التهميش يدفع ساكنة "ستّي فاطمة" إلى الاعتصام ومناشدة الملك

التهميش يدفع ساكنة "ستّي فاطمة" إلى الاعتصام ومناشدة الملك
الإثنين 30 نونبر 2015 - 12:00

دخل سكان المنتجع السياحي ستي فاطمة بإقليم الحوز في اعتصام مفتوح منذ ما يزيد عن 15 يوما، بمساندة 80 جمعية تمثل مختلف الدواوير والمشيخات بالمنطقة، منددين بما وصفوه بـ”تهميش وإقصاء وظلم وحيف السلطة المحلية لإقليم الحوز”، مشيرين إلى أنهم “يعانون من الهشاشة والفقر المدقع”.

المحتجون عبروا عن استياء شديد من رفض مصالح العمالة استقبالهم، وعدم الرد على شكاياتهم، مما جعلهم يوجهون تظلما لملك البلاد، يناشدونه التدخل لحماية مصالحهم الفردية والجماعية، ومعالجة مشاكل الصحة والتعليم والبيئة والبنية التحتية.

وطالب المتضررون ببرنامج تنموي حقيقي، “بعد سنوات عجاف لم تستفيد فيها المنطقة من أي مشروع يحقق أبسط شروط الحياة الكريمة”، تقول اللجنة المنظمة للاعتصام، في تصريح لهسبريس.

واسترسلت اللجنة ذاتها، موضحة دواعي الاحتجاج، بأن “الجماعة تفتقر إلى دار للولادة وسيارات إسعاف، كما تعرف مستوصفات مجموعة من الدواوير (كأشك وتمنتار…) خصاصا كبيرا في التجهيزات والموارد البشرية؛ فيما تفتقر مشيخات أخرى (كأمنزال وتمنرت وأنينس…) إلى مؤسسات صحية”.

وضعية الطريق الرئيسة ومسالك الدواوير المعلقة على سفوح جبال الأطلس الكبير هي الأخرى دفعت السكان إلى التعبير عن تذمرهم من تدبير السلطات المختصة، إذ إن “حالة الطريق الرئيسة الرابطة بين جماعة أوريكة والمنتجع السياحي ستي فاظمة متردية، رغم استقبالها كل نهاية أسبوع ما يقارب 5000 سيارة”، يقول المتضررون.

ومن المطالب، يورد بلاغ صحافي للمحتجين، فك العزلة عن دواوير أمنزال، وتمزرت، وأمترت، وتورشت… بإحداث مسالك؛ فيما “تحتاج الطرق الأخرى التي تربط بين مجموعة من الدواوير إلى الإصلاح، كما هو الشأن بالنسبة إلى دواري “أكش وتنمار”، على سبيل المثال لا الحصر”، تقول الوثيقة ذاتها.

وأضاف البلاغ أن “غياب المسالك أو تردي حالتها ينعكس سلبا على استفادة السكان من ولوج خدمات الأطر الطبية والتعليمية، التي تجد صعوبة في الوصول إلى المستوصفات أو المؤسسات التعليمية، التي تعاني أيضا من تعدد المستويات، إذ يوجد قسم بدوار “تخفرت” مثلا تدرس به أستاذة كل المستويات”.

وشدد المشاركون في الاعتصام على ضرورة إنقاذ الفرشة المائية التي تتعرض للضرر لانعدام قنوات الصرف الصحي، مما يجعل المياه العادمة تصب في الوادي، الذي يشكل الرئة الرئيسة لجمالية المنطقة، التي تجذب أسبوعيا عددا هائلا من الزوار والسياح الأجانب.

وطالبت الجمعيات بحل مشاكل التعليم التي تقض مضجع السكان، “إذ عرفت السنة الماضية، انقطاع 167 تلميذا وتلميذة عن الدراسة، بسبب تأخر وصول المنح الدراسية، التي تصرف بعد مرور شهور عديدة من بداية الموسم الدراسي، مما يشكل سببا رئيسا في الهدر المدرسي”.

وأشارت الهيئة المنظمة للشكل الاحتجاجي إلى أن “المركب الاجتماعي أغبالو، حيث يقطن التلاميذ، يحتوى على 235 سريرا، وبذلك باستطاعته إيواء هذه العدد من المتمدرسين، في حالة الرفع من هذه المنح، ليستفيد منها التلاميذ الذين يقطعون يوميا بعد نقلهم بسيارة للنقل المزدوج 7 كيلومترات تقريبا”، وفق تعبير المحتجين.

‫تعليقات الزوار

19
  • الخبر مقدس و التعليق حر
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 12:29

    الى السيد الخلفي وزير الاتصال. قبل يوم صرحت للجزيرة ان الاحتجاجات غير مشروعة. فما رأيك اذن باحتجاجات ساكنة سيتي فاطمة الان. هل هي مشروعة ام لا. التهميش اليس دافعا مشروعا الى الاحتجاج. نحن نسألك الان هل حكومتكم اتصلت بهذه الساكنة لمعرفة طلباتهم و ماذا يؤلمهم حتى خرجوا للاحتجاج. ام ستصم الحكومة عنهم آذانها حتى يتصل الملك ثانية ببن كيران و يوقظه في الفجر ليلومه و بعاتبه و في نفس الوقت ليؤدي صلاة الفجر. لا تتركوا احتجاج ساكنة سيتي فاطمة يستمر اكثر من الازم كاحتجاج الطانجاويين ضد امانديس.

  • دولة التهميش
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 12:42

    الدولة كلها مهمشة من الشمال الى الجنوب ، وفي ظل حكومة pjd الوضع يزداد تفاقما في غياب اي استراتيجية لنهوض بالصحة والتعليم والتشغيل …، فسياسة التقشف المتبع من الحكومة تزيد الوضع إلا تفاقما نحو الأسوء .فحكومة البواجدة استغنوا عن طريق المناصب السياسية فالواحد منهم يشغل أكتر من منصب واحد فتجده وزيرا وبرلمانيا ورئيس مجلس حضاري و موظف مع الدولة .. !! وهل يرجى خير من هذه الفئة . وتجدهم يتبجحون بنقاوة أيديهم سبحان الله

  • abdou74
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 13:02

    كل مناطق الأطلس الكبير التي كانت تحث سيطرة وهيمنة الباشا تهامي الكلاوي تعاني من التهميش والإقصاء عمدا من طرف المخزن. إنتقام من أجيال لا دخل لها بما جرى في الماضي فليس من العدل محاسبة ساكنة منطقة ما بتصرفات أشخاص والأدهى من ذلك أن عائلة الكلاوي تعيش في ترف وغنى.
    un systeme á l'envers difficile á comprendre..
    على الجميع أن يعرف أن سياسة المغرب النافع والغير نافع سائرة المفعول رغم خروج المستعمر الذي ينتقم إلى يومنا هذا بطريقة أو بأخرى من سكان المناطق الجبلية التي قاومته بكل شراسة.

  • الحسن
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 13:06

    منطقة رائعة زرتها الصيف الماضي. بقعة يحتاج كل المغاربة الى العناية بها لتشجيع السياحة الداخلية (,للاشارة فهي تستقبل الآلاف من السياج سواءً الأجانب او المغاربة .)
    لاحظت للوهلة الأولى ان السكان لم يستفيدوا من مداخيل هذه السياحة ,وكدا البنية التحتية ,طرقات يحتاج من يلجها الى كثير من الدعاء لحمايته وحماية أطفاله من كارثة لا قدر الله. وفي الأخير يجب على الدولة ان تتدخل لحماية ما تبقى من مثل هده المواقع ,لانه لا يعقل ان منطقة سياحية بهدا الحجم ولا تستفيد من حقها من التنمية.
    نفس الشي بالنسبة لاوزود بازيلال ومولاي إبراهيم ومناطق اخرى لم يكتب لي بعد زيارتها.

  • ساكن فالصحراء
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 13:22

    طبيعة ستي فاضمة الطبيعية هي ما جعلها قبلة مفضلة لدى السياح…هناك سياح لا تستهويهم لا الانارة ولا الطرقات …كيفضلو غير لابيست والحجر وياكلو باط السردين فقمة المغرب وينصبو الخيام والكميلة حتى هي….كنتمنى سكان ستي فاطمة ولا فاضمة اتهلاو فهاد الامتيازات لي عندهوم

  • abdelghani
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 14:40

    une belle région soutenons ces gens là ils sont en faillite sociale pour cause d'une mauvaise gestion de la part des responsables locaux vive la yajja immintadarte la mémoire vive de cette région

  • association local
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 16:16

    ان الهدف من هذه الخطوة هو الترشح للانتخابات التشريعية من طرف رئيس جمعية توبقال بعدما رفض حزب الاصالة و المعاصرة منحه التزكية فب الانتخابات الجماعية الاخيرة و المسمى يعرفني جيدا و الهدف هو الاطاحة بالسلطة الاقليمية خصوصا مع اقتراب حركية العمال .

  • ouriki
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 17:17

    Une region telle que la vallée de lourika ne doit pas restez jusqau prostation.
    Les responsables et les autorités de la region devrait produire des programmes de debelloppement adequat sur toute les niveau en guise de l'unique panorama de la commune de setti fadma et de l'exploiter pour lelancement de la region de marrakech

  • xxx
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 18:48

    لا تهمش منطقة الا بمنتخبيها.الناخبون يصوتون على فاسد و مفسد، وياتون في اليوم الموالي يشتكون. اين كنتم يوم صوتم؟ما عسا الحكومة ان تعمل لكم ان دعمهم الفساد والمفسدين.هذه دعوة لاصحاب البوادي ان يحدوا حدو اصحاب المدن اللذين يميزون بين الصالح و الطالح.

  • Toubkal
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 19:58

    Setti fadma est bien connue dans dans l'histoire par son moussem de course des juments celebre tous les mois d'aout en offrande a l'oued ghmat pour amoindrir ses crues devastatrices C'est une contree tres toutistique et merite les attentions des defenseurs de l'environnement et du tourisme

  • هشام
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:24

    السلام عليكم.
    مجهودات كبيرة بذلت لتنمية وتأهيل المنطقة من حيث تعبيد الطرق و تشجيع التمدرس و محاربة الهدر المدرسي و كذا إصلاح و تجهيز المستوصفات. كل هذه المشاكل مثارة من طرف المنتخبين حيث تم تجييشهم في إطار التحضير للانتخابات المقبلة ومحاولة النيل من السلطات التي ما فتأت تحاول تأطيرهم و توجيههم لخدمة الساكنة و همومها

  • عبد الله
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:42

    الى صاحب التعليق رقم 7
    ليكن في علمكم ان رئيس الجمعية الذي تتهمونه لا يريد الجاه ولا المال ، فكل شئء متوفر لديه انتم وامثالكم المهووسون بداء الانتخابات ، واخيرا اي عيب في ترشح مثل هذا الشخص النظيف الى البرلمان ، انظف بكثير مما هو معروض الان في الساحة ، على الاقل يزور المنطقة زنقة زنقة دار دار يفتي عليهم سبل التنمية بجميع اشكالها

  • ولد اوريكة
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 20:56

    احتجاجتنا رهينة بالمطالب الاجتماعية التي نحرم منها . .. عاش الملك محمد السادس ضامن استقرار هذا الوطن

  • ميلود شيبوب
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:40

    صامدون صامدون حتى نحقق أبسط الحقوق طالبناهم بإصلاح الطريق وتحسين الخدمات الصحية والاهتمام بالتعليم واجهونا بالتجاهل والتهميش وإلا حتقار نا هيك عن الاتهامات لتشتيت وحدة الصف …عاش ألمك عاااش المك ميلود شيبوب

  • kamal kissna
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 21:47

    أوريكة تطلب فقط حقها هن المساعدات التي أرسلت لها في فيظانات 1995 من طرف مجموعة من دول الإتحاد الأروبي و بعض الدول العربية أيضا كالسعودية ….

  • ٌغيور على المنطقة R
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 22:24

    إلى عملاء وعباد السلطات المحلية والحزبية. ما الذي حرك المواطن البسيط، الشيخ الهرم الشباب الفتي ،الأطفال والنساء والفتيات من كل الأعمار، ؟ أليس الإحتقار والتهميش وتردي الأوضاع الصحية والتعليمية وهشاشة البنية التحتية،(طريق بحال الفركة) وكل من زار ستي فاطمة سوف يلاحظ ذلك ، هل هؤلاء الناس على ضلالة وأنتم أذناب الشر وأعداء مصالحهم على حق؟ لا ولله ثم لا ، خذلتمونا أكلتم لقمة الضعيف سوف نقاضيكم غدا عند الله ، ستي فاطمة لا تتشرف بخونة أمثالكم .

  • ايت عادل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2015 - 12:39

    هذا الإقليم يعني من الفقر والتهميش والاقصاء ليس اليوم فقط لكن مند حكم بشاالكلاوي والا اليوم كل من زار دالك الاقليم الدائع الصيت سيقف عند مدى فقره الى كل مرافق الحياة الضرورية لم يشفع له المكان ولا الزمان رغم كل مايزخر به من موارد طبيعية هامة وسياحية

  • كوركوش عبد الرزاق
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 15:10

    عاجلا ام اجلا مطالبنا المشروعة سوف تتحقق وكل من يشكك في احتجاجات ساكنتي ستي فاطمة اوريكة واوكايمدن فليست لديه ادنى غيرة على هذه المنطقة

  • هشام
    الخميس 3 دجنبر 2015 - 15:37

    إن الأيام القليلة القادمة، ستوضح بما لا يدع مجالا للشك، أن الدافع الحقيقي وراء هكذا ممارسات، بعيد كل البعد عما هو تربوي واجتماعي، بل يرتبط بنزعة فردانية، مغروسة في نفوس بعض المروجين للأفكار المسمومة والمغلوطة، وهو الشيء الذي تنبهت إليه مجموعة من جمعيات المجتمع المدني الشريفة، التي غرر بها لجعلها درعا تتحصن به الأطراف المتورطة في ملف جمعية مركب أغبالو، ظنا منهم أن جنوحهم إلى أسلوب التغليط والتمويه، سيمكنهم من الهروب إلى الأمام من أجل ذر الرماد في العيون، للتغطية والتستر على الإختلالات القانونية والمالية للجمعية، سعيا إلى الإفلات من المحاسبة، التي ستنضاف إلى ما يقترفونه من إجرام في حق التلاميذ الأبرياء. الذين من سوء حظهم، أن تدبير المؤسسة الوحيدة التي يمكن أن يتابعوا بها دراستهم بالمنطقة، بيد أناس لا غيرة لهم على هذا الوطن، وعلى أبنائه .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين