النقل السِّري بالرباط .. خطرٌ يُهدّد سلامة الزبناء ويُضرّ بالمهْنيّين

النقل السِّري بالرباط .. خطرٌ يُهدّد سلامة الزبناء ويُضرّ بالمهْنيّين
الجمعة 4 شتنبر 2015 - 10:30

في العاصمة الرباط كلُّ الوَسائل تغْدو صالحة للنّقل العمومي في ساعاتِ الذروة، بما في ذلك عرباتُ نقْل البضائع، والسيّارات الخاصّة التي يستغلُّها أصحابُها لنقْلِ المواطنين من مكانٍ إلى آخر، بحْثا عنْ كسْبِ مداخيلَ إضافيّة، دُونَ التوفّر على رُخصة من السلطات المختصّة.

صباحَ ومساء كُلِّ يومٍ تعبرُ عربات النقْل السرّي قنطرة الحسن الثاني، الفاصلة بيْن الرباط وسلا، ووسَط العاصمة الرباط ثمّة أماكن معروفة بتواجُد “الخطّافة”، يُكدّسون الناسَ داخلَ سيّاراتهم، وينقلونهم إلى وجهاتهم، دُونَ أدْنى خوفٍ من السلطات، وإنْ كانَ عملُهم غيرَ قانوني.

وفي حينِ يجدُ المُواطنونَ في سيّارات النقل السرّي “مُنقذا” من أزمة النقْل التي باتتِ العاصمة الرباط تشهدها، خُصوصا نحو الوجهات التي لا يصلها “الترام”، فإنَّ النقْلَ السرّي، في المقابل، ينْطوي على مخاطرَ كبيرة، خصوصا أنَّ “الخطّافة” لا يتوفّرون على تأمين لنقل المسافرين.

ولا تتوقّفُ مخاطرُ النقل السرّي عندَ هذا الحدّ، بلْ قدْ تصلُ إلى الاعتداء على الزبناء، خُصوصا النساء. ويرْوي حسن الدكالي، وهو كاتبُ عام نقابة سيارات الأجرة بسلا، أنَّ حالاتِ اختطافٍ كانَ “الخطافة” أبطالها وقعتْ غير ما مرّة في سلا، وآخرها “اختطاف” سيّدة في حيّ اشْماعو.

ويؤكّدُ الدكّالي أنَّ هُناك إقبالا كبيرا على امتهان النقل السرّي منْ طرف أصحاب السيارات الخاصّة. أكثر من ذلك- يُردف المتحدّث- هُناك أشخاص يستأجرون السيارات من وكالات تأجير العربات، وينقلون بها المواطنين، ويجْنون من وراء ذلك أموالاً مهمّة، إذْ يربحون من رحلة واحدة بين الرباط وسلا 100 درهم.

ويُضيف المُتحدّث أنَّ ضعْف أسطول النقل العمومي في العاصمة ونواحيها يدفع المواطنين إلى الاستعانة بأيّ وسيلة نقْل كيفما كانتْ، وهُوَ ما يشجّعُ كل من هبّ ودبّ على تحويل سيارته إلى سيّارة للنقل العمومي، بمن في ذلك المغاربة القاطنون بالخارج، بل والموظفون ورجال الشرطة، على حدّ تعبير الدكالي.

وعلى الرغم من أنَّ نقابات سيّارات الأجرة راسلت السلطات المحليّة حوْل هذا الموضوع، إلّا أنَّ المجهودات المبذولة لمحاربة هذه الظاهرة- بحسب الدكالي- غيرُ كافية، إذْ بعْدَ حجْز سيارة النقل السرّي تأتي التدخّلات وتتمُّ استعادتُها، وبعْد ذلك يعودُ صاحبُها إلى مواصلة نقْل المواطنين، بعيدا عنْ أيّ ضوابط قانونيّة.

وفي الوقت الذي يجني أصحاب عربات النقل السرّي، الذين يُؤدّون ضرائب ولا يدفعون إيجار مأذونيات النقل، أموالًا من عملهم غير القانوني، فإنَّ أصحاب سيّارات الأجرة يلحقُهم الضرر جرّاء استفحال هذه الظاهرة.

ويَرى الدكالي أنَّ ثمّة حُلولا بيَد السلطات يُمكنها أنْ تحُدَّ من النقل السرّي ومخاطره بالعاصمة، وعلى رأس هذه الحلول توفيرُ ما يكفي من وسائل النقل التي تعمل بشكل قانوني، مُوضحا أن “المواطنين لا حوْل لهم ولا قُوّة، وظروف الحياة القاهرة هي التي تفرض عليهم اللجوء إلى أصحاب عربات النقل السرّي، ولوْ كانتْ هناك وسائلُ نقل بديلة ما كانَ لهذه الظاهرة أن تكون”.

‫تعليقات الزوار

42
  • مشاركش
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 10:40

    هذه مسؤولية المنتخبين والولاية والعمالة و… لهذا السبب من الأفيد مقاطعة الانتخابات.

  • Amine
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 10:49

    Le maroc devrait sincerement songer a introduire les bus a deux etages comme en angleterre. Ces bus prennent moins de place et transportent le double des passagers.

    Le maroc devrait aussi laisser les jeunes entrepreneurs creer des business de transport avec mini-bus de 20 places entre les grandes villes et les petites villes.

    Il faut liberaliser le transport publique et revoir le systeme de gestion deleguee et le business des agrements.

  • سلاوية
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 10:56

    لا يوجد امامنا خيار اما ان نستقل "الخطاف"او سنظل الساعات الطوال ننتظر "مول الطاكسي" الذي هو الاخر لا يتوانى في استغلال ازمة النقل في العاصمة ليستعرض عضلاته "عجلاته"على المواطن المغلوب على امره.

  • mohammad
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 10:57

    هذه الظواهر السلبية التي تستفحل يوما بعد وعوض معالجتها عند ظهورها نتركها تكبر الي ان تغدو مشكلة …..ففي طنجة وهي المدينة الجميلة نعاين يوميا مرور وعبر شوارع رئيسية الدراجات النارية الثلاثية العجلات وهي بمراهقين واسر من يوقفها احد …كما ان هناك طارة عسل السيارات بشوارع الدينة وما ينتج عنه من اوساخ فهل بهذه الظواهر المشينة سيزداد السواح …..قد يتعلل متعلل بالبطالة الا انني اقول اقول ان هناك قلة في العمالة الا ما يحدث هو ان الكل يريدها ساهلة ماهلة فهل من مغير لهذا المنكر

  • simo
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:00

    غالبا ما يكون النقل السري حلا ومنقذا للكثير من الاشخاص. نأخذ مقلا مدينة سلا التي تعرف شبه انعدام للحافلات والطرام يكون مملوءا عن آخره او لعيدا جدا عن سكنى الكثير من الناس. خلال ساعات الدروة خاصة من الثامنة الى الحادية عشرة صباحا يرفض اصحاب الطاكسيات التوجه لمدينة الرباط. هنا يكون الحل الوحيد للمواطن المغلوب على امرة استقلال النقل السري . فتدخل السلطة يجب اولا ان يكون تنظيميا ورادعا لاصحاب الطاكسيات الكبار خاصة. اما اكبر خطر فهم اصحاب التريبورتورات الذين لايحترمون احدا على الطريق وكاننا نعيش زمن ماد ماكس حيث تكون الغلبة للاقوى والاسرع. ان انعدام تدخل السلطة في التنظيم هو اكبر خلل لمعظلة التنقل والسير والجولان.

  • PEREDESENFANTS
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:13

    النقل السِّري بالرباط .. خطرٌ يُهدّد سلامة الزبناء ويُضرّ بالمهْنيّين حقيقة عنوان في محله لكن رغم ان النقل السري هو غير قانوني الا انه يؤدي خذمة يستفيد منها الجميع لماذا لانه لولا النقل السري لما قضى الانسان ماربه في الوقة ادعوك الى ان تقوم بزيارة لبعض الاماكن التي ينتضر فيها سائق الا جرة الساعات من اجل استكمال ستة اشخاص للانطلاق ضع مكانك في هذا الموقف ماذا سيتبادر الى دهنك.
    بالنسبة للمدن الكبيرة يستحيل ان يفي سائقي سيارات الاجرة ان يستوعبوا التدفق المهول للزبناء كما ان الزبناء بدورهم لا يستطيعون الانتضار لمدة ساعات حتى تصل نوبتهم لان لهم اطفال ينتضرونهم بعد يوم من الارهاق.
    يجب ان نقر و نعترف بان النقل السري ساهم و يساهم في حل ازمة النقل بالمغرب في انتضار حلول ناجعة من زيادة خطوط بين النقل الحضري و القروي وفتح الباب للتنافس بين الشركات لان ذلك هو الحل لانه سبق لمدينة الرباط ان شهذت هاته التجربة و لقت استحسانا كبيرا لدى المواطن .

  • عبدالمنعم
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:19

    النقل السِّري بالرباط .. خطرٌ يُهدّد سلامة الزبناء ويُضرّ بالمهْنيّين و يحل مشاكل العباد المستضعفة المنسية في غياب فوضى التنقل العمومي. يمكن أن تنتظر الطاكسي او الحافلة ساعتين بدون جدوى فأين هو اكثر من هذا الخطر…

  • حسن
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:25

    النقل السري ينفع الناس ولوا كانت وسائل النقل متوفرة لما ذهب الناس الى النقل السري فالموظف او الاجير فان عمله مرتبط بوقت وانه يمتطي ما يجد امامه سواء كان طاكسي او طوبيس او سيارات النقل السري ليصل مبكرا الى العمل والا تعرض لتوبيخ من طرف مشغله وقد يصل الامر الى الطرد في بعض الاحيان ولهادا لا حل هنا

  • المهدي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:27

    مشكل النقل في الرباط و سلا عويص يتسبب فيه أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة يقلون الزبناء للاتجاهات التي يرغبونها ما عدا ذلك تجد طبور من سيارات الأجرة فارغة وكم هائل من مستعمليها ينتضرون من يقلهم الى وجهتهم المعترض عليها من لدن سائقي سيارات الأجرة.

  • رشيد
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:29

    برأيي أن الدولة لا زالت تفتقد الى قوانين تنظيمية حتى يكون لكل مخالفة غرامتها. وكذلك وجب على الدولة إنشاء شرطة المرور المتحركة بسيارات أمن مجهزة بالحاسوب مرتبط مع حاسوب مكتب النقل لرخص السياقة والبطاقة الرمادية، مكتب الشرطة للبطاقة الوطنية، المكتب الرئيسي الوطني لتسجيل التأمينات على العربات، والمكتب الرئيسي الوطني لتسجيل الفحص التقني للعربات.
    ولذالك أظن ان المملكة وجب عليها الاستثمار في النظام المعلوماتي و تطوير بعظ القطاعات المهمة كالمذكورة حتى تتساير كل المكاتب الحكومية معلوماتيا مع بعظها البعظ وتكون الاستفادة بين المواطن والدولة متبادلة.

  • من حي اشماعوا
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:34

    بحال إلی زعما تانلقاو الطوبيسات و الطاكسيات مصافين و باغين يديونا للرباط و تانخليوهم و تانركبو معا الخطافة.
    أنا من سكان حي اشماعوا و بالضبط حي اﻷمل و أقسم لكم أننا نعاني يوميا مع مالين الطاكسيات للي ماتليبغيوش يدونا للرباط بداعي أن القنطرة عامرة وتايرجعوا خاوين… و الروسيطا والهدرة الخاوية.
    آجيو حدی قهوة إحسان فالصباح غادين تلقاو عشرات الطاكسيات تايعمروا غير لحي السلام و المحطة عامرة بالناس للي باغين الرباط و الطوبيس تايجي عامر وماتايحبسش.
    أما الخطافة راماتايدوروش أنا شخصيا كون نلقاه نركب حيت ماعنديش البديل.
    هاد الكاتب العام ناض تايهدر غير علی مصلحتوا هو وصحابوا حيت تايزاحموهم الخطافة أما مصلحة المواطين راماتاتهمهمش.
    المواطن ضحية تفويت قطاع النقل لشركة واحدة و بالتالي انعدام المنافسة و بالتالي الواطن غادي يتسنی الطوبيس تايجي علی خاطروا حيت شركة وحدة شادة الرباط سلا تمارة. المواطن ضحية مالين الطاكسيات للي تايتشرطوا فين يخدموا وفين الديو الناس
    المواطن ضحية هاد الخطافة خصوصا النساء للي شحال من وحدة تغتاصبات حيت مالقاتش النقل لي يحفض ليهاكرمتها

  • hakim
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:35

    سيارات الأجرة بالرباط تمارة سلا كارثية بكل ما تحمله من معنى يعرضون حياة المواطن للخطر الدائم يوميا ألاحظ حوادث سير متفرقة أغلبها تسببت فيها سيارات الأجرة الكبيرة أو الصغيرة بعضها قاتل بسبب السرعة الفائقة وعدم احترام قانون السير.

  • عابر سبيل
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:39

    أين البديل ، أصحاب الطاكسيات يستغلون أوقات الأزمة للي دراع المواطن . على الأقل الخطاف بمنافسة الطاكسي في انتظار البديل . كما أن الخطافة غالبا ما ينقلون الناس عبر الخطوط التي تعرف خصاصا في النقل أو في فترات الأزمة .

  • جمال
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:45

    الخطافة أصبحوا يشكلون علی حياة مواطن وخير دليل مواقع في مدينة طنجة ومايقع في العاصمة الرباط حيث اصبحو يتوفرون علی محطات خاصة بهم علی مراء ومسمع

  • Slaoui
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 11:46

    الدي يتكلم عن الخطافة يأتي لمدينة سلا ويتفرج على المواطنين الذاهبين من والى الرباط صباح مساء.انداك سيعرف الدور الدي يلعبه قطاع النقل السري.اما أصحاب الطكسيات وخصوصا في الصباح فحدت ولاحرج

  • الرباطية
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:02

    التنقل في الرباط مشكلة كبيرة فقد تم بناء السكن في أماكن بعيدة لكن لم يتم التفكير في وسائل النقل او الطرقات التي ستسمح لعدد كبير من المواطنين الوصول في نفس التوقيت (التاسعة والخامسة مساء) خصوصا في مدينة ادارية أغلب سكانها من الموظفين و الطلبة حيث يجب أن يصلوا كلهم في وقت واحد ويعودوا كلهم في وقت واحد وهو ما يسمى في الرباط بأوقات الذروة التي تصبح فوضى

  • هنوفر
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:05

    الحل في اعادة توزيع اسطول النقل الحضري. يجب تخصيص حافلات اكثر للوجهات التي تعرف حركة كبيرة للمواطنين. و على المواطنين الحسم مع اصحاب السيارات الزرقاء : اوصلني الى وجهتي او الى "الكوميسارية".

  • yassin
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:20

    اللي مابغاش يتفهم ليا هو أن النقل العمومي بالرباط سابقا قبل 5 سنوات كان بحال جيدة وأن شركات الحافلات امتثلت للأوامر ديال السلطات وبدات كتجدد الأسطول ديال الحافلات ديالها وكانت شركات كثيرة وكانت كتساعد المواطنين بكثرة في توفير النقل .
    ياريت يرجعو لينا غير الحافلات اللي كانو من قبل مايتعاقدو مع شركة سطاريو التي منذ قدومها والنقل في مدينة الرباط من سيئ إلى أسوأ
    ماعرفتش هاد المسؤولين علاش دارو هاكذا بحالا كينتاقمو من المواطنين حيدو الشركات اللي المغربية الي كانت خدامة مزيان ودربو تلافة للنقل فالرباط هادوك المسؤولين خاصهم يتحاسبو ويتعاقبو عوض اللي يحسنو من مستوا خدمات النقل زادو كفسوه بالمرة.
    ولا حيث هوما عندهم السيارات.
    المواطن مسكين هو الضحية وقتو كيضيع وكينتاظر بالساعات وسيلة تنقلو لخدمتو ولا لدارو .
    وهادوك صحاب الطاكسيات اللي مااباغينش الخطافة أنانيين هما خدامين مزيان وكيدخلو لفلوس مزيان المشكلة ديلهم هي الغلاء ديال الكرايم وهذاك شغلهم هما اللي كيغليو السوق علي بعضهم.
    تصور الثمن ديال البلاصة من الرباط لتمارة 10 دراهم والمسافة مكتعداش 12 كلم

  • hamidou
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:34

    امين سائقي الطاكسيات همه هو زيادة المؤدونيات ليحصل على المزيج منها ولا يهمه مصلحة المواطن لمادا لا تعطى تراخيص بشروط للخواص الدين يتوفرون على سيارات تليق للنقل على شاكلة ما تفعله شركةuber الدولية ادا كانت فعلا السلطة تهتم لكل ابناء الوطن

  • مشيت للرباط
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:34

    و راه بالسيف بناظم يمشي ف النفطقل السري.. في الرباط الطاكسيات غالية و التسعيرة مرتفعة مقارنة مع المدن الاخرى كفاس. السرقة بالعلالي… انا ولليت كانشدها على رجلي من محطة القطار ليعقوب المنصور و لا كانشد الخطاف … كلشي غالي فهاد البلاد … تقهرت.

  • Mohamed
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:37

    شكرا لجريدة هيسبريس على هذا الموضوع المهم جدا لأن غالبية الجرائد لم تتطرق لمثل هذه المواضيع التي يعاني منها أغلب المواطنين المغاربة الذين يعيشون أزمة النقل وأنا واحد من هذه الفئة المهمشة التي تركب دائما مع الخطافة لضعف همجية قطاع النقل بالرباط كيف نسمع مخططات ملكنا محمد السادس في الإصلاح وجعل مدينة الرباط مدينة الأنوار وليس هناك من يحرك ساكنا في هذا القطاع الحيوي الذي يشعر فيه المواطن بعدم الكرامة والاضطهاد والحكرة بلغتنا الدارجة لكي لااطيل نصر الله جلالة الملك واعانه على الإصلاح وخدمة هذا الوطن وأني أود القول ان من الأسباب التي تجعلني اقاطع الإنتخابات هذا السبب ولا اعترف بأي حزب من الأحزاب اعترف واثق فقط في محمد السادس حفظه الله ونصره وأطال الله عمره الله ينصر سيدنا

  • جمال
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:38

    أنا أقاصي كل صباح ومساء للتوجه من سلا الى الرباط اذا حالفني الحظ انتظر أكثر من ساعة عساي أجد وسيلة نقل والمشكل الكبير هم اصحاب الطاكسيات الكبيرة الذين يتفننون في ادلالنا … حيث انهم لا يتوجهون إلى الرباط لانهم لا يستفيدون …..وعندما يأتي أصحاب السيارات الخاصة ( العتاقة ) يعترض سبيلهم اصحاب الكاكسيات أو يشون بهم للشرطة لتوريطهم … في نظركم من المعتدي الضالم ؟؟؟ الجواب في نظري هم اصحاب الطاكسيات اللصوص اما العتاقة فبفضل الله وفضلهم نصل الى عملنا في الوقت المناسب جزاهم الله خيرا

  • حسن راي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:39

    حافلات النقل الحضري في الرباط كانت مثالا يقتدى به في التنظيم و احترام الوقت و وفرة الحافلات و النظافة عندما كان القطاع الخاص المغربي يديرها من أمثال حافلات بلحسن و حافلات raha bus الخ و لكن للأسف الصراع الانتخابي و الحسابات الضيقة على تسيير المدينة عصفت بهذه الشركات و تم عقد صفقة مع فيوليا للنقل الحضري ليتخرب كل شيء.
    هؤلاء المسؤولين و المنتخبين لا يهمهم مصالح المواطنين في شيء و لا يبالون بمعاناتهم لأنهم يستقلون سيارات الدولة لقضاء مأربهم.

  • Idanz
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:41

    Allez voir le comportemet des chauffeurs de taxi avc les clients on reste sous leur mercie matin et soir . Alors avant de parler du secteur non reglementaire parlez du secteur reglementaire qui ne respecte aucune regle. Verifiez le park des taxis y en a qui du model 1983 et les chauffeurs consomateurs de drogue. La 7awla wa la 9owa ila billah

  • imad
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:52

    يعتبر النقل السري ظاهرة صحية بالنظر الى قلة وسائل النقل اضف الى ذالك التعامل اللا اخلاقي لسائقي الطاكسيات الكبرى ناهيك عن التاخر المتكرر عن اوقات العمل …لذا وجب تقنين هذه المهنة

  • Youdxb
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 12:59

    النقل السري موجود في أي مكان في العالم ولكن نقل الناس في سيارات نقل البضائع هنا الأخرى قول نقل البهائم وخصوصا السيدات كيف يقبلن الركوب جنبا إلى جنب مع الرجال والله عيب

  • اسمون
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 13:01

    من السخافة ان نسمي هذا نقلا سريا بينما هو امر يحدث في واضح النهار و امام انظار العامة و رجال الامن

  • عادل
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 13:05

    هذه الظاهرة ناتجة عن عدم هيكلة هذا القطاع في إطار قانوني و بدفتر التحملات وحذف ما يعرف بالإكراميات والتي بسببها ما زال قطاع النقل العمومي جد متخلف وفي حالة يندى لها الجبين .والوزارة المعنية غير قادرة مغلوب على أمرها من طرف المكرمين والمكرومين .قطاع يحكمه قانون الغاب .والمواطن يؤدي الثمن .

  • Sami
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 13:10

    المواصلات في المغرب من منغصات الحياة، ادعو كل من لديه قدرة مادية وان كانت محدودة لاقتناء سيارة مهما كان نوعها وشكلها، فهي تحفظ كرامة الانسان وستساهم في خفض فواتيرك عند الأطباء والصيدليات، لان المواصلات في المغرب كتجيب للإنسان الجلطة.

  • حكيم المغربي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 13:24

    اصحاب الطاكسيات هم السبب الرئيسي يرفضون التوجه الى الرباط بدعوى الإزدحام فالخطاف خيرهم سابق اسي لامين ديالهم. على السلطات الضرب على ايديهم وعدم استغلال المواطن

  • فضولي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 15:07

    السلام عليم
    نظرا للمشاكل التي تعاني منها الرباط في قطاع النقل فقد قرر تجمع العام للخطافة التدخل و توفير أسطول مهم ديال عربات و القجاقج لتيسير التنقل و للتخفيف على أحبتنا أصحاب النقل العمومي و شكرا على تفهمكم

  • salawi
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 15:13

    النقل السري بكل مساوئه و خطورته يبقى هو الحل للركاب الذين يعانون الويلات صباح مساء
    وفي وقت الذروة جل سائقئ الطاكسي يختارون الوجهات السهلة و المربحة و لا تهمهم مصالح الزبون

  • راشد مغربي
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 15:21

    الله ما انا هدا منكر وبغتو نزيدو القدام الخطافة فالرباط كتر من الطاكسيات والله والشعب لكيركب مع الخطاف كيساعد الدولة باش ما توفرش وسال النقل نطلب من الدولة محاربة الخطافة وتوفير وسال النقل

  • نجيبة
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 15:37

    بدأ مشكل النقل الحضري في الرباط منذ التعاقد مع شركة ستاريو وأصبح التنقل بشكل مشكلة كبيرة للمواطنين خاصة الموظفين وعمال الشركات حيث أصبحت الخطوط قليلة وغير متناسقة وعدد الحافلات تناقص بشكل ملفت وساعات الانتظار طويلة جدا في غياب الترامواي الذي هو الاخر لا يصل إلى بعض أماكن العمل كحي الرياض مثلا مما يجعل الفرصة مواتية للنقل السري, لذا نرجو من المسؤولين العمل على حل هذا المشكل العويص الذي عمر كثيرا وشكرا

  • التلميذ
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 15:45

    لا يغيب عن المواطن السلاوي العادي خلال إقرار خرجة مع أسرته التفكير في وسيلة نقل تضمن له السلامة و حفظ الكرامة، و كأنه من سكان القرى النائية فتراه متوجسا و حريصا على الخروج باكرا و العودة في وقت أبكر حتى لا يقع في شرك الطوابير اللامتناهية في انتظأر سيارة أجرة أو التكدس دأخل حافلات النقل العمومي و المنظر هنا يوحي بقوارب الموت. فلا يتوانى عن خلق حلول لمشكل ولدته خطط إدارية فاشلة من جهة و قرار فردي متهور من جهة ثانية فيقبل النقل السري الأكثر كرامة و ربحا للوقت، حيث و لا مرة سمعنا عن حادثة وقعت للنقل السري بمقابل ما نراه يوميا في النقل العمومي.

  • zakia
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 15:51

    انا شخصيا اركب مع الخطافة يوميا كوني موظفة تقريبا سبع سنوات او اكثر لكوني موظفة اقطن بحي البريد يعقوب المنصور والله العظيم عندنا خط واحد 23 لا اراه نهائيا والحل الوحيد هو العتاقة قبل محاربة الخطافة اناشد المسؤولين بتوفير وسائل النقل خط الوزارات فالطاكسي الكبير يمتنع عن الدهاب بطريق شارع النصر لانه لن يسفيد اكثر ماديا فهو يفضل مصلحته على مصلحة المواطن فطريقة المفضل هو العكاري المدينة لذا ارجوكم ان توفروا لنا الخطوط والطاكسيات للوزارات شارع النصر

  • متضرر
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 16:16

    الصراع بين اصحاب الطاكسيات الرباط وسلا هو المشكل. لاش طاكسي الرباط كيدي كورسة الى سلا ويرجع خاوي والعكس كذالك

  • NEO
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:08

    تبيعون اصواتكم بقنينة زيت وكمشة طحين وتبكون عن المواصلات والمستشفيات والتعليم.
    تنتخبون على من يحمل امواتكم في ناقلات الازبال ومادا تنتظرون لاحيائكم.
    الكراطة سياستهم وشباط السياسي الدي يبيع القرد ويضحك على من اشتراه بعد ان حاول استخراج العسل منه.يعطي يوم عطلة للمعطلين .
    مائة درهم يبيع °°°° اصواتهم لدئاب في فرو غنم لا يظهرون الا عند الانتخابات لشراء الرؤوس كالقطيع.

  • mourad
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 17:29

    Cela se passe bien a Rabat,capitale du maroc 2015?Il y a a peine une semaine,on nous disait que le transport marocain est le meilleur d'Afrique…soyons serieux et cessons de nous mentir…makayene walou

  • Hicham
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 18:22

    بالاهانات اليومية لاولاد الشعب نربيه على السيبة اقول هناك حلول في دول اخرى كمصر يستعملون السيارات الكبيرة حيث يمكنها حمل 20شخص واكثر بكل احترام و اريحية فقط الحكومة تقرر فتح المجال لشركات طبعا مع منحهم (المءدونية)المهم متيحس بالذل غير لي تيتمارس عليه تركبو 30 واحد مخلطين بحال سرذيل ولا شدونا فطريق دهن سير يسيرر هههههههههههههه

  • karim
    الجمعة 4 شتنبر 2015 - 18:45

    سلام عليكم هاد صحاب الطكسيات الكبيرة خاصهم اخويو المدن اخليو الحافلان اطرام اخدم اكبر °°°° دخلو لمدينة اوصخوها اصلا هوما ليشجعو الخطافة ملي كيديرو الاضراب وخليو الناس واحلين الخطاف رحمة وقت الشدة هداك الخطاف بلعكس اتقنن مشي اسي طاكسي تخدم بلا منافسة ازيدون كون مكانش الطاكصي لكبي كان ممكن احسن الحافلات هي لي تولا نقل المواطنين اكنطلب من الدولة فالوقت لي كيديرو هاد الناس الاضراب تخرج الجيش اسوق الحافلات وسد الخصاص

  • aziz
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:35

    اشمن نقل سري خاص هاد القطاع يتحرر باش تولي المنافسة .
    و زيدون هاد الناس لخدامين في النقل السري راه ملقاوش الخدمة اش يديرو .

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي