وقفة بـ"اولاد ازباير" من أجل إصلاح الطرق‎

وقفة بـ"اولاد ازباير" من أجل إصلاح الطرق‎
الخميس 18 فبراير 2016 - 20:19

نظمت فعاليات جمعوية ومواطنون وقفة احتجاجية أمام قيادة اولاد ازباير، كخطوة لإثارة الانتباه إلى مطالبهم المتعلقة بإصلاح الطرق المتواجدة في منطقتهم، مستنكرين تجاهلها من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

وطالب المحتجون بضرورة تدخل وزارة التجهيز والنقل عبر مندوبياتها في كل من تازة وتاونات لإصلاح الطرق المتردية، وخاصة الطريق الجهوية رقم 508 الرابطة بين بني لنت وتيسة، مرورا بأولاد ازباير واوطابوعبان، والطريق الإقليمية رقم 5409 الرابطة بين وادي أمليل وبني فراسن.

ونشر ناشطون من أبناء المنطقة على صفحات “فيسبوك” صورا و”فيديوهات” تظهر الحالة المزرية التي توجد عليها هذه الطرق، وطالبوا بإرسال لجنة تفتيش أو تفعيل زيارة ميدانية من طرف الوزير إلى هذه المناطق للوقوف على حجم الضرر الذي تعرفه طرقها.

وتوعد السكان باتخاذ خطوات تصعيدية في حالة ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم، مهددين بالخروج في مسيرة إلى مقر عمالة تازة، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بالرباط.

‫تعليقات الزوار

16
  • MOHAMED
    الخميس 18 فبراير 2016 - 20:56

    والله انهم على حق.هل يعقل ان تقطع 12 كلم الفاصلة بين احد اولاد ازباير واوطابوعبان على الطريق الجهوية508 .يا حسرة .في ظرف 45 دقيقة.ومن لم يصدق فما عليه الا ان يزور المنطقة.
    ولعلمكم فان هذه الطريق تربط عمالة تاونات وتازة. اتساءل كيف يمكن تنمية هذه اامنطقة المترامية الاطراف بدون اصلاح الطرقات الموجودة في المنطقة والتي في الاصل هي في حالة رديءة جدا…….جدا.
    من فضلكم اصلحوا هذه الطرقات.

  • عبد العزيز العزري
    الخميس 18 فبراير 2016 - 21:01

    حقيقة أن هذه الطرق بنيتها مرتدية واذا كان يوجد في أرشيف وزارة التجهير أن هذه الطرق سبق أن أعيد تهياتها وتكسيتها في فترات سابقة . وفي الواقع لا تهيئة ولا تكسية

  • khalid
    الخميس 18 فبراير 2016 - 21:17

    بكل صدق لهم الحق . انا ابن المنطقة استعملها كثيرا طريق من ايام الاستعمار لا صيانة ولهم يحزنون . لكن السؤال الدي يطرح نفسه اين هو البرلماني من كل هاد

  • تازي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 21:25

    الطريق الرابطة بين اولاد زباير وتيسة عبر اوطابوعبان كارثية وجد متردية . عار ثم عار ان تبقى هذه الطريق على هاته الحالة.نناشد المسؤولين الالتفات لهذا المسلك الطرقي الهام .واتمنى ان يزور صاحب الجلالة المنطقة للوقوف على هاته الحالة الكارثية لهذه الطريق.

  • HASSOUN
    الخميس 18 فبراير 2016 - 21:46

    تحية خاصة الى ساكنة اولاد ازبايرومن هذا المنبراعلن تضامني الكامل معهم لتحقيق هذا المطلب المشروع الذي سيساهم في رفع الحصار عن هذه المناطق الجميلة وفتحها في وجه السياحة الداخلية والخارجية.

  • Jawad Hajjaji
    الخميس 18 فبراير 2016 - 21:56

    حقا إنه لأمر محزن جدا أن نرى أعرق وأقدم مدينة مغربية مهمشة على جميع الأصعدة..ربما النظام لديه تاريخ أسود مع تازة..ربما…فكوا الحصار عن تازة العظيمة! …

  • محمد احساين
    الخميس 18 فبراير 2016 - 21:57

    كل الطرقات الرابطة من والى جماعة اولاد ازباير كلها في حالة لا حول ولاقوة .فمنذ تقريبا في اوائل التسعينيات لم نشاهد اي اصلاح لها مجرد ترقيعها (سلك تسلك).
    لماذا هذا التهميش في كل مناطق اقليم تازة ألا زالت تؤدي الثمن على ما فات قبل ومنذ الاستعمار؟ اتقوا الله في هذه المناطق فلقد انجبت رجال في شتا الميادين.

  • كردوسي سيدي محرز
    الخميس 18 فبراير 2016 - 22:57

    هذه المنطقة كغيرها من مناطق تازة مهمشة ومقصية عمدا من كل مخططات التنمية تعيش ماساة .لانها تقضي عقوبتها الابدية لكون سكانها رأسهم قاسح لا يقبلون بالعبودية والمحاباة والنفاق.يتم تعيين فقط المغضوب عليهم من بين المسؤولين لتسيير المنطقة .اما ما يسمى بممثليها في البرلمان فقد تم فرضهم لا ينتمون الى المنطقة ولا يعيشون فيها

  • mohamed el ayyane
    الخميس 18 فبراير 2016 - 23:37

    منطقة اوطابوعبان معزولة تماما ليس عن المغرب هي معزولة عن العالم فقر ماهو فقر لا مدارس لا طروق لا عمل ماعادة البيطالة وفقر  حتى مسؤولين الكبار مكيعرفوش هذه المنطقة

  • المغربي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 23:42

    بما انني في مدينة تازة اقول نعم حقكم مشروع لكن من خلال معاينتي فجهة المقابلة لطريق بني فراسن هناك اصلاحات طرق فهناك طريق جديدة من تازة في اتجاه الحسيمة وهناك طريق متفرعة عنها جديدة تربط السوق السبت حتى سوق بني افتاح وستصل الى بني فراسن وبني لينت فهي طريق دائرية…
    لكن يبقي احتجاجكم مشروع لكن وجب ان تعرفوا ان هناك جهات مقابلة بدات فيها طرق جديدة..وانا اطلب منكم ان تسالوا عن طريق جديدة تربط بين سبت بقلال السوق حتى بني فتاح والطريق بني افتاح تصل حتى بني فراسن..

  • خالد جمال
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 06:21

    فقط اود ان اصحح مانشرتموه بخصوص تسميتكم للطرق فلقد كانت طرق ايام الاستعمار الفرنسي وفي السنوات اللولى من الاستقلال اما الان فهي فقد مسالك وعرة واود اشير بصفتي رئيس جمعية الوفاق للتنمية والتعاون لتجار الاسواق الاسبوعية الجمعية المنظمة لهذه الوقفة اننا لن نسكت ولن نهدئ وسنواصل نضالنا حتى يتم اعادة هيكلة كل طرق الرابطة بين اسواقنا الاسبوعية.

  • jawad elkhettab
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 07:09

    والله لقد تمنيت ومن كل قلبي في كل مرة اعود فيها الى مسقط رأسي ان اجد الاوضاع تغيرت والطرقات انصلحت لكن في كل مرة اجد الوضع لا يزال مترديا اكثر من السابق واتسائل مع نفسي معطيا تبريرا لكل المسؤولين قائلا مع نفسي :يبدو ان اصحاب المسؤلية منشغل ن في اصلاحات كبيرة واهم من هاته كبناء ناطحة سحاب في وادامليل او ارسال قمر صناعي الى الفضاء الخارجي ا على الاقل صناعة سيارة تمشي بالكهرماء !!

  • بني عبد الله
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 08:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته باني ابن منطقة اولاد ازباير والله حالة الطريق التي تربط اوطابوعبان بولاد زباير مزرية المسؤولون غاءبون يضهرون فقط في الحملات الانتخابية

  • Mohamed
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 14:24

    الى المغربي.
    نحن هنا نتكلم على طرق اصبحت متهالكة وغير صالحة للاستعمال.
    اما كما قلت هناك طرق جديدة في طور الانجاز فمرحبا بها وهذا لا يعني ان نترك الطرق المتهالكة للضياع .فهناك ساكنة تستعملها.ولهذا وجب التذكير.

  • جعينط ولد الفضيل
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 16:33

    يا ابناء عمي التسول الاعزاء الانتخابات البرلمانية على الابواب فخباركم فراسكم فكفى من التسامح المضر .

  • غيور تسولي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 12:15

    يا سكان القبائل التازية….. اما آن الاوان لتتمردوا على ما يسمى بالمنتخبين؟ كم من منتخب تعاقب على تمثيل هذه المناطق؟ من هو هذا المنتخب البرلماني الذي نزل عند المواطن وتواصل معه وحاول التقرب من مشكﻻته؟ البرلماني ( ع.ب) ثلاث ولايات. البرلماني ( ج.م) و ( غ.ج) حاليا . ﻻ احد منهم يسأل عن اوضاع الساكنة….
    الطرق المعنية لها مدة ليست بالهينة وهب على هذه الحالة. حشوما وعيب وعارررر ان تكون لنا هذه الطرق في القرن 21
    عيييييب وعارررر السي الرباح وسي بنكيران…..
    هذه الحالة المزرية لطرق تازة بصفة عامة ستبقى وصمة عاررررر على جبين برلمانيينا ورؤساء جماعاتنا….رسالة مقصودة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين