مهنيو "الكوتشي" يعلنون الغضب ضد حافلات النقل السياحي بمراكش

مهنيو "الكوتشي" يعلنون الغضب ضد حافلات النقل السياحي بمراكش
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:00

حاصر أصحاب العربات السياحيّة المجرورة بالخيول، والمشهورة بتسميّة “الكوتشي” شعبيا، اليوم، حافلة تابعة لشركة نقل سياحي بعاصمة النخيل مراكش.

الواقعة جرت بمحيط ساحة جامع الفنا، بالمدينة الحمراء العتيقة، وعرفت تنديد مهنيي “الكوتشي” باستمرار المركبة في أداء خدماتها للسياح بالرغم من وجودها في “وضعية غير قانونية”.

وارتفعت احتجاجات الغاضبين على سائق الحافلة ومشغليه، حيث أبدى المستاؤون استنكارهم لمواصلة الحافلات المماثلة العمل رغم انتهاء العقدة التي كانت تجمعها بالمجلس الجماعي وغياب أي تجديد يهمها.

أرباب “الكوتشيات” عبروا ضمن عريضة أصدروها ممهورة بتوقيعاتهم، توصلت بها هسبريس، عن تذمرهم من الامتيازات غير المحدودة للحافلات السياحية الحمراء، مضيفين أن ذلك يوازيه إهمال وإقصاء يطال مستغلي العربات المجرورة بالخيول.

ونادت ذات الوثيقة بتحرك كل المؤسسات ذات الاختصاصات التدبيرية المقترنة بمهنتهم لأجل “رفع الضرر عن القطاع الذي أصبح يعيش وضعية مزرية” حسب تعبيراتهم المستاءة من واقع الحال الذي يستقرون وسطه حرفيا.

ذات القطاع الخدماتي، تضيف العريضة يوظف 600 من الأيادي العاملة بمراكش، بينما تبلغ الكلفة السنوية لمواد العلف التي تتطلبها تغذية الخيول بجوار مصاريف العاملين ما يعادل 2,7 ملايير من السنتيمات بالمدينة الحمراء وحدها.. “أضحينا نكافح من أجل البقاء والحفاظ على الإرث الحضاري الثمين” يقول أصحاب “الكوتشي”.

وطالب المتضررون المجلس الجماعي لمراكش بسحب الترخيص نهائيا من شركة حافلات النقل السياحي، معتبرين أنها “لا تُدِرّ على الميزانية الجماعية سوى 276 مليون سنتيم سنويا مقابل شل قطاع النقل السياحي التقليدي ونسف التراث التاريخي للمدينة.

تعليقا على ماجرى يقول رئيس لجنة الصفقات بالمجلس الجماعي لمراكش، نائب عمدة مراكش عبد اللطيف أبدوح، إنه قد تم إلغاء صفقة النقل السياحي لأجل غير مسمى، وذلك بعدما انتهاء العقدة الأخيرة التي كانت تربطها الطرفين وانقضت بانتهاء شهر يونيو الماضي.

وضمن تصريح لهسبريس قال أبدح إن الحافلة التي تمت محاصرتها من لدن أرباب “الكوتشي” توجد فعلا في وضعية غير قانونية.. مضيفا أن المجلس الجماعي لمراكش قد قرر، في دورته لشهر أبريل الماضي، وضع دفتر تحملات أكثر دقة قبل الدعوة لصفقة عمومية دولية جديدة لتدبير هذا القطاع المؤثر في الاقتصاد السياحي للمدينة والجهة والوطن.

‫تعليقات الزوار

42
  • امين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:10

    لما alsa الإسبانية تحتكر لوحدها النقل العمومي والسياحي في مراكش لما لا تعطى الفرصة لشركات أخرى ذات جودة أكبر خاصة و مراكش مدينة عالمية نريد التنافسية لكي ترتفع الجودة والخدمات حافلات alsa دائما مكتضة وتتاخر خاصة في أوقات الدراسة نتمنى أن يعطو الفرصة لشركة أخرى تدخل على الخط في مراكش

  • zineb
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:11

    هو غي الحقيقة حتى اصحاب الكوتشيات بخبيزتهم كيما كنقولو وماكيخدموش بلقانون مشب واحد لمرة نركب انا وراجلي قالينا 400 درهم باش ادير بنا دويرة منين مابغيناش قاليك 300 درهم كيشوفو ناس غراب على لبﻻد كيصحابليهم عندهم لفلوس كيتفﻻو على ناس وكياخدو لفلوس كتر من طاريفة لي دايرين الله يلطف بينا

  • أبو زينب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:14

    الحوانت مصافة… والأرزاق مختالفة..!

  • يونس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:20

    يجب ضمان الحق لهم.لان هذه بلادهم وهم الاولى بها من شركات اجنبية

  • samaoui
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:24

    هاذ أصحاب الكوتشي يطلبون أثمان خيالية . هم و أصحاب البزاراث
    لو كانو يتفقون على ثمن مناسب لشجعو السياحة الداخلية أكثر . و لربحو أكثر من السياحة الخارجية
    لاكن يرافقهم الطمع . لذالك سوف يسببون لأنفسهم أزمة عن قريب .
    كأمثال هؤلاء الذين يدمرون السياحة بأثمنتهم الخيالية لمنتوجات السياحية وأيضا الغش في بعض السلع التقليدية . سوف يأتي يوم سيندمون .
    يجب على وزارة السياحة التدخل في الأثمنة . لأنهم سوف يدمرون السياحة في هاذ البلد لتعجرفهم و لهفتهم الزائدة .
    رزق قليل مداوم و لا كثير و مقطوع .
    للأسف كل القطاعات في المغرب يجب قانون جديد لها . سواء المتعلق بصناعة التقليدية أو التجارية و الهيكلية.
    أين ما ذهبنا نرى
    بقال حدا بقال حدا بقال
    قهوة حدا قهوة حدا قهوة
    يجب تنضيم هاذ التخربيق
    شيئ واحد هو المنظم و هي الصيدليات لهم مسافة ما بينهم
    أما من حيث التجارة كلشي مخربق . كثرتة المحلات و قلت المداخول .
    أو الشمتة عني عنك لتجار الإنتهازيين

  • مصطفى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:34

    اصحاب الكوتشي في مراكش ليسو أبدا بمساكين. يتخيرون في الزبناء، يفضلون الأجانب على المغاربة، لا يعتنون بنظافة الخيول و يشعرونك كمغربي بالحرقة في بلادك!! سيرو تنعسو

  • ممر النخيل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:36

    واااااا الإخوان راه معندكمش الحق تحاصرو الناس واش مكاينش القانون في البلاد واش كاينا السيبة. لعندو شمشكل يمشي المحكمة ويتبع القانون

  • يا المول. الكتشي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:38

    اصلا ماليين الكتشي غاليين دورة واحدة ب 150 و 200 درهم ما خاسر فيها والو عود وكرووصة كيحسابو حتا ولاد البلاد توريس خاص تكو طريفة خاصة بالسياح الداخليين وحتا الفنادق وتجار الصناعة التقليديةوالطاكسيات يجب تقنين الاثمنة خصوصا للمغاربة اواها بلادنا مقادرنش نسافرو فيها وليتي تبغي تمشي لمراكش تبقى تفكر غ في الجشع والغلاء والمراكشي لي سولتيه كيقول ليك الحركة عيييبانة واحمدو االله ولا غنحولو جامع الفنا لفاس

  • 2 مليار
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:42

    2.7 ملايير سنتيم ل 600 عامل و 300 حصان, ماشي بزاف ?شحال الخلصة في مراكش ?الخيل تا تكل crevettes ?

  • Rachid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:47

    السلام عليكم
    اوجه كلامي لكل من هم ضد التراث الموروث مادا ستقولون في هذه المسألة؟

  • ابو علي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:49

    انا لا افهم الدول الغربية يستعملون الاضراب عند قلت االحاجة او الحاجة الغير المنظمة و نحن نستعمل الاضراب عند كثرة الحاجة يعني المغاربة نحن نريدو احتكار الحاجة بي اي وسيلة و جنيي الاموال بسرعة و لا نفكر في الفقير ونفكر الا في انفسنا و لا يهمنا الغير اتقو الله يا اصحاب النقل كيف ما كانا نوعه لا الكوتشي و الطاكسي الصغير و الكبير

  • hani
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:54

    لي عندو لعاقة دير لي بغا' ما عندو سوق ف البوفغي. بلاد زينا ما يخدموك ما يقيلوك"

  • رباطي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:56

    ماذا نستفيد من الكوتشي في مدينة مراكش غير تعطيل حركة السير و الرائحة النتنة، ثمن الجولة بالكوتشي لا يستطيع تأديته السائح العادي زد على ذلك أنه الكوتشي صورة من صور التخلف، مدن سياحية مثل باريس و لندن لم تعد توجد بها كوتشيات منذ القرن قبل الماضي و رغم حافظت على طابعها الثراثي، اتمنى من ولاية مراكش أن ترخص للحافلات السياحية التي تقدم خدمات مميزة بأثمنة معقولة و تحافظ على جمالية المدينة.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:03

    هذه العربات المجرورة بالدواب هي التي يجب أن تختفي من المدينة و تعود إلى مكانها الطبيعي الذي هو البادية و القرية.
    العربات المجرورة بالدواب وجدت في الأصل عندما لم تكن المحركات قد اخترعت بعد.أما الآن و قد توفرت فيجب أن تختفي تلك العربات و تنال الدواب التقاعد.

  • bdou@
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:04

    لماذا تريدون احتكار المواصلات يا أصحاب الكوتشي؟ هل تريدون أن يكون لا خيار للناس إلا الكوتشي أو المشي على الأقدام؟

  • UGEM Marrakech
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:28

    من يقدم منتوجا جيدا بثمن ملائم هو الرابح ; أما الاحتكار بهف الاستغلال و تقديم خدمات رديئة بأثمان خيالية فهو غير مرغوب فيه .

  • rochdi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:29

    أصحاب الكوتشيات في مراكش مثل زملائهم الطاكسيات معظمهم جشعون أو لصوص لا يعملون بالتسعيرة القانونية. آن الأوان ليدفعوا الثمن.

  • HDghay
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:32

    اصحاب الكوتشي اذا ارادوا جذب السياح الاجانب و المغاربة فعليهم انقاص الثمن الباهض الذي يطلبونه ، بدل ان يتخوفوا من الحافلة السياحية .

  • medi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:33

    هاد مالين لكوتشا مع كامل احترامي ليهم كون كانو هما مزيانين كون داك الطوبيس مغيركب فيه حتا شي حد، ولكن هما كيتفلاو علا السياح كيزيدو عليهم فالثمن مدايرينش اثمنة محددة للجولات ، احتا الا تافقو علا الثمن الجولة كيمشي غير فين بغا هو، عكس الطوبيس منظم كيعطيك تذكرة فيا الثمن الموحد والجولة معروفة مسبقا وممنوع على السائق انقص منها، السئخ مزيان ليه الكوتشي غيوصلو لبلايص مكيدخلش ليهم الطوبيس ولكن النصب لكينصبو عليهم لي خلاهم امشيو للطوبيس

  • شوهة مراكش
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:51

    مراكش كلها عامرة قوالب ملي كندخل لمراكش كيبان لي كلشي طلاب ونصاب صراحة التوريس كيدي سعرنا اما الكوتشيات امخنزين الساحة بالبول اديال الخيل اما الحلايقية خلاص يتلقى لسائح يصورو بزز مع حنش ويطلب منو 200درهم ولي عطاهم شي حاجة قليلة كعيروه

  • bidawi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:03

    ما يترزقوا ما يخليو لي يترزق. حتى أصحاب الكوتشيات أصبحوا يطبقون القانون نيابتا على المسؤولين

  • ayyachi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:06

    المنــافسة شيء إيجــابي و المستهلك هـــو المحــور في كل شيء. لابــد من الاعتـــراف أن أصحـــاب الكــوتشيــات زادوا فيــه بلا قيـــاس: إذا قبلــوا إركــاب مواطن مغــربي فبــــثمن بــاهض يصل إلى 400 درهم.

  • السنطيحولجي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:08

    واباز لكم الكواتشا انا ولد مراكش تنحلم نركب الكوتشي ونتما جامعين مع السياح ومعا كلشي و الغلا وتقاو الله وليتو كوتشي VIP ماشي كوتشي شعبي وكبير لكرش تفرقع ليه .

  • LE PONEY
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:28

    Même si le véhicule du transport touristique n'est pas en situation régulière ,ce n'est certainement pas aux conducteurs du KOUTCHI d'intervenir pour en aviser les autorités compétentes .le transport touristique à au mois l'avantage de payer les impôts qui lui sont dus au contraire de ces conducteurs de charetttes traditionnelles qui se contentent de s'acquitter de quelques redevances dérisoires .faire sa justice soi même continue et tout un chacun veut appliquer ce qui lui semble adéquat ,juste et plausible dans un pays ou les autorités dans l'ensemble commencent réellement à perdre du terrain ce qui n'augure absolument pas à des lendemains meilleurs.

  • عبدااله
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:32

    ليست هاده الوسيلة للاحتجاج هناك طرق أخرى. …انا لا اعرف بالضبط كيف يترجم القانون الجنائي المغربي في هاده الحالة ، مثلا في أوروبا ادا تم احتجاز شخص ومنعه في حرية السير أو التنقل ،بدون اي سبب ..القانون هنا صارم،ودالك من أجل تفدي "السايبة "التي مؤخرا تعممت في بلادنا. ..نعم للحضارة ..
    شكرآ

  • عبدالجبار
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:30

    اصحاب الكوتشى المراكشيين ﻻ يفرقون بين السائح المغربي والاجنبي كلهم هموز بالنسبة إليهم.هده صفعة لهم ليتقوا الله .وعقبا يحيدوهم بمرة .

  • يوسف كازا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:45

    إن التراث يلعب دوراً هاماً في في البلاد ويميزها بثقافة وتقاليد شعبها مساهمة في جلب السياح لإكتشافها. والحكومة إذا حافظت على كل التراث كأنها حافظت على كنوز. ولا يمكن تعويض كل التراث بأشياء حديثة لأنها مصدر لقمة عيش .

  • رياض العروس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:09

    نريد الكوتشي , ونرفض الحافلات والسيارات في مراكش .

    كفانا حزنا واللاجتماعية التي تسببت فيها وسائل النقل الحديدية وليست حضارية .

    بعيدة عن الحضارة رغم انها متمدنة.

    الحصان حيوان غال وعمييق ثم جميل .

  • كلمت حق
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:20

    كنت في زيارت لمدينة مراكش , و أتار إنتباهي صف الكوتشيات المتواجد من قرب ساحة جامع الفنا.
    الأتمان خيالية لركوب الكوتشي . 150 / 200/ 300 درهم , ـ واش ها العود كيمشي بالكيروزين ـ ؟
    زد على دالك حتى سيارات الأجرى الصغيرة لا ضمير لهم , لا إحترام لطريفا القانونية ،لا لقانون السير
    أخر الكلام, أنصح شخصيا كل من أعرفه عدم التوجه لمدينة مراكش و ختيار مدن أخرى.

  • sam
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:24

    الى الاخ الرباطي لو زرت مدينة اشبيلية الاسبانية في الاندلس لغيرت الراي لان الكوتشي موجود خصيصا للسياح المشكل عنذنا هو التنظيم و احترام التسعيرة الله يهدي بني ادم اوخلاص

  • خريبكي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:31

    اصلا ثمن الكوتشي غال وصاحبه يمتص الزبناء زيادة على قدم العربة مراكش في حاجة الى عرابات جديدة مثل الموجودة في لندن اذا اردنا ان نشجع السياحة ليس مثل ماهو موجود في مراكش عبارة على خردة كلها متهالكة

  • mohammad
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:08

    الكل يدعي ان له حقا الي حد اننا متخمون بثاقفة الحق اما ثقافةالوجب فلاوجود لها وكل اصلاح تعترضها قوي المقاومة اما اصحاب الكو تشيات فنقول لهم اتقوا الله في بلدكم وكفا كم ابتزازا للناس فما تطلبونه هونفسه في مدينة اشبيلية مع وجود الفارق في الحصان والعربة وسائقها ——

  • كيش
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:20

    اكبر مخلوضين فمراكش هم اصحاب الكواشيات حيث يطلبون من السياح اثمنة باهضة اما ابدوح الذي يتكلم فهو نفسه حكم عليه بالسجن5 سنوات للاختلاسات التي قام بها ابان توليه رءاسة احد جماعات المدينة اللي غادي يخرج على السياحة فمراكش هم ساكنتها حيث الجعبة والتقوليب تيسري ليهم فالدم اما هذاك الضحك الباسل ديالهوم مابقاش تيوكل الخبز

  • Yosef Ben Tachfin
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:42

    ا نا خدام ف قطاع السياحة و الكثير من السياح الاجانب تيهضرو على المشاكل وطرق النصب لي كيتعرضو ليها من المرشدين السياحيين لاصحاب الطاكسيات صحاب لكوتشي و صحاب البازارات..
    بعض المرشدين قبل ما يبداو الجولة تايسول اشمن جنسية الا كانو مريكان تيقول هدي همزة تيدورهوم مزيان و تيعطيهوم لوقت الكافي باش يتسوقو(جعبة). الا شي جنسية اخرا ضغية تايكمل معاهم (ما فيهم والو)
    هاد صحاب الكوتشيات تايضربو فلوس بزاف, يكدب عليك شي واحد يقولك هدوك مساكن. انا واحد عاودلي كيفاش تايخدمو, تاياخدو السياح بثمن خيالي من بعد تايمشيو لحدا شي بزار عارفينو, تايقولو لسياح راه العود خاص يرتاح شوية منصباح هو واقف ف الشمس بلا بلا.. تايقولو ها و احد لبزار دورو فيه شوية على مايرتاح العود, الا جاب الله شي بركة هي هديك -من بعد غادي يرجع باش ياخد الجعبة- ,والو تيكمل الجولة بالزربة, العود صافي رتاح….
    اوا صحاب طاكصيات خلاص حدث ولا حرج, كاين لي تيفضل ياخد السائح الاجنبي على المغربي ولد لبلاد, وزيد وزيد.
    وكاين واحد المشكل اخر ديال صحاب لبزرات, العديد من السياح تيتعرضو لمضيقات من عند هاد التجار لي بغاو يبيعو بسيف..
    لله يهدينا…

  • taha
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:48

    هادوك صحاب الكوتشي هما و الطاكسيات اكثر من اليهود .. مقطرين يا خويا و طماااااعين والله العظيم الا سرهم .. انا بغيت لهم الكساد يبقاو ينشو الذبان باش يعرفو ان الله حق و يتاقو الله فالسائح الوطني

  • MNEL
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:00

    أخبث رائحة في مدخل جامع الفنا من كثرة فضلات الخيول ليس هناك حيز للنظافة
    لان الكوتيشيات يستعمرون المكان ليل نهار .. كل السياح المغاربة و الاجانب يغلقون الانف عند المرور من هناك ..
    اصحاب الكوتشيات يحسون الزائر المغربي انه محتقر اما مع الاجانب فالجشع الاعمى ..

  • اسماعيل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 06:22

    لدي ثﻻثة نقل اود اﻻشارة اليها-1/ هل يعقل ان تستمر شركة في مزاولة نشاطها رغم انصرام اﻻجال المحددة في العقد المبرم مع المجلس الجماعي بمراكش ؟ اين هي الضوابط وصرامة اﻻتزام بالعقد و السلطة المكفول لها بالمراقبة في هدا الشان؟ 2/ﻻيحق ﻻحد ان يقيد حرية اﻻخر وماقام به اصحاب الكواشي مخالف للقانون فهل ستتحرك النيابة العامة في كلتا الحالتين لنحس اننا فعﻻ في دولة الخق والقانون؟ مغ العلم ان اصحاب الكوتشي لديهم جمغية فهل خلقت لتقوم مقام القانون؟3/الكوتشي صورة من مراكش اﻻ ان الجشع هو المسيطرة في ظل عدم اشهار اﻻثمنة من قبل المجلس الجماعي في مواقف هده العربات حثي ﻻنفسح المجال للمحتالين ودي الضمائر الميتة منهم وهم الفئة الغالبة؟ فهل من مجيب ومستحيب؟

  • عبد الله
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 07:17

    فهاد ألمغرب ديالنا اينما وليت تاواحد ما هاز ألهم لبلادو. كولشي باغي إدير الفلوس دغيا.السياحة قتلوها بتصرفاتهم المخجلة و كذبهم على السياح.فالمرشدون أو أصحاب الطاكسيات أو أصحاب البازارات أو أصحاب الكوتشيات بغاو غير إعمرو جيوبهم. السلطات عاجزة عن تنظيم قطاع ألسياحة.

  • زكريا
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:57

    في مراكش منذ زمن طويل أصبحت الفوضى تعوم المجال السياحي بسبب اصحاب التاكسيات ، الكوتشيات وموظفي الفنادق….الى ماعطيتهش الي بغا دار فيك الي بغا….خربو السياحة وسمعة المغرب ، ولكن المشكل في تواطؤ المسؤولين وشرطة السياحة التي لا تقوم بالواجب الكافي لحماية المواطن والسياح الأجانب والمغاربة من الابتزاز …وانا اتحدت عن تجربتي مع سائقي طاكسي امام الكتبية الذين امتنعوا عن نقلي الى محطة القطار بدعوى ان المسافة قصيرة وإلا فعلي ان ادفع 150درهم…وعندما رفضت وقلت انا الطاكسي هي اولا في خدمة المواطن تم سبي والتهجم علي في حضور زوجتي وابني ومنعنا من ركوب اي طاكسي من 5طاكسيات كانت موجودة بالمكان… وكل هذا امام أنظار المارة وشرطي المرور
    الذي حاول التدخل ولكنه لم يستطع عمل اي شيء….بالنسبة لي كانت ذلك اخر زيارة لمراكش والمغرب حتى تتحسن انشاء الله هذه الأمور …. أعيش 27 عام في أوروبا ولم أقع أبدا في موقف كهذا فكيف ان آتي الى بلدي ولا أستطيع ركوب. طاكسي الا بشروط …!!!!

  • ع الجليل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:17

    اتمنى من المجلس البلدي لمدينة مراكش أن يرخص لألزا حتى الطاكسيات لأن ما نراه من اصحاب الطاكسيات يدمي القلب فلا يشرفون السياحة بتاتا بمدينة مراكش بل يدمرونها هم واصحاب الكوتشيات واطلب من المراكشيين ان يقاطعوا الركوب في هتين الوسيلتين لأن الجشع بلغ بسائقي الطاكس والكوتشيات حدا لا يطاق واطلب من أصحاب الفنادق بمراكش أن يرشدوا السياح عن اثمنة التنقلات في مراكش.

  • Affelous
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:05

    Moul El koutchi : le top de la crasse et de la saleté. Le summum de l'absence de dignité doublé de racisme envers ses concitoyens qu'ils refusent de transporter, réservant son rafiot préhistorique de préférence aux étrangers dont il a fait sa Divinité suprême. Escroc et malhonnête focalisant toute son énergie dans l'effort de gruger le "client" en lui demandant pour quelques centaines de mètres de ´ballade ´ des montants dépassant de loin celui du transport aller retour par avion. À quand plus de bus touristiques, de petit train électrique comme à Fès et à Agadir. Vivement la fin de ces crasses et pourquoi pas, le début de vraies calèches comme à Séville, Londres et autres cités, propres, conduites par des gens polis et respectueux des tarifs en vigueur. Merci Hespress de publier

  • malika
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 14:37

    باسم الله الرحمان الرحيبم ،فعلا لقد بدءنا نلاحظ العديد من التجاوزات من بعض المهنيين يسنون قوانين ويطبقونها غصبا عن المجتمع ،فمثل هذه اامضايقات عشناها خلال شهر رمضان المبارك بحيث قام اصحاب الطاكسيات بسلا الجديدة بمنع بعضهم البعض التنقل من سلا الجديدة الى حي اانهضة بالرباط عبر الطريق السيار بحيث وصل بهم الامر الى انزال الركاب من الطاكسيات المتوجهين الى سلا ااجدبدة بحجة طاكسي رباطي ،كما قلصوا اامسافة ينزلونك بعيدا عن حي النهضة الشيء الدي يتطلب منك اخذ سيارة اجرى صغيرة يعني صرف 40درهما ايابا ورجوعا ولقد تساءل المواطن ااميكين عن هذه التصرفات التي تجعلنا نشعر بالحكرة ،لوكان خلاو الخطافة يخدموا على راسهم ويخففوا معانات المواطن من ازمة اانقل بحيث اصبح اصحاب هذه اامهنة يتجاوزون القانون دون مراعاة شعور المغاربة نريد حلا و تقنين هذا القطاع و شكراا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين