جامعة فاس تنظم "حفل التميّز" للطلبة المتفوقين

جامعة فاس تنظم "حفل التميّز" للطلبة المتفوقين
السبت 9 يناير 2016 - 17:20

نظمت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أمس الجمعة حفل التميز لموسم 2014 / 2015 وذلك من اجل الاحتفاء بـ483 من الطلبة والطالبات المتفوقين في مختلف المسالك والتخصصات.

وشكل هذا الحفل الذي دأبت الجامعة على تنظيمه سنويا مناسبة للاحتفاء بالتفوق والجودة داخل الجامعة سواء تعلق الأمر بالطلبة المتخرجين والأساتذة الباحثين حاملي المشاريع أو الفرق المتفوقة في مجالات الرياضة والثقافة والإبداع وغيرها .

ويأتي تنظيم هذا الحفل في إطار تشجيع المبادرات الجادة والتعريف بأصحابها إلى جانب تحقيق التواصل في موضوع الجودة والتفوق مع كافة المعنيين داخل الجامعة وخارجها وكذا مع الشركاء والجمهور .

وقال رئيس الجامعة عمر صبحي، إن تنظيم حفل التميز لموسم 2014 / 2015 من أجل تكريم الطلبة والطالبات المتفوقين في مختلف المسالك والتخصصات يندرج في إطار الاحتفال بالذكرى 40 لتأسيس هذه الجامعة .

وأضاف صبحي أن هذه المؤسسة الجامعية أضحت تحتل مكانة أساسية ومحورية بين المؤسسات الجامعية سواء على الصعيد الوطني او الدولي بفضل جهود كافة مكوناتها، مشيرا إلى أن تنظيم حفل التميز المخصص للاحتفاء بالطلبة والطالبات الذين ينتمون إلى هذه الجامعة يشكل مصدر فخر واعتزاز لكل العاملين كما يساهم في إشعاع هذه المؤسسة الجامعية .

وأوضح أن تكريم الطلبة والطالبات المتفوقين خلال الموسم الدراسي 2014 / 2015 من خلال حفل مخصص للاحتفاء بالتميز يجعل من هذه الجامعة قطبا مثاليا لتكوين الكفاءات والنخبة المتخصصة، مشيرا إلى ان المهام الأساسية للجامعة هي تقديم تكوين عالي للطلبة والمساهمة في تنمية مجتمع المعرفة .

وأكد أن عدد المسالك التكوينية في تخصص الدكتوراه بلغ حاليا على مستوى جامعة سيدي محمد بن عبد الله 20 تخصصا، كما ان المشرفين على تدبير الشؤون الإدارية والبيداغوجية بالجامعة شرعوا في إعادة هيكلة مجال البحث العلمي على مستوى 101 من المختبرات التابعة لهذه المؤسسة الجامعية والموزعة على 11 قطبا قطاعيا متخصصا في دراسة وبحث مختلف القضايا والمواضيع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .

وشدد رئيس جامعة فاس على أهمية الاستراتيجية التي تم اعتمادها في مجال البحث العلمي والحكامة الجيدة والتي تروم بالأساس الرفع من مستوى وجودة التعليم العالي الذي تقدمه هده الجامعة لطلبتها وكذا الانخراط في مجهود تنمية وتطوير البحث العلمي باعتباره يشكل مكونا أساسيا في منظومة التعليم العالي .

واستعرض صبحي مختلف الإنجازات التي حققتها الجامعة خلال الموسم الجامعي الحالي والمتمثلة بالخصوص في ترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة عبر اعتماد المقاربة التشاركية والحكامة الرقمية في التدبير إلى جانب تحسين ظروف التحصيل بالنسبة للطلبة والجو الملائم لعمل الأساتذة الجامعيين ومختلف الأطر التربوية والبيداغوجية .

وتم خلال هذا الحفل، الذي حضره على الخصوص والي الجهة ورئيس الجماعة الحضرية إلى جانب مديري ورؤساء مختلف المعاهد والمدارس العليا والأساتذة الجامعيين والمنتخبين، تكريم مجموعة من الطلبة المتفوقين في العديد من الشعب والمسالك بمختلف المؤسسات الجامعية والمعاهد العليا والكليات والذين تفوقوا في مسارهم الدراسي ونالوا شهادات جامعية عليا .

ويعد حفل التميز الذي دأبت جامعة فاس على تنظيمه سنويا موعدا للاحتفاء بالتفوق والجودة داخل الجامعة سواء تعلق الأمر بالطلبة المتخرجين والأساتذة الباحثين حاملي المشاريع أو الفرق المتفوقة في مجالات الرياضة والثقافة والإبداع وغيرها .

ويروم تنظيم هذه التظاهرة تشجيع المبادرات الجادة والتعريف بأصحابها إلى جانب تحقيق التواصل في موضوع الجودة والتفوق مع كافة المعنيين داخل الجامعة وخارجها وكذا مع الشركاء والجمهور .

وتمنح الجامعة سنويا شواهد تفوق مرفوقة بجوائز مالية تشجيعية للطلبة الحاصلين على الرتبة الأولى والثانية في جميع مسالك التكوين المعتمدة بالمؤسسات التابعة للجامعة بأسلاكها المختلفة .

وتميز هذا التقليد خلال السنة الجارية بمنح جوائز خاصة بالطلبة الأجانب المتفوقين الذين يتابعون دراساتهم العليا بمختلف الكليات والمؤسسات التابعة للجامعة بالإضافة إلى تتويج كل الطلبة والأساتذة الذين تفوقوا في مباريات وطنية أو دولية حيث قدمت جوائز رمزية للأندية الرياضية والثقافية المتفوقة في مختلف المسابقات

‫تعليقات الزوار

10
  • oumaimaaaa
    السبت 9 يناير 2016 - 18:38

    عادة يجب أن يكون العدل. …. لجميع طلبة فاس ليس فقط الجامعة…. 🙁

  • ادم
    السبت 9 يناير 2016 - 19:02

    مبروك لإخواننا ،و إحذروا (الزرواطة) فقد أصبحت هده الأيام مختلة فبدل أن تكون ضد الصوص الذين أصبحوا يقومون بالسرقة ليل نهار وامام الملأ. أصبحت موجهة لأساتذة الغد والمنهوكين بارتفاع الأسعار . لان الصوص في نضرهم يقومون بواجبهم (علا كاين شي واحد كايقدر اشد خوتو )

  • أستاذ جامعي
    السبت 9 يناير 2016 - 20:01

    حفل التميز؟؟؟ تميز ماذا؟؟؟
    ما هو ترتيب هذه الجامعة دوليا؟؟؟
    كم براءة اختراع قدمت؟؟؟

    للأسف قبل مدة أعلنت كلية الآداب بهذه الجامعة عن أربع مناقشات للدكتوراه في يومين والغريب أن لجنة المناقشة واحدة…
    الأساتذة ناقشوا الأولى واستضافهم في الغداء صاحبها
    وفي المساء الثانية مع العشاء
    وفي صباح الغد الثالثة مع غداء فاخر في فندق
    وفي المساء رابعة مع عشاء…
    أربع دكتوراة مع أربع زرود
    ما رأيكم في مثل هذه اللجنة ياقراء هسبريس؟؟؟
    أليس هكذا تكون جودة الكوكوت…

  • بدر
    السبت 9 يناير 2016 - 20:07

    الحمد لله اختي من بين المتوجيين ومن الطلبة النجباء احمد الله عز وجل لانها رغم نجاحها في مباراة التعليم قررت متابعة دراستها العليا تاركة مهنة التعليم الى حين .خاصة وان اساتذة الغد قد نبت البرقوق في رأسهم من هراوات الدولة . قلوبنا معكم واصلو نضالكم

  • mohamed
    السبت 9 يناير 2016 - 22:06

    أنا أدرس في المعهد الوطني للبريد والمواصلات و اقول لكم بصراحة هدا النوع من المناسبات يشوبه كثير من التمييز c'est vraiment injuste
    La plupart des responsables et professeurs de l'école même ces ouvriers te traitent comme un insecte.ça me fait souffrir et me brise le coeur quand je vois que le sérieux de mon travail, ma pérséverance et toutes ces nuits blanches passées, tous ça en vain

  • طألب
    السبت 9 يناير 2016 - 22:55

    باعتباري طالب بهذه الكلية أؤكد أنها من أضعف الكليات على جميع المستويات ومن أراد أن يتأكد فما عليه إلا أن يزورها وسبرى.بنفسه

  • مولاي إدريس
    السبت 9 يناير 2016 - 23:02

    حضره على الخصوص والي الجهة ورئيس الجماعة الحضرية إلى جانب مديري..
    يبدو أن صاحبنا لم يحضر الحفل من بدايته أو عنده حساب مع وزير التعليم؟ ألم يكن الوزير يتصدر الحضور؟ فلم تم إغفال الإشارة إليه؟
    المهم عودة لحمفل التميز
    أثار انتباهي في هذا الحفل ما يلي:
    سوء التنظيم الواقفون كثر؛
    والمتحركون أكثر منهم؛
    ارتباك في تسليم الشهادات ؛
    ضعف في التنشيط؛
    عدم التحكم في القاعة؛
    ضجيج وضوضاء وفوضى عارمة؛
    أبطالها طلبتنا وأساتذتنا المتميزون والمتفوقون والمحتفى بهم، أفرطوا في الكلام والحديث الجانبي، أتأسف حقيقة على هذا الوضع، عندما تكون النخبة ينعدم فيها السلوك الحضاري، والسمو الأخلاقي، فكيف سيكون حال الفاشلين والمذبذبين والعوام… أمر مؤسف
    والذي أثارني كذلك وآلمني أيضا هو اختيار المقاطع الموسيقية والغنائية، اود أن أفهم لم يتم إدراج موسيقى غربية فرنسية وأنجليزية؟ أليس عندنا في تراثنا موسيقى وأغاني للمناسبات السارة؟ ألا يمكننا أن نفرح إلا على الطريقة الغربية؟ هل عجز المغاربة والعرب حتى في التعبير عن فرحهم؟ أم هو الاستلاب والذوبان في الغرب حتى النخاع؟ ونحن في فاس ياحسرة؟ فاس العراقة، الغرناطي والأندلسي ووو

  • المكناسي
    السبت 9 يناير 2016 - 23:04

    بهذه المناسبة اتقدم بالتهاني لرئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بإلتحاق معلمة حضارية لحوزة جامعته ألا وهي كلية الشريعة و القانون التابعة سابقا لجامعة القرويين العتيقة و (التي عانت من حيف وظلم من طرف رئيسها السابق الروكي) أتمنى لهذه الجامعة كل توفيق و عطاء و أتمنى لرئيسها المزيد من الإنجازات و التميز ،.مدينة فاس لها تاريخ في العلم و التحصيل و النضال و تستحق دائما الأفضل .

  • mazhifer
    الأحد 10 يناير 2016 - 01:16

    l universite sidi mohammed ben abdallah est contre la connaissance
    le fait d interdire aux etudiants l inscription dans d autres branches est une preuve palpable que vous etes contrele progres de ce pays.
    malheureusement le Baccalaureat
    est devenu un diplome perime
    pour la direction de cette universite.
    vous faites la fete avec une poignee d etudiants et les autres !!!!tkharbicologie

  • Mohamed ER-RADI
    الأحد 10 يناير 2016 - 18:07

    جامعة اللصوص!!
    لقد حزت (اسمي محمد الراضي) على الاجازة في 3 سنين بالنقطة الاولى في الكلية (شعبة علوم الرياضيات و المعلوميات) بالرغم من ذلك لم يتم استدعائى الى هذا الحفل الصوري.

    السؤال المطروح: من هذا المتفوق الذي أخذ جائزتي و لبس لباس و قبعة التخرج مكاني ياترى؟؟

    الأجوبة المحتملة:
    * أنني لم أدرس قطعا في هذه الكلية و لم أحز قطعا على الإجازة، وأنني حاليا، في لحظة كتابتي لهذا الرد ، لست جالسا في المدرسة العليا للمعلوميات و تحليل النظم بالرباط، يعني أنني غير موجود.

    * جواب آخر محتمل: يوجد شخص ما حاز على مرتبة تفوق المرتبة الأولى و بالتالي فهو يستحق الجائزة، عادة في وطننا الحبيب هؤلاء الأشخاص ما يسقطون من المريخ في المكان و الزمان المناسبين ليأخذوا حقوقهم المشروعة.

    إذا كان الجواب الثاني هو الصحيح، فمن الشخص الذي كتب هذا الرد ياترى؟؟

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 46

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء