لقاءٌ بطنجة يبحث تعزيز المساواة بين الجنسين‎

لقاءٌ بطنجة يبحث تعزيز المساواة بين الجنسين‎
الجمعة 19 فبراير 2016 - 23:00

نظمت “جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص”، مساء الجمعة، بأحد فنادق طنجة، لقاءً حول موضوع “الجهوية المتقدمة، أي فرص لتعزيز المساواة بين النساء والرجال في السياسات العمومية والترابية”.

وفي تقديمها لمشروع جمعية السيدة الحرة لدعم النهوض بالإنصاف والمساواة بين النساء والرجال بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، قالت المنسقة العامة للجمعية، وفاء البوحسيني، إن الفكرة تندرج في إطار مشروع كبير لوزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بهدف تفعيل خطة المساواة، مستعرضةً تفاصيلَ المشروع الذي يبلغُ غلافه المالي 330 ألف يورو، بتمويلٍ من الاتحاد الأوروبي والوكالة الكطلانية للتنمية والتعاون، والذي سيشارك فيه 4285 فردا بشكل مباشر وغير مباشر، من مختلف عمالات وأقاليم الجهة.

ويرتقب أن يفرز المشروع تحسيس 1445 مشاركا ومشاركة بطريقة مباشرة، و7225 بطريقة غير مباشرة، وتكوين 1340 بطريقة مباشرة، و6700 بطريقة غير مباشرة، “من أجل خلق محيط جهوي يتيح الجهوية المناصفاتية”، بحسب المتحدثة دائما.

واعتبرت سعاد الشنتوف، خبيرة في قضايا التنمية والسياسات العمومية، أن كلمات “الإدماج”، “الإشراك” و”المساءلة” أصبحت “ثلاث كلمات مفتاحية للسياسات العمومية”، مؤكدة أن الديمقراطية التمثيلية لم تعد كافية للإجابة عن كافة التساؤلات، ولابدّ من وجود ديمقراطية تشاركية بالضرورة.

ولأن المرور إلى مرحلة التفعيل يتطلب ماليةً معينة، فإنه من الضروري، بحسب المتحدثة دائما، أن تتم مقاربة النوع الاجتماعي في الميزانية العامة، بمختلف قطاعاتها، لسدّ الفجوات الموجودة حاليا في هذا المجال.

من جانبها، أكدت حكيمة الناجي، فاعلة جمعوية وخبيرة في النوع الاجتماعي، في مداخلتها حول فرص وتحديات الديمقراطية التشاركة في زمن الجهوية الموسعة، أن اللامركزية عرفت تطورا مؤسساتيا متواصلا، استطاع فعلا أن يتجاوز مجموعة من المشاكل، بينما في مسألة اللاتمركز لم يتم إحراز أي تقدم.

وعزت الناجي ذلك إلى أن ثقافة المركزية متجذرة وعميقة ليس لدى الدولة فقط، بل لدى النخب جميعها، مما أعطى تأخرا في مجال اللاتمركز.

كما دعت المتحدثة إلى ضرورة تعزيز قدرات المجتمع المدني والجمعيات النسائية، من خلال المعرفة الدقيقة بمؤشرات التنمية البشرية، وتملك ثقافة وآليات ومساطر الديمقراطية التشاركية، وكذا ثقافة النهوض بالنساء.

وعن دور المجتمع المدني في تفعيل مقتضيات الدستور، استعرض الأستاذ الباحث رشيد الدردابي المقتضيات الدستورية من الناحية المفاهيمية، مبرزا تقييمه لكيفية تفعيل هذه المقتضيات والمسار الذي اتخذته، قبل أن يختم مداخلته بأفكار وتوصياتٍ من أجل تفعيل أفضل للدستور.

واختتم اللقاء بتدخّلات ممثلي وممثلات المؤسسات المنتخبة، إضافة إلى عدد من ممثلي الجمعيات الذين حضروا الندوة.

‫تعليقات الزوار

6
  • رجاوي في الغربة
    السبت 20 فبراير 2016 - 00:08

    المشروع الذي يبلغُ غلافه المالي 330 ألف يورو، بتمويلٍ من الاتحاد الأوروبي والوكالة الكطلانية؛"اسبانيا ومن ورائها اوروبا؛ تمول كل مشروع؛يهتم لخلق شرخ وفتنة في مجتمعنا؛المساواة بين الجنسين والمساواة حتى بين الإنسان والحيوان والمساواة في تقاسم ثروة البلد كل شيء فُصِّل؛ودكره الله لنا في كتابه؛وما علمنا رسوله الكريم وصحابته رضوان الله عليهم؛ فكيف لنا ان ناخد من الغرب ماهم عنه غافلون حتى ولو طبقوا بعض مايجهلون؛لن نكون خير امة أخرجت للناس ان لم نتبع حكم الله ورسوله

  • العيوني
    السبت 20 فبراير 2016 - 01:15

    المساواة..ههه .

  • kanfwood
    السبت 20 فبراير 2016 - 02:06

    si vraiment y'as une egalité entre les 2 sexe,alors pourquoi ils ne jouent pas dans la même equipe en sport?pendant les jeux olympiques?si j'etais une femme j'aurais trouvé un travail plus facilement,et je vais dépenser tout mon salaire sur moi uniquement,et sortir avec tout homme que je veux,les femmes ont bcp d'avantages que les hommes,mais elle ne le savent pas,ou elle font semblant,tout les fonctionnaire sont des femmes,dans la poste,dans les banque,dans les etablissement de l'etat,alors elle veulent quoi d'autre?que les hommes font les travail difficile et eux ?

  • الحبيب
    السبت 20 فبراير 2016 - 04:40

    يعني سوف تعطي المرأة لرجل الصداق
    وسوف يحمل الرجل مناصفتا مع المرأة
    وتخطب المرأة الرجل
    وسوف تشتغل المرأة في المناجم
    وايضاً في الحراسة الليلية
    وايضاً في معامل الصلب والحديد

  • مغربي
    السبت 20 فبراير 2016 - 08:59

    المساواة بين الجنسين في العمل في سياسة المرأة تعطي صداق لرجل المرأة تأدي نفاقة الأطفال في حالة طلاق يحكم القاضي بأن تكون حضانة الاولاد عند الرجل بعد الطلاق يتولة رجل تربية الأبناء والمرأة تأدي نفاقة لرجل شكراً هههه

  • صوت العقل
    السبت 20 فبراير 2016 - 23:38

    هل يعني أن المرأة ستتحمل أيضا بالاولاد أي بنفقتهم في حالة الطلاق أي أن الرجل سيتحمل النصف فقط؟ هل يعني أن المرأة سيصير واجبا عليها العمل للنفقة على الأسرة والبيت مناصفة مع الرجل ؟ هل سيلغى المهر أي الصداق من عقد الزواج؟ … إذا كان كل هذا فالامر في صالح الرجال … صدق من قال ناقصات عقل … ومن قال لكم أن نساء المغرب المسلمات يردن قوانين الغرب العلمانية. "en bref : vous vous trompez"

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات