"أساتذة الغد" يرفضون الالتحاق بأقسام مراكش

"أساتذة الغد" يرفضون الالتحاق بأقسام مراكش
الإثنين 8 فبراير 2016 - 22:42

رفض الأساتذة المتدربون بمدينة مراكش الالتحاق، اليوم الاثنين، بأقسام التكوين، كما طالبتهم بذلك الحكومة، في شخص رئيسها، عبد الإله بنكيران، الذي قال إن “المعنيين سيضيعون سنة التكوين والوظيفة”.

أيمن الأزدي، عضو المجلس الوطني للأساتذة المتدربين، ومنسق مركز ابن رشد، أكد أن المحتجين مستمرون في نضالهم حتى إسقاط المرسومين، رغم كل “المناورات الحكومية”، واصفا المقترحات الرسمية بكونها “واهية ولا نضمن تحققها”.

وأضاف المتحدث، في تصريحه، ردا على رئيس الحكومة: “لن نضيع شيئا لأن الدولة هي الخاسرة”، واسترسل مستبعدا إعلان “سنة بيضاء”، الذي تلوح به وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني: “الأساتذة سيلتحقون بالتكوين بعد تحقيق مطالبهم، وإلا فإن المسؤولين سيجدون أنفسهم أمام خصاص مهول في الأطر التربوية، واكتظاظ داخل الأقسام، وضياع مبالغ مالية كبيرة ضخت في التكوين”.

واستبعد الأزدي، في حديثه لهسبريس، اللجوء إلى القضاء في معركتهم مع الحكومة، مهددا بـ”التصعيد”، ومذكرا بالحركة الاحتجاجية التي عرفها المغرب خلال شهر فبراير، خاصة أن مجموعة من التنسيقيات بدأت تتحرك داخل قطاعات كثيرة، مراهنا على تحكيم ملكي لاعتبارات عدة، أولها أن القرارات في المملكة تابعة للمؤسسة الملكية، التي ستنظر في حال من سماه “شعبها المضطهد”.

يذكر أن الأساتذة المتدربين احتجوا أمام مركز ابن رشد لمهن التربية والتكوين بمقاطعة جليز، ونظموا حلقات نقاش داخله؛ مع حضور أمني قوي أمام المؤسسة المذكورة، دون تسجيل أي احتكاك بين الطرفين.

‫تعليقات الزوار

10
  • مراقب محايد جدا
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:54

    المفاجئة القاتلة التي حصلت اليوم هي أن نسبة مهمة من الغير المقاطعين (حوالي 100) خرجت وانضمت إلى المقاطعين على الرغم من حساسية المرحلة، مع العلم أن السلطة والمكر الحكومي سخر البوليس وحثهم على تصيد أي شيء وتفسيره على أنه منع، إلا أن الله تعالى ضرب كل مخططاتهم في 0 ومن كثرة الحسرة والغضب على فشل الخطة تدخل الأمن في مركز الرباط دون أي مبرر إطلاقا، ووجدت السلطة نفسها في موقف محرج جدا مع توثيق الحدث بصريا لتدخلها بدون قانون داخل المركز. وفشلت الخطة البنكيريانية والمكر الخبيث بعناية الله والحمد لله. وكمواطن بسيط أقول لا للمرسومين نعم لتعليم عمومي مجاني للجميع خصوصا لأولاد الشعب لتنمية وطني الحبيب المغرب.

  • محمد علي
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:55

    يجب على بنكيران و الحكومة ان تتحلى بروح المسؤولية . بنكيران ادخل بغلته في اسبوع الفرس و يعرف انه المنهزم الان ,
    نفترض سنة بيضاء=فشل الحكومة في تسير قطاع مهم + تعويضات مالية الاستاتذة المكونين الدين يتجاوزن الاف و الادارة البالغةالعدد 42 + االاطر الادارية + شركات النظافة والحراسة بمبالغ ضخمة نهيك عن مصاريف مباريات الدخول يعني هدر للمال العام دون نتجة .
    احتجاجات تهدد السلم الاجتماعي و صورة المغرب في وقت يبحت المغاربة على طي ملف الوحدة الترابية الذي يشهد تقدمات ونقط مهمة بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس اعزه الله .
    انا مع الاساتذة المتدربين لاني استاذ متلهم وقد ولجت الوظيفة بنفس الخطوات التي ولج بها الان كل الاساتذة المتدربين المراكز .

  • prof007
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 01:49

    لو كان تحمسكم للتدريس و الشرح في القسم.. كتحمسكم للاضراب و و التجمهر .و الساعات الاضافية… لوكان المغرب من البلدان النامية …….. عاد بانو ليكم ولاد الشعب .

  • جوال
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 02:30

    الخاسر الأكبر هو المواطن أما الحكومة فهي ذاهبة باستثناء بنكيران ان شاء الله لأن المسبب في هذه الخسارة هم انتم ومن يسخركم لعرقلة مسار الإصلاحات التي تبنتها حصريا هذه الحكومة النزيهة والمتفانية في خدمة الوطن والمواطنين .
    الشعب ساخط عليكم .

  • مصطفى الحناوي
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 02:33

    السلام عليكم
    اتمنى من كل قلبي ان ينفذ رئيس الحكومة وعده بجعلها سنة بيضاء حتى نثبت للعالم اننا دولة الحق والقانون .

  • مراد القنيطري
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 07:47

    هذا الموضوع تم إعطاءه أكثر من حقه…
    من يريد يكمل تكوينه بشروط الحكومة التي يعلمها منذ البداية فليتفضل… و من لا يريد فليبحث له عن وظيفة ثانية…
    انتهى الكلام ….

  • adil
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:19

    لهذه الأسباب التعليم يحتضر. معلموا الغد ما يهمهم هو الراتب الشهري و ليس ايجاد حل لمعضلة التعليم

  • مغربي
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 11:21

    لا للمرسومين المشؤومين،ولا لبيع التعليم بالتقسيط للقطاع الخاص الذي يبيع ويشتري في الاستاذ بعقلية المقاول الذي لاتهمه التربية في شيء،والمجد للاساتذة المتدربين.

  • kamal
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 18:15

    حكومة الذئاب الملتحية مصرة على تمرير مخطط تصفية المدرسة العمومية بكل الوسائل القمعية ، وذلك تنفيذا لأوامر أسيادها( صندوق النقد الدولي …..) طمعا في نيل رضاها قصد الاستمرار في التربع على كراسي “الحكم” وخدمة مصالحهم الشخصية . الفيلات السيارات وكما قال ابن زيدان تحسين وضعيتنا (هو و شردمته) المادية وعلاش لا ؟ أتأسف لأتباعه من حزب العدالة والتنمية . ألهذه الدرجة تم تدجينكم ؟

  • يوسف
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 04:05

    أتمنى من رئيس الحكومة أن يعلنها سنة بيضاء لان هاد الكائنات الطباشيرية طغات أكثر من اللازم …الجشع وحب المنصب غيب رسالة الاستاذ الحقيقية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة