيع حقهم وحق الطلبة في السنوات القادمة لان ما يحدث في هذه الكلية امر مخزي جدا لا ادارة ولا تسيير كل وثائقنا عندما نود في استخراجها تاخذ منا اسبوع او اكثر من سير وجي تماطل لا حدود له وتحقير للطلبة الى درجة حظور استاذ وقال لهؤلاء الطلبة المعتصمين بالحرف الواحد الا طفرتوها اجور عكرو ليا راكم مشوهين براسكم انظر الى المستوى الذي وصل اليه بعض اساتذتنا الكرام ناهيك عن الشطط في النقط من قبل البعض اللهم اصلح احوالنا في هذه الجامعة وغيرها من الجامعات المغربية والادارات المغربية لانها تعرف فوضى في التسيير والتنظيم

  • said ramadan
    السبت 1 غشت 2015 - 15:17

    نفس الأمر بالنسبة لكلية العلوم بالرباط كثير من الطلبة لم يتسلموا شهادة النجاح والأغرب أن الطلبة الدين تسلموها طلب منهم الدهاب الى مطبعة الكلية و ادخال معلوماتهم بنمودج معد لدلك(بالاداء 2دراهم أو أكثر) و تصريح بالشرف وبيانات النقط و….. وتسلم شهادة مؤقتة
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    ادارة غير مسؤولة

  • Mohamed
    السبت 1 غشت 2015 - 15:39

    هد الدولة صليت عليها شحال هد صلاة الجنازة اباش كيفقسوني بهد الاداراة ديال الزبل في المغرب خاصك تسهر ليل والنهار ف الدار باش تنجح أعوض ماترتاح أتمشي العطلة كتمشي تسمر حدى العمادة ليل نهار باش اعطوك حقك اهما كاع ممسوقينش راهم ف السعيدية مع ولادهم لي كاملو قرايتهم على برى أحنيا المساكن موتوا . اقسم بالله مبقيت كنحمل هد الدولة لي دايرة ف المواطنين غير راعايا وحيونات لكن من يسمعك في دولة النفاق

  • kader
    السبت 1 غشت 2015 - 16:30

    Je crois que la majorité des responsables Marocains n' ont pas assimilé et compris le fond du discours royal de la fête du trône.ce discours a été adressé à tous les responsables et agents de la fonction publique et non seulement aux autorités consulaires!Est ce que notre pays manque de problèmes pour que nos responsables en rajoutent?ce genre de comportement irresponsable risque de destabiliser notre cher pays.Qu'attendez-vous messieurs les ministres pour faire un remue ménage dans vos secteurs?Vraiment hchouma ce qui se passe chez nous!

  • زيزو
    السبت 1 غشت 2015 - 16:31

    كل هده الخروقات التي يعاني منها الطالب الجامعي من اهانة وتحقير واستحفاف بحقوقه البسيطة ليست حكرا على جامعة محمد الخامس اواستثناء
    لباقي جامعات المملكة اكادير مراكش سطات فاس وجدة وبالخصوص في
    في مدينة البؤس والفقر والتهميش والاحتقار اسفي وما ادراك ما معانات الطلبة
    مع الاساتدة و الادارة من خلال التسلط المحسوبية والزبونية
    هو فيض من غيض لجامعات غير مصنفة لاعلى مستوى الداخل اوالخارج
    في اسفي مدينة الحكرة بامتياز وتغول السلطات والاستخفاف بكل حقوق الساكنة
    من المنتخبة الى الداخلية او القضائية يجد المسفيوي الطالب الجامعي والمواطن
    العادي نفسه امام متاهات هده الاجهزة التي لاتحترم ادنى الحقوق لهده الساكنة
    لا على المستوى التنموي ولا البيئي ولاحتى الاوراش المستقبلية للرفع من
    قيمة المدينة وساكناتها
    اسفي التعليم الجامعي والتنمية المستدامة لا يخضعون لاي معيار للدولة المغربية او الحكومة التي هي في غيبوبة عما يحدث في هده المدينة ربما كما
    يعتقد الجميع انها منفية وخارج الزمان الحكومي و الدولة المغربية والكل
    يتكالب عليها من غير وجه حق
    اقول للداودي والحكومة اتقوا الله في انفسكم ان النهاية قريبة

  • sara
    السبت 1 غشت 2015 - 17:57

    والادهى والامر انه حتى من سلمت لهم اوراق الاعتراف بالاجازة وبيان النقط وجدوا فيها اخطاء لا حصر لها مما ارجعهم الى نقطة الصفر لانهم لا يمكن ان يجتازوا مباريات بهذه الاوراق لما تشمله من اخطاء كثيرة وتقول لهم الادارة سيروا تالشهر 9 وجيو نصحوا لكم الاخطاء يعني شي مقظيناه ادارة العار

  • hanin
    السبت 1 غشت 2015 - 19:26

    En tant que Professeur de l'enseignement supérieur je suis solidaire avec ces étudiants, et ce problème existe presque dans toutes les universités marocaines !! il faut que chaque responsable prenne ses responsabilités ! ces étudiants sont nos enfants ; la solution est de reporter dans tout le Maroc les dates des concours aux écoles, masters et formations professionnelles , et c'es la responsabilité de Monsieur Doudi en premier

  • TALIB
    السبت 1 غشت 2015 - 19:27

    نفس الشئ حاصل في كلية الحقوق و الاقتصاد عين الشق الدارالبيضاء كثير من الطلبة لم يتسلموا شهادة النجاح حيث ضيعت علينا الادارة مجموعة من المباريات الهامة و الى حدود ااساعة لم نحصل على شواهدنا و اكتفت الادارة بالمماطلة

  • Citoyenne du Monde
    السبت 1 غشت 2015 - 20:23

    C'est vrai que la plupart des acquis des marocains sont menacés (emploi, retraite, liberté d'expression et meme certificats de réussite), mais il faut dire que tout va bien dans le plus beau pays du monde.

  • Etudiante
    السبت 1 غشت 2015 - 20:42

    les étudiants ont achevé leur devoir mais les responsables ne veulent pas achevé leur travail

  • etudient de la fsr
    السبت 1 غشت 2015 - 22:53

    on a le même problème a la faculté des sciences de rabat , mais on a réussi à régler une grande parti grâce à des volontaire qui on aidait les chef de département (surtout les smp) le tout dans 5 jours mais on juste eu des attestation provisoires avec les notes + les relevé de notes ,tout le probleme est causé par l'abondant du siga + le changement de regimes (6module a la place de 4) etc

  • وليد
    الخميس 13 غشت 2015 - 01:35

    نفس الامر بكلية عين السبع سلك الاجازة المهنية
    اسبوع كامل والطلبة كيطلبوا شواهد النجاح من 17 يوليوز حتى 24 يوليوز. والغريب في الامر ان بعض الاساتذة خرجوا في عطل بدون ادخال النقط. مجموعة من الاتصالات والرسائل الالكترونية باش هادوم الله يرسلوا النقط للادارة. المشكل الاكبر كان في رئيس الشعبة لي كان في عطلة بدون وجه حق او كان كيجاوب باجوبة لاتمثل استاذ جامعي في شيء. في كل مرة يغضب ويقفل الهاتف في وجه الطلبة . انا شخصيا اول اتصال به كان اواخر شهر 6 او جاوبني جواب غريب انه سيعمل على تجهيز الشواهد عندما سوف يجد الوقت وان لاشيء يستدعي الاسراع في الامر. المهم مجموعة من الطلبة البعيدين عن مدينة الدارالبيضاء ققرنا نمشيو يوم الجمعة 24 يويليو وبعد جهد جاهد ومن 8 صباحا الى 6 مساءا اخيرا الادارة قدمات لينا الشواهد بعد معاناة ومجموعة من الاحتجاجات. شخصيا كرهت هاد الدولة …. ولكن الحمد لله الله كبيرة ربي يحاسبهوم واحد واحد.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين