اعتقال 9 أفراد لـ"التحريض على مهاجمة قوات عموميّة" بالدّاخلَة

اعتقال 9 أفراد لـ"التحريض على مهاجمة قوات عموميّة" بالدّاخلَة
الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:15

أعلنت السلطات المحلية بولاية الداخلة أن مصالح المنطقة الإقليمية للأمن أوقفت تسعة عناصر لـ”تحريضها مجموعة من القاصرين على مهاجمة القوات العمومية، بصفة مباغتة”.

ووفقا لنفس المصدر فإن الاعتداءات قد تمّت باستعمال الحجارة والعصي والزجاجات الحارقة مما أدى إلى إصابة عدد من عناصر هذه القوات العموميّة بجروح متفاوتة الخطورة.

مجموعة تتكون من 40 شخصا، أغلبهم من القاصرين، قامت اليوم الثلاثاء، حوالي الساعة الثالثة صباحا، بأحياء أم التونسي واكسيكسات ولبشات المتواجدة بوسط مدينة الداخلة، بمهاجمة القوات العمومية بشكل فجائيّ.

“القوات العمومية اضطرت إلى التدخل لمطاردة وتفريق العناصر المشاغبة، ومصالح المنطقة الإقليمية للأمن قامت بتوقيف تسعة عناصر محرضة على هذه الأعمال بمكان الحادث، وفتح تحقيق مع هؤلاء تحت إشراف النيابة العامة مع إشعار عائلاتهم” تزيد السلطات المحليّة بولاية الداخلة.

‫تعليقات الزوار

38
  • Hassan
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:33

    j'espère les attraper tous
    ça va répondre à pas mal de questions!

  • Aziza
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:36

    C'est le resultat logique de la politique inna Allaha ghafouroun rahim.

    Des milliers de nomades arabes sans documents venus de mauritanie, algerie, mali, tchad et niger se sont infiltrer au maroc et recu des passports marocains sans grande investigation sur leur vrai origine.

    Et maintenant ils sont entrain de faire la fete a leur facon apres avoir recu les appels de leurs maitres a alger.

    La stupidite de notre diplomatie n'a pas de limite. Le maroc continue a negogier avec les representants de ces nomades arabes bases a tindouf. Or la majorite de ces populations n'ont aucun lien avec le sahara marocain.

    L'algerie ramasse ces populations nomades qui entre dans son desert et les placent dans le parking de tindouf.

    Il faut dementeler ce parking.

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:38

    المشكل ﻻ يكمن في كيفية التعاطي مع هذا النوع من لﻹجرام من طرف قواة حفض لﻷمن وإنما ضعف القوانين الزجرية من طرف العدالة المغربية والضغوط الدولية كأننا لسنا بدولة قائمة بذاتها ولها سيادة من أجرم في حق بلده السجن مكانه مع لﻷعمال الشاقة لﻷن قوات لﻷمن هم مواطنين قبل كل شئ رأيتم أين أوصلتنا حقوق وحريات لﻹنسان

  • رشيد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:46

    السلام عليكم الشيء الذي تتجاهله حقوق الانسان هو الانسان الاروبي ليس هو الانسان العربي فالأول يعرف ما له وما عليه اما العربي فهو يعرف ما له فقط. ولهم الدليل في دالك فبعظ أبناء الجنوب يستغلون هذه القظية لمصالحهم فقط

  • مواطن متتبع
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:50

    قرار المغرب بفرض الحكم الداتي كحل لنزاع الصحراء وذلك خلال الزيارة التي سيقوم بها جلالة الملك لمدينة العيون في نوفمبر المقبل أصاب اللوبي الإستعماري الفرنسي بالسعار فحرك العصابة الحاكمة في الجزائر وهاته الأخيرة بدورها حركت بيادقها ممن يدعون بوليساريو الداخل لإثارة الفوضى واستغلال ذلك سياسيا.
    أجل نقولها ونكررها فرنسا هي من وراء هذا التحرك ولكنها تدفع بالجزائر الى الواجهة. فالجزائر بها ما يكفيها من مشاكل.هل يعقل ان تستمر الجزائر في تقديم الدعم المادي للبوليساريو مع أزمتها المالية. اما فرنسا فهي المستفيد الاول من إطالة أمد الصراع فهي تعرف أن حل مشكل الصحراء يعني انطلاق المغرب نحو افريقيا وبالتالي منافستها في السوق الافريقية.
    وبما ان فرنسا لا تستطيع اعلان عداوتها للمغرب بالنظر الى حاجتها اليه خصوصا في الجانب الأمني بالإضافة الى الصفقات التي تستفيد منها فإنا تسخر العصابة الحاكمة في الجزائر لوضعها في الواجهة وفي كل الحالات تبقى هي المستفيد الأول اشعال الفتنة بين الطرفين.

  • sohail
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:57

    هؤلاء يجب متابعتهم بتكوين عصابة اجرامية وايثارة الشغب والحاق اضرار بالقوة العمومية والمس براحة المواطنين والحكم عليهم باقصى العقوبات ولا نريد تسييس هذه الاعمال فالمغرب واحد من طنجة الى الكويرة

  • assamaydae
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:58

    نطالب سلطاتنا بان ترخص لرجال الامن ان تستعمل الرصاص الحي في مثل هده الحالات و الضرب للارجل في اماكن تسبب الاعاقة الدائمة كي ينالوا اجرهم و عقابهم في عين المكان حتى و لو كانوا اطفالا لان الاطفال لهم آباء و المسؤون عنهم هم آباؤهم فهل يعقل ين يقوم الطفل بهده الاعمال دون علم ابيه و دويه !!!!
    مستحيل===== اضربوهم بالرصاص كي يكونوا عبرة لمن لا يعتبر و لا ترحموهم اما محرضيهم فيجب طردهم من بلادنا و منعهم من الجنسية المغربية بعد ضربهم بالفلقة و الهراوة لمدة 6 اشهر و بعدها اتركوهم يسيحون في براري تيندوف كالثعالب لان الخير حرام في هاد الكلاب
    وازينة هادي
    انا باللقمة لفمو و هو بالعود لعيني
    دخلو من السمرة يطمع لك المرا
    انتهى الكلام اما مغربي او ليس مغربيا قد قالها ملكنا حفظه الله و يجب تنفيدها كي نقضي على السرطان الخرائري البوزبالي.

  • حسنhassan
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 13:58

    استقرار المغرب لا يعجب قوى الشر الاي تتزصد المجتمعات الاسلامية و منها المملكة المغربية الشريفة… و للاسف فقد و جدوا ظالتهم لينفذوا مشروعهم في جيران السوء و المغرر بهم من بني جلدتنا الخونة… الجزائر عدوة لذوذة للمغرب فرغم التدهور الاقتصادي و الاجتماعي الذي يعاني منه شعبهم فهم لا يذخرون وسعا للنيل من وحدة المغرب. الترابية…ولكم ان تفكروا ما يعنيه ذاتك..

  • Hassan inchaden
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:03

    هذا ما وجدنا عليه اباءنا،لو كان القانون يطبق بالشكل الصحيح ما تجرؤا

  • mohammed
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:05

    il faut emprisoner les traitres sans pitie.n'ayez pas peur de qui quonque .ne soyez pas piege par l'histoire des droits de l'homme .si vous continuez comme ca sans punition des malfaiteurs et des traitres vous allez creer un grand problem .il faut que vous soyez fort nous le peuple nous somme derriere vous faites descendre les gens et donne leur des maisons a cote de ces traitres .reagissez vite il faut punir le traitres ou degagez laissez le peuple faire.

  • farawi22
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:09

    هده ضريبة التساهل المغربي في ملف تنازل فيه لدرجة تحز في نفوس المغاربه هده ضريبة الامتيازات و المحاباة المجانية نحابي خونة نجامل جواسيس نتنازل و نتنازل… وكأننا في موقف ضعف..مع العلم ان التاريخ و الجغرافيا لخصت لموضوع في مغربية الصحراء فعلا اتق شر من أحسنت

  • Fadel
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:23

    A propos de ce qui va se passer en suede, beaucoup d'algeriens ont recu le statut de refugier politique dans ce pays ces dernieres annees en se fesant passer comme sahraoui victime de la repression marocain. Ces faux refugiers algeriens travaillent maintenant pour le compte de l'ambassade d'alger et participent massivement dans toutes les activites sur le sahara. Ils font la propagande a la place du polisario.

  • gogo hamza
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:24

    الله يقينا شر الخوارج من امثال هؤلاء و الله يوفق رجال الامن لاتثاثهم من ارض المملكة المغربية

  • moad
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:27

    هادا الحادت الدي وقع في مدينة الداخلة يستلزم 9 أشخاص 10 سنوات

  • mohammed
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:27

    a l'approche de chaque date inportante a l'onu les memes scenarios se repetent, les amis algeriens partent genereusement a tenter de creer un peu de desordre au sahara pour esperer attirer l'attention intenationale, alors les telephones de leurs agents vendus commencent a sonner et les ordres sont donnèes….mnais les pauvres et meme stupides collectionnent les memes echecs depuis plus de 40 ans mais continuent a utiliser les memes methodes stupides,et grace a la grande experience des forces de l'ordre marocains, le maroc est hyper tranquille et securisè avec moin de 50000 policiers et 45000 gendarmes et moin de 15000 en tout le sahara, tandis que les harkis avec leur mentalitè du tout securitaire narrivent pas a securiser l'algerie meme avec plus de 190000 policiers et 210000 gendarmes en plus de l'armèe presente partout avec des barages de control…là il ya la grande diffèrence entre le maroc et l'algerie

  • KAMAL
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:30

    مزيدا من الحزم والصرامة في مواجهة خفافيش الضلام وتحية لكل الرجال المرابطين في اقاليمنا الجنوبية

  • abdo sjl
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:40

    لا تتركوا أيا كان أن يبعث بالبلاد مزيدا من الصرامة و الحزم و تطبيق القانون سواء كانوا صحراويون أو شماليون.

  • مواطن ديموقراطي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 14:57

    أريد أن أوجه إشارة قوية إلى الأمن و السلطة المحلية في الداخلة بأن تستعمل القانون و أن لا تدخل في المتهات لأنهم صحراويين لا يجب الضغط عليهم . إذا تفعلنا بهذا المنطق فلا نحل مشكل الصحراء . إن القانون يجب أن يكون فوق الكل لكن يجب احترام الحرية الفردية و حرية التعبير و لا يجب إهانة كرمة الموطن . هؤلاء الإرهابيون و الخونة يجب معاقبتهم ليكونوا عبرة لمن سولت له نفسه بالخيانة . و عاش المغرب .

  • ح,ب,
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 15:02

    احسن طريقة للرد على الحركيين الذين يحركون هؤلاء القاصرين ضد القوات العمومية هو وضع استراتيجية لتسهيل هجرة المواطنين المغاربة من الشمال الى الاقاليم الجنوبية و ذلك باعطاع امتيازات و توفير السكن باثمنة بخيسة
    من جهة اخرى على المغرب ان يشجع و يدعم الانفصاليين الدزايريين داخل و خارج دولة الحركي من اجل تقسيم الجزاءر الى دويلات كما هو الحال اليوم في ليبيا

  • Ali
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 15:05

    خليو °°°° هؤلاء يريدون زرع الفوضى والفتنة فالبلاد وجدو الحرية و ظنوا كل شيء مسموح

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 15:06

    اسمع يا طرطاق :
    إذا كانت هذه هي رسالتك للتعريف بحضورك الفعلي في قضية الصحراء فاعلم أن رسالتك باهتة و كلاسيكية مثل سابقك التوفيق الذيلم يتوفق ورحل.
    كل شيء يحسم بالقانون.
    عجوز مثلك لايملك سوى التلاعب عن بعد بالشباب والقصر .
    آآآودي على الرجلة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 15:10

    دائما المرتزقة يستغلون حكم الاشتراكيين بفرنسا
    و لكن بعد زوالهم ستتغير المعاملة معهم
    اما الان ساوي مع الموساوي
    و انا متفق مع معلق فكل شيء ياتي من فرنسا اما الجزائر فهي مجرد بيدق يتبع التعليمات

  • ممتبع
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 15:23

    يجب ان تكون للنيا بة العا مة دور كبير في تكييف هده الا فعال الاجرامية الخطيرة والتي تهددااسقرار المغر ب ووحدته الترابية والا تكتفي بالاحكام الموقفة قوة المغرب في تطبيق قوانينه

  • sahraoui
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 15:24

    va lécher les bottes a tes généraux qui vous coupe même le souffle et si tu a un peut de dignité va parler de ce que votre régime vous fait subir ingrat tous que vous été

  • مواطن من الشمال مقيم بالداخلة
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 15:35

    يجب وضع حد لكل هذه الاعمال بالمساواة بين المواطنين في كل ربوع المملكة. كلنا مغاربة لافرق بين الشمال والجنوب والشرق والغرب. كيف يعقل أن يكتوي البعض بنيران الأسعار وخاصة اكباش الاضحى بينما هناك في الجنوب من تمنح لهم الأضحية كل عام. أضف الى ذلك جميع المواد الغدائية و… اللهم إن هذا منكر.

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 16:07

    الصحراء مغربية احبى من احب و كرهة من كره

  • moha
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 16:09

    Tous les marocains doivent être traités de la même façon.
    Ces gens doives payer cher leurs actes. On est citoyen marocain ou on est ou traître a la solde du polisario.

  • hamido
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 16:09

    كل اجلال واكبار للقوات الامنية المغربية و الدل والعار لكل مرتزق سافل

  • lhayatsaida
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 16:21

    il faut taper fort , les traitres n ont pas de places au Maroc , et il faut donner l exemple aux autres pions de l algerie

  • العياشي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 16:26

    اين هم المنتخبون من هذا اين هو حزب التراكتور وحزب الاستقلال؟ او انهم يريدون فقط المناصب العليا اين هي العاءلات الصحرواية السياسية او هي تريد فقط خيرات هذا الوطن دون الدفاع عليه؟ حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

  • BARAKAT
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 16:56

    هده المناوشات في اعتباري الشخصي ناتجة على سوء تقدير السلطات في مكافحة الجريمة قبل وقوعها والتصدي والتدخل في الوقت المناسب والقيام بدوريات ليلية واتخاد اجراءات وقائية هدا من جهة ومن جهة اخرة اعتقال كل من سولة له نفسه ادرام الفتنة هدا ادا كنا نحن كمغاربة نؤمن بوحدتنا الترابية لانه لا فرق بين الشمال والجنوب ولا الشرق ولا الغرب كلنا مغاربة والقانون يسري على الجميع.وشكرا هسبريس

  • lmarocain
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 18:18

    Faire tomber ces traitres dans des flagrants delits avec video et leur coller le nom des terroristes

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 18:48

    الحيطة والحذر والحسم بالصرامة و بلا هوادة مع كل المجموعات التي تثير النعرات والقلاقل والشغب بالاقاليم الجنوبية لانها تعمل تحت اوامر المخابرات الجزاءرية وتتلقى الدعم منها عن طريق الانفصاليين ميليشيا البوليزاريو الارهابية وللقيام بالمخططات تلحق الضرر بالمصالح المغرب وتسوق لاوضاع عدم الاستقرار بالصحراء المغربية وبالوجود الساكنة ترفض المغرب كما انهم يبحثون عن الصور وفيديوهات من اجل الفبركة والمناورة بهم على الساحة الدولية لدعم المطالبهم في المجال الحقوق الانسان الورقة الاخيرة لديهم وسيكتفون البحث عن كل الطرق التي تخدم مصالحهم في الشهور القادمة قبل اي تقرير الاممي فالحيطة والحذر والعمل الجاد باستمرار لافشال كل المناورات والمغالطات والمخططات تفاديا للمفاجءة (الزيار وأولعصير راه اعطى نتيجة جيدة ايخافو مايحشمو )

  • ياسر بومعيز
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 19:14

    كل اجلال واكبار للقوات الامنية المغربية و الدل والعار لكل مرتزق سافل من خولت له نفسه بالعبت بذولة الحق والقانون مقابل درهمات من قبل اعذاء الوطن التي باتت محتشمة و رسالتك باهتة و كلاسيكية مثل سابقك التوفيق الذيلم يتوفق ورحل.
    كل شيء يحسم بالقانون. و للاسف فقد و جدوا ظالتهم لينفذوا مشروعهم في جيران السوء و المغرر بهم من بني جلدتنا الخونة… الجزائر عدوة لذوذة للمغرب فرغم التدهور الاقتصادي و الاجتماعي الذي يعاني منه شعبهم فهم لا يذخرون وسعا للنيل من وحدة المغرب. الترابية…ولكم ان تفكروا ما يعنيه ذاتك..

  • مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 19:20

    والله العظيم كفى من التساهل مع هذا المجرمين
    إلى متى سيظل هذى الحال اهاذا جزاء كل الامتيازات التي تمنحهم الدولة صدق من قال
    الدساره هي هذه

  • roche
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 21:38

    ما هاد اليافعين الا كراكيز
    ايادي خفية تلاعبها ضد مصلحة الوطن
    لن يفلح اعداء الله
    قاتلهم الله
    وان كانوا رجالا ليخرجوا للوجود
    ولا تغرنكم الدول التي تساندكم
    الكل يلعب لمصلحته
    ونحن لهم بالمرصاد
    يا خونة كيدكم في نحركم
    والله ناصر حقنا و قضيتنا ان شاء الله
    كل ما يقع فتنة و انتم الا طريق و ستحرق اوراقكم عند و صول مبتغاكم
    الله الوطن الملك

  • ولد الفقيه بن صالح
    الثلاثاء 29 شتنبر 2015 - 22:29

    على الدولة اصدار قانون صارم ضدالخونة من الانفصاليين الصحراويين ووضعه في سياق الارهاب والمس بالامن القومي.وتجريد المحرضين من الجنسية المغربية وطردهم الى مخيمات تندوف ليعيشوا العبودية عند العدوة الجزائر.
    الله الوطن الملك.

  • حرب الحجارة
    الأربعاء 30 شتنبر 2015 - 09:31

    على ما أرى، عوض أن يحل المسؤلين المحلي المشكلة ب إدماج الأطفال في الدراسة والتكوين المهني،فهم يقومون بالمثل، هم اطفال حرم الكبار أم جاؤوا تلقائيا، فالحل هو الاستماع لهم والاستجابة لمطالبهم،فأجاب بالقمع لا تنتج إلا تمسك برأيهم وتحويله إلى معارضين مقتنعين. فاستجيبوا لمطالبهم الاجتماعية والسياسية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة