القبّاج و"البديل" يراهنان على "العدّاء" في السباق الانتخابي بأكادير

القبّاج و"البديل" يراهنان على "العدّاء" في السباق الانتخابي بأكادير
الخميس 3 شتنبر 2015 - 04:00

يراهن البرنامج الانتخابي للائحة “البديل” المتنافسة في الاستحقاق الانتخابي ليوم 4 شتنبر الجاري في الجماعة الحضرية لأكادير، والتي يرأسها رئيس مجلس بلدية المدينة الحالي، طارق القباج، على الإنجازات التي سبق تحقيقها خلال الولايتين الانتدابيتين السابقتين، لـ”مواصلة مشروع تنمية المدينة”.

وحسب برنامج العمل الذي تقدمت به للناخبين، تتطلع لائحة “البديل”، التي اختارت رمز “العدّاء” (بتشديد حرف الدال) من خلال هذا المشروع الذي أعلن عنه سنة 2003، وتم تحيينه سنة 2009، إلى “الارتقاء بمدينة الانبعاث إلى مصاف المدن العالمية المزدهرة، وذلك بجعلها مدينة ذكية تنتج العلم والمعرفة والتكنولوجيا الجديدة، وتستقطب الاستثمارات والنخب، وتستجيب لشروط الحكامة الجيدة والاستدامة، وتوفر المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية الضرورية للحياة الهنية والآمنة”.

ولأجل تحقيق هذه الغاية، أعلنت لائحة “البديل” التي اختارت شعار “معكم نواصل المشروع. إرادة، تجربة، فريق”، أنها ترشح “فريقا متماسكا ونزيها، مقتدرا ومتحفزا، اكتسب تجربة رائدة في التدبير الجماعي التشاركي والعمل الجماعي على المستويين المحلي والوطني. راكم معرفة واسعة في ميدان التعاون الدولي”.

وتسعى اللائحة إلى” تقوية الديمقراطية المحلية، وتعزيز استقلالية القرار، وتطبيق القانون، وتفعيل مبدأ المحاسبة”.

وعددت لائحة “البديل” مجموعة من المنجزات والمكتسبات التي تحققت خلال الفترتين الانتدابيتين السالفتين لتدبير الشأن الجماعي لبلدية أكادير، ومن ضمنها “تفعيل سياسة القرب، وتحسين إطارات الحياة، وإعادة تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، وإنجاز المشاريع المهيكلة مثل منتزه تاواد، والمطرح العمومي، وتهيئة المطرح القديم”.

كما سجل الفريق المرشح باسم لائحة “البديل” أنه وضع المخططات الكفيلة بالارتقاء بمدينة أكادير إلى مصاف الحواضر العالمية، ومنها المخطط الجماعي للتنمية والمخطط الطرقي ومخطط تهيئة القطب العلمي والتكنولوجي، ومخطط تهيئة الحي الصناعي.

وشرع الفريق إلى جانب ذلك، حسب برنامج العمل الذي تقدم به، في إنجاز مشاريع كبرى مثل حديقة تالبرجت القديمة، وواد لحوار، والمحور الطرقي الرابط بين شرق وغرب المدينة، وتأهيل وسط حي تالبرجت الجديدة، ومركز المدينة، إضافة إلى خط الحافلات ذات الخدمة العالية الجودة.

وخلص البرنامج إلى أن أكادير اليوم “أصبحت حاضرة متوفرة على الشروط التي تؤهلها لتشهد طفرة تنموية جديدة”، مسجلا أن تحقيق هذه الطفرة النوعية “يبقى رهينا بدعم الناخبين لفريق لائحة البديل لمواصلة تنفيذ برنامجه المتجدد”، الذي قال بأنه سيعرضه على الناخبين لإغنائه وتحيينه.

‫تعليقات الزوار

28
  • حرك الحسين
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 05:56

    برنامج طموح يعد بمستقبل زاهر لمدينت الانبعات. فبالتوفيق ان شاء الله لكل من كانت نيته حسنة

  • يوسفي حميد
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 06:43

    il merite …un grand mr…noble

  • درصاف
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 08:31

    مدينة آكادير من أجمل المدن المغربية شواطئها نظيفة مساجدها واسعة وكثيرة سوقها نموذجي رائع كبير تجد كل ماتحتاج له. له 12بابا تقريبا في شكل هندسي رائع إظافة إلى المرافق السياحية المتعددة والتي في تزايد وتطور مما يجعلها مقصدا للسياح سواء من داخل المغرب أو خارجه.فتحية ﻷبنائها المخلصين وللقائمين على شأنها الذين يعملون بجد ولهم غيرة كبيرة على مدينتهم.وأتمنى من كل مسؤول في المدن اﻵخرى اﻹستفادة من أهل الجنوب الذين يتميزون بالجد و تفان في خدمة مدنهم والوفاء بوعودهم وتغليب المصلحة العامةعن الخاصة وعدم استغلال مواقعهم للسطو على المساحات الخضراء وجعل مكانها اﻹسمنت.

  • أحسن عمدة
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 09:19

    القباج هو أحسن عمدة في المغرب بدون منازع
    لو توفر المغرب على 100 مسؤول مثل القباج لتغير تغييرا جدريا

  • عبدو
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 10:25

    زرت أكادير فأعجبتني سعة طرقها و كثرة المساحات الخضراء التي أخبرني أحد سكان الدينة أن لوبي العقار يسعى إلى القضاء عليها كما هو الجراد مع النباتات
    لو ذهب القباج عن أكادير لتحولت المساحات الخضراء إلى غابت من اﻹسمنت
    أهيب بسكان أكادير و أطلب منه التصويت للقباج
    أقسم بالله العظيم أني لست متحزبا و إنما أسرني ماﻻقام به الرجل من منجزات و الﻻم عليكم

  • ذ. جامعية
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 10:41

    مزيد من العمل الجاد في الفترة القادمة. الله المعين.

  • meryam
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 10:48

    Agadir n'a jamais été dans un état lamentable comme elle l'est maintenant. La ville n'a pas avancé au rythme voulu. Pas de plan d'aménagement, pas de verdure, pas de lieux de culture, que des immeubles, du beton, des mendicants partout, des gardiens de voiture agressifs et des ordures!!!! c'est cela le plan que vous voulez continuer ?????
    Baraka, Assez, Basta, Enough, Kifaya …….

  • abo ayoub
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 10:55

    " ما سجل الفريق المرشح باسم لائحة "البديل" أنه وضع المخططات الكفيلة بالارتقاء بمدينة أكادير إلى مصاف الحواضر العالمية، ومنها المخطط الجماعي للتنمية والمخطط الطرقي ومخطط تهيئة القطب العلمي والتكنولوجي، ومخطط تهيئة الحي الصناعي.

    وشرع الفريق إلى جانب ذلك، حسب برنامج العمل الذي تقدم به، في إنجاز مشاريع كبرى مثل حديقة تالبرجت القديمة، وواد لحوار، والمحور الطرقي الرابط بين شرق وغرب المدينة، وتأهيل وسط حي تالبرجت الجديدة، ومركز المدينة، إضافة إلى خط الحافلات ذات الخدمة العالية الجودة." سؤال : هذا الفريق سير مدينة اكادير لاكتر من ولايتين متاتابعتين. ونفس الوعود تعطى للاكادريين. مما يدفعنا للتشكيك في هذه الوعود. أكاديري غيور و بدون سياسة.

  • هرمنا
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:45

    وفقكم الله. الى تكوين حزبكم. واحرصوا ان تستفيدوا من الاخطاء السابقة.

  • حميد مستعين
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:50

    ان اعتراض السيد طارق القباج على هدم ميناء أكادير وتحويله الى مارينا جديدة يستحق التصويت على لائحته من طرف المدينة كلها.
    فتصوروا مدينة أكادير بدون ميناء الصيد البحري???????

  • وهبي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:51

    ماجاء به الاخوان من لافتات الدعم والمناشدة واضح لكنه لم يتوضح في السنين الماضية فأكادير منطقة سياحية بلا منازع لاكنها تنعدم لنضافة والمرافق الصحية والباركينات اللهم إستغلال الطرقات لما يسبب الازدحام فإني أقول كلمة حق أقولها وهذا إسمي أما لأناشد بإسمي في شهادة الباطل فأمثالكم من حطم طموح البلاد وجعل السياح يتناقصون رغم الامن والامان إلا أنهم لم يجدوا عوامل تحفيزية للعودة وإستقطاب الاصدقاء باركة عليهوم شمتة وحدة والله يهديكوم على نفوسكم الطماعة

  • Ahmed
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 12:52

    A ceux qui critiquent cet homme je dis regardez ce qui se passe dans les autres villes du Royaume :Y a t il une ville aussi propre qu'Agadir, y a t il autant d'espaces de jeu pour les enfants et autant de terrains de sport

    Je ne sais pas s'il va passer avec le lobby de al assala mais pour mon témoignage personnel je dis bravo a Kabbaj.Allah yeketter min amtalik

    e

  • مواطن
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:18

    لازال هناك في وطني. اناس على قلتهم. شرفاء من الممكن ان ينبعت العمل السياسي من جديد.في زمن نتوجه فيه الى الاخرين لنتعلم منهم كيف يسيرون شؤؤنهم بدون عنف او خساءر امادية

  • اأحمد السوسي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:20

    في الولاية الأولى كان لابأس به أما في الولاية الثانية فلا شيء يذكر و الدليل حي الهدى كل طرقها محفرة و غير صالحة

  • بيضاوي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:42

    آنسان متمرس ورجل مبادئ ومتفاني وغيور على مدينته. للأسف أنه لم يستطع الصبر والعمل على إرجاع الانحاد الاشتراكي إلى سكته من الداخل. ورغم ذلك, لايستقيم التفريط في رجل مثله في الوقت الدي أصبح أمثاله عملة نادرة.

  • mohamed aitmelloul
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 13:52

    من زار اكادير في التسعينات وزارها الان سيعرف مدى التطور الدي حصل .انا من سكان ايت ملول ( 13 كلم) اغبط ساكنة اكادير ان حباهم الله برجل غيور على مدينتهم كالسيد القباج .اقول والله شهيد على قولي لوﻻ هدا الرجل لكانت اكادير مدينة متخلفة يغزوها اﻻسمنت والاسفلت والاتربة.

  • سي محمد
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 14:39

    اامحور الذي تكلم عليه أخ في هذه ااتعليقات الذي يربط شرق وغرب المدينة أي ما يسمى ب bareau est oust اافكرة واﻻنجاز جاءت من الرءيس القديم والمعروف عند عامة ساكنة أكادير السيد العروجي وأنا والله أستغرب لماذا يمتنع مثل هؤﻻء اﻻشخاص كمثال آخر السيد محمد الوثيق عن ااترشح ﻷنهم والله أعطوا كثيرا وضحوا من أجلها ولهم شعبية كبيرة في المدينة والغريب حتى واحد فيهم ماشي رجل أعمال أو مقاول ونسا هم وتخلى عنهم اليوم حزبهم اﻻتحاد اﻻشتراكي الذي دخلوا ااسجن من أجله وفي اﻻخير أدعوا التوفيق والنجاح للسيد القباج ليكمل مسيرته .

  • chiheb abdou
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 14:49

    Franchement,ce maire mérite tout mon respect car il fait de son mieux pour embellir l'image d'Agadir.Je m'y rends chaque été et j'avoue que ses empreintes managériales,ainsi que celles de de tous ses collègues de la municipalité sont visibles à l'oeil nu et palpables partout où vous vous déplacez sur cette ville bijou du sud.Le sens de la responsabilité,le bon goùt,la conscience professionnelle et la planification sont dddes ingrédients de sa réussite.Bravo M. ELKABBAJ. BONNE CONTINUATION

  • Meryam
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 15:44

    Je vois que l'équipe communication de Si Kabbage fait trés bien son travail, rien qu'à voir les like et dislike des commentaires!!!!!

  • Mohamed
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 15:59

    ولكي لا ننسى ف لقباج كان المسؤل عن عرقلة مشروع ديل tramway و le train وكان سبب ف تدهور سياحة ف اغادير وشكراً

  • tarik
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 16:16

    c'est un homme integre, il ete toujours contre le Lobbying du foncier, il a fait beaucoup de choses, la chose que j aime , c est que tous est etudier a l avance, donc toujours a ete une contuinite. °°°°

  • Zravo1
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 16:27

    أنا أكاديري أبا عن جد، عشت حياتي كلها في هذه المدينة, ومازلت أعيش بها. لم أشهد طوال هذه السنين تطورا وازدهارا لهذه المدينة إلا في فترة ؤئاسة هذا الشخص القباج. رجل حق ويعمل للصالح العام وليس لفئة على أخرى، بفضل الله ثم بفضل جهوده التنموية أصبحت المدينة أجمل المدن المغربية ومن أقوى المدن اقتصاديا. ثم لأن هذا الرجل كما نقول نحن بلغتنا '' حبس الما والضو على شي بعضين'' بدا لهم غير مناسب وأخرجوه من الحزب، معروف ان الاتحاد الاشتراكي ترأس أكادير منذ السبعينيات وما كان لأحد الفضل في ترقي هذه المدينة إلا هذا الشخص. وفقك الله لكل خير. °°°°

  • علال
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 17:16

    اظن ان القباج استفاد من ولايتين متتاليتين اي اكثر من 12 سنة و هي مذة كافية ليترك بصمته على المدينة وهذأ ما لا يمكن نكرانه، اما و ان يطمع في ولاية ثألثة بدعوى ان لا احد من دونه يمكنه استكمال مجموعة من الأورش فهذه بداية لترسيخ الديكتاتورية و الاستبداد  ! اسيدي نحن شأكيرين و بارك عليك و الله افرقنا بلا ذنوب. لولا داسيلفا 8 سنين دار فيها العجب و مشأ و خلا بلاصتو نقية .

  • sana
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 17:53

    لقد قام بإنجازات عظيمة!!!!!!! مثال الملعب الذي دشنه بحي القدس 2014 وسط مجمع سكني بدون حارس و لا يقفل الملعب.من 6 صباحا يشتغل حتى 3 صباحا لليوم الموالي لا نعرف معنى النوم وشكايات لا من يهتم لها.

  • said
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 17:55

    plus rien ne bouge à agadir a cause de ce Mr. Le pire centre ville du maroc(lbatwar).alors mm s'il envoi ces zbirs posté des comm positifs le changement arrive..

  • Abdellah ESSAD
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 18:03

    الرجل المناسب في المكان المناسب. السيد القباج عمل كل هذه السنين من أجل إنجاح كل مخططاته الانتخابية:انشاء عدد من الحدائق لألعاب الأطفال و فتح وادي الطيور للعموم مجانا. تهيئة الشبكة الطرقية. و هو الآن مرشح لامنتمي لأي حزب.

  • حسن رمزي
    الخميس 3 شتنبر 2015 - 22:25

    لقد طال بنا الامد في اغروض بنسركاو.ننتظرالهيكلة والشواهد الادارية.كل شيء محبوس.ولا من يهتم.لقد هرمنا بدون سكن.ولا عائلة.من ينقدنا من هذه الوضعية الكارثية.لدينا بقع ارضية دفعنا فيها دم جوفنا.لكن قهرونا بالعراقيل الادارية.طلبات الشواهد الادارية مرت عليها السنين بدون جواب.نتمنى ان يزول هذا الاهمال والتهميش.وتشرق الشمس من جديد.

  • Mehdi
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 03:04

    Ce mr a travailler et à montrer que grâce à lui le changement est une chose réaliste. On doit être reconnaissant envert le travail fournit par cet homme sachant que la plupart des gens qui l'entourent ne sont que des minables qui pensent à se remplir la poche et la ville d'agadir s'est developée, la plupart des gens qui suivent les éléctions parlent des ordures alors que la ville a toujours était propre preuve que les gens me veulent pas du sérieux, les gens sont aveugles quand de bons projets sont fait !!! Et surtout quand de bons projets sont en voie de realisation, tout le monde pense au cinema mais n'oubliez pas qu'un conema est un investissement personnel et si mr kabbaj voulais faire un cinéma il aurait donner l'accord et aurait été associé, d'ailleurs addoha a un projet de cinema cela n'a jamais été refusé(islane), un autre cinéma devait se faire à la marina pourtant cela faisait parti du projet donc n'accusez jamais un homme qui a oeuvrer pour une ville avant de parler

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011