باحث: صحراويون يختارون الحزب قبل القبيلة

باحث: صحراويون يختارون الحزب قبل القبيلة
السبت 29 غشت 2015 - 13:10

قال الباحث المتخصص في الشؤون الصحراوية، الأكاديمي عبد الفتاح الفاتحي، إن المشاركة السياسية لساكنة الصحراء لم تعد بداعي الانتماء إلى قبيلة المرشح وإنما بدافع الانتماء إلى الحزب أو الاطمئنان إلى أولويات برنامجه الانتخابي، مشيرا إلى أن هذه المؤشرات تؤكد بأن سكان الصحراء مؤمنون بنجاعة التوجه نحو بناء دولة المؤسسات التي تعلو فيها سلطة القانون.

وأوضح الفاتحي، أن بوادر المشاركة والانخراط الواسع في الانتخابات الجهوية والجماعية لـ4 شتنبر الجاري لدى أبناء أقاليم الجنوب المغربي، يعكس مدى قناعتهم بالتوجه نحو المستقبل والإيمان بأهمية التطور وفق ما تقضيه الحاجة المجتمعية من تغليب المصلحة العامة، وتدبير الطموحات الذاتية وفق آليات قانونية.

وأضاف أن أجواء انطلاق التنافس الانتخابي وفق ضوابط وإجراءات قانونية، يؤكد على نجاح أبناء الأقاليم الجنوبية في تمرين الممارسة الديمقراطية والإيمان بأهمية الاحتكام إلى مبادئها لتدبير شؤونهم اليومية.

وأكد الباحث أنه على الرغم من حالة الانكسار الأمني والاقتصادي الذي تعيشه بعض الدول المجاورة للمملكة فإن الملك محمد السادس، في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب الأخير، رسم خطا تصاعديا نحو المستقبل من خلال الدعوة للسير قدما لتطبيق الجهوية المتقدمة يكون نموذجها في جهات الصحراء.

وشدد على أن تحقيق هذا الرهان بات اليوم ممكن جدا بالاندماج السياسي الذي أبداه سكان جهات الصحراء خلال مناسبات انتخابية سابقة، “سمحت ببروز نخب قادرة على تسيير جماعاتهم وفق خصوصيات المنطقة” وفق تعبيره.

إن قراءة في المشهد السياسي وتفاعلاته اليوم بالأقاليم الجنوبية للمملكة، يضيف الفاتحي، يعزز ثقة سكان الصحراء في الانخراط في سيرورة التنافس الانتخابي طبقا لضوابط وإجراءات قانونية تضمن التنافس النزيه، وهذا ” ما نلمسه اليوم من خلال الانخراط الفعلي في الأحزاب السياسية الوطنية والاشتغال طبقا لقوانينها الداخلية وإيديولوجياتها حيث توجد تمثيلية مختلف الأحزاب بمدن وأقاليم الجنوب”.

وأكد الخبير في الشؤون الصحراوية، أن “حالة الاطمئنان في المناخ السياسي المدني في الصحراء باد بشكل وثيق ونحن نتابع أجواء التحضير للاستحقاق الانتخابي الحالي بكثير من المسؤولية والتزام الحياد والتوافق على ظروف التنافس السياسي الشفاف، وهو أمر يتعزز من خلال حالة الالتفاف حول البرنامج الانتخابي بدلا عن الولاء القبلي”.

وشدد على أن التسجيل المكثف في قوائم الأحزاب السياسية يؤكد بالواضح الانخراط الفاعل لأبناء أقاليم الجنوبية في تدبير شؤونهم المحلية ومواكبة السياسات العمومية ، وهو ما يقطع الطريق على مؤامرات أعداء الوحدة الترابية للمملكة.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

8
  • said
    السبت 29 غشت 2015 - 13:51

    هذا غير صحيح فالولاء القبلي لازال في الصحراء هو السائد

  • حسن راي
    السبت 29 غشت 2015 - 14:11

    لو كان يعلم المرشحون للانتخابات أن المحاسبة بعد الانتخابات عسيرة و عقوبات نهب المال العام تطبق بكل صرامة لما تسابقوا لهذه الانتخابات لأنهم سوف يعرفون أنها مسؤولية خطيرة و بدون مقابل لأن المنتخب لا يأخذ أجرا على عمله بل فقط تعويضات بسيطة على تنقله، و نحن نعرف جيدا ان الكثير من الناس لا يحبون التطوع للعمل الجماعي و بالتالي فالتهافت على الانتخابات و الشطيح و الرديح يدل على أن الناس يحاولون الفوز بالغنيمة أكثر منه بالمسؤولية.
    أذكر هؤلاء أن الله سبحانه و تعالى عرض الأمانة على الجبال فرفضنها و قبلها الإنسان انه كان جهولا. إن الله سيحاسب كل من ضيع أمانته التي و ضعها الناس في عنقه و لو بعد حين.

  • TABI
    السبت 29 غشت 2015 - 14:17

    أكاد أقسم أن الصراع القبلي جاثم على صدور الجنوب المغربي….. أنا إبن الجنوب وحاولنا مرارا توضيح الفرق بين اختيار الحزب ومن هو أهل لذلك وبين المشكل القبلي لكن….. هيهات.. هيهات…

  • مغربي
    السبت 29 غشت 2015 - 15:29

    سكان الاقاليم الصحراوية احسن من سكان الشمال والوسط فيما يتعلق باختيار من يمثلهم. وهم تكثر نضجا ووعيا بأهمية الاختيار ولايتركون اي فرصة لمن لايريدونه بعكس الداخل الدين يعبرون عن سلبية في التعامل مع الانتخابات °°°

  • مواااااطن
    السبت 29 غشت 2015 - 17:14

    °°° الاحزاب لاتظهر الى من كل فترة انتخابية وان المنخرطين الذين تتحدث إنهم لاترفع قيمتهمم الى خلال تلك الفترات. واللهي القبيلة عنصر حاضر وبقوة وهي العامل الرئيسي والمحدد في الانتخابات فقد نجد المقولة "انا ضد اخي، وانا واخي ضد ابن عمي.." فأتحداك ان تذهب الى من تسميهم انت منخرطين واسئاهم عن مؤيس احزابهم وظروف نيأشئتها، او اسئل حتى عن برامجهم الانتخابية، كن كقتنعا ان الجةاب هو انا مع فلان لان فلان كان ابن عمي. تحياتي °°°

  • محمد
    السبت 29 غشت 2015 - 17:38

    الدولة لم تستغل بعد هذا المعطى الهام والمتمثل في الانخراط الدائم لساكنة الأقاليم الجنوبية في الاستفتاءات على الدستور والانتخابات التشريعية والجماعية والمهنية إذ تعرف المنطقة دائما أكبر نسبة مشاركة على الصعيد الوطني، مما يجعل جبهة البوليساريو في موقف حرج رغم دعواتها المحتشمة للمقاطعة. من الضروري التسويق الدولي لهذا الأمر

  • الحاج امبارك
    الأحد 30 غشت 2015 - 16:33

    كل ما اعرفه ان قبيلة هي الوحيدة التي استولت على مراكز التقرير بواسطة الانتخابات لو كان بند من الدستور يمنع تجديد من سبق له الترشيح وفاز بولاية يمنع من اعادة ترشيح نفسه مرة ثانية حتى نجرب أناس اخرون وبالأخص ترشيح الشباب ذوي شواهد عالية حتى يستفدون من دراستهم

  • bahnini
    الأحد 30 غشت 2015 - 17:28

    بركة من الزعت اجي تشوف بعينيك في الداخلة لعيون ولمهيريز

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة