من ذكريات "20 فبراير" .. "حراك الإسمنت" في اشتوكة

من ذكريات "20 فبراير" .. "حراك الإسمنت" في اشتوكة
السبت 20 فبراير 2016 - 03:20

أيام قليلة بعد انتفاضة مكونات سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية ضد واقع الحريات بإقليم اشتوكة آيت باها سنة 2010، والشطط في استعمال السلطة في عدد من المرافق الإدارية بالإقليم، لاسيما مخافر الدرك الملكي، في إطار حركات احتجاجية تحت لواء “لجنة الدفاع عن الحقوق والحريات”، التقطت هذه اللجنة، مباشرة بعد ذلك، نداء حركة 20 فبراير.

وجرى تأسيس مجلس محلي لدعم الحركة الاحتجاجية، موازاة لباقي مكوناتها الشبابية، ليتم الانخراط في مظاهرات واحتجاجات اُعتُبِرت الأضخم من نوعها بجهة سوس، كما رُفعت خلالها شعارات رُدّدت بمختلف مناطق المغرب، أبرزها “إسقاط الفساد والمفسدين”.

الحسين أولحوس، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إحدى المكونات الداعمة لنضالات “20 فبراير”، أورد في تصريح لهسبريس أن إقليم اشتوكة آيت باها كان مُحتاجا إلى هذه الحركية، نظرا للتراجعات على مستوى الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتابع بأن المظاهرات في قلب مدينة بيوكرى استطاعات آنذاك تحقيق مكاسب “جزئية”، من بينها اكتساب ساكنة الإقليم لثقافة الاحتجاج، التي كانت شبه غائبة قبل “20 فبراير”، زيادة على “كبح جماح الفساد والمُفسدين، وفرض تعامل السلطات مع المواطنين بقليل من حفظ الكرامة”.

وأضاف أولحوس أن شبابا معطلين خلال فترة هذا الحراك استفادوا من عدة فرص للشغل، مع تسجيل تحول الحراك إلى “حركة لابريك”، لاسيما في فترة 2011-2013، إذ شهدت مناطق اشتوكة “ثورة إسمنتية” منقطعة النظير، سجل خلالها البناء العشوائي وغير المنظم أوْجَه.ُ

الإكراهات المُعرقلة لاستمرار الحركة بِنفَسِها الأول، أرجعها الناشط الحقوقي أولحوس إلى غياب الإبداع في الأنماط والأشكال الاحتجاجية والنضالية، وانسحاب بعض الإطارات الداعمة للحركة، وخاصة جماعة “العدل والإحسان”، فضلا عما نعته المتحدث بـ”تأثير الخطاب الملكي 9 مارس على الفاعلين السياسيين داخل الإقليم”.

وأشار الناشط أيضا إلى “الجانب الدعائي والإعلامي للدولة، التي كانت تُهاجم الحركة في البداية وقياداتها، ليجري منع التظاهر انطلاقا من سنة 2014 بصفة نهائية، ومُحاصرة مقر الجمعية ببيوكرى، الذي كان يحتضن اجتماعات ما تبقى من الحركة”، يقول المتحدث.

منسق المجلس المحلي لدعم تنسيقية حركة “20 فبراير” باشتوكة، عبد الله مهماوي، قال في تصريح لهسبريس إن الإطارات المُشكلة لمجلس الدعم كانت تُوفر الدعم اللوجستي والمادي والتنظيمي للحركة، موضحا أن انخراط الطبقة العاملة، ولاسيما العمال الزراعيون باشتوكة، أعطى تفرّدا لمحطات تظاهر الحركة”.

ولفت إلى أن المطالب المرفوعة حينها لازالت بعيدة التحقق، إذ “بقيت مظاهر الظلم والاستبداد وغلاء الأسعار وغيرها مستشرية إلى اليوم”، وتوقع مهماوي عودة قوية للحركة، ما لم يتم الاستجابة إلى المطالب المرفوعة، وقال إن المجلس الذي يُنسق أعماله يشهد تراجع عدد التنظيمات وغياب الاستجابة لدعواته الرامية إلى إحياء نضالات الحركة، لاسيما مع حلول الذكرى الخامسة للتأسيس.

عبد الإله التاكري، المنتمي إلى جماعة “العدل والإحسان” باشتوكة آيت باها، قال في تصريح لهسبريس إن مدينة بيوكرى كانت من المدن المغربية السباقة لإعلان انضمامها إلى نداء التظاهر يوم 20 فبراير 2011، “بل وحتى قبل هذا الموعد بشهور تأسست بالإقليم جبهة مكونة من مجموعة من التنظيمات السياسية والنقابية والحقوقية للدفاع عن الحقوق والحريات.

“لما ظهرت الدعوة إلى الاحتجاج يوم 20 فبراير، أصدرت هذه الجبهة بيانا لمساندة الحركة الوليدة، تماشيا مع الحراك الشعبي بالمغرب، وسعيا إلى فتح آفاق جديدة ونوعية للتغيير، في مشهد لم تعرف مثله باقي مناطق جهة سوس ماسة يوم 20 فبراير”، يقول المتحدث.
و”شكل خروج المواطنين باقليم اشتوكة أيت بها للتظاهر يوم 20 فبراير في مسيرة حاشدة بالآلاف مفاجأة كبيرة على المستوى الجهوي، وحتى بالمقارنة مع بعض المدن الكبيرة في المغرب”، وفق التاكري.

ومن اللحظات التي يتذكرها “التاكري” يوم الأحد 5 يونيو 2011، حين خرجت حشود الحركة في مدينة بيوكرى هاتفة باسم أول شهيد للحركة كمال عماري، تنديدا بتلك “الجريمة”.

وفي الشهر ذاته خرجت حركة 20 فبراير بإقليم اشتوكة أيت بها في حملات تعبوية لمقاطعة الاستفتاء على الدستور بشكل أسبوعي، ليصل الأمر إلى تنظيم حملات يومية للدعوة إلى مقاطعة الدستور، وذلك في حصار أمني يومي، لاسيما أن السلطات كانت تستقدم مواطنين من مختلف الجماعات الترابية التابعة بالإقليم..

كانت “العدل والإحسان” من أول التنظيمات في اشتوكة آيت بها التي دعمت الحركة، “لأننا اقتنعنا بجدواها وقيمة الأهداف التي ترنو إلى تحقيقها، وأهمية المطالب التي ترفعها، ولا يمكن للجميع إلا أن يسجل لأعضاء الجماعة في مدينة بيوكرى أنهم كانوا فاعلين في هذا الحراك منذ اليوم الأول، سواء من حيث المشاركة أو الاقتراح أو التقييم أو الحرص على نجاح فعاليات مختلف المحطات الاحتجاجية التي نظمت بالمدينة”.

عضو “العدل والإحسان” أضاف أن الجماعة كانت “حريصة على العمل المشترك بدون شعارات متميزة، وبدون ألوان انتماء أو لافتات خاصة، وأظهر أعضاؤها، إلى جانب الأطراف الأخرى، سعة صدر وتفهما لضوابط التعاون، رغم الاختلافات التي لا ينكرها أحد”.

وفي سياق تتبع الحراك الشعبي باشتوكة آيت باها، إبان أوج حركة 20 فبراير، صرح الإعلامي عبد السلام موماد، بأن الإعلام المحلي كان العين التي نقلت من خلالها مجموعة من المنابر الإعلامية الوطنية مجريات الاحتجاجات التي عرفتها المدينة على مدار سنة تقريبا.

“لكن زخم الاحتجاج كان يسير في منحى تنازلي، فبعدما ابتدأت المسيرات الأولى بالآلاف، تراجع الأمر شيئا فشيئا لينطفئ وهجها، بعدما انصرف المواطنون لتحقيق مكاسب شخصية، تحت الغطاء الذي وفرته لهم الاحتجاجات في الشارع”، يورد موماد في تصريح لهسبريس.

وأردف المتحدث بأن المنطقة شهدت في تلك الآونة، وبالضبط إبان ما عرف بثورة الإسمنت، تراجع الاحتجاجات بشكل كبير، بعد إقرار الدستور الجديد ومرور الانتخابات التشريعية في نونبر 2011، يضاف إلى ذلك انسحاب “العدل والإحسان” من الحركة في نهاية دجنبر 2011″.

وأضاف موماد بأن حركة 20 فبراير، بعد أشهر من ذلك “فقدت ما تبقى من قوتها الاحتجاجية، بعدما تمكنت مجموعتان من المعطلين، كانتا تنشطان بكثافة فيها، من الحصول على مطلبهما في التوظيف”.

“ورغم أن الحركة عملت بجهد من أجل الإبقاء على استمرارها في الشارع بالإقليم من خلال تبنيها ملفات العمال الزراعيين والسكن وبعض القضايا الاجتماعية، إلا أن السمة الغالبة هي عدم تجاوب المواطنين مع مطلب الاستمرار في المطالبة بالتغيير الذي تطالبه به”، يورد الإعلامي ذاته.

‫تعليقات الزوار

7
  • طنجاوي
    السبت 20 فبراير 2016 - 03:49

    رياح الربيع العربي هبت إلى المغرب بحراك شعبي كبير خاصة بمدينة طنجة والحسيمة بمشاركة مكثفة لجماعة العدل والإحسان وحركة 20 فبراير اما الانتهازيون من حزب العدالة والتنمية كانو ضد الحراك والايام فضحتهم

  • amazigh
    السبت 20 فبراير 2016 - 04:21

    لن يحارب الفساد الا من يدون القوانين و يقوم بالامضاء عليها.اما الشعب فعليه بمحاربة الامية و التعلم من الدول الناجحة في كل المجالات .لكي نحل مشكل ماهما كان نوعه فعلينا بلجنة خاصة تقوم بدراسة معمقة واخذ بعين الاعتبار كل الجوانب والاحتملات الممكنة.فسبحان الله الذي جعل من رقمين 1.0 او ما سمى البينري اية لقوم لا يقشعون.الفساد اصله هو سوؤ التخطيط على المدى البعيد .والعنف الاداري سببه هو عدم الشعور بالمسولية.الحل الوحيد للمغرب هو شركات خاصة وطنية تخذم المواطن بالمقابل كما على كل شركة ان تتوفر على التامين لخدمة الشعب اذ يمكن معاقبها في حالة غش .

  • فاهم يفهم
    السبت 20 فبراير 2016 - 04:51

    ليس من مصلحة المغرب اي اضربات في وقت الحالي لان نتيجة قد تكونو عكسية نحمد الله على اسقرار قبل نقوم باي شيء في هده ظرفية احرجه لنتحد في هدوء ونبني بلدنا بدل العويل ونجد انفسنا في مستنقعا من وحل لزج تعالو نغير من طريقتنا في اضراب بدل مسيرات وشعرات ولفتات نجعل يوما من كل اسبوع تظيفا للمدننا في هدوء نطالب و في هدوء سنحقق اكبر دليل على كلامي دائما سيد يكون هادئا على عبد فنكن دائما اسيادا صباغة شوارع ربما قد تكون نوع من احتجاج تنظيف ازقه زيارة مرضى في مستشفيات مساعدة بعضنا بعد فل نغير سلوكنا حتى تتغير حيتنا ونحقق اهدفنا الكل اصبح يبحت عن عمل من اجل راتب شهري ادن الكل ساره مرتزق ونسي انا هناك اشياء اهم واهم من كل ماهو مادي

  • اعتز بالمغرب
    السبت 20 فبراير 2016 - 08:06

    كترت الاحتجاجات مخططات معادية للاقتصاد وشل حركات النمو والرخاء والصناعات الحديثة وتكنولوجيا في هذا الوطن الحبيب.وباركة علينا. من الاحتججات الخاوية، الله. الوطن الملك

  • هشام
    السبت 20 فبراير 2016 - 11:45

    بعد ان منعت السلطات لسنوات امتداد البناء العشواءي بمنطقة شتوكة فوق الاراضي الجموع واراضي غابوية بسفوح الجبال باكادير وبتقسيمات غير قانونية ببيوكرى واولاد تايمة كانت احتجاجات 20 فبراير فرصة سانحة للسكان الدين استغلوها ليس لتسوية الوضعية والضغط للترخيص للبناء ومحاربة لوبي العقار الدي استغل المناسبة لبيع اراضي غابوية وجموع للسكان بل ساهمت 20 فبراير في تازم الاوضاع بقطاع البناء على مستوى المنتوج الدي هو عبارة عن انسجة عشوايية غير مجهزة بل قامت السلطات في اكادير بهدم هدا البناء
    كان على الحركة الضغط على الادارة لتسوية العقار اما المرور الى البناء الفوضوي خارج القانون فلم يكن يخدم سوى لوبي العقار والوسطاء والمرتشين .

  • شتوكي وافتخر
    السبت 20 فبراير 2016 - 12:55

    حركة 20 فبراير ﻻ إثر لها على أرض الواقع..إنما نلمسها في العوالم اﻻفتراضية وفي بعض المنابر اﻻعﻻمية كجريدتكم التي تريد أن ترجع بنا إلى عهد ما سمي بالربيع العربي آنذاك..المغرب وبفضل حنكة جﻻلة الملك وتبصره نجح بامتياز في هذا اﻻمتحان ..المغرب يتقدم في كل المجاﻻت بفضل العمل الدؤوب للملك وحكومته بزعامة حزب عتيد يرأسها شخص عظيم يحب الخير للمغاربة….الرجاء النشر

  • المواطن
    السبت 20 فبراير 2016 - 17:45

    الناطق باسم الحومة يقول لا مبرر للاضراب(لقد صبت الشتا)!!!!!!!

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء