تدشين مشاريع ومعدات لتقريب الخدمات بالحوز

تدشين مشاريع ومعدات لتقريب الخدمات بالحوز
الخميس 11 فبراير 2016 - 05:25

شهد إقليم الحوز تدشين مشاريع تهم تقريب الخدمات الصحية من الساكنة المحلية ومحاربة الهدر المدرسي وتشجيع أبناء المناطق النائية على مواصلة مشوارهم الدراسي، وكذا توزيع مجموعة من المعدات بهدف الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين.

وفي هذا الإطار، قام عامل الإقليم، يونس البطحاوي، والوفد المرافق له، بتدشين مركز تصفية الدم بمدينة تحناوت، والذي أنجز في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس جهة مراكش-أسفي والمجلس الإقليمي للحوز والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للصحة.

وتأتي هذه الوحدة الصحية في إطار تقريب الخدمات الصحية من المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، والتخفيف عنهم عناء التنقل إلى عاصمة الجهة.

كما تم تسليم سيارتي إسعاف لكل من جماعتي إمكدال وإجوكاك، فضلا عن توزيع 18 نقالة على عدد من الجماعات لمساعدتها على التدخل السريع في حالات الطوارئ، خاصة ببعض الدواوير النائية التي تعرف عزلة في موسم الشتاء، وذلك للاستعاضة عن النقالات التقليدية (النعوش) التي كانت تستعمل لهذا الغرض.

وفي إطار الدعم اللوجستيكي، الذي دأبت السلطات الإقليمية للحوز على تقديمه للجماعات الترابية، لمساعدتها على الوفاء بالتزاماتها في مجال الخدمات، أشرف عامل الإقليم على تسليم ثلاث شاحنات مجهزة لنقل اللحوم لجماعات أمزميز وأسني وتمصلوحت.

وتندرج هذه المبادرة في إطار تأهيل تدبير مرفق نقل اللحوم بالجماعات المذكورة والأخرى المجاورة لها، وفق معايير وشروط السلامة الصحية للمستهلك.

وبنفس المناسبة، تم تسليم شاحنتين لكل من جماعتي سيدي عبد الله غيات وإغيل، ستخصص الأولى لنقل النفايات والثانية لأغراض مختلفة.

وفي إطار الجهود المبذولة للرفع من جودة التعليم والرقي بالمنظومة التربوية، خاصة بالمجال القروي، قام عامل الإقليم والوفد المرافق له، بتسليم مجموعة من سيارات النقل المدرسي، وذلك في إطار الاستراتيجية المتبناة من طرف السلطة الإقليمية منذ سنة 2013، والرامية إلى الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع أبناء المناطق النائية على مواصلة مشوارهم الدراسي.

وقد استفادت من هذه المبادرة جماعات إمكدال، وأولاد امطاع، وتمصلوحت، وأيت فاسكا، وأزكور، وأبادو، وأوريكة، وإجوكاك، وأغبار وإغيل.

وبمدينة أيت أورير، تم افتتاح المدرسة الابتدائية بدوار أيت منصور، والتي أنجزت في إطار اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي للحوز والمجلس البلدي لأيت أورير والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجمعية النور للتربية.

وتدخل هذه الوحدة المدرسية في إطار تعزيز قدرة البنايات المدرسية بمدينة أيت أورير على استقبال الأعداد المتزايدة للمتمدرسين.

وفي سياق متصل، تم بالجماعة الترابية أوريكة افتتاح الثانوية التأهيلية المختار السوسي بقسميها الخارجي والداخلي. ويندرج هذا المشروع في إطار تقريب الوحدات التربوية من تلاميذ وتلميذات الجماعة والمساهمة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، التي عرفت تراجعا ملحوظا مقارنة مع السنوات الماضية.

‫تعليقات الزوار

3
  • فاعل جمعوي
    الخميس 11 فبراير 2016 - 05:45

    هذا الإقليم من الأقاليم المصنفة بالهشاشة ،ولهذا فهي تحتاج الى الشيء الكثير ،وبها جمعيات ومنتخبين نشيطين يقدمون المشاريع التي تساعد على التمويل وحل المشاكل ،
    نتمنى المزيد من الخدمات للبوادي الفقيرة لادخال البهجة عليها وتطويرها والمحافظة على استقرارها حتى لاتهاجر؟

  • سعيد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 07:53

    نشكر السيد عامل اقليم الحوز علا مجهوده لكن الضروف التي تعيش فيها السكنه ب الخوصوص كل من الجامعه اوريكه واستي فاضمه تشهد علا داليك وبي الخصوص الطريق الموديه الا دوار اورير 25كلم عباره علا احجار في غياب ادنى شروط السلامه امه النقل فداليك الطمه الكبراى لمن شاء ان يعرف اكتر فلياتى يوم الاتنين الدي يصدف السوق الاسبوعي بمنطقه والكوم التعليق .

  • أغمات
    الخميس 11 فبراير 2016 - 08:28

    السلام عليكم
    نشكركم على هذه المباذرات الطيبة….
    لكن الصحة تبداء بالحفاظ على بيئة الساكنة. لذا نناشدكم السيد العامل ، بالتدخل الفعال و الفوري في قضية صهاريج الصرف الصحي بجماعة اغمات والتي كانت موضوع شكاية عدد كبير من السكان جراء تضررهم من تسرب المياه العادمة الى اراضيهم الفلاحية و تلوت مياه الابار (المصدر الوحيد لمياه الشرب) و الراءحة الكريهة….هذا المشروع اقل ما يمكن القول عليه انه عشواءي و يهدد صحة السكان….ولايواكب مسيرة مشريع التنمية في بلدنا الحبيب…
    وشكرا هسبريس…..

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب