المساطر الإدارية تعيق إنشاء مؤسسة جامعية بسيدي بنور

المساطر الإدارية تعيق إنشاء مؤسسة جامعية بسيدي بنور
الجمعة 13 نونبر 2015 - 05:00

ما إن يبلغ المرءُ قلبَ مدينة سيدي بنور، قادما إليها عبر الطريق الوطنية رقم 7، حتى يتفاجأ بوجود بناية كبيرة وهي تقف شامخة أمام المركز الثقافي للمدينة، وقد بدت عليها مظاهر الإهمال والنسيان، واعترتها بوادر الدّمار والخراب، دون أن تُحقّق المَعْلمة الأهدافَ التي بُنيت من أجلهامن طرف أحد المجالس الحضرية السابقة، وذلك قبل سنوات ليست بالقصيرة.

إبّان تشييد البناية في موقعها الاستراتيجي وسط المدينة، استبشر سكان المنطقة خيرًا إثر الإعلان عن قرب الانتهاء من بناء مركز تجاري من شأنه الرفع من مستوى المدينة اقتصاديا واجتماعيا وبنيويا، كما عَقَد عليه عدد من الشباب آمالهم للخروج من براثن البطالة، والاستفادة من محلّات تجارية يَبْنون من عائداتها أسرًا، ويُعيلون من تجارَتِها عائلاتٍ.

ومع بُلوغ أشغال البناء المراحل النهائية، تفاجأ السكّان بتوقّف المشروع ومغادرة المقاول، لتتحوّل البناية بعد ذلك إلى ملجأ للمتسكّعين والمتشرّدين والمنحرفين، فيما صارت أبوابها وجنباتها مراحيضمجّانيةللمارة، كما أفاد عدد من سكّان المدينة أن البناية لُقّبت في الآونة الأخيرة بـ “بناية التهديد بالانتحار”، وذلك بعدما صعد إليها، في أكثر من مناسبة، أشخاص للتهديد بوضع حدّ لحياتهم دون أن يُقدموا، لحسن الحظ، على تنفيذ تهديداتهم.

وتداول متتبعون للشأن المحلي بسيدي بنور، آنذاك، أخبارًا تفيد بعزم المجلس البلدي تفويت البناية إلى جامعة شعيب الدكالي لتحويلها إلى مدرسة عليا للتكنولوجيا، حيث استحسنت ساكنة المنطقة الفكرة،إذ سيتمكّن أبناء المدينة، في حالة صحة النبأ، من متابعة دراستهم الجامعية دون أن يضطروا لشدّ الرحال إلى الكليات بالمدن المجاورة، غير أنه مع مرور السنوات خفتت آمال السكّان نتيجة بقاء البناية على حالها لفترات طويلة.

محمد سايسي حسني رئيس المجلس الحضري لسيدي بنور، وفي تصريحه لهسبريس، أكّد على أن اتفاقية شراكة جرَت قبل بضع سنوات، بين المجلس البلدي الذي كان يتولّى تسيير شؤون المدينة آنذاك، وبين رئاسة جامعة شعيب الدكالي، وذلك من أجل تحويل البناية بكاملها من مركز تجاري إلى مؤسسة للتعليم العالي، غير أن المجلس الحضري الموالي فرض بعض الشروط، من بينها احتفاظ البلدية بالطابقين السفلي والأول، وتفويت بقية الطوابق للجامعة.

وأشار سايسي حسني، الرئيس السابق للمجلس الإقليمي والرئيس الحالي لبلدية سيدي بنور، أن المجلسين الحضري والإقليمي خَصّصا ميزانيتين لإصلاح وتهيئة مرافق البناية، مشيرا إلى أن الملف، في الوقت الراهن، بين يدي رئيس الجامعة، حيث أكّد المسؤول الجماعي على عزمه القيام بزيارة خاصة، في الأيام القليلة القادمة، إلى ذات المسؤول الجامعي من أجل تدارس آخر الإجراءات الضرورية لإنجاح المشروع.

أما يحيى بوغالب رئيس جامعة شعيب الدكالي بالجديدة، فقد أوضح في تصريحه لهسبريس أن الاتفاقية السابقة لا تزال سارية المفعول وتتمّ وفق المساطر الإدارية اللازمة، حيث وُقّعت من لدن الجامعة ومجلس الجهة والمجلسين الإقليمي والحضري لسيدي بنور، وهي الآن لدى وزارة الداخلية قصد الموافقة النهائية عليها، مضيفا أن القيمة المالية للمشروع ستبلغ 7 ملايين درهم للتهيئة والترميم والصيانة، و5 ملايين درهم لتجهيز المدرسة العليا للتكنولوجيا.

وعن السبعة ملايين درهم المذكورة، فقد أورد بوغالب أن المجلس الحضري سيساهم بمليون درهم، ومجلس الجهة بأربعة ملايين درهم، والمجلس الإقليمي بمليونَيْ درهم، في الوقت الذي أطلقت جامعة شعيب الدكالي صفقتين لتجهيز المؤسسة، إحداهما لاقتناء الحاجيات المكتبية، والثانية لشراء الآلات والأجهزة المعلوماتية، مؤكّدا في سياق آخر على أن الاستحقاقات الانتخابية لشهر شتنبر الماضي أثرت نوعا ما على وثيرة تقدّم المشروع، غير أن العملية أخذت مجراها مباشرة بعد مرور فترة الانتخابات.

وأشار رئيس الجامعة أن الطابق الثاني للبناية سيضمّ الإدارة وقاعة الاجتماعات ومكاتب للمصالح الاقتصادية والموارد البشرية، وسيحتوي الطابق الثالث على مختبرات وقاعات للدراسة وللأعمال التطبيقية، فيما سيضم الطابق الرابع مكاتب للأساتذة وقاعات للدراسة وللأرشيف، مشيرا إلى أن بعض الشعب الدراسية تتطلب آلات ثقيلة من المفروض وضعها في الطابق السفلي، غير أن احتفاظ البلدية بطابقين سيدفع الجامعة، كخطوة أولية، إلى الاقتصار على بعض الشعب، في انتظار التوصل إلى حلول كفيلة بفتح جميع شعب المدارس العليا للتكنولوجيا.

‫تعليقات الزوار

8
  • الخبر مقدس و التعليق حر
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 06:54

    اذا لاحظنم فإن وزارة الداخلية لا تفلح الا في عرقلة و تعطيل مصالح المواطنين و كأنها خلقت لتضع العصى في عجلة العربة لمنعها من السير. هذه الوزارة تساهم في تأخير التنمية بتعطيلها المصادقة على الاتفاقيات و تعطيل منح الرخص للمواطنين و عرقلة منح الشواهد و الاوراق الادارية لطالبيها و الكل يعرف هذا. الا حان الوقت لاعادة النظر في ما يجب أن تكون هذه الوزارة و اعادة النظر في اسباب وجودها و اعادة هيكلتها لتتناسب مع شعار المفهوم الجديد لخدمات هذه الوزارة لتكون مواطنة و تتخلى عن سياستها زمن ايام الرصاص.

  • lakouaoula
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 06:56

    ما إن يبلغ المرءُ قلبَ مدينة سيدي بنور، قادما إليها عبر الطريق الوطنية رقم 7، حتى يتفاجأ بوجود بناية كبيرة وهي تقف شامخة أمام المركز الثقافي للمدينة، وقد بدت عليها مظاهر الإهمال والنسيان، واعترتها بوادر الدّمار والخراب، دون أن تُحقّق المَعْلمة الأهدافَ التي بُنيت من أجلهامن طرف أحد المجالس الحضرية السابقة، وذلك قبل سنوات ليست بالقصيرة.
    هدا المشروع الا بغى ينجح ليهم ايديرو القرعة .
    المجلس الحضري
    المجلس الاقليمي
    المجلس الجهوي
    الا بغيتي اترشح شي جهة من الجهات اتصل باش انتافقو على طبقة ايزيدوها الفوق .

  • Fatema
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 07:48

    ‎عقلية حب التملك باي عقلية يفكر هؤلاء. ولكنه تصرف منطقي فالامي الغير الواعي الغير المتحضر لا يمكنه التصرف الا بهذه الطريقة .‏
    لو كان هؤلاء يعرفون قيمة العلم لتخلوا عن كل " "المنشآت الادارية" للتعليم.

  • مثال صارخ لهدر المال العام
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 10:41

    إلى متى ستظل مثل هذه الأساليب تشكل القاعدة في تسيير الشأن العام من طرف المنتخبين؟ أين هي الحكامة والمحاسبة التي يتغنى بها في كل وقت وحين؟ ألسنا في أمس الحاجة إلى كل درهم يصرف لتحقيق التنمية التي ينشدها وينتظرها كل المغاربة؟ فكيف يعقل إذن أن تضيع 7ملايين من أجل صيانه وترميم مبنى لم يتم تحديد أهدافه قبل الشروع في عملية البناء؟ ألا يقول المثل المغربي مكنسبقوش العصى على الغنم؟ إضافة إلى 7ملايين الصيانة والترميم كم تبلغ قيمة الوقت الذي تم هذره دون الاستفادة من الأموال التي تم صرفها في هذه البناية؟ أليس الأجدر بمنتخبينا أن يحافظوا على المال العام ويصرفوه فيما يفيد المصلحة الخاصة والعامة لوطننا الحبيب لا غير. علينا جميعا أن ندرك أنه لكل واحد منا دوره ومسؤوليته في الدفع بهذا الوطن نحو التنمية ولا يقبل أن تستمر مثل هذه السلوكيات. علينا جميعا أن نحاربها ونفضحها.

  • زائر دائم لسيدي بور
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 11:45

    شكرا جزيلا لجريدة هسبريس التي تثير من حين لآخر مشكل من مثل هذه المشاكل التي يرزح بها إقليم سيدي بنور ومازال الكثير مايتقال عن هذا الإقليم، وإن لم يتم معالجتها فعلى الأقل يجب كشفها وإثارتها ليعرفها الرأي العام .

  • كلية تـنــغــيـــر
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 11:51

    ونحن ننتظر في مدينة تنغير إحداث مؤسسة جامعية لأن مدينة تنغير أصبحت عمالة مند 2009 و طلبتنا يتابعون دراساتهم الجامعية بمدن بعيدة عن مقرات سكنى العائلة في مراكش و اكادير بدون منحة جامعية
    لهدا نطالب من المسؤولين محليا و جهويا ومركزيا دعم مشروع بناء و احداث المدرسة العليا للتكنولوجيا- المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية

  • natif de taourleirte orientale
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 17:53

    pourquoi pas une université à taourirte déjà délaissée par cet état profond qui n'a de projet que pour les terres pleines de scorpions

  • رشيد بنيزة
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 22:07

    هدا نموذج واحد من مجموعة من المشاريع الفاشلة في مدينة سيدي بنوروالتي ضيع فيها من تولوا مسؤولية تدبير الشان المحلي أموالا طائلة تم تحصيلها من جيوب دافعي الضرائب دون طائل وتم فيها هدر المال العام وهدر لسنوات من التنمية التي كانت ستفيد المدينة لولا سوء التدبير وغياب المتابعة الفعلية للمشاريع وسوء اختيارها وتقدير مدى نجاعتها في غياب لدراسات تنموية واقتصادية .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز