مروحية الطوارئ تنقل طفلة من خنيفرة إلى فاس

مروحية الطوارئ تنقل طفلة من خنيفرة إلى فاس
الأحد 21 فبراير 2016 - 23:31

تم عشية اليوم الأحد، نقل طفلة تعاني من مرض فقر الدم، عبر مروحية الطوارئ من المستشفى الميداني بجماعة القباب بإقليم خنيفرة الذي تم وضعه من قبل وزارة الصحة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، نحو المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس من أجل تلقي العلاجات الضرورية.

وقالت الدكتورة ايمان المخلوفي من قسم طب الأطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، إن الطفلة المريضة ( 12 سنة ونصف ) والتي تم استقبالها بالمركز الاستشفائي الجامعي بفاس، تعاني من مرض فقر الدم، مشيرة إلى أن أسباب هذا المرض لا تزال مجهولة لحد الآن.

وأضافت إيمان المخلوفي، أن الطفلة تم نقلها الى المركز من اجل التكفل بها وتقديم المساعدة الطبية لها عبر إخضاعها لكشوفات طبية شاملة وتمكينها من العلاجات الضرورية.

ويتعلق الأمر بأول عملية نقل مريض بالمستشفى الميداني المتنقل بجماعة القباب الذي شرع في تقديم خدمات طبية في انتظار انطلاق خدماته بشكل رسمي، بهدف تمكين ساكنة المناطق النائية والصعبة من الولوج إلى الخدمات الطبية ومواجهة موجة البرد والثلوج التي تعرفها بعض مناطق المملكة .

وتلقت المريضة، العديد من الفحوصات الطبية وشبة الطبية بالإضافة الى كشوفات بالأشعة لتحديد أسباب المرض، وأوضح المصدر ذاته، أن الحالة الصحية للطفلة التي تخضع حاليا للمراقبة الطبية من قبل فريق طبي متخصص “مستقرة” .

وحسب وزارة الصحة، فإنه بحكم الحالة الصحية للساكنة والأمطار التي تساقطت مؤخرا بالإقليم والتي أدت الى انقطاع بعض المسالك الجبلية، وفي انتظار الانطلاق الرسمي للمستشفى الميداني، شرع المواطنون في التوافد على المستشفى الميداني المتنقل الذي تم وضعه بتعاون مع السلطات المحلية والاقليمية للاستفادة من الرعاية الطبية قبل أن يتم تجهيز مرافقه بالكامل.

وأمام هذه الوضعية، بدأ الأطباء العامون والإخصائيون والممرضون في تقديم خدمات صحية ونصائح طبية بالإضافة إلى توزيع الأدوية على الساكنة المحلية في انتظار استكمال جميع التجهيزات الطبية والضرورية للمستشفى .

ويرتقب أن يستفيد من خدمات هذا المستشفى الميداني المتنقل 11 جماعة قروية تابعة لإقليم خنيفرة والتي تضم حوالي 74 ألف نسمة، بالإضافة الى بعض المناطق المجاورة.

‫تعليقات الزوار

7
  • soufster
    الأحد 21 فبراير 2016 - 23:37

    أوله المغرب الاتقدم ولكن فين كيدوهم .عند المستعجلة.

  • marocain
    الأحد 21 فبراير 2016 - 23:42

    Al hamdoulilah….Très bonne initiative du ministère de la santé…y a du travail encore à faire pour les hopitaux.

  • youness
    الأحد 21 فبراير 2016 - 23:52

    قمتم بنقل طفلة واحدة وتخليتم عن الألف. صدق من قال (أوحل السوق غير بومعزة أما بو دجاجة بات فيه ) هههه

  • أيوب
    الأحد 21 فبراير 2016 - 23:59

    أنا طالب مغربي أسكن في قرية فرنسية قريبة من ماتز، في هاد القرية التي ميزانيتها جد محدودة، هناك ثلاثة مروحيات للإسعاف تطير عدة مرات في اليوم لإسعاف المرضى القرين إليها … هادي غير قرية فمابالك ببلدية أو مدينة فرنسية فالمروحيات كايطيرو كالعصافير في السماء صباحا مساءا و عمرهم ماكتبو أننا أسعفنا مريض بمروحية لأن هاد الشي عادي عندهم و الآلاف من المرضى كاينقلوهم يوميا بالمروحيات و هذا حق من حقوق المواطن عندهم … لكن آجي تضحك على المسؤوليين ديالنا إذا طارت مروحية لنقل مريض مرة في أسبوعين كايعلنوها في الصحافة و التلفزة و عاش و عاش …. هم يضحك و هم كابكي

  • مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 00:29

    حنا كنشجعو هدشي وفرحانين ليه ونحمد الله على دالك لكن للاسف لا افهم بعض العقليات البعض اصلا لايهتم بهد المواضيع لي كتبين انه يوجد محولات اصلاحية في المغرب ولديه نضرة سودوية لكل شيئ وسيجد ما يرضي سودويته في كل شيئ اما البعض الاخر فدائما يقارن بدول اما استعمرتنا واكلت خيراتنا واستطاعت بناء نفسها بتلك الاموال او دول اصلا متقدمة مند زمان وينسا ان الاصلاح الحقيقي لم يبداء الا من وقت قريب نسبيا في المغرب وبالطبع نحن الان متفوقين نسبيا على دول المنطقة والهدف التفوق على جنوب افريقا ان شاء الله وبعدها سنبحت عن اهداف اكبر المهم اننا نتحرك ونتحرك بقوة بفضل الله وطالما نتحرك عكس ما كنا عليه فابدن الله سنصل ويجب ان نقارن انفسنا بالمكان الدي انطلقنا منه لان المقارنة بشخص اخر سبقك بسنين وبضروف افضل فصعب وغير عادل والله اعلم

  • الحاج رشيد امستردام
    الإثنين 22 فبراير 2016 - 11:31

    السلام عليكم
    مكثت بضعة ايام في المستشفى هنا في هولندا بضبط في مستشفى vu بامستردام كنت أرا من نافذةالغرفة بام اعيني كل 5 دقايق بمروحية الطوارئ تنزل فوق سطح المستشفى من اجل تلقي العلاجات الضرورية وهادا شيء عادي عندهم من غير تعليمات ملكية
    أودّ ان اقول لولى التعليمات الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لما فيه خير لهاذه البلاد
    لاكل نصف المغاربة الدود
    والسلام الحاج رشيد امستردام

  • نبيل
    الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 08:34

    نشكرك صاحب الجلالة على هذه المبادرة الإنسانية،لكننا في هذه القرية المنكوبة نحتاج الى رعاية جذرية و نطالب جلالتك بزيارة رسمية من طرفك للوقوف على حل المشاكل العالقة التي تعاني منها الساكنة برمتها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة