موجة البرد القارس .. الملك يأمر بإقامة مستشفى ميداني بخنيفرة

موجة البرد القارس .. الملك يأمر بإقامة مستشفى ميداني بخنيفرة
الأحد 14 فبراير 2016 - 18:45

ذكر بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، أنه في إطار الدعم المقدم بشكل منتظم من طرف المؤسسة لفائدة ساكنة المناطق المتضررة من موجة البرد القارس ومن الثلج، والمعزولة جراء سوء الأحوال الجوية، أعطى الملك محمد السادس، تعليماته السامية، لمؤسسة محمد الخامس للتضامن ، أن تعمل بشراكة مع المصالح الطبية للقوات المسلحة الملكية، على الوقوف إلى جانب ساكنة أنفكو وأزيلال وتنغير.

ومن جهة أخرى ، يضيف البلاغ، أعطى الملك تعليماته لوزير الصحة من أجل إقامة مستشفى ميداني بخنيفرة، كما خلص المصدر ذاته إلى أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية، وبهذه المناسبة، طالب وزير الداخلية من الولاة والعمال، بتقديم كل الدعم اللازم للساكنة المتضررة من موجة البرد.

وكانت مديرية الارصاد الجوية الوطنية قد أعلنت أنه يتوقع تساقط الثلوج بكميات مهمة يومي الاثنين والثلاثاء بعدد من جهات المملكة، التي ستعرف أيضا انخفاض درجات الحرارة إلى غاية يوم الأربعاء المقبل.

وأوضحت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في نشرة خاصة أن تساقط الثلوج سيهم إفران وصفرو وبولمان وميدلت وخنيفرة والحاجب وبني ملال وأزيلال والحوز ومرتفعات تاونات والحسيمة والشاون، والهضاب العليا الشرقية لتاوريرت وفجيج وجرادة.

وحسب المصدر ذاته، فإن انخفاض درجات الحرارة سيهم ما بين يومي الإثنين والأربعاء بولمان وإفران وأزرو وميدلت ، مسجلا أن درجات الحرارة الدنيا ستتراوح ما بين ناقص 9 درجات وناقص درجة واحدة، في حين ستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 05 درجات و10 درجات.

كما سيهم انخفاض درجات الحرارة كلا من خنيفرة وأزيلال وصفرو وجرادة والحاجب وتازة ووجدة وخريبكة ومكناس وفاس وبني ملال والخميسات والحوز وجرسيف وبركان وتاوريرت والحسيمة وتاونات وشفشاون وفجيج والرشيدية وورزازات، حيث ستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 1 درجة و 4 درجات، فيما ستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 5 درجات و 10 درجات.

‫تعليقات الزوار

38
  • حسان بن فنان آل شبعان
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:50

    هاكاك ا سيدي محمد
    الله يرضي عليك

  • فريد
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:50

    الله يطول لينا في عمر سيدنا ويحفضو

  • حلاوة
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:51

    حتى يامر الملك ؟ حلل وناقش اوا عاش الملك والله يغبركوم علينا

  • يونس
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:54

    يجب تقديم الدعم اللازم لهاته الساكنة المعزولة وفتح الطرق لتسهيل التنقل والجولان وتققديم المساعدة اللازمة لفك العزلة عنهم

  • سامي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:54

    ولماذا لا يتم بناء مستشفيات حقيقية في تلك المناطق؟ ياترى متى ستصل ولو بعض مظاهر الحضارة والتنمية في تلك المناطق النائية؟

  • سعاد
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:54

    الله يحفظك يا ملكنا انت كتفكر فينا وهاز همنا ….الله يعطيك الصحة والعافية وراحة البال ويحفظ ليك مولاي الحسن وللا خديجة وللا سلمى ومولاي رشيد وسائر الاسرة الملكية …..

  • اكنول
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:54

    اللهم ارحمنا غيثا نافعا .ولطف باخواننا في جبال الاطلس التي تعزل في مثل هذه الفصول

  • محمد فرنسا
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:55

    جزاك الله خيرا ياملكنا العزيز و طالا الله عمرك اينهم المرشحين والبرماليين ألا تحسون بالفقراء وووو حسبي الله ونعمي الوكيل

  • أم وائل و لينا
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:57

    هذه المساعدات كان من الواجب أن يتوصلون بها قبل أن تنقطع الطرق بسبب الثلوج و لكي يستفيد منها الجميع.. اللهم خفيف على جميع المسلمين قسوة البرد.

  • عبدالهادي ح
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:04

    الحمد للاه ءنا فرحان بي العلم الجبار لي قيم بيه سيدنا ولو حبادا تكون لتفات المولويا لي ءبناء الوطن المقيمين بالمهجر والمعانات التي بي صطديها اليوم

  • جندي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:04

    ما إن تقع اي مشكل في هذا البلد و الا يكون الجيش دائما حاضرا ,و هذا الجندي المسكين الذي لا حول له ولا قوة حاضر في كل المشاكل ,فإن كان هناك اضراب وجب اخراج الجندي و اذا وقعت كارثة جوية او بيئية او زلزال وجب اخراج الجندي ,كأن الجندي المسكين يتقاضى راتب وزيرا ما في حكومة بنكيران ,و اين هم المجتمع المدني وان هي السلطات المحلية و الاقليمية و والوزارات المكلفة و التي لها علاقة مع المجتمع المدني ,الجندي يعرف وقت الشذة والازمات ,و ما إن تنقضي هذه الازمات تعود الامور الى ما كانت اليه و ينسى ما قام به هذا الجندي من العمل بكل بتفان و تضحية من أجل هذا الوطن و يصبح غير ذي اهمية و مهمش ,فالحمد لله و الشكر لله من اجل يصيبنا من رحمته .

  • محمد
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:05

    حفظك الله ونصرك الله يا ملكنا المحبوب محمد السادس من طنجه الى الكويره

  • عثمان
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:07

    حفظك الله يا ملكنا المحبوب
    يا أصحاب الأموال الطائلة خذوا العبرة من ملكنا الهمام

  • بغينا
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:10

    مابقيناش بغينا الكرة
    بغينا المدارس
    بغينا المستشفيات
    بغينا الكرامة
    بغينا وسائل النقل
    بغينا نجوجو خوتنا اواخوتاتنا
    بغينا تزفات الطرقان
    بغينا الكرامة لامهاتنا اللواتي تذل على حدود سبتة وامليلية
    بغينا المعامل
    بغينا الفلاح إقري اولادو
    بغينا الرفع من مستوى الاجور
    بغينا معاملة مزيانة في الادارات
    بغينا نقضيو على المخدرات والتشرميل
    بغينا العدل في المحاكم
    بغينا قضاء نزيه
    بغينا محاكمة سارقي المال العام
    بغينا محاكمة المجرمين مهربي العملة
    بغينا العدل والمساوات بين الفئات
    ما ابغيناش التبدير ، الدكاترة يعيشون على مد اليد ونحن ننفق على الكرة مئات الملايير
    افلا تبصرون ؟ افلا تعقلون ؟

  • Souhail
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:15

    لا زلنا بعيدين كل البعد عن التقدم والازدهار
    نحن دولة متخلفة,متناقضة و منافقة و مسؤولونا ينوهون باﻹنجازات التي تحققت
    ملايير تصرف على الخوى الخاوي و لا نرى اهتمام بالطبقات الهشة صحة تعليم عيش كريم
    لماذا تريدون هذه الفوارق اﻹجتماعية؟؟

  • مغربي صحراوي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:18

    لا افهم لماذا لا تتطرق مديرية الارصاد الجوية للتقلبات المناخية بالصحراء خصوصا وان مدينة العيون تشهد هي الاخرى انخفاضا ملموسا في درجة الحرارة بالتزامن مع التوقعات في مناطق الشمال وكاننا لا ننتمي لهذا الوطن
    هذا فشل اعلامي ورسمي يضاف الى الاخطاء الديبلوماسية التي يستغلها أعداء الوطن
    انشري يا جريدة الرأي والرأي الآخر…

  • بن زيدان
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:23

    طبعا طالما الحكومة في سبات عميق انشغالها بالحروب الكلامية حتى داخل الائتلاف الواحد أنساها هموم الدراويش في أماكن الصقيع والقر الفضيع …أكان الزلزال أم كان الحر أو القر يبادر الملك لا الرئيس الرجل الثاني ياحسرتاه للتخفيف على الأقل من هول المصائب ما ظهر منها ومابطن …حسبنا الله نعم الوكيل …

  • مادا تفهم
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:30

    جامعه كره القدم تبدر 87مليار و بعض الناس لا تجد ما يقيهم من البرد القارس و لا مستشفيات و لا هم يحزنون.حسبنا الله و نعم الوكيل

  • beeman
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:50

    bonne initiative mais il faut créer des infrastructures permanentes pour les gens.

  • فقه الاولويات
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:54

    احفادك و ابناء قبيلتك يا موحى او حمو الزياني لا حول ولا قوة لهم وانت من ضحيت بالغالي والنفيس
    ابناك الخونة يعيشون في رغد وطمأنينة وابناء الابطال يتوفون وهم احياء

  • ندى
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:10

    شكرا لك ملكنا الهمام. لكنني أتساءل لماذا لا يشغلون أكثر من رجال الصحة هل لنا خصاص في الشباب والاذكياء ؟ وهل لنا خصاص لكي لا تبنى مستشفيات…..متى نرى البوادي بالطرق والمدارس والمستشفيات والطرق ….
    أليس لنا رجال أعمال للاستثمار وبناء الوطن وفك العزلة عن إخوانهم ؟؟؟ متى يكون لنا رجال غيورون عن كرامة المغرب والمغاربة؟ ومتى ومتى. …..
    لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم …أصبحنا نستحيي ان نقول مغاربة في المهجر.

  • اسامه
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:21

    عاش صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية داح يهتم بمشاكل هدا البلد ونتمنى ان يكون في علمه على ان أوامر ه الساميه التي اعطاها في سنة 2001 بما يخص تفويت السكن العسكري لدو الحقوق لم يطبق لحد الان والدي يتلعب بأوامر سيدي هو مدير السكن العسكري

  • BENZHANI USA
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:24

    مبادرة طيبة, ولكن ياسيدي نريد اوامركم لبناء المستشفيات, نريد اوامركم لفك العزلة على هذه المناطق وذلك ببناء الطرق, نريد اوامكم لبناء بنية تحتية قوية في المناطق النائية من المغرب الحبيب.

  • L.M
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:24

    وهذه الحكومة ب39 وزير ماذا عساها أن تفعل لهذا الوطن والله عيب وعار ملك البلاد يعطي التعليمات والمسؤولين في خبر كان…

  • اللهم انصره و....
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:25

    اللهم انصر ملك البلاد و**غبر الروايض والشقف**للسماسرة السياسيين والوزراء والبرلمانيين بكل انتماءاتهم .اللهم تقبل دعائي.

  • لاجء
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:32

    وهل نحن في حرب وهل خنيفرة لن تنتمي الى اجمل بلد في العالم وهل سكان خنيفرة لاجئين حتى ينتضروا بناء مستشفى ميداني أليس هناك سكان أصليون يستحقون ابسط متطلبات العيش الكريم الى متى هذه الشوهة وهذا الاحتقار وتقولون الأمازيغ يبثون الفتنة

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:37

    ماذا عساي أن أقول،حفظكم الله يا مولاي بي حفظ به الذكر الحكيم وأبقاكم دخرا وملاذا لشعبكم الذي يكن لكن كل الحب والتقدير من طنجة إلى لكويرة.فوالله ثم والله يا مولاي لولا تعليماتكم السامية لوزراء آخر زمان وأعني بهم وزيري الصحة والداخلية لما تحرك منهم أحد،فهم يا سيدي وزراء لا يهم مصلحة شعبكم وإنما همهم الوحيد هو الكرسي ومصالحهم الشخصية وملء أرصدة حساباتهم البنكية ونهب ما يمكن نهبه قبل 7 أكتوبر المقبلوحبدا يا جلالة الملك لو شملت هذه الالتفاتة المولوية جميع المناطق النائية بالمملكة وما أكثرها والتي تشكوا من قساوة الطقس .فيا أب كل مغربي أسأله تعالى أن يكلأكم بعينه التي لا تنام وان يحفظ ولي عهدكم مولاي الحسن وسائر الأسرة الملكية الشريفة.

  • القباب المحروم
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:56

    ومتا سيتم فك الحصار على لقباب ببناء القنطرة على واد دونة

  • malika
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:34

    السلام عليكم ورحمة الله نعم سيدى الملك نصرك الله وايدك وعظم هيبتك بين شعوب العالم حفظك الله ورعاك بعنايته العظيمة نريد العدل والكرامة فالظلم هو سبب عدم نزول المطر

  • بودواهي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:48

    من العار ان تبقى هده المناطق المعدمة في غياب تام عن التنمية مما يجعل المواطنين يعيشون معاناة الفقر و الامراض و التهميش و الامية ….من العيب على الدولة ان تبقى منطقة الاطلس في وضعية ماساوية طول السنة و لما تستفحل هده الماساة في فصل الشتاء تتحرك فقط لتجنب الكارثة خوفا من الفضائح كما وقع في انفكو و مناطق أخرى في فترة سابقة …. لا فائدة ترجى من دولة تتعامل مع مواطنيها و مناطقها بالكثير من التمييز و التفرقة و لا تتحرك الا لما تحدث الانتفاضات و الغليان الشعبي ….

  • مواطن صالح
    الأحد 14 فبراير 2016 - 22:16

    هناك فئات عريضة من الشعب المغربي تستقر في الأحياء الهامشية من المدن وفي البوادي والقرى التي تتخبط في مشاكل عويصة منها: ـ الحرمان من الماء والكهرباء والسكن اللائق. ـ ارتفاع وتيرة البطالة والأمية . ـ ضعف الدخل الفردي . ـ انعدام البنيات والتجهيزات الكفيلة بتحقيق الإستقرار والعيش الكريم . ـ ازدياد التفاوت الكبير بين الفئات الإجتماعية ، حيث يزداد الأغنياء غنى ويزداد الفقراء فقرا. ـ انتشار اليأس وارتفاع الجريمة والإنحراف . ـ اتفاع تكلفة الحياة بالزيادة في أسعار المواد الطاقية . هذه الصورة جزء من كل يعيشه الشعب المغربي أمام إنشغال نوابه في البرلمان بتحسين أجورهم ومعاشهم وعجز الحكومة عن اتخاذ المبادرة وانكماش الأحزاب على نفسها وضعف تأثيرها في الساحة السياسية……

  • ادريس
    الأحد 14 فبراير 2016 - 22:21

    اللهم انصر ملكنا وطول لنا في عمره يا رب

  • ابن سوس المروكي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 23:54

    انا فقط أتسائل عن حزب الحركة الشعبية الذي يسير هذه المنطقة منذ أكثر من خمسين عاما ماذا قدم نواب في البرلمان ورؤاساء مجالس المحلية لهذه المنطقة التي تعتبر معقله الانتخابي التي لا يستطيع أي حزب أخر الفوز فيها بسبب شراء ذمم الفقراء المحرومين في هذه المنطقة بالله عليكم هل صاحب الجلالة سا يدشن لكل مواطن مرفق عام؟ ما دوركم انتم يا مصاصي دماء الشعب المغربي؟

  • في نظري
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 01:44

    في نظري احسن تعليق هو ها نحن لاجئون لتبني مستشفى ميداني؟واش دوك الناس غير دايزين راهوم سكان تلك المناطق …ظروفي مستشفى ديال بصح وأطباء ديال بصح

  • mohammed
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 08:28

    Les amazighs de la montagne coutent trop cher aux arabes, d'une part ils ne contribuent en rien dans l'économie et en plus ils exigent des conditions de vies en pleine montagne que les habitants même de Casa ne peuvent pas avoir, l'argent de l'impôt des arabes doit rester dans les mains des arabes, les amazighs n'aiment les arabes pourquoi donc leur donner notre argent, eux ils ne donnent jamais un seul sou aux arabes quand ils ont des problèmes dans leurs régions, la régionalisation élargie c'est ça, que chacun gère sa région comme il faut

  • moohammad
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 10:42

    حفظكم الله سيدي جلالة الملك ومتعكم بالصحة والعافية وبارك الله في ولي عهدكم ودمتم سندا لبسطاء هذ ا الوطن الامن المطمئن بفعل حكمتكم وبعد نظركم …

  • رشيد ارشاش
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 17:19

    ليكن في علم الجميع ان المستشفى المتنقل الذي سيحط الرحال بخنيفرة قد حط رحاله قبل ايام قليلة في قبيلة امجاض سيدي افني مما ابهج الساكنة لكن فرحة الساكنة تبخرت عند اخبارهم ان المستشفى سينتقل الى خنيفرة وسط استغراب كبير في صفوف ساكنة عمالة سيدي افني . فهل يتوفر المغرب عن مستشفى ميداني واااحد ؟

  • رشيد ارشاش تغيرت
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:46

    بعد عدة سنوات من الاحتجاجات على الوضع الصحي بالاطلس الصغير الغربي قامت وزارة الصحة بارسال مستشفى ميداني ليشتغل لمدة تلاتة اشهر واستحسنت الساكنة هده المبادرة رغم انها لا تحل المشكل وقامت جل المراكز الصحية بتسجيل المستفيدين كما قامت الجمعيات بالتنسيق مع كل المتدخليين لانجاح هده المبادرة
    وبعد اسبوع عن بداية الاشغال لاعداد هدا المستشفي تم نقله بشكل مفاجى الى منطقة اخرى مما خلف استيئا لدى الساكنة حو ل اسباب تنقليه دون توضيحه من طرف المسوؤليين .
    لمادا استقدمه اصلا
    لمادا لم يتم تنقيل مستشفى الزعتري .
    لمادا لم يقدم المسوؤليين توضيح على هده المناورة .
    هل ميزانية الدولة لا تستطيع اقامة مستشفى اخرى .
    هل تتوفر الدولة المغربية على هده التجهزات الطبية فقط .
    هل نحن لا نعاني من البرد القارس متل الاطلس المتوسط.
    هل نحن شعب من الدرجة التانية .
    نستحق من الدولة المغربية
    الخنزير البري .
    وتحديد الملك الغابوي .
    وعصابات البدو الرحال.
    لماذا لم تنشر الجرائد هذا ام المغرب الغير النافع لا محل له من الاعراب

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 3

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 5

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء