اقتراع الجمعة يضع عمودية أكادير بين يدي "العدالة والتنمية"

اقتراع الجمعة يضع عمودية أكادير بين يدي "العدالة والتنمية"
السبت 5 شتنبر 2015 - 08:04

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية والجهوية التي جرت أمس، الجمعة، على صعيد عمالة أكادير إداوتنان 70ر42 في المائة( مقابل نسبة مشاركة تراوحت ما بين 39 و40 في المائة سنة 2009).

وأوضح والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان، السيد محمد اليزيد زلو، في لقاء مع الصحافة اليوم ،السبت، أن نسبة مشاركة الناخبين في عملية التصويت في الوسط الحضري بلغت 63ر35 في المائة، بينما حددت هذه النسبة على صعيد العالم القروي في معدل 28ر58 في المائة.

وبلغ عدد المترشحين على صعيد عمالة أكادير اداوتنان، التي تضم جماعة حضرية واحدة، و12 جماعة قروية، اثنتان منها يجري الاقتراع فيها باللائحة، 1777 مترشحا، ضمنهم 780 مرشحا تنافسوا للظفر بالمقاعد المخصصة لمجلس الجماعة الحضرية لأكادير.

وفي ما يتعلق بالنتائج المؤقتة التي أسفرت عنها عملية الاقتراع في الجماعة الحضرية لأكادير، التي يتكون مجلسها من 65 مقعدا ، فقد حصل حزب العدالة والتنمية على 33 مقعدا، متبوعا في الرتبة الثانية بلائحة اللامنتمين التي تحمل رمز “العداء”( بتشديد حرف الدال) ، بمجموع 10 مقاعد، وهو نفس عدد المقاعد التي حصل عليها حزب الأصالة والمعاصرة، يأتي بعدهما حزبا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار حيث حصل كل واحد من الحزبين على ستة مقاعد.

أما بخصوص الجماعتين القرويتين اللتين يجرى الاقتراع فيهما باللائحة، وهما جماعة الدراركة (35 مقعدا) ، وجماعة أورير (29 مقعدا)، فقد حصل حزب العدالة والتنمية في الجماعة الأولى على 14 مقعدا، وفاز حزب الأصالة والمعاصرة بعشرة مقاعد، وحاز حزب التقدم والاشتراكية على 6 مقاعد، بينما فاز التجمع الوطني للأحرار بخمسة مقاعد.

وفي الجماعة القروية لأورير التي يتشكل مجلسها من 29 مقعدا، فقد حصل منها حزب العدالة والتنمية على 10 مقاعد، والأصالة والمعاصرة على 9 مقاعد، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 6 مقاعد، وفاز التجمع الوطني للأحرار بأربعة مقاعد.

ولم يتم بعد التعرف على عدد المقاعد التي حاز عليها كل واحد من الأحزاب المتبارية على المقاعد المخصصة لتمثيلية عمالة أكادير في مجلس جهة سوس ماسة ، حيث لا زالت عملية فرز الأصوات مستمرة.

‫تعليقات الزوار

14
  • fatima
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:22

    نتائج هذه الانتخابات تنم عن ان المغاربة "عارفين اش كيديروا"
    هنيئا لفاس العتيدة والرباط الغالية واكادير الجوهرة .ونامل خيرا في المجالس الجديدة انها مسؤولية جسيمة لرد الاعتبار لهذه الحواضر وخاصة مدينة فاس فاهلها عانوا الامرين فلاتستهينوا بهم .
    هنيئا لكل الفائزين واملنا ان يكونوا في مستوى المسؤولية …

  • شمهروش™
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:32

    أنا مسرور للغاية بفوز البام بالمرتبة الأولى وإن شاء الله الانتخابات التشريعية المقبلة المرتبة الأولى أيضا لأن حزب البام أفضل بكثير من حزب بنكيران وقبل أسبوع مضى قلت لكم أن البام سيفوز بالمرتبة الأولى وها أنا قد أصبت في تخميني وسيفوز بالمرتبة الأولى في التشريعية المقبلة إن شاء الله وتذكروا تخميني هذا آنذاك لأن كل ما قيل عن البام ألصق به فأعطوني منتخبا واحدا له سوابق قضائية عكس الأحزاب السياسية الأخرى بما فيهم العدالة والتنمية.

  • ahmed ben
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:44

    خبر مفرح جدا جدا لان بعض من الشعب استطاع ان يحاسب المفسدين والانتهازيين الضالين استطاع بعض من الوطنيين ان يهزموا اعداء الوطن وهده هي بداية جيدة للاسف هناك من قطع التصويت انهم يساعدون المفسدين لو صوتوا لكانت اهم انتخبات في المغرب وانهزام المفسدين ونشكر العالم القروي الدي صوتوا اكثر من الحواضر وهدا ان المواطنيين في القرى اكثر اخلاقية وطنية لكن نطلب ان نجد من الصاعدين والمنتخبين الجدد ان يبرهنوا على وطنيتهم واخلاقهم وخوفهم من الله والاستماع بالشعب وتنضيف البيت من الفاسدين

  • LAWYER
    السبت 5 شتنبر 2015 - 08:52

    تبارك الله على أكادير بلاد الخير و الناس الأبرار،
    فكما كان منتظرا إبعاد العمودية عن القباج لأن أكادير أصبحت مهمشة في السنين الأخيرة بشكل غريب، وأظن والله أعلم أن لمشروع تاغزوت صلة بالموضوع!! تستاهلوا حزب ماكايسرقش… إما لي فاتوا راهم نشفوها.. كما أتمنى من حزب العدالة يجبد الضواسا ديال العقار فالبلاد… لأن رائحته أصبحت تزكم الأنوف… إلى الأمام يامغرب ومبروك لكل من شارك وسيشارك في الإصلاح لمن قريب ولا من بعيد. و السلام

  • صلاح
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:00

    خطابي موجه الى كل القوى السياسية في البلاد
    المغاربة شعارهم الله اولا الوطن تانيا والملك تالتا وقد صوتوا لهدا الشعار وليس لحزب بعينه لان الدماء قد سالت من اجل هدا الشعار وعلا مرتزقة السياسة ان يبحثوا لهم عن حرفة اخرى تدر عليهم الأموال الطائلة.
    المغاربة مسالمون ولكن جد ادكياء ماشي مكلخين ولكي تفهمواذلك دوزوا شي كونجي في الجبال ولا شي عروبية وبقا تخالط مع الناس وبقا تسوق في السوق الاسبوعي باش تحتارم الدكاء تاع المغاربة
    احبك مغربي الله احفضك

  • abdessamad
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:10

    الاستقلال الاتحاد و الاصالة قاموا بالزرع وجاء دور العدالة بالحصاد

  • hassan
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:37

    les élections sont passés dans état sain de majorité. des élus ont gagné parmi d'autres qui ont goûté la chute du paradis communale et régionale ;SURPRIS ILs n'ont que d'accepter la défaite
    .présences et bon travail de hespresse.

  • MAROCAIN
    السبت 5 شتنبر 2015 - 09:58

    au lieu de pleurnicher chabat et lachgar sachez que a cause de vous QUE USFP ET PI ONT PERDU AYEZ LE COURAGE DE RECONNAITRE LA DEFETE ET DEMISSIONEZ ET SORTEZ DU CHAMPS POLITIQUE C EST CA LA DEMOCRATIE

  • operateur
    السبت 5 شتنبر 2015 - 10:37

    je felicite du fond du coeur mr.benkirane vraiment il mérite.et mon souhait c'est
    qu'il faut commencer a faire une punition aux voleurs du maroc…

  • حسن
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:04

    هنئئا للعدالة والتنمية فهو حزب متواجد باستمرار قريبا من المواطنين يشاطر همومهم ويصارحهم بالحق وليس بانتهازي يفكر فقط في المصلحة الشخصية الضيقة،بل وضع بالدرجة الاولى المصلحة العامة ومصلحة الوطن فوق كل اعتبار وذلك ما تفهمه المغاربة لانهم واعون كل ألوعي.وهنيئا للجميع.

  • Mohamed Agadir
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:09

    Si on prend en considération un coefficient qui tient compte de l importance de la commune urbaine ou rurale on déduira facilement que le PJD est classé numéro 1 au Maroc. (Casablanca, rabat, tanger, Fès, Agadir…etc)
    PAM ont gagné au niveau des petites localités (le nombre n est pas important, le plus important c est la qualité)

  • بنادم
    السبت 5 شتنبر 2015 - 11:15

    رغم كوني من أنصار الأصالة والمعاصرة ، اهنئ العدالة والتنمية بهذا الفوز في العديد من المدن الكبرى كما انوه بمستوى التنظيم والأجواء التي مرت فيها عملية الإقتراع ولو كانت نسبة التصويت ضعيفة .. اتمنى من المرشح او المرشحين الذين سيسيرون مدينة الإنبعاث ان يعيدو اليها بريقها وجمالها وتحضرها كما كانت في سنوات التسعينيات .. صراحة اكادير في السنوات الأخيرة لم تعد تلك المدينة النظيفة المتحضرة، مبقاتش la civilisation في اكادير حيث عمرها بوزبال والأحياء التي كنا نعتبرها راقية مثل حي تالبرجت اصبحت مثل تراست ، زيادة على انتشار الأبنية المهجورة والأرصفة المهترئة وكثرة المتسولين والمومسات والنشالين والأزبال ، أما الممرات المؤدية الى لاكورنيش اصبحت قديمة ومتسخة وانتشر فيها الباعة المتجولون واصحاب الصوصيص حتى يخيل اليك انك تمشي وسط سوق انزكان .. من نهار بدا الإتحاد الإشتراكي في تسيير مدينة اكادير بدأ فيها التخلف ، حتى السياح اصبحو يفضلون وجهات اخرى غير اكادير.

    المرجو النشر

  • ahmed ben
    السبت 5 شتنبر 2015 - 12:22

    هدا مانصبوا اليه ان ينهزم القباج وحشيته رغم تغيير الحزم رغم تدخلاته الكادبة لكن الشعب اصبح واعيا ناضجا صالحا يحاسب المفسدين والضالين والكدابين وعدم الاخلاق اصبح المواطن ناضجا واعيا رغم ان الكثير من قاطعوا الانتخبات ساعدوا المفسدين وهناك من قاطع لعدم الوطنية اوالتكاسل نريد مغرب جديد عهد جديد ثقة جديدة مسستقبل جديد نريد مواطنين يهزمون الفاسدين كيفما كانت احزابهم او انثمائهم نريد شعب له حماس سياسي ناضج يصوت يفهم من هو فاسد نريد مواطن يحافض على الوطن ومدينته نريد رجال سياسيين لهم اخلاق وتربية وكفائة وحب المدينة ومحاربة كل فاسد حتى نبني وطننا الحبيبب الله يوفق الجميعلما فيه الخير

  • abdou
    السبت 5 شتنبر 2015 - 16:07

    يعكس فوز PJD في المدن الكبرى مدى رضا الشعب بالتدبير الجيد لللشان العام واتمنى لهذا الحزب ان يواصل مسلسل الاصلاح للنهوض بالبلد
    الى الامام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة