عملية الإحصاء العام للفلاحة تنطلق بإقليم سطات

عملية الإحصاء العام للفلاحة تنطلق بإقليم سطات
الأربعاء 10 فبراير 2016 - 08:40

أشرف الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، بحضور رؤساء بعض المصالح الخارجية للوزارة، والمنتخبين، وممثل الغرفة الفلاحية، وعامل إقليم سطات بالنيابة، بالمركز الجهوي للبحث الزراعي بسطات، على إعطاء الانطلاقة الفعلية للإحصاء العام للفلاحة، من أجل امتلاك سجل وطني فلاحي يهم جميع الفلاحين بالمغرب.

وأكد رضوان عراش، المسؤول عن الإحصاء على الصعيد الوطني، من خلال عرضه بالمناسبة، على أهمية دور اللجان الموضوعاتية في الإحصاء العام، وتأمين حكامة السجل الوطني الفلاحي على المستويات المركزية والجهوية والإقليمية، كاللجنة التنفيذية برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري، واللجنة التقنية، وفريق المشروع، واللجان الجهوية والمكاتب الإقليمية، إذ جرى تعيين 1700 باحث، وما يقارب 400 موظف، للإشراف على تجميع المعلومات الدقيقة، الجدولية منها والجغرافية، الخاصة بجميع الفلاحين على الصعيد الوطني، ابتداء من عاشر فبراير الجاري.

وأورد المتحدث أن ذلك يأتي لتحيين المعلومات وامتلاك سجل فلاحي يشمل لائحة الفلاحين واستغلالياتهم، بهدف مد وزارة الفلاحة بقدرات هامة في مجال التتبع، ومعرفة أفضل للنسيج الفلاحي، وضمان استهداف متقدم للتدخلات ومنظومة تدابير مخطط المغرب الأخضر، وعصرنة أنماط الحكامة، وتنظيم المهن الفلاحية، موضحا أن هذا البنك من المعلومات حول الفلاحين على مستوى ربوع المملكة يعتبر سندا مرجعيا لتتبع مسارات المنتوجات الفلاحية، والاعتماد عليه أيضا في منح الإعانات والمساعدات المالية، وتدبير الأزمات وتغطية المخاطر.

وفي تصريح لهسبريس، أفاد رشيد الإدريسي، المشرف على مصلحة الإحصائيات بالمصالح الخارجية لوزارة الفلاحة، بأن عملية الإحصاء العام للفلاحة تهم جميع الفلاحين على الصعيد الوطني، الذين يصل عددهم إلى مليون ونصف فلاح حسب إحصاء 1996، الذي انطلق هو الآخر من منطقة سيدي العايدي بإقليم سطات، باعتبار مكانة الإقليم الفلاحية، مشيرا إلى أن عملية الإحصاء تهدف إلى تجميع بنك من المعلومات وتحيينها حول وضعية الفلاح الاجتماعية والأسرية والمزروعات.

وأوضح الإدريسي أن هناك معلومات هيكلية وجدولية وجغرافية، اعتمادا على طريقة إحصائية حديثة لتحيين معطيات إحصاء 1996، الذي تقادمت معلوماته. وحول فوائد الإحصاء العام، أوضح المتحدث أنها تروم تنظيم مهن الفلاحة، ومواكبة مخطط المغرب الأخضر، وتهيئ أرضية لتدبير الأزمات، كالفيضانات والجفاف، وحماية المجال الفلاحي، وتسهيل استهداف المناطق المتضررة، وتقديم المساعدات والإعانات للمناطق المحتاجة، والتأمين وتتبع الإنتاجية والصحة الحيوانية.

‫تعليقات الزوار

4
  • hnina
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 08:52

    والعقوبة القاسية لمن سولت له نفسه الغش والتلاعب في معطيات الاحصاء للحصول على قسط اكبر من المساعدة

  • Azroy
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 09:56

    المرجو عدم تهميش احصاء الفلاحين الصغار رغم صغر مساحة الارض الفلاحية التي يستغلونها. احصاء اراضي الجموع و العمل على تحديدها و تحفيضها تطبيقا لتعليمات صاحب الجلالة. بحكم التجربة اراضي الجموع التابعة لجموع ايت الطالب عقى.جماعة بن الصميم اقليم ازرو عمالة افران.حيث اراضي الجموع لاتستغل بسبب الصراع مع الجماعة المجاورة على الحدود.مما يفتح المجال حول الترامي عليها. المرجو احصاء الاراضي التي صادرتها مندوبية المياه و الغابات من الفلاحين الصغار بدون مفاوضات.علما ان هؤلاء الفلاحين استغلوا هده الاراضي مند ما يقارب 100 سنة دون ان يتراموا على الغابة.نفس المشكل نعيشه في نفس الجماعة. شكرا لوزير الفلاحة على هذه المبادرة.

  • فاعل جمعوي
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 19:46

    لابد من تأهيل الفلاحين وإشراكهم في تعاونيات وجمعيات ، اما اذا بقيت الأمية ،والنزاعات وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ،فاظن ان العملية لايكتب لها النجاح ،

  • محمد
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 13:10

    كيفيت تسجيل في الاحصاء
    انا اريد مشاركة في الإحصاء في مدينة أسفي
    وشكراااا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة