أستاذ مُرَقَّـى ومحترف لكرة القدم يفضّلان "داعش" على تطوان

أستاذ مُرَقَّـى ومحترف لكرة القدم يفضّلان "داعش" على تطوان
الأحد 2 غشت 2015 - 11:00

رغم العمليات الاستباقية التي تباشرها الأجهزة الأمنية بالمغرب بغرض تفكيك خلايا متخصصة في استقطاب وإرسال مغاربة للقتال ضمن صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية”، إلا أن الواقع يظهر استمرار نزيف الالتحاقات بكل من سوريا والعراق، آخرها همّ انضمام أستاذ حاصل على شهادة “ماستر” ولاعب كرة قدم محترف، وكلاهما ينحدران من تطوان.

مصدر مقرب من الأستاذ، وهو خريج لجامعة عبد المالك السعدي بشهادة ماستر ضمن تخصص علوم الحياة والأرض، قال إن “م. د.” فاجأ عددا من الأساتذة المقربين منه بخبر انضمامه لـ”داعش” قبل أيام، بينما سبق له إعلام أسرته بكونه غادر التراب الوطني لقضاء عطلة صيفية في أوروبا كما هي عادته في كل عام.

ويشير مصدر هسبريس إلى أن الأستاذ، ذو الـ31 سنة والمدرس بإحدى إعداديات تطوان، قد نجح أخيرا في مباراة للترقية يلتحق على أثرها بالسلم الإداري الـ11، “كان أبرز المناضلين في شوارع الرباط طيلة الأشهر الماضية للمطالبة بترقية الأساتذة حاملي الشواهد الجامعية العليا” يقول المصدر، فيما تورد المعطيات أن الملتحق الجديد بـ”داعش” ينتمي إلى أسرة ميسورة جدا في “مدينة الحمامة” كما سبق له أن درّس ضمن النفود الترابي لإقليم الحسيمة.

المنشورات الفيسبوكية الخاصة بالأستاذ المذكور، الذي طلّق زوجته منذ مدة ولم يترك لحد الساعة أي رسالة لعائلته حول سفره، تنمّ عن ميولاته الفكرية المتطرفة والمنتصرة لأدبيات “داعش”، والمعارضة بشدة لعقائد وتصورات باقي الجماعات الإسلامية وفي مقدمتها “الإخوان المسلمين” و”حماس”، إلى جانب حزب العدالة والتنمية المغربي وجماعة “العدل والإحسان”، ويلوح اهتمامه الكبير بأخبار ما يجري في العراق وسوريا، وكذا إيران وتركيا بشكل مثير.

وكتب “م. د.”تدوينة تمدح بالفضاء الذي تسيطر عليه داعش وما يعرفه من تدابير، وهو ما رأى فيه مقربون منه إشارة إلى التحاقه الفعلي بالتنظيم.. بينما قُطعت الشكوك حين قال على حسابه للتواصل الرقمي إنه سيسعى ليكون جنديا من “جنود الخلافة” وليس “بيدقا للطواغيت”، وبعدها بعث رسالة تحذير حول حذف حسابه ورد بها: “ممكن أن يتعرض حسابي في أي لحظة للحذف. فان استمر في الاشتغال سنظل نتقاسم معكم أحبتي جميع الافكار والاحداث. وان حذف نسألكم المسامحة والدعاء”.

قصة التحاق شباب ينحدرون من تطوان لم تتوقف حديثا عند حدود الأستاذ ذو التكوين الجامعي المحترم، حيث تناقلت مصادر ناشطة بإعلام القرب نبأ عن فلاح “داعش” في تجنيد لاعب بالمنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، ويتعلق الأمر بمحترف سابق بالدوري القطري لذات الرياضة، حيث تلقت عائلته اتصالاً هاتفيا من ابنها يبلغها ضنمه بالتحاقه بجبهات القتال السورية، منضما إلى صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتشير المعطيات ذاته إلى أن اللاعب “م. ح. و” كان يمارس مع فئة شبان فريق المغرب التطواني، وسبق له الاحتراف ضمن الدوري الكويتي ثمّ القطري الخاص بكرة القدم داخل القاعة، قبل أن يعود إلى الدوري المغربي للعب لصالح فريق “أجاكس تطوان”، وذات الرياضي سبقت له المشاركة مع المنتخب الوطني لـ”الفوتسَال” ببطولة العالم 2012 التي احتضنتها مملكة التايلاندا.

وتأتي هذه الحالات المتكررة مقترنة بمناطق شمال المملكة، لتتفق مع التقرير الأخير الذي أصدره نشطاء مرصد الشمال لحقوق الإنسان مثيرين ضمنه “هجرة المقاتلين المغاربة المنحدرين من شمال المغـرب إلى سوريا والعراق”، وبه ما رصد خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2015 إلى نهاية يونيو المنصرم، حيث كشف التحاق 16 شابّاً، جلّهم من تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، بتنظيم “داعش”.

‫تعليقات الزوار

105
  • مواطن
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:20

    اللهم ان هدا لمنكر !استاد سلم 11 يعني براتب شهري يبلغ 10000 درهم يهاجر الى داعش الدين لا يقتلون الا اخوانهم المسلمين بكل مكان . اللهم طهر الكرة الارضية من هدا التنظيم و كدا من جميع التنظيمات التي تبيد المسلمين المقهورين في الارض .

  • ١محمد١
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:23

    يجب على الدولة أن تتحرى الأسباب التي تجعل غالبية الملتحقين لداعش من طنجة و ما جاورها من مدن ؟

    الأكيد أن كثافة الملتحقين بداعش من هذه المنطقة وراءه تنسيق لأشخاص يقومون بتحفيز وإقناع الشباب للإلتحاق بهذا التنظيم…

    لا يمكن لأستاذ كان يدافع عن حقوقه وحصل على ترقية ولاعب كرة محترف أن يلتحقوا بهذا التنظيم إلا إذا وجدوا خلية داعشية أثرت عليهم و أقنعتهم بالإلتحاق بالتنظيم بعد إقناعهم بفكر داعش المنحرف…

    المقاربة الأمنية لمحاربة التطرف هي جداً مهمة وأثبت المغرب نجاعة إستراتيجيته الأمنية و لكن الحل الأمني هو حل آني و ليس حلاً للمدى الطويل…

    يجب الإهتمام بمحاربة أصل هذا المشكل من خلايا مشبوهة تنشر الفكر المتطرف و إعلام مخزي لا ينشر قيم المغرب الحقيقية و تعليم ضعيف و سيء مخرجاته معروفة و إقتصاد مُشوَّه يُكرٍسُ التوزيع الغير عادل للثروة و يمنع الشباب من إنشاء مقاولات صغيرة و متوسطة ناجحة يفجرون فيها طاقاتهم الإبداعية لبناء إقتصاد حقيقي بدل تفجير هذه الطاقة في الناس…

    طاقة الشباب ليس لها حدود و لا يمكن وقفها فإما تستخدم هذه الطاقة في ما يفيد الوطن أو ستعاني هذه الطاقة كبتاً يغذي التطرف…

  • NOUREDDINE
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:26

    فليذهت غير مأسوف عليه. لحد الساعة لم أفهم كيف يقتل مسلم داعشي أخاه مسلم من جبهة النصرة
    والله لم أعد أفهم ، لقد شوهوا الدين.

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:27

    لا استطيع ان استوعب كيف لانسان متعلم ان يقتنع بافكار هؤلاء المتخلفين.

  • المرزوقي
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:29

    اللهم.انانسالك.حسن.الخاتمة.وابعد.عنا.شر.الانس.والجن

  • morad
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:30

    كون الشخص يحمل شهادة أو دبلوم لا يعكس ابدا مستواه الثقافي والعلمي فكلنا يعرف النظام التعليمي في المغرب القائم على الحفظ والطلبة يذاكرون من اجل الامتحان وليس من اجل المعرفة.فاذا سالت الطلاب عن اشياء تعلموها قبل بضع سنين مضت فلن يتذكرها اغلبهم !
    لذلك ان يكون هذا الشخص لديه الماستر لا يثبت انه مثقف.كما ان القول بان عائلته ميسورة ربما مبالغ فيه لان ابناء هذه الاسر لن تحتاج الى النزول للشارع للمطالبة بالوظيفة او الترقية.
    غالبية الملتحقين بداعش لهم استعداد وقابلين للانسياق بسهولة مع اي تيار يجذبهم وداعش تختار هؤلاء بعناية
    وفعلا فكر الدواعش موجود تعليقات الانترنت والسوشل ميديا اكبر دليل

  • khalid
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:30

    il faut faire quelques chose sinon tout les jeunes quels ont rien dans la tête ils vont suivre ce ……… de da3ach

  • مغربي
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:32

    اتمنى لهم مشية بلا رجعة انشالله

  • الما والشطابة
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:32

    مزيان يمشيو فين إموتوا نتهناو منهوم معندنا مانديرو بالداعيشيين في بلادنا مشيا بلارجعة.

  • Allah ihdi makhlak
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:34

    Allah ihdi makhlak, on n a rien compris de ces gens là qui se rendent hors du pays pour s infiltrer avec des terroristes ennemis de la religion et du saint coran et dieu, qu est ce qu ils cherchent, pourquoi ils ne restent pas à côté de leurs enfants et font leur prière et leur religion comme il a ordonné dieu, pourquoi ils ne cherchent qu à égorger des innocents devant les caméras, c est ça l islam qui le prétendent eux, celui qui veut le paradis n a qu à suivre le chemin de nôtre prophète, allah ihdi ljamiaa.

  • Moi
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:38

    ضاعت تطوان با عباد الله داعش واقفة غير بشباب تطوان واش هادو الاساسيد الي كنأتمنو عليهم ولادنا و هو اصحاب متطرف كينشروه بين ولادنا

  • khalido
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:39

    الاجدر بكل واحد يقرر الالتحاق بهذا التنظيم ان يسأل نفسه ان كانت له نفس من انا و الى اين ذاهب ؟ أو ان كنت سأقتل فمن ساقتل ؟ أو ان كنت ساقتل ففي سبيل من سأقتل ؟ اي ارض أو اي مال واي ابن اقاتل عنه الارجح ان يقبل يدي والديه كل صباح خير من اختيار اللا مصير

  • CITOYEN BRAHIM
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:40

    الماء والشطابة حتى ل قاع بغداديهم الإرهابي °°°°

  • البخاري
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:41

    يجب ان يتعاونوا كل مخلصي هذا البلد وخصوصا علماء الشريعة للرد على كل شبهة يستقطب بها مجرمي داعش اهل الذبح والنحر جهلة شباب المسلمين اذا ارادوا فعلا القضاء على هذه الظاهرة الخبيثة فاذا لم يفعلوا فانهم مؤيدون ومقرون لكل ما يقومون به مجرموا الدواعش

  • korret
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:41

    تشبع بالفكر الجهادي وغرر به ليلتحق بجماعة الظلاميين وهو في عز شبابه تاركا منصبه واجمل بلد ولد فيه وحمامة تطوان عروس الشمال ووالديه اللذان سهرا على ترببته وتعليمه لكي يشاهد كيف يذبح اﻻبرياء ويرمون بالرصاص مرددين التكبير لينالوا الجنة °°°° الله عليهم إلى يوم الدين.

  • مغربي قح
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:50

    تبقى حالات معزولة لهؤلاء القتلة الخارجين عن الدين الاسلامي اما المغاربة الاحرار ليسوا في حاجة لمن يلقنهم الدروس في الدين من الخارج .كما جاء في خطاب العرش لسيدنا اعزه الله و اطال عمره.اللهم نسالك اللطف

  • محمد البوعناني
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:55

    بوجود حكومة °°°° ، و تضييق على المتديننين و نصرة بنو علمان و التحيز لهم و السكوت على ما يجري في مصر فتوقع إنظمام اﻵلاف لداعش و تبني أفكاره، اﻹظطهاد يولد التطرف، إسألوا أنفسكم لماذا إنسحب العثماني من وزارة الخاجية.

  • حسن ولد حماقة ™
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:56

    إذن لن نستغرب إذا ما التحق بداعش المدرب لوبيز لأن داعش صراحة تنقصها وزراة الرياضة والثقافة كي تكتمل صورة دولة الخلافة ويلتحق بها أيضا رئيس مجلس النواب لكن لا أعتقد أن هذه الدولة ستنظم مثلا كأس العالم لأنها تفتقد إلى منتخب أسود الأطلس كي تفوز بالألقاب ومدرب محنك مثل بنعبيشة الذي فاز بالأمس على تونس بهزيمة رائعة… على كل حال هزلت أشد المهزلة لدرجة تصل فيها الأمور إلى التحاق الجنود والأساتذة واللاعبين والصحافيين وأبناء المهجر لتنظيم داعش… كانوا بخبروننا أن الفقر هو ما يستغله البغدادي لجلب المقاتلين العرب لتنظميه الإرهابي والآن أصبحنا نرى أثرياء أوروبا وأبناء الطبقة المتوسطة واناس مثقفون يخرجون من كل فج عميق صوب بلاد الشام…يا له من زمان نعيش فيه.

  • أستاذ
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:57

    فليدهبوا إلى الجحيم (الما و الشطابة حتى لقاع البحر) لا خير في هده المخلوقات التي تبيع روحها للقتلة و وطنها للمخربين و تهجر أهلها للمآسي و الحزن٠ لو كان بالفعل أستاذا لما ترك عقله لعبة في يد الأميين الجهلة٠ أما الآن فليدهب ليكون بيدقا في أيادي < مالين الجاوي أو البخور أو صيكوك أو صواصيصو >
    هاته العصابات التي تتوهم قيام دولة للهيمنة على العالم و محو الكفار من الأرض بمادا ستحقق هدا الوهم ؟
    الحروب أسلحة و الأسلحة صناعة و تكنولوجيا ٠ فمن أين لكم هدا يا أغبياء ؟؟ تتوعدون أوربا و أمريكا بالقتل هل نسيتم ناكازاكي و هيروشيما ؟

  • مسلم
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:58

    ربما اعجب هولاء بالاغراءات التي تقدمها داعش من زوجات وسبايا وجواري وفش غلهم بالتفنن والابداع في قتل النفس البشرية وتعذيب الاسرى فاي مازوسي وهاو القتل والنساء سيجد هناك جنته

  • الحــــــاج عبد الله
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:58

    لا يمكن منع أي إنسان من السفر، فذالاك من صميم الحريات الشخصية المقدسة ولا يمكن المساس بها. إلا انه يجب إصدار قوانين واضحة تجرم السفر إلى بلدان معينة كما تفعل جميع دول العالم وعلى رأسها أمريكا التي كانت تحرم على المواطنين بصفة قطيعة السفر إلى كوبا وإيران وكوريا الشمالية، وتعاقب كل من يخترق هذا القانون اشد عقاب.
    وفي حالة المغرب فقد اصبح من المستعجل ان يصدر المشرع المغربي قانون يجرم السفر إلى دول معينة ويجب ان تكون العقوبة نزع الجنسية المغربية بشكل أوتوماتيكي تلقائي عن كل من يسافر إلى تلك البلدان. ويجب ان يعرف هؤلاء الذين يخرقون القانون ان لا أمل لهم في العودة مجددا إلى المغرب

  • abou ben
    الأحد 2 غشت 2015 - 11:59

    من المعروف أن الجماعات الإرهابية تستغل أوضاع الأفراد أما إحساس بالظلم أو فقر أو جهل هذه الظروف كلها أصبحت أرضية خصبة هنا بالمغرب لإستقطاب الأشخاص من بلدنا فالظلم هوإحساس وطني في الفترة الراهنة لما تسببه هذه الحكومة للمواطنين من حكرة وسطو على الحقوق أما بالنسبة للفقر فحدثولا حرج وبن كيران لازال يستنزف أما عن الجهل فمسألة طبيعية فالجماعات الإرهابية تحاول التواصل مع ناس مستواهم الثقافي محدود لأنهم سريعي الإصطياد ٠أقول أن الضغط الذي تمارسه هذه الحكومة على المواطنين سيشكل خطرا كبيرا على الدولة وكطلب إلى جلالة الملك أرجوا أن يتدخل بصرامة لإعادة الإعتبار إلى شعبه وتوقيف ممارسات بنكيران ضد الشعب من سباب وغطرسة وصهيل لأن الإحتقان الإجتماعي وصل ذروته لأن جميع المواطنين اليوم في أي مصيبة ينادون بعاش الملك وهذ إعتراف ضمني من المواطنين على أنهم لا ثقة لهم في أحد إلا فيه

  • fatuma
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:03

    طول ما حال البلاد في حالة انزلاق امني و اخلاقي ترثى له الجبين من حالات شهدتها المملكة مؤخرا و انحياز طرف على طرف طول ما ستشهد بلادنا العزيزة مثل هذه الهجرات التي تضحي بمستقبلها و واجبها المهني و الاسري الاولى بالجهاد ظنا منهم و منهن انهم يقفون الى الجانب الصح نريد الاصلاح و الاعتدال الديني لا تمارس حريتك و تعتدي على حرية الاخرين

  • Ali
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:10

    كيف نفسر حالة هذا الأستاذ مثلا؟ إنسان واعي و مدرس من عائلة ميسورة و له ماستر في مادة علمية. ليس فقيرا أو مهمشا فلماذاا؟
    المشكل إيديولوجي ، فراغ ثقافي و روحي و تبعتر فكري، أمة لم تقم بالثورة الفكرية المكونة للأسس الفكرية و الذهنية للمرء التي تجعله يميز الخير من الشر من دون شك. الفلسفة تحارب في شعوبنا و الفكر المتنور يدوس عليه الفقهاء بالسب و التشكيك، شيئ غير مفهوم في 2015

  • أبو ياسر البيضاوي
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:11

    الله المستعان
    أين هم العلماء الذين يجب عليهم بيان خطر هذا الفكر المنحرف ( داعش ) للشباب حتى لا يلتحقوا بهم .
    أصوات الزنادقة و العلمانين و الملاحدة مرفوعة في القنوات و المنابر و الجرائد و المجلات
    و أصوات العلماء و دعاة مكفوفة و مخيطة مخافة الفقر و الإقصاء .
    قال الله تعالى ( ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﺘﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻬﺪﻯ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﺎﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻳﻠﻌﻨﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻠﻌﻨﻬﻢ ﺍﻟﻼﻋﻨﻮﻥ )
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • taha
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:11

    لا حول ولا قوة الى بالله اصبحت مناطق الشمال المغربي مرتع خصب لستقطاب الشباب المتقف بالعلم والجاهل بالدين للقتال ااى تنظيم لا يعرف لحد الساعة انتمائه. او اهدافه كل ما نعرفه ونسمعه قتله للابرياء من الناس والمسلمين خاصتا. لكن ما يجعلني اشك في هدا التنظيم ويجهلني اظن انه من صناعة. اسرائيل. هو لمادا لا يحرر القدس. وفلسطين ارظ جهاد. والعدو معروف. هنا يتظح ان. السيد الدويعش لا يظرب من صنعه. وكدالك الغريب في الامر هو. هدا التنظيم. لمادا يركز على جلب المقاتلين الاجانب في. اروبا. وهنا يمكن ان اعتبر هدا التنظيم جاء. لازالة مسلمي اروبا وتشويه صورة من. لم يستجب لندائم الظلامي. انه تنظيم خدم الانظمة الكافرة بشكل كبير. وظلم الاسلام والمسلمين. ولا حول ولا قوة الى بالله

  • كاره الظلاميين
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:13

    ما دام في المغرب احزاب اسلامية تزعم انها تمتلك الحقيقة وتريد 'اصلاح' المجتمع من منظورها الرجعي المتخلف وما دام هناك 'شيوخ' امثال الارهابي ابو النعيم والزمزمي وغيرهم وما دام النظام يغض الطرف عنهم ويلجا الى مطاردة الطلبة وغيرهم ويحكم عليهم بسنوات من السجن ويغازل المتطرفين الارهابيين باحكام خفيفة فان الدواعش سيتكاثروا وستقوى شوكتهم وما تعليقات جل القراء للمواضيع التي تتناول المراة والحريات والموسيقى والرقص والسنيما وحقوق الانسان والاسلام الوسطي الا دليل على نزوعهم الى الفكر الداعشي المتطرف ومن ثم فهم يشكلون مشروع ارهابيين لا ينقصهم الا التدريب العسكري بعدما تم اعدادهم معنويا

  • عماد
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:21

    صراحة أستغرب كثيرا من هذا الأستاذ، لكن دعوني أقل لكم أن الوعي لا علاقة له بالمستوى المعرفي للشخص، كما أن الهداية من عند الله تعالى"من يهده الله فلا مضل له" هذا الأستاذ أشفقت عليه لسوء خاتمته لا هو رابح في دنياه ولا آخرته

  • براهيم
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:21

    فكر حر

    نحن لسنا تلاميد الفصل الاول نردد كالببغاوات ما يردده المعلم نحن اصحاب فكر حر بنظرة مختلفة و عميقة للسياسة المحلية و الدولية فلا ننساق وراء البهرجات و الشعارات المفخمة .

  • سعد
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:26

    لا أستغرب ذلك، فبعد زيارتي لوزارة التعليم العالي بالرباط مؤخرا من أجل معادلة شواهدي العليا المحصل عليها في فرنسا استقبلت بشلة من الموظفين اللا مبالين لشكاياتي المتكررة نتيجة طلبهم للأوراق و وثائق خيالية. متحججين بأن المغرب بلد متخلف ولا يمكنه مسايرة أوروبا. وختم قوله بقوله اننا اذا صعدنا ونزلنا فلن ينفعنا شيء غير المغرب، آنذاك ادركت لماذا يتجه شباب و اطر من خيرة المغاربة إلى داعش…. فالظلم ظلمات بعضها فوق بعض.

  • هشام
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:26

    شيء غريب ان يلتحق استاذ او رياضي او اي شاب كيفما كان بهذه الجماعات الخطيرة .الواحد احيانا لا يستطيع الفهم و لا التحليل .شباب بكل حيوية عوض ان يبني بلده و يعمل اي شيء في بلده فإذا به يهجر كل شيء لبلد كله مخاطر .دينيا فنحن كلنا مسلمين و لا داعي للمزايدات .هؤلاء يذهبون لسوريا هل لمقاتلة النظام ام المعارضة ام أنفسهم .يا شباب الخير طريق الله واضحة و بلدنا المغرب بحاجة اليكم لبنائه اما سوريا ففيها من يدافع عنها .كما ان تلك الأمهات المفجوعات التي تتروكنهن بدون خبر .اليس هذا حرام .اللهم احفظ بلدنا و شبابه.يا اخواني الله هو الرزاق ويمكن اي واحد يعيش في بلده و يعبد ربه كيفما يشاء مادام لا يؤذي أحد .

  • ABDELMAJID ABDELMAJID
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:26

    فلن تبكي عليه لا السماء ولا الارض ,وحين وصوله سيصطدم بالواقع المر وبتسلط قادة داعش وشراسة مقاومة حزب الله والجنود السوريون ,وحينئد سيندم ندم شديدا ليس بعده ندم .سيقع له ما وقع لابليس خرج من الرحمة الى النعلة الى يوم يبعتون وله عداب اليم يوم الفصل لان الرسول ص يقول المسلم من سلم الناس من يده ولسانه.

  • جمال
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:27

    لا حول و لا قوة الا بالله أستاذ كان بذمته تدريس أبناء الشعب و هو يحمل أفكارا متطرفة و يخطط لسفك الدماء
    يجب تشديد عملية انتقاء المدرسين حتى لا يقع أبناءنا في يد مرضى نفسانيين و متطرفين

  • صديق لمراد
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:33

    كل من يعرف م.د يشهد له بحسن الخلق و الشهامة و الكرامة … م جهادك و نضالك هنا في المغرب رفقة أصدقائك و إخوانك …

    لعن الله هذا الشيطان الذي وسوس لك بترك وطنك و اسرتك و زملائك و تلاميذك لترحل لأرض الشيطان الطائفي ..

    عد إلينا فما زال هذه الارض ما يستحق الجهاد و النضال ة الحياة

  • وحدوي
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:33

    التدعش فكر يستهذف بنجاح كل حاقد على الاوضاع الداخلية للبلاد والحاقدون ثلاث نوعان :
    اولهما ينتمي الى الطبقات الهشة وهم من يتعرضون لغسل الدماغ ويتحولون الى قنابل متفجرة (انتحاريون )
    وثانيهما ينتمي الى الطبقة الميسورة ويسعون الى نصرة الدواعيش ماديا لسبب من الاسباب (الثوبة.من الكسب الحرام……)
    وثالثهما ينتمي الى الطبقة المثقفة (الطامح الى القيادة )وهم من يؤججون الزوبعة ضمن الفئتين السالفتين مستغلين ثقة الناس وتاثرهم بمكانتهم الفكرية و العلمية
    بالتالي نكون امام تنظيم طبقي او خلية جهادية متكاملة وناجحة في مهامها الارهابية والتخريبية
    الى كل هؤلاء الدواعيش اقول ان الاصلاح لايكون بالقتل العشوائي والترهيب والتخريب
    والى اصحاب القرار في الدولة اقول ما هكذا تدور دواليب الدولة
    نحن بحاجة الى حكومة لها كامل الشجاعة في ان تقول ان المغرب غني لكننا لانحسن التسيير والتدبير المغرب كمنتخبه موارد بشرية ومادية ضخمة و نتائج مخيبة للامال تقود الى ما وراء البحار هجرة سرية – تدعش -او البقاء للانفجار داخليا

  • بنت البلاد
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:34

    لاحول ولا قوة الا بالله
    باش كايقنعوهم اش كايقولولهم خصوثا انهم اناس مثقفين يعني صعيب يقتانعوا بالارهاب
    المهم الله يهديهم

  • Marocaine
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:35

    اصل التطرف هو ما يسمى بالجماعات الاسلامية.

    تنشر فكرا متطرفا في اوسط شباب متحمس ذووا عقيدة هشة…

    في الجامعة تجد الحلقيات في كل استرحة صباحية او مسائية و كانها حلبة قتال لفظي ضد مؤسسات الدولة الامننية اللتي يحلو لهم نعتها بالمخزن. فتصوروا معي شاب في مقتبل العمر يبرمج على هذا الحقد يوميا طيلة مساره الجامعي ماذا سيصبح.

    اضف الى ذلك سياسات الاستقطاب التي تنشط في بداية العام الدراسي للطلبة الجدد حيث يكثفوا الدعوات و المعارض التي تركز على صور التعذيب للطلبة الاسلاميين و كتاب زينب الغزالي اللذي تصف معجزاتها و كراماتها عند تعرضها للتعذيب. كل هذا لكسب تعاطف الجماهير الطلابية. و تجدهم يزينون معروضاتهم باراء علماءهم، مثل القرضاوي، في شيخهم و جماعتهم للتاكيد انهم الفرقة الناجية!!

  • ملاحظ
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:37

    والله عجيب ما يجري لهولاء الناس،هل هم بكامل وعيهم هل عقولهم مخدرة أم ماذا؟! كيف لأستاذ بمستوى دراسي متميز أن تتسمم أفكاره بأفكار متشددة لتنظيم لا يعرف غير القتل والتفجير..

  • Simohamed
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:41

    ‎التحاق الشباب الميسور الحال بداعش يطرح عدة اسئلة
    لمادا يفضل شاب غني وذو مستوى اجتماعي محترم الحياة تحت الخوف والرعب والموت في بلاد الخلافة المزعومة للمجرم البغدادي ويترك بلده المغرب
    هدا اكبر دليل على انسداد الافق وغياب الامل وانعدام الثقة لدى الشباب المغربي في المسسؤولين والاحزاب وجمعيات المجتمع المدني التي تدعي انها تعمل مع ومن اجل الشباب
    و انعدام فرص الشغل والمحسوبية والفساد
    وفقدو الامل في بناء نفسهم وتكوين اسرة و ان يصبحوا اعضاء نافعين في المجتمع
    ووجدت داعش التربة خصبة للعمل والانتشار ليس في المغرب بل في العالم باسره
    والقضاء عليها يكون بتنمية حقيقية وصيانة كرامة الانسان اولا واخيرا وتقديم حلول حقيقية للمشاكل التي يعاني منها الشباب ‎‏‎ ‎

  • تمغربيت
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:42

    لاحول ولا قوة إلا بالله ويقولون الفقر تهميش هو سبب التحاق شباب بداعش الارهابية

  • Abdo
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:45

    اسلامنا هو ديننا و هو بريئ منهم ان شاء الله

  • بوخبزة الكازاوي العلماني
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:49

    لي مختل ره مختل وعدد السنوات التي يقضيها المرء في التعليم المغربي المتخلف لن تغير من الأمر شيئا ، ولكن هد الحالة ديال الخلل يبدو أنها منتشرة ف الشمال بشكل غير طبيعي ، شخصيا كنشوف أنه من بين أهم الأسباب ديال هد الظاهرة هو تزايد وتيرة الحركة الاقتصادية بشكل سريع و مفاجئ في السنوات الأخيرة في منطقة لم تعرف إلا التهميش حتى عهد قريب، مما أحدث تغيرات اقتصادية وثقافية كبيرة في مدة وجيزة جعلت شريحة مهمة من أبناء الشمال تعيش نوعا من أنواع الصدمة الثقافية وبالتالي تزيد من إقبالها على الفكر المحافظ ، لأن هد الفكر المحافظ دائما كيكون ردة فعل على التغيير هذي ظاهرة إنسانية عالمية مشي غي فالمغرب وكلما كان التغيير سريع كانت مقاومته أشد ، أضف إلى ذلك الأحداث ف الشرق الأوسط وأضف كذلك بعض الشخصيات المعروفة ف تطوان بالذات والتي تنشر المذهب الحنبلي على أساس أنه هو الإسلام وغير ذلك ضلال وزندقة كل هد العوامل حتما ستنتج حالات ديال التطرف الفكري في أقصى صوره

  • said
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:50

    bonjour si les terroriste veule quitter le maroc la porte de l'enfer est ouverte mais il faut pas penser au retour un jour est vous allez voir la vérité avec les terroristes là-bas notre paye il ya pas mieux hamdollah.

  • yana
    الأحد 2 غشت 2015 - 12:58

    بحل هدو حسين يمشو بش يموتوا ويهنيونا م كمامرهم شكراً هسبرس بقاي تنشر بحل حكا نعرفو اشنو طاري فالبلد

  • تطواني
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:00

    هذا الملتحق بالتنظيم لا يريد ان يكون بيدقا للطواغيت لكنه يرضى ان يكون مرتزقا يحارب مجانا في سبيل مصالحا الصهاينة و حلفائهم العربان في المنطقة. هؤلاء يعيشون في وهم اسمه عودة الخلافة ، لكنهم سيصطدمون بالواقع المر حينما تحقق امريكا و السعودية وقطر و تركيا و غيرهم اهدافهم حينها سيبيعونهم في سوق النخاسة. و لتصحيح ما ورد في المقال فإن منطقة تطوان و ما جاورها قد عرفت هجرة اكثر من 16 شابا و ذلك تحت مرآى و مسمع الاجهزة الامنية الامر الذي لا يدع مجالا للشك بان النظام المغربي متورط بتسهيله عمليات الهجرة. فلا داعي للاستهزاء بذكاء المغاربة بتوهيمهم ان النظام فعلا يحارب الخلايا التي تجند السباب المخدوع.

  • ABDELMAJID ABDELMAJID
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:04

    على الدولة ان تسمح لكل من اراد ان يلتحق بداعش بمغادرة الوطن دون اي ملاحقة قضائية وان تبسط لهم الاجراءات وان يكون دلك علنيا دون ان يناط باي سرية وبهده الطريقة ستنقي المجتمع المغربي من هده الوحوش وان يكون شرطها الوحيد ان لا يستفيدوا من حق العودة وكل من رجع الى ارض الوطن فمصيره الرجم حتى الموت .

  • ىk,vhgd]k
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:08

    زرت هذه المناطق الجميلة من بلاجنا هذا الصيف ولاحظت أن نصف شباب الشمال إخوانيون حتى نساؤهم لا يسبحون في البحر عراة كما يفعلون بنات الداخل. وهذا شيئ يذل على الحشمة والحياء والعفة ,ايقنت أن هذا المكان يليق يالسياحة العائلية كونه خالي من المشاهد الغير محتشمة إلا نادرا. ولكن الملفت هناك كذلك أن البطالة مرتفعة جدا وقلة الحيل تكون هي السائدة . فنرجوا من حكومتنا الالتفاف لهذه المناطق ودعم الاستثمار النازع مثل معامل النسيج والملابس وكل ما من شئنه توظيف أكبر عدد ممكن من الشباب المجتهد واليافع. وقد لاحظت كذلك أن شباب مناطق مارتيل والفنيدق والمديق وتطوان شباب مجتهد جدا وخلوق ويجب مواكبتهم جديا ليساهموا في تنمية المنطقة التي انشغلت بالعمران والبناء دون الاهتمام بما يساهم في العمل الدائم والمستمر حيث أن السياحة وحدها غير قادرة على فتح دراعيها لكل شباب المنطقة وحتى السياحة فهي موسمية وغير قارة مثل مراكش أو أكادير كون المناخ له كلمته في الشمال.

  • زبير
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:09

    هذا أن دل على شيء فهو يدل عن غياب الثقافة الدينية في المغرب. و على الدولة أن تتجاوز عن هاجس الخوف و ترفع يدها عن هذا المجال بالسماح للعلماء في تنوير الشباب و إثبات أن التطرف الديني لا يمثل ما أوصى به حبيب الخلق صلى الله عليه و سلم

  • mimoun
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:10

    هذا الاخير مهنته ساعدته في مغادرة البلا د الاستخبرات ليس في امكانها معرفة نوايا هؤلاء المغفلين كان مجاهداحقيقي في بلده بعد تزكيته من معارفه لا اضن انه يستحق هذه التزكية بل هو انسان وضيع وحقير غضب الله عليه فهداه سبل الجحيم.

  • محند
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:16

    فليذهب ومن معه من الدواعش الى الجحيم. غريب امر هذا المتخصص في علوم الحياة والارض ان ينضم الى منظمة ارهابية تخصصت في قطع الاعناق والتخريب!
    انها طبعا عملية غسل الادمغة التي تؤدي الى فقدان العقل والضمير وبعدها يصبح الفرد مجرد من انسانيته وضميره وشعوره الطبيعية ويتغير الى قنبلة موقوتة تصيب الابرياء وهذا عار ومن يريد الانتحار فمن الاحسن ان ينهي حياته ولا يمس حياة الابرياء. فليذهب بدون رجعة وبغباءه يعتقد دخول الجنة لانه يقاتل في سبيل الله. الدواعش يستحقوق القنبلة النووية على رؤوسهم كما حدث في اليابان وبعد حين نتخلص منهم.

  • عابد
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:21

    لم تفلح الشهادات و لا الترقيات و لا الحالة الاجتماعية المريحة في ردع الاستاذ و الاعب عن اللتحاق بالارهابيين لان هناك خلل في العقيدة و الايمان . فمن يعتبر انه بيدق في يد النظام الملكي (الطاغوت كما يحلو للداعشيين تسميته ) لا يمكن الا ان يكون مشروعا لارهابي مهما كانت مكانته في المجتمع .

  • سي المدني
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:22

    انه لمن المحزن جدا ان ينجح هذا التنظيم الارهابي الملعون في استقطاب عدد كبيرمن الشباب من مختلف الفئات الاجتماعية من عدة دول العالم تحت ذريعة الجهاد في سبيل الله .والاسلام بريء من مثل هولاء المجرمين ما يحز في النفس اكثر هوان يغرر بالمثقفين والاطر الذين تحملت الدولة مصاريف باهضة من اجل تكوينهم وتاتي داعش لتأخذهم كاكباش مجانا .

  • بركاني
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:22

    ان السبب الرئيسي في انحراف هؤلاء الشباب في هده الفترة الى هذا التنظيم المجرم ومن قبل التحاقالشباب بالجماعات التكفيرية بسبب شربهم لسموم فكر سيد قطب الماسوني و انقاله و كذلك غياب الدعوة الصحيحة والمكثفة لمنهج اهل السنة السلفيين على المنابر وفي الدروس العلمية للاسف استولى كثير من المندسين على كراسي العلم في هذا البلد الحبيب و جلهم تربو على منهج الخوان المفلسون وعامة الشعب يجهلون العقيدة السلفية السنية اتكلم مستفيدا من تجربة و مستندا لاقوال العلماء الربانيين

  • jamal
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:23

    أين القناة السادسة؟ جلالة الملك في خطابه يدعو إلى أخد ديننا من علمائنا..لكن عبر أي قنوات؟ المساجد قليلة هي التي تتوفر على خطباء بمرتبة العلماء..بقيت القناة TV6 رغم عيوبها لم نعد نشاهدها في عدة مناطق من المغرب ..فنفس المشكل وجدته في موقعين متباعدين بما يزيد عن 300 كلم لما حاولت استقبال هذه القناة..و نفس المشكل أثاره أصدقاء لي..و هذا حصل من تاريخ قبل رمضان و للأسف و لا زال مطروحا..فكيف سيفلت شبابنا من شراك داعش في ظل هذا الفراغ من جهة و همبالغة المدافعين عن المثليين و محبي العري من جهة أخرى..

  • عبد الجبار
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:25

    دائما ما نقرآ في مقالات المحللين ةالصحافة ان سبب التحاق الشباب للقتال المتطرف هو الفقر والبطالة والتهميش والحكرة هدا مثال بفند هده الاطروحات زد على داللك الاروبيون اليست اوربا هي الجنة وبلاد المساوات(بالنسبة للبعض).
    انها مسآلة قناعة و فكر ومحدودية في التفكير،ليس كل استاد او دكتور له عقل واع وقادر ان يميز به بين الامور.
    لو وفرت مكان تستقبل فيه عبدة الشيطان واعطيتهم السلاح وروجت انها دولتهم لهاجر اليك الكتير متل ما يهاجر الى داعش و نغس الشيئ للعلماني والملحد..

  • إبن عبد البر
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:37

    بسم الله الرحمن الرحيم : الـــــــدواء موجود بين أيدينا وهـو كتاب الله وسنة رسوله والتلقي من أفواه علماء السلف الصالحين وليس من كتب سيد قطب الأب الروحي للتكفيرين والتوريين والإنتحاريين …! أليس كتب سيد قطب هي المرجع في مدارسنا .. اليس المتصوفة المتصدرين أصحاب وحدة الوجود هم من تسببب في إنقراض العلماء في هدا البلد الغالي وكتم ماكان عليه الإمام مالك رحمه الله وأبتدعــــــــــــو من البدع والخــــزعبلات مالم ينزل به الله من سلطان

    نقول لــكم ايهـا المتصوفة رفاق الإخــــــوان المفلسين من جحركم تفشى الجهل

    ومن جلبابكم فصلت جميع البلايا المنتشرة وبيننا وبينكم رب العالمين يوم الجزاء والحساب فكل نفس عرضت نفسها لداعش التنظيم الإجرامي أو غيره من الأحزاب المتطرفة الإرهابية فلكم نصيب ولاينقص من أوزاركم شيئا

    _ ربنا سبحانه وتعالى يقول:
    ﴿ الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا ﴾
    [الأحزاب: 39 ]
    لو أن الداعية خشي غير الله لسكت عن الحق، أي كتم العلم، كتم الحكم الشرعي، كتم حقيقة الدين، كتم ما ينبغي أن ينطق به،…

  • عزيزي
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:40

    داعش سنية حشد شعبي شيعي ادواة اقتتال داخلية بين ابناء الدين الواحد

  • أمر محير
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:48

    والله العظيم لهذا أمر محير، أستاذ السلم 11 يترك منصبه كمربي ومعلم ليذهب لقتل الأرواح؟؟ لايفعلها إلا فاقدا للعقل والقلب.هذه علمات الجهل والتخلف ولا تعكس المستوى التعليمي لهذا الشخص, إن كان شخصا أصلا.

  • احمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:53

    انني متفق مع الأ خ محمد ، حول ما تقدم به مشكورا ، لا يعتبر كل من يحمل شهادة جامعية يعتبر مثقفا بل حتى وان كان استاذا فهو يعتبر مدرسا فقط يتقن
    الى حد ما المادة المدرسة ، فامثال هذا المسمى استاذ تطوان الذي تبنى الفكر الارهابي الداعشي الذين هم ادوات الصهيونية لتدمير النسيج العربي الاسلامي،
    لو كان هذا المكنى استاذ مثقفا لأدرك ما يحاك للمسلمين ولمنطقة شرق الاوسط
    بدعوى المعارضة المسلحة وووو……سأسرد لكم حالة واحدة كل وسائل الاعلام لاتداولتها وتفضح مكر الولايات المتحدة ان هاته الاخيرة هي من تقدم الدعم لهاؤلاء الدواعش واسألوا اخواننا في العراق وسوريا

  • أركاخو
    الأحد 2 غشت 2015 - 13:57

    واش هاد داعش راه ديرلهم غسل الدماغ

  • برامين
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:18

    يجب على الحكومة ان تسن قانون يمنع كل فرد اوافراد التحقوا بدولة الخلافة الاجرامية من الرجوع الى المغرب وتجريدهم من الجنسية لانهم حال عودتهم سيشكلون خطرا على امن وسلامة الوطن والمواطنين ،وبطريقة غير نباشرة تشجع دوي النفوس الضعيفة والعقول المتحجرة الدين يريدون الرجوع بنا الاف السنين الى الورائ للالتحاق بهم وبالتا لي منعهم من الرجوع،تكون بذلك ضربت عصفورين بحجر واحد ،ابعدت من يمكن ان يشكلوا خطرا داخليا ان يتفجروا بعيدا وان كتب لهم الله طول العمر منعهم من العودة،لانهم لايفهمون سوى جهاد العنف والقتل والتشريد ،احرى بهم ان يبدئو الجهاد داخل بيوتهم قبل كل شئ،والله انه لعالم غريب اصبحنا نعيش فيه،

  • سليم
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:40

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ،ان يرد بهم ،وان لا يُفجع اسرهم فيهم ولا يكونا من أسلحة قتلة المسلمين ،غسيل الدماغ لا يرتبط بمستوى علمي ،فإذا تشبع دماغ بفكر فانه يسيطر عليه ولا يترك له حيزا للتمييز ،فهو يرى بان الدنيا الى فناء ،والجهاد اعظم الفرائض وكل من عارضه مرتد وجب قتله،وأتمنى من كل من يريد تبني اي فكر ،ان لا يأخذ فلان ولإعلان ،لا شيخ و لا داعية وان يكون قدوته هو الرسول صلى الله عليه وسلم ،وسيرته العطرةمع أصحابه ،مع الأطفال ،الحيوان،الشيوخ ،لم يقاتل الا حين يفرض عليه ،ولم يأمر أصحابه بقتل من خالفهم الدين من يهود نصارى وغيرهم مع انهم يعيشون معه في المدينة ، لا يواجه العاصي بالوعيد بل باليسر والبيان ،والله عز وجل يقو ل :لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة" وكفى

  • said
    الأحد 2 غشت 2015 - 14:46

    الاسلام سلام بين الناس وهو برئ من كل متطرف وسياسي فاسد.

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:00

    الأكيد ان الأجرة الشهرية للداعشي ستبقى جارية في حسابه البنكي كما هو الحال بالنسبة للموتى وأصهار الكبار والمهاجرين في هدا البلد , ترى هل سيتحرك المدعو مبدع ؟ أم أن حليمة ستبقى على حالها ؟

  • صالح
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:04

    قالو مالو طاح قاليه من الخيمة خرج مايل
    اتمنى ان تصححوا العنوان ليصبح كالتالي ارهابي يمتهن التدريس يلتحق بداعش
    على اعتبار ان التطرف ليس وليد لحظة انية بل هو وليد تراكمات وعوامل تدخل فيها التربية والقيم الخ وحالة الاستاذ تفضح هذه المعادلة وبناء عليه يعيش بيننا الكثير من الدواعش الذين يتحينون الفرص للهجرة الى وكرهم بعيدا عما يعتبرونه طغيانا وزندقة وفسق
    الا يمكن اعتبار الشاب الذي يحمل سيفا يعترض سبيل المارة ارهابيا مع وقف التنفيد
    فقط تنقصه الايديولوجيا المؤسسة لفكرة داعش وهي المهمة التي تقوم بها الخلايا النائمة.
    اسمحوا لي بالقول بيننا الكثير من الدواعش
    فاللهم جنب مغربنا البلاء

  • أستاذ الإجتماعيات
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:07

    أعمل في قطاع التدريس منذ سنوات طويلة، و ألاحظ أنا عددا كبيرا من أساتذة المواد العلمية، إما جهلاء في ما يخص المجتمع و السياسة، أو يحملون أفكار متخلفة أو ميلا دينيا سلفيا… و إن كان معظهم أذكياء في تخصصاتهم.
    لست أعمم و لكن هذه حقيقة.

  • مصطفى
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:10

    ان ما نراه الان من التحاق شباب حاملي شهادات عليا بالمنظمات الارهابية كداعش و القاعدة هو نتيجة محاربة الدولة للفلسفة و العلوم الانسانية بصفة عامة في فترة الثمانينات و فتحها المجال لدعاة الظلامية من سلفية و اخوان مسلمون.النتيجة هي ان جل اطرنا من اطباء و مهندسون و اساتدة يمكن غسل ادمغتهم من طرف قنوات خليجية و هابية و من طرف شيوخ الارهاب كالقرضاوي.

  • مغربي و افتخر
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:25

    الحمد لله لالتحاق هذا الاستاذ المتطرف بصفوف جماعته الارهابية لو بقي لقام بنشر افكاره المتطرفة في عقول الاطفال و التلاميذ المتمدرسين على يده فالحمد لله على هذه النعمة فالمغرب ان شاء الله محفوظ برعاية الله و يقضة اجهزته الامنية.

  • Tamzaiwit
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:34

    الداعشية حالة ثقافية و سيكولوجية و ليست فقط حالات معزولة أو خلايا مبثوثة هنا و هناك,إنها حصاد سنين من استنبات أصوليات دينية إخوانية و وهابية حملت معها كل أمراض وأعطاب الشرق…زادت حدة إنتشار هذه الأصوليات مع بروز ظاهرة شيوخ الفضائيات .الداعشية ليست احياء لمذهب الخوارج كما يزعم ''السلفي التقليدي'' المتملق للسلطان و ليست كذلك نتاج تضييق على حريات المتدينين كما يدعي ''الإخواني'' الجبان إنها توكيد على فشل الدولة الوطنية المدنية في بناء المواطن و استحالة بناء الدولة في مجتمعات لا تعيش زمنها الراهن.ستستمر الداعشية حتى يوقن المسلم أن العصر الوسيط قد مضى و أن الإنتماء للحاضر غير ممكن إلا من بوابة الحداثة و العلمنة و الديمقراطية..

  • مسفيوي
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:43

    يجب على الابء واولي التلاميد الدين يدرسون عند هدا الاستاد ان لا يدرسو عنده المرجو الانتباه الى مثل هاؤلاء انهم لى دين لهم وانتم تعلمون دالك اسمعو الى الشيخ رسلان سعيد مدا قال رسول الله عليهم

  • مواطن2
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:43

    اقف هنا عند نقطة تهم الجانب المعرفي . فليس كل حامل لشهادة ما مثقف.وليس كل مثقف يحمل شهادة. بتجربتي في ميدان التعليم عايشت عددا كبيرا من الفاشلين من رجال التعليم استطاعوا ان يحصلوا على شواهد عليا بل حتى الدكتوراه في حين انه لم يكن يمر يومهم في القسم بدون مشاكل. والغرابة انهم وصلوا الى مناصب الاستادية في الجامعة. بخصوص هدا الشخص يمكن ان يكون حاملا لشهادة عليا وتنطبق عليه الاية الكريمة ………………./يمكن للمرء ان يكون متطرفا في أفكاره ولكنه يحب بلده ويناضل من موقعه دون الالتحاق بخلية كلها اجرام . وهنا لابد للمسؤولين عن تدبير الشأن العام ان يبحثوا في الأسباب الحقيقية التي جعلت عددا كبيرا من المغاربة يلتحقون بهدا التنظيم الفتاك. لابد للحكومة ان تراجع حساباتها قبل فوات الأوان خاصة وان الالتحاق بهدا التنظيم يتم بسهولة. وعلى راس التدابير محاربة الفقر والتهميش . اهتمام المسؤولين بالطبقة الفقيرة . تخليق الحياة العامة والإدارة.والمؤسف حقا ان جل المسؤولين يعيشون حياة الترف ولا يبالون بغيرهم. كما ان جل المسؤولين لا يعرفون حتى ثمن خبزة.

  • momo
    الأحد 2 غشت 2015 - 15:51

    58 – إبن عبد البر انا لست لا صوفي ولا سلفي ولا خوانجي مسلم عادي لكن لاحضت انك تتهم الصوفية على انهم السبب في كل ما حصل وتأمر الناس على التلقي من أفواه علماء السلف الصالحين .مثل ابن ثيمية ؟او الطبري؟ ابن كثير؟ او؟او؟ لا تنسى مراجعة تاريخ المغرب لتعرف دور،وما هو فضل التصوف في ارساء وانتشار الإسلام في عديد من دول افريقية .اقرأ كثب ابن ثيمية وسترى الإبداع في الإرهاب تطلقون اسم السلف الصالح حدد منهم لا تطلق اسماء مطاطة كي نقرأ لهم بفضل العلماء كبسة زر نتمكن من المعلومة لا جدوى من التلقي من افواه الفقهاء لنكون دقيقين في التسمية طالع ابحث تفحص الكثب ستكتشف ما لا تتوقع وما لن تسمعه من افواه علماءك السلف الصالح ابدا وشكرا سيدي

  • استاد
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:17

    وزارة التربية الوطنية وحكومة بنكيران مسؤولة عن البؤس الذي يعيشه الأساتذة .. وتنامي المد الداهشي ..

  • sami
    الأحد 2 غشت 2015 - 16:29

    every one is free to choose his way

  • برلعوان
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:14

    ما هي أسباب الالتحاق بالدواعشة الشرط الأول أن تكون مغفلا ساذجا تنطلي عليك الخدع وتصدق الخرافات والأكاذيب، الشرط الثاني أن تكون ممن لا يحمد الله على النعم خاصة إذا كانت عظيمة، الشرط الثالث الحداثة في اتباع الدين والجهل بكل حقائقه وأسسه، وتصديق وعاظ القنوات الصفراء المشرقية والمواقع الشبكية الكثيرة. الشرط الرابع احتقار الذات والوطن والبلد عامة والحلم بإلدورادو خرافي فيه العدل المطلق والملائكة تمشي على الأرض..
    خاتمة: هذا المغفل الأبله لن يفيق من سكرته إلا عندما يكتشف كم كان بليدا، عندما يكتشف الحقيقة المرة.. ويرى أن الدعايات الكاذبة أخرجته من جنته المغربية حيث الهناء والسلام والأهل والأحباب بلدة طيبة ورب غفور، إلى الجحيم الأسود حيث سار عبارة عن كراكيز.. في يد أثيمة.. ويوم يعض الطالم على يديه…

  • رأي ليس الا
    الأحد 2 غشت 2015 - 17:47

    كم نسبة الملتحقين بداعش من مجموع المغاربة سواء في الداخل او الخارج ؟ الجواب نسبة شادة لا تراوح الصفر. فمقارنة الظاهرة بالمفهوم السوسيولوجي السلوكيات المجتمعية لن يغدو ان يكون سيل من فيض التشوهات والانحرافات المرتبطة أساسا بالتأثيرات الخارجة المستهلكة عبر وسائط التواصل الغربية والشرقية. وكدالك تفعل للنفخ في ظاهرة ما لغرض ما. فكما كانت سنوات الستينات والسبعينات حافلة بحركات التمرد اليسارية العنيفة فما علينا في نظري سوى التعايش لمرحلة ما مع كل المجموعات ذات المرجعيات الدينية الراديكالية اللتي تستعمل غالبا الشباب كوقود اشتعال لتبرير وجودها وليس لتحقيق معتقداتها

  • la nature de l'enseignement
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:00

    Ce cas montre très bien que ce n'est pas la pauvreté ou le manque d'emploi comme disent certains.

    C'est tout simplement le résultat de la nature et du contenu de ce qu'on apprend à l’école en langue arabe : au lieu d'enseigner la vérité des conquêtes arabes sous le drapeau de l'islam et la religion de dieu on leur enseigne qu'ils s'agissait
    des '' foutouhates'' et on leur dresse un tableau merveilleux de tout ce qui est relatif au khalifs omeyades et abbasides .alors qu'en realite c'etaient de simples colonisateurs comme les autres et qu'ils ont commis des atrocités envers des peuples tout a fait pacifiques . il faut enseigner aux élèves que la vraie religion est celle qui se répand d'elle même (l'islam modéré comme on dit ici au maroc) et non l'islam du jihad ,ou des conquêtes ,de territoires ,rendues religieuses pour leur faciliter le terrain.
    Tout commence par l'enseignement qu'on le veuille ou non .

  • hassan
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:18

    ا لوعي لا يقاس بالمستوى التعليمي الوعي يقاس بقدرة الشخص على التحليل وقدرته على النقد والنقد الذاتي .سؤال يجب الاجابة عليه خاصة مشاريع دواعش من هي او هو دعش لمادا انتشر/ت مكنا هلوفطر في المستنقع السوري و العراقي بالضبط من هو المستفيد من ضهور داعش اكيد ان الملتحقين بدعش هم ناذمون اشد الندم اكيد انهم اصطدوابواقع عكس مكانوا يتصورون فلاهم قادرون على العودةل لا نهم واعون بما ينتضرهم ولاهم قادرون على البقاء هناك لان الواقع هناك اكيد عكس ما روج لهم .كنصيحة يجب قراءة كتاب المادية الدياليكتيكية هناك الاجابة عن كل شيء

  • ahadaf
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:24

    c le resultat de la politique marocaine des annee80 a90 qui a tue la philosophie et metre en plasseles etudes islamique c a dire tuer l'espris critique et encourager l'espris theologique

  • مواطنة
    الأحد 2 غشت 2015 - 18:57

    يجب اعادة النظر في مدينة تطوان لمعرفة سبب نزوح سكانها لدواعش اوﻻ نقطعوا عليهم اساليب التواصل معهم.

  • Nabil yousfi
    الأحد 2 غشت 2015 - 19:22

    Si les faits sont averés, er bien Inchaallah un aller sans retour pour ces deux apprentis criminels et que le tout puissant accorde sa mesicorde et donne la force de surmonter cette épreuve à leurs familles qui vont souffrir.
    Dans ce domaine il ne faut pas être laxiste, le Maroc doit appliquer la politique de la tolérance zéro pour la sécurité de marocains et de leurs hôtes.
    Il faut que le ministère de l'intérieur procède de toute urgence à la déchéance de la nationalité marocaine de tout ceux qui rejoignent les rangs de "l'état" criminel de DAESH, puisqu'ils les rejoignent ils n'ont qu'à leur demander la nationalité Daeshienne, leur laisser un lien officiel avec le Maroc est une erreur à défaut de ne pas avoir pu les capturer avant.

  • ادريس
    الأحد 2 غشت 2015 - 19:43

    أتمنى ان تحد هذه الظاهرة في هذا الاستاد ولا تتعدى الى التلاميذ الذين ترعرعوا على يده، ان غباءه يمكن ان يكون شعارا وقدوة،
    ان ما يجري في سوريا والعراق تخريب من الداخل ممنهج خطط له لا علاقة بما يداع وينشر جند لهذه الحرب إمكانيات هائلة
    مادية ألبسوها زي ديني فاستقطبوا كل مريض أراد مال حللوه بفتوى دينية ورموه في دهاليز حرب مدمرة داخلها مفقود
    اعلام يشوه ويزيف ما يجري في ساحة المعركة الدول السورية والعراقية تخوض معركة وجود معركتها على حق لتسترد وتحرر اراضيها من الاٍرهاب المصلط عليهم فهم سوف ينتصرون
    اما كل من يلتحق بهذه الأماكن هو ارهابي رغم كل التسميات التي تعطى ، له المال والموت
    فالمصيبة الكبري هو عدد المغارب الذين التحقوا بهذا الوهم ، لابد من إجراءات خاصة لمعالجة هذه الظاهرة تبتدي من الهدر المدرسي ومحاربة الأمية والحكرة والفقر التي هي حاضنة لهدا الفكر ، وتصويب الخطاب الديني
    والمغرب والمغاربة لا خوف عليهم لهم حدس يستشعرون الخطر ويتجنبون وكل دخيل على التقاليد والعادات يدوب وينحل حفض الله هذا الوطن هذا الشعب

  • رشيد
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:10

    السبب الرئيسي هو تعاليم اﻹسلام اﻹرهابية التي تدعوا إلى الجهادوالحرب وقتل المرتد فداعش ليست إلا تطبيقا لشرائع اﻹسلام الحقيقية بدون مساحيق.

  • الفقر والأمية ليستا السبب
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:32

    الدواعش ليسوا أشخاصا فقراءأميين بلداء يحملون السلاح ويقتلون اعتباطا .
    داعش فكر وممارسة بدليل أن هذا الأستاذ ليس أميا وليس فقيرا ولكنه امتثل فقط لما أمرت به الكتب الثراتية من أمثال كتب ابن تيمية وغيره .ولكم أن تتخيلوا ماذا فعل هذا الأستاذ وأمثاله بالاستئناس بالمحتويات الدراسية من أجل شحن التلاميذ بهذه الأفكار.نحن مقبلون على مجتمع مغربي متشبع بالتطرف وخير دليل يتجلى في المظهر من ملبس وغيره
    المطلوب الان مراجعة المحتويات الدراسية قبل فوات الأوان .الاجراءات الأمنية لن تجدي

  • kayssar
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:50

    هدا يبين ان مشكل التطرف ليس مرتبطا بالفقر و التهميش وما الا دلك، بل هو فكر و ممارسة و مرض مند العصور القديمة، يظن اصحابه انهم يمتلكون الحقيقة المطلقة و ان كل من لا يتفق معهم فهو كافر،
    اللهم شتت شملهم و قينا شرهم ، واجمع كلمة المسلمين المسالمين لخير هاته الامة و ازدهارها واحفظ وطننا و ملكنا.

  • moghtarib
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:53

    كفوا عن تعليقاتكم السخيفة ، المشكلة أعمق من أن يكون المرء داعشيا أو مركسيا أو ليبراليا، فكروا بعقولكم و لا تكونوا سطحيين، لماذا يهاجر هؤلاء الشباب (وطنهم) ؟ فالذي تأكله الحيتان في أعماق البحار كالذي يرمي بنفسه في الفلوات و صدره عرضة للرصاص !!
    من يعرف م.د سيتحصر كثيرا و ستدمع عينه لفقدان شاب ذو طاقة و أخلاق قل نظيرها في مجتمعنا اليوم واسألوا تلامذته عنه.

  • Tetouani
    الأحد 2 غشت 2015 - 20:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه هي الدنيا
    لاالوم احد

  • إبن عبد البر
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:12

    إلى المحترم (72 – momo) أولا أستغفر الله وأتوب إليه أنا لست سيدك بل أنا عبد مدنب نرجو من الله أن يتجاوز عنا وعنك .

    تانيا _ أنت ربمـا لم تقـرأ عن أبن تيمية جيدا والسمع ليس كالمشاهدة..!

    كما يجب عليك أيها المحترم أن تدرس كتب السلف وإن وجدت جملة واحدة تحريضية أو تــــــورية او تهييج العامة على وولات أمورنا فــأنا معك وأتبعتك

    ومـأراك ايــــها الخلوق إلا معبـــأ بدون كتاب منير

    _ تالثا _ أدلك على عالم مغربي محمد بن العربي العلوي سلفي مغربي ضحى بالغالي والنفيس من أجل هــدا البلد والجهة العليا تعرفه جيدا حفظها الله ورعاها

    رابعا _ المتصــــوفة إســألهم عن التوحيد ومعني الإتباع ومعنى حق الله عن العبيد …. وأســألهم عن البوردة وعن الفاتح وماقرأ له وعن الأضرحة التي تعبد من دون الله ..!؟

    خامسا _ من عرف السنة من منبعها الطاهرإرتاح ضميره من الأحزاب المتناحرة والتطرف المدموم

    تم ألم يفكر الملتحقين بالتنظيم الإرهابي بأنهم إرتكبو جرما في حق أبائهم وزوجاتهم وأبنائهم من يعولهم … تم هل أدن لك ولي أمرنا نصره الله بالجهاد ؟

    هل يعلمون حديث من فارق الجماعة ماتة ميتتا جاهلية .. الخوارج كلاب النار

  • لوسيور
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:15

    وزارة التربية الوطنية تلط حقوق السادة المعلمين واساتذة السلك الاول فلا يعقل كل الوزارات تسمح لموظفيها بالارتقاء الى خارج السلم الا وزارة الطباشير ..مدى الكره الذي نحمله للحكومة ولكل من يتلاعب بمصالح المواطنين لا حدود له ..اني اغبط اليهود على دولتهم الديمقراطية واعتز بهم وافتخرلانهم كرموا المواطن اليهودي ولذلك فكل اليهود يحبون دولتهم ..
    جاؤوا بالاشتراكيين لامتصاص غضب الجماهير ووقف فتح الله ولعلو ضد ترقية رجال التعليم الى السلم 11.ونشر غسيله في الصحافة وبانت سوأته ولكي يواريها قام برفع الحصار عن الترقية المجمدة..وجيء بالاصوليين في احلك الفترات التي مر بها المخزن ولم يكونوا افضل من عرقوب ..ويعتبر حزب بنكيران اخس حزب في العالم عبر التاريخ ..انه لا يناقش مطلب خارج السلم .. وايام السحليات معدودة ونحن نعرف خستهم وخبثهم..وكان الاولى بالمقرئ الادريسي ان يحكي لاسياده بالمشرق عن شح وبخل هؤلاءالملاحز .
    يجب تجفيف كل الاشياء التي تؤدي الى التطرف..فالمواطن لا يشعر بالامن والراحة فقد الثقة في كل شيء..ولا قيم عنده..من لاكرامة له لا قيم له ولا ولاء له

  • mustafa hammoudi fes
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:20

    ﻻ يستحق ان يكون استاد و على الوزارة دراسة نفسية اطرها و معرفة توجهاتهم المتطرفة

  • علي
    الأحد 2 غشت 2015 - 21:34

    للاسف اغلب التعليقات تقول ليش تركوا بلدهم وليش هاجروا وبلدهم محتاجهم . وكيف مثقف ومرتاح ماديا يترك كل دولة المغرب ويذهب الئ ارض القتال . و .و.. الخ .
    حبايبي اصحاب هذه التعليقات انتم تفكيركم في الدنيا فقط . يعني تفكيركم دنيوي بحت . هولاء ذهبوا يريدون جنة عرضها السماوات والارض اعدت للمتقين لايريدون مال ولا زوجات ولا اي مصالح فهم اعلم بما ذهبوا اليه ما يحتاج تخبروهم وهم يعلمون سوف يقاتلون من ويجااهدون ضد من !. اتمنئ وصلت الرساله . نسال الله ان يجمعنا بهم في جنات النعيم
    انشر تعليقي يا ادمن

  • Hamid lmarni
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:22

    لا اعلم ما هي الطريقة التي تستخدمها داعش لكي تسيطر على العقول لقد اصبح هدا الموضوع اكثر خطرا يجب الاكثار من التوعية انا لا اصدق ان استادا يتمتع بمبلغ شهري جيد يسمح في كل ما يملك لكي يدهب الى الجحيم لقد اصبحت داعش اكثر خطرا خصوصا انها تستغل الفئة الشابة وهدا حقا يقلق لكن لا ننسى ان الضغط يولد الانفجار

  • خالدوف
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:44

    السلام عليكم ورحمة الله أنا بغيت نقول واحد الكلمة أعباد الله رآه داعش صناعة أمريكية محضة عيقو فيقو الحرب المباشرة كتجيب لميركان غير لخطية لذالك دارو داعش وغدا غادي تسمع بماعز ونهار آخر غادي إديرو باقز دخلو يوتيوب أشوف حقيقة أحداث 11شتنبر بشهادة ناس مركانين وأخصائيين في المتفجرات وليقالو أنه لا يمكن أن يسقط البرجان بتلك الطريقة إن لم تكن هناك قنابل قوية الإنفجار أسفل المبنين وزيد أزيد عيقو عيقو داعش صناعة أمريكية مني غادي تسالي المهمة ديالها غادي إقتلو البغدادي وفرتكو جوقة كيف القاعدة …. عندك يحساب ليكوم أن أوباما هو الرئيس ديال مريكان لا لا هاداك بيدق إلي حاكمين مريكان وراء الستار وفي نفس الوقت حاكمينة معاهوم. بيتزا الشباب جيلنا ملتقى بداعي قولو ليهم بأن داعش رآه لعبة أمريكية خبيثة بلاصة الجهاد الحقيقي والذي لا شك فيه هي فلسطين والكل يعرف ذالك ؟ عيقو رآه داعش نكتة رآه داعش قالب زاهر مدير لعربان

  • Chimaa
    الأحد 2 غشت 2015 - 23:38

    المسلمون أسسوا أكبر خمس إمبراطوريات عبر التاريخ وهل تظنون أنهم سيأتون بالطبل و المزمار طارق بن زياد قال العدو أمامكم والبحر ورأكم .أما أمريكا فتزول هكدا يقول التاريخ

  • MOHA RAISS
    الإثنين 3 غشت 2015 - 02:26

    لقد نجحت السياسة الامريكية عندما خططت لشرق اوسط جديد .كيف؟؟؟؟؟؟
    – امريكا لن ترسل جنودها ابدا للشرق الاوسط بل ستبيع السلاح فقط لدول الخليج التي ستتكلف بفرض سياسة اسراءيل في المنطقة .كيف؟؟؟؟؟؟
    – ان اهداف داعش وجبهة النصرة والجيش الحر اهدافهم هي نفسها اهداف اسراءيل وامريكا . تقسيم كل من يقول الموت لامريكا واسراءيل ؟؟؟؟ مثل سوريا والعراق واليمن . وعلى فكرة ان جبهة النصرة يذهبون للعلاج في اسراءيل كيف؟؟؟
    – لان قادة هؤلاء الدواعش والقاعدة وغيرهم كلهم اميون ليسوا علماء دين كيف؟؟؟
    1 اسامة بن لاذن كان امير لايفقه شيءا في الدين . الظواهري مهندس وليس عالم . الزرقاوي كان من قطاع الطريق وجاهل في الدين . البغدادي وكلهم مرتزقة في الدين .
    – اوروبا وامريكا قرروا ان يجمعوا كل الارهابيين في سوريا والعراق ليتم القضاء عليهم بسهولة من قبل الجيش السوري وحزب الله الدي يتمرن في قتلهم بالالاف . اما ابناء فقهاء الناتو والسلفية يرسلون ابناءهم الى الجامعات الاوروبية او يشترون لهم اندية كرة القدم اوروبية باثمنة خيالية .هل تريد ان تعرفوا كيف ؟ ؟
    -ادا سقطت سوريا فرحت اسراءيل وستصبح مثل ليبيا واليمن ومصر. كيف؟؟

  • ضد داعش ومع بورما
    الإثنين 3 غشت 2015 - 02:32

    نحن نشتغل بالإرهاب وبداعش وننسى اخوننا الدين يحرقون في بورما
    ونقول لإخواننا تنبهوا انهم اشغلونا بداعش ويحرقون إخوتنا في بورما
    ونقول لإعلام لمادا هدا التحيز إلى جهة إرهابية دون أخرى أليس داعش يقتل وهؤلاء يقتلون
    وداعش حرق واحد وهؤلاء يحرقون العشرات
    لمادا داعش حينما حرق واحد قامت الدنيا ولم تعد وحينما أبناء الصليب يحرقون اخوتنا في بورما العشرات ولا أحد يتكلم
    ولماذا ولماذا. ………..

  • بوعزة الوجدي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 02:51

    ورد في المقال أن الأستاذ كان مناضلا بشوارع الرباط والتحق بالتنظيم الداعشي. ربما هراوات المخزن وسياسات ابن كيران هي سبب الهجرة. أخشى أن أسمع يوما ما أن المعطلين المرابطين بشوارع الرباط التحقوا بالتنظيم السيئ الذكرـ إذن لابد من إيجاد حلول للبطالة, وكفى من البطش والظلم والعدوان على المستضعفين في الأرض

  • oujdi anti polizabale
    الإثنين 3 غشت 2015 - 04:08

    ce que j'ai peur c'est les chomeurs qui vont aussi rejoindre les toerroristes vu leur situation critique au maroc ! il faut que benkirane réglé le probleme du chomage il y a plus de 3 millions de chomeurs se sont un bombe qui peut s'exploser n'importz qu'elle moement !

  • Mouhsine des U.S.A
    الإثنين 3 غشت 2015 - 05:07

    الى كل من يبرر داعش أطلب منه ان يراجع دينه والمتل الأعلى هي عندما دخب العرب إلى الأندلس عاشرو وعاملو الإسبان بإحترام وعاشو بسلام ودفىء لمدة سبع قرون فاليوم في القرن الواحد والعشرين يلفقونها للإسلام بقتل الأبرياء وتخريب البلدان العربية متل تونس أخيرا. السؤال الآن هو الى أين ومتا هده ألا أخلاقية والوحشية الفتاكة ومنهجية عداء للله سبحانه وتعالى لأنه ابينا او لا حاش أن يكون هاذ هو الإسلام الحنيف .

  • رشيد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:55

    الأستاذ الذي التحق ب"داعش"، تعرض لتعسفات غير مسبوقة من طرف وزارة بلمختار و حكومة بنكيران السنة الماضية، حيث تعرض للتشريد لأكثر من 111 يوما برالباط، و لمختلف أنواع القمع و التنكيل بشوارع العاصمة من ضرب و ركل و رفس، و سمع على غرار باقي المحتجين عبارات الإذلال و المهانة و الكلام الساقط توجه للأساتذة و الأستاذات من طرف قوات "القمع"، كما نال نصيبه من توقيف الأجرة لشهور عديدة و أحيل على المجلس التأديبي ظلما و عدوانا و اتخذت في حقه عقوبة تأديبية أثرت سلبا على مستقبله المهني.. عبد الوهاب السحيمي

  • hamid
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:56

    لا داعٍ للبحث كثيرا في الأسباب
    الدافع الرئيس لكل من التحقوا ببؤر الموت هو "الحگرة" بمعنى الكلمة إضافةً الى الزبونية و المحسوبية و سياسة التجويع.
    رجاءً راجعوا علاقة "المخزن" بالمواااااااااطن هذا هو الحل
    لا نريد المال
    نريد الكرامة

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 3 غشت 2015 - 16:32

    الالتحاق بداعش في رأيي خيانة للوطن. لكن ما لا يفهم هو ما الجدوى من سرد وضعية الاستاد المهنية والشخصية؟ ما علاقة هذا بداك؟، تريدون أن تمرروا لنا رسالة أنه بالرغم من وضعيته المريحة لجئ هذا الأخير إلى داعش.
    أقول لكم وهل تعلمون لماذا طلق زوجته أم طلقته الله أعلم؟ هل تعلمون كم حكمت عليه المحكمة لصالحها؟ هل لديه أبناء؟ هل تفاقمت مشاكله المادية والمعنوية؟ ووووو ومن تم قرر الانتحار ليس شنقا وإنما باللجوء الى داعش وهذا في حد داته خطأ جسيم اقترفه، لأنه عوض أن لايفقد الأمل في الحياة والمستقبل خسر الأسرة الصغيرة والكبيرة.
    لتسقط داعش

  • الحسين علي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 00:47

    الشخص الملتحق بداعش استاذ حامل شهادة عليا ،يعني انه لا ينتمي الى الفئات التي اعتادت الارتماء في احضان الارهاب ،وهذا مؤشر خطير يجب على اهل الحل و العقد ان يولوه دراسة وبحثا خاصين ،فحسب تصريح الاستاذ السحيمي فان المغادر الى" ارض الخلافة" تعرض لكل انواع القهر والبطش والاستعلاء في شوارع رباط ،حتى وان اختلفتم وان رفضتم مطالب ابناء الشعب فلا تقهروا ، ولا تنكلوا ، ولا تعنفوا ، ولاتنتقموا ، فان احضان داعش الارهابي دافئة ومغرية لكل من كفر برحمة الوطن ،لا تتركوا الاحداث تمر دون اتخاذ مايلزم ليس فقط من المقاربة الامنية ،بل من البحث والدراسة العلمية بعيدا عن الاحكام الجاهزة .

  • momo
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 03:34

    88 – إبن عبد البر الجزئ ٢٢صفحة٢٣٦مجموع الفتاوي لابن تيمية الناشر دار الوفاء الطبعة الثالثة مضمون الفتوى قتل المسلم لمجرد الإجهار بالنية ان اردت المزيد ، عن التحريض والتهييج العموم على القتل ،الخروج على اولياء الأمر سأوافيك بالدليل اترك لك تحليل الفتوى الأولى .للتدكير ليس من شيمتي التنقيص والسلام عليك ورحمة الله

  • انسان
    الأحد 9 غشت 2015 - 20:12

    قد يكون هذا الخبر مجرد فرقعة لكي تخرج الفءران من مخابءها
    اما ان كان صحيحا فهو يشكل الاستتناء
    السبب هو الضلم والقهر والمحسوبية والزبونية وتوارت المناصب وغياب العدالة الاجتماعية للمقهورين الغير مسجلين بالضمان الاجتماعي والحاملين للشواهد والدبلومات .الناءمين على الرصيف

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي