ياسمينة .. ذات احتياجات خاصّة تتهم "مافيا" بتشريدها في البيضاء

ياسمينة .. ذات احتياجات خاصّة تتهم "مافيا" بتشريدها في البيضاء
السبت 28 نونبر 2015 - 07:05

تنتاب ياسمينة بنيس، يتيمة الأبوين التي تبلغ من العمر 38 سنة، وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة، موجة بكاء هستيرية كلما تذكرت الطريقة المهينة التي أخرجت بها من شقتها التي ورثتها عن والديها في عمارة “روموندي” الشهيرة، المتواجدة في قلب حي المعاريف الراقي، من طرف من تصفهم بـ”أعضاء مافيا العقار”، ليتم بيعها بسعر 1500 درهم للمتر المربع لمسؤول كبير.

ياسمينة، التي تحاول مواجهة إعاقتها بمساندة من أصدقائها الذين استقبلوها في بيتهم منذ دفعها للتشرّد، تتوق إلى العودة إلى البيت الذي اشتراه والدها سنة 1959 من شركة “”ERE NOUVELLE”، في شخص ممثلها القانوني السويسري شاموريل، بمقتضى عقد كراء مفضي إلى الشراء، وهو البيت الذي عاشت فيه مدة 34 سنة، قبل أن تطرد منه بعد صدور حكم قضائي في حقها، يدينها باحتلاله من دون سند.

تروي ياسمينة حكايتها مع الإحساس بالرعب الذي عاشته طوال الأسابيع التي سبقت طردها المهين من بيتها قبل أربع سنوات قائلة: “كنت لا أستطيع الخروج من الشقة، وكان عون قضائي يأتي مساندا من طرف عدد كبير من أعوان السلطة ورجال الأمن من أجل تنفيذ حكم الطرد…”.

تتوقف ياسمينة لتمسح دموعها قبل أن تواصل: “لم يرحموني ولم يرحموا إعاقتي..أنا لا أطالب بأي امتياز ولا أريد شيئا، أريد فقط استعادة شقتي التي انتزعت مني عنوة ونهبتها مافيا العقار!”، وتضيف: “هل يعقل أن تنتزع مني شقتي وتباع بـ10 ملايين سنتيم؟”.

تساؤلات ياسمينة، التي تعتبر واحدة من بين 250 ممن يجاهرون بأن قد جرى “الاستيلاء على ممتلكاتهم بمجمع روموندي بالمعاريف”، كانت محط تحقيقات معمقة من طرف فريق أمني مختص تابع للفرقة الوطنية، والذي أحال على القضاء جزءً كبيرا من ملفات هذه القضية المثيرة للجدل، التي يقف وراءها حيم ومن معه، الذين أدينوا بالاستيلاء على عقارات الأجانب في ملف بريسو، وفق تأكيدات لطيفة بوعبيد، رئيسة تنسيقية ضحايا مافيا العقار بالدار البيضاء.

رئيسة التنسيقية قالت، في تصريح لهسبريس، إن “المركب السكني روموندي يعتبر أحد الملفات الشائكة التي ستفجر العديد من المفاجآت، بمجرد إحالته على جلسات المحاكمة، وأضافت أنه تم الاستماع إلى العديد من المسؤولين الذين لهم علاقة بهذا الملف، مشيرة إلى أن “ملف ياسمينة بنيس يعكس مدى فداحة الإجرام الذي تم ارتكابه في حق هذه السيدة من ذوي الاحتياجات الخاصة”، بتعبيرها.

محمد متزكي، الناطق الرسمي باسم جمعية “ضحايا العقار” في الدار البيضاء، أكد بدوره أن “هذا الملف يعكس مدى الظلم الذي يمارس على أصحاب العقارات الذين تترامى مافيا العقار على ممتلكاتهم”.

وأضاف متزكي: “لا يمكن أن نفهم كيف يمكن السماح لشخص غريب أن يترامى على ملكية الآخرين ويستولي عليها ويطرد أصحابها الأصليين، ويقوم ببيعها بمبلغ زهيد لا يتعدى 10 ملايين سنتيم للشقة، لمسؤولين في مؤسسات يفترض أنها تسهر على تطبيق القانون. ونحن نتوفر على الإثباتات وكل الحجج في هذا الشأن”، قائلا: “لنأخذ على سبيل المثال ملف ياسمينة بنيس، وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة التي أخرجت من شقتها بمقتضى وثائق مزورة، وفوت بيتها لمسؤول كبير بسعر لا يتعدى 10 ملايين سنتيم، وهو المبلغ نفسه الذي فوتت به شقق المركب السكني نفسه. إنه فعلا أمر مقزز!”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

36
  • الحاج
    السبت 28 نونبر 2015 - 07:30

    مافيا العقار مجرمون لا يعرفون اعاقة

  • hamid
    السبت 28 نونبر 2015 - 07:47

    assalam
    on ne fait plus confiance a personne c'est le roi qui doit intervenir
    on a confiance dans notre roi

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2015 - 07:55

    الرشوة وسياسة المعرفة و باك صاحبي قد نخرت جميع الاداراة بالمغرب والمخزن لا يحرك ساكنا الاعدام امن تهكم عاى هده الاخت المعاقة و اليتيمة

  • Mohammed
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:40

    اني اوجه كلامي الى الاخوة المحامات وكذالك الى المتضررين ان لم تنصفكم المحاكم المغرببة فاتجهو الى المحاكم الدولية مثلا محكمة حقوق الانسان الدولية،ولا تبقى ايديكم مكتفة ما ضاع حقاً من ورائه طالب اعزموا وتوكلوا على الله ان كانت لديكم حجج اننا نعرف ما يجري في المغرب من رشاوى يضيع بها حقوق اتمنى لكم التوفيق

  • MagD
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:41

    بما أن الخبر نزل هنا فهو دو مصداقية لهذا فياسمينة هي فقط غصن الشجرة التي تغطي الغابة ممن ضاعت حقوقهم في بلدي العزيز فقط بجرة قلم،ممن ليس له ضمير ولكن لهم كروش منتفخة..
    يا من يدعي القوة إعلم أنك لست القوي ويامن يدعي الغنى تذكر يوم ولادتك، فأنت أتيت إلى الفانية فقيرا وضعيفا وكذلك سوف تموت مسكيناً وضعيفاً…"والله مايخصك ليك خصاص" أرى ماتجري"
    فإن بما تتباهون به فليس سوى هلوسات باطنية لا وجود لهاعلى أرض الواقع أساسا وإنما هي في نفوسكم الضعيفة حتى لا أقول المريضة … أرجعوا حق ياسمينة اليتيمة: فإن الخالق قد أقسم أن من نهر يتيماأحبط له الله أعماله و لن يصلح له عمل ما حيا… إنه هو السميع العليم وأطلبوا منها السماح في الدنيا قبل الأخيرة وشكرا على النشر كما أرجو من جريدتكم الموقرة متابعة القضية فنحن في عهد جديد لا يسمح بهكذا أعمال.

  • معنا بانضية
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:44

    في غالب الاحيان الدي يبيع بثمن زهيد يكون لص يريد التخلص من مبيعاته بسرعة لانه يعرف مصدر مقتنياته ..لابد من وجود خطء ما في عملية البيع هاته والموثق هو اول المتهمين في هده القضية ..ا كلهم اكالون السحت.

  • خليل
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:09

    اختي الله معاك وإنشاء الله حقك محفوظ عند الله اما في مغرب حقك مسروق في معاريف 1500درهم هدا اكبر ضلم وحرام هد سعر تمشي دوار متلقاش ولكن الى بغى شي مسؤل يشري خاص تدخل من فوق انا تحت مكين حتى واحد

  • هشام ها
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:19

    أولا السلاة والسلام على الحبيب: هاد العصابة ماكين لي يحكمها هادي عصابة مشارك فيها كل من في القضاء والحكومات.حتى في دار المحافضة لأن في المحافضة يأتي أي غريب ليس له أوراق ولا شهادة تتبت بأنه يسمح له بي التعرض يطلب من السؤلين في دار المحفضة عن أوضاع الأملاك وحتى أرقام التسجيل وهاكدا تتزور على هادا الرقم أوراق تانيه وهي المزورة ألمرجو من المسؤلين ألإنباه لأن الناس لن تصبر كتيرآ وسوف تكون فوضة وكل واحد يأخد حقه بدراعه لأن الحكومه يجب أن تعمل بجديه وتكون لجنة خاصه. الله إكون في عون ملكنا محمد السادس.بلا سيدنا إخواننا يأكلون إخواننا الفقراء.

  • مشاغب
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:25

    يجب على وزير العدل ان كان هناك عدل ان يأتين القضاة الدين حكموا لصالح المافيا مع علمهم ان كل شئ كان مزور وكدلك المستفدين من هده الشقق بثمن اكثر من رمزي وهم مسؤولون في الدولة ويحاكم الجميع مع ضروف التشديد وخيانة الامانة

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:31

    عجبا نتحدث و نسهب في الحديث عن دولة الحق والقانون الذي لا يحمي إلا كبار الرؤوس الذين لا مواطنة لهم والعيب الكبير عند القضاء الذي لا يتحرى الكثير من البحث

  • حاميها حرميها
    السبت 28 نونبر 2015 - 09:40

    لا حول و لا قوة الا بالله الفقيه اللي كنتسناو بركت دخل الجامع بلغته

  • عادل
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:23

    صراحة انتابني شعور بالبكاء و انا اقرأ هذا الموضوع لا حول ولا قوة الا بالله المرجو من السلطات التعمق و البحث من اجل الوصول الى الحقيقة ورد المظالم الى أهلها اتضامن معك يا أختي

  • mounir
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:38

    إذا دعتك قدرتك لتظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك.أيها الظالم!! تذكر أن يوما ستدخل فيه إلى القبر وتذكر أن يوما ستقف فيه بين يدي الله الملك الحق العدل يوم لا ينفعك لا مالك و لاجاهك و لا سلطتك.و تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا ، فإنه ليس دونها حجاب)
    أيها الظالم !!:
    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً ******* فالظلم آخره يفضي إلى الندم
    تنام عيناك والمظلوم منتبه ******* يدعو عليك وعين الله لم تنم

  • حنان مهاجره
    السبت 28 نونبر 2015 - 10:39

    لا حول ولا قوة الا بالله، حسبي الله ونعمة الوكيل من كل مزور ونصاب، انها مجرد امرأه معاقه لا حول ولا قوة لها الا بالله ،تستقووون على الضعييييف والله لن يغفر لكم، على الحكومة ان ترجع لهذه المرأه شقتها اذا كانت الحكومه لن تساند الضعفاء فمن ستدعم النصابين

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:00

    السجن لهؤلاء الاوباش ومن يدعمهم المسلمون لاينصبون على إخوانهم ويرموهم في الشارع

  • أماني
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:06

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن استصغر نفسه مقابل المال لتشريد الأسر.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن سولت له أدية المسكينة اليتيمة لا حول لها ولا قوة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يأكل يضيع حقوق الناس…
    أين هم الوطنيون الصادقون القادرون على حماية المستضعفين في الأرض؟
    أين هم الوطنيون الصادقون الذين يحكمون بالعدل ويردون الحق لصاحبه؟
    أين هم الوطنيون الصادقون الذين نطمح فيهم لخدمة المصالح العام؟؟؟
    اللهم الطف ببلدنا ومغاربتنا في كل مكان وزمان يا رب العالمين
    اللهم لا تسلط علينا من دنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا آاااااااااااااامين

  • الزرواطة
    السبت 28 نونبر 2015 - 11:47

    ما رأي أولوا الأمر في وطننا من خشيتنا أن نستيقض صباحا على تجمع القوة العمومية أمام أبواب منازلنا تأمرنا بالإفراغ لأن سكننا قد بيع لأناس مزورون محتالون؟؟؟؟ الحالة خطيرة جدا ،قد تخرب البلد فهناك من لا حول له ولا قوة مثل الآنسة بنيس ،وأيضا هناك من سيخسر عقله لما يفقد بيته ويري أنه لا يجد ما يخسره فيزهق الأرواح لاقدر الله ،ضاعت الأرزاق والآن السكن والممتلكات هذه بداية النهاية ولا أبالغ.

  • كلام صريح
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:09

    ما يمكن قوله هو: إذا كانت هذه السيدة عن حق أو عن غير حق فوجب تدخل سلطات عليا للفصل في هذه القضية وبشكل مستعجل لأن السيدة من ذوي اﻹحتياجات الخاصة من جهة، ومن جهة أخرى عدم ترك الفرصة لبعض الجهات لتبني قضيتها والمساومة باسمها واستغلالها

  • مغربية خالصة
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:15

    حقا المتني قصة ياسمينة و تالمت لحالها و كم بودي لو تابعت جريدة هسبريس هده القضية بحدافيرها و ان تاتينا باقوال و اثباتات هؤلاء الدين تتهمهم ياسمينة بسرقة بيتها و اخراجها من شقتها و تنشر ايضا شهادة ملكيتها لتلك الشقة بعقود قانونية حتى يظهر الحق جليا اما ان يبقى المعلقون يبكون و ينحازون لجانب دون حجة و لا برهان فهدا ايضا ليس من فضائل الاسلام حيث ان القاضي كما يقول المثل يسمع من اثنين و لا يكفي ان ننجرف مع طرف واحد دون علم بالحقيقة كاملة كما يجب نشر اسم هدا المسؤول الكبير الدي اشترى الشقة بعشرة ملايين سنتيم ,فهل هناك شقة في الروموندي تساوي عشرة ملايين سنتيم ؟حتى الدور الاقتصادية في احياء نائية تساوي ضعف هدا السعر و اكثر ,ارجو فضح كل شيء و ان تكون عندنا الشجاعة لنسمي الاشياء بمسمياتها و الاشخاص باسمائهم لا ان نتحدث بالالغاز فلا احد يعلو على القانون و القانون يعلو و لا يعلى عليه فكفانا بكاء على الاطلال و الا لما نال يوما مواطن حقه .

  • khabir
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:39

    على ما سمعنا هاد الايام بان المغرب عندو احسن مخابرات في العالم ….لكن للاسف ما كيزعموش على هاد الارهابيين الحقيقيين…اللي بغى يحتقر شي واحد …هااااااااااانيا…..

  • amazighi
    السبت 28 نونبر 2015 - 12:52

    اين مخبرات،اين الامن،اين القضاء.لم ارى او سمع يوما مواطن بسيط أخد له حقه،حتى ضج اعلامية لايكترتون لها ،الان مفسدين يعلون على القانون في بلدي الحيب.فقانون يطبق على فقراء فقط

  • قصير مصطفى
    السبت 28 نونبر 2015 - 14:11

    اين ما اسموها دولة الحق والقانون…علمانيون لا مسؤلون يطالبون متلا بالغاء عقوبة الاعدام الغير المفعلة اصلا…لا كرامة للمواطن العادي لا حقوق لا ضمانات العيش بهده المملكة كمقامرة غير محسوبة العواقب لا اخلاق ولا دمة لبعض الكتير من وسائل الاعلام الظحك على الدقون _المرئية بالخصوص -حصة الاسد لمافيات الاشهار العقاري كجزء لا يتجزء من هده العصابات المرتشية و هده التي نصبت على هده السيدة واحدة ممن تجوز فيهم عقوبة الاعدام…

  • Karim
    السبت 28 نونبر 2015 - 14:36

    comment ils font ces responsables voleurs pour dormir la nuit ?comment ils nourissent leurs enfants avec de largent sale
    Largent des autres
    Cest quoi ça cest la jungle ce pays !!
    A la premiere occasion de quitter ce pays jai jure devant dieu que j hesitrai pas une seconde et jy reviendrai plus meme etant dans le
    cerceuil s
    Merci hespress

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2015 - 16:56

    ادلونا عن اسم هذا المسؤول كبير?

  • أبو هبة الله.
    السبت 28 نونبر 2015 - 16:58

    عليك إرسال تظلمك إلى رئيس الحكومة الأخ بن كيران وأقسم لك بالذي لا تضيع ودائعه،أنه سيسعى إلى إرجاع حقك فورا.

  • fdali
    السبت 28 نونبر 2015 - 17:04

    des milliers de mafieux marocains ce promennent librement au maroc et personne ne fait rienest ce que la loi existe seulement pour les pauvres !!!!!!!!

  • Fatema
    السبت 28 نونبر 2015 - 17:05

    Si tu était une juive , le chef de gvt , le
    ministre de l intérieur,de l extérieur tous
    allaient intervenir pour remettre les
    choses à leurs places ……vous souvenez
    de abderzak qui a été expulsé de chez lui
    comment les institutions étatiques ont
    été ébranlé.
    Comme Toi et moi les mafieux en font
    ce qu'ils veulent.

  • Fatema
    السبت 28 نونبر 2015 - 17:06

    Si tu était une juive , le chef de gvt , le
    ministre de l intérieur,de l extérieur tous
    allaient intervenir pour remettre les
    choses à leurs places ……vous souvenez
    de abderzak qui a été expulsé de chez lui
    comment les institutions étatiques ont
    été ébranlées.
    Comme Toi et moi les mafieux en font
    ce qu'ils veulent.

  • hosin
    السبت 28 نونبر 2015 - 17:42

    المرجو من السيد الوزير العدل ارسال لجنة مختصة الي الاستئناف وارزازات
    للبحث في بعض الملافات مافيا العقار المعروفة تسمى مافيات تكمي الجديد
    2 ملفات تم اسضار احكام غريبة مبنية على شهود الزور ووثاقق مزورة وواحدود وهمية يوم 04/11/2015 رقم الملف الاول13/1401/2015/الثاني رقم / 85/1401/2014
    اعتمد مايسمى بي القاضيان عبد السلام البوخاري و حسن تاجر على شهود الزور واوثاقق مزورة المرجو البث في الاحكام الغريب

  • سعيد
    السبت 28 نونبر 2015 - 20:51

    في حكومة بنكيران انتشرت مافيا العقار بشكل كبير انا اسكن بسلا الجديدة المدينة النمودجية التي اسسها الحسن الثاني رحمه الله حيث تحولت حديقتها الوحيدة والمجاورة لمسجد محمد السادس الى عمارات
    اللهم ان هذا لمنكر

  • عبدالله
    السبت 28 نونبر 2015 - 21:10

    اللهم إني اشكو إليك ضعف قوتي و قلة حيلتي و هواني على الناس أنت رب المستضعفين و أنت ربي إلى من تكلني ؟ إلى قريب يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري ، ان لم يكن بك سخط علي فلا أبالي غير ان عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الكريم ، الذي أضاءت له السماوات والأرضو أشرقت له الظلمات و صلح عليه أمر الدنيا والآخرة من ان يحل علي غضبك أو ان ينزل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى و لاحول و لا قوة الا بك.

  • Mhand
    السبت 28 نونبر 2015 - 21:22

    العقار بصفة عامة في هذا البلد مملوء بالفساد حتى ولو يعطوك شقة لن تستلمها بطرق قانونية بل يجب ان تدفع مايسمى تحت الطاولة هذا هو حال العقار في المغرب السرقة والفساد في كل الميادين نحن غيورين على وطننا ولكن هناك غالبية المفسدين وانانيين ولذلك مادمنا على هذا فلن نتقدم إلى الأمام إلا إن حاربنا هذا الفيروس بين قوسين الرشوة لأنها تنخر مجتمعنا

  • يونس طنجة
    السبت 28 نونبر 2015 - 21:33

    هده الاخت مسكينة فكرتني با فيلم ديل فركوس النخلة في الساس….هدا الشي والا عادي في دولة اسمها المملكة المغربية.

  • مواطنة
    السبت 28 نونبر 2015 - 22:14

    كثر عدد النصابين ومافيات العقار الذين يستعملون طرقا ملتوية ويزورون الوثائق فيتسببون في خلق مشاكل نفسية وصحية لضحاياهم الذين يحلمون بشقة تسترهم وتنقذهم من فاتورة الكراء ومنهم من يقترض المال من اقربائه او من الابناك ليدفعه للنصاب الذي يفر ويهرب بعيدا ولا يريد رد المال الى اصحابه وهذا ما اعانيه فعلا مع نصاب في العقار بوجدة ولذي كل البراهين والحجج ضده.
    اتضامن مع اختي ياسيمنة نرجو من الله ان يرد لنا حقوقنا ولجميع المتضررات وضحايا العقار شكرا جزيلا لهسبريس.

  • hosin
    السبت 28 نونبر 2015 - 23:05

    السلاح الوحيد لي مافيا العقار بي وارزازات هم القضات و شهود الزور لايهمهم الا جمع المال الحرام وياكلون في بطونهم نار

  • عزيز الحراري
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 22:11

    ان هده الضاهرةانتشرت في المغرب يجب ان تنضم وقفة احتجاجية ضد هدا الفساد لقد بلغ السيل الزبى

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب