طلبة ممنوعون من الدراسة يحتجون بكلية خريبكة

طلبة ممنوعون من الدراسة يحتجون بكلية خريبكة
الخميس 8 أكتوبر 2015 - 13:20

تعيش الكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، منذ بداية الموسم الجامعي الحالي، احتجاجات شبه يومية من طرف مجموعة من الطلبة والطالبات بسبب ما أسموه “التأويل الخاطئ للقانون البيداغوجي من طرف إدارة الكلية”، والذي تسبّب في طرد عدد منهم بحجة عدم النجاح في بعض الوحدات والمواد المقرّرة.

وأشار الكاتب المحلي لمنظمة التجديد الطلابي بخريبكة سعيد مرجاني في تصريحه لهسبريس، أن تصوّر الإدارة للقانون البيداغوجي أسفر عن طرد عدد كبير من الطلبة والطالبات، خاصة أولئك الذين درسوا ثلاث سنوات دون أن يتمكنوا من الحصول على أية شهادة، مستدركا أن قرار الطرد شمل أيضا عددا ممّن درسوا أقل من ذلك ولا زال لهم الحق في استكمال دراستهم.

وأكّد مرجاني على أن القرار المتخذ من طرف إدارة الكلية يهدّد مستقبل عدد كبير من الطلبة والطالبات، مشيرا إلى أن المعنيين بالأمر عقدوا لقاء مع نائب رئيس جامعة الحسن الأول دون أن يخرجوا بأية نتيجة تُذكر، مطالبا في نفس الوقت بضرورة إعادة النظر في القرار وتمكين الراغبين في استكمال دراستهم من حقهم المكفول قانونا.

وفي المقابل، أكّد عبد الكريم منظر، وهو الكاتب العام للكلية المتعدّدة التخصصات بخريبكة، على أن مصطلح الطرد الذي يدّعيه المحتجون يحمل في طياته “التعسف والاعتداء”، في حين أن الكلية مؤسسة عمومية تعمل وفق ضوابط قانونية محدّدة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تمارس المؤسسة هذه السلوكات في حق طلبتها.

وبخصوص القوانين المرتبطة بقرار إدارة الكلية، فقد أوضح عبد الكريم منظر في تصريحه لهسبريس أن دفتر الضوابط البيداغوجية يعطي للطالب الحق في الدراسة بعد تكراره مرة واحدة، ويمكن أن يرخص له العميد في حالة التكرار للمرة الثانية، مع إمكانية الحصول على ترخيص آخر وبصفة استثنائية في حالة التكرار للمرة الثالثة وأخيرة.

واستدرك ذات المتحدّث أن الترخيصين المذكورين ليسا مفروضين على المؤسسة حتى يعتبرهما الطالب حقّا من حقوقه الضرورية، بل لابد من تحقق بعض الشروط حتى تستجيب الإدارة لطلبات استكمال الدراسة بعد تكرارَين أو ثلاثة، مشيرا إلى أن عميد الكلية أتاح منتصف الشهر الماضي للطلبة الذين استنفذوا حقهم في إعادة التسجيل إمكانية وضع طلب للاستفادة من ترخيص استثنائي.

وأكّد عبد الكريم منظر على أنه بعد دراسة جميع الطلبات التي بلغت 136، سيستفيد 93 طالبا وطالبة من الترخيص الاستثنائي لمتابعة دراستهم الجامعية لهذه السنة، فيما سيتم رفض 43 طلبا “لأن واضعيها يرغبون في التسجيل للمرة الرابعة بالسنة الأولى، وأن الإعلان النهائي عن هذه النتائج سيتم مباشرة بعد إجراء عملية لتدقيق الملفات والطلبات”، على حد تعبير ذات المتحدث.

‫تعليقات الزوار

17
  • أستاذ
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 13:53

    كيف يريد الطالب أن يتسجل من جديد بعد أن كرر ثلاث مرات في السنة الأولى؟ لو كان طالبا في أقل مستويات الاجتهاد لنجح في إحدى السنوات، أما وقد قضى ثلاث سنوات دون أية نتيجة فمن حق الإدارة أن تطرده لأن ما يقوم به هذا الطالب في الكلية يسمى استهتارا وتضييعا للوقت، كما أنه يشغل مقعد طالب جديد يريد الدراسة بجدية، أو يزاحم غيره من الطلب دون وجه حق، ونصيحتي للمحتجين اذهبوا وابحثوا عن آفاق جديدة فقد تبين إخفاقكم في الدراسة الجامعية

  • fes driver
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 13:53

    بالله عليكم الطالب يرسب ويمضي ثلاث سنوات في السنة الجامعية الأولى ولازال يبحث عن فرصة أخرى وهو الدي استنفدهم جميعا و ليست له ذرة حياء للمطالبة بما يسمى مجازا حق التعليم عوض البحث عن عمل يواكب مستوى ذكائه دون ان يكبد عائلته مصاريف شتى للسنة الدراسية دون طائل. نعم للطرد حتى ﻻ يأخذ هذا الطالب فرصة آخر مواضب

  • طالب سابق
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 14:01

    اتركوا الشباب يكملوا دراستهم، و كفاكم من التذرع بتطبيق القانون متى 'حلى لكم'؟طبقوا القانون على ناهبي أموال البلاد اولا ان كُنْتُمْ صادقين. و كان هذا الكم من الطلب سيجد شغلا بعدا التخرج ،على الأقل سيضيعوا بغضا من أيامهم في الكلية ان تركتهم و شانهم !

  • ملاحظ
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 14:01

    " وأكّد مرجاني على أن القرار المتخذ من طرف إدارة الكلية يهدّد مستقبل عدد كبير من الطلبة والطالبات،"

    هذا تأويل خاطئ فالحقيقة أن الذي يهدد مستقبل هؤلاء الطلبة هو عدم اجتهادهم عدم جدوتهم وتفانيهم في العمل كما فعل الذين نجحوا.
    ليس قرار المؤسسة هو السبب في معاناتهم بل أنفسهم. ومثل هؤلاء هم الذين يسحبون الجامعة نحو الوراء بدل أن نسير إلى الأمام.

    أنا في رأيي الشخصي المتواضع يجب تشجيع المجتهدين والاهتمام بهم بدلا من التشويش عليهم بإغراق المدرجات بالعديد من أشباه الطلبة الذين ليست لديهم أدنى رغبة في التعلم والتحصيل.

    الجامعة لا يمكن أن تسير إلى الأمام وقد شحنوها بكل من هبّ و دبّ.
    في الدول التي تحترم نفسها لا يدخل الجامعة من لا يستحق وذلك بقوة القانون. ومن لا يجد ويجتهد لا يشفق عليه أحد ولا ينجح أبدا.

  • رشيد خريبكة
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 14:44

    الكاتب العام هو من صنع هذا القانون وعدله كما أراد ناهيك عن الأخطاء الادارية التي يتحملها الطلبة ولا تتحملها الادارة بالاضافة الى أن الكلية بخريبكة لا تعاني من أي اكتضاض وهي شبه فارغة حيث أن هذه السنة تسجلت أضعف نسبة في تاريخ الكلية وهدا بطبيعة الحال يرجع الى التسيير الاداري الذي يقوده الكاتب العام ناهيك عن التأخر في الدراسة , بالنسبة لهذا القانون اعطاء الفرصة ل 94 طالب لن نقبله بثاتا لأن التعليم حق دستوري كم ملكنا الله ينصره ونطالب وجميع الجهات المسؤولة من أجل التدخل في هده القضية لحل مشكل الطلبة في القريب العاجل واعادة تسجيل جميع الطلبة بدون اسثتناء وبدون شروط حتى حصولهم على الشهادة لطالما حلموا بها منذ أن وطأت أقدامهم الكلية
    وان لم يكن حل في تسجيل جميع الطلبة سنضطر الى التصعيد الى أقصى الحدود وسنخوض معارك حقيقية حتى وان انتهى بنا الأمر في السجن لأن هدا القرار سوف يضع حدا لمشوار الطلبة ويرميهم في الشارع =عاش الملك=

  • عبد الرحمن
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 14:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وزارة التربية والتعليم تريد ان يكون الإنسان المغربي (مكلخ) .كل عام طبعة جديدة ديال الكتب كل مدرسة عندها مقررات ديالا هذا الحماق.

  • marjani said
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 14:54

    تخيل انك انت من تم طردك بعد ثلاث او اربع سنوات ضاع فيها عمرك و وقتك الثمين مصاريف الكراء و التنقل و الطبع مرت عليك ليالي الشتاء و شمس الصيف معانات مع الامتحانات و في الاخير تخرج خاوي الوفاظ دون ادنى شهادة من مؤسسة الخزي بل اكثر من هذا شهادة الباكالوريا لم تعد صالحة ليتم رميك الى الشارع و تصبح محروما حتى من فرصة الحصول على شهادة عاطل (الاجازة) ماذا كنت ستفعل ؟؟؟؟

    اقول للذين يلومون الطلبة هناك كثير مما لا تعرفونه عن كلية خريبكة عاصمة الفسفاط أرجوكم لا تكيلوا الاتهامات للطلبة

    تحياتي طالب يدرس بالكلبة

  • امير نفسه
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 16:16

    القضية في الحقيقة ﻻ تتعلق بالنجاح او عدمه وﻻ تتعلق بقدرة الطالب من عدمه ..القضية ان هناك مجموعة من الطلبة ﻻ يريدون نجاحا ﻷنهم أدرع وامتداد لبعض اﻷحزاب داخل الجامعة …فوجودهم المستمر يضمن لهم تواجد بعض اﻷحزاب جاخل الجامعة وتحريك اﻻحتجاج وقتما شاءت هذه اﻷحزاب طبقا لسياستها وأجندتها الخاصة …وهذه الفئة نن الطلبة موجودة في كل الجامعات المغربية ..وقد كانت موجودة حتى في النظام السنوي القديم حيث كان الطالب يقبع في الكلية 7 سنوات او ثمان سنوات عوض اربع سنوات التي كانت مدة الحصول على اﻻجازة..امثال هؤﻻء ﻻ ينبغي للجامعة التساهل معهم فهم عبء حقيقي وعامل مشوش على السير العادي للدراسة ويقلقون زمﻻءهم ممن ياتون بحق للدراسة والتحصيل…اضف الى ذلك فهم استنفذوا حقهم في التكرار فلست ادري ماذا يريد هؤﻻء سوى ان تملكهم الدولة الجامعة وتتركهم يعتون فيها فسادا ..

  • موجز
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 16:20

    انا موجز من هذه الكلية التي ولو أنك تكون نابغة يشككون في قدراتك. أترى من المعلقين أن لا يلقوا بكلمات من عبث الطالب منبوذ في هذه الكلية. رفقا بالشباب.

  • المعطي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 17:45

    لست ادري مايريده طالب رسب اربع سنوات يريد شهادة بعد 16 سنة على افتراض انه سينجح في السنة الرابعة ادهب اخي العزيز ابحث عن شغل كيف ما كان

  • طالب جامعي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 18:18

    أنا وقعت في مثل هذه الحالة ما هذا القانون الذي يفرض في الجامعات قد يكون الطالب قد وقع ضحية لتغيير النظام البيداغوجي في كل سنة. مثلا في جامعة القاضي عياض بها 3 قوانين بيداغوجية: الأول للطالب الحق في 7 وحدات في ظرف عامين أو تطرد و الثاني إذا لم تستوفي وحدة واحدة 3 سنوات تطرد و الثالث إذا لم تستوفي 14 وحدة في سنتين لن تسجل في السنة الثالثة مع مشاكل عديدة كغياب بعض الأساتذة الغير مبرر و هناك بعض الطلبة يشكون في ننائج الإمتحانات عندما يسألون بعض الأساتذة يجدون أن أوراقهم كما تركوها في الامتحان اي انه لا يوجد أثر للقلم الأحمر في الورقة بمعنى أنه لم يصحح ذلك الأستاذ ورقة الإختبار. بالله عليكم في ظل هذه المشاكل كيف يمكن للطلبة أن ينجحوا و في المقابل يتم طردهم

  • رشيد خريبكة
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 18:20

    أتأسف لتعليقات بعض جنود خفاء °°°° أنا أدرس بالكلية بخريبكة للسنة الرابعة هده السنة بقي لي البحث و2 موديلات في س3 هل من المعقول أن أطرد وأضيع جميع السنوات التي مضيتها لكن سبب تأخري هو أخطاء ادارية وأنا أتحمل مسؤوليتها لكن لمادا لا تتحمل الادارة مسؤولية هده الأخطاء وهدا المشكل لست الوحيد الدي وقع فيه فهناك عدد كبير من الطلبة لكي أقول لهؤولاء الدين يلومون الطلبة تعالوا وواجهونا في الجامعة ليس الاختباء وراء الفيسبوك والتعاليق ,,, والسؤال الاخر لماذا مثل هده القوانين لا توجد في جامعة سطات خاصة وأن جامعة خريبكة فرع منها وتحت رئاسة واحدة بذلك يجب أن يكون القانون سائد على الكل فمثل هده المشاكل لا توجد في جامعة سطات اذا أرادوا تطبيق القانون يجب أن يكون ساريا على جميع جامعات الحسن الأول بلاضافة الى الطلبة المطرودين ليس أنهم كسالا ولا يريدون القراءة فهناك ظروف وراء ذلك أولا الفقر كيف للطالب الذي لا يملك مصاريف الكراء والنتقل ويسكن بالبادية وليس لديه المال حتى 10 دراهم لليوم بالنسبة له مكلفة حرام عليكم

  • ayour
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 21:35

    اصلا التعليم فالمغرب غير اشاعة اصافي

  • طالب مظلوم
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 03:19

    إلى من يعتقدون أنهم يحاربون الغش من أساتذة و إدارة ستجدون أكثر من %80 من الناجحين متورطين في حالات الغش و من يدرس بجد و جهد كبير لا ينجح، حرام عليكم. للتأكد من صحة هذا الكلام أجبروا الطلبة على اجتياز إختبارات شفوية و ستلاحظون الفرق خصوصا الدورات الاستدراكية و قارنوا بأنفسكم، من وجهة نظري الشخصية يستحسن إزالة الإختبارات الكتابية لأنه في الحقيقة الأوراق ليست هي من تبين المستوى الحقيقي لأن الأوراق قد تخفي في طياتها ما يثلج للبعض الصدر و ما يجرح قلب البعض الآخر. و هناك فئة قليلة جدا من تعتمد على نفسها و تنجح في مسارها الجامعي و هذه الفئة تعاني الكثير حتى تصل إلى مبتغاها

  • loubna
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 11:54

    لا يمكن التحكم على الشيء من مظهره فطلبة كلية خريبكة يعانون بشكل كبير و هدا راجع لتلك الإدارة المتهاونة في حين أن الدروس لم تنطلق يشكل كلي و كذالك بعض الشعب لا زالت تنتظر استعمال الزمن و مباشرة الدراسة بالإضافة إلا الخصاص الكبير في ساعات الدراسة فكيف مع كل هاته الأسباب لطالب الخريبكي الدراسة في وقت مضغوط لا يتجاوز الشهرين على بداية الامتحانات إن قرار الطرد لقرار يظلم العديد من طلبة خريبكة وتلك الإدارة تحت عصمة أناس غير أكفاء مكاتب مغلقة و كراسي خالية فكيف يمكن الدراسة في جو إلامبالات

  • Nabila
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 21:26

    انا ضد هدا القانون … لاني ما زال عندي حق في فرصه ثالته طردوني بحكم شهادة الباكالوريا 2012 هل هدا سبب ؟؟؟؟

  • هشام
    السبت 11 غشت 2018 - 13:56

    من فضلكم أنا قمت بإعادة التسجيل لكن وقع لي خلط بين إعادة التسجيل وطلب الترخيص الاستثنائي فملأت استمارة الترخيص الاستثنائي،فهل يمكنني تعديلها إلى إعادة التسجيل عادي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة