إلى بنكيران من طنجة: "هَادِي مَاشي فِتنة .. أمانديس كَتْسْرْقنا"

إلى بنكيران من طنجة: "هَادِي مَاشي فِتنة .. أمانديس كَتْسْرْقنا"
السبت 7 نونبر 2015 - 23:45

شهدت ساحة الأمم ومحيطها بمدينة طنجة، مساء اليوم السبت، تواصل الاحتجاجات ضد شركة “أمانديس”، المستفيدة من عقدة التدبير المفوّض لقطاع الكهرماء، بتنظيم مسيرات انطلقت من بعض أحياء المدينة وتجمّعت كلها في الساحة، مع تسجيل انخفاض في عدد المحتجّين مقارنة بالأسابيع الماضية.

وردد المتظاهرون شعارات مطالبة برحيل “أمانديس”، وذلك على غرار “طنجة أرضي حرّة .. أمانديس تطلع برّا” و”أون دُوصْ طرِيسْ .. فْوِيرَا أمَانديس”، رافضة ما اعتبرته “حلولاً ترقيعية في التعاطي مع خروقات الشركة”، وفق تعابير الغاضبين.

وانضافت شعارات أخرى، هذه المرّة، مندّدة بموقف الحكومة والمجلس الجماعي لطنجة من تواصل الاحتجاجات ضد الشركة نفسها، إذ ردد المتظاهرون شعارات من طينة: “هَادِي مَاشي فِتنة .. أمانديس كَتْسْرْقنا” و”أمانديس كاتسرق .. وبنكيران كايدْرَّق”.

وقد لاحظت جريدة هسبريس الإلكترونية حرص جلّ المتظاهرين على حمل العلم الوطني خلال خرجة نهاية هذا الأسبوع، وكذا رفعهم ليافطة موحّدة حملت نداء من كلمتين اثنين: “ارحل أمانديس”، وفق الصياغة التي تمّ إشهارها.

وعرف حي بني مكادة صدامات مع عناصر القوات العمومية، خاصّة على مستوى منطقة “الرويدة”، استعملت فيها الهراوات لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يعتزمون الالتحاق بساحة الأمم، حيث تراجع عدد من المعنّفين، في حين نجح آخرون في تجاوز الحاجز الأمني والوصول إلى هدفهم وسط المدينة.

من جهة اخرى، عرفت عدد من الأحياء بطنجة إنزالات أمنية، وتواجد مسؤولين عن التدبيرات الأمنية أفلحو بإقناع المتجمهرين بجدوى إجراءات “لجنة الداخلية” التي تحركت نحو المدينة في وقت سابق، وبالتالي جعلهم يتراجعون عن الالتحاق بـ”احتجاج ساحة الأمم”، وهو ما أثر على حدّة الاحتجاجات وكمّ المحتجين اليوم.

يذكر أن الاستجابة لدعوات إطفاء الأضواء بالمدينة، من الثامنة إلى العاشرة ليلا، كما حدث في الأسابيع الماضية، قد تأخرت هذه المرّة، قبل أن تطفئ منازل “البُوليبَار” ومتاجره أنوارها، وتغلق أبوابها، استجابةً لنداء مسيرات المحتجين ضد استمرار اشتغال “أمانديس”.

‫تعليقات الزوار

51
  • zemmouri
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:06

    ساكنة طنجة لها مكانة خاصة عند رئيس الحكومة و قد صرح بهدا ما من مرة و ساكنة طنجة تبادله نفس الشعور ، و ما هده الا محاولات للإيقاع بين رئس الحكومة و ساكنة طنجة التي اعطت لحزبه الأغلبية المطلقة في الإنتخابات الأخيرة ،و كانت نفس المحاولات السنة الفارطة مع ساكنة مدينة تطوان .

  • sohail
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:18

    فواتير الماء والكهرباء اصبحت ظاهرة تحتاج الى مظاهرة الشركات الفرنسية امانديس ريضال وليديك تعتقد ان المواطن المغربي يتقاضى اجره بالاورو

  • Tangerois
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:25

    طبعا لا يمكننا التراجع عن مطالبنا والسبب الرئيسي في الخروج مجددا
    هو الخطاب الأخير للسيد بنكيران الذي نعتنا بالفتنة و…

    يا سيدي الرئيسكيف لي أنا كطنجاوي أن أفعل الفتنة وأنت كأعلى سلطة منتخبة تدعم الشركة ولا تحاسبها علما أنك تقر بأخطائها ؟؟

    سيدي الرئيس أنت تنتهج سياسة عفى الله عما سلف حتى فيما يخص الشركات الأجنبية التي تسرقنا في واضح النهار

    سيدي الرئيس هذه الشركة تهدد السلم الإجتماعي ووجب عليكم محاكمتها وإلا فأنتم مشاركون في هذا الجرائم المالية

    يا رئيس لديك دلائل جد مهمة وأهم دليل هو المكتب الأعلى للحسابات الذي أعلن عن وجود سرقة واضحة من طرف أمانديس

    نحن لا نطلب المستحيل لكن لماذا لا تكونوا مثل تونس أو ألمانيا لما طردوا الشركة من بلدانهم والتهمة كانت (النفخ في الفواتير)

    لماذا لا نمتاز بحكومة وطنية كالحكومة الألمانية لما طردة الشركة

    في كل شهر ندفع ثمن كراء العداد + صيانة العداد + السمعي البصري + إثبات العداد + الأعمال خارج المنزل + ضريبة الاستهلاك المفرط + ….

    هل هذا بالنسبة لك في مستوى المواطن الذي يربح 2 دراهم في الشهر ؟؟

    (إن سألوك عن العدل في بلاد المسلمين فقل مات عمر)

  • Lamhajar
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:31

    يجب على الحكومة ان تصغي الى مطلب سكان طنجة فهم يريدون امانديس ان ترحل.فسخ العقد مع الشركة امر واجب .
    الساكنة لاتريد حلولاً ترقيعية في التعاطي مع خروقات الشركة.
    على الحكومة اللجوء الى لجنة التحكيم الدولية.

  • jalil
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:34

    احتقار بنزيدان لأبناء طنجة ونعتهم بالفتنة ارهاب اخواني لبنكيران

  • med
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:35

    Salam
    la population de Tanger (plus de 60%) n’ont pas voté pour personne, les 40% personne qui sont participe à l’élection sont les agents de l’ états (police gendarme ministre d’intérieur mkadmia … plus les familles des électeurs ( les mafieux ).mais les gens qui ne voient pas de changement entre les deux faces de dirham ont reste chez eux et actuellement ils sont dans la rue.
    Depuis 2011 c’est la rue qui décide et pas le président de l’agglomération ou de la région ou le 1ere ministre et même l’élection
    Bravo la population tangéroise ils ont montré l’exemple
    oi salam

  • ناصر
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:35

    ان كانت ساكنة طنجة وغيرها الى عهد قريب في صف حزب السيد رئيس الحكومة ، فان الامر سيختلف تماما هذه المرة ان يرجع الى صوابه ويعيد النظر
    في ماتخطط له حكومته ومعه ممثلي الامة بالغرفتين الذين ينحون في نهجه بخصوص الزيادة في الضريبة على البناء وما شاكله برسم مشروع ميزانية سنة 2016 .

  • بلعيد-اكادير
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:44

    خذوها قاعدة ….

    عندما بنكيران كيوحل في شي مشكلة … يلجا دائما الى جيوب المواطنين..

    راجعوا صندوق المقاصة و التقاعد و…و…

    للاسف سيدفع احبتنا في طنجة و تطوان الفاكتورة من جيوبهم الخاصة …و سترون في الايام المقبلة …

  • numidia
    الأحد 8 نونبر 2015 - 00:58

    حين يلقى القبط على سارق يحيل الى القضاء ليقول كلمته وينتهي بالسجن. فماهو كلمة القضاء في قضية Amandis حيت اشارت اللجنة وعلى رائسها رئيس الحكومة ان هنالك إختلاات يعني سرقة جيوب المواطنين الزبناء إن لم تكن أخرها وأولاها إحالة الشركة للقضاء لتغريمها وطردها يعني التستر على السارق وللأ سف من طرف جهة عينت وانتخبت للدفاع عن المواطنين.علما كدلك ان القانون له كلمته إزاء كل من تستر على السارق أو حاول تبرئته.
    و القول بأن الإ ستمرار في التظاهر فتنة بعد اللجنة ??? صحيح ستكون فتنة لو عوقب السارق الشئ الدي لم يقع للأسف .إدن كل ما وقع هو ضبظ عملية السرقة ومحاولة التستر على السارق ……

  • إحتجاجات طنجةوتعريةالفساد
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:10

    لايهم عدد المحتجين،ولكن المهم هو إستمرار الحركةالاجتماعيةالاحتجاجية المطلبيةلعموم جماهير الشعب الكادح في طنجة ضد الحيف والاستغلال الممنهج من طرف امانديس ومن يدعمها في المجالس المحلية بالمدينة وتعرية الفساد المستشري في دواليب تسييرها،إنه لامناص من رحيل هاته الشركة الفاشلة في عدد من البلدان كألمانيا وتونس والارجنتين لأنها امتصت جيوب المواطنين وأجهزت على مدخراتهم الهزيلة إن لم نقل المعدومة.إن معركة الاحتجاج ضد امانديس هي معركة نضالية للمغاربة ضد الفساد والافساد والاستغلال و الحيف ومحاباة الفساد والتستر عليه.

  • alal
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:14

    المشكل في المغرب هو ان الشعب يخدم ويععطي للحكومة التي ترعاه لكونه مجرد رعية لم يرتقي بعد لمرتبة مواطن كباقي الدول التي تخدم وتعطي للمواطن بعض او كل حقوقه ومن لا سكن له لا وطن له

  • مغربي
    الأحد 8 نونبر 2015 - 01:36

    بقاو غير الجزائريين كالمعلق 11 كيعلقوا ظنا منهم انها ستشعل في المغرب وكذلك التعاليق في وسائل التواصل.
    وسيرو المغرب راه عنده رجال شوفو اش واقع عندكم
    نفس الوجوه التي عهدناها في 2011 الجماعة والشيعة المعششين في الشمال خدمة لاجندا الله يعلم بيها.
    اما طنجاوة راهم طواو الصفحة بلغوا الرسالة وينتظرون الحل. وسوف يكون حل لانه عندما يتكلم بنكيران فهو يعرف ماذا يقول.
    المشكل ان هناك أناس يسيسون كل شيء .

  • طنجة الثائرة
    الأحد 8 نونبر 2015 - 02:22

    التعليق الأول لشخص عطل عقله، وانتفخت بطنه بالمرق…. وهاهو يمجد من خان أمانة شعب ….ليخدم أجدندة المافيا واللصوص… بنكيران كاري حنكو…لأنه استلذ الكرسي…وتضاعف رأس ماله من أموال الشعب…. كل عذا بالتجارة في الذين والكذب والبهتان… والكلام الساقط…

  • علولة
    الأحد 8 نونبر 2015 - 03:50

    مع كامل الاحترامات للسيد بن كيران
    أرى انه متأثر كثيراً من ما خلفه البصري في سياسة التهميش لحقوق المطالبين ودفع اليوم بالآخر حتى ينسى المواطن طلبه ويعايش الواقع

  • رشيد - التغيير في صالح الوطن
    الأحد 8 نونبر 2015 - 04:03

    برأيي على الحكومة الاستماع الى مطالب الشعب في طنجة عوظ التنكر لهم. المغرب ليس بنظامه الإقتصادي ليس مؤهل بعد لخوظ مشوار الخوصصة في مجال الطاقة المهربائية والمياه.
    المرجوا إعادة تأميم الشركة لتصبح في ملك الدولة واتخاذ الاسعار الأسعار المناسبة كما هو في باقي أنماء المغرب. أمنديس هلاك للمواطنين !!!

  • salim
    الأحد 8 نونبر 2015 - 04:59

    السلام يا اهل مدينة طنجة من حقكم الاستمرار في و قفاتكم الاحتجاجية لانكم في المغرب الجديد الحدثي .
    ولاكن عندي ملاحضة هي ان تكونو انتم من الشعب الحدثي وان تفكروا بنزاهة في هدا الموضوع الدي جعلتم منه اساس كل المشاكل التي توقع ،هده الشريكة اتت لتخدم المواطن و خلوا شيء من الوق لمسوءلين بان يقومو بعملهم في هدا الملف و كونوا منصفين و حضرين ان الشركة لما اتت الى المغرب جعلت التقة في الشعب المغربي وليس في الوزير الفلاني او او او اتت لان الشعب حضري و موسالم و كونوا مثل لشعوب !!!!!!!

  • طنجة
    الأحد 8 نونبر 2015 - 05:49

    قبل الأزمة التي وقع فيها مكتب الكهرباء؛ كان حساب ثمن الفاتورة يتم عن طريق تقسيم الاستهلاك إلى ثلاث اشطر أو أكثر. و كان ثمن الشطر الأول يتم احتسابه حتى و إن وصل الاستهلاك إلى الشطر الثالث. أما بعد أزمة مكتب الكهرباء بسبب سوء التدبير طبعا؛ و الذي على اثره راجعت الحكومة كيفية حساب ثمن الفاتورة فإنه ثم إلغاء حصة الشطر الأول و الثاني بمجرد ما يصل الاستهلاك إلى الشطر الثلاث. يعني ثمن مجموع الاستهلاك يتم حسابه باعتماد ثمن الشطر الثالث. يعني يلغى ثمن الاشطر الأولى و يبقى فقط الثمن المضاعف عدة مرات. إذن المشتركون في عداد واحد سيكتوون و كل غلط في قراء العداد سيكوي صاحب العداد. و كل زيادة في الاستهلاك بسبب الضيوف أو مناسبة ما تجعل الثمن يتضاعف. يجب إذن الرجوع إلى التسعيرة القديمة التي كانت تبقي على حصة كل شطر.

  • maroc
    الأحد 8 نونبر 2015 - 06:56

    انتم من صوتتم عليه وعلى صحبه وهو يرد لكم الجميل بطريقته المعهودة الوعيد والسب وعفا الله عما سلف. من صوت عليه في طنجة هي احزمة البؤس المحيطة بالمدينة يعني من يخرج للتظاهر وهو الآن ينافقكم وينعتكم بالفتنة وهذا درس لكم.

  • احتجاجات في عيد سيدنا؟ ؟؟؟؟
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:41

    زعما سيدنا داير زيارة تاريخية للاقاليم الصحراوية والعالم كلوا متبعنا متعكروش على سيدنا والمغاربة فرحتهم. على الأقل خليو غير حتى يرجع سيدنا من الصحرا.
    المغرب كلوا كيحب طنجوا وخليكم كبار كما كنعرفوكم.

  • الخبر مقدس و التعليق حر
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:44

    مثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة. كلمة فتنة التي قالها بن كيران للمحتجين ضد امانديس طنجة يصب الزيت على النار. لقد بعثه الملك ليحل مشكل فزاد هذا المشكل تعقيدا بكلامه الغير الموزون. رئيس الحكومة كثرت زلات كلامه و ما اظنه يستحضر عواقب كلامه هذا. الانتخابات التشريعية على الباب. و انصحه بان يقول كلاما سديدا او يصمت.

  • منصف
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:55

    امانديس ليست الا جزءا من المشكلة.لان المعاربة يعانون كثيرا مع هذه الحكومة الفاشلة:ارتفاع الضراءب. ارتفاع الاسعار.الزيادة في تسعيرةالكهرباء.تفشي البطالة.تراجع الحريات. تخريب التعليم . تخريب الصحة.اغراق اابلاد بالديون.باختصار بنخربان لا يستحق صفة رءيس الحكومة بالنظر لمستواه الثقافي والسياسى المتواضع. انه اسوء وزير في تاريخ ااحكومات المغربية منذ الاستقلال حتى الان .لم يحقق اي شيء من وعوده الزاءفة للمواطنين فقط قتل المغاربة بالشفوي والهرطقات والخزعبلات. وخرب البلاد بسياسته اللاشعبية.نقول له كما نقول لامانديس ارحلا معا. هي تسرق المواطنين وانت تتستر عليها. هكذا تحارب الفس كما تضلل بذلك الراي العام.

  • Aryaz
    الأحد 8 نونبر 2015 - 07:56

    ان ما تشهده طنجة حاليا لدليل قاطع بان المغرب لم يصل الى النضج السياسي الكافي لقيام الجهوية. فمن المفروض ان المنتخبين المحليين والجهويين هو المسؤولون الاولون على مصالح وراحة المواطنيين، فلا يعقل ان يكتفوا باعلان تضامنهم مع الساكنة و يرجعوا الى الوراء ؟ فعلى الجهة التي تمثل الطرف الذي امضى العقد مع للشركة ان يتحرك ليصحح ويحين بنود العقد التي ربما لم ينتبه لها عند صياغة العقد واصبحت تضر بالمواطنيين.
    ارى ايضا ان بعض الجهات ليست لها مصلحة في حل المشكل بسرعة، لذا فانهم يسيرون دون اكتراث بخطورة الامر الى الشكل الذي آل اليه مخيم أكديم ازيك بالعيون، خاصة ان مهندس الاحداث هو نفس الشخص.وهذا ما لا نتمناه

    حفظ الله بلدنا من كل مكروه.

  • ahmad
    الأحد 8 نونبر 2015 - 08:30

    لقد اعلن منذ البداية المجلس الجماعي عن حق طنجاوى فب النظاهر وبعده ابن كيران بوجود اختلالات في طريقة تسيير امانديس هذه الاختلالات نم التستر عنها من طرف المجلس المسير المنتهبة ولايته يبدو ان المحتجون لايمثلون الا انفسهم لأن الزخم المعهود غاب ومن خلال شعاراتهم المتهم للحزب المسير.صدق المثل المغربي واحد اديرها او اخر احصل فيها , او فؤاد العماري ليوقعها بيديه ومراقبش دفتر النحملات افكها بسنيه

  • yuigyu
    الأحد 8 نونبر 2015 - 08:34

    and objectify by milking it into money until it disappear out of idea until it become dust

    in japan all characters are nothing whether light , dark , shadow, desk , chair , all is objectified no influence on a leader who bows to the weapon industry , japan only source of revenue is weapon industry they sell death only what you do if your future is a weapon seller and prostitute of death ? they sell death

  • طنجاويl
    الأحد 8 نونبر 2015 - 08:46

    انو دوس طريس فويرا امانديس نعم نحن نطالب الحكومة في الاسراع لطرد امانديس الملعونة هذه نحن نضغط على الحكومةً لاننا نعلم ان هذه الحكومة تشتغل و تستمع للشعب افضل من سابقاتها نحن نريد امانديس ان ترحل و لا نريد رئيس الحكومة او الحكومة ان ترحل نحن نعلم انهم لم يمسكوا المدينة الا مؤخرا ونعلم ان من امسكها قبلهم هم من وقعوا العقد مع الشركة المعنية لذالك هذه فرصة البيجيدي لإظهار ما في
    جعبتهم و شكرا لهسبرس

  • محمد الريفي
    الأحد 8 نونبر 2015 - 09:09

    ما هذا هل الشعب المغربي لا يفكر على المدى المتوسط والبعيد؟؟!! … يخاف كثيرا ربما !!… فقد اغرته مراجعة فواتير الشهرين الماضيين … قبل بلقمة اليوم ونسي الهراوة التي ستقصم ظهره غدا … حينها سيكون الاحتجاج مسلوب القيمة مبتذلا … آخ آخ وجع الوطن يؤلمني سراق منا ومستعمرون ما زالوا يعيشون بيننا ولاة امرنا يوكلون الامور الى سراقنا … لك الله يا وطني

  • weld blad
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:04

    لا يجب ان ينسينا ما ترتكبه البورجوازية المتوحشة بمدينة طنجة للتعويض عن خسارتها بموافع اخرى بالعالم ما يرتكبه المكتب المسمى بالوطني للماء والكهرباء
    لا يجب ان ينسينا ذلك ما يرتكبه هدا الاخير من خروقات في حق البسطاء وغيرهم من ساكنة المغرب العميق حيث تصل الفاتورات الشهرية الى 3000 درهم او اكثر للمنزل الواحد خروفات بالجملة من عدم مراقبة العدادات والفوترة المنتظمة الى التغاضي عن السرقات والارتباط بدون عداد بالشبكة الى تعمد ترك الاعمدة تتلاشى و تتهاوى لسنوات الى تعمد عدم تعميم الاستفادة من الكهرباء حتى في ضل ابرام صفقات الارتباط الخ… سيدي الوزير المحترم المشكل اعمق كما تتصور

  • محمد
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:08

    بنكيران تايق في راسو معتبرا سكان طنجة بقرة حلوب لجني الا صوات.اعتى المفسدين في هذه البلاد لا يستطيع محاسبتهم ويبقى المواطن البسيط الحلقة الا ضعف.على سكان طنجة الشرفاء ان يلقنوه درسا في الانتخابات القادمة

  • hassan
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:08

    رغم الدعوات التي أعلنت عنها بعض الصفحات الفايسبوكية حول تأجيل الاحتجاجات ضد أمانديس احتراما للاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء، فإن ساكنة طنجة خرجت للشارع من أجل الاحتجاج ضد فواتير الماء و الكهرباء مساء اليوم السبت.

    و أطفأت العديد من أسر المدينة الأضواء، في حين لوحظ تراجع واضح لعدد من المتظاهرين مما يدل على أن هناك تأثيرا من طرف الدعوات التي أعلنت عنها بعض الجمعيات ، و الفايسبوكيين و التي أكدت أن دواعي الاحتجاج لم تعد موجودة خصوصا بعد الإجراء ات التي أعلنت عنها لجنة وزارة الداخلية التي حلت بطنجة، رفقة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بتعليمات ملكية، وإعلانه عن ضمانات حكومية بمراقبة عمل شركة "أمانديس".

    و شهدت الاحتجاجات إنزالا أمنيا كثيفا على غرار الأسابيع السابقة، لكن دون تسجيل أي حالة قمع، في حين رفع المتظاهرون هذه المرة شعارات قوية ضد أمانديس ، مطالبة إياها بالرحيل.

    و لم يسلم بنكيران رئيس الحكومة من الشعارات خاصة بعد وصفه لاحتجاجات الساكنة بالفتنة، حيث حمل بعض المحتجين لافتة كتب عليها "أمانديس كتسرق… و بن كيران كيدرق" في إشارة إلى انخراطه في حماية الشركة من المحاسبة.

  • Abdo
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:19

    Si le nombre des manifestants a diminué c'est tout simplement à cause des mesures de sécurité prises par l'intérieur et afin de permettre la célébration des , festivités du 40 ème anniversaire de la marche verte parce que on sait qu'il est facile que l'on t'accuse de vouloir déstabiliser le pays .A mon avis et je ne cesserais jamais de le répéter les tangerois sont contre Amendis et tous ceux qui la soutiennent ou la protège.Faîtes là dégager et tout rentre dans l'ordre car il n'y a pas de solution médiane

  • Noureddine
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:29

    Vous cherchés quoi faire tombée ben Kiran ? Avec cette photo vous avez prouvés ou peuples marocains que la moitié de c'est gens ils ont sortie pour faire la fitna. Le grand chitane c'est Escobar de Tanger l3amari et son frère c'est gens la il faut que l'État ils lés mettres on état d'arrestations ils cherchant déstabilisé le pays la preuves ils y'a que les jeunes sur les photos le gouvernement est le roi ils ont entrain de faire le nécessaire est vous vous voulez la merde être sérieux et responsable arrêtée de jouer les vectimes ont a un pays responsable demain il aura une deuxième Libye vous chercher sa je croix. L'ETA a dit ils vas réglé le problème faite confiance a l'État est arrêter de suivre les deux chitanes al al3omari pourquoi c'est gens ils ont pas prie la photo de lancien maire al3omari c'est lui qui a fait ce bordel ? La je vois ben Kiran il a raison c'est une fitna

  • عبد
    الأحد 8 نونبر 2015 - 10:37

    بما السي بنكيران يخشى الفتنة يخلص امانديس من فلوس صندوق المقاصة ويني راسو ويهنينا ايوا كن سبع وكلني

  • هناء
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:00

    الاحتجاجات كانت حاشدة في طنجة ليلة السبت 7 نونبر ، ومصابيح جل البنايات كانت منطفئة ، والكل كان يهتف برحيل الشركة الفرنسية أمانديس ،

  • من الرباط العاصمة
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:29

    من ايجابيات الصحافة الالكترونية انها تجعل القاريء علي اطلاع بما يجري في المدن صوتا و صورة و علي مدار الساعة و هي تعرف قراءها و يعرفونها عكس المكتوبة التي لا تعرف من يقراها و لا تعرف وجهات نظرهم في موضوع ما و تحتاج ليوم او اسبوع لتحرير خبر او موضوع ز يادة علي انها مملة في القراءة هذا من جهة بخصوص امانديس اذا لم يتم حبس المضاهرات قد تتوسع لمدن اخري متضررة من الشركة يكفي التجول نهارا في الشوارع الكبري للرباط حي الرياض شارع النخيل و الحور و الارز الخ..و الازقة المجاورة لتلاحظ السرقة في واضحة النهار ..الكهرباء في النهار ..لاعمدة الشوارع ..

  • استاذ
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:46

    بنزيدان هو السبب انقذ الفاسي الفهري الفاشل وقعر الشعب كما يريد انقاذ من سرقوا صندوق التقاعد على حساب اعمارنا وحياتنا اننا معكم استمروا وقريبا سنحتج على افساد التقاعد

  • الطنجاوي
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:46

    نحن لسنا جزائريين نحن مغاربة طنجاويين خرجنا من كل الأحياء . بغينا حقنا . أمانديس كتسرق و بنكيران كيدرق . علاش كدافعو على أمانديس لي كيدافع عليها صهيوني . فخباركم أن هاد الشركة شركة صهيونية كتساهم في الإستيطان. كيف يطلب منا بن كيران أن لا نكون فتنة و أمانديس تسرق عرق الدراوش و المواطنين. عوض أن يصطف جنب الشعب الذي صوت لحزبه نجده يصطف جنب شركة استعمارية صهيونية. هالعار أ سي بنكيران عطينا التيقار‎ ‎

  • عيسى
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:48

    طنجة خيم عليها الظلام بالأمس ،وغطت الشموع تظاهراتها التي كانت حاشدة جدا ، أما المنازل والبنايات فكانت مصابيحها غير مضيئة .
    هل ستحزم أمانديس حقيبتها هذا الأسبوع أم ستنتظر إلى الأسبوع المقبل ؟

  • Abdo
    الأحد 8 نونبر 2015 - 11:51

    Les tangerois n'ont jamais cherché à nuire à leur pays et si Mr Benkirane craint delà il n'a qu'a règler Amendis de la Caisse de compensation et résilier le contrat,ainsi on n'en parle plus.
    A l'occasion ou va l'argent de la caisse de compensation sachant que notre pays continu à s'endetter pour financer les grands projets comme c'est le cas du projet de Nador

  • Morad
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:17

    Cette compagie voleuse a des comptes a rendre au publique avant qu'elle parte a l'enfer…

  • bilal
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:27

    نحن في الشمال من يعاني من تسلط هذه الشركة و جبروتها وانا الاحظ سكوت غريب للشركة مع العلم ان انها هي المعنية بهذا المشكل، انا اعتقد ان الدولة متورطة مع الشركة و بركة ما تكذبو علينا الشعب عاق او فاق.

  • Consommateur
    الأحد 8 نونبر 2015 - 12:34

    Il faut dire que de nos jours les appareils électroménagers ( plaques de cuisson robots de toutes sorte, chauffe eaux, chauffages etc…), ont envahi nos foyers ce qui augmente considérablement la consommation de l'électricité. Alors, il faut s"attendre à payer le prix. Autrement il faut rationaliser nos consommations et controler nos habitudes. Celà ne veut pas dire que les prix d"energie ont augmenté.

  • فاتين1
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:32

    تعلمون ان بنكرين اكبر من الطاغية البصري اسبق اما تلك دعية التي اطلقها انه سيتم تفوضى مع امانديس فيها الا نكث

  • بصراحة
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:33

    وأخيرا الشعب بدء يستيقض ويعرف الحقيقة وكم مرة نبهت المواطن بأن بنتيران هو الذي وراء كل هذه الفتنة. فأمانديس ما هي إلا كبش فداء الحكومة حتى لا تقوم القيامة ضد بنتيران . لأن اذا اعترفت الحكومة بأخطاءها فسوف يؤدي هذا إلى فسخ البرلمان وإسقاط الحكومة وإلى انتخابات جديدة وكل ضد بنتيران الذي أعجبه كرسي القيادة.لكن الله يمهل ولا يهمل.

  • hassan
    الأحد 8 نونبر 2015 - 13:59

    هناك أشخاص لهم أهدافهم الخاصة ولايهمهم مشكل السكان مع امنديس ، لأنهم عملاء لمنظمات اجنبية معادية للمغرب ويتقاضون بالأورو مقابل خلق تظاهرات ووقفات وتصويرها.

  • wislani
    الأحد 8 نونبر 2015 - 14:13

    ان مشكل .امانديس..يجب معالجته.بعقلية اامتضررين ..وليس باقناع المسؤولين ..لان المتضرر عندما يجبر ضرره ..يشكر اامسؤول على جبر الضرر..

  • amine
    الأحد 8 نونبر 2015 - 16:21

    حكومة العدالة و التنمية حكومة النذالة و القمعية…لا لحماية الدخل الفردي للمواطن نعم لحماية حقوق المنتخبين و الشركات الخاصة

  • Abdo
    الأحد 8 نونبر 2015 - 17:19

    J’ai toujours respecté les opinions des autres et je continuerais à le faire.Cependant ce qui me fait mal au cœur c’est de voir que certains veulent tout politiser et porter des accusations à tort et à travers à des pauvres citoyens dont le seul pêché est de demander un peu d’équité et de vouloir chasser une société étrangère qui leur soutire de l’argent .Les choses sont très claires Amendis a été surprise la main dans le sac et le gouvernement en la personne de Mr Benkirane l’a reconnu alors un peu de justice ; on ne veut pas de cette société,résilier le contrat c’est tout ce que demande la population du nord.La caisse de compensation a été bien renflouée par les mesures prises par ce gouvernement alors prélever le montant afférent à la résiliation du contrat et le problème est enterré.

  • كريم
    الأحد 8 نونبر 2015 - 17:26

    بنكيران طعن ساكنة طنجة من الخلف ، لقد خان العهد كما فعل مع ضحايا محضر 20 يوليوز . لا أحد يثق ببنكيران ، ساكنة طنجة غضبى من بنكيران كما هي غضبى من أمانديس

  • marocains purs
    الأحد 8 نونبر 2015 - 19:49

    wa si benkirane. pense à ton niveau de vie avant de devenir chef de gouvernement. on ne gagne même pas 6% de ton salaire actuel. Ewa Allah yehdik fekker fina

  • مختار
    الأحد 8 نونبر 2015 - 22:27

    في الحقيقة ان وزارة الداخلية نزلت بكل ثقلها وجندت عملاءها طيلة اسبوع لتعبئةالمواطنين كي لايحتجوا علىامانديس .وجندت مختلف قواتها كي يتصدوا للمظاهرات التي انطلقت من الاحياء الشعبية .لكن الله خيب ظنهم وتجمع الناس بساحةالامم وساروا في مسيرة حاشدةجابت شارع محمد الخامس

  • محمد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 09:01

    نحن لا نريد الفتنة ، لكن أنتم تفتعلون الفتنة بتستركم على أمانديس و على الفاسدين المفسدين ، و ليست لكم الجرأة على محاسبتهم و عقابهم.أليس من حقنا أن نعيش عيشة كريمة ؟ أليس من حقنا أن نقول كلمة الحق و ندافع عن حقوقنا ؟
    -بالمنطقة الحرة بطنجة مايزيد عن 250 شركة أجنبية ، كلها تستغل العامل المسكين براتب لا يتجاوز 2300 درهم ، حشوما او حرام…يدفع ثمن الكراء و المعيشة او أمنديس…وراه حشوما اعباد الله ، و هدشي بزززززززززززاف ، و كواااك الحق ، تقهرنا ، عينا من صبرو ، الى كنا ساكتين حيت حنا مخلقين او مأدبين و نأمل في التغيير …لكن مكين لا تغيير لا 6 حمص …سي بنكيران دعيناك لله حيت تقنا فيك …

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة