"أمانديس" تعلن تنفيذها خمسة إجراءات .. وجمعويون: ذرٌّ للرّماد

"أمانديس" تعلن تنفيذها خمسة إجراءات .. وجمعويون: ذرٌّ للرّماد
الخميس 26 نونبر 2015 - 22:55

أعلنت “أمانديس”، شركة التدبير المفوّض للماء والكهرباء بطنجة، عن تقدّم في عدد من إجراءاتها الثمانية التي كانت قد أُعلنت عنها في 30 أكتوبر الماضي في بلاغ مشترك مع لجنة وزارة الداخلية، إثر احتجاجات ساكنة طنجة التي استمرت لأسابيع.

وأفاد بلاغ للشركة، توصلت به هسبريس، بأن خمسة إجراءات قد شُرع في تطبيقها فعلا وبشكل كامل، بينما ثلاثة منها “تم التقدم فيها بشكل كبير، ويرتقب التطبيق النهائي لها خلال الشهرين المقبلين”.

وتتمثل الإجراءات التي أعلن عنها البلاغ في عدد من الخطوات؛ أهمّها مراجعة 102.000 فاتورة تعود للأشهر الأربعة الأخيرة، من يوليوز إلى أكتوبر 2015 (وهي الفواتير التي كانت محط احتجاج عدد كبير من المواطنين)، وكذا الإعلان عن مرور قارئ العدادات عن طريق ملصقات تثبّت فيها، إضافة إلى مساءلة رؤساء الوكالات التجارية عن مجموع عمليات الفوترة، وهو الإجراء الذي أسفر عن إعادة توزيع هؤلاء الرؤساء والمكلفين بالزبائن وكذا توظيف آخرين، بحسب البلاغ دائما.

كما أوضح البلاغ أن أكثر من 12.000 زبون استفادوا من تطبيق إجراء إعادة احتساب الفواتير المشتركة، مع 330 عملية إعادة ربط، وأضافت “أمانديس” أنها وضعت “رهن إشارة الزبائن الذين لا يتجاوزون الأشطر الاجتماعية عدادات الكهرباء مسبقة الأداء لمساعدتهم على التحكم في استهلاكاتهم”، بينما لم تتوصّل الشركة بأي طلب من طرف الزبائن يخصّ هذه الخدمة.

كما التزمت الشركة بـ”منع قطع التيار الكهربائي أو الماء خلال أيام الجمعة والسبت والأحد وأيضا قبل إرسال إنذارين بالقطع”، وكذا قامت بـ”خلق خلية دائمة لتحليل ومراقبة الفواتير قبل الشروع في إستخلاصها”، و”خلق شباك للشكايات داخل كل الوكالات مع إمكانية الولوج إلى خلية خاصة للتحكيم عند النزاع”، يضيف البلاغ.

من جانبه، اعتبر محمد خرشيش، من العاليات الجمعوية بالمدينة، أن “هناك فعلا إجراءات بسيطة لمست على أرض الواقع، لكن لا تعدو كونها ذرّا للرماد في العيون، وأن كلّ ما تم تنفيذه هو أمور شكلية وليست حلولا في العمق”، والمتمثلة، بحسب خرشيش، “في مراجعة مدى التزام الشركة بدفتر التحمّلات، ومدى تنفيذها لاستثماراتها، إضافة إلى محاسبتها على ما مضى”.

وأوضح خرشيش، في تصريح لهسبريس، أن الشركة لم تقرّ بأنها ارتكبت أية خروقات، لكنها بالمقابل قامت بعدة إجراءات متعلقة بخدماتها وبمستخدميها ورؤساء وكالاتها، كما أنها تتشبث بمسألة أن الزيادات مصدرها الحكومة، لكنها تقوم بمراجعة عدد من خدماتها وفواتيرها، و”هذه تناقضات واضحة”، يضيف خرشيش.

‫تعليقات الزوار

24
  • citizen
    الخميس 26 نونبر 2015 - 23:26

    Il y'a aucune raison pour une grande compagnie comme celle ci d'avoir une deuxieme chance !
    Ils ont tenter de voler les gens alors il faut que le Maroc les faire payer et les faire quitter le pays

  • مستخدم بامنديس
    الخميس 26 نونبر 2015 - 23:27

    اتمنى ان ان يتم تخصيص مقال في جريدتكم الى الغبن الذي يعيشه عدد من مستخدمي الشركة ( المستخدمين لي فم المدفع) حيت يعم تفاوت طبقي صارخ بين فئة تستفيد من كل شيء ..و فئة اخرى تحرم من ابسط شروط العمل ..تصوروا انه يتم حاليا الزام عدد من مستخدمي الشركة العمل لمدة تصل الى 12 ساعة يوميا بدون تعويض عن الساعات الاضافية..هذا يقع في ظل استفادة الفئة الاخرى مت تعويضات تصل الى 15 مليون سنويا…نعم هناك من يستفيد من 15 مليون سنويا كتعويض اضافتا الى اجره الشهري دون اي تتعدى مدة عمله 2 ساعات في اليوم داخل مكاتب مكيفة. بين فئة اخرى تشتغل 12 ساعة دون تعويض…لقد سئمنا سئمنا…الاحتجاجات المقبلة ستكون من طرفنا نحن المستخدمين …انشري يا هسبريس

  • ارحلdegae
    الخميس 26 نونبر 2015 - 23:57

    الواجب طرد كل الشركات التي تعمل في طنجة ما دام أبناء هذه المدينة لا هو يأخذون حصتهم المستحقة في الشغل والعمل في هذه الشركات العنصرية وان يفتح النقاش في هذا الموضوع لمراجعة سياسة التشغيل

  • طنجة في القلب
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 00:02

    نحن نطالب الحكومة بطرد هذا المستعمر القديم من المدينة رغم أن ذلك صعب وليس مستحيل ويكفي أن نقول أن أمانديس طُردت من عدة بلدان وسكّان طنجة وقفوا لها بالمرصاد من خلال الإحتجاجات. يجب إدخال شركة أخرى فهناك شركات عالمية رائدة في هذا المجال. نحن لسنا هنا لمزيد من الشحن لكن في ظل سكوت المواطن طيلة هاته السنوات عن حقه وبعلم من الدولة أصبح شيئا لا يُحتمل ناهيك عن الأجور الهزيلة التي يتقاضاها المواطن البسيط والتي عرفت زيادة طفيفة في السنوات الأخيرة والكراء وتمدرس الأولاد والمعيشة التي أصبحت مرتفعة. إذا كانت الدولة تصرف أجور سمينة لوزرائها ونوابها ولمسؤوليها كبار رغم أن لا شيء أكبر من الله فيجب أن تُفكر في فقراءها لأنه إن استمرت الأمور على هذا المنوال فسنرى عواقب وخيمة في المستقبل القريب.

  • ملاحظ
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 00:06

    لم نلمس اي تغيير يذكر الفاتورة لازالت ملتهبة ولم 9يطرأ عليها اي تغيير.

  • ليلى
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 00:07

    نفس المشكل نعاني منه نحن هنا في سلا مع ريضال التابعة لنفس الشركة الفرنسية التي تسير أمانديس طنجة (Veolia) !!

  • فادي
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 00:14

    أصل المشكل هو الاستغلال الاستعماري للشركة الفرنسية. فمن يحمي مصالحهم هنا؟

  • فاهم و عاقل
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 01:32

    مادمتم لم تتخلصوا من اشتياقكم لكؤوس الشاي التي تشتاقون لها كلما خرجت في مظاهرات و ايضا الى الحرشة و الملوي الخ فلن تخرج امانديس من مدينتكم لانه كنا نرا خلال الشهرين الماضين كثرت خروجكم و احتجاجتكم حتى ظننا انه المثل القائل عن المغاربة انهم لا يقدرون على الاحتجاج اكثر من 3 ايام طلبا لحقوقهم قد ولى و اننا دخلنا زمان المغاربة الذين يفعلون كل شئ من اجل مطالبهم المشروعة لكن هذا الاسبوع و قبله راينا سكان طنجة قد تعبوا و اشتاقوا للنوم و وضعوا الكلام المعسول للمسؤولين الصوصين و المفسدين في اذانهم و اصبحوا لا يقطعون لا عدادتهم و لا ينيرون شموعهم لساعة كما كانو يفعلون من قبل و كما يقول المثل عادة حليمة لعادتها القديمة يعني ستبرد دماؤكم و لن تنتصروا على عدوكم الذي ياكل اموالكم و عروقكم يعني امانديس و لن تنتصروا عليها لانكم رضيتم بالفتات و كلامهم المعسول حتى لو لم تريدوا الخروج لاحتجاج على اقل اوفوا بوعودكم و اقطعو الانارة من منازلكم و متاجركم كما كنتم تعملون لمدة ساعتين هكذا تكونوا على قدر كلامكم و فعلكم

  • سلامه
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 01:46

    سياسه استعماريه تصفق لها الدوله على حساب جيوب االبؤساء

  • driss canad
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 01:46

    بعض الإخوان يطالبون في تعليقاتهم بطرد شركة امانديس وكأن الأمر سهل.يا إخواني هناك عقود عمل لهده الشركة مبرمة مع من خول لها العمل في المغرب حسب طلباتها و رضاها الدي هومن رضاء فرنسا.فلو أراد المغرب فسخ العقد المبرم مع هده الشركة وجب تأدية أموال لاقبل للمغرب بها والتي تعد بميئات الملايير لهده الشركة.ثانيا المغرب لا يمكنه أن يخسر سياسته مع فرنسا ولو إحتج المغاربة من طنجة حتى لكويرة.

  • Abdoul
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 02:19

    Il faut veiller à l'application stricte du cahier des charges. Et à mon avis réviser 102000 factures est suffisant pour expulser cette societe qui a mis en danger toute une ville en provoquant toutes ces manifestations contre elle. Il faut que cette societe rembourse tous les coûts de maintien de l'ordre lors de ces manifs. Il faut que acteur toutes les défaillances de ce concessionnaires.

  • Abdel
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 04:21

    C'est ma cuisine REDAL ,,,,,, La gestion déléguée c'est quoi ??????

  • عزام
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 04:37

    كنت أظن أنه تم طرد أمانديس من طنجة العالية فإذا بي أقرأ عن حلول ترقيعية تافهة لإسكات ساكنة طنجة. لا شك أن الحكومة تعودت أن يغضب الشعب ثم يصمت وهكذا..! أتمنى أن يقوم ممثلي سكان طنجة الذين يقودون الإحتجاجات بخطوات جديدة وقوية حتى يُرغَموا حكومة" بنزيدان" أن تخجل من نفسها وتقوم بإعلان موت أمانديس..نحن في الرباط نعيش تحت رحمة "ريضال" التي تتحكم فينا كمت تشاء.."خلص وأشك" وإلا قام عمال ريضال "حسي مسي" بقطع الكهرباء أولا قبل أن يأتي دور الماء.. يا أعزائنا في طنجة لا تتراجعوا إلى الوراء ولا تصمتوا حتى تنتصروا على الإستعمار الجديد وأعوانه الذين يدافعون عن وجوده وما تدخل "بنزيدان" في البرلمان في هذا الموضوع إلا دليل على تواطئ مفضوح ..Bonne chance mes chers compatriotes de Tanger contre les voleurs d'Amandis..::عزام

  • le marocain
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 06:48

    Une chose échappe aux citoyens.Les relevés ne sont pas fait exactement et à chaque date.Normalement,ces relevés doivent effectués à raison de 30 jours fixes,non,des fois::
    -Le 18 du mois,pour le prochain relevé le 30 du mois suivant,ce qui fait plus d'un mois et demis.
    -Certains agents chargés de procédés au relevé ne mettent pas le locataire au courant.
    -Personnellement,j'ai un cahier où j'enregistre le relevé chaque jour,et je trouve des fois un décalage de plusieurs jours,ce qui me fait arrivé à une 2 ou 3 éme tranche.
    C'est là où il y a le défaut. Même les agents chargé de ces relevés sont impliqués dans ces factures exagérées.
    Il faut que les relevés soient alignés sur la durée du mois,non à la guise du fonctionnaire.
    Ici,je signale que l'amendis,la lydec,rédal et autres doivent quitter le Maroc,car trop de vols sont commis avec la complicité des responsables locaux.
    Le Maroc est en danger d'explosion avec ces sociétes indélicates(publier)

  • الطاقة الشمسية
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 08:07

    الحل الوحيد مع أماندس والدولة هي امتلاك طاقة بديلة .الحل الأبدي

  • سي عمر
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 08:37

    كان يجب أن تقوموا بهذه الإجراءات 2011 لما خرج السكان للتظاهر وعفوا عنكم رغم تورطهم في السرقة لا يمكن العفو عن السارق في حالة العدو والعقوبات يجب أن تكون مشدودة السجن وإعادة المسروق في حال امناديس سيكتفي الطنجاويين باستعادة اموالهم المسروقة منذ2011 والطرد لأنهم لا يستطيعون سجن إخوانهم الفرنسيين

  • meqtger
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 09:16

    Malheureusement AMENDIS continue à prendre des le décisions incompréhensibles. A titre d'emple mon cas ci_après: un seul compteur dessert le logement que je partage avec mon fils qui est marié et qui vit dans l'étage supérieur. Ayant demandé l'installation d'un 2ème compteur d'electricité dans le cadre des mesures décidées on m'a ndit à AMENDIS que je devais passer par un electricien agréé comme pour les logements nouvellement batis alors que mon ,logement est bati depuis plus de 6 ans comme en fait foi le certificat administratif y afférent

  • kambo
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 09:26

    إخواني القراء بصفتي من سكان طنجة و بالضبط من حي مبروكة اقول لكم كل ما ثم سرده كذب في كذب ، وما يتم الترويج له من مراجعات و تسهيلات و تخفيضات فهي ضئيلة وذر للرماد في العيون .لماذا اقول هكذا لانه انطلاقا من حالتي والتي تتجسد في طلبي لعداد الماء لانني اقطن بمنزل اعاني من المشاكل التي اعلنت امانديس بانها عالجتها و هي ارتفاع مهول لفاتورة الماء لشهر 6و7و8و9وسبق وتقدمت بعدة شكايات وطلبات لمراجعة هاته الفواتير ولحدود الساعة لاحياة لمن تنادي مازال الثمن ثابثا ام بخصوص طلبي للعداد وبما اننا 3 اسر بمنزل واحد ونعاني من ارتفاع الاشطر فقد تسجلت عند اللجنة المشكلة من امانديس والولاية وقمت كذلك بالتسجيل ضمن حملة القيادة التي تكفلت بجمع الملفات وراسلت امانديس بهذا الخصوص ولحدود الساعة لم يتم اي شيء وعند زيارتي لوكالتهم تفاجأت بالإجراءات العادية مثل السابق
    في طلب العداد لا تسهيلات ولا هم يحزنون وطلبوا مني 7500 درهم من اجل ربط – brenchement- لمنزل مساحته 50 مترا اين اذن الدعاية التي اسمعونا إياها بان الربط سيكون ب800 درهم فقط ومقسمة على 100 درهم بالشهر فوجدت بانها دعاية من اجل ذر الرماد في العيون فقط.

  • HAMOUDA
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 11:28

    انه در الرماد في الاعين ولا يجب السكوت عن هذه الاختراقات والمرجوا طرد هذه الشركة مهما كلف الامر ولعلمكم ان الهولدينغ الملكي يمتلك 49في المائة من اسهم امانديس ولهذا يتم التلاعب والاستخفاف بالمواطنين لعلكم تعلمون من هو المسؤول الاول في تفقير الشعب فالتلميع والشعارات الرنانة لن تنفع بعد

  • امانديس ارحل
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 12:31

    هاد الشي اللي عملت انانديس كلشي فالمصلحة ديالا حتى شي حاجة فالمصلحة دالمواطن المواطن خصو الاشطر يزولو اولا ارحل

  • فريد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:37

    كذب في كذب. أنا شخصيا طلبت العداد المشترك كي أستفيذ منه في شقتي .نحن 8 أفراد. عندما توجهت إلى أمانديس قالولي لا يحق لك الإستفادة من هذا.كون سكنتكما 100 م2. لكيستافدو من العدادأقل من 80 م .تصريح الحكومي شئ و أمانديس شئ

  • ابن الرشيدية
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 14:52

    ليس امانديس لوحدها التي تمص دماء المغاربة تحت ضل حكومة بنكران هنالك شركات اجنبية كثيرة تنهب اموال الشعب بدون حسيب او رقيب ليس هنالك جهاز المراقبة ببلادنا المسؤولون بالمغرب كلهم لصوص من الحكومة الى اصحاب الشركات الاجنبية وكل شيء على حساب الانسان المغربي الغلابان والحكومة هي التي صادقة عن الزيادة الماء والكهرباء نسيت الاسر الفقيرة والمعوزة التي تسكن ب 5 او ستة اسر في مسكن واحد بعداد واحد ونست الاسرة التي تسكن باخوة متزوجين واولادهم والاب والام منهم من تضم 16 فرد بسبب التكفل لانعدم الدخل للفرد في المغرب الحكومة هي المسؤولة الاولى في معضلة المغاربة في مايخص الماء والكهرباء والحل الوحيد للمغاربة الانتفاضة من طنجة الى الكويرة لارغام الغاء القانون الجديد التي نهجته هده الحكومة اقول للمغاربة ليس هنالك مجلس اقتصادي واجتماعي وليس هنالك مجلس حقوق الانسان ان هده المؤسسات بالمغرب هي عبارة عن واجهات موجهة للخارج فقط فلا مصداقية لمؤسساتنا لاتخدم المغاربة هي مجرد غطاء وثتمين المفسدين عن السرقات ونهب اموال الدولة لاتخدم الشعب ليس لها اي حس انساني للمغاربة

  • marocain
    السبت 28 نونبر 2015 - 13:54

    لماذا الحكومة الحالية لم تقدم دعوى قضا ئية ضد امانديس من اجل تلفيق التهمة المفبركة ? او المسامح كريم ? بل نحن غيورين عن هذه الحكومة من الواجب القيام بفعل ذلك كرد الاعتبار من هذه الوشاية الكابة .

  • Abdoul
    السبت 28 نونبر 2015 - 16:40

    À tous ceux qui estiment que leur factures sont erronées d'utiliser un moyenefficace que ces societe t'es utilisent pour nous contraindre de payer c'est la coupure du courant. Alors il faut que nous aussi on utilise le refus de paiement. Ce moyen doit être utilisé par tous les tangerois. Donc faire la provision de bougies et de bidon d'eau pour tenir. Et un travail de coordination est necessaire.. Un autre moyen c'est de recourir très faiblement aux sévices d'amendes. Faites des économies sur tout. Ceci baissera le chiffre d'affaires de la societe et la contraindra a résilier le contrat. Voilà quelques idées pour se défendre. La dernière présidentielle opposition est la moins risquée et plus confortable que la première. Bon courage les tangerois et les tetouanais. Le consommateur doit se faire respecter.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب