تدبير مراكن السيارات يعود للواجهة بمراكش

تدبير مراكن السيارات يعود للواجهة بمراكش
الجمعة 12 فبراير 2016 - 09:21

ينتظر من المجلس الجماعي لمدينة مراكش، أن يتخذ، خلال دورة فبراير التي انطلقت الأسبوع الماضي، قرارا يخص استمرار شركة التنمية المحلية “أفليمار” في تدبير مراكن السيارات من عدمه.

لكن التوجه العام داخل المكتب المسير للمجلس المذكور يسير في اتجاه التخلي عنها، لأسباب عدة؛ منها الانتقادات التي وجهها حزب العدالة والتنمية حين كان في المعارضة لهذه التجربة، التي انطلقت مع ولاية فاطمة الزهراء المنصوري، معللا ذلك بأن خسائر المجلس الجماعي تتصاعد، على اعتبار أنه يضخ كل سنة مبالغ مالية مهمة في مالية الشركة المذكورة لإنقاذها من الإفلاس.

وهذا ما يفسر تصريح بلقايد، رئيس المجلس الجماعي، خلال ندوة صحافية نظمت مؤخرا، حين قال: “سنتخذ خلال شهر فبراير قرارا مهما بخصوص شركة التنمية المحلية”، مما يعني العودة إلى تكليف الحرفيين بتدبير هذا القطاع، كما جرت به العادة قبل إنشاء “أفليمار”.

يوسف نظيري، عن جمعية الوحدة والتضامن للصفقات والسمسرة العمومية، طالب، من خلال هسبريس، بأن يتم تقسيم المراكن إلى قطع متوسطة، حتى يتمكن الحرفيون الصغار والمتوسطون من المشاركة في السمسرة والاستفادة منها، لأن تركها كما جرت العادة به سابقا يستفيد منه فقط أصحاب الأموال الذين لا علاقة لهم بالقطاع ولا بالمهنيين.

وقدم المتحدث مثالا على ذلك بشارع محمد الخامس وتقسيمه من نافوة البردعي إلى مدار باب جليز دوار العسكر، ومن هذا الأخير إلى الحامية العسكرية، ومنها إلى شارع الجيش الملكي، مضيفا أن ما يطرح من مشاكل للحرفيين مع سكان العمارات يجب استحضاره وأخذه بعين الاعتبار لحظة السمسرة، رغم أن العمارات، ينبه الفاعل الجمعوي ذاته، يجب أن تتوفر على مركن تحت أرضي.

واسترسل نظيري قائلا: “كراء المهنيين للمراكن المذكورة سيشكل حلا للمشاكل التي عرفها القطاع خلال السنوات الماضية؛ كارتفاع التسعيرة التي يطالب بها حراس مواقف السيارات أو الدراجات، والتي أصبحت وصمة عار على جبين مراكش وتسيء إلى السياحة الداخلية”، مستحضرا: “المشادات الكلامية بين هؤلاء والمواطنين، والتي وصلت إلى المحاكم”.

‫تعليقات الزوار

4
  • Marrakchi
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 12:15

    مضيفا أن ما يطرح من مشاكل للحرفيين مع سكان العمارات يجب استحضاره وأخذه بعين الاعتبار لحظة السمسرة، رغم أن العمارات، ينبه الفاعل الجمعوي ذاته، يجب أن تتوفر على مركن تحت أرضي.
    يا أخي: جل مراكن تحت أرضي بيعت للمحتكرين أصحاب لأموال الذين طردوا سيارات سكانها احتكروها لأغراض أخرى لايستفيدون منها. مع العلم أن أي مدينة دات توجه عماراتي، تتطلب إحداث مرافق خاصة بهاذا التوجه، كخلق مواقف مرائب على شاكلة عآت أشيجب من طرف منتخبينا.

  • كريم
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 13:31

    مضيفا أن ما يطرح من مشاكل للحرفيين مع سكان العمارات يجب استحضاره وأخذه بعين الاعتبار لحظة السمسرة، رغم أن العمارات، ينبه الفاعل الجمعوي ذاته، يجب أن تتوفر على مركن تحت أرضي….: و ماذا عن العمارات في شارع محمد الخامس التي بنيت في عهد الحماية و هي الكثيرة !؟

  • marrakchi suite
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 14:58

    كخلق مواقف مرائب على شاكلة عمارات لآستيعاب جميع السيارات وبثمن
    معقول بدل مطاردتنا من طرف المحتكرين.
    وهذا دور منتخبينا.

  • مواطن
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:29

    المواقف يجب أن تكون بالمجان ويجب أن تخصص أماكن خاصة لظلم أما بخصوص الأمن فهذا من واجب الدولة ليس علي الدفع في كل مرة أقف فيها وتعرض للابتزاز

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز