24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5706:2312:3916:0318:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟
  1. فوسفاط الصين يزاحم المغرب .. وإفريقيا تنعش "مجموعة التراب" (5.00)

  2. قد تصدق وقد لا تصدق ! (5.00)

  3. أفيلال تُكَرم "جنود الأرصاد" وتُلامس أثر الطقس على الاقتصاد (5.00)

  4. نقابات تعليميّة تُضرب وتحتج أمام "مديرية سطات" (5.00)

  5. فعاليات حقوقية تساند "الجماعة" لمواجهة الإعفاءات من الوظائف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مُعتصِمون ينددون بإهمال وتهميش زاوية الشيخ ماء العينين

مُعتصِمون ينددون بإهمال وتهميش زاوية الشيخ ماء العينين

مُعتصِمون ينددون بإهمال وتهميش زاوية الشيخ ماء العينين

لا تزال مجموعة من الشباب تخوض اعتصاما مفتوحا أمام مسجد الشيخ ماء العينين الأثري بمدينة السمارة منذ 19 غشت الجاري، مطالبين بترميم المعلمة الأثرية التاريخية للعاصمة العلمية بالصحراء.

وطالبت جمعية السلام لحماية البيئة والتنمية المستدامة بمدينة الداخلة جميع مكونات الشعب المغربي بصفة عامة، والصحراويين على وجه الخصوص، بالوقوف إلى جانب الشباب المعتصمين مذكرة بـ"المكانة الكبيرة التي تحتلها شخصية الشيخ ماء العينين نظرا لكونه مؤسس العاصمة العلمية للصحراء بمدينة السمارة وقائد رايات المقاومة بها".

وأشارت الجمعية في بلاغ لها إلى المكانة والحظوة التي ينالها الشيخ ماء العينين لدى مؤسسة إمارة المؤمنين، حيث قال الملك محمد السادس في خطابه الذي ألقاه في حفل تسمية فوج الضباط لسنة 2007 :" ...وقد قررنا إطلاق اسم المجاهد الكبير والعلامة التحرير الشيخ ماء العينين أكرم الله مثواه على فوجكم باعتباره الرمز الشامخ لجميع قبائل الصحراء المغربية ورعايانا الأوفياء بها في مقاومتهم الصامدة للأطماع الاستعمارية".

واستنكر البلاغ الإهمال الذي يطال الموروث المادي والإنساني الذي تركه الشيخ الرمز، حيث لازالت زاويته ومسجده بمدينة السمارة يعانيان من جميع أشكال التهميش والاحتقار ومتروكان عرضة للتدنيس. ويتجلى هذا الإهمال في كون المعلمة التاريخية لم يُرصد لها أي مشروع يهدف لترميمهما وتحسين وضعيتهما منذ استرجاع الإقليم إلى حاضنة الدواة المغربية، رغم مناشدات ومراسلات قيم الزاوية على مدار ستة عشر سنة" .

وفي المقابل تحولت باحة المسجد لمرآب دراجات نارية وهوائية وسيارات وتحولت جميع مرافقه إلى مراحيض ومكب للنفايات تحت مرآى ومسمع السلطات المحلية دون أي تحرك جدي، ثم طال الظلم باقي الأراضي المحيطة بها و التابعة لها والتي كانت بها مساكن قديمة حيث قامت الثكنات العسكرية القريبة بالترامي عليها دون وجه حق بل وإمدادها بالكهرباء وتحويلها إلى سكن وظيفي.

وأعلنت جمعية السلام لحماية البيئة والتنمية المستدامة بالداخلة تضامنها مع الاعتصام الذي يخوضه الشباب و استنكارها للإهمال الذي يطال هذه المعلمة التاريخية بالصحراء المغربية، والذي من شأنه طمس الهوية الصحراوية وتدمير ذاكرتها وتراثها الأصيل والحقيقي المتمثل في معلمة مسجد الشيخ ماءالعينين التي أُنشئت سنة 1898 للميلاد على ضفاف وادي سلوان بحاضرة السمارة بسواعد أبناء هذا الوطن.

واعتبر البلاغ أن هذا الإهمال هو بمثابة "اعتداء سافر وغير مقبول وجب التصدي له ووقف هذا التواطؤ الفاضح محليا بين وزارة الداخلية و المؤسسة العسكرية في التنكيل بالذاكرة الصحراوية" مع تحميل "المسؤولية التامة عن هذه الأعمال لوزارة الداخلية" .

إلى ذلك، سبق للقيم على الزاوية، العلامة محمد الأمين حفيد الشيخ ماء العينين، وهو أحد أحفاد مؤسس الزاوية، أن عزا سبب الإهمال، في لقاء سابق مع هسبريس بمدينة السمارة، إلى كون المعلمة التاريخية الحمراء لم يتم تزويدها بالرعاية الكافية، وقال في ذات اللقاء "ها أنت جئت عندي الآن ولم تشرب ولو كأس شاي، في الماضي كان هذا المكان موئلا للكرم، يُكرم فيه الطلبة والعلماء والزائرون من كل بقاع العالم الإسلامي، من يزودها الآن؟ وزارة الأوقاف؟ وزارة الداخلية أم العمالة؟ لا أحد يزودها الزاد الكافي لتقوم بدورها كما كان عليه الحال في الماضي؟".

وأضاف بانه منذ 16 سنة وهو موجود بالمكان، وأرسل رسائل خطة إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وذهب للمندوب في مدينة السمارة، وجلس معه يومين وطالبه برقم الإرسالية ولم يستطع أن يسلمه له.

ويضيف المتحدث: " ذهبت إلى الرباط واتجهت إلى وزارة الأوقاف وسجلت الرسالة في الوزارة وانتظرت شهرا وكتبت رسالة أخرى إلى الحاجب الملكي بالقصر وأمتلك التوصيل بأنهم توصلوا برسالتي، وكاتبت وزير الداخلية باعتبارها هي المشرفة على المغرب وسمعته في المجالين الديني والسياسي، وبعد مرور ثمانية أيام كتبت رسالة للسيد العامل الإقليمي على الإقليم، وتسلمت توصيلا من العمالة. اش عندي ما ندير؟ ..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - امير نفسه الاثنين 31 غشت 2015 - 14:18
شباب العالم يبحثون عن العلوم واﻻكتشافات وينخرطون في المغامرات اﻻستكشافية والرحﻻت العلمية ويهتمون بالسياسة في بلدانهم ومن يديرها وكيف ينبغي ان تدار ...وانتم تعتصمون بحثا عن الخرافة واﻷساطير وأماكن تأويكم لممارسة الشعوذة وتجهيل العقول ضدا على العلم والتنوير والبحث ..
الشيخ ماء العينين رحمه الله هو اﻵن بين يدي خالقه نسأله ان يفرج قبره ويجدد عليه الرحمات..لو بعث الشيخ ماء العينين ولو لحظات بعد ما رآه عند ربه من منزلة القبر ﻷنكر عليكم هذا التشبت والتعصب ولحظكم على القيام واﻻنطﻻق الى العمل الجاد عوض الخمول واﻻتكاء على اﻷسوار طلبا للخرافة ...
الله يهديكم ويصلح بالكم
2 - العربي الاثنين 31 غشت 2015 - 14:26
لم نقدر الله حق قدره .علمنا ان المزابل حين تشملها رمحة الرحمان تتحول الى مساجد ولم نسمع قط ان باحات المساجد ومرافقه تتحول الى* مراحض.* وللله في خلقه شؤون.
3 - رشود الاثنين 31 غشت 2015 - 14:34
الله عليك يا مغرب....والحالة ماهي حالة
4 - ابن محمد / مونتريال الاثنين 31 غشت 2015 - 14:49
لقد تشرفت بالمساهمة في تهييء الزيارة الملكية التاريخية لمدينة السمارة خلال 2002 كما تشرفت كباقي المغاربة الاحرار بطلعة ملكنا الهمام
وخلال تهييء ذلك الحدث التاريخي تداولت اللجنة موضوع الزاوية والقطعة الارضية التابعة لها المتواجدة على مشارف المدخل الرءيسي للمدينة كمشروع متكامل لبناء مسجد من الحجم الكبير يليق بكانة الزاوية مع ترميم الزاوية على اسس السلامة .
الا ان الفكرة لقيت معارضة قويةمن جميع الجهات
- احفاد الشيخ ماء العينين رفضوا الموافقة على المشروع بدون مقابل مادي للتنازل عن القطعة الارضية لبناء المسجد
-اعيان الركيبات عارضوا كذلك المشروع بعدم الاهتمام تحت دريعة عدم انتماء الشيخ ماء العينين الى قبيلتهم
وفي خضم هذا الصراع الباطن الظاهر ارتات اللجنة طي المشروع.
5 - سيداتي الاثنين 31 غشت 2015 - 15:13
أشم رائحة عامل إقليم السمارة في الموضوع.
أخطأتم في إقحام المؤسسة العسكريةوصور الجنود في هذا الملف.
من أسس مدينة السمارة صراع لم يحسم بين قبيلة ماء العينين و قبيلةالبيهات التي ينتمي إليها عامل الإقليم.
6 - khati الاثنين 31 غشت 2015 - 15:45
لاتنسوا ضريح ماءالعينين الموجود بتزنيت
7 - نعيم الاثنين 31 غشت 2015 - 15:55
هل سألتم الشيخ عن تركه لوصية ، يطالب فيها بزاوية و ضريح؟
8 - مهتم بالتاريخ المحلي الاثنين 31 غشت 2015 - 16:53
فعلا وقفة متميزة وإن جاءت متأخرة، لكن المهم أنها حدثت وأثارت الانتباه لمعلمة تنوسيت وتجوهلت عن عمد، بل أنها لم تعد تذكر كمعلمة للمدينة وهي التي تأسست المدينة على إثرها (منذ 1898)، بل أضحى المسجد الأعظم بالمدينة والذي بني زمن الاحتلال الاسباني (خلال الخمسينيات) بعد ستة عقود من الزاوية هو معلمة المدينة ورمزها في مختلف الملصقات واللافتات التي تشير للمدينة، ولن أتساءل عن هذا التجاهل الرسمي والشعبي المقصود؟؟؟ لكن السؤال لماذا لم يتم إدراج الزاوية ومحيطها في برنامج التأهيل الحضري الذي تشهده المدينة في السنوات الأخيرة، تحياتي للمعتصمين وأشد على أياديهم، دليلي على التجاهل المذكور، هو لماذا لم تتم تسمية أي مؤسسة علمية أو دينية أو ثقافية باسم الشيخ المؤسس، ككلية الشريعة، أ, مكتبتها أو مؤسسة تعليمية؟ أو ....؟؟؟ فمتى نتجاوز الأحقاد القبلية العمياء (أحقاد الجاهلية) التي أسس الشيخ زاويته لأجل طمسها وتجاوزها فكانت السياسة موقدتها والجهل وقودها، موفقين إخوتي في معتصمكم
9 - عبدالله حافيظي الاثنين 31 غشت 2015 - 18:47
كل اللذين يعارضون ترميم واصلاح زاوية الشيخ ماء العينين فاما انه بليد او حاقد اوحيود او انفصالي ، فهذه الزاوية هي المعلمة الوحيدة التي تشهد على ان الصحراء مغربية لانها بنيت بدعم من سلطان المغرب وبخشب المغرب ، كما ان الاستعمار الفرنسي استهدف تخريبها بالقانبل لانها قلعة للمقاومة ، كما ان الشيخ ماء الاينين اقام بها لنشر العلم والحث علي محاربة الاستعمار الغاشم ، العار كل العار على المسوولين الذين اتدروا اموالا طايلة في مشارع وهمية وتركوا زاوية الشيخ ماء العينين على حالها الذي يغني عن سوالها ،،، خصصت وزارة الثقافة ازيد من ماية مليون سنتيم اهدرت على الترميم ولا ترميم وقع على وجه الواقع المر ،،،
Sbaزاوية الشيخ ماء العينين بالسمارة لابد ان ترمم حسب تصميمها الاصلي ويعاد بناء مسجدها الكبير ،،، ولا يحق لاي كان المزايدة لا باسم السياسة ولا باسم القبلية المقيتة ،،،
10 - الشيخ المامي أحمد بازيد الاثنين 31 غشت 2015 - 19:05
المسجد التاريخي للشيخ ماء العينين هو مسجد تاريخي له أكثر من دلالات تاريخية ويشكل رمز العصر الثقافي الذهبي الثاني بالصحراء ,معلمة تاريخية لها مكانة خاصة في قلوب الصحراوين والمغاربة نتأسف كثيرا لماحدث لها ونشجع شباب الذي قاد هذه البادر ,وردا على ما قلته فشباب جمعية السلام لم ينطلق من فراغ فجمعية السلام هي من قامت باكتشاف أحد اضخم سفن القرن التاسع عشرفي قاع المحيط الاطلسي , هي أول جمعية تفعل برنامج لمنظمة اليونيسكو بالصحراء,هي أول جمعية افريقية وعربية يتم دعوتها لتخليد الذكرى المئوية للحرب العالمية باوربا, هي الجمعية التي خصها وفد المفوضية السامية لحقوق الانسان بلقاء خاص دام أكثر من ساعة.هي الجمعية التي كانت محل قضايا في المحاكم بسبب دفاعها عن بيئة خليج وادي الذهب من مشاريع مخربة,هي الجمعية التي قامت بحملة لحماية القلاع الاثرية بمدينة الداخلة ..ولايسع المجال لذكر كل ماقامت به الجمعية من مبادرات دولية ووطنية لذلك انه لشرف لنا ان نلتفت الى هويتنا ماثرنا تاريخنا وثقتنا التي تميزنا عن باقي شعوب العالم.
11 - najib الثلاثاء 01 شتنبر 2015 - 00:12
hchouma hadchi c'est le seul monument de smara il
faut que l'état prendre en charge cette édifice
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.