أبناء شغّيلة التعليم يستفيدون من منح التفوّق

أبناء شغّيلة التعليم يستفيدون من منح التفوّق
الأربعاء 25 نونبر 2015 - 23:06

أقامت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، مساء اليوم الأربعاء بمدينة الرباط، حفلا لمكافأة الطلاب المتفوقين من أبناء وبنات نساء ورجال التعليم المنخرطين في المؤسسة، حيث جرى تسليم منح لمتابعة الدراسات العليا لـ513 تلميذة وتلميذا. وبالموازاة مع الحفل المنظم في مقر المؤسسة بالرباط، أقيمت حفلات في معظم الأكاديميات الجهوية لتسليم المنح للطلاب المتفوقين.

وتلقت اللجنة المشرفة على انتقاء ملفات الطلاب المستحقين نيل منح التفوق، والتي ترأسها رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، عز الدين ميداوي، 2900 طلب منحة من جميع الأكاديميات الجهوية، وتم اختيار 513 طالبا، بالاعتماد على النقاط المحصَّل عليها، ومدى استجابة الطلبات للمعايير الخاصة بكل شعبة دراسية وأكاديمية جهوية، وتوزعت المنح بين 101 مستفيد من المنحة الوطنية، و412 مستفيدا من المنحة الجهوية.

وتصل قيمة المنحة الوطنية إلى 1200 درهم، تسلم خلال السنوات الثلاث الأولى من الدراسة بالتعليم العالي، وترتفع قيمة المنحة خلال السنتين الرابعة والخامسة لتصل إلى 1800 درهم، إضافة إلى مساعدة تقدم للحاصلين على المنحة بقيمة 2000 درهم عند بداية كل سلك، في حين تصل قيمة المنحة الجهوية إلى 1000 درهم، وتمنح خلال السنوات الثلاث الأولى من الدراسة.

وبلغ عدد المستفيدين من منح الاستحقاق للحفز الدراسي التي تقدمها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لمهن التربية والتكوين، منذ إنشائها سنة 2003، ما مجموعه 4483 منحة، وبلغ الغلاف المالي لمجموع المنح الممنوحة 140 مليون درهم؛ وعلى غرار السنوات السابقة، نالت الإناث حصّة الأسد من المنح، بنسبة 71%، أيْ ما يمثّل 366 طالبة.

وزيرُ التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الحسن الداودي، حثَّ الطلابَ المستفيدين من المنح على إيلاء أقصى العناية لدراستهم، وقالَ إنّ مِنَحَ التفوق التي تمنحها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لمهن التربية والتكوين كل سنة، هيَ أيْضا تحفيز لغير المتفوقين من أجْل حثّهم على الاجتهاد للتفوّق في دراستهم، معتبرا أنّ الرأسمالَ الحقيقي في زمن العولمة هو العلم.

وأضاف الداودي مخاطبا الطلّاب الحاصلين على المنح: “لا مستقبلَ لكم إنْ لم تتمسكوا بالعلم”، محذّرا إيّاهم من الإحساس بالغرور بعْدَ نيْلهم منحة التفوّق الدراسي، “فحتّى لوْ صرتم مهندسين وأطبّاء، فعليكم أن لا تحسبوا أنفسكم أبدا قدْ بلغتم القمّة، بل عليكم أن تستمرّوا في التعلّم، لأنّ العلمَ والمعارفَ تتطوّر بسُرعة، وما تعلّمتموه اليومَ قدْ يصيرُ متجاوزا بعد عشر سنوات”، يخاطب الداودي الطلاب.

من جهته، قالَ يوسف البقالي، منسق المصالح الإدارية بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لمهن التربية والتكوين، إنَّ العدد الكبير من أبناء رجال ونساء التعليم الحاصلين على معدّلاتٍ مرتفعة، يُبرهنُ على أنَّ المدرسة المغربية قادرة على رفع التحديات وكسب الرهانات متى توفّرت الظروف الملائمة، لافتا إلى أنّ الهدف من المنح التي تمنحها المؤسسة هو أنْ تكون المدرسة قاطرة نحوَ مستقبل أفضل.

وبعد أنْ أشار البقالي إلى التحاق 1000 طالب مغربي بالمعاهد العليا بفرنسا هذه السنة، حثّ الطلابَ المستفيدين من المنح على متابعة دراستهم في المدارس العليا والجامعات المغربيّة، قائلا: “ما عَنْدْكُمْ لاَشْ تْقَلْبوا عْلى معاهد ومدارس في الخارج، لأنّ هناك مدارسَ ومعاهد عُليا في المغرب تنافس نظيراتها في الخارج”.

‫تعليقات الزوار

12
  • استاذ
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 23:36

    هنيئا لكم ولكن يجب اعتماد نقط الجهوي و الوطني كمعايير الانتقاء . لان نقط المراقبة المستمرة لا تعبر عن الحقيقة. و هذا هو الواقع .

  • ابو يوسف
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 23:58

    شكرا جزيلا للمؤسسة على هذه الالتفاتة الجميلة التي يستحقها رجال التعليم. و لكن من يلتفت لأبناء النجارين و الحدادين و العطارين و الخرازين والفلاحين و…و من لأبناء من لادخل لهم بالجملة. و من للأبناء لليتامى و المعوزين , و من لأبناء للفقراء و المحتاجين. أصبحت بالفعل الدراسة امتيازا و ليس حقا. و الله المستعان على سوء توزيع الموارد.

  • يجب ربط كل شعبة بمعدل انتقاء
    الأربعاء 25 نونبر 2015 - 23:58

    هناك حيف كبير يلحق بعض الطلبة المتميزين في بعض الشعب الصعبة كالعلوم الرياضية حيث يكون مطلوبامنهم الحصول على نفس المعدلات المطلوبة في شعب أخرى أقل صعوبة كالآداب أوعلوم الحياة والأرض من أجل الاستفادة من المنحة،وبالتالي وجب إعادة النظرفي معاييرالانتقاء حسب كا شعبة على حدة

  • martin pres du kiss
    الخميس 26 نونبر 2015 - 00:40

    عﻻش غير هما اللغي مغاربة …باه استاذ.امه استاذة…24000درهم فالشهر .وزيدلو المنحة باش يقرا باطل عﻻش شكون هما ؟ الظلم والحيف .وكاين اوﻻد مغاربة من الدرجة اﻻخيرة الي والله تلكسوة معندو بحال الطلابة ..وراهم جيراني…كاريين بيت 1500درهم …وبلا لبورس..واوﻻد المعلم والمعلمة يسكن فنفس المدينة واطهﻻ فيه….فينك ا مسيو لو برميي منستر. وكاينين اوﻻد لمزاليط الي جاب البك بمنسبو حسن جدا…..هدا منعاونوهش؟ الظلم ظلمات يوم القيامة.

  • مهاجر
    الخميس 26 نونبر 2015 - 02:00

    اتقوا الله في أولاد الفقراء
    هذا ظلم في حق المواطن المغربي
    الربيع القروي بدأ هذه الأيام من منطقة الحوز جماعة ستي فاظمة اوريكة الاحتجاجات لها عشرة أيام ولا مجيب ولكن ستنفرج بأذن الله

  • une injustice flagrante
    الخميس 26 نونبر 2015 - 03:49

    la marocanité est à l'épreuve! Être patriote est vraiment un luxe pour certain paiys, et l'injustice y est responsable pour une très grande part. Qu'est ce qui distingue les filles et les fils des fonctionnaires d'une institution des filles et fils du reste des marocains. Et se demander par la suite pourquoi les marocains manquent de patriotisme!!!

  • un révolté
    الخميس 26 نونبر 2015 - 04:26

    Ce corporatisme ne sert nullement l'intéret du Maroc. C'est plutôt un comportement mafieux que de s'arroger un droit qui revient à tout un chacun. Et d'ailleurs en contre parti de quel sacrifice on donne aux enseignants et à leurs fils cet avantage. L'enseignement marocain est l'un des plus nul au monde, et les enseignants y sont pour une très grande part responsables. Dans ce paiys, encourager et célèbrer la médiocrité est érigé en principe. ".حسبي الله ونعم الوكيل "الحصول ما ابق ما يتقال

  • استاذة
    الخميس 26 نونبر 2015 - 08:36

    فقط اريد ان اوضح ان مؤسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية للتعليم مداخيلها هي عبارة عن اقتطاعات سنوية من رواتب رجال و نساء التعليم بالاساس بالاضافة الى مداخيل اخرى كانت نتيجة لاستثمار هذه المبالغ المقتطعة.

  • استاذة
    الخميس 26 نونبر 2015 - 10:45

    اعود و اكرر ان هذه المنح هي من جيب رجال و نساء التعليم و ليس من جيب الشعب.

  • مهاجر
    الخميس 26 نونبر 2015 - 11:13

    هي المسألة فيها منكم وإليكم مادام انها من جيوب رجال التعليم من اين جاءت لهم

  • تصحيح
    الخميس 26 نونبر 2015 - 14:53

    هذه المبالغ ليست من جيوب الاساتدة فالمؤسسة تستفيد من اعانات مالية مالية من ميزانية الدولة.

  • أحمد اليعقوبي
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 11:32

    مبروك على أبنائنا من قطاع التعليم منح الاستحقاق ..

    لكن،

    ألا يستحق المتفوقون من أبناء الفئات الأخرى الاستفادة ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
    ﺍﻟﻤﻨﺢ !!!… ؟؟؟

    ﺁﺁﺁﺡ ﺁ ﺑﻮﻳﺎ..!!؟؟

    ﺁﺁﺁﻩ ﻳﺎ ﻭﻃﻨﻲ..!!؟؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب