الأمطار الاخيرة لها وقع إيجابي على "فلاحة الشمال"

الأمطار الاخيرة لها وقع إيجابي على "فلاحة الشمال"
الجمعة 22 يناير 2016 - 10:16

اعتبرت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة “طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة” أن التساقطات المطرية المسجلة بالمناطق الشمالية خلال الأسابيع الماضية، والتي بلغت 80 ميليمترا حتّى أمس الأربعاء، قد شكّلت زيادة 20 % مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وقد كان لها “وقع إيجابي على الموسم الفلاحي الجاري”.

وأورد بلاغ صادر عن المديرية نفسها أن “الحجم التراكمي لمعدل هذه التساقطات، وانتظامها وهطولها في الوقت المناسب قد كان له أثر إيجابي و مباشر على تحسين الفرشة المائية، وارتفاع حقينة السدود و نمو مختلف الزراعات”، كاشفا بأن حجم المساحات التي جرى حرثها وتم بذرها قد ارتفع، منذ بداية يناير، ليبلغ 270 ألف هكتار بالنسبة للحبوب، ما يعادل مساحة الموسم الماضي.

‫تعليقات الزوار

8
  • حميدات سعيد
    الجمعة 22 يناير 2016 - 11:16

    هذه السنة سنة جفاف بالتأكيد انعدام الأمطار في الشهور الاخيرة يجعل من هذا المعطى واقعا فلا مجال لمغالطة الناس فموسم الفرشة الماءية الجوفية انتهى ولم يبقى سوي الفرشة العليا لأجل الزراعة الخريفية فقط مما سيزيد من أزمة ندرة المياه وهذا هو الاهم لان مياه الأنهار والسدود والعيون لها قيمة استراتيجية لكن مع الأسف هذه السنة سيتءزم الوضع لان فصل الشتاء في المغرب سينتهي في نصف الشهر المقبل وامطار هذا الفصل هي من تزود المغرب بالمياه طيلة السنة .
    لكن مع الأسف لم يتخذ اي اجراء ناجع من طرف الحكومة الصورية وسنرى خرجات فلكلورية لا تنفع الا في أخذ الصور والعام زين وكلشي بخير

  • Rbati
    الجمعة 22 يناير 2016 - 16:52

    تعليق الاخ سعيد فيه العديد من المغالطات التي دئبنا ان نرقص على اوتارها.
    اولا لا يمكن ان نتكلم على جفاف و الامطار سقطت بانتظام في اكتوبر و بداية شهر نونبر. ثانيا الفرشة المائية تستفيد من الامطار في اي وقت و حين. فلا نقل ان امطار يناير لا تسمن و لا تغني من جوع. ثالثا فصل الشتاء سينتهي في بداية مارس و قد يمتد لاخر مارس و ذلك لعامل الدفئ الغير الطبيعي لفصل الشتاء هاذا العام في بلادنا. صحيح ان انقطاع الامطار في نونبر و دجنبر في المغرب شيئ غير طبيعي و كان له اثار سلبية على بعض انواع الفلاحة، و لكن لاعلان الجفاف على ضوء هاذا المعطى يعتبر مغالطة للرئي العام. و شكرا.

  • كردوسي سيدي محرز
    الجمعة 22 يناير 2016 - 21:02

    الى الأخ الرباطي صاحب التعليق قبله
    يجب ان تعرف ان المغرب له طقس شبه صحراوي حيث تكون إمكانية سقوط الأمطار ابتداءا من شهر أكتوبر الى حدود شهر ابريل وبعدها يكون المطر منعدم طيلة شهور الحر .مع التذكير اننا اتبعنا غلطا التقويم الاروبي للفصول حيث في المغرب إمكانية واحدة لسقوط الأمطار حيث تأتي من منخفض جوي ياتي من القطب الشمالي الغربي ويدخل للمغرب عبر اكادير فتكون الأمطار كثيرة وتعم مختلف مناطق الرعي والزراعة ومع دوران الارض وانحناء قطبها اتجاه الشمال تصل المنخفضات عادة بقوة ابتداء من شهر نونبر وتكون على شكل ثلوج في المرتفعات وهذا ما بملء الخزانات الطبيعية ويستمر إمكانية سقوطها الى حدود الأسبوع الثالث من شهر فبراير .لهذا فانعدام الثلوج في شهور نونبر ودجنبر ويناير يؤكد جفاف الخزانات الطبيعية لملء الوديان والبحيرات خصوصا عندما تبرد الارض بانعدام لقلة الشمس اما بعد هذه الفترة فقد تسقط الأمطار بغزارة لكن الجو الحار يجعلها تتبخر بنسبة 99% وعليه فان غياب الأمطار والثلوج في الأشهر المذكورة سابقا سيؤثر عَلى الاحتياطي الطبيعي من الماء في الفترة الممتدة من شهر ماي الى شوتنبر

  • Rbati
    السبت 23 يناير 2016 - 01:05

    الى الاخ سيدي محرز. اولا المغرب بلد شاسع و المناخ شبه جاف لا يطال كل البلاد. في مناطق الريف الغربي و اللوكوس و مرتفعات الاطلس المتوسط المناخ رطب حيث تتراوح نسبة التساقطات السنوية مابين 800 و 3500 مم في السنة العادية. تتبعها مناطق الغرب و السايس حتى سهول دكالة, المناخ شبه رطب و نسبة التساقطات االسنوية مابين 400 و 700 مم. المناخ الشبه جاف التي تتكلم عنه يطال سهول الحوز مراكش هضاب الفوسفاط سوس الريف الشرقي و منطقة وجدة حيث تتراوح نسبة التساقطات االسنوية مابين 250 و 350 مم. المناخ الجاف يطال الجنوب الشرقي و جنوب منطقة سوس تحت 200 مم.
    ثانيا, المغرب كسائر بلدان البحر الأبيض المتوسط, سواء دول جنوب اوروبا او دول شمال افريقيا, لا تتساقط الامطار في اخر فصل الربيع و طول فصل الصيف. و ذلك لتموقع المرتفع الاصوري و ايجابيته في هاته الفترة من السنة, ما يعطي دول هذه المنطقة مناخ المتوسطي.
    ثالثا, موسم الصيف في المغرب يبدا في يونيو. اما ابريل و ماي فهما ربعيان بامتياز في بلادنا, و متوسط درجة الحرارة يتراوح مابين 13 و 20 درجة حسب المناطق. فلا تقل لي ان الامطار ستتبخر في ظل هاته الدرجات العادية.
    يتبع..

  • Rbati
    السبت 23 يناير 2016 - 01:55

    رابعا, سقوط الامطار في المغرب رهين بسلبية المرتفع الاصوري. المرتفع الاصوري لحسن حظنا ينخفض نشاطه عامة ما بين اكتوبر و ابريل. و يبدا تدريجيا في ايجابيته من ماي. لكن, في بعض السنوات قد تتدخل عوامل تنشطه حتى في فترة سلبيته, من بين هذه العوامل ايجابية مؤشر ذبذبة المحيط الاطلنتي الشمالي. هاته السنة تدخل عامل اخر و هو قوة ظاهرة النينيو التي زادت الطين بلا. ما ادى الى ادفئ شتاء منذ عقود ان لم اقل قرون.

    اكبر مشكل يواجهه المغرب هو اجتثاث الغابات و ليس قلة الامطار. لان الامطار ستعود حتميا و في المستقبل القريب و ستكون غزيرة و متواصلة كسنة 1996 او 2010 مثلا, حيث سقطت اكثر من 1000 مم في العاصمة الرباط و اكثر من 1600 مم في طنجة على سبيل المثال. حتى عندما لا تنتظم الامطار و تقل, فبوجود الغابات نضمن خصوبة التربة و استفادتها من الامطار و لو كانت قليلة و غير منتظمة, فستنبت بسهولة و ستستفيد من كل مم يهطل عليها. زد على ذلك ان الغابات تجذب الامطار و توفر الرطوبة. يعني, و لو كانت السحب ضعيفة, بوجود الغابات ستبقى اطول مدة ممكنة و بالتالي امطار اكثر, من تقريبا لاشيئ.

    يتبع..

  • Rbati
    السبت 23 يناير 2016 - 02:32

    هناك عصابات في البلاد هي التي تفتح ابواب الجفاف و التصحر على المغرب. الغابات تقتل و لا من حسيب و لا رقيب. بل اسوء, اصبحوا يقطعون الاشجار الخضراء في المجال الحضري و يستبدلونها بسعف نخيل لا تسمن و لا تغني من جوع في مناطق لا تمثل وسطها الطبيعي, ما يؤدي الى تلوث بيئي. الرباط مثلا اصبحت كلها نخل و لا احد استنكر هذا الفعل الاجرامي. يريدون قتل هوية المدينة المحيطية التي تفتخر باجمل انواع الاشجار, و هذا وصمة عار على البشر.يخربون في الطبيعة و يقطعون الاشجار و في الاخير يبكون على وجود الجفاف و التصحر. هذا هو الغباء بعينه.

    الوسيلة الوحيدة لمحاربة الجفاف هو التشجير التشجير ثم التشجير. يجب ان نفعل كجيرانينا الاسبان, التي تجمعنا معهم نفس العوامل المناخية. يجب علينا التشجير و الحفاظ على الغابات و التصدي بلا هوادة لمافيا الخشب و التعمير و الرعي الغير المنظم. و طبعا الرشوة التي تنخر جسد مندوبية المياه و الغابات.

    يتبع..

  • Rbati
    السبت 23 يناير 2016 - 02:59

    في كتاب قراته عن العالم الامريكي كوون, وصف في شق من كتابه عن الريف, الغطاء النباتي لهذه المنطقة من المغرب, حسب ملاحظاته في رحلته الاستكشافية, قال بالحرف الواحد ان منطقة الريف الغربي كانت تشبة المناطق الباردة لكندا و الشمال الشرقي للولايات المتحدة. و ان الثلوج كانت تتهاطل بغزارة في كل مناطق الريف و حتي مرتفعات اقل من 100 متر, اي واجهة مدينة الحسيمة مثلا كل فصل شتاء. و الثلوج كانت تصل الى عشر امتار في بعض الاحيان.

    كل هذا في سنة 1926, اقل من 100 عام. هذا ان دل على شيئ يدل ان المغرب كان و مازال امتداد لاوروبا في نصفه الشمالي, و لكن مع توالي السنين اصبح يفقد هذه الميزة لتدخل البشر في الاخلال بالنظام البيئي لبلدنا الرائع. حيث ترى اجتثاث مهول للغابات, زرع نخل و شجر Acacia في طنجة؟ في تطوان في شفشاون؟ هل هذا معقول؟ شجر ينبت فقط في المناطق الصحراوية اصبح يزرع في منطقة تعد من المناطق الرطبة و الاكثر تهاطلا للامطار في منطقة البحر الابيض المتوسط.

    يتبع..

  • Rbati
    السبت 23 يناير 2016 - 04:00

    في ختام تدخلي, المبني على قرائتي لعدة كتب غربية تهم البحر الابيض المتوسط و تاثيرات المحيط الاطلنتي الشمالي, اضافة الى دراستي المعمقة لانتظام الامطار في اخر اربعين سنة في بعض مناطق المغرب.

    اقول انه يجب ان نرجع الهيبة لهذا البلد المتنوع المناخ, البلد الرائع ذو الطبيعة الخلابة. حيث اصبح بعض المغاربة انفسهم لا يعرفون مقومات بلدهم منقادين تحت نظام تعليمي تكليخي وعزوف عن البحث و القراءة, اناس يقولون و
    يعممون ان بلدنا شبه صحراوي او ان شح الامطار سببه المعاصي الخ..

    لانقاذ المغرب من اي تغيرات مناخية مستقبلية يجب:
    حماية الغابات.
    اعادة التشجير.
    بناء السدود.
    تنظيم الاراضي الفلاحية.
    الحد من التلوث البيولوجي.
    و تثقيف المغاربة بطبيعة مناخهم الذي سينعكس على تعامل ايجابي مع محيطنا الطبيعي.

    هكذا سننقذ البلاد و سنحافظ عليها للاجيال القادمة.

    تحياتي لجميع المغاربة و اتتمنى ان تصل رسالتي الى الجميع. شكرا.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية