"حكرة الدرك" و"غلاء الكهرماء" يشعلان احتجاجات نواحي تازة

"حكرة الدرك" و"غلاء الكهرماء" يشعلان احتجاجات نواحي تازة
الأحد 21 فبراير 2016 - 07:00

تأججت الاحتجاجات بشكل غير مسبوق بمنطقة بني فراسن، نواحي تازة، إثر ما أسماه السكان “حكرة” و”تعسف” أحد عناصر الدرك الملكي في حقهم، في وقت يستمرون فيه في الاحتجاج على الانقطاع المتكرر للماء والكهرباء وغلاء الفواتير، مع التنديد بغياب “قنوات للصرف الصحي والإنارة العمومية”، وعدم توفر المنطقة على طبيب رسمي وثانوية إعدادية.

وبدأت قصة “التعسف”، وفق ما توصلت به هسبريس من معطيات، حين هم مسؤولون بالمكتب الوطني للكهرباء بـ”نزع عداد الكهرباء لأحد المتضررين، فقامت سيارة تابعة للمكتب بصدم أحد المواطنين ودهسه أثناء محاصرتها للمطالبة باسترداد العداد (…) ليتم نقل المصاب على متن سيارة الإسعاف نحو المستشفى الاقليمي”.

ويقول نشطاء في إفادات لهسبريس إن أحد عناصر الدرك أقدم على قذف المواطنين المحتجين بكلام نابي، “قبل أن يتحول الاحتجاج إلى مسيرة في اتجاه سرية الدرك الملكي، هناك رفع المحتجون شعارات منددة بالممارسات التعسفية وكل أشكال الابتزاز التي يسلكها رجال الدرك في حق ساكنة بني فراسن”، يورد سفيان الحميدي، أحد نشطاء المنطقة في تصريح لهسبريس.

المتحدث أضاف أن السكان نظموا تظاهرة احتجاجية صوب مقر جماعة بني فراسن، “طرحنا المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها المنطقة، خاصة إنشاء مكتب محلي لأداء فواتير الكهرباء والماء والتنديد بالانقطاع المتكرر للكهرباء وغلاء الفواتير”، مشيرا إلى أن لجنة محلية تأسست لنقل مطالب الساكنة إلى المسؤولين المحليين والإقلميين.

إلى جانب ذلك، تشمل مطالب ساكنة بني فراسن، أيضا، “تشييد الطريق الرابطة بين واد أمليل وبني فراسن، والطرق المؤدية إلى جماعة اربع الفوقي وأهل الزاوية”، و”توفير النقل المدرسي من بني فراسن إلى كل من اربع الفوقي وأحد ولاد زباير”، و”تعيين طبيب عام رسمي بالمستوصف الصحي”، بالإضافة إلى “توفير المرافق الضرورية بإعدادية بني فراسن”، مع “إنشاء ثانوية ودار الشباب بالجماعة”.

“لم نتلق إلى حدود الساعة سوى الوعود من رئيس الجماعة وقائد المنطقة ومسؤولي سرية الدرك الملكي بدواعي عدم توفر الميزانية”، يضيف الحميدي، الذي قال إن مسؤولي الجماعة برروا غياب مكتب لأداء الفواتير بالمركز، ما يضطر معه المواطنيو إلى المشي كيلومترات للأداء وحل مشاكل انقطاع الكهرباء، “بغياب شبكة للإنترنت”، مشيرا إلى أن الساكنة رفضت عرضا “لحضور موظف لأداء الفواتير كل إثنين”.

الوعود ذاتها شملت “تخصيص سيارتين للنقل المدرسي خلال أقل من شهرين”، و”توفير سيارة نقل الأموات في القريب العاجل”، و”التعهد بتقديم 3 مليون سنتيم للاعدادية عبر جمعية آباء وأولياء التلاميذ”، و”إنجاز دراسة حول تزويد القرى المجاورة بالماء الصالح للشرب بقيمة 27 مليون درهم”، مع “التأكيد على تواجد طبيب في المستوصف يؤدي مهامه، رغم التشكي من غيابه المطلق”، فيما هددت الساكنة بالتصعيد من احتجاجاتها “في حال لم تتم الاستجابة للمطالب”.

‫تعليقات الزوار

58
  • جحا
    الأحد 21 فبراير 2016 - 07:20

    اذا قرأنا التاريخ فسنجد ان الثورات التي أطاحت بالانظمة كان مردُّها ارتفاع الأسعار،
    البطالة،انعدام الدخل او قلته،تعسف رجال السلطة
    ….هذا من جهة ومن جهة اخرى بالله عليكم هل المغرب ودواويره ومدنه احيانا تعاني من هذه المشاكل ان يصرف مثلا على جامعة كرة القدم ملايير السنتيمات ويبذخ في تنظيم المهرجانات الفاسقة….انه النفاق بعينه.

  • باعمراني
    الأحد 21 فبراير 2016 - 07:25

    أحسنتم صنعا هكذا يؤخذ الحق وانضمو ولا تتركو أي حزب يركب فوقكم أوجهة المطالب معروفة وقانونية ولاتتركو المفسدين يشعلون الفتنة بينكم أو يخوفونكم حذاري المظاهرة حق مشروع ولا تطمئنو حتى تنفد المطالب وحداري أن ينتقمو منكم بعد عام أو عامين لأننا نعلم أن هناك مافيا كبيرة تسكن المغرب وتحارب أصحاب الاصلاح تحياتي لهسبريس

  • abdelhak
    الأحد 21 فبراير 2016 - 07:40

    le budjet pour faire le TGV il faut l utilisé pour construire des routes et des écoles

  • Hafid
    الأحد 21 فبراير 2016 - 08:07

    مطالب مشروعة و من ابسط الحقوق لساكنة عريظة. طالبين طريق طالبين الكهرباء و الماء ميتقطعش اعدادية ثانوية طبيب هاد الشي كامل من ابسط الحقوق و هادي هي حركة 20 فبراير الحقيقية

  • Fouad
    الأحد 21 فبراير 2016 - 08:20

    سمحوا لينا معندناش الفلوس ديالكم عندنا غير باش نديرو موازين او باش نخلصو المدربين الاجانب او باش نشريو المسلسلات التركية والمكسيكية.الى الله المشتكى وحسبي الله ونعم الوكيل فالدراوش ديال بلادي

  • بي عيمد
    الأحد 21 فبراير 2016 - 08:31

    متستحق لولو حت بيعتو الأصوات ديالكم لبزبيز نائب برلماني ديالكم

  • ايت علي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 08:44

    الجماعةالترابية ايماون التابعة لدائرة ايغرم اقليم تارودانت .تعرف تهميشا منقطع النظير بالاضافة الى التسيب في صرف المال العام الى انتشار ظاهرة الكلاب الضالة المسعورة فبعد امراءتان و طفلة صغيرة كانت ضحيتان لعضة كلب مسعور. يستمر مسلسل الكلاب الضالة المسعورة المنتشرة بتراب الجماعة في غياب اي تاطير صحي او بيطري من لدن المصالح المختصة. و المجلس الجماعي.في حين يستمر استغلال لسيارات الجماعة في مارب اخرى لا علاقة لها بتسيير الشأن العام.وفي حين ايضا تعرف برامج التنمية البشرية تلاعبات على مستوى التعاقد مع المقاولات لانجاز المشاريع بحيث تتكرر نفس الاسماء و نفس المقاولات في غياب شروط التنافس وعدم احترام المساطر.تبقى المشاريع المنجزة هزيلة و لا تحترم ادنى الشروط.مشروع تعبيد المسالك اغلب المسالك تشققت لقلة الاسمنت المستعمل ايت طالب -تاسركا. مشروع الماء الصالح للشرب لدوار ازور نغير..وتيزولا . مشروع الماس الصالح للشرب لاايت طالب اسكن…لتبقى الساكنة في انتظار

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 08:56

    حسبي الله ونعم الوكيل، أبناء الشعب المغربي مهمشين منسيين في وطنهم، محرومون من ابسط العيش بكرامة بنى تحتية صحة تعليم تكوين طرق كهرباء ماء، والحكومة تستقبل جحافل مهاجري أفارقة جنوب الصحراء الذين يدخلون تهريب من الدزاير بدون وجه حق، الجزائر ترمي الأفارقة في الحدود أوروبا تدعي حق الانسان ترفضهم، والمغرب يدمج اناس غرباء عن تقافتنا وعرقنا وديننا، وابناء الشعب المغربي يهربون و يموتون في حدود الدول وفي و البحار و مهمشين مشردين يستولون في الشوارع و منسيين في الجبال والسهول، يا حسرة في قلبي على ابناء وطني، لك الله يا وطني

  • علولة
    الأحد 21 فبراير 2016 - 09:06

    سبحان الله أخلاق رجال الدرك لم تتغير مع ان العالم عرف تغييرات في مختلف الميادين
    وهذا دليل قاطع على ان رجال الدرك من صنف واحد مند القدم الا وهو افسدوا في الارض ولا محاسب لكم مهمى فعلتم او سبيتم او قتلتم او اراشيتم او سرقتم فأنتم إطهار الأمة لكن لم نرى ابدا دركيا وصل المعاش بل نسمعهم دائما يموتون بالحوادث لكنهم لم يستوعبوا لماذا؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 09:06

    دائما نجد أيادي خفية لزرع الفتنة وانعدام الأمن. فالسؤال المطروح لماذا الموضوع يتحدث عن الانقطاع المتكرر للماء والكهرباء وغلاء الفواتير، مع التنديد بغياب "قنوات للصرف الصحي والإنارة العمومية"، وعدم توفر المنطقة على طبيب رسمي وثانوية إعدادية ومع ذلك يتعمد كتابة الدرك الملكي لجلب القارئ للدخول للموضوع……………………………….

  • abdou
    الأحد 21 فبراير 2016 - 09:12

    طبيب ماجا الكهرباء ماكاينش الما قطعوه…داكشي كلو و نزيد عليه تعسف ديال الدرك!!!!
    ومنين تهدر يكولك ضسرتو….!!!

  • Reda
    الأحد 21 فبراير 2016 - 09:20

    انا مع مطالب الناس البسطاء .لكن هناك نوعية من البدو والقروى في تلك النواحي هم من افسدوا فاس بالجهل والتسيب والاجرام

  • عبد الله
    الأحد 21 فبراير 2016 - 09:36

    الدرك الظالم المعتدي الدي ينفد تعليمات المعتدين بغية اخراس الاصوات

  • خالد
    الأحد 21 فبراير 2016 - 09:48

    الغلاء الفاحش فتازة و الركود تازة الان منطقة منكوبة اغيتوها قبل فواة الاوان

  • rachid benkiran
    الأحد 21 فبراير 2016 - 09:55

    إلى صاحب التعليق رقم 4 لو كنت تازي حر أو مغربي حر لما قلت هذا الكلام الساقط مثلك قل أنت منافق حر، تبقى المطالب مشروعة وهذه المشاكل تعاني منها منطقة تازة غياب الكهرباء، الماء الصالح للشرب، تسلط رجال السلطة، ……لذلك أدعو جميع المواطنين إلى عدم السكوت على مطالبهم المشروعة.
    تحية لهسبريس الحرة

  • المعمش
    الأحد 21 فبراير 2016 - 09:59

    خليو سي بن كيران يصلح ويخدم البلاد وأعطوه ولاية ثانية باش يحارب التماسيح والعفاريت .هذه المظاهرة سياسية يدبرها حزب التحكم .على الأقل بن كيران نظيف الايادي الله يعاونوا واحمدوا الله على الاستقرار وامطار الخير ونعمة الأمان.

  • Haj
    الأحد 21 فبراير 2016 - 10:01

    بارك من البكاء يازرعة النفاق انتم يامزالط الدين تدعمون المنكر والدل على انفسكم ايام الانتخبات تبيعون شرفكم بي اقل الثمن وبي الحصوص شبابكم وعندما تتورطو تبكون فيقو من النوم

  • ملاحظ محمد
    الأحد 21 فبراير 2016 - 10:02

    لو لم يكن حضور الدرك في كل شيء كوارث حوادت خلافات نزاعات لاكل بعضنا البعض فشكرا لحضور الدرك والامن لحفض السلم والمان في هذا البلد وتبا لمن يريد ادخال هذا البلد فيما لا تحمد عقباه.

  • بوفكر ان جبيلو
    الأحد 21 فبراير 2016 - 10:10

    هكذا انطلقت الثورة في سوريا وانتهت بتدمير البلد والمؤسسات الحكومية لا أمن لا حياة لا تعليم لا صحة لا طب لا أكل ولا شرب ،السلب والنهب والقتل العشوائي إلخ ………..ماذا تريدون يا جرذان تدمير البلد بلادكم ما عطاوهاش فيها جبالة وكالين بيصارة ،سيروا اصبروا وصابروا وصلوا حتى يجعل الله لكم مخرجا

  • الفواتير والمعيشة تعاد أوروبا
    الأحد 21 فبراير 2016 - 10:17

    ان شكوتم تظلمكم فان سببه بن زيدان و حكومته وإخلافها بوعودها وتواطئها مع الفساد والمفسدين والتستر عليهم واستخلاص ما نهبه المفسدون وتعويضه من جيوب المواطنين بالزيادات في الفواتير وغلاء المعيشة حتى عاد ثمنها يعادل ثمن الفواتير والمعيشة في اوروبا ذات الدخل الفردي المرتفع هذا سبب تظلم والنقمة وتظاهر المواطنين

  • عادل صحراوي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 10:20

    ياك غير هاد المطالب!!!!صافي غادي اوجدوها ليكم بطرق ترقيعية (جوطابل) ياك إنتخابات قربات؟ ؟كل أحزاب اوسماسرية ديالهم غادين اتسابقوا باش نفذوا طلبات دويلكم.

  • استفيقوا يا مغاربة
    الأحد 21 فبراير 2016 - 10:51

    الى صاحب التعليق 4 لست تازيا حرا بل انت ممن يعين على المنكر ويستفيذ منه.
    الانتخابات قريبة فمارسوا حقكم بكل حرية وتبيعوا اصواتكم لاصحاب المال بابخس الاثمان صوتكم لا ثمن له لا تبيعوه بوليمة او دراهم معدودة . لا تنفذوا اي وعد لمن يشتري منكم اصواتكم اتقوا الله في بلدكم و ملككم ووطنكم. يقول الله تعالى في كتابه العزيز (يا ويلتا مالهاذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها) فسوف تسالون عن اصواتكم التي تبيعونها للمفسدين الذين لا تهمهم مصلحة البلاد والعباد. ولاصحاب الشكوى موعد لهزم الكاءدين والمفسدين

  • taza
    الأحد 21 فبراير 2016 - 11:00

    إلى صاحب التعليق تازي حر أكيد أنه لا ينتسب إلى هده المدينة العريقة التي أعطت إلى هدا الوطن الكثير والتي ستبقى صامدة وشامخة عبر السنين .تازة أجمل مدينة في المغرب وأقدم.مدينة في العالم .أنأ الثريا التي تازة بي فتخرت فما متلي الزمان يرى. 

  • منت سويلم
    الأحد 21 فبراير 2016 - 11:05

    يجب رقمنة تحصيل المخالفات في المغرب بحيث يصبح رصدها الكترونيا فقط ويمنع على الدرك توقيف اي عربة بسبب السرعة أو الحمولة في الشارع العام نهائيا.
    هكذا سيلجم اباطرة الارهاب الدركي في المغرب فهو غول يخنق المغاربة ويبتز الدولة ويهين مقدساتها يوميا.

  • الزاوي محمد
    الأحد 21 فبراير 2016 - 11:15

    تحية نضالية عالية لولاد السبت بني فراسن وانضموا وتنظموا جيدا وما ضاع حق وراء مطالب والمطالب عادية وعادلة ومن أبسط شروط العيش الإنساني. لا يعقل أن تركب الساكنة 30 كلمتر لكي تؤدي فواتير الكهرباء للمكتب الوطني فهذا غير معقول أما الطريق فلا يمكن تسميتها بهذا الاسم بتاتا وزيد وزيد ……نشد علي أياديكم في اسماع صوت هذه النطفة المعزولة

  • عابر سبيل
    الأحد 21 فبراير 2016 - 11:19

    وصل السيل الزبى والعباد اصبحت لاتطيق الظلم والعدوان ومكر اصحاب الزفت وفساد اللصوص الدين يتمتعون باموال ليس لهم الحق فيها ويختبؤون في اساطيل سياراتهم بلا حياء بل يتبجحون من داخلها بعائلاتهم على العباد. يخافون ولا يستحيون برجال دركهم الطواغيت الدين يعبدون الاورو متل اسيادهم جوج فرنك .علي بابا والاربعون في برالامان وينشرون قطاع طرقهم في كل مكان كما تجد لهم اعين وادن المقدم في كل زاوية ليل نهار يخافون ان ينفجر ضغط القمع والفقر والبؤس والمرض والتعليم والصحة في وجههم .قريبا انها مسالة وقت لان العباد بالمهجرين والباقيين ملوا واصبحت حياتهم بدون حياة
    قال سبحانه: (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ * الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ * يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُوصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ)
    تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ

  • العكس صحيح
    الأحد 21 فبراير 2016 - 11:24

    و ما نسمع في الحافلات و سيارات الاجرة و في الاسواق من كلام فاحش…..هذا امر عادي…..نفاق و نفاق……اعلموا اننا كمواطنين و هذه حقيقة مرة لن يرحم بعضنا بعضا…..في غياب الامن و الدرك لا قدر الله و الله لتكونن مصيبة عظمى……نستهجن الممارسات الشاذة من كل الاطراف….. مع العلم ان نعمة الامن و الامان لا تضاهيها نعمة…و السلام

  • كريم
    الأحد 21 فبراير 2016 - 11:37

    اقول لصاحب التعليق 4 أظن أنك تعيش في الفضاء ليس في المغرب اتق الله في نفسك اما عن المخزن فهو حكار منذ نشأته أما الصحة والتعليم والعدل فحدث ولاحرج أما التهميش فالمغرب كله مهمش ليست تازة وحده أما مال الشعب تنفقه الدولة عن موازين والمسلسلات التافهة والمفسدة للمجتمع وعن المدربين الأجانب والشعب يموت في البحر اللهم ارحم هذا الشعب المقهور

  • احمد اولاد ازباير
    الأحد 21 فبراير 2016 - 12:13

    صراحة المنطقة تعاني تهميشا كبيرا..الطريق الرابطة بين واد امليل و بني افراسن مرورا باولاد ازباير من عهد الاستعمار …اللهم هدا منكر …جماعة اولادازباير وببني فراسن تسير من اقطاعيين ولصوص ..نتمنى من الحكومة ارسال لجنة تحقيق عاجلة للمنطقة..للوقوف عن الاختلالات….

  • HAMOUDA
    الأحد 21 فبراير 2016 - 12:37

    ليخرج بعض الرعاع محبي العبودية ليقولوا هل اردتم ان يتحول المغرب الى سوريا والعراق؟ يفظلون العيش تحت السواط والذل على ان يطالبوا بحقوقهم مثلهم مثل العصافير التي تولد في الاقفاص تعتقد ان خروجها من الاقفاص جريمة

  • rachid
    الأحد 21 فبراير 2016 - 12:46

    il est vrai…je suis de la region de taza et je sais pertinnememt comment les citoyens vivent (au moins au niveau de la commune d'aknoul) differentes formes de discrimination et d'abus de pouvoir par la gendarmerie royale. je sollicite l intervention des concernés pour redresser la bare et rendre la gemdarmerie de la place au service des citoyens.

  • tazi hor
    الأحد 21 فبراير 2016 - 13:06

    bravo il faut parler manifester. contester .on craint que ALLAH on y des êtres humains pas des esclaves. gendarmes ou soldats on s en fou .on veux vivre avec dignité.on sait bien qui gouverne le Maroc pas de gouvernement ni partis politiques arrêtez de se cacher derrière vos femmes.ils sant ou les hommes ou….

  • كردوسي سيدي محرز
    الأحد 21 فبراير 2016 - 13:17

    لماذا ينفجر أبناء منطقة تازة البارح كان حي الكوشة ومنه بدء الحراك في العالم العربي .لانهم يصبرون على الفقر والتهميش ولا يقبلون أبدا بالحكرة وانحطاط الكرامة والمجاملة والخنوع ذلك ما جر عليهم عبر العصور الى اليوم القمع .
    هذه المنطقة تقضي عقوبتها الابدية لكون ابناءها لا يقبلون من احد ان يحط من كرامتهم .فكل المسؤليين بهذه المنطقة تم فرضهم كعقاب لهم وللمنطقة لهذا يلاحظ الاصطدام الداءم بينهم وبين السكان

  • nourdin makhlouf
    الأحد 21 فبراير 2016 - 13:22

    تحياتي الى سكان هذه المنطقة العزيزة بني فراسن التي انتمي اليها . بعد كل هذا الوقت وهذا السبات العميق من طرف السكان لما عانوه من اهمال و حيف ولا مبالات من المسؤولين المنتخبين ..اقولها وبكل صراحة لم أتوقع يوما أن في تلك المنطقة رجال وشباب يدافعون على منطقتهم وحقوقهم، لكن اتضح العكس ولذا اتمنى ان تستمروا فب نظالاتكم السلمية الى ان تحققوا مطالبكم المشروعة،فالحق يؤخذ ولا يعطى. تحياتي

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 21 فبراير 2016 - 13:42

    الدرك الملكي يقوم بمهام جبارة دون مبالغة في المدح هذه حقيقة ونحن نعلم مدى صعوبة الفرد المغربي وتعصبه اتجاه اخيه فلولا الأمن لأكل بعضنا بعضا ولفسدت المدن والقرى بتعصبنا وجهلنا فرغم فساد بعض أفراد جهاز الأمن والدرك فهناك أفراد صالحين يقومون بعملهم على أحسن واجب وأما فيما يخص تهميش تازة فالكثير من الأماكن مهمشة وسبب تهميشها يبقى لدى الدولة ولكن أليس من واجب التازيين الاعتناء بمدينتهم وذلك بخلق التجارة والمقاولات الصغرى المذرة للدخل اليس التازيين يشتغلون بالمدن المغربية الكبرى ينقصهم القليل من الغيرة لتصبح تازة تتنفس.

  • nordin makhlof
    الأحد 21 فبراير 2016 - 13:51

    تحياتي إلى هذه المنطقة العزيزة بني فراسن التي انتمي اليها وبكل افتخار، بعد المدة الطويلة وهذا السبات العميق لما عانوه سكان هذه المنطقة من اهمال و حيف ولا مبالات من طرف المسؤولين المنتخبين ،أقولها وبكل صراحة لم أتوقع يوما ما أن في هذه المنطقة رجال وشباب يدافعون عن جماعتهم وحقوقهم لكن الحمد لله اتضح العكس ولذا اتمنى ان تستمروا في نظالاتكم السلمية لتحقيق اهدافكم المشروعة.،فالحق أصبح يؤخذ ولا يعطى. تحياتي

  • تازي حار
    الأحد 21 فبراير 2016 - 13:53

    تحية عالية ﻷبناء بلادي . فعلا المنطقة في أمس الحاجة إلى اهتمام حقيقي لسبب واحد ﻷن اﻷم التسولية تلد داءما رجالا أذكياء ……

  • مغربي من فلادلفيا
    الأحد 21 فبراير 2016 - 13:59

    الى المعلق رقم 4
    سير ت……….. انت و ادريسك بحال هادك و بحالك هما اللي خرجوا على هاد البلاد
    الله يعطيك شي ……….

  • L'observateur
    الأحد 21 فبراير 2016 - 14:27

    Moi, je me demande tout simplement quel est le role de la Gendarmerie Royale dans cette histoire !et ce qui est plus drole encore cette image qui montre des éléments de la Gendarmerie Royale dans une position anormale . La gendarmerie quand elle interpelle quelqu'un il y a des règles strictes et des méthodes qu'il faut respecter . Alors ,dans la photo on voit que des personnes civiles probablement des usagers de la route entrain d'echanger des gestes suspects avec les gendarmes. Un peu de tact s.v.p messieurs .

  • يوسف
    الأحد 21 فبراير 2016 - 15:26

    في نضري انا سبق ان قمت بزيارة هناك الامناس نضرورين لاطريق زنة والدرك قسحين مع المسكين لمن اقيدو لبروص الئ مقيدوش المسكين

  • karlos ben karlos
    الأحد 21 فبراير 2016 - 15:39

    في الدخلة ديال جمعة فوكو (السبت حاليا)باقليم برشيد،رجال الدرك لا يقومون إلا بالابتزاز للداخل والخارج من سوق القرية !!! العادة قديمة ولا زالت حليمة على عادتها الخبيثة بدون حسيب ورقيب !! اللهم انصرنا على الفاسدين…

  • nayngolan
    الأحد 21 فبراير 2016 - 16:09

    كنت معهم لا تطعن الناس من ضهرها فكأي مجال هناك الصالح و الطالح و هناك من يخاف ربه و على أن توزع التهم فأنت بدلك صرت كالضالم ألبس منهم اخواننا و أصدقاؤنا أتق الله في نفسك

  • تازي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 16:11

    الافارقة لي ذخلو للمغرب جابو الفقر والازمة للبلاد الدولة كتدمج الافارقة وولاد الشعب مشردين ملقاو فين يخدمو زائد غلاء فواتير الماء والكهرباء زائد الجفاف
    اعباد الله الدولة عمرت غي بالافارقة واش حنا خدمنا باش يخدمو هما واش هاد المسؤولين كيفكرو ولا لا

  • فؤاد
    الأحد 21 فبراير 2016 - 16:51

    نتا تازي حر بزااف عليك الناس تطالب بأبسط حقوقها وانت تقول ضسرت انه العجب ؟؟؟

  • محمد العلامي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 16:52

    رئيس جماعة القروية بني فراسن هو سبب اضطراب الاوضاع المزرية في جماعة بني فراسن وتحول المنطقة الى فوهة بركان لانه يهدد الساكنة بالعصابة وسبق له ان قام بالهجوم مسلح على الساكنة وخلف اكثر من 31 جريح متفاوتة الخطورة .وحيث انه قام بتزويد منزله بالماء الصالح للشرب دون الساكنة وهدا يعتبر حيف وظلم تجاه الساكنة ……….

  • بنت الري___________ش
    الأحد 21 فبراير 2016 - 17:09

    اين المسؤولين?.الحكرة والرشوة والشفرة والقمع والسب بالهدرة اسباب خروج الشعب من الحفرة.الحقوق تاخذ ولا تعطى!ولا تنسووا بان كل ما تعانيه هذه الساكنة هم السبب الرئيسي فيه!لاننا في الانتخابات ننسى جميع مشاكلنا ونلهت وراء من يدفع اكثر;تبيعون ضمائركم واصواتكم;للصوص انتهازيين وفي الاخير ها هي النتيجة:من اشتراك يمكنه ان يبيعك !!!وفي الاخير تتذمرون وتبكون وتشتكون! طالبوا بزيارة ملكية لان وعود اؤلائك المسؤولين مجرد كذب وسراب ;واما الدركي حاولوا ان تصوروه صوت وصورة ليتعلم الادب والاحترام;كم من واحد طغى وتجبر وفي الاخير سقط القناع ولما طرد تبين انه مجرد جبان عادي !!!!!!!!!!!!!!!!!?ما ضاع حق من ورائه طالب.

  • BOUNHIT TAZA
    الأحد 21 فبراير 2016 - 17:37

    DQNS LE CAS DE L'ESPÈCE LA GENDARMERIE N'Y EST POUR RIEN. ET ELLE N'A PAS S'EN MELLER L'EXÉCUTION DU BUDGET EST DU RESSORT DU PRÉSIDENT DE LA COMMUNE DE BENI FRASSEN
    LE. CAÏD AUSSI DOIT CONNAÎTRE SES PRÉROGATIVE CELUI D'ASSURER L'ORDRE PUBLIC

  • جعينط ولد الفضيل
    الأحد 21 فبراير 2016 - 17:57

    كما سبقت و ان قلت لكم ايها التسوليون الاعزاء ان الانتخابات البرلمانية على الابواب اختاروا مناضلا منكم من الشباب حتى و ان كان فقيرا فلا تثقوا بالمترفين من المرشحين التجاريب اكدت ذلك منذ الاستقلال الى اليوم .

  • محمد اليوبي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 18:14

    واش اعباد الله الجماعة كتجيها مليار والزيادة والساكنة تعاني من ضعف البنية التحتية من طرق الماء الصالح للشرب والسبب الشفارة راه هي السبب الرئيس

  • تازي
    الأحد 21 فبراير 2016 - 19:16

    ا تفق مع امازيغي باعمراني والعديد من الاخوة اللدين كان تدخلهم عقلاني لحد ما اقول لحد ما لان كل شيء يبقى نسبيا فلا يجب التعصب كثيرا للراي الشخصي لان مصير المدينة يصنعه الجميع في الاخير
    فعلا انا اتفهم الاخوة في الدفاع عن تازة والنواحي وانى من تازة افهم هده الاشياء فتازة لها ماضي استثنائي للاسف ماضي الانقلابات والتمرد اثر كثيرا على هده المدينة واستغل الكثير من المتملقين والانتهازيين للنظام هده الوقائع لتهميشها وعزلها وها نحن ابناء تازة ناخد بجريرة غيرنا وندفع الثمن لاعمال لم نقم بها فلا استثمارات ولا شركات كما ان نسبة الامية والجهل والفقر والقبلية المقيتة ساعدت كثيرا على تربع منتخبين فاسدين اميين سنوات عجاف كانت كفيلة بقلب الحقائق على الارض اقتصاديا وثقافيا وظل ابناء تازة يعانون الامرين

  • بلقاسم
    الأحد 21 فبراير 2016 - 19:53

    لا حول ولا قوة إلا بالله. هذه المنطقة دائما مقهورة منذ الاستعمار. ولا نعرف لماذا؟
    المشكلة مزدوجة: التهميش والامية. منطقة مهمشة منذ. والامية كبيرة والمتسلطون في هذه المنطقة استبداديون لا رحمة فيهم ولا عطف على الساكنة. والإشكال كله في القهر والحكرة والامية وتسلط الجهلة والانتهازيين الذي لم يتربوا لا على الدين ولا على الوطنية ولا على الالاخلاق الإنسانية. والجمعية من حقها المطالبة بلجنة تحقيق من الداخلية

  • taza 2016
    الأحد 21 فبراير 2016 - 20:09

    Je pense que la seule ville où il y a des mafia de gendarme c'est Taza et ces régions.
    Tu trouves un gendarme avec au plus 6000 DH de salaire avec une voiture de plus de 10 millions, des maisons des fermes, alors que son salaire ne lui suffit même pas pour vivre correctement. sachant que la plupart fument Marlboro, boivent de l'alcool, et passe des nuits "rouge" à bab boudir.

  • maghribi
    الأحد 21 فبراير 2016 - 20:23

    CE message est destine au numero 9 monsieur 9 (aloula) vous avez montre un avis qui n'est pas objectif envers les gendarmes qui font leurs efforts pour le bien des citoyens. 3awd raj3. Lhissabat dyalk rak ghalt ya akhi

  • سعيد كامل
    الأحد 21 فبراير 2016 - 21:11

    تعبيرشبه واقعي غلاء الماء والكهرباء زادو فيه انا ساكن بوحدي وقالو ليا جميع الجيران لكيحمل الاسم ديالك خصك تخلص اعليه حنت انا مكلف بالعمارة مغدي يفكني معاهم غير المخزن لسكنين بدون قانون غدي يحكم اعليهم بالافراغ والحبس ولبقيت ساكت عليهم احتى اسطح غدين يبنيو فوقو

  • جلال
    الأحد 21 فبراير 2016 - 22:59

    أكيد ان صاحب التعليق رقم 9 لَقيط لا يعرف كيف يفرق بين الأشخاص لكونه لم يترعرع على احترام الأشخاص و المؤسسات
    و لا يعرف لنفسه أصل ، و عليه وجب الرد

  • حسين
    الأحد 21 فبراير 2016 - 23:21

    أحيي وزارة الداخلية على الدور الطلائعي الذي تقوم به في البادية نيابة عن المجتمع المدني وممثلي السكان ، هناك غيابات متكررة وبدون تعليل لبعض أطر القطاعات الخارجية لكثير من الوزارات كالتعليم والصحة ، والذي يحضى البعض منهم بتغطية على غيابهم من مسؤوليهم المباشرين ، فتضطر الداخلية إلى فضح المتغبيين درء لضياع مصالح المواطنين والتلاميذ على حد سواء . قد يبدو الخبر شيئا ما غريبا لكنه صحيح ، كون نسبة الفقر مرتفعة بالبادية وكثير من الشباب يهاجر بحثا عن الشغل تاركا وراءه عياله وسط أهله وعشيرته ،يستغل بعض الموظفين هشاشة الساكنة والبساطة السائدة في الغيابات المتكررة والحصول على أجر بدون عمل ومنهم من يجدها فرصة لمتابعة دراسته الجامعية ولكن على حساب مصلحة جيل من أبناء المنطقة وساكنتها .

  • bennani
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 00:03

    مطالييييييييييييب عادية ومشروعة.
    شخصيا زرت المنطقة فهي معزولة وتنتمي إلى المغرب المنسي.
    لا يتوفرون على أبسط الشروط والدرك يقمعهم ويأخد منهم رشاوي بالعلالي..

  • karim
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 11:23

    هذا الا جزء من المعاناة في المغرب وفي هده المنطقة خصيصا
    الوضع كاريثي ولا يعكس بالقطع الصورة المتداولة للمغرب ياقراء هسبرس الحرة٠هناك عصابات واعيان تولت مسؤولية المنطقة٠الزبونية والمحسوبية هما السءدان ٠اكبر جماعة من حيث الكثافة السكانية ولا تتوفر على ادنى حد من الخدمات الاساسية

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 45

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء